بنكيران.. هل ترضى لنفسك أن تحرمنا من أفتاتي؟

بنكيران.. هل ترضى لنفسك أن تحرمنا من أفتاتي؟
الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:17

سيدي رئيس الحكومة،

لم أكتب إليك شيئا منذ وقت بعيد: أضفتَ في الأسعار، أجـّلت الانتخابات، أهدرت الوقت الحكومي، خضت معارك فارغة مع أعداء فارغين واحترفتَ، أنت أيضا، السباب. مع ذلك، فضلت الصمت، كنت متفهما جدا لحجم المعركة التي تخوضها في سبيل الإصلاح، ولا شيء غير الإصلاح، فهمت جيدا أنهم يريدون رأسك في كل مكان وفي كل المواقع. لم يقدروا على لجم لسانك، وكلما ساد الاعتقاد بأن مؤسسة رئاسة الحكومة تترفع عن المزايدات السياسية، تتمرد على كل المواضعات، ولا يهمك في شيء أن يصفوك بأنك لست رجل دولة. تفهمت كل ذلك، لكن أن تجمع حوارييك في الأمانة العامة لحزبك لطرد عبد العزيز أفتاتي، فهذا خط أحمر لا يمكن السكوت عنه.

سيدي رئيس الحكومة ،

كيف نعرف بعد اليوم أين تنتهي الدولة العميقة وأين تبدأ الدولة السطحية، وكيف نقيم الحد بين الدولة العادية وبين الدولة الموازية، من يقدر بعد اليوم أن يقول لشباط إن الذين أرسلوه لمحاربتك طلبوا منه أن يسير بسرعة أقل مما تسير به الآن؟ قل لي أرجوك من يستطيع غير أفتاتي أن يواجه كل خصومك السياسيين كما لا تفعل أنت: واجه إلياس العماري والهمة وشباط ومزوار ولشكر والأبيض؛ لم يتردد يوما في توجيه الاتهامات في كل الاتجاهات إلى درجة أن «البيجيدي» صار هو أفتاتي وأفتاتي هو «البيجيدي».. أصبح الحزب مرادفا لأفتاتي، فقد تجده في شعاب الجبال يركب بغلة ويأكل «البيصارة» مع بسطاء الوطن، وتلفيه على صفحات الفايسبوك يمتدحه أعداؤه قبل مناصريه، ثم تراه في البرلمان يصرخ بأن البلاد امتلأت برموز الفساد.

سيدي رئيس الحكومة،

هل تتصور أن يبقى حزبك دون أفتاتي؟ هل فكرت، وأنت تجمع صقور حزبك، في أن كل شيء في السياسة فانٍ إلا أفتاتي؟ أفتاتي وحده الخالد، وحده القادر على أن يعيد الحياة إلى الدورة السياسية، ووحده القادر على أن يفاجئ الجميع في كل لحظة. يخشاه أعداؤك لأنه لا يتحكم في لسانه؛ ولمكر الصدف تخشاه أنت أيضا.. يطعن في حلفائك، يحرجك مع المؤسسة الملكية، يقول ما تعجز أنت عن قوله. لم يصرح يوما بأنه يمارس السياسة بالوكالة، ولم يقل أيضا إن ما يفعله ينتصر لـ»الظالم والمظلوم»، لذلك أفهم لمَ نعتته بـ»المجذوب» وبكونه «غير كيهضر». حينما استدعاك إلى «محكمة الحزب» توهم الجميع أن الأمر لا يعدو كونه مسرحية محبوكة، لنكتشف أن الرجل أخذ القضية على محمل الجد «وماشي غير مزاح»..

سيدي رئيس الحكومة،

من يجيب بعد الذي اقترفته في حق أفتاتي عن أسئلة الصحافيين؟ سنصير مثل الأيتام، نبحث كل صباح عمن يجيب عن جنود الدولة العميقة، فالذين كانوا في الصف الأول من المواجهة قبل 2011 تراجعوا إلى الخلف، وابتلعوا ألسنتهم ويكتفون فقط بالاعتذار بلطف شديد. كلهم كانوا يحكون بالتفصيل الممل ما يجري في الاجتماعات وفي اللجان البرلمانية، ثم فجأة عجنـَتـْهم ماكينة السلطة، بيد أن أفتاتي أصبح أكثر شراسة من ذي قبل حتى خيل إلي شخصيا، وفي مرات عديدة، أن عقيدة حزب الخطيب تجلت فيه. استمر في الحديث عن التحكم وعن بؤر الفساد، كاد يشتت تحالفك مع العنصر، وكاد أيضا أن يفسد علاقتك بالقصر. أنت معذور حقا، لأنك بذلت جهدا كبيرا وقدمت تنازلات لا تحصى كي تبين لنا وللجميع ممن يترصدون أخطاءك أن حزبك اقترب من السياسة ومن القصر ومن السلطة ومن الدولة.. الدولة الحقيقية وليس العميقة.

سيدي رئيس الحكومة،

هل ترضى لنفسك أن تحرمنا من أفتاتي؟ هل ترضى لنفسك أن تدك واحدة من أشد قلاعك صلابة؟ وهل ترضى لنفسك، فوق كل هذا، أن ينتهي التشويق في السياسة وأن تنتهي الفرجة..

إلا أفتاتي

أفتاتي لنا جميعا

– صحافي في المساء .

‫تعليقات الزوار

14
  • الوجدي
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:33

    اشكر كاتب المقالة و الموضوع حساس جدا لا شفافية بدون افتاتي لماذا يكسر الرجال و خصوصا رجال المنطقة الشرقية س عبد الله النهاري الان دور افتاتي و الله ثم والله لا اعرف ماذا تريد الدولة العلمانية ان تفعل بنا

  • ياسين الفكيكي
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:26

    من ذاق حلاوة المنصب و احس بسخونة الكرسي مستعد ان يضحي ليس فقط برفيق الدرب و الناصح الامين وصوت الضمير الحي في الحزب وانما باخلاقه و مبادئه. افتاتي اصبح صوتا مزعجا وشاذا لا يتلائم مع المرحلة التي تتطلب رجالات حربائيين قادين على حلق و تخفيف اللحى و تبديل الخطاب و لبس ربطات العنق و مهادنة التنين و مصاحبة العفريت و مصاهرة التمساح و لا تهم بعدها الزيادة في الاسعار و لا التغاضي عن الفساد ولا ضرب الطبقة المتوسطة ولا حضور المهرجانات وايجاد تبرير منطقي لها بعدما كانت شركا عيانا ايام المعارضة ولا يهم العودة الى الوراء و ادعاء انجازات كانت في الاصل مكتسبات منذ الحكومات الماضية و لا ارهاق الدين العام الخ الخ… المهم السيارة و الوزارة و الفيلا و التعويضات و الاجور و التوظيفات و التهافت و لا باس بين الحين و الاخر من الصراخ في البرلمان و ادعاء المظلومية و البكاء على محاولات المعارضة الشيطانية لايقاف عجلة الاصلاح المزعوم كيف لا وهي معارضة عدوة لله مادام الامين العام صرخ امام الشعب انه مستعد للموت في سبيل الله في مواجهتها و هل يستشهد المرء الا امام عدو الله… عموما نقطوا بالسالب يا ابناء وطني

  • زكريا
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:28

    مند ان تم تجميد عضوية أفتاتي والمغرب مُعطَّل وقيم البورصة في إنخفاض ومعدل النمو في تهاوي والعقار أكله الكساد وكذلك قطاع السياحة عرف هروب السياحة الى وجهة أخرى وأكل الزّوْش محاصيلنا الزراعية التي كان من المحتمل ان تكون هذه السنة قياسية ودلاع أكّادير ودكالة أفسدته دبّانة الفيتنام وثمار تافيلالت أنهكتها نحلة الميكسيك
    عفاك أعمّي بنكيران رجّع لينا أفتاتي
    عفاك أعمّي بنكيران راه دْسَرْ علينا شباط ولشكر والعماري راهم تْحاماو علينا عافك أعمي بنكيران خرّج ليهم أفتاتي إسوط فيهم

  • krimou
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:29

    سيدك بنكيران اصبح يفهم في السياسة لان ةهذه الاخيرة لم تعد تدبيرا للشان العام بل لااصبحت تدبيراى للمصالح .سيدك بنكيران يعرف جيدا ان مصلحة الدولة فوق كل اعتبار حتى ولو تعلق الامر باستقالة سيدك من رئاسة الحكومة .
    سيدك ضد اية معارضة حتى وان جاءت كنصيحة من الداخل . سيدك يقصي كل من يقف ضده .بل ان كل معارضيه كفار وتماسيح او عفاريت . سيدك عنده كل الحلول السحرية من سماحة '' عفى الله'' وشعبوية وطهرانية …
    سيدك مكيافيلي النزعة لانه يستعمل كل شيئ من اجل السلطة ولو على حساب حزبه وشعبيته . فهو يستغل الدين ابشع استغلال ويستغل الضعفاء ويستغل الفقراء والبسطاء لانه ةحارهم عوض محاربة الفساد .
    سيدك محظوظ الى ابعد الحدود لان كل الظروف لعبت لصاله لكنه ذهب عكس تيار الظروف بدءا من الربيع العربي والمد الاسلامي الى الظروف المناخية الى الوضعية الاقتصادية العالمية التي جعلت اسعار المواد الاساسية تتراجع الى ادنى مستوياتها . لكن في المقابل ماذا حقق للمستضعفين غير بطاطة الرميد وتمسكينة الارامل . سيدك جعل الحزب الديني يتحول الى شيطان لان من يلعب بالدين يصبح كذلك في نظر الشعب. سيدك يحتضر سياسيا وشعبيا ووطنيا …

  • citoyen
    السبت 13 يونيو 2015 - 06:37

    il nya que maroc que l'expression sidi raiss. le vrai c'est sayid araiss sans i a la fin. le raiss du gouvernement est un citoyen comme nous. pas besoin de dire sayidi

  • maazouzii
    السبت 13 يونيو 2015 - 10:58

    j'avais l'occasion de rencontrer Mr Aftati un homme tres respectueux et competent
    malheureusement il y a une poignee de personnes dans le PJD qui monpolisent le pouvoir apr rapport a l'adhesion c'est pour cela que je ne pense point a m'adherer a un tel parti
    qui prentend avoir la religion comme reference

    mes chers messieurs il faut avoir des principes dans la politique, savoir dire aux corrompus il y a une loi au dessus de tous

    la religion est une affaire personnelle

  • لحريزي
    السبت 13 يونيو 2015 - 11:13

    لعل سيدك لم يستوعب جيدا قصة الثور الأسود التي درسها في صغره وصيحة ندمه الشهيرة أُكِلنا يوم أُكِل الثور الأبيض. بقراراته المتخاذلة في حق العثماني و الشوباني و بنخلدون و أفتاتي، واللائحة حتما ستطول، سينتهي به الأمر وحيدا و لقمة سائغة في فم النظام الذي صرّف به مرحلة غليان الشارع المغربي. إن سيدك يعدُّ عناصر نهايته المأساوية بيديه.

  • Superman
    السبت 13 يونيو 2015 - 13:20

    "هل تتصور أن يبقى حزبك دون أفتاتي؟ هل فكرت، وأنت تجمع صقور حزبك، في أن كل شيء في السياسة فانٍ إلا أفتاتي؟ أفتاتي وحده الخالد، وحده القادر على أن يعيد الحياة إلى الدورة السياسية، ووحده القادر على أن يفاجئ الجميع في كل لحظة."

    L'auteur a probablement confondu Aftati et Superman.
    الرجوع لله !

  • morrakochi
    السبت 13 يونيو 2015 - 15:55

    اظن ان عمالقة الحزب تؤاجعوا الى الوراء .اين الدكتور العثماني و لمادا اقصي من الحكومة . و هل مثله يقصى و كدا الوزيرين الاخيرين . اظن ان من هم اكبر مستوى تعليمي من بنكيران لا يتحمل رؤيتهم بجانبه و اعتباراب اخرى……….

  • محمد
    السبت 13 يونيو 2015 - 18:34

    كنت اتمنى ان تطلب من رئيس الحكومة الرحيل ،لانه فشل في تحقيق وعوده وبرنامجه الانتخابي الذي وعد به ،لقد أكد مرارا انه غير قادر على مطاردة الساحرات ،ورفع شعار عفى اله عمى سلف ، لقدخرجت لجان ، وقضاة المجلس الأعلى للحسابات ،للتقصي في مجموعة من المصالح الوزارية والقطاعات ،وأقرت باختلاس المال العام ،لكن رغم كل ذلك لم يحرك رئيس الحكومة ساكنا ولم يتحمل مسؤوليته في استرجاع المال العام لخزينة الدولة رغم كل الصلاحيات الدستورية التي يتوفر عليها.

  • moha
    السبت 13 يونيو 2015 - 22:09

    صراع الإستقطابات بين المهرجين . ما هو الفرق بينهما ؟؟ المزايدات و و ينقصهما الوعي و الثقافة السياسية . كلاهما دعاة . و الداعية لا يأتي بالجديد . يكررقول ما قاله سابقوه. لا غرابة أن يكونوا من دوي الدراسة العلمية = حفاض القواعد ؛ و يسمونها دكاء !!!!!!!!

  • عبد الله
    الأحد 14 يونيو 2015 - 16:28

    يحكي أحد مستشاري الحسن الثاني (والعهدة عليه) أن الملك الراحل كلفه في بداية التسعينات بإبلاغ رسالة للمعارضة آنذاك (وكانت قد طلبت من الشعب الامتناع عن التصويت على الدستور): عليهم أن يتعقلوا وإلا أطلقت عليهم بنكيران.
    فأنا من قد عرفتم
    ادخرني الوالد للولد
    فاستعدوا لي
    لن أرقب فيكم إلا ولا ذمة
    لئن أمروني بزيادة درهم
    فلأزيدن عشرة
    ولتفنين أعماركم في الخدمة
    لا راحة بعد اليوم ولو بلغتم من العمر عتيا
    لأعالجن أسقامكم
    لأقومن ظهوركم الحدباء
    وإن كان لا يقوم ظهر الأحدب إلا القبر

  • chouf
    الأحد 14 يونيو 2015 - 17:33

    ا لحكمة ضالة المومن.فلنبحث عنها.اللهم علم جهلنا وابعد عنا الانانية والغرور.هاذه هي الدنيا.القطار ماض وفي كل محطة ينزل المسافرون.وهاكذا اطر الدول لابد لبعض الوجوه ان تنسحب اما اضطرارا او من قرارات.ولا يستغرب الانسان هذه سنة الله في خلقه.امشى افتاتي امشاوا وزراء اوا واش افنات الدنيا …يوم لك ويوم عليك.والسلام.

  • anas
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:16

    أنتم غير مطلعين على أي شيئ فتحكمون على الوقائع في ظاهرها,البطل يقاس بإنجازاته على الأرض,بالمشاريع المحققةلصالح المواطنين,بإرجاع الحقوق لآصحابها,بقيادته للجماهير في الصراء والضراء ماشأنكم في خلاف بين عضوين في حزبين وهناك خلافات كثيرة لاتحصر,فالإنتخابات قادمة بمفاجأتها.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب