بنكيران والعماري يطلبان "الشهادة" .. والزهراوي: حشْدٌ للجماهير

بنكيران والعماري يطلبان "الشهادة" .. والزهراوي: حشْدٌ للجماهير
الجمعة 13 ماي 2016 - 19:00

المشهد الأول:

إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يعود إلى فترة صباه وسنوات شبابه الأولى، ويقول قبل أيام قليلة أمام حشد من طلبة وخريجي معهد الدراسات العليا للتسيير HEM بالدار البيضاء، إنه كان يتمنى لما كان صغيرا أن يموت شهيدا، مضيفا أنه كان من الممكن أن “يستشهد” في سنوات الثمانينيات.

المشهد الثاني:

قبل العماري، كرر رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، مرات عديدة حديثه عن الشهادة، إذ سبق له في ماي من السنة الماضية أن قال بالحرف: “الأخطار التي تحيط بالبلد ليست سهلة، وإن كلفني ذلك أن أموت في سبيل الله فاعلموا أني حققت أمنيتي، وهي الموت في سبيل الله”.

المشهد الثالث:

تذكر رئيس الحكومة رفيقه في الدرب والحياة، الراحل عبد الله باها، الذي توفي في “ظروف غامضة” إثر حادثة قطار، وقال في دجنبر الماضي إن في الطريقة التي توفي بها عبد الله باها “مظنة مغفرة ورحمة، وهي وجه من أوجه الشهادة في سبيل الله”، وأردف: “لقد سبقني إلى الله.. لا أدري ماذا سيكون مصيري؟”.

ورغم أن اختلاف مفهوم الشهادة وسياقاتها واضح بين بنكيران والعماري، وهو اختلاف يعود إلى خلفيات كل واحد منهما، فالأول يتحدث عن الشهادة في سياقها الديني الذي يفضي إلى الجنة، بينما الثاني يقصد شهادة من أجل الوطن، لكن يبدو أن الزعيمين السياسيين اللذين لا يكادان يتفقان على شيء قد اتفقا على الأقل في تمني الشهادة.

توظيف خطاب الشهادة من طرف الفاعل الحزبي المغربي اعتبره الباحث في العلوم السياسية الدكتور محمد الزهراوي “من بين الظواهر القديمة التي تؤطر الفضاء العام ككل”، عازيا هذا السلوك المتعلق بلجوء السياسيين إلى الرغبة في الشهادة، إلى “محاولة التماهي مع “الشهيد””.

ويوضح الزهراوي، في تصريحات لهسبريس، أن هذا المفهوم يرتبط في مخيلة أغلبية المواطنين بمجموعة من التمثلاث الثقافية والنفسية الإيجابية التي قد تأخذ في بعض الأحيان أبعادا أسطورية، لاسيما أنه يتم ذكر الشهيد بعبارات الإجلال والتعظيم والتقديس التي تضفى عادة على “الأولياء الصالحين”.

وشدد الزهراوي على ضرورة التمييز بين “مفهوم الشهادة” في الفكر الإسلامي، وبين التوظيف السياسي والإيديولوجي لهذا المفهوم من أجل إضفاء نوع من القدسية على الخطاب، الأمر الذي يتعارض مع جوهر الخطاب الحداثي الديمقراطي الذي يرتكز على التعاقد الاجتماعي.

وتابع الباحث بأنه “يتم اللجوء إلى استعارة بعض المفاهيم من القاموس الديني التراثي بغرض مواجهة “الآخر” من خلال محاولة إعطاء الخطاب مشروعية سياسية وأخلاقية ودينية”، مشيرا إلى أن إقحام المفاهيم ذات الحمولة “المقدسة”، مثل “الشهادة” في الحقل السياسي وتوظيفها إيديولوجيا يروم تحقيق هدفين.

الهدف الأول، يضيف المتحدث ذاته، يتمثل في “التعبئة والتجييش وحشد الجماهير”، خاصة أن مفهوم “الشهادة” يقترن بالتضحية الذي يرتبط بثنائية الخير والشر التاريخية والمعيارية التي تؤدي إلى “شيطنة الآخر” مقابل طهرانية الشهيد، وأما الهدف الثاني فـ”إضفاء نوع من العصمة والمشروعية على المواقف والشعارات”.

وخلص الزهراوي إلى أن “خطاب “الشهادة” كسائر الخطابات الأخرى المستقاة من التراث الديني التي يلجأ إليها الفاعل الحزبي تارة، سواء كان إسلاميا أو يساريا، يعكس البنية الثقافية والفكرية التقليدانية السائدة داخل المجتمعات العربية الإسلامية، والتي تحول دون إنتاج خطاب يتسم بالعقلانية، عوض القدسية في الحقل السياسي”.

‫تعليقات الزوار

43
  • ahmed ahmed ahmed ahmed
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:03

    أريد جواب ؟ لماذا كل شيئ إزداد فى عهد ابن كيران ؟
    عدد الوزراء. عدد البرلمانيين. عدد المناصب السامية. السيارات الفارهة. سن التقاعد. النفاق السياسي. الكذب السياسي. إنتاج الخمور. الحكرة. المهرجانات الساقطة. الحفر في جميع الطرقات. اﻹنتحار. العنف ضد اﻷصول. اﻷسعار فى جميع المواد. الرذيلة. دور القمار.دور البغاء . قمع المحتجين .البغاء وتصديره إلى دول الخليج .اللواط وتصديره. الكوارث. إنتاج الخمور. المدمنين على الحشيش والكوكايين. المدمنين على القرقوبى. السرقة بالعنف وفى واضحة النهار اﻹغتصاب…………
    ………..

  • abdo
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:09

    هرب الفيل من الغابة… فسألوه لما هربت ؟
    قال : لأن الأسد قرّر أن يقتل كل زرافة في الغابة
    فقالوا له : لكنّك فيل و لست زرافة..
    فقال : أعلم هذا و لكن الأسد كلّف الحمار بمتابعة الموضوع
    و حين تتولى الحمير الإدارة.. أهربوا !!
    خلاصة ما يقع في حكومة بلادنا..

  • العربي
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:10

    ان يموت الشخص في سبيل الله يعني ان يحترم الله في احترامه لعباد الله.ان ينآى بنفسه عن الاختياء وراء دين الله ان لا يستهزىء بالعقول الضعيفة ان يرحم المستضعفين وان يفك أسر المغلوبين ان لا يتكلم بلغة الاعراب ان يبتعد عن كل فرجة مجانية من أجل كرسي فان في دنيا فانية.هذا لن يعجب مريدي العدالة من طبيعة الحال لان كل واحد منهم غاية اما منصب تانوي واما جهل مركب او* إنا عكسنا*

  • ahmed
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:19

    اللهم اهد الجميع إلى ما تحب و ترضى
    وأصلح بين الجميع لأجل بناء هذا الوطن

  • من تحت الدف
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:21

    من أراد الجهاد والإستشهاد في سببل الوطن فاليذهب للصفوف الأمامية لجيوشنا المرابطة في اليمن ودول الساحل . والإستشهاد الخطابي بإبسم المناصب فارغ من محتواه بحال الحجايات ديال جدة وكيجيب التتاوب والنعاس

  • فاهم بزاف
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:22

    الشهادة الحقيقة هي الدفاع عن الوطن والمواطنين إلى آخر رمق في حياتك خاصة إذا كنت في مركز القرار أما توظيف مفهوم الشهادة في الخطاب السياسي فهو من باب التظلم والانتكاسية من هذا من المنبر أسل السيد بنزيدان إذا كانت الممارسة السياسية جنت عليك الويلات والتهديد وووو فلماذا تتصارع من أجل البقاء على الكرسي

  • C'est Normal
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:34

    السيد في شبابه حينما كان تلميذ كان ينتمي الى التيار القاعدي !
    كنا نسميهم الطوابيس !
    ولكن مايذهلني في الشخص لم يدرس في الثانوية
    إنما فقط في الإعدادية حسب أقواله !
    و التيار القاعدي كان في الجامعة وليس في الإعدادية !
    شيء مبهم فعلاً !
    أو كما قال عادل إمام " المجستير دَا قبلْ الإعدادي أمْ بعدُو ؟"
    و لكن أقول له كيف ما كان برافو عليك !
    قائد حزب بأكملُ وجهة كذلك بأكملها
    Bravo ! Bravo! Bravo!

  • سعد مروة
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:37

    إلى كل الساسة.
    اقسم بالله أن كل ( الساسة أو السياسيين ) أو ما يسمون أنفسهم مناضلي باحزابهم يكرهون الموت بل يريدون أن يعيشوا أكثر من 1000 سنة وبالاحرى يريدون الشهادة، هيهات هيهات. الله ينصر سيدنا محمد السادس.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:39

    أي شخص سيترأس الحكومة المقبلة مهما كان، والله سيكون في نظري أحسن من بن اكيران مليون مرة….

  • karam
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:39

    بخلاصة نريد شبابا في الحكومة ومن تجاوز الستين يبعد عن الحكومة .وزراء لديهم سبعين سنة ومازالوا في الحكومة اليس لدينا دكاترة شباب سوف اصاب بالجنون.

  • عبدالله
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:39

    "فالأول يتحدث عن الشهادة في سياقها الديني الذي يفضي إلى الجنة، بينما الثاني يقصد شهادة من أجل الوطن، "
    ماذا يعني هذا الكلام؟ أي ان النوع الثاني يؤدي إلى جهنم؟ كلام لا محل له . وهل الشهادة من أجل الوطن ليست من الدين ؟ ما هذا ااجهل؟ وهل بنكيران يقاتل الكفار حتى تقول بأن الأول شهادته دينية والاخر لا ؟ ما هذا الهراء

  • مطيع
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:40

    استاذ قال لتلامذته بانه سلفي وطرح الاسئلة على التلاميذ فقالو له بانهم سلفيون كذلك الا تلميذا واحدا قال له بانه علماني …واستغرب الاستاذ فقال له لماذا انت علماني فاجابه التلميذ بانه تربى في عائلة علمانية وكل معارفه علمانيون .. ثم قال الاستاذ للتلميذ مستهزءا لو كنت تربيت مع الحمير ماذا كنت ستكون ؟؟؟ فاجابه التلميذ بانه سيكون حينها سلفي ….

  • استاذ
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:41

    ما لا يريد قبوله رئيس الحكومة هو انتحار عبدالله بها خوفا على مصيره في الاخرة .ان اكبر جريمة سيقترفها بنكيران في حقنا هو الرفع من سن التقاعد لانه سياخذنا من القسم الى المقبرة مباشرة.ان بنكيران سيلقى نفس المصير الذي لقيه بها لانه اساء الى المغاربة كلهم .حسبي الله و نعم الوكيل.

  • Miloud-Marrakech
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:43

    Pour répondre au n1 si Ahmed t'as oublié une question demande toi même pourquoi tu es la et tu écrits sur toutes les informations tu fais des analyses superficielles des choses sans être bien informé et bien je te dis mon ami c'est grâce a HESPReSS que tu dois remercie et respecter .dans les années 70 moi j'ai passé une nuit dans une cave rien pour avoir acheter un bouquin et un journal sans cité de nom.estime toi heureux mon cher et sois raisonnable dans tes analyses car tu fais la une de toutes les rubriques.helas les petites mémoires limites discutent toujours les personnes et non les faits.

  • غيوراليوم
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:45

    الشهادة الحقيقية هي أن تكون راضيا عن نفسك وان ماتقوم به من عمل هو لاسعاد الآخرين دون مقابل سوى أن تكسب رضاهم ودعوتهم لك بالرحمة او طول العمر وعندما تضع رأسك ليلا على الوسادة تنام وانت مرتاح البال دون خوف أو عداب ضمير من حق سلبته لشخص او ظلم لشخص آخر .ولكن في السياسة يستحيل أن تكون راضيا عن نفسك لأنك تضطر إلى النفاق والكذب .فلن يصدقك أحد ادا قلت له انك تريد أن تموت شهيدا من أجل الله والوطن .فإن زمن حمزة بن عبد المطلب ومحمد الزرقطوني ولى إلى الابد

  • جلال
    الجمعة 13 ماي 2016 - 19:49

    انا ارى فقط الشخصية السياسية التي تستحق أن تكون رئيسة الحكومة المغربية قادمة هي دكتورة نبيلة منيب رئيسة الحزب اليسار الاشتراكي الموحد رغم اختلافي ايدلوجي والسياسي مع حزبها لكن أراها واحدة تستحق العناء التصويت عليها في الانتخابات من هؤلاء كراكيز المهرجين المخزانيين الذين يلعبون على الشعب هذه المسرحية المخزانية الردءية لديها هدف هو تسفيه العمل السياسي وتدني العمل السياسي بسبب كلمات الشعبوية وخطابات منحطة التي يستخدمها بنكيران والعماري وشباط ولشكر في حروبهم السياسية الدنكشوطية تافهة لا تهم مشاكل وقضايا الشعب في شىء أتمنى أن يكون الشعب المغربي ذكي في هذه الإنتخابات يوجه ضربة قاصمة وقاضية لهذه الطبقة السياسية الفاسدة المتمخزانة والتصويت على حزب نبيلة منيب انظروا كيف دافعت على قضية الصحراء في لسويد وكيف أعجب المسؤولين السويديين بيها ومقارنتها مثلا بوزير الخارجية مزوار كوارث التي يقترفها في الدبلوماسية قالك وزير الخارجية السويدية تفرعت واش كاين وزير الخارجية يستخدم هذا أسلوب متدني في الدبلوماسية انا قررت شخصيا اما المقاطعة الانتخابات أو التصويت على الفيدرالية اليساريهودية الحزب مناسب

  • Harbas
    الجمعة 13 ماي 2016 - 20:05

    هذا النوع من الشهادة غير مقبولة .الشعب يحتاج للسياسيين لدفع العجلة إلي إمام .

  • marocain
    الجمعة 13 ماي 2016 - 20:23

    Je te dis le numero 1 , tu es contre Benkirane c est tout. en plus tu ne connais rien en politique et tu n as jamais connu d hommes politique. Tu ne souviens peut etre pas des hommes politiques ayant dirige le pays depuis l independance. Tu ne connais meme les crises economiques que traverses le maroc depuis 2008. Les gouvernements avant abbass ont vendu tous les biens de l etat, a savoir itissalat maghrib, la samir et des centaines d entreprises publiques.

  • soufiane
    الجمعة 13 ماي 2016 - 20:26

    لهذا سلم بنزيدان على السيسي. قاتل الشهداء الحقيقيين.

  • حربال
    الجمعة 13 ماي 2016 - 20:34

    السيد بنكيران و الله لن تنال الشهادة بما قمت به. لم تستطع بجبانك لا محاربة الفساد و المفسدين و لا الضغط على الاغنياء.بالفعل استطعت قهر الفقراء . فمن سيقتلك فقير من المستحيلات.

  • Abdoul
    الجمعة 13 ماي 2016 - 20:35

    Je ne comprends pas pourquoi ces gens là se donnent tant d'importance alors qu'ils n'ont rien réalisé pour le pays. Soyez modestes et vous ne faites que gérer le quotidien et mal. Alors parler de Chahada on en a rien à foutre. Ayez plus de CHAHAMA plutôt.

  • إلياس العماري أكثر شرف
    الجمعة 13 ماي 2016 - 21:02

    جماعة الإخوان القاعدين في الكراسي،شعروا بأن الشعب المغربي فاقْ و كل وعودهم ما كانت إلا أكاذيب و همهم الأول إلا المناصب و الرواتب و المميزات و العلاوات…إلياس العماري هو رجل المرحلة وهو الذي سيطهر المغرب من " فلول " الإخوان و جرهم للمحاكم و آعتقالهم لما آقترفوه من جرائم آقتصادية في الشعب المغربيو هؤلاء المنتمين إلى " المنظمة العالمية للإخوان " سيدفعون ثمن أكاذيبهم و لهذا يتخوفون من العدالة الحقيقية التي ستلاحقونهم بعد مغادرتهم السلطة و يحاولون تشويه صورة إلياس العماري لأنهم يشعورون أنه قادم لا محال و بآنتخابات ديمقراطية و شفافة و نزيهة…الشعب المغربي سيصوت بكثافة لصالح " حزب الأصالة و المعاصرة " و معاقبة كل الأحزاب المشاركة في الأغلبية الحالية،الشعب المغربي لن يصنع الدكتاتورية الإخوانجية الفاشلة في تدبير شؤونه و ما حققوا الإخوان إلا الزيادات في أسعار المواد الضرورية الأولى و صرف أموال الشع و ضرائبه على " بذخهم "، هذا لن يمر مرور الكرام في الإستحقاقات القادمة و حزب الأصالة و المعاصرة هو المحظوض أكثر من غيره لأنه لم يجربه الشعب المخربي و آختباره…ودعاً الإخوان و موعدكم أمام المحاكم..

  • عبد الله
    الجمعة 13 ماي 2016 - 21:09

    أكبر ملف كشف عن غدر قادة حزب المصباح هو ملف معطلي محضر 20 يوليوز .ما اقترفه قادة حزب العدالة والتنمية قي حق معطلي محضر 20 يوليوز يرتقي إلى جرائم حرب . لكن ينبغي ألا يفرح قادة حزب المصباح بما أتاهم من نعم لا يستحقونها مادامت أدعية معطلي محضر 20 يوليوز المظلومين متواصلة ليل نهار ، ورحم الله الوزير عبد الله باها الذي كان يمسك بملف المعطلين المحضريين .
    بنكيران ومن معه فقد الشعب فيهم الثقة بعدما صادروا ظلما مناصب معطلي محضر 20 يوليوز … لقد حكموا فظلموا أطر محضر 20 يوليوز الذين ساءت أحوالهم …والله لقد خذل حزب بنكيران الشعب المغربي ، وستظل الجريمة الحقوقية التي ارتكبت في حق ضحايا محضر 20 يوليوز وصمة عار في جبين حكومة بنكيران ، لن ينسى الشعب المغربي ما اقترفه بنكيران والرميد في حق ضحايا محضر 20 يوليوز رفع الله الظلم عنهم . فاللهم جاز الظالمين

  • ديك الجن
    الجمعة 13 ماي 2016 - 21:23

    أمنية بنكيران في أن يموت شهيدا من أجل الوطن حَقَّقها في حياته وعلى يديه ، لكن بشكل مقلوب إذ مِن المتداول في ثقافتنا الشعبية بحمولتها الدينية أنَّ الذي يموت غرقا يُعَدُّ شهيدا عند اللّٰه، وبنكيران أغْرَقَ البلاد في المديونية والمشاكل بالجملة ،فهل هذا هو المفهوم الحقيقي للشهادة في سبيل الوطن يا سيد بنكيران ؟!!!…

  • عبداللطيف الرابع
    الجمعة 13 ماي 2016 - 21:32

    التغني باليسار و بقدوم اليسار، والحكومة الاسلامية ظلمت المغاربة. يا الله وليتو كتفهمو في شأن الحكومة؟ واصبح بن ك ي ر ا ن في خدمة الشر للمغاربة؟ هاهوما جايين داب نتدموا………….

  • ras ain
    الجمعة 13 ماي 2016 - 21:36

    الئ14 – Miloud-Marrakech مادا تريد القول فالناس ضحت بسنوات من عمرها لكي نصل الئ حرية الراي وان كنت ما زال خائفا فالمرجو عدم اعطاء الموعظة

  • كمال
    الجمعة 13 ماي 2016 - 22:09

    نفاق هدا قالك شهادة بالله عليكم عايشين مثل الملوك السكن فابور ماء والضو فابور حتى مقاضي ديال سوبر ماركت بالمجان والتطبيب والعلاج فابور وأنا شاهد على لي قلت بالله كيفاش بحال هاد التماسيح باغيين الشهادة قالك فسبيل الله ولا في سبيل الوطن عايشين متعين ومبرعين وانتم قولوا الفقير الدرويش هو لي خاصوا يموت شهيد لي تغلب على أمره الله حسبي الله ونعم الوكيل

  • احمد
    الجمعة 13 ماي 2016 - 22:42

    على السياسي ان يقوم بتحريك مشاعر الناس نحوه كما يجوز له استخدام جميع المفاهيم الدينية وكدلك الثقافية من اجل ارضاء المتعاطفين معه او غيرهم لانه لن يحصل على النتيجة المرجوة في التصويت عليه الا بعد جهد واجتهاد كبيرين وكدلك بثقافة عالية جدا يشعر بها الناخبون ان مرشحهم في المستوى العالي والرفيع.

  • alal
    الجمعة 13 ماي 2016 - 23:00

    سياسة بن كيران لم تحقق انتظارات المواطنين.اامنى ان تفرز الانتخابات البرلمانية القادمة البديل الحقيقي لبن كيران لانقاذ المغرب من الأزمات .

  • بغداد
    الجمعة 13 ماي 2016 - 23:29

    الي بغا الشهادة ميحرمش الشباب المجاز من العمل ويطمع في الشيوخ اخليهم حتى يموتو في
    العمل 63 او 65 سنة اين هو الاخلاص في العمل عندما تحرم الشباب القادر على العطاء وترك الشيوخ في الاقسام مع الاطفال الذين هم رجال الغد الذين سياخذون المشعل .باش غدي تتدخل الجنة واش بهذا العمل الذي تشجع عليه .

  • انسان
    الجمعة 13 ماي 2016 - 23:57

    الا بغاو الشهادة راه الدولة ديال داعش مختصة في الكاليزاسيون ديال الشهادة وبسرعة البرق الا لكانو بغيين الشهادة في الكرسي فهذاك كلام خور

  • منير
    السبت 14 ماي 2016 - 00:21

    هاد الفترة 2 أحزاب تي طلبو الشهادة القاعدة و داعش والسي العماري و السي بنكيران ونعلو الشيطان رأوباما ابقا تساق الخيار غدي يهزنا الما ويظربنا الضو

  • كبداني
    السبت 14 ماي 2016 - 01:59

    الشهادة ينالها الرجال والابطال فمن يريدها فليذهب الى فلسطين اما الجبناء فيبحثون على الكراسي وببع الوهم للشعب.

  • سلسبيل
    السبت 14 ماي 2016 - 03:15

    يعني ان قبل بن كيران كنّا نعيش في رفاهية
    أقول للذي علق على الزيادات
    وبعد شهور ان شاء الله سيعود الاستقرار وسيعم الاستقرار

  • abdou
    السبت 14 ماي 2016 - 08:54

    ربما انك لم تكن متابعا لما يجري في بلدك الا في عهد حكومة بن كيران جوابا على صاحب اول تعليق

  • محمد
    السبت 14 ماي 2016 - 08:56

    يلاحظ هذه السنة أن جميع من التقيهم يتكلمون عن أنه توصل باستدعات من مديرية الضرائب من أجل أداء المستحقات ضرائب بيع الأراضي المراجعة ووووو
    السؤال المطروح هل يتم استدعاء فقراءالطبقة المتوسطة فقط أما أن الأغنياء خارج اللعبة ،لأن المعروف عن بن كيران أنه لا يستطيع نبش عش الدبابير أغنياء هذا البلد لأنهم يعرفون من أين تؤكل الكتف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • la marocaine
    السبت 14 ماي 2016 - 09:10

    السلام عليكم إن ماوقع لبنكيران مع الساسة المغاربة يتلخص في قول سيدي عبد الرحان المجدوب حين قال في القرن 14
    ياقائل الحق ضع في حزامك هراوة * راه شل من الناس إيكرهوك أو مازال تدي لعداوة
    فضريبة قول الحق معروفة في مجتمع لا يعرف إلا النفاق
    وإذانصحت الجاهل فتيقن من أنه سوف يعاديك

  • الى la marocaine
    السبت 14 ماي 2016 - 10:42

    حينما لا تسرق من عمر الموظف العبد وبالتحديد 3 سنوات . 63 سنة للتقاعد . وحينما يتمتع نبلاء واسياد وشرفاء من الصنف الملائكي بتقاعد مدى الحياة على 5 سنوات عمل كلفوا بها ويتقاضو عن هدا التكليف اجر ورواثب خيالية كوزراء ومستشارون وبرلمانيون . لو كان سيدك المجدوب حيا وشاهد وعرف من فعل هاته الفعلة الشنيعة لبين لك منهم الدين يستحقون الزرواطة وازفل والعصى واكوراي .ومن هم على افعال الحق . نعيش في وقت الكل يوظف كلمات اكانت دينية او شعبية لبلوغ اهدافه ولو بتاييد الجبابرة….ادا جاءكم …..فتبينوا……

  • احمد
    السبت 14 ماي 2016 - 11:31

    فردا على ما جاء في التعليق رقم13 لاقول لصاحبه ما العيب في الرفع في سن التقاعد المغربي لان الدول المتقدمة سبق لها الرفع في سن متقاعديها لاستدراك الازمة قبل استفحالها ثم اضيف الى المعلق المحترم طارحا عليه السؤال التالي هل المغرب احسن من الولايات المتحدة التي رفعت في سن التقاعد الى 65 سنة وهناك من يتابع العمل بطيب خاطره الى سن فوق السبعين ادن ما العيب في دلك بالعكس من يعمل هو الدي يبقى سليما من الامراض المزمنة والفتاكة ومن يجلس هو الدي يقترب الى المقبرة بسرعة.

  • cherif
    السبت 14 ماي 2016 - 14:18

    السلام عليكم
    ردا على صاحب التعليق 39للمقارنة فقط فالشعوب التي زادت في سن التقاعذ من دول اوروبا و امريكا وغيرها من الدول لمتقدمة فان عقلية هذه ونمط عيشها تختلف عنا فالرياضة مثلا هي شيء اساسي مند الصغر يمارسها الصغير و الكبير ايضا النمط الغذائي هو مغاير و المتابعة الطبية هي شيء لا تهون فيه اما بالنسبة لنا فنحنو نعاني من النقص من هذه ونعاني من العديد من الأمراض التي يستحيل معها أن يطبق هذا القانون أيضا ضروف وقوانين العمل فحدث ولا حرج .

  • عاشق المغرب
    السبت 14 ماي 2016 - 16:43

    كل السياسيين المغاربة يريدون الشهادة لكن المقصود تلك الشهادة

    التي يمنحها صندوق النقد الدولي وتسمى " شهادة التلميذ النجيب ".

    وبالنسبة لنا نحن – الشهادة لله – هوما كاملين بحال بحال .

  • الى احمد و cherif
    السبت 14 ماي 2016 - 17:08

    حينما اتقاضى مبلغا شهريا كوزير او كبرلماني او كمستشار او كمن يعمل عملا تحث الدف ويناصر اصحاب القرار الجائر . وحينما اتناول وجبة الفطور بانواعها وفصائلها وحينما اتناول وجبة الغداء كما يحلو لي وحينما اتناول وجبة العشاء كما يروق لي وحينما تسخر لي اليات العمل بانواعها تساعدني على تادية واجبي العملي في احسن الظروف وحينما تؤدى الي تعويضات فاءقة لقضاء عطل الاسبوع والسنة غي جز هاوي او رلندا او ستراليا او سويسرا او بيكين وحينما ازور الطبيب مرة كل شهر لتاكد من صحتي وحينما ادرس ابنائي في البلطيق او كندا او امريكا وحينما اماك سيارة لزوجتي وسبارة لنفسي وسيارة لابنائي وحينما ……في هاته الحالة لو تقرر سن التقاعد على 950 سنة والله لن اعارض. الحزقة والميزيرية تابعة الموظف العبد وقاليك باحمد والسي cherif شوفو اوربا طز على مقارنة !!!!

  • مسلم
    السبت 14 ماي 2016 - 17:14

    الجهاد في سبيل الله من أسمى العبادات وكتبها على عباده ليبتليهم ويعرف الناس من المنافق والصابر ..واش تقدر تصلي بلا وضوء هكدا الإستشهاد قبله عبادات أخرى من الإنفاق من أموالك التي تحب وتنازل على الترف اللي نت فيه والدعوة الخالصة لله ماشي للملك ولا شي واحد آخر ..اللهم أنت الغني ونحن الفقراء أنت القوي ونحن الضعفاء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة