بنكيران: أعتذر للأمازيغ.. وبمقدورنا نيل 90 مقعدا برلمانيا

بنكيران: أعتذر للأمازيغ.. وبمقدورنا نيل 90 مقعدا برلمانيا
الخميس 17 نونبر 2011 - 21:46

قال عبد الإله بنكيران، ضمن تجمع دعائي لحزب العدالة والتنمية بأزغنغان من إقليم النّاظور، في إطار الحملة الانتخابية ليوم 25 نونبر، بأن “المصباح” قادر على حصد “90 مقعدا ضمن الانتخابات البرلمانية المرتقبة بعد أيّام”.. وأردف الأمين العام لـ “البّي جِي دِي” بأنّ تنظيمه “بمقدوره حصد المقاعد الـ4 المخصصة لدائرة النّاظور”.

الموعد عرف تقديم بنكيران “اعتذارا” لكل من طاله سوء جراء نعته السابق للأمازيغيّة بـ “لغة الشّينوَا”.. وزاد كبير العدالة والتنميّة: “إن مقاطعة انتخابات 25 نونبر هي خدمة للفساد والاستبداد رغما عن اتخاذ هذا القرار بنيّة حسنة”، مُطالبا بالتصويت لـ “الشرفاء المعروفين والمحسوبين” أثناء قصد مكاتب التصويت.

واعتبر بنكيران بأنّ تحدّي العدالة والتنمية الحالي هو “إمكانية الوصول إلى قيادة التشكيلة الحكومية المقبلة”، مُردفا كتعليق قوله: “مَالْنَا؟.. مَاشِي مغَاربة؟”.. كما اعتبر، خلال ذات الكلمة الملقاة ببلديّة أزغنغان، بأنّ المغاربة بإمكانهم العيش فقراء بـ “الخُبْز وأتَايْ” لكن بمعيّة العدل والديمقراطيّة.

*يُنشر بالاتفاق مع ناظور بلوس

‫تعليقات الزوار

153
  • مغربي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 21:56

    إعتدار متأخر أنت الآن في الحملة الانتخابية و مرفوع عنك القلم و اعتدارك "مادايزش"

  • الرازي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:01

    ضد الأمازيغ، مع الأمازيغ، ضد 20 فبراير، مع عشرين فبراير،…مواقف تدور مع المصلحة حيث دارت، وجودا و عدما. أذا لم تستح فقل ما شئت، أما أنا فأقاطع انتخاباتكم، وما يطلع حتى واحد على ظهري.

  • araboamazighe
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:04

    Benkirane éprouve de la haine envers le peuple autochtone marocain ceci fait parti de ses systèmes de valeurs et toute les façons il fallait s'y attendre …Ce genre de race peut faire une rotation de 180° le temps de piéger le monde pour mieux l'abattre
    Il drague maintenant les amazighs mais il oublie car les amazighs apprennent vite leur leçons quand il faut situer son genre

  • قلم احمر
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:09

    اعتذار بن كيران للأمازيغ

    فكرني بواحد النكتة

    ديال واحد المرشح كان تايخطب

    قالهوم غدي ندير ليكوم صبيطار

    نصاوب الطرقان

    و ندير ليكوم قنطرة

    ناس غوتو قالو ليه را ما عندناش شي واد فالدائرة

    قالهوم غادي ندير ليكوم حتى الواد غي طلعوني

    و هدا هو بنكيران

    غادي اواعدكوم حتى بالفلامانية اذا طلبتوها فالدستور غي نجحو ه

    و نهار اربح دربكوم الريح

  • نعم للعدالة والتنمية ,,بشرط
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:09

    ليس لي أي مانع من التصويت على العدالة والتنمية ، شريطة أن يغيب عن الحزب بن كيران والداودي وبعض المتعجرفين من البرلمانيين الذين يحسبون أنفسهم الأتقى والأزكي والأحسن إيمانا. في الواقع الحزب كحزب لا أكن له شخصيا إي عداء ، بالعكس فكلنا يهفو ليرى أخلاق الإسلام تحكمنا انطلاقا من مبدأ العمل عبادة إلى إماطة الأذى عن الطريق وكف سلاطة اللسان عن العباد .

  • marocain libre
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:11

    iwa subhabna Allah!
    alghoror fin wassal, je dis a ben kieran vous na avez aucune chance au Rif, degage! et va chercher aswat chez les gens qui ne parle pas la langue de chinois . racist politician

  • يوبا امازيغ
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:13

    لا تثقوا بمن عادى هويتكم ولغتكم..فاليوم يعتذر و يتمسكن وغذا حين سيتمكن سينتقم ..لانه سيطبق المثل المغربي .. اليد التي تريد قطعها قبلها.

  • ابقار علال
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:16

    اعتذار متاخر وسو تعتذرون للشارع المغربي بعد خذلانه.مادام سوبرمان الكل في الكل فلاننتظر…
    هل همنا الكرسي ام الاصلاح والمحاسبة النزيهة اولا؟؟؟
    كل واحد وهمه ونتمنى السعادة الحقيقية للجميع دون اقصاء الاخر.وبرامج ورؤية واضحة.فقد مللنا الشعبوية ونتطلع الى غد افضل؟؟؟؟

  • ولد الرشيدية
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:17

    لم يخطئ في حقهم أصلا حتى يعتذر، بل أظهر وجهة نظره في طريقة تعليم اللغة الأمازيغية بخط عربي، وأنا أتفق معه تماما، لأنها ربح للوقت والجهد، فعندما نريد أن نتعلم الأمازيغية بحروف تيفيناغ فإننا سنضطر إلى تعلم الأمازيغية وحروفها، وحتى الذي يعرفونها جيدا لا يعرفون كيف تكتب في جل الأحيان.

    رحم الله بنكيران عندما قال: ليس هناك في المغرب عربي 100% ولا أمازيغي 100% لقد حدث التزاوج بيننا؛ وكلنا مغاربة.

  • علال
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:18

    الاعتذار في سيلق الحملة الانتخابية ليس له أي معتى، يبدو أن الدافع قد يكون هو حصد أصوات الأمازيغ الذين تضرروا بسبب التصريح المتعجل لبتكيران.

  • أحمد الأمازيغوعربي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:19

    " الموعد عرف تقديم بنكيران "اعتذارا" لكل من طاله سوء جراء نعته السابق للأمازيغيّة بـ "لغة الشّينوَا" "
    كونوا موضوعيين شوية الراجل ما عمرو قال الأمازيغية لغة الشينوا قال بأن تيفيناغ جاه فحال الشينوية وكان غير كيضحك وتيفيناغ للإشارة الشلوح براسهم تيجيهم فحال الشينوية لأنه مجرد اختراع مخبري تم فالمعهد الملكي قالك حgا والواد لقاوه فالحفريات وهدا إذا ما بقاش شينوية ولا هيروغليفية …
    الأمازيغ ناس مسلمين ومعمرهوم كانوا متعصبين وميكرهوش لغتهم تتكتب بالحرف العربي ( فحال الفارسية مثلا ) غير كين شي وحدين الله يهديهم باغين ياكلو الثوم بفم الأمازيغ الأحرار و باغين يحاربوا الإسلام وباغين يحاربوا العدالة والتنمية اللي معظم مناظليه أمازيغ ثم شكون هوما الأمازيغ فالمغرب وشكون اللي ماشي أمازيغ وش داروا للناس شي تحليلات وعزلوهم وانا مفخباريش ؟

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:20

    Essayez de ne pas m'envouloir, car ce soir je déprime, je suis rongé par un mal qui me tarraude depuis des et des années, ce soir rien ne compte Copé qui débatte avec MILENCHON je m'enfoue les Syriens, les Lybiens, rien a foutre, les "élections" au Maroc, les 20:02, rien a secouer, ce soir je déprime, je n'ai pas d'appétit, je suis a pétard sur pétard et un verre suit l'autre, ce soir pour moi le monde et la terre entière égal zéro, ce soir me vient a l'ésprit le premier jour de mon départ de Mohammedia, Je pense a mes années vécues au Bled à mon college, à mon quartier, a mes amis d'enfance, ce soir je pourrai être l'ange et le diable, depuis longtemp ma femme et mes filles ont étée vour la télé dans une autre chambre, ce soir je peux être tout, ce soir j'ai le mal du pays, une maladie que je ne souhaite a personne surtout quand le pays qui vous fait mal vous fait cocu, mon pays c'est le Maroc Malheuresement
    FOUDRAGE

  • ana
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:21

    من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية
    من اجل المقهورين و المحرومين
    من اجل الغد المشرق بشمس الحرية
    من اجل الدستور الشعبي الديمقراطي
    لنقاطع هذه المسرحية الانتخابية
    لنعبر عن رفضنا لهده السياسة المخزنية
    لنقف وقفة رجل واحد ونقول و بصوت عالي لا تم لا لستغباء وستحمار الشعب

  • Visiteur
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:21

    Et voila, enfin! il l'a fait à Segangan (Nador) là, ou des militants amazighs l'attenndait
    Le proverbe dit" Ce n'est jamais trop tard" et
    un autre dit "rira bien qui rira le dernier". stop
    je me demande si, Benkirane est habilité a assumer le poste du Président du Gouvernement, si jamais…."la kaddara Allah"
    Notre ami, est agressif, agité, , se précipite, décide et tranche avant d'agir calmement et comme on dit en darija" Mkhannath"stop
    comportement à la " Ziane" quoi

  • فاتكم " الكطار "
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:22

    اسي بنكيران راه الشعب عاق او فاق اوراه مامفاكش مع الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الحق في العلاج و السكن و التعليم…سيخوض معركة الحياة بكل ما تحمل الكلمة من معنى…حتما سينتصر و سيحاكم مصاصي دمائه و ناهبي امواله.

  • عزيز المردي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:23

    ليست هناك مقاطعة للإنتخابات ولن تكون هناك مقاطعة ، نعم هناك انسحاب سلبي بنسبة مهمة ليس لأحد الفضل فيه إلا اليأس وعدم استشعار المسؤولية.
    المقاطعة تكون وفق أهداف استراتيجية تغير موازين القوى لصالح إرادة التغيير ووفق رؤية واضحة وبرنامج محدد المعالم فمن من دعاة "المقاطعة" يستطيع جمع اليائسين على الإسترانيجية و الرؤية والبرنامج إنما يحاولون عبثا استثمار اليأس لصالحهم وإيهام أن هذه الجموع المنسحبة من التدافع السلمي السياسي قاعدتهم الجماهيرية . ثم ما البديل الذي يطرحونه إذا توقفت فعلا الإنتخابات وتعطلت المؤسسة التشريعية والتنفيذية وغيرها فإلى أي اتجاه نوجه بوصلة البلد
    علمتني مقاصد الشريعة الواقعية في الطرح والأولوية في الأهداف والتدرج في الفعل والحركة والدفع بالتي هي أحسن مع المخالفين. وإذا لم أجد المثال في المترشحين كفاءة لما رشحوا له و أمانة فلا يضيعوا مسؤولياتهم بعرض من الحياة الدنيا اخترت أقل ضررا لمصالح العباد كتحمل الثقب في السفينة لكيلا تذهب غصبا من أصحابها المساكين الذين يعملون في البحر.

  • amsoud
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:25

    votre excuse est retard
    il vous faut d'efasser les lettres TIFINAGH
    dans votre feche derierre toi, parce-que rassembler les lettres chinois
    s.v.p. il vous faut savoir que la chine si tres fort que le monde entier avec les lettres chinois qui rassembler les lettres de Tifinagh
    je suis tres fiere de cette langue comme Tamazight

  • سمير
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:25

    لا لا لا يا بن كيران اعثدارك غير مقبول ا لانه ليس زلة لسان.لايمكن يمكن قبول هذامن مسؤول حزبي يتطلع لرئاسة حكومة وفي ظرفية الانتخابات.كفانا استبلادا…

  • حبيب
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:28

    الذي يعلن مشاركته في الانتخابات القابلة رغم وصاية الداخلية وتحكمها في مفاصل العملية، وبدستور مغشوش وملغوم، وبشراء أصوات الناخبين باستعمال المال الحرام، وباستمرار اعتقال أصحاب الرأي والمواقف السياسية ، وطبخ المحاضر البوليسية للداعين للمقاطة…أليس هو من يزيد في عمر الفساد والاستبداد، …س بتكيران لما تلجأ الداخلية إلى ممارسة الضغط على حزبه لا يجد أمامه ما يهدد به إلا 20 فبراير، ثم بعد ذلك أو قبله لا عليه أن يتحامل عليها وينعتها بأقبع النعوت، إنه الفهم المنحط للسياسة كما تعكسها مواقف بتكيران،

  • خخخخخخخ
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:28

    فكلكم مساكيين بنفس الموغرف
    لماذا سكتتم كل هذه المدة ليس على الفساد بل على المفسدين
    وكان عليكم فتح ملف حقيقي لمعاقبة المتورطين…………..
    …………….حتى فاجأكم 20 فبراير
    وبدأتم تدخلو أو تتخرجو في الهضرة \ أي تتزقزقو \
    وهذا هو النفاق

  • AYOOz
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:30

    نتمنى لكم أن تنالوا ذاك المنصب لنرى هل ستفعلون ما تقولون أم مجرد حماسات و هتافات لا تكاد تكون في الا في خرجاتكم الصاروخية
    وأعتقد أن الامازيغ (كأمازيغي) نقدر كثيرا هذا الاعتذار ولا يمكن أن نقول أنه دعاية وحملة انتخابية لأنه سبق للقسطلاني و سعد العثماني واخروون ان فسروا الموقف كما أننا أكثر تفهما لأنه ما يهمنا هو أن تعود الهبة و الاعتبار للثقافة و اللغة الامازغيتين و أن ينال المغاربة ما يستحقونه من العيش الكريم و العدالة الاجتماعية ولكن هيهات هيهات أن يكون على حساب الأهازيغ و هويتهم

  • atbir
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:33

    les Marocains aspirent à vivre dans un niveau plus élevé mais il parait que vous leur demandez leurs voix pour vous tapez la belle vie et les laisser plus pauvres que jamais.c'est le cycle infernal de paupérisation.hypocrisie quand tu nous tient.pourquoi demander des excuses aux amazighes quand on les lèse volontairement? à mon avis mr benkirane n'état pas ivre quand il nous avait insulté.pire c'est lui qui s'était opposé à l'égalité de la langue amazighe avec l'arabe aux ultimes consultations pour la nouvelle constitution.on n'est pas amnésiques à ce que je sache.sans rancune

  • mohamed
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:35

    لم نأمن من زلات (انزلاقات) لسانك وانت خارج اللعبة فكيف تريدنا أن نأمن من هفواتك ان توليت امورنا . يا أخي اللسان قد يصلح ما إقترفته الجوارح الاخرى ولكنه لن يستطيع ان يصلح ماأخطأ فيه هو نفسه. وأكيد انك تعرف وجميع المغاربة طبع الامازيغ فجيل السُّدج منهم قد ولى.
    نسامح ولانأمن بعد الصفح. دمت للشنوية حيا و للفيسبوك والتقدم جاهلا

  • محمد أحمدي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:36

    هذا التصريح من الأمين العام في إطار الحملة الإنتخابية للحزب هو مجرد افتراء على عموم المغاربة و لامتصاص غضب الأمازيغ الذين يطمحون لمستقبل أفضل؛فهل للحزب عصا سحرية لحل مشاكل المغاربة عامة بما يصون كرامتهم و إنصافهم من غبن المسؤولين الذين تعاقبوا على مراكز المسؤولية بمختلف درجاتها؟ فعليكم أن تراجعوا أوراقكم فالعالم الحر يتشكل لغد أفضل ما دمتم تريدون الوصول إلى مراكز القرار،وهذا ليس عيبا إن كنتم تمثلون إرادة الشعب.

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:38

    Suite
    Ce soir, j'ai oublier pourquoi j'ai pris mon clavier, pour dire à monsieur BENKIRANE, qui se réjouis me semble-t-il avant d'avoir gagné, et qui a toutes les chances que son parti soit le premier de ces éléctions, ce que je lui souhaite, pour brouiller les cartes trop bien organisées et qu'il faut désorganiser, Monsieur BENKIRANE, je voudrais vous dire que si vous devenez chef du gouvèrnement du Maroc, avec tous ces requins qui vous attendent, et de pied fèrme en plus, je ne veudrai pas être a votre place, ceci éttant dit, je me sens un peu moin déprimer Rien que pour ça
    Merci Hespresse

  • hicham
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:50

    السي بنكيران اخصك تعتذر للشينوا ماشي لينا احنا. واش بغيتي تدي اصوات ازغنغان بالاعتذار اديالك. والله ما تديهم من تما,درتي العيب امولاي. قالك نديو 90 في المئة من الاصوات، حلم كبير ولكن…………

  • مغربي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 22:54

    الرجل لم يصف الأمازيغية بلغة الشينوا وإنما نعت بهذا الوصف حروف التيفيناغ وبين الأمرين فرق كبير

  • amazigh
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:00

    لالالالالالالالالالالالالالالالالا للحزب العداوة والتحتية

  • Mohammed
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:04

    J'ai du flou dans le passé de cet HOMME, j e n'ai pas de souvenir que ce mec a fait quelque chose pour le MAROC et au moins pour sa commune

  • الجلخة
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:05

    بعد خراب مالطا المثل الشهير وبعد ان قرر اغلب الريفيين عدم التصويت

    على حزب المصباح الاستاذ عبد الاله بنكيران عاد توكظ ومشى يعتذر.

  • achraf
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:06

    اخواني المغاربة يعدك الامين العام للحزب العدالة وتنمية السيد المحترم بنكيران انكم ستعشون على الخبز و اتاي طيلت حكمه لانه لن يقدر ان يفعل شي لا حل للبطالة ولا الصحة ولا تعليم الا الخبز و اتاي لا حولة ولا قوت الا باللله انتضر النشر
    او ستحدفونه كالعادة

  • أحمد حمي /السمارة
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:06

    هذا خطاب الصبيان وحلقة متواصلة من الشعبوية .بنكيران يستبلد المواطنين ويستمر في نزيف الردة السياسية لمخلوقه الحزبي الإقصائي .بنكيران يحتاج لما هو أعمق فدروسه السياسية لم تتجاوز ربما فصول الأمية .فهو يحتاج لمراجعات فكرية وسيكولوجية نقدية وليس كلمات الاعتذار بمناسبة الحملة الانتخابية قصد الاستمالة فهذا بمثابة النفاق والكذب السياسي .

  • محاولة بئيسة
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:10

    كلما إقترب الموعد إلا و أصبح كل شيئ مباح إعتداركم للأمازيغ لا يستطيع أصلاح ما أفسدته تصريحاتكم الهوجاء و التي لم تكن سوى محاولة لنيل شهرة زائفة للأسف خسارة جيتو معطلين قررنا في بوادينا كما قرر في المدن مقاطعة إنتخاباتكم البئيسة فقرروا يا جرب اللصوص بطلكم و ضعيفكم فالشعب أمله في الله وحده والدعوة موجهة لكل القوى الحية للتعبئة أكثر فأكثر لمقاطعة مسرحيتكم

  • argaz
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:11

    فات الاوان لهذا السبب لن اصوت عليكمم وساقاطع مهزلة الانتخابات.

  • مسعود السيد
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:12

    ⴰⵣⴻⵍ
    اعتذارك مردود عيك.حقيقتك أعلنت عليها والبكاء وراء الميت خسارة
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • Yassir BOUKHIR
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:18

    فقط الكبار يعتذرون، هذا يزيدك كبرا في أعيننا. من قبل هذا الإعتذار فهو أمازيغي أصيل..و أما من رفضه فهو فاليراجع نفسه
    أتمنى أن تفوز العدالة و التنمية لعل الله يجعل فيها خيرا فنلحق بتركيا.

  • PJD أولا, دائما وإلى الأبد
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:23

    مكانش خاصك تعتذر يا بن كيران لأنك أصلا لم تخطأ, نحن كمغاربة مع كتابة الامازيغية بالخط العربي,

  • عبد الحق
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اما انتخابات نزيهة تأتي بوجوه مطمئنة تبعث الإرتياح وتعطي الأمل للقطع مع الفساد وإعطاء صورة جديدة لمغرب جديد مغرب ما بعد الثورة الثانية للملك والشعب
    واما اذا كان المال الحرام والحياد السلبي للحكومة وجاءت نفس الوجوه التي لاتحضر الى البرلمان الاناذرا أو تحضر للإستماع الى أجوبة تقرأ وردود مكتوبة قبل الجواب الشيء الذي سيدفع جيشا من الذين سئموا من هذه الوضعية ليقولوا ان الذين قاطعوا كانوا على صواب وما ضاع حق وراءه طالب فيعودون الى 20 عوض 25 لأن الزيادة من راس لحمق
    اننا محتاجون الى اشارات قوية لحماية هذده الإستحقاقات والأخذ بقوة على يد من تسول له نفسه ذلك سواء كان حزبا او سلطة او فردا لأن الأمر جد خطير وليس لعبا
    فمن كان يحب هذا الوطن ويحب ملكه بصدق فيحرص على نزاهة هذه الإنتخبات
    فلسنا أقل وطنية من التونسيين ومن المصريين
    بل نستحق ان نكون مثلهم او أكثر في النزاهة والدمقراطية مع الحفاظ على استقرارنا
    والسلام

  • الاستاذ عبد الاله لمزارع
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:29

    بنكيران عندما يتولى القيادة، يشبه القاطرة التي تجرّ بسرعة غير مألوفة لدى الركاب،مما يسبب لبعضهم غثيانا أو دوارا وربما حوادث خفيفة إلى متوسطة! فيقفز البعض من القطار السريع طلبا للسلامة، وينازع آخرون القائد داخل مقصورة القيادة،لكن الأغلبية تضبط الإيقاع الجديد فتسايره وتستأنس به.

    حدث شيء من هذا لما تحدث الأستاذ بنكيران عن البيعة وإمارة المومنين أواخر الثمانينات، فأحدث بذلك رجّة قوية في صفوف الإخوان الذين ماكانوا يتصورون أن مثل هذا اللقب يصلح لغير أمثال عمر بن الخطاب و عمر بن عبد العزيز، مما جرّ عليه وعلى رفيقه في النضال عبد الله بها متاعب لاتحصى،حتى أن البعض لقبه يومها ب"مسيلمة الكذاب".!

    لكن مع مرور الزمن أدرك الجميع أن الحق كان مع بنكيران، لأن "إمارة المؤمنين" مؤسسة تتيح للشعب مساءلة كل من يجرؤ على التعدي على حدود الله، فينشر الفساد باسم الحريات الفردية أو الحداثة! ومن هذا المنطلق تمّت مواجهة الدعوات التي رفعت لجعل القوانين الدولية تعلو على الشريعة الإسلامية، وحادت بالدولة المغربية عن نهج طريق العلمانية المتطرفة، كما سمحت بتنظيم حملات ضد تقريب الخمر من المواطنين، وحملات ضد المجاهرة ب

  • امازيغي واقعي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:30

    و البسالة هادي دابا لي قال ليكم حروف الامازيغية بحال الشنوية تنودوا تحاربوه اصلا اغلبية الامازيغ لا يعرفون كتابتها بحروف تيفيناغ و هده الحروف التي اتى بها المعهد الملكي هي التي قد تعجز المغاربة على تعلم الامازيغية

  • علي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:34

    كنت ظن انه قال شيء لا يليق بالامازيغ لهدا يهاجمونه بعض المتطرفين لكن عندما قرأت ما قال صراحة انتابني شعور بالحزن على هدا البلد الدي اصبح يتصارع من اجل اشياء تافهة مثل الاطفال ليلا قال هوا حروف الامازيغية كي الشينوا راه مكدبش قولوا نتوما حروف العربية كي الروسية و لا لي عجبكوم, واش هدشي كيتقلوا منو الناس آعباد الله

  • أمازيغي من أصول عربية
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:35

    ⵏⴻⴽⵉ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ 100% ⴰⴷⴳⵉⵖ ⴰⵛⴽⵓ ⵢⵓⵙ ⵏ ⵍⵎⵔⵓⴽ ⴰⴷⴳⵉⵖ
    ⵀⴰⵏ ⵓⵔⴰⴷⴰⴽ ⵏ ⵙⵢⵔⴼ ⴰⵛⴽⵓ ⴰⵔⵜⵙⴰⵜ ⵖ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⴰⵖ ⴷ ⵉⵙⴽⵉⵍⵏ ⵏⵙ ⵍⵉ ⵉⴳⴰⵏ ⵉⵙⴽⵍⵏ ⵏ ⵜⴰⵎⴰⴳⵉⵜ ⵏⴰⵖ ⴷ ⵍⴰⵏ ⴽⵓⵍⵓ ⵖ ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ
    أنا أمازيغي 100% لأنني أنتمي إلى المغرب أرض إيمازغن.
    إعتدارك غير مقبول يا مزود مصانع الخمور بالعنب. أنت أهانت كل الأمازيغ عندما سخرت من لغتهم ومن حروفها التي تعد بمثابة رموز الهوية الأمازيغية والضاربة جذورها في كل مناطق شمال إفريقيا.

  • mouhcine
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:37

    اخواني اخواتي المغاربة : يقولها صراحتا انه لو نجح في الانتخابات فسوف نبقى على وظعينا.

  • علي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:37

    ردا على صاحب التعليق 31 بنكيران و حزب العدالة و التنيمة حزب واقعي و عندما قال الخبز و اتاي لم يقصد به الخبز و اتاي بشكل حرفي لكن يجب اصلاح بعض الامور المهمة التي تغيظ الشعب المغربي و في الاخير العدالة و التنيمة قدموا برنامجهم الكل قال بانه جيد و متميز و شجاع و لنا الحق طبعا ان نحاسبه ادا لم يوفي بوعده و انتهينا

  • عبدالسلام
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:47

    اعتدارك غير مقبول ياسي ابن اكيران لأن جل أعضائكم يتعمدون الإسائة دائما للأمازيغ لأنهم أصلا هم ضد الحقوق المشروعة والهوية الثقافية للأمازيغ؟!!
    لكن عندما فهموا مؤخرا بأن تلك التصريحات الغبية لهم ستفقدهم أصوات الأمازيغ في الإنتخابات المقبلة وخصوصا أن الأمازيغ يمثلون أكثر من نصف سكـان المغرب بادروا بالإعتدار حتى يتفادوا الإنتقام!
    لكـن هيهــات ثم هيهــات! لأن جل الأمازيغ ليسوا أغبياء كما كنتم تظنون!

  • arrifi
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:48

    son pardon n'est pas accepté, il a attendu l'approche des élections

  • مغربي حر
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:51

    السلام عليكم
    ــ العدالة والتنمية أو غيره لا يهم , كل ما يهمنا نحن المغاربة هو أن يتولى المسؤولية في بلدنا رجال ونساء يعرفون ما لهم وما عليهم ، يخافون الله ، يحبون إخوانهم ، يحبون ملكهم ، يحبون بلدهم ، يكونون قريبين من الشعب ، ينصتون إليه ، يعرفون همومه ومشاكله ، يحاربون الفساد ، ينشرون الفضيلة ، يبذلون قصارى جهودهم من أجل إسعاد هذا الشعب الطيب , يشعرونه بالكرامة ، فوا الله لقد أصبح أغلب المواطنين يحسون بأنهم يعيشون في بلد غير بلدهم , جميع أغراضهم ومطالبهم معطلة وإدراآت تحقيقها معقدة وشبه مستحييلة , بربك ، كيف تفسر منع كل المغاربة وفي جميع المناطق من بناء مساكنهم على أراضيهم الموروثة عن أجدادهم وآبائهم !!!!!!! لا تصميم ، لا رخصة بناء !!!!!!!!! والله أمر غريب !!!!!!!!! ثم إن من يسمونه ( فوريستي ) أو ( بوغابا ) فعل في أملاك العباد ما فعل !!! حتى أصبح المغربي يشعر وكأنه لابلد له ولا كرامة ولا عز ,
    ــ أيها المسؤولون ، اتقوا الله في العباد ، أشعروهم أنهم في بلدهم ، محميون أعزاء مكرمون…. آمنون . فالأمن مفقود في أغلب مدننا وشوارعنا وأسواقنا …..
    ــ لكن لم ولن نفقد الأمل

  • marocain
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:51

    non l'excuse doit être ecrite, legalisee avec un tompon de caid, sinon cette excuse n'est pas valable.je plaisantais bien sur, mais tamazight doit etre ecrite en caractére arabe et c'est un amazigh pur souche qui dit cela, n'en deplaise aux ethnicistes chauvins de tous les côtés.basta o baraka men tfalyet

  • said
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:53

    As long as noble men, like Rachid Nini, are in the Moroccan jails, I will never participate in the election, nor will I vote for any party. The state did not show any sign of change. They ask us to participate and vote? For what? Please convince me for what? What will political parties do in cases like Rahic Nini? If the real powers are beyond the reach of the political parties, why should we vote and waste one hour time in our lives and vote? We understand the limits of the Moroccan parties and we do know their limited scope of work. So please give us a break !!!!!

  • ابن كلميمة-الرشيدية-
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:54

    ازول=السلام
    اولا يا اخي من الرشيدية عندما نتحدث عن الامازيغية ليس فقط كلغة(البعد الاختزالي للقضة الامازيغية) و انما كهوية اي ان الهوية (ابحث عن المكونات الاساسية للهوية) الوحيدة للمغرب هي الامازيغية رغم التعدد اللغوي(امازيغية-الفرعونية القديمة-اليونانية-…العبرية القديمة-العربية-الفرنسية-الاسبانية…) فهناك هوية وحيدة و هي الامازيغية لانها مرتبطة بالارض و الانسان.
    و اتمنى ان تفهم الفرق بين هاته المصطلحات.
    امى فيما يخص هذا الحزب العنصري الشوفيني العروبي الذي لا علاقة له بالاسلام فاتمنى اولا ان يقاطع المواطنون الانتخابات المقبلة و ان ارادوا التصويت الا يصوتوا عليه فهم مجموعة من منافقين و خونة …..
    ايوز

  • الخنيفري
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:54

    نحن الامازيغ لن نصوت للعدالة والتنميةمن أقاصي سوس إلى أعالي الريف مرورا بالاطلس المتوسط

  • مهاجر امازيغي ريفي
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:55

    ـ امام الكم الهائل من مسرحياتك يا بن كيران لا يسعنا الا ان نصفق لابتكاراتك التهريجية المخلة بأس س الاحترام الوطني .وما يحز في النفس هو انكم ووراء قناعكم تمارسون المحاكاة الربانية اذ تؤمنون ببعض وتكفرون ببعض فالاستهزاء والسخرية من الاخر يتنافى مع اخلاق الحنفية ويتضاد في الان ذته مع مبادئ الانسانية.نأسف لأن السيناريو الأخير اعد بطريقة نفاقية تهدف الى كسب الرهان الانتخابي الا ديموقراطي .على حساب اكتاف ابناء الأمازيغ .وهو ما لن يكون.الاسلام ديننا والأمازيغية هويتناووطنيتنا وانتماءنا ولغتنا والمغرب قطر لا يجزأ من بلاد تمازغا الواقعة شمال افريقيا.موتوا بغيظكم.يا ايها الفظ الغليظ لقد انفضنا من حولك يوم افضيت بنا الى مدارج السخرية وأروقة التسفيه.فلك مني الف يعواااا ومليون اتفوووووااا والى مزبلة التاريخ'.وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ.

  • تفناغ FOUAD
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:55

    إلى المتعصبين من الأمازيغ
    تفناغ ليست وحيا يوحى، و ليس هناك أي دليل على أنها لغة الأمازيغ، و بدل أن تسبوا هذا الرجل الشهم أقنعونا بأنها تاريخيا و منطقيا و لسنيا أنها الأولى و الأحق من غيرها.
    على ماذا تريدون أن يعتذر لكم يا أنصار يا من تمارسون دكتاتورية الحرية، محمد الخليفة كما أمازيغ آخرون لا يرون رأيكم، فهل لهم الحق في ذلك، أم لا؟
    الأمازيغ كما العرب كما الأتراك سواسية، أكرمهم عند الله أتقاهم، و أما عصيد و العماري فأصحاب نعرات أكل عليها الدهر و شرب و تمضمض و اشتنشق، إعلموا أن هؤلاء اقترحوا الحرف اللاتيني و ليس تفناغ
    و ختاما، العربية نحبها، لأنه مالا يتم الواجب إلا به فهو واجب، واجب كل مسلم أن يقرأ القرآن القرآن و من ثم أن يتعلم العربية، و الله لا يضيرني أن أجهل الفرنسية و تفناغ و الشينوية، لكن الأمر مع لغة القرآن يختلف
    Mon salam à mon mouslim pays

  • Mohamed
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:58

    أملنا الوحيد والأخير فيكم يا حزب العدالة والتنمية ،فستنجحون إنشاء الله، فالشعب سيمتحنكم في كل خطواتكم هده المرة، فكلنا أمل ونتمنى أن نرى الفرق بينكم وبين الأحزاب السابقة. ما ننتظر منكم يا سيد بنكيران الكثيرمنها:
    @ دولة قوية عادلة لا يظلم فيها أحد.
    @ لا للتمييز بين أفراد المجتمع
    @ الجودة في الميدان الصحي ،والتطبيب للجميع ،انخفاض في فاتورة العلاج مثلاً: فاتورة اسَْكنيرْscanaire لابد أن لا تتجاوز 150dh
    @ المساعدة ماديا للفقراء والمعطلين ولو أجرة قليلة حيتما يجد عملاً،ومن واجبنا ان نساعده في دلك (نحن كدولة).
    @ تعليم فى المستوى
    متمنياتنا ككل المغاربة أن نعيش جميعا بخيرواطمئنان في دولة يسودها العدل وحقوق الإنسان .

  • nadia
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:59

    je veux savoir si jamais le PJD gagne qui va devenir premier ministre? parce que si benkiran devient ministre ca serait grave car il n'a pas le niveau de devenir ministre il ne sait meme pas parler je suis desole de dire ca mais c'est ignorant et il va plonger le maroc dans l'ignorance et dans la pauvrete . en plus pour quoi il dit dans l'article que les marocains peuvent vivre en pauvrete avec justice et democracie ca vaut dire que le maroc va devenir plus pauvre que de ce qu'il est maintenant en utulisant la religion biensur mais je dis a benkiran que 90%des gens ne vont pas voter car la plupart des marocains s'en foute des elections c'est leur dernier soucis le pjd en plus le PJD ne merite pas detre a la tete des election carb ces gens la ont un mauvais niveau d'instruction et ils sont des racistes contre les amazigh

  • أبو العزائم
    الخميس 17 نونبر 2011 - 23:59

    في الواقع، كمواطن مغربي أتكلم الأمازيغية، لكن صعوبة تعلم أبجدية تيفيناغ من أجل تقعيد الأمازيغية واضحة للعيان. فلايمكن أن نتحامل على الرجل لأنه أفصح عن حقيقة لايمكن لعاقل أن ينكرها. وفي هذا الباب، من هو المغربي الذي يصنف نفسه أمازيغي مئة بالمئة، وعربي بنفس النسبة؟ إننا كلنا مغاربة في هذا الوطن بغض النظر عن لهجاتنا، لكن لايمكن أن نفرط في كل من يعمل على صيانة كرامة المغاربة، وإشاعة العدالة الاجتماعية في ما بينهم…ثم علينا نحن المغاربة أن نصلح ما بأنفسنا قبل مطالبة الغير بالعمل على إصلاح وضعنا… ثم هل الوضع الحالي ثمرة غياب أم تغييب المغاربة عن الانخراط في العمل الجاد والهادف لصنع غد أفضل؟

  • hassan
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 00:05

    كيف يمكن ان اصوت على حزب معاد لهويتي ولغتي .ان متاكد انك ستحصل عل أكثر من90/100 من الاصوات في الحلم………..المقاطعة المقاطعة المقاطعة

  • صافي
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 00:19

    كلام لا فائدة منه فكما يقال الكأس إذا إنكسر لا يمكن إصلاحه فكما يقال أيضا باللغة الأمازيغية " زر ادمنس تسوت أغونس "

  • حسن
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 00:32

    حزب العدالة والتنمية تثق في امينها العام السيدعبد الاله بنكيران وكل مايقوله موزون وانا ساصوت لحزب المصباح واقول الله الوطن الملك

  • مغربي حر
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 00:35

    سوف نقاطع الانتخابات المخزنية لن نصوت ابدا
    المقاطعة لن نصوت للاحزاب المخزنية
    المشاركة خدمة للفساد والمفسدين

  • ichou amgoun
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 00:48

    promettez nous de soutenir Saad eddine el othmani comme chef de gouvernement en cas de succès du PJD au scrutin du 25/11, car malgré vos apparences d'homme agressif, vous avez un grand coeur, ce qui n'est pas très bien pour un chef de gouvernement!! vos volt-face et virages aigus ne conviennent pas à ce poste, en plus de vos positions anti20 fev, anti amazigh, anti libertés de culte… mais je n'ai pas beaucoup de choix pour ce rdv. je n'ai pas confiance en les partis de droite avec tous les confédérés du G8 et je suis déçu par les miens, alors bon vent PJD notre seul espoir de changement et instauration de nouvelles pratiques de la politique en rupture, je l'espère, avec les soi-disant directives, des "autorités supérieurs" comme ce qu'on nous a toujours répété durant toute notre existence. je vais vous soutenir avec les miens que j'ai convaincu de mon pt de vue, alors ne me décevez pas à votre tour. Bonne chance à notre beau pays.,

  • فما الجديد إذن؟؟
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 00:54

    اعتذار متأخر أسي بن كيران. الشعب قرر مقاطعة المسرحية لأن السيناريو هو السيناريو والخشبة هي الخشبة والمسرحيون هم المسرحيون.. فما الجديد إذن؟؟
    أما عن قولك المقاطعة تخدم الفساد فهذا قول مهترئ لا تقبله حتى جدتي التي لا تفقه في السياسة شيئا وحتى لا أكون عدميا أعطيك الحل سيدي عبد الإلاه في كلمات قليلة:

    1-المقاطعة هي الحل
    2-محاكمة ناهبي المال العام
    3-حل الحكومة والبرلمان
    4-إنشاء دستور توافقي بين الملك وأطياف الشعب المغربي
    5-إجراء انتخابات نزيهة
    6-مشاركة كثيفة
    7-حكومة قوية
    8-تنمية شاملة

    بضع نقط متداخلة فيما بينها ولا يمكن فصل بعضها عن البعض. هذا هو الربيع العربي على الطريقة المغربية.

    مواطن سلبي في أوخرالثلاثينات يتشرف بعدم مشاركته في المسرحيات ولو لمرة واحدة

  • bassou
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:00

    هادي ما درتي فيها والو ا سي بنكيران كون غير سكتي حتى لمن بعد الى جاب الله طلعتي او قولها امكن تقبل منك
    حتى الداودي راه بدا كيخرف لمهم …………..(؟؟؟؟؟؟؟؟؟)راك رجل السياسة او خلاص

  • ز ا ر ة
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:01

    .لي ما فهمنا وقدرنا واعترف بالخطا التاريخي في حق الامازيغ سيخسرنا لامحالة في الدنيا والاخرة…… … (مشكل الهوية والامازغية خطا تاريخي..مقولة..مصطفى الخلفي..)

    ..حدار حداري…"" لاتيقوا لاتيقوا "" من حزب اللاعدالة واللاتنمية ..فرس وسيف القومية العربية الكسراوية العباسية الاموية اهل العنف الذين باعوا في المزاد العلني في اسواق
    دمشق وبغداد ابناء وبنات ونساء الامازيغين…..جنوا على اجدادكم وجنوا عليكم الان
    وسيجنون على ابنائكم ..لاقدر الله..!!!??
    …قالوا لغتكم : لغة الشنوا لغة القرودة…!!!!?? ما هو عيب الشنوا وما هو عيب القرد

    -القرد من مخلوقات الله سبحانه ادى مهمة في الفضاء رجعت بالنفع على الانسانية
    بعيد جدا ان يقوم بالمثل اهل الثرثرة….!!!??.

    -الشنوا اي الصين الشعبية عما قريب ستصبح الصين القوة الاولى الاقتصادية في العالم..!!??

    …….اينكم من الصين.??….اذا لم تستحيوا قولوا ما شئتم……..

    …..هل الطاغي القدافي اعترف يوما بخطء بسيط ??…ابدا…ils sont tous pareils!!!vrai100/100

    ….

  • مقاااااطع
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:02

    إتق الله يا بن كيران ،
    لغتنا الأمازيغية كحروف اللغة الصينية،،وماذا بعد؟؟؟! لماذا تسخر منها؟!
    إنها لغتنا وهويتنا الأمازيغية ، لا أريد الغوص كثيراً تجنباً للفتنة.
    حضك المكان كان مناسب لتصريحك ، نتمنى أن تزورنا في الحسيمة
    لتشرح لنا كيف سنكتب لغتنا ، لأننا نحتاج لأمثالك اللذين يتسمون بالحكمة وبالعدل والإنصاف، فمرحباً بك .

  • عربي صريح
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:03

    لا عدالة ولا تنمية بدون أمازيغية .كيف لحزب يدعي الإسلام أن يقف ضد حق الشعب في هويته و لغته و ثقافته و وجوده (حزب "العدالة" و "التنمية" وحزب الإستغلال هما الحزبان العنصريان المعارضان لدسترة الأمازيغية) ,هدا تصرف عنصري بعيد كل البعد عن الإسلام ,كفى ادن من الديماغوجية الدينية, فالأمازيغ أكثر تشبثا بالإسلام من غيرهم ولا يحتاجون الى مزايداتك يا بن كيران.اما اعتدار ما يسمى با بن كيران فهو فقط اعتدار ظرفي في اطار الحملة الإنتخابية ومناورة سياسية انتخابية لكسب أصوات الناخبين الأمازيغ (كيتمسكن حتى يتمكن), وان كانت له سلطة ما مستقبلا سيحاول جاهدا نسف كل مكتسبات و حقوق الأمازيغ التي ناضل من أجلها المغاربة الشرفاء,

  • ISMAIL
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:04

    لم يخطئ في حقهم أصلا حتى يعتذر، بل أظهر وجهة نظره في طريقة تعليم اللغة الأمازيغية بخط عربي، وأنا أتفق معه تماما، لأنها ربح للوقت والجهد، فعندما نريد أن نتعلم الأمازيغية بحروف تيفيناغ فإننا سنضطر إلى تعلم الأمازيغية وحروفها، وحتى الذي يعرفونها جيدا لا يعرفون كيف تكتب في جل الأحيان.

    رحم الله بنكيران عندما قال: ليس هناك في المغرب عربي 100% ولا أمازيغي 100% لقد حدث التزاوج بيننا؛ وكلنا مغاربة.

  • Salah El Oujdi
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:14

    و هل الأمازيغية مقدسة؟ لا مقدس إلا الله هذا ما تقولونه في مظاهراتكم…فحروف الأمازيغية تشبه حروف "الشينوا" و هذا ليس ضربا للغة الأمازيغية و لكن هي ليست مقدسة فلا مقدس إلا الله

  • j5Tarik
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:17

    كونوا موضوعيين شوية الراجل ما عمرو قال الأمازيغية لغة الشينوا قال بأن تيفيناغ جاه فحال الشينوية وكان غير كيضحك وتيفيناغ للإشارة الشلوح براسهم تيجيهم فحال الشينوية لأنه مجرد اختراع مخبري تم فالمعهد الملكي قالك حgا والواد لقاوه فالحفريات وهدا إذا ما بقاش شينوية ولا هيروغليفية …
    الأمازيغ ناس مسلمين ومعمرهوم كانوا متعصبين وميكرهوش لغتهم تتكتب بالحرف العربي ( فحال الفارسية مثلا ) غير كين شي وحدين الله يهديهم باغين ياكلو الثوم بفم الأمازيغ الأحرار و باغين يحاربوا الإسلام وباغين يحاربوا العدالة والتنمية اللي معظم مناظليه أمازيغ ثم شكون هوما الأمازيغ فالمغرب وشكون اللي ماشي أمازيغ وش داروا للناس شي تحليلات وعزلوهم وانا مفخباريش ؟كنت ظن انه قال شيء لا يليق بالامازيغ لهدا يهاجمونه بعض المتطرفين لكن عندما قرأت ما قال صراحة انتابني شعور بالحزن على هدا البلد الدي اصبح يتصارع من اجل اشياء تافهة مثل الاطفال ليلا قال هوا حروف الامازيغية كي الشينوا راه مكدبش قولوا نتوما حروف العربية كي الروسية و لا لي عجبكوم, واش هدشي كيتقلوا منو الناس آعباد الله

  • said
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:29

    ان كنت اعرف ان بن كيران امازيغي لانه انسان معقول

  • حميدوش
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:35

    حنا بغينا تغيير بمعنى الكلمة اش من تغيير في الانتخابات الا كانت ورقة صغيرة ردوها كبيرة واللي كانو كيترشحو البرلمان هما هوما ملي عقلت وانا دابا في عمري 38 عام وهما اللي باقين التغيير يجب على دوك الشارفين الهارفين يتمنعو من الترشح لانهم اميين مايعرفو الليف من الزرواطة ويجيبو شباب عنهم غير على الوطن ومجازين باش نعيشو التغيير وشكرا

  • amazigh
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:38

    لا تنسو يا مغاربة ان بن كيران كان ضد دسترة الامازيغية

  • فيلسوف
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:38

    عليك بإطعام 30000000 مغربي أو صيام قرنين متتابعين..!

  • adil
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 01:51

    الأمازيغ، الهوية الأمازيغية، أنا أمازيغي ، بنكيران صدقكم تكلم معكم بصراحة ،اصلا اغلبية الامازيغ لا يعرفون كتابتها بحروف تيفيناغ ،أيها الأمازيغ أكتبو بحروف تيفيناغ في تعلقتكم على الحاسوب بدل العربية .تكلمو على شيء يفيد الأمة ،حلول إقتراحات ،….الله يهديكوم

  • أمازيغي
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 02:04

    شخصيا و في الوقت الراهن ، أبحث عن مؤشرين أساسيين للتصويت على حزب ما و هما :
    1) من الحزب الذي وضع مشروعا قويا للتقليص من حجم البطالة و الفقر في البلد
    2) من الحزب الذي و ضع مخططا قويا و جديا للقضاء على السياحة الجنسية في بلدنا المغرب الذي شوه صورة دول شمال إفريقيا و دول العالم الإسلامي، حيث أن المسؤولين عن حماية أبناء الوطن (الأهم بجانب حماية أرض الوطن) انهمكوا في تسخير كل طاقاتهم في مشاريع ذات الربح السريع و الآني و القصير المدى لملء جيوبهم من استقطاب ملايين من الشواد و المثليين من كل بقاع العالم، و لا يقدم لهم سوى أجساد أبنائنا و بناتنا بثمن بخس
    بعد الحط من كرامتهم و كرامة آبائهم كآدميين ، حيث و فر المسؤولون المغاربة كل الوسائل
    الإعلامية و المهرجانات و الأماكن الترفيهية كالشواطيء .. و الأنترنيت … كل ذالك لترويض أكبر عدد من أبنائنا (سيدرج في كتاب كينيس ) ليصطادوا أكبر عدد من السواح في العالم من الشواد و المرضى بشتى الأمراض الجنسية و العقلية، و المنحطين أخلاقيا و عبدة الشيياطين و …
    أنقذوا أطفالنا من مخالب المفسدين و وفروا لهم التعليم و الصحة ليبنوا مغرب العز و الجاه …

  • saad
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 02:11

    بين المقاط عة المشبوهة التي تخدم المخزن والمشاركة الإيجاية التي ستقطع الطريق على الفساد والإستبداد إن كانت بنسبة عالية

  • أمازيغي الى الأبد
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 02:21

    اعتدارك غير مقبول عليك أن تفكر قبل أن تخرج تلك الأوصاف لأنك ستكون الضحية في الأخير فجل المغاربة أمازيغ ولو اعتدرت اليهم فلن يقبلوه فهم أدكياء

  • mouad
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 02:23

    الأحزاب الوحيدة التي نثق بها هي 60 حزب القرآن الكريم

  • jjuija
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 02:39

    j'espère plus de sièges
    bonne chance
    aux marocains avec pjd
    مع الإسلام ،إلى الأمام

  • anir n tlili
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 02:50

    slt juste j tiens compte a remercier tous les amazighs qui defendent leurs identité et un grand hommage a tous les personnes qui veulent caché la realité de ben kiran on est des chinois pkoi pa parceque on as un bn esprit pour faire la gestion de notre cause on va defendre notre langue jusqu au la fin de notre vie on est contre la marginalisation de notre langue ben kiran aujourdhuit chrche une place dans la parlement cher les amazighs kel banalité votre place c est cher les orientaux tu es un grand raciste garde tes excuses cher toi on est pa en besoin de votre jugement pour qu on existe vive tamazight ayouz imazighn

  • MAROC
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 03:51

    BIEN QUE JE NE SUIS PAS AMAZIGH JE DIT QUE L'AMAGIH NE DOIT PAS ETRE ECRITE EN CARACTERE ARABE CE BENKIRAN VEUT IMPOSER CA A TOUT PRIX QUE CA PLAISE OU NON AU AMAZIGH ALORS JE TE DIT MONSIEUR BENKIRAN QUE LES VRAIS INDIGENE DU MAROC SONT AMAZIGH LES AMAZIGH ETAIENT AU MAROC AVANT LES ARABES ET LES ARABES ONT ETE ACEUILLI PAR LES AMAZIGH ET JE TE DIT QUE LES AMAZIGH NE VOTERONT PAS POUR TOI

  • عبد الرحيم الوجدي
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 04:22

    على بن كيران ان يتعلم من زميله العثماني في "التكياس" مع المغاربة..اولا لا مبرر للاعتذار..ثانيا التوقيت غير مناسب لتقديم اعتذارات وانت في حاجة الى اصوات الناخبين..الأنفة الانسانية تكره الاعتذار وانت تغازل عطفها في وقت الحاجة..اذا كانت خطب بن كيران واقعية و"معقولة" عقلا لكنه يفتقد للذكاء الحسي في التعامل مع الآخر..

  • أبو ناصر
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 07:07

    أنت من قال بأن لغة المغاربة هي الشنوية إبحث لك عن الأصوات فالصين الشعبية

  • محمد السامة المحلبة
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 08:05

    الى طاحت البقرة تكتر جناوة
    متل شعبي مغربي

  • karim
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 08:37

    je voudrais juste introduire une petite note :
    si le pjd gagne les éléctions, cela ne veut pas dire que benkirane sera forcement le président (et non le premier ministre)
    sinon, moi j'accorde qd mm ma confiance à ce parti, qui n'a pas eu la chance jusqu'ici de gouverner au contraire du g8 foireux..

  • مغربي
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 09:11

    اجل ليس هناك في المغرب عربي 100% ولا أمازيغي 100% لقد حدث التزاوج بيننا؛ وكلنا مغاربة.

  • houssain
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 10:10

    صدقوني العدالة والتنمية تستحق فرصة، ان كانت هي الاقرب الى قلوبنا فلما لا نعطيها يد العون وادا خدلتنا لن نثق بعدها في اي حزب اخر. اما ما صدر عن بنكيران اعتقد كامازيغي ان الامازيغية غنية واكبر من ان نختزلها داخل حروف لا يفهمها احد فكان بالاحرى ان نكتبها بالحروف العربية كما نكتب نحن احيانا العربية بالحروف الفرنسية.
    اسمحولي ان اعيد بث هدا التعليق
    9 – ولد الرشيدية
    لم يخطئ في حقهم أصلا حتى يعتذر، بل أظهر وجهة نظره في طريقة تعليم اللغة الأمازيغية بخط عربي، وأنا أتفق معه تماما، لأنها ربح للوقت والجهد، فعندما نريد أن نتعلم الأمازيغية بحروف تيفيناغ فإننا سنضطر إلى تعلم الأمازيغية وحروفها، وحتى الذي يعرفونها جيدا لا يعرفون كيف تكتب في جل الأحيان.

    رحم الله بنكيران عندما قال: ليس هناك في المغرب عربي 100% ولا أمازيغي 100% لقد حدث التزاوج بيننا؛ وكلنا مغاربة.

  • ادريس الهواري
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 10:40

    كثير من التدخلات جاءت رافضة اعتذار بنكيران الذي ما كان عليه ان يعتذر لانه لم يخطئ أصلا.
    لكن البعض أبوا إلا ان يقولوه ما لم يقل ثم يرفضوا اعتذاره على ما لم يفعل.
    و هنا تعود بي الأحداث إلى ذكريات الدراسة :
    أتذكر و أنا طالب بوجدة ان بعض الطلبة الريفيين كانوا يرفضون الحديث معنا بغير الريفية . ووجدتها فرصة لتعلم الريفية لكنهم رفضوا ان يساعدوني على تعلمها.
    لم اكن اكن ضغينة لأي طالب . لكن كان معنا لوبي من الريفيين عزل نفسه عن بقية الطلبة و صنف الباقي في خانة الدخلاء عليهم. و ما كنت سوى طالبا اتت به الظروف من مدينة جرسيف الى الثانوية التقنية بوجدة.
    مرت ثلاث سنوات غادرت بعدها للدراسة بفاس دون ان أتمكن من التواصل مع اغلب الريفيين لان الجدار العازل الذي بنوه حولهم كان اقوى من جهودي فتح قنوات الاتصال معهم رغم كوني في ذلك الوقت اقرب إلى تيار اليسار الذي كانوا يصنفون في خانته.
    لكل هذا اعرف ان بعض الردود على بنكيران ستكون رافضة . ليس بسبب ما نسب اليه من اقاويل و لكنه رفضا للآخر…….
    وهنا أقول للريفيين الأحرار : انصروا الحق إذا رأيتموه ، و لا تتركوا الفكر الرافض للآخر يتكلم باسمكم.

  • samir
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 10:41

    طلب اعتذار في هذه المرحلة هو استخفاف بعقول الأمازيغ ، و نحن الريفيون لدينا ذاكرة قوية و لا ننسى الأقوال و الأحداث. مع أني كنت مساندا له وقد كان عليه أن يغلق فمه وألا يتفوه بذلك الكلام المستفز ،إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

  • Ahmed tiznit
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:07

    الا طالع بن كيران المغرب غادي الحرب الطايفي بين الامازيغ العرب الله انجينا زانكا زانكا الا ل يمام

  • goulmima
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:31

    ON A TESTE TOUS LES PARTIS AU GOUVERNEMENT .ON EST DÉÇU …..DONNONS DE LA CHANCE A SES GENS DU PJD POUR SAVOIR LA VÉRACITÉ DE LEUR PRINCIPES.DANS LES COMMUNES QU ILS GOUVERNENT.ILS N ONT PAS COMMIS BEAUCOUP D ERREURS.

  • maghribia hta lmout
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:37

    كنت كلما اسمع احد الاشخاص يمدح الدول المتقدمة اجيبه في الحال انه مهزوم من الداخل لكن امام هذه التعليقات انا مضطرة لان اقول انهم فعلا متوفقون و متصالحون مع انفسهم فمثلا حين تنافس اوباما مع كلينتون حول من يمثل الحزب في انتخابات الرئاسة قامت هذه الاخيرة بانتقاد اصله المسلم ومع ذلك هي الان ضمن حكومته هذا لانهم يرون ان مصلحة البلاد تعلو فوق كل احقاد او حمية و نحن المسلمون اولى ان نترفع عن مثل هذه الممارسات الجاهلية كل منا له شعور بالانتماء و هذه صفة حسنة و سنة نبوية لكن هذا لا يعطيك الحق ان تفرض علي انتماءك ففي الاخير نحن كلنا مغاربة مسلمون قبل نكون امازيغ او عرب والخلاف في الراي لا يفسد للود قضية والشجاع هو من له القدرة على الاعتذار اما الكريم فهو القادر عن الصفح الله الوطن الملك المرجو النشر وشكرا هسبريس

  • كريم
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:42

    انا على يقين ، كما أغلب الشعب المغربي، أن أفضل حزب مغربي على الساحة الان هو حزب العدالة والتنمية، فلا شك انهم أناس صادقون لهم نية حقيقية لتنظيف الادارة المغربية والمجتمع من الفساد الاداري والعفن الموجود اينما وليت وجهك. لكن ما ذكرته شيئ، وهل يستطيع حزب العدالة والتنمية تغيير أي شئ حتى لو حصل على 300 مقعد ، بالطبع فان جواب اي عاقل متتبع للشان الغربي هو لا، لن يستطيع تغيير شئ الا بعض الامور في المحليات وما يوحى اليه في الامور الوطنية والعامة، هذا ان كانت الانتخابات نزيهة ولم يتم التضييق على حزب العدالة كما هو الشان كل مرة. لذلك اعذروني ان قلت ان يقيني هو عبثية الانتخابات بشكلها الدستوري والقانوني الحالي وبالتالي عبثية المشاركة فيها.

  • بودو
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:43

    على من تكذبون ؟اي اعتذار هذا؟لن ارى في خطاب بنكيران اي اعتذار ، من حيث طريقة الإلقاء و لغة الخطاب و المراوغة والزيف في الحقائق في وقت يعرفه حتى اللذي لا يفقه شيئا في السياسة
    كل خطابه لا يبين سوى مدى إصراره في المضي على نهج الصداميون والقذافيون والبعثيون
    نسي نفسه انه تسبب في جعل المغاربة في مغاربة الدرجة الاولى و الدرجة الثانية عندما كانوا هذا الاخير ينتضرون من لجنة صياغة الدستور انصافهم و مساواتهم مع كل المغاربة.
    كبير العدالة و التنمية اختزل الامازيغية في مشكل الحرف وهذا الخير أيضاً أختزله في مشكل تقني ،نسي ان الامازيغية اكبر بكثير من هذا ، واستدل بالأتراك اللذين يريدون كتابة لغتهم بحرفها الاول بعدما أخطئوا وكتبوها بغيرحرفها فيكفي من خلال فهمك للأتراك ان تسقط هذا على الامازيغية وتترك الامازيغ ان يكتبوا لغتهم بحرفها، اذا كانت العربية والحرف العربي "الأرمي " له ما يقارب اربعة عشر قرنا في المغرب فالامازيغ و الامازيغية بحرفها تفناغ له ما يزيد عن ثلاثة و ثلاثون قرنا ، بل من فجر التاريخ ، انها مسالة هوية يا اخي لا مشكل تقني

  • محمد حماس
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:55

    لا تصدقوا هذا الرجل إنها حمى الانتخابات التي باتت منذ مدة ليست بقصيرة تسيل لعاب السيد بنكيران للظفر بكرسي الوزارة الأولى. الأمر لا يتعلق باعتذار وإنما هو حقد دفين يحمله العديد من المتحاملين على منطقة الريف بالخصوص، جهلا منهم لتاريخ المنطقة … وأن المجتمع المغربي هو مجتمع بربري خالص انضافت إليه جيوب عربية ويهودية وسوداء … هناك تاريخ يجب الاطلاع عليه بالنسبة للمتغافلين … أما السيد بنكيران فلا اعتقد ان مصباح حزبه سيضيئ عتمة هذا التاريخ… لهذا فشطحات بنكران أو أمثاله لن تعيها أذن واعيه.. { فَأَمَّا الزَّبَد فَيَذْهَب جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنْفَع النَّاس فَيَمْكُث فِي الْأَرْض كَذَلِكَ يَضْرِب اللَّه الْأَمْثَال } الرعد17
    ومن باب التذكير، يقول تعالى في محكم كتابه" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)
    إنه اعتذار لا يخلو من خبث.. ولله في خلقه شؤون.

  • outinghir
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:59

    الإنسان متى يقول الحقيقة؟ فعلا عندما يكون في قمة الغضب أو في قمة الفرح. " السيد بنكيران " كان قد صرح بما في داخله، لما عرف بأن الأمازيغ الأحرار هم من يقفون في طريقه لتحقيق مبتغاه "راه الشعب عارف؛ أوعاق بيكوم " . أما الآن أعتذر هههههه أضحكني كثيرا . قد نقول أنك أخطأت لكن كلما كبر الخاطئ كبرت خطيئته.

  • ben ahmed
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 12:09

    Monsieur Benkirane,un vrai homme politique doit etre trés sage,cool et trés poli à l'instare de Vederine.S'emporter de temps à autre fait peur à beaucoup de Marocains;on se demande si on a affaire à un ….Monsieur Benkirane ,je suis Fassi de souche de 5 siècles,nos parents nous ont appris à etre poli et à aimer Tous Les Marocains:Amazighs,Rifains,Jbalas,Chleuhs…Surveillez vos HAMAKATS.J'éspère que vous vous corrigerez,c'est trés important pour votre survie politique.

  • Tachinouite de La Haye
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 12:17

    DANS UN SONDAGE DE HESPRESS SUR LA PRESIDENCE DU PROCHAIN GOUVERNEMENT,28% DES ELECTEURS ONT VOTE POUR SAAD EDDIN EL OTHMANI DU PJD EN TETE SUR 14 CANDIDATS AVEC*51007*VOTANTS ET VOTANTES.TIME FOR A REAL CHANGE

  • Voice of Morocco
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 12:25

    He should t have apologized, because he hadn t said anything wrong …!!! I wish that those who have decided to boycott voting reconsider their decision and vote for THE PJD… It s the last hope!

  • kadour
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 12:39

    tahayati lakom;les excuses appartiennent aux femmes/hommes nobles et courageux(se)qui assumes leurs résponssabilité devant le peuple.j'adresse a nos cher citoyens(e) de RIF est -ce qu'il y a dans notre histoire; un responssable officiel et un politicien ont présentés leurs excuses aux habitants de RIF derant des années et des années;comme meme MOnsieur Benkirare l'a fait (elmosamih karim).la question qui se pose est-ce que MOnsieur Benkirrane le fera s'il sera résponssable officiel?on veut cette culture dans notre pays.merci Benkirrane.et je souhaite bonne chance au PARTI PJD .voter pour ADALA WATANMiA; mes salutations à tous

  • brahimola
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 13:12

    الى صاحب تعليق رقم 44 هل ترى بن كيران بنفس منظورنا؟؟رجل قاصر يحتاج دائما من يبرر كلامه؟الخبز واتاي كيف قال..انه ما يعد به الزغنغانيين.وأما الشنوية والحروف الامازيغية الى كانت نيتو صافية أش داه اتكلم عليها اذا كان الموضوع تافه؟؟مالو مايتكلم على مشاكل المغاربة وتحرير سبة ومليلية مثلا؟اعتذار يذكرني بالفرعون الذي اعلن شهادته برب موسى بعد أن طاله الغرق.العدالة والتنمية محمود لدى الشعب وعيبه الوحيد بن كيران.وحوتة وحدة تخنز شواري فما بالك ان كانت الحوتة هي الرأس.الامر أشبه بجسم فتاة رشيق القوام برأس ثعبان مرعب.من يستطيع تقبيلها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فلتصوت عليه اذا.

  • amazigue
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 13:15

    " الموعد عرف تقديم بنكيران "اعتذارا" لكل من طاله سوء جراء نعته السابق للأمازيغيّة بـ "لغة الشّينوَا" "
    كونوا موضوعيين شوية الراجل ما عمرو قال الأمازيغية لغة الشينوا قال بأن تيفيناغ جاه فحال الشينوية وكان غير كيضحك وتيفيناغ للإشارة الشلوح براسهم تيجيهم فحال الشينوية لأنه مجرد اختراع مخبري تم فالمعهد الملكي قالك حgا والواد لقاوه فالحفريات وهدا إذا ما بقاش شينوية ولا هيروغليفية …
    الأمازيغ ناس مسلمين ومعمرهوم كانوا متعصبين وميكرهوش لغتهم تتكتب بالحرف العربي ( فحال الفارسية مثلا ) غير كين شي وحدين الله يهديهم باغين ياكلو الثوم بفم الأمازيغ الأحرار و باغين يحاربوا الإسلام وباغين يحاربوا العدالة والتنمية اللي معظم مناظليه أمازيغ ثم شكون هوما الأمازيغ فالمغرب وشكون اللي ماشي أمازيغ وش داروا للناس شي تحليلات وعزلوهم وانا مفخباريش ؟

  • ولد البلاد
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 13:15

    هاداك لي كيكول يمتص غضب الامازيغيين كيهضر غير على راسو انا امازيغي و ما كاين لا غضب لا والو السيد كيهضر على مسالة فيها اراء مختلفة تيفيناغ الحرف العربي و لا الحرف اللاتيني الله يهديكم ما تمشيوش ورا المفسدين

  • هام جدا
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 13:29

    لا تخف يا أخي بن كيران فكتابة تفناغ سهل تعلمها. نتمنى ان تعطينا ضمانات قبل يوم الاقتراع بعدم محاربة تيفناغ في المستقبل لعلنا نعيد لكم اصواتنا التى كنا نمنحها لكم.

  • maghribi ohibo biladi
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 13:57

    اصبح اي شخص كان في هادا الانتيرنت و يقول لك انا مغربي وتصدقه او انا مسلم وتصدقه اكثر من هادا يفتح صفحة او مجموعة على هادا النحو وتراه يتشدق بالله الوطن الملك وفي الاخير تكتشف على انه جزائري اوتونسي اوملحد كا فر يريد ان يلعب بالمغاربة ويفتنهم ويفرق بينهم  ليس هدا فقط ويحاولون التاثير على عقولكم  وتفكير
     كم السياسي  افيقو يا مغاربة والله انهم بالالف يحاربون وحدتكم ودينكم اتحدوا ولا تتركوا المجال لعملاء الصهاينة حدار ثم حدار شغلوا عقولكم ليس كل من تكلم لغثكم مسلم ولامغربي تاكدوا من كل اصدقاءكم اللهم اني قد بلغت اللهم فشهد

  • hind
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 13:57

    نحن الامازيغ لا نقبل اعتذارك ولن نصوت لحزبك

  • ali
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 14:49

    الامازيغ فهمو اللعبة اسي بنيركان لايحتاج الامازيغ لمن يدافع عنهم في اللحظة الاخيرة الحزب الاسلاموي الئ مزبلة التاريخ رفقة حزب الاستقلال

  • ⵏⴻⴽⵉ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 15:12

    ⵏⴻⴽⵉ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ 100% ⴰⴷⴳⵉⵖ ⴰⵛⴽⵓ ⵢⵓⵙ ⵏ ⵍⵎⵔⵓⴽ ⴰⴷⴳⵉⵖ

  • اغلي محمد
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 15:14

    اخي في الله لاداعي للتلفظ بكلمات انت في غنا عنها كما انكم الان في خظم الانتخابات لايجب المساس باية فئة من الشعب المغربي فالمغاربة جميعا تحت راية واحدة من طنجة الى الكويرة وفي اعتقادي ان المغاربة مسرون جميعا من اجل التصويت على حزبكم الدي يمتاز ببرنامج مؤهل للتطبيق والدي لم يسمح له ان فازبحصة الاسد نتيجة المراوغات والمزيدات في جميع الانتخابات السابقة لدى فاملي ان تعطى الفرصة الاخيرة لكم لكي تبرهنوا للمغاربة عن قدراتكم ومؤهلاتكم للتصدي للفساد بشتى انواعه .
    وفقكم الله لما فيه خير لهده الامة. والسلام

  • CaTaLaN
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 15:15

    إلى المسمى بن كيران إلى المسمى مزبلة التاريخ.
    لكونك من مدينة أحفاد اليهود ولكونك أيضا تريد أن تشعل حربا على سكان تمازغا الأصليين فاستعد لدقات ناقوس الخطر التي تأتي قادمة إليك من كل جهات شعب الأمازيغ الأحرار يا أيها المتخلف الذي يكن كرها شديدا لكل من يحمل فصيلة اللون الأزرق والأخضر والأصفر ونجمتنا الحمراء الغالية على قلوبنا.
    أية عدالة وأية تنمية هذه أتفتخرون بهذه العدالة خذو عنا عدالتكم وتنميتكم إلى مزابل التاريخ فبواسطة المتعجرف بن كيران أصبح حزبكم أحد أعداء الريف من الدرجة الأولى مشتركا مع حزب الإستقلال حزب الخونة والشعوذة .يا بن كيران ألم تسمع في كتب الأرشيف عن سكان هذا البلد الأصليين ألم تقرأ في كتب الأجداد عن تاريخ من وصفتهم باليبانيين ألم تعلم أن الشعب الوحيد الذي لن يركع ولن يرضى أن تذل كرامته في أرضه هو شعب الريف انا هنا اتحدث عن الأمازغيين من كل صنف وليس الريف فقط ولكن لكوني أحد أحفاد الأمير المجاهد والدهية العالمية والقيسر عبد الكريم الخطابي سأركز على الريف خصوصا.

  • Isbs
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 15:20

    Chers compatriotes, les partis du PJD et de l istiqlal font voter tous ( je dis TOUS ) leurs militans et sympatisants. Si vous etes contre le PJD et l istiqlal , il faut aller voter pour leur faire barrage et les remettre a leur place .

    Votez pour un parti qui semble repondre a vos idées , meme si c est difficile a trouver, mais

    NE PAS VOTER = DONNER UNE CHANCE AU PJD et PI DE NOUS GOUVERNER .

    Alors votons pour neutraliser leur force

  • ahmed arb
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 15:23

    أمازيغي ريفي غير منتمي ألى أي حزب
    والله لا أرى ما يستحق كل هذه الضجة أو الاعتذار على هذه الكلمة"الشنوية"
    حاولت دون جدوى أن اتعلم هذه الكتابة التي تسمى تيفيناغ فلم أستطلع،
    وأنا اتقن الكلام بالأمازيغية
    فكيف يستطيع أن يتعلمها من لا يعرف التكلم بها اصلا؟
    أريد أن أقول: أن اغلبية القادة في العدالة والتنمية هم أمازيغ
    كما أريد أن اسأل الذين يدعون إلى المقاطعة ،
    هل المقاطعة ضد المفسدين ام لصلحهم؟
    إنها الفرصة الاخيرة إما انتخابات حرة ونزهة تدفع بنا إلى الأمام وإلى الاستقرار وإما انتخابات مزورة سترجع بنا الى الوراء وستؤدي بنا الى المجهول
    لذلك اناشد كل الغيورين على هذ ا الوطن ان يذهبوا إلى التصويت بكثافة
    يوم25نومبر وماهوا ببعيد وبعد ذلك لكل حديــث حديـــــــــث
    ملاحظة: لا أنتمي إلى أي حزب لكن سأصوت على العدالة والتنمية

  • samir du rif
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 15:49

    Vous avez commis une erreur fatale MISTER BEN si vous passez vous allez avoir ce qu'on appel le printemps AMAZIGH nous on n'oublie jamais a jamais

  • ABDERRAHMAN
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 15:53

    بعض المتدخلين كتبوا أنهم من أصل أمازيغي كما فعل بنكيران، ولكن من خلال أسمائهم (أبو العزائم رقم 56، و إسماعيل رقم 67، و صالح رقم 68) إنهم لا ينتسبون إلى الأمازيغ. أتحدى أي أحد أن يدلني على أمازيغي يحمل إسما من هؤلاء الأسماء أعلاه.
    أحدهم قال هل الأمازيغية مقدسة؟. أقول له هل العربية مقدسة؟ أين كنت حين كان الإنسان مقدسا في دستورنا؟
    أقول للسيد إسماعيل، تعلم اللغات لا يتطلب وقتا طويلا. طلبتنا عندما يذهبون إلى روسيا أو الصين أو اليابان يدرسون بلغات هذه البلدان بعد 6 أشهر حتى سنة. و هذه لغات غير لاتينية.
    كفانا نفاقا. إذا كنت مغربيا فلا تطعن في هوية مغاربة آخرين، كما لا تحب أن يطعن أمازيغي فى لغتك العربية الغير المقدسة.
    إذا كنت مسلما، فالرسول (صلعم) حثنا على أن المسلم يجب أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه. فأين لكم من هذه الخصال. " و لا مسلمين غير بالقمونة"
    التكوين القبلي للأمازيغ دمقراطي. فليست لديهم فلسفة الإستبداد و الإنفراد بالحكم. فلسفتهم في ذلك يطبعها الشورى و الفصل يعود للجماعة و ليس للفرد كما في الثقافات الأخرى.
    كونو تحشمو

  • أسرير العنبري
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 16:17

    بنكيران رجل المواقف وإذا على أحد أن يعتذر هم الأمازيغ الذين توجهوا إلى إسرائيل أما بنكيران فهو قوي برجالاته العظماء من أمثال الداودي والعثماني وباها والقسطلاني وليس برجالات الدرغني والمتعصبين ، فنحن وراءك يا بن كيران حتى النصر أحب من أحب وكره من كره لا حبا في بن كيران ولكن حبا في المشروع الرباني التي تقوده العدالة والتنمية

  • المغـرب بالفعل نموذجا آخر!
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 16:20

    بعدما قرأت جل التعليقات اتضح لي بالفعل بأن المغرب لاخوف عليه من مثل هاته النمادج العنصرية اللدين يدعون الإسلام ثم يحقدون على من يختلف معهم لغويا وثقافيا وعقائديا؟!!
    الحمد لله على أن المغرب بالفعل وكما يقال ليس هو تونس أو مصر أوليبيا أو أي بلد عربي آخر لأن تركيبته الإجتماعية تختلف عنهم كليا..

  • Tafa Ghris
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 16:33

    Vous y êtes PJD, Avec ce rattrapage de votre leader concernant son erreur à l'égard des Imazighens, je crois que la porte est ouverte pour vous pour presider legouvernement prochain . Bonne chance et faites au maroc que 50% de ce que PJD Turque a fait à la Turquie et vous serez vite fait dans la page glorieuse de l'Histoire Marocaine…

  • amnay hmadokh
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 16:37

    لا لا لا يا بن كيران اعثدارك غير مقبول ا لانه ليس زلة لسان.لايمكن يمكن قبول هذامن مسؤول حزبي يتطلع لرئاسة حكومة وفي ظرفية الانتخابات.كفانا استبلادا..

  • مغربية
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 17:49

    العدالة و التنمية………………..؟
    لا اظن انكم تقدرون على السير بسفينتنا لبر الامان
    و عن اي فساد تتحدثون بالظبط ؟
    وبصفتي مغربية لا افضل حزبكم لمنصب الحكومة

  • خالد
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 18:01

    هل يحاول مثلا باعتذاره أن يستجدينا إلى التصويت على حزبه
    لا و ألف لا لن أصوت على عملاء المخزن
    مغربي أمازيغي مسلم و أفتخر

  • said hassoun
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 18:55

    Avec Ben kirane BYE BYE PPDJ et avec PDJ BYE BYE le Maroc

  • أحمد
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 18:56

    هذا البلعوط يسخر الإسلام لمصالحه الشخصية
    منافق مرة يصرح بكذا مرة يعكس ذلك متذبذب
    لا يصلح ليمثل حزب إسلامي

  • فاطمة
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 19:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كانت ولا تزال وستكون باستمرار النزعة العصبية مدخلا شيطانيا ـ واي مدخل ـ لتفرقة الاخوة …"إنما المؤمنون إخوة" الآية
    وإن سلمنا ان الرجل أخطأ, فأين إلتماسكم لأخيكم 70 عذرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قرأت جل التعاليق وحز في قلبي تحامل الكثيرين, وآلمني اكثرمنه التعصب الشديد لانتماء لا يستطيع أحد منا اليوم الجزم بصحته, فقد تحولت مناطق بأسرها من الأمازيغية إلى العربية وأخرى من العربية إلى الامازيغية, ثم إن من تكلم لغة نسب إليها, وإن كان لأصل المرء هوية فكلكم لآدم وآدم من تراب كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    أستشف في الأفق خيال ظهير بربري جديد يخرج علينا به اذناب الاستعمار الموجودين بين ظهرانيناََََََََََََ!!!!!!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الامازيغي
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 19:23

    الى صاحب التعليق رقم 11 راه العربية عي التي تكتب بحروف فارسية صحح معلوماتك والا

  • ⴰⴽⵙⴻⵍ
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 19:26

    c trop tard , tu as deja montre ton vrai visage auparavant. tes paroles maintenant ne sont que du blabla electoral. pas de vote amazigh pour ton parti. j'ai 8 freres et soeurs et aucun d'eux ne votera pour le PJD. on a voulu voter PJD avant tes insultes , maintenant nous voterons tous PPS qui est un vrai parti qui ne fait pas de difference entre les marocains. c trop tard mon pote et arrete tes excuses qui ne t'avancera en rien.

  • simo
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 19:27

    في نظري مادامت هناك تحالفات بين الاحزاب لن تكون هناك نتائج سلبية لان السفينة ذات ربانين بدون شك ستغرق .يجب ان تكون على منافست الاستحقاقات البرلمانية حزبين فقط من يفشل فى التسييريدفع الثمن وكفانا تلاعبا

  • MousS
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 19:44

    un big up a
    ce monsieur t'en est pas seul 🙂
    12 – B-M. el-Alia-Mohammedia

  • عربي حر
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 19:46

    اسي بن كيران الى مكتفهمش تيفيناغ خليها لولادك او احفلدك اتعلموها كيما تعلمنا العربية او الفرنسية اولي كيتهكم على الامازيفية كيخصو اعرف اش كي خرج على فمو تحية الاخت رقم 12

  • simo
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 20:37

    خليو سي بن كيران اشرق وغرب راه السياسة هيا هديك ولكن عند التفويرة ابان الطياب

  • أمازيغي يرد على بعض العروبية!
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 20:40

    إسأل الأتراك وقل لهم من خانكم سيقولون لك العرب لذالك قُسِّمت الإمبراطورية العثمانية,هذا أصلا معروف ويعرفه أي شخص قرأ التاريخ.. أنا لست ضد العرب اللذين على خلق ودين مثل الأمازيغ …لأن منهم سيدنا وحبيبنا رسول الله…ولكن أنا ضد أمثال هذا الزبالة من العرب اللذي يسب أسياده لأننا غالبية الشعب ( 80 % من المغاربة إقرء موسوعة إكبيديا) كلهم أمازيغ ولو أن جزء مهم لا يتكلمون بها مثلي أنا لأنهم لم يتعلموها لاكن لايمكنهم التنكر لاصلهم ..فالأمازيغ تاج فوق رؤوسنا ومن يتنكر أو يعادي الأمازيغية فهو يعادي المغرب والمغاربة,ومن قال أن الأمازيغ يسكنون في الجبال نقول له أنتم العرب بدو ورعاة إبل تعيشون في الصحراء القاحلة مع الجمال….لافرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى …لذالك ولعدم إيقاض الفتنة واحترام الآخرين وجب وضع وتفعيل قانون يعاقب كل من سولت له نفسه سب أو شتم أوعدم احترام الأمازيغ لأنه منطقي أن الأغلبية هي اللتي تحكم وتحترم!

  • أمازيغي يرد على بعض العروبية!
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 20:42

    وأخيراً أقول لإبنكيران لقد أخطأت في حقنا وإعتذارك هو أقل شيء…ولاكن الله يسامح قبلنا اعتذارك لكن لاتعاود فتندم على مافعلت …وأُحذّر أي شخص لا يعتذر لللأمازيغ أو يسب أو يشتم في الأمازيغ لأنه سيُنَكّل به إنساء الله…..ولايجب خلق الفتنة لأنه كلنا مغاربة
    وكلنا إخوة في الله.وأهم شيء يجمعنا هو الإسلام…أدعو كل المواطنين التصويت لهذا الحزب لأنه رغم أنه أخطأ فقد طلب الإعتذار وهو الحزب الوحيد اللذي يستحق أصواتنا…بارك الله فيكم إخوتي!
    أحبكم في الله!…

  • souss
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 20:59

    لا يكفي ولن يكفي الإعتدار للأمازيغ بل سيحكم على أفعالكم.الإنتخابات ستَمُرُّ وحتى مدة الحكم لاكن الأمازيغ هنا على الأرض إلى يوم القيامة يزدادون وعيا وصحوة بذاتهم ولن يتأخروا في الرد على من يمسخهم بالتعريب والتذويب.الأمازيغ جل سكان المغرب مصممون على إسترجاع كرامتهم كاملة ولن يتسولوا لأحد أن يتصدق عليهم بشيئ المواطنة وشيئ من الإعتراف.

  • admin
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 21:02

    عندما اراد الاستعمار الغاشم التفرقة بين المغاربة بائت محاولاته بالفشل .
    لماذا لالن المغاربة يد واحدة من الشمال الى الجنوب .
    لكن مع الاسف جاء اذناب البقر ممن تعلموا على يد الاستعمار وشربوا من ينابيع سمومهم
    فنفثوا هذه السموم على المواطنين السدج واقنعوهم بان الامازيغية لغة يجب ان تدرس.
    مع العلم بانها لهجة كباقي اللهجات.
    ههما المغاربية يتفرفون فيما بينهم ههي العنصربية تتفشى بينه
    والكلام كثير ياابنا ء المغرب.
    انا لله وانا اليه راجعونننننننننننننننننننننن.

  • محمد ايت سعيد
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 21:25

    خطاب بئيس من رجل بئيس الى شعب بئيس في منطقة بئيسة وبلد بئيس في ماضيه وحاضره وربما حتي في مسقبله هاد البلد ينقصه الكثير لن يصلحه اللى رجل غني ليس بالمال ولكن بالافعال وغني بالعلم والثقافة ودرس السياسة العملية وليس الشفوية كل هاده النادج من الساسة بن كيران وامثاله لديهم سياسة الشفوي والله يداوي

  • Tafa Ghris
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 21:27

    En tous cas je crois que on a que le PJD, c'est une fatalité, si vous voulez, mais c'est notre dernière chance avant une revolution qui va sapper le Maroc de la racine, c'est un scenario affreux , car les marocains pourront se tuer jusqu'au dernier, ça est un fait, alors un peu de raison s'il vous plait..

  • Mustapha
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 21:28

    merci bcp ssi El Othmani, merci ssi Benkirane pour votre transparence et votre realisme , j'ai vu ssi Benkirane s'excuser aux amazigh et aux gens qui n'ont pas compris ce que cette personne a voulu dire quant à la langue berbere, ce que ne savent pas la plus part c'est que les partisant et les proches du pjd sont en majorité des berberes et presque tous les marocians et je dirais meme tous ont des genes berberes et ce qui nous lie tous c'est le pays et l'islam,
    nous sommes tous pour ce parti qui est connu avec ses hommes travailleurs , organisés, serieux , transparents et qui ne cherche pas a occuper des places pour leur bien et le bien de leur proches mais pour developper notre patri et faire vivre tous les marocains dans des meilleurs conditions. votons pjd pour changer et faire avancer notre maroc bien aimé. votons tous svp pour les hommes honnettes.

  • الريفي ابن الريف
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 21:28

    اعتذارك مقبول و من يقول غير مقبول فليذهب الي الجحيم اصلا انت لم تخطئ *فتعلم الامزيغية بالغة العربية سهلة جدا و ستجعل المغاربة يتكلمون نفس اللغة في وقت اسرع و هكذا سيساعد علي تطبيق قانون اللغة الامزيغية لغة رسمية و مرحبا بك في الناظور وقت ما تشاء
    ساصوت عليك و انا مقتنع و مزادني اقناع هو عندما شهادتك في برنامج 90 دقيقة للاقناع رائع جدا

  • ahmed arb
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 22:26

    إخواني الامزيغ الرفيين أريد أن اتفاهم و أتواصل معكم
    لكني متاكد أن لا أحد يفهمني لو كتبت بالحروف "التيفيناق"
    ولا أعرف الكتابة بها أصلا، لذلك أكتب لكم بالحروف العربية.
    أيثما إريفيا بن كيران و ذاغ يني بو لعيب ولكن يني إشاهن الاسلام
    شاهن رذ العدالة والتنمية ذي شخص بن كيران أُو تغن{يجعلون} زي "ثحبشت ارقبث"الحبة قبة" خٌمث أمليح أول إن بن كيران ما اذيستحق الهرج كولشي نيغ ألا….؟
    أيثما يينا إشاهن الاسلام أخسن أذ فارقن المغرب أخ ثنين أمزيغا أذ و عربا
    و لكن المغرب إذول إخلط و غسن من غ خذمن ، أُوتسرث شاي بو غا الملحدين إشاهن الدين الاسلامي وازمان أتينين نيشان بصراحة او ترانت غا عبد الاله بن كيران والعدالة والتنمية او السلام عليكم
    امزغي رفي غيور على وطنه

  • btkmourad
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 22:39

    ce n'est que dans les pays tres democratiques qu'on fait des excuses BRAVO Mr BENKIRAN

  • عمر الشنوي
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 22:40

    السلام عليكم

    لماذا تعا تبون السيد بن كيران وقد أعتدر رغم أن ما قاله لا يحتاج لكل هذه ألاضواا والضوضاا
    فكل من عاتبه إما عن جهل وإما لمحاربة هذا الحزب لا ا لا .وا عتقد أن معظم من علق على الموضوع هم ليسوا بامزيغيين لكن هم مجموعة من أعداء الاصلاح والتنمية و حب الوطن.فهل كانوا سيفرحون لو شبه تيفيناغ بالفرنسية أو اليبانية أو الهندية. فهل الحروف الصينية شي قبيح أو مرض معدي أصاب أكثر من 1.3 مليار نسمة. وهل عندما نشبه الشباكية بالكتابة الصينية فاننا ننتقص من حلوياتنا، كم من واحد لقب بالشينوي واأنا واحد منهم لان عيناي مائلتين فهدا لم يقلقني أبدا.لنكن واقعيين اخوتي المغاربة فالسيد بن كيران أبان عن شجاعته وتواضعه لا لانه اخطا ولكن لانه من النبل والفضيلة والتسامح القيام بمثل هذا الفعل.ففي بعض البلدان لا يعتدرون لشعوبهم حتى ولو شنوا حربا بناءا على كذبة "أسلحة الدمار الشامل" وانثم تعلمون مخلفات هذه الحرب…اخوتي لنعطي اصواتنا لمن يستر عوراتنا ويحفض كرامتنا نمنحه لمن يحب أن يسمو بهذا البلد العريق، لمن يريد جمع شمله.حفظ الله بلدنا وملكنا من كيد الكائدين المفسدين والمنافقين.

  • امازيغي متفهم
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 23:00

    لكل من يقول ان الشعب (عقا اوفق ) ولن نصوت في الانتخابات فهو اكبر (مكلخ ) ان لم تصوت فسوف يتم استغلال صوتك من الطرف الوبي الفساد وهو لوبي الاصالة والمعاصر ومن معها G8 فعل الشعب المغربي ان يتحمل مسؤليتها ولو مارة وحد في تاريخه والا سوف يدخل المغربي متاهة وسوف نكون نحن من ساهم في دلك ايها المغرب ام تصوت على حزب وحد حتى يتم وقف تشتت الاصوت الدي بنبتق منه حكومة مشتات ومتحكم فيها وعلى نختار حزب وليس اشخاص واتنمى من المغرب ان يكون قد فهم ماقول الفرصة تائتي مر وحد في الحياة فل نضيع والفرصة ومعها انفاسنا وشكرا

  • Asmaâ Sebbar
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 23:02

    أرى أنك لو غيرت طموحاتك نحو وجهة أخرى لكان أحسن,فأنت تتقن فن الحلقة لا غير,هذا بالاضافة إلى عدم قدرتك على التخلّص من عقدة البام.لم يكن لدي في البداية أي اعتراض على حزبك رغم أنني لا أحبد فكرة استغلال الدين في الوصول إلى الاهذاف الإنتخابية,لكن أمام هجوماتك المتكررة اكتشفت أنك تحمل بذاخلك خزّانا من الحقد,وهذا يتنافى للاسف مع صفات المسلم الحقيقي.أنت لست أهلا للثقة ولا تتوفر على الديبلوماسية الضرورية للتصرف بحكمة. سيد بنكيران اترك المغاربة بسلام فهم مسلمون قبل أن يأتي حزبك,وطريقتك الاستفزازية في الكلام لن تزيد إلا في إذكاء نار الفتنة بين أفراد المجتمع.أما عن اعتذارك للأمازيغ فالمثل المغربي يقول "البزقة إذا خرجات من الفم ماتاترجعش"il fallait tourner la langue sept fois avant de parler.!!!!!

  • rifi hta noga3
    السبت 19 نونبر 2011 - 01:12

    عذرك اسي بنكران غير مقبول ان اردت الاعتذار فساءل عن عرف الامازيغ كيف يقدم الاعتذار وبعدها نتناقشو

  • AJDIR
    السبت 19 نونبر 2011 - 01:41

    Je pense que c'est la 1ère fois ou BEN KIRRAN s'est deplacé à zghanghène pour récolter les votes car ,pour lui le Maroc se limite à Salé, rabat casa et fès c'est pour cette raison que cet andalous acceuilli jadis par les imazighènes dont son origine floue ( berbero-ibero- arabo-juif)s'est permis d'insulter les imazighènes ouver'tement lors des ses divers discours,de meme il s 'est 'imposé à l'introduction de tamazight dans la nouvelle onstitution .Jinvite les imazighènes al ahrar du nord au sud à ne pas voter pour le PJD rt le parti l'istighllal l

  • سبحان الله
    السبت 19 نونبر 2011 - 01:47

    انا في الحقيقة كنتعجب لبعض المعلقين وعموما ولينا كنتقدو فقط من اجل الانتقاد ، اذا بن كيران اخطا ننتقده ليس ليصحح خطأه لكن فرصة لننتقده ونظهر نقائصه واذا اعتذر لا نقبل اعتذاره لكن لنطعن نيته ايضا ونظهر ان اعتذاره ايضا من ضمن عيوبه ونقائصه واذالم نراجع سلوكياتنا اخوتنا الكرام فسننتقد كل شيء وكل شخص اذا فعل الصواب فربما يخفي وراءه امرا واذا فعل الخطأ نقول عنه ان خطئه ينبئ عن حقيقته
    لم اعد اعرف كيف يجب الحكم على الناس خصوصا في مثل هذه المناسبات اخوتنا الكرام حينما تكون الاوضاع بخير والعدالة مستتبة الاقتصاد بخير وتدبير الشؤون كلها عامة في وضعية جيدة فما حاجتنا لان نتنافس من اجل الانتخابات لانه ساعتها اي حزب كان في الحكومة سيمضي على الطريق المعبد الجميل النقي وحينها ان قررت عدم المشاركة اكون معذورة لان غيري سينوب عني ولن يكون في الحكومة الا احد تلك الاحزاب التي تسير على النهج السليم
    والحالة التي نعيشها هي غير هذه الصورة الوردية التي يحلم بها كل منتقد لكل سلوك وكل نية بالله عليكم كيف سنتصرف هل نطعن في الكل ونجلس في بيوتنا عل السماء تمطر علينا ملائكة نعيش بينهم لا يخطؤون ولا يعتذرون

  • مغربي مناضل
    السبت 19 نونبر 2011 - 01:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    غخواني المسألة ليست مسألة شخص بل حزب
    لأن الحزب يضع خطوط حمراء لكل من يريد قضاء المصالح العامة لشعب
    سيقول البعض أين تتمثل الخطوط الحمراء للأحزاب؟
    تتمثل بصفة عامة
    عدم خدمة مصالح الشعب
    بل خدمة المصالح الشخصية فقط
    أما بالنسبة لي فانا سأصوت على العدالة والتنمية
    لأنه أقل ضرر على المجتمع
    أما الأحزاب الأخرى فضررها يتمثل في
    100%
    لهذا سأصوت على العدالة والتنمية رغم انها لن تخدم البلاد 100/100
    لكن أفضل من الحزاب الأخرى
    حياكم الله

  • amazighi pur
    السبت 19 نونبر 2011 - 02:14

    votre excuse benkiran est tres retard car le moment que vous signaler les amazigh son comme des chinois ou la langue vous etes en loin des election mais la .ne pense pas au vote des amazigh ok

  • ali outunfiyt
    السبت 19 نونبر 2011 - 03:37

    حزب يتبنى المرجعية الإسلامية و خطابه كله نفاق في نفاق

  • ramsis
    السبت 19 نونبر 2011 - 05:50

    أقسم بالله إني حائر في هذا المغرب كيف يعقل لمغفل كبنكيران ان يكون رئيس حزب. صوتي لايستحقه المغفلون واللصوص وإنما يستقون سوطي لجلدهم. أقاطع الانتخابات

  • AGIZUL
    السبت 19 نونبر 2011 - 17:57

    (الشعوب العربية) تجهل التاريخ ، لأن قادتها زورته لتقرأه كما يريدون ، و أن السيد بن كيران وأمثاله ليسوا في موقع يسمح لهم باصدار تلك الأحكام الخطيرة ذات العلاقة بالأمازيغية ، فالدين نفسه يعاني من مثل هذه الأحكام ، فلا يمكن أن نحكم في أية مسألة بغير علم.

  • imad
    الأحد 20 نونبر 2011 - 14:04

    عبد الإله بنكيران في خبر كان لن تفوز و سكان المغرب أغلبهم أمزيغ

  • ARB AHMED
    الأحد 20 نونبر 2011 - 14:22

    سيول خيخفنش
    أولا على من يتحدث باسم الامازيغ أن يتحدث عن نفسه فقط،
    كوني أمازيغي ريفي ،أعتقد أن الرجل لم يخطئ في حقنا حتى يعتذر لنا،
    هؤلاء الذين لم يقبلوا الاعتذار، ليسوا كلهم من الامازيغ ،بل منهم من يريد استغلال
    الحملة الانتخابية ، حتى لا يصوت بعض من الامازيغ على العدالة والتنمية
    الذين لهم أراء مسبقة و الحاقدين على العدالة والتنمية لن يرضوا عن بن كيران
    حتى يتبع ملتهم سواء اعتذر أم لم يعتذر الان ام قبل.

  • ARB AHMED
    الأحد 20 نونبر 2011 - 19:25

    ملاحظة: على التعليقات المضادة التي لا تعرف شيء سوى اصطياد بعض
    الكلمات المقتطفة لخطاب السيد بن كيران من هنا أو هناك………..
    هؤلاء منهم الحاقدة والجاهلة و الرويبضة وبعض التعليقات من الاحزاب المنافسة الفاسدة التي تستغل الامازيغ حتى لا يصوتوا للعدالة و التنمية،
    عند اطلاعهم على عنوان "ويك ليكس يكشف حقيقة العدالة والتنمية مع أمريكا"
    و عناوين اخرى مثل «بن كيران يغني" و" بن كيران بين النساء"
    اعتقدوا أنهم وجدوا ما يشفون فيه غليلهم، لكن عند قراءتهم لهذه الموضوعات
    خاب ضنهم ووجدوا أن هذا الحزب ليس متناقضا مع مبادئه ولا مع أخلاقيه ويقول ما يفعل،
    من يطلع على هذه العناوين سيجد أغلبية الساحقة من المعلقين كانت لصالح العدالة والتنمية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة