بنكيران: وَاخَّا تْطِيحْ الحُكُومَة لما تراجعت عن قرار الاقتطاع..

بنكيران: وَاخَّا تْطِيحْ الحُكُومَة لما تراجعت عن  قرار الاقتطاع..
الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:00

دافع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بشدة عن قرار الحكومة الاقتطاع من أجور المُضربين، وهدد باستقالة الحكومة إذا لم يُطبَّق القرار حين قال وهو يرفع صوته “والله ، واخا تطيح الحكومة لما تراجعنا عن هذا القرار”، مبديا استغرابه من الذين ينتقدون قرار الاقتطاع لأنه في ذلك تخريب للبلاد، بحسب تعبير بنكيران.

وزاد رئيس الحكومة، خلال الجلسة الشهرية لمجلس النواب مساء اليوم، بأنه لا يمكن تصور موظفين يتفرعون للإضراب أياما عديدة ثم يحصلون على أجورهم كاملة مثلهم مثل الذين كانوا يواظبون على العمل، مشيرا إلى أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد طبق القرار ذاته حتى على النقابة المقربة من العدالة والتنمية التي يرأسها محمد يتيم.

وأكد بنكيران أن الحكومة وُجدت لتطبيق القانون في المجتمع، وأن الإضراب حق مضمون لا جدال فيه، لكن يجب في المقابل يجب تحمل تبعات الإضراب وعدم المساس بحقوق الآخرين، مستدلا بإضرابات كُتبا الضبط الذين لم يعترض أحد ـ يردف بنكيران ـ على احتجاجاتهم المتوالية في فاس وإفران ومراكش بمناسبة انعقاد ندوات إصلاح منظومة العدالة، لكن عندما جاءوا للمحاكم لعرقلة السير العادي للجلسات صار الأمر غير مقبول البتة” يجزم رئيس الحكومة.

وعرجت مداخلة المسؤول الحكومي على موضوع آخر يتمثل في قضية مصطفى المعتصم الأمين العام لحزب البديل الحضاري المحظور، والتي طرحها نواب من المعارضة، حيث أوضح بأن المعتصم ـ رغم أنه صديق له وعاشا معا تجربة السجن ـ فإنه إذا أراد أن يلجأ إلى القضاء فله ذلك أو يؤسس حزبا جديدا، وذلك بخصوص مسألة الترخيص الرسمي لحزبه.

‫تعليقات الزوار

109
  • SI3BASS
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:11

    beaucoup de parlementaires s'absentent plus longtemps que les grévistes sont être inquiétés. Alors il est ou l'égalité de traitement A CHEF BENKIRANE, FHMTNI OLA LA

  • abdo
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:13

    والله رجل في زمن قلت فيه الرجال . سر في الدرب نعم للإصلاح لا لللعشوائية

  • Amghar
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:15

    أظن أن هذه التهديدات لم تجدي ، دائما نفس الأسطوانة ، سأقدم إستقالتي ، ستسقط الحكومة ، راه ولينا أضحوكة لي فشل في شى حاجة أو بغا إيدرق العجز الديالوا كيبدا إيهدد ، غير قدموا إستقالات ديالكم أو هنو الشعب من الكذوب ،راكم وليتو نكتة.

  • expo
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:26

    معروف عند المغاربة لي داق البزولة كيبدل الفيستة.
    الكرسي ديال الوزارة مريح ،ما بقا عندك ما دير ب بوزبال
    نسيتي التبعبيع ديالك.. باقا وًِدني ضاراني ….
    فين وعودكم الانتخابية يا أهل النفاق؟
    الكرافاطا مازيانا مع هاد السمرة
    المغاربا الأحرار ماكاينساوش بسهولة .بيناتنا الأيام
    نتلاقاو في الانتخابات الجاية….

  • رؤية
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:29

    المواطن لا يمكن أن يقوم بالاضراب الا في حالة نقص في قطاع التعليم والصحة العدل… وقرار الاقتطاع أخر حل يجب اللجوء اليه.
    أما عبارة "والله ، واخا تطيح الحكومة لما تراجعنا عن هذا القرار"، الحكومة هي طايحة من نهار لي بدات فيه حيث هي حكومة عميلة وأداة لتنفيد قرارات من بيدهم صنع القرار في المغرب، الذي أفرغ وما زال يفرغ من محتواه ولم تبقى منه الا التسمية.

  • ابن البادية هذا
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:31

    صراحة لازلنا نحتاج إلى تربية أخلاقية اذهبوا إلى مجلس العموم البريطاني آه كيف تناقش وتعالج القضايا الاقصادية والإجتماعية والقومية انا لست مع أحد ولا ضدّ أحد لأنّ الكلّ واحد ولا بن كيران أو شباط ولا غيرهما سيحل المشاكل ابن البادية هذا يعلّق على أدائكم و أخطائكم الأسلوبية والتركيبيّة والنحوية ولو تمكّن من الإطّلاع على ما كتبتم لما نبّهكم إلى أخطائكم الإملائيّة

  • reda007
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:33

    بنكيران ضد المبادرة الملكية لتوظيف 4303 معطل من حاملي الشواهد العليا هذا باغي اشعلها

  • عبد ربه
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:40

    أنا ما فهمتش بأي منطق كا يفكرو هاد الكتاب المضربين.واش ما خدامش و تتخلص كي درتي ليها؟على هاد الحساب الخدامة كلهم يديرو الإضراب و إلى ما لا نهاية و فراس الشهر يتخلصو على والو.الحق في الإضراب يا إخوان ما كا يعنيش ما نخدمش ونتخلص.كا يعني ما يجريوش عليك إلى قررتي الاضراب لكن الأجر ما كاينش.المسألة منطقية.كيف ما قال واش اللي ما خدامش لشهور يتخلص بحال اللي خدام شهور؟وحتى اللي خدمو ينوضو يجبدو عليها بنعسة في مقرات الوزارة و يشربو البرارد ديال أتاي مع راسهم ويتخلصو فراس الشهر شكون القايد بحالهم؟
    يا إخوان فأوروبا نفس الشيء عندهم هنا: بغيتي الاضراب حقك لكن ما غاديش تتخلص.مع واحد الفرق بسيط وهو أن اللي ما شي عضو فشي نقابة ما كا ياخد حتى فلس أما اللي عضو فشي نقابة هاديك النقابة اللي حرضاتو يدير الاضراب هي اللي كا تعوضو على الايام اللي ما تخلصش فيها وماشي إلى ما لا نهاية لأن واحد الوقت النقابة كا توقف الاضراب حتى ما يطولش لأنها غادا تغرق.والسؤال هو:واش النقابات ديالنا عندها استعداد تعوض المضربين على الايام المقتطعة؟الجواب معروف:"راك تحلم".النقابة واعرا في التحريض أما التعويض ما تقول ليها والو.

  • ولد جامع الفنا
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:40

    إن موقف بنكيران القاضي باقتطاع أجور المضربين عن العمل قرار صائب سياسيا و قانونيا في مواجهة الابتزاز الذي تمارسه بعض النقابات التي تعارض خروج قانونه التنظيمي للوجود.
    غير أن ذكر سقوط الحكومة ينم عن ضعف في أسلوب مواجهة المركزيات التي تعتبر الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين اسوة بمأجوري القطاع الخاص أداة للحد من ابتزازها
    أما عن تأسيس حزب البديل الحضاري فإن المشكل في تسميته بالبديل
    بديل لماذا و بماذا ؟ إنه مشروع انقلاب على الشرعية السياسية التي يريد مؤسسوه استبدالهل بأحلام الغنوشي و مرسي و عبد السلام ياسين

  • عبد الله من المغرب
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:44

    أسد على الضعفاء و في الحروب ضد كبار المفسدين نعامة. لماذا لم تستقل بسبب تراجعكم عن دفتر التحملات على سبيل المثال؟ لا خير في من تولى قوما و هم له كارهون. غير زيد في الذنوب و دعاوي المعطلين . كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها أمانة و إنها يوم القيامة خزي و ندامة.

  • ابراهيم الفقري
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:46

    تحية للسيد بنكيران على هذه الشجاعة , إن أي عاقل يصفق ويثمن هذه القرارات , لكن على شرط أن تمنح لكل ذي حق حقه , وتعتمد النزاهة و المصداقية في المباريات.

  • مواطنة
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:47

    خلال الانتخابات السالفة لم ادل بصوتي لا انا ولا اي فرد من عائلتي على غرار فئة عريضة من المغاربة اصابها الاكتئاب جراء فشل الحكومات المتتالية
    الان واقولها بصوت عال خلال الانتخابات المقبلة ان شاء الله سندلي باصواتنا لهذه الحكومة لانه ولاول مرة نعيش نوعا من الشفافية والمصداقية ,
    اي نعم هم لا يملكون عصا سحرية بنقرة منها تحل جميع المشاكل المتراكمة منذ عقود, لكن على الاقل يعملون بصدق وليس همهم الوحيد هو ملاء جيوبهم من اموال الشعب

  • محمد الوركة
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:52

    بصراحة قرار شجاع أتفق وبلا مجاملة أو تحيز مع معالي الوزير لكل ذي حق حقه حتى لا تكون هناك فوضى في هذا الوطن الجميل الذي كلنا وبلا شك نحبه من كل أعماقنا لكن من وجهة نظري وكما قال معالي الوزير بما أن الاضراب حق مشروع فعليه أن يحدد لكل نقابة أياما معدودة للإضرابات

  • مواطن
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:52

    أتمنى ان يكون بنكيران صارما مع المخربين الفعليين للبلاد، الذين يختلسون المال العام، وان لا يغض الطرف على امثال بادو ويبحث عن اصل المليارين لاقتناء الشقتين بباريس وزد على ذلك

  • ياسين
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:02

    قدامت هاذ اللعبة ديال نستاقل شوف شي حاجة جديدة. ر كلشي عارف الرضاعة ديال الحكومة ما يمكن يتخلى عليها الشلاهبية. انت هو اللي حاضي البحر لا يرحل. الما و الشطابة ما شنا منك غير الهم.

  • weld derb
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:03

    bonsoir
    votre décision de troncature est tellement brave que je la respecte si benkirane, mais selon mon humble avis, les gens qui font la grève ne reclament que leurs propres droits que la constitution marocaine leur a alloué;il est donc injuste de prélever de leurs salaires déja insuffisants pour couvrir leurs besoins.
    En outre je voudrais souligner que votre rencontre d'aujourd'hui a ete tres elegante et vous salut en vous souhaitant la bonne continuation
    m3a l3afarite w tamassih

  • TAZARINE100
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:08

    هذه الحكومة لا تحسن سوى الشفوي و تطبيق الخناق على اولاد الشعب.نطالب ولو بقرار واحد يمم غير هذه الطبقة ان كنتم صادقين

  • عبد العزيز المعزوزي
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:11

    لا زالت مواقفك تثير اعجاب المغاربة جميعهم تبارك الله عليك اسي بنكيران
    لقد اثبتت انك تجعل مصلحة البلاد فوق كل اعتبار
    لقد اصبحت بعض النقابات تستاسد على الشعب وتجعل مصالح المواطنين في مهب الريح فقد لتلوي دراع الحكومة من اجل خطف دراهم معدودة فضاع الوطن والمواطنين في بحر الاضرابات اللامتناهية
    لقد ضربت بيد من حديد بارك الله في اعمالك

  • عمر بنلحسن
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:24

    لعل من الواضح جدا ، أن الإضراب بالمغرب صار رديفا لعطلة يتحينها عدد هائل من الموظفين الوصوليين الذين لا يعنيهم في خطوات الإضراب غير الراحة …
    وإذا كان الإضراب حقا مضمونا بقوة القانون ؛ فذلك برأيي يعني أن من حق الموظف أن يمارس هذه الوسيلة الاحتجاجية ، من غير أن يتعرض لمضايقات من رؤسائه … ومن غير أن يتخذ هذا الإضراب أيضا وسيلة للابتزاز …
    غير أن الإضراب بالمغرب لا يؤدي إلى نتيجته المرجوة والتي تتمثل في تضييق الخناق على الحكومة وغيرها من الجهات المعنية بالاستجابة للمطالب العادلة للمحتجين ،وذلك لسبب رئيس يتجلى في كون المواطن المتضرر من الإضراب ،حين يأتي ويجد إدارة ما ، أضرب موظفوها ، فإنه غالبا ما لا يحتج ، وإن فعل ، فبشكل عابر أو منفعل عابر ، ثم يعود أدباره ، وهكذا مع كل إضراب … حتى أصيبت قيمة الإضراب بنوع من البرود …
    أما فيما يخص الاقتطاع من أجور الموظفين فأجدني غير معترض عليه، وإن كنت بدوري أمارس حقي في الإضراب ، متى آمنت بالهدف منه واقتنعت بجدواه ، لأنني أعتبر أن الإيمان بالإضراب يقتضي تحمل تبعاته ، لأن للنضال دائما ضريبته التي يتعين أن يدفعها المناضلون ….

  • et AFAAA allah AMMA SALAF?
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:24

    ، مبديا استغرابه من الذين ينتقدون قرار الاقتطاع لأنه في ذلك تخريب للبلاد، بحسب تعبير بنكيران.
    les marocain aussi sont TRESSSSSSSSSSSSS
    etonnes et
    مبد ين استغرابهم
    de ta politique de AFAAA allah AMMA SALAF , yaaa siii Benkiran

  • موظف
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:26

    السيد بن كيران وصل به الحد إلى الربط بين الإقتطاع و أجور المضربين و اسقاط الحكومة مثل الأطفال الصغار الذين يتشبثون بالشئ ( اشريلي هذه و لا نبكي)
    يجب أن يعلم السيد رئيس الحكومة الذي يتكلم باسم القانون أنه بدون قانون تنظيمي للإضراب لا يمكن الإقتطاع من أجور المضربين التي هي في الأصل مبتورة و من الناحية المنطقية لا يمكن الإقتطاع من شيئ مبتور.
    كان أولى به أن يحرص على المال العام من خلال محاربة :
    1) الأشباح منهم من هم خارج أرض الوطن
    2)أصحاب مقالع الرمال.
    3) أصحاب الصيد في أعالي البحار.
    4)الإقتطاع من تعويضات النواب المتغيبين(صودق على ميزانية سنة 2013 ب 139 نائبا )
    5)أصحاب مؤذونيات النقل العمومي ( الحافلات).
    6) المتملصين من أداء الضراب ( أصحاب المعاملات الضخمة)
    و غيرهم كثير
    أم السيد رئيس الحكومة أمام هؤلاء قال عفى الله عما سلف و مابنوا ليه غير الدراوش من الموظفين لأن حتى الموظفين الكبار ما كيديرو أضراب.
    إذا كان رئيس الحكومة له الشجاعة الكافية فل يحارب من اغتنى من خيرات البلد و ليس موظفين في غالب الأحوال لا يتجازو مدخولهم الشهري 5000 درهم أما أصحاب السلاليم الدنيا فالله يكون في عونهم وخلاص

  • حميد الناجي الصخيرات
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:26

    لن تصلح ما افسده المفسدون خلال خمسة عقود.استمر

  • genawi
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:30

    ا لسلام عليكم
    مامعنى الكلام الكبير الذي نطق به السيد بنكيران
    لماذا لم يكن السيد بنكيران صارما في وعوده الكثيرة سواء قبل الانتخابات
    او بعدها
    لماذا اصر السيد بنكيران على الاقتطاع من اجور المضربين
    لماذا لم يصر بنكيران عن وقف العنف اتجاه ابنائنا امام البرلمان
    لماذا لم يصر بنكيران عن السكن العشوائي
    لماذا لم يصر بنكيران عن المهزلة التي تعيشها الصحة
    لماذا لم يصر بنكيران عن المهزلة التي يعيشها التعليم
    لماذا لم يصر بنكيران عن كرامة المواطن الذي كان يعيش بينه
    كان من المفروض اعلام المضربين بالاقتطاع في حالة الاعادة مع الاقناع
    الحل الذي اقره السيد بنكيران سيزيد من غضب الشارع
    المواطن لا يرغب فيما يقع حولنا
    المواطن يرغب في العيش الكريم بدون مد اليد

  • khalid
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:33

    Mr Benkirane use trop de la démagogie morbide.les ministres du PJD parlent trop …c'est du burlesque,j'ai bien peur qu'ils entrainent le pays au pire.

  • amazigh
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:40

    قرار الإقتطاع قرار تعسفي لكون الإضراب حق دستوري والنقابة تخبر الوزارة عن طريق وضع الإشعار بمكتب الضبط في أجله ومادمت الحكومة لا تحترم الموظفين البسطاء وتدافع عن تماسحها بعفى الله عمىى سلف وتزيد في أجور البرلمانين الملتزمون بالحضور و المشهود عليهم بالإنضباط في الجلسات المرضونية ،فعليها على الأقل إعادة التكوين لفهم القانون، إن قرار الإقتطاع مبني على قسم وهوى بعض الوزراء المتعطشين للتعسف على الضعفاءـ والله على كل شيء قديرـ

  • أمريبطي77 /السمارة
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:44

    هذا الرجل يعاني من جنون العظمة وهو في طريق الانتحار على شاكلة هتلر الغريب مع هؤلاء الرهبان هذا الخداع الذي مارسوه هو ويتيمه في نقابتهم السياسية أين كانوا زمن نضالهم الزئبقي ولم نسمع منهم دروس الأخلاق هاته .

  • elbouhali
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:45

    سير الله احفضك نا معاك انا مع cfdt في فرنسا اخدم اتخلص ماتخدمش ماتخلصش مادام كتدافع على شي قضية ولاكتناضل من اجلها ضحي منااجلها فهمتيي اصاحبي!!!!! لكخارجكك الاضراب اومزاعمك ليه انك كاتخلص في نهاررك

  • الحلال بين والحرام بين
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:46

    القانون واضح فالعمل يساوي الأجرة، لا يعقل صرف الأجرة لأشخاص تغيبوا عن العمل بحجة الاضراب ولو كان حق الاضراب دستوري، والمؤسف المضحك أن عددا من هؤلاء يستغلون أيام الاضراب لأجل السفر والاستجمام وقضاء مصالحهم في وقت يعطلون مصالح الآخرين ، ويريدون بدون حشمة أو حياء أن تصرف لهم أجورهم وكأنهم في أيام عطلة مؤدى عنها.
    أمام تكرار هذه الاضرابات حتى تميعت كان لزاما على الحكومة ان تتحرك لتوقف النزيف ، وعلى النقابات الداعية الى الاضراب أن تؤدي أجور المضربين كما يقع في الخارج إذا كانت كما يقال " قد لسانها قد ذراعها "
    أنا مع الاقتطاع من اجور المضربين ، وعلى من هو مقتنع بفكرة الاضراب ان يتحمل الاقتطاع ولا يخشاه

  • فكهاني
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:47

    نحن السككيين نعاني من سوء ظروف العمل والتهميش والقمع من طرف الادارة فرئيس امن السير في منطقة الشمال يعمل 12 ساعة عمل متواصلة ولايتقاضى بديل الساعات الاضافية وهناك من يضل حبيس محطات النائية ينام ويستفيق فيها
    لدلك في نظري الاضراب حق مشروع من اجل تحقيق مطالب الشغيلة المغربية التي تعاني ولاشك الكتير من المشاكل والصعوبات ولكن في نفس الوقت يجب الاقتطاع من الرواتب لكي لايستغل هدا الحق من اجل التهرب من العمل كما يفعل العديد من الموظفين بالادارات العمومية

  • نعيمة أكاديــــــــــــــر
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:50

    تبارك الله على عيروض أوصعصع أو رومبو زمانه
    تمنينا لو 'أخرجت عينيك' ووقفت سدا منيعا ضد من أفبس البلاد بالنهب والتهريب.رغم انتمائهم لتحالفك الهجين.نذكرك بالنجاة والتلقيحات الفاسدة.وأفيلال.والحركة أيام توليهاالبريد والفلاحة.ومزوار.ومولاهم شين الدين الزاهدي…….

    أما غياب ونوم وكوميديات البار لمانيين فحدث ولاحرج.الحيط القصير سهل المنال والركوب على الدين والتجارة به لهما ضريبة خاصة

    دمت لنا يامهدينا المنتظر .مصلحا ومحاربا 'لفساد' المقهورين

  • المكناسي
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:53

    نحن موظفون ونؤيد قرار الاقتطاع من اجر المضربين عن العم وبكل القطاعات . نعم لنا الحق في الاضراب للمطالبة بالحقوق ان كانت كناك فعلا مطالب مشروعة لكن علينا ان نتحمل تبعات هذا النضال والا فليس نضالا لان النضال يكون دائما مرفوقا بتضحيات من اجل الحصول على المزيد من الكتسبات . وكما يعلم الجميع فاغلبية الموظفين يشاركون في الاضراب عن العمل من اجل الراحة دون ان تعنيهم المطالب ودون انخراطهم في اي نقابة , فكيف نسمي هذا ? هناك الكثير يصرحون ويقولون دون حياء : حتى ولو نودي للاضراب من طرف اصحاب " لكرارس" نضرب معهم ,المهم اننا نستريح . اذن للحكومة كل الحق في الاقتطاع من الراتب عند القيام بالاضراب عن العمل وعلى المضرب ان يكون شجاعا ويتحمل ما يترتب عن الاضراب , وليس معقولا او منطقيا ان يتقاضى الشخص اجرا دون ان يؤدي عمله الذي من اجله يتقاضى ذلك الاجر لانه هدر للمال العام . فنحن مع السيد رئيس الحكومة في قرارالاقتطاع من الاجر لكل مضرب عن العمل ونندد بدورنا بالذين يدافعون عن المضربين لانهم يشجعون الفساد والفوضى ونهب المال العام , كما ان اغلبية المضربين يمارسون اثناء الاضراب عملا مدرا للربح على حساب عملهم .

  • nada
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:55

    الإقتطاع للموضفين من الأجر الصافي من 100 درهم و ما فوق بسبب الإضراب، أما للبرلمانيين و بسبب الغياب 20 درهم، هذه هي المساوات في المغرب و في عهد حكومة بنكران و وزيره الرميد، و نتحداك أن تمس ملف للموضفين الأشباح و خاصة أبناء الصحراء المغربية ومن لهم ركيزة اصحيحة ، حسبنا الله و نعمة الوكيل

  • ابن الجبل
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:00

    كنت من المدافعين عن هذه التجربة لكن بدا يتضح اني كنت واهم. لان الرجل انقلب علينا. الشعارات الرنانة والوعود المعسولة ولا شيء البتة. الغلاء ثم الغلاء. كرامة المواطن دست في التراب الضرب والاقتطاع والزيادة في البطالة والفقر هناك من يقول علينا الحكم بعد سنتين على الاقل لكن والله العظيم لا تغييير يلمسه المواطن. تقولون لماذا اقسم اقول لكم ليس هناك ما يتحجج به السيد بنكيران. كل الصلاحيات في يده ولو تصادم مع القصر هناك شعب صوت عليه ولن يتوانى عن مساندته. مادمنا لم نسمع حوسب فلان وسجن فلان وطردت اشباح الادارات وصودرت مداخيل الريع. يقولون لن نستطيع مواكبة كل هذه المطالب اقول لكم هناك الاف المتطوعين يبحثون في كل ملفات الفساد في سائر البلاد فالمواطنين يعلمون كل صغيرة وكبيرة مراقبين من الدرجة الرفيعة نعرف الصاح والطالح. وفي الاخير لا عذر لكم امام اللله والوطن. لاننا نريد تغيير حقيقي

  • لحسن ابوالطيبي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:00

    الاقتطاع من الأجر بالوظيفة العمومية لا يكون الا عند حصول التغيب الغير المشروع لان قرينة الخدمة المنجزة متوفرة خلال التغيبات المشروعة اي التي تقبلها الادارة صراحة او ضمنا ويكون القبول الضمني متوفرا لما تتسلم الادارة التصريح بالاضراب لاسباب مهنية ولم تعترض عليه . ومن الطبيعي الا يقتضي الإضراب ترخيصا مسبقا لانه حق اصيل اقره الدستور ولا تملك الادارة حق رفضه الا اكتسى طابعا غير مهني علاوة على امكانية اتخاذ عقوبات تاديبية. وما دام التغيب لأجل الإضراب تغيب مشروع فلا يحق للادارة الاقتطاع من الأجر لان قرينة الخدمة المنجزة واستحقاق الأجر تكون في التغيبات المشروعة وأيام العطل ومختلف الرخص. اما القول بقبول الإضراب كتغيب مشروع واقتطاع الأجر مع ذلك فهذا غير منصوص عليه ويعتبر تجاوزا للقانون اي قانون الوظيفة العمومية والقانون 12/81 ومرسومه التطبيقي الذي لا يقر بالاقتطاع من الأجر الا في حالة التغيب الذي يكون بدون إذن من الرؤساء اوبدون مبرر .لا بد إذن من اصدار قانون تنظيمي الإضراب ينظم المسالة ولا مجال للتعسف  

  • احمد
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:15

    السيد رئيس الوزراء عبد الاله بنكران لا شك ان كل مغربي غيور يبارك كل اجراء يصب في مصلحة الوطن الا ان الاضراب حق مكفول دستوريا والسؤال المطروح هل يحق للمضربين الاضراب داخل مؤسساتهم ام لا من جهة اخري لدي سؤال موجه لشخصكم الكريم كيف ستتعاملون مع العائدين الي ارض الوطن وكيف ستطبقون عليهم مذكرتكم الخاصة باحترام اوقات العمل لان من بين هؤلاء من هو امي وتم توظيفه متصرفا او متصرفا مساعدا او في سلك المحررين او الكتاب وهناك عمال وقياد وباشوات وكتاب عامون ومن هؤلاء من ظل لا يعرف الا استلام حوالته وهنا اسالكم سيادة الوزير الاول هل ستعفون هؤلاء من العمل ? هل ستطبق عليهم المذكرة ? هل تضعون في الحسبان انكم سائرون في طريق الصدام مع هؤلاء لانكم كلفتموهم بما لا يعرفون ولا يطيقون ?

  • أبو أشرف
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:15

    بعد قطاع العدل ، جاء الدور على قطاع الصحة : فبعد تعنيف الطلبة الممرضين يوم اعتصامهم أمام وزارة الصحة ، اليوم يفاجأ العاملون بهذا القطاع بالإقتطاع من أجور المضربين منهم رغم أن هذا الإضراب جاء بدعوى من النقابات الأربع الأكثر تمثيلية بما فيهم نقابة العدالة والتنمية . الآن يمكننا أن نستنتج أن الإضراب لم يعد حقا مشروعا وان النقابات أصبحت في خبر كان ، وستفقد مناضليها ومنخرطيها لتبقى مجرد دكاكين فارغة . لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • kholassa
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:16

    عبّاد المناصب
    جريا على المكاسب
    عاهدتمونا العجائب
    واليوم نرى المصائب
    حان شد الحقائب
    لقد زادت النوائب
    و ضاقت المصائب
    أين هي المطالب
    ضاعت في المواكب
    أصواتنا مراكب
    لعناق المآرب
    عبّاد المناصب
    لتحقيق المكاسب

  • اسية من مراكش
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:16

    السلام عليكم
    لطلما دافعت عن هذه الحكومة وقراراتها الشجاعة، خصوصا انني كنت من المصوتين لصالح حزب رئيسها. ولكن انا لا اخشى من قرار الاقتطاع ولكن اخاف من بعض مرضى النفوس من الاستغلاليين الذين يعتبرون نفسهم فوق القانون ويستعبدون الناس…الله يحميك يامغربي العزيز

  • ابن البلد
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:19

    السلام عليكم السي بنكيران و حكومتو كيعرفوا مزيان على من وامتى يطبقوا القانون .فين الاقتطاع من اجور البرلمانيين اللي عاطينها للنعاس و الكارطة- المصادقة على قانون المالية ب 105 عضو من اصل 395 –
    فين تطبيق القانون بنفس الصرامة على المتهربين من الضرائب
    فين نفس الصرامة مع لوبي المفسدين العقاريين والتراجع على حساب الطبقات المتوسطة* الى كاينة بعدا *.
    فين الصرامة مع تعويضات مزوار و غيرو
    وفين وفين وفين ماقديتوش على الحمار قديتو على البردعة.
    ثم الى كانت اوربا كتقتطع من اجور المضربين راه اصلا كين قانون الاضراب ثم فين البنية ديال اروبا فين تجهيزات اوربا او فين خلاص اوربا. واللي مكيعرفوهش الناس ان اضراب المحاكم كان من اجل تحسين ظروف العمل باش الناس الى جاو يقضيوا مصالحهم في ظروف مزيانة- مثال- واحد جاي من أسفي حتى للدار البيضاء باش يعرف مصير ملفو و كاينة شي حاجة سميتها الانترنيت.وزيد وزيد. الله يرحمنا.

  • قارئة الفنجان
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:19

    العديد من القرارت التي اتخدتها حكومة بنكيران تتسم بالشعبوية كلائحة المقالع و المأذونيات، و ومنها ما يتسم بالزوبعة في فنجان كالقوانين التنظيمية التي لم تصدر بعد.
    في اعتقادي،يبقى القرار الشجاع و الوحيد الذي اتخدته هذه الحكومة هو الاقتطاع من أجور المضربين، لأن كل المضربين في الوظيفة العمومية في المغرب هم مجرد جبناء و مخربين، مخربين لخزينة الدولة التي ينهبونها دون وجه حق، مجرد كسلاء يفضلون التظاهر أمام الإدارات العمومية أو قضاء أغراضهم الخاصة عوض أداء الواجب الوطني.
    لكن لا لوم عليهم، اللوم موجه للأحزاب السياسية و النقابات العمالية التي عاتت فسادا في هذه البلاد.

  • حمادي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:22

    ما نعيشه مع هذه الحكومة هونتاج الديمقراطية والتخلف…أتأفف لهذا المستوى الساقط لأداء الحكومة الملتحية وما جاورها
    في السابق استعملت الحكومات المنصبة قهرا العصا والجزرة ضد نضال الطبقة العاملة
    واليوم تستعملون سياسة قطع الأرزاق ضد كل من سولت له نفسه الوقوف ضد تدبيركم العنجهي
    قد تحكم الحكومة الملتحية ومن جاورها ولاية أوحتى عقدا من الزمن… وهذا كحد أقصى لكن لنا التاريخ كله…ومزبلته بيننا وبينكم

  • عبد ربه 2
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:25

    فأوروبا النقابة ديالك كتعوضك فحالة الإضراب اللي هي طلباتو و لأيام معدودة أو لا الصناديق ديالها تخوا.أنا عايش فبلجيكا لأكثر من 20 سنة و عاينت العديييد من الاضرابات اللي كاتدوم لأيام معدودات لأن النقابة هي اللي كا تعوض المضربين.و اللي ما معندو نقابة و الله ما عندو ريال.درتي الإضراب لشهر عندك 0 أورو فراس الشهر.راه حقيقة ضريفين معاهم في المغرب،جابدين عليها لمووودة وكايبان ما ناوينش يتوقفو.الفوضى صافي.ومع ذلك غادي غير يقتطعو من أجورهم أما هنا فبلجيكا مثلا والله ما ياخدو سنتيم. معنى "الإضراب حق" أنك مني غادي تدير الاضراب ما غا يحسبوهاش عليك كخطأ بحال إلى غيبتي بلا سبب.ما كاينش اللي غادي يضايقك أو يطالب بتأديبك أو يطردك من العمل.هذا هو "الحق في الإضراب" ماشي نجبد عليها بعام ديال النعاس و نتخلص بحال اللي فاق بكري وتضارب مع الطوبيس أو الطاكسي باش يوصل و طاحت عليه الشتا و صبر للضغط و أذى الآخرين و دار خدمة وتعب لمدة عام.راه لا يستوون.ماشي منطق وماشي عدل.أما من ناحية أخرى فأنا أظن أن هذا مفتعل من ناشط أو نشطاء من حكومة الظل باش ما يتمش إصلاح القضاء.لأنهم عارفين أن الديمقراطية كتبدا من هنا.

  • karimano
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:44

    لماذا لا تقنن الحكومة الاضراب وتبين كيفيته للخروج من هذه الازمة.مثلا ان يشرح المضرب سبب اضرابه اي ما هي مشكلته التي يضرب بسببها ويطلب حقه فيها دون اللجوء الى النقابات التي تبيع وتشتري في منتسبيها.وقد اصبح الكثير من الموظفين متخلين عن انتمائهم للنقابات الا القليل وهذ ملاحظ في اجتماعاتهم وانتخاباتهم. ان يملأ الموظف المضرب مطبوع يشرح فيه سبب اضرابه وبيان مشكلته.وبهذا سيقل عدد المضربين الحقيقيين

  • استاذ
    السبت 1 دجنبر 2012 - 01:04

    كم من حكومة تداولت. لكن لم تجرؤ اي واحدة منها على الاقتطاع.الايام تمر بسرعة وستنتهي ولايتكم.وستجدون انفسكم في المعارضة من جديد .وعندما سترفعون شعاركم :ما ضاع حق من ورائه طالب.لن يستجيب لكم أحد.اللهم اشهد اني قد بلغت. ولكم واسع النظر.

  • Soumaya IAR
    السبت 1 دجنبر 2012 - 01:14

    ولماذا لا تقتطع من اجور البرلمانيين الغائبين ؟ أو لا حڭرتي غا على المضربين لي كيدافعو على حقهم

  • مغربي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 01:31

    لمادا لم تتقتطعو من أوجور البرلمانين المتغيبين و بشكل مباشر أمام الشعب يا أستاد بن كيران أم أنهم منعكم أم أنكم تبحتون عن الحيط القصير لتطبيق القانون عليه هدا عار عليك و على حكومتك و سيشجله التاريخ ضدك في محياك و مماتك لا تنسى دالك, تم تلك النقود التي سرقتموها من الموضفين مادا ستفعلون بها هل بغرض زيادة أوجور البرلمانين أم ليستفيد منها التماسيح و العفاريت,

  • مواطنة مغربية غيورة
    السبت 1 دجنبر 2012 - 01:39

    مع التماسيح و العفاريت للي سرقو اموال الشعب يقول عفا الله عما سلف , ومع الطبقة الفقيرة التي تدافع على حقوقها يقسم لهم انه لا يتراجع عن الاقتطاع . ما فهمت والو .

  • omar
    السبت 1 دجنبر 2012 - 01:44

    استفسارات سنرى ماانت فاعل :
    ماالسند القانوني الذي اعتمده وزيركم المراكشي للتحاور حول مطالب المديرين والجلوس مع جمعيتين وهل تم الاطلاع على بنود القانون الاساسي لها
    سيقول قائل انهما مسنودتان من طرف نقابات غير ان كل البلاغات لا تستحضر ولو كلمة في هذا المنحى
    سنرى هل سيشملهم الاقتطاع عن ايام اضرابهم عن العمل والاخلال بالسير العادي للمؤسسات العمومية مع العلم ان المقاهي تعج بالمديرين كل ما فتحوا فترة الاضراب كهاته
    اتقوا الله في المغرب يا مضربون لكم ابناء وبنات ان الله يمهل ولا يهمل استحضروا الوازع الديني كلما هممتم على عمل
    عمر من فاس

  • موظف
    السبت 1 دجنبر 2012 - 01:49

    نعم سيدي بنكيران انا اشاطرك الفكرة وليس عيبا بل العيب هو تحديك لموظف بسيط يتقاتل لكي يمضي الشهر متعادلا مع حاجياته اليومية او مقترضا بهده اللهجة "والله ، واخا تطيح الحكومة لما تراجعنا عن هذا القرار"اتمنى فقط ان تقولها ايضا للمستفدين من قطاع الريع والشيء الدي اعجبني هو تدخل الاستاد حسن طارق بالرغم من اني لست يساري لكنه اقنعني بتدخله لما قال لبنكيران لاتتوجه فقط للموظف البسيط بل اتجه لاصحاب الثروات الطائلة انشري يا هسبريس

  • تصبحون على وطن
    السبت 1 دجنبر 2012 - 02:08

    لا تتفاجؤو اذا لاحضمتم مثل هذا المنطق الازدواجي الذي يطبع مواقف ال مخزن في ثوب ب ج د من حيث فرض قانون مكافحة الفساد على ابناء الشعب الكادح اما البرجوازية اللاوطنية فعفا الله عما سلف انه جوهر النظام الطبقي القائم على الاستغلال

  • jamal
    السبت 1 دجنبر 2012 - 07:09

    الله ئوفقك اسي بنكيران انت شجاع ومعقول في قراراتك يكفينا من الاضرابات وارفعو اقتصادنا بدل من تدميره واضعافه

  • ابو زياد
    السبت 1 دجنبر 2012 - 07:59

    أنا مع حق الاضراب، و لكن عندما تتعطل مصالح المواطنين و البلد بصفة عامة، اتفق معك سيد بنكيران في كل قراراتك و اعرف بعض الموضفون يستغلون ايام الاضراب للعمل بوضائف اخرى كالنقل السري

  • mahfoud
    السبت 1 دجنبر 2012 - 08:02

    ا ن التراجعات في الااقول المسؤلة من رجال مسؤلين عن الامة تفقدهم تقة في انفسهم وتتراجع هبتهم امام شعوبهم ويستهزا بهم مجتمعهم وتسقط كلمتهم ويسقطون في افخاخ الشياطين ويندمون في بقية حياتهم في الدنياء وفي الااخرت احدرو الاخرة

  • HAGGARA juste du peuple
    السبت 1 دجنبر 2012 - 09:23

    وَاخَّا تْطِيحْ الحُكُومَة لما تراجعت عن قرار
    la punition et le jugement des grands mofssediiine de ce pays et ceux qui ont vole la richesse du pays et ont vole les marocains

    c'est ca ce que les marocains ont souhaiter voir et entendre…..mais vous etes HAGGARA juste du peuple….les grosse balaines, vous ne pouvez meme pas prononcer leur nom …et encore moins les juger

  • JAMILA202
    السبت 1 دجنبر 2012 - 09:23

    نحن مع مبدأ الإقتطاع من الأجور سواء كان التغيب غير مبرر أو إضراب عن العمل ، و لكن ليراعى مبدأ الإقتطاع بأن يطبق على جميع المرافق الإدارية والمؤسساتية. كيف يعقل بأن يتم الإقتطاع من أجور المضربين في حين يتغاضوا عن المتغيبين لجلسات مجلسي النواب و المستشارين. أما عن الموظفين الأشباح فحدث ولا حرج.

  • ahmed.lille
    السبت 1 دجنبر 2012 - 09:33

    انا متفق مع السي بن كيران .هو مواطن صالح قبل ان يكون وزيرا اورئيس حكومة,
    نعم هناك من حقق طلباته من خلال الاءضراب ,كالتعليم والصحة,والامن ووووو…….لكن ,اكثر من نصف المغاربة لا يشتغلون وعاطلون واخرون يموتون في البحار ويعانون في المهجر من التمييز والظلم……

    نحن نطالب الحكومة بتحويل و صرف مقابل ايام الاءضراب الى المعطلين اوللفقراء .

  • TAOUFIQ B Brahim
    السبت 1 دجنبر 2012 - 09:46

    J'ai une idée que j'aimerais proposer à Si Benkirane:Se mettre d'accord avec les syndicats sur une sorte de SMIG des journées de grèves autorisées.Au delà de ces journées, on appliquera le principe du prélévement sur salaire.Et je suis sûr que nos chères centrales syndicales demanderaient que ces journées de grèves autorisées soient…. 20 jours par mois!!!!Pourquoi pas?????

  • مواطن من خارج الحدود
    السبت 1 دجنبر 2012 - 09:48

    شاركت في دولة هولندا مرتين في اظراب عن العمل اول ماحصلت من رب العمل هي رسالة يخبرني انني لن احصل علي اي راتب مدة ايام الاظراب وليس لدي الحق في التعويظ عن المرظ علي مدار ايام الاظراب. النقابةهي التي تعوظ العمال اذا كنت عظو معهم. مافهمتش هاذ الناس مخدمش باغي يتخلص سير النقابة تخلصك بحال بلاد الناس. نشر نبرد لفقايس

  • ميمون
    السبت 1 دجنبر 2012 - 09:58

    "وأكد بنكيران أن الحكومة وُجدت لتطبيق القانون في المجتمع، وأن الإضراب حق مضمون لا جدال فيه، لكن يجب في المقابل تحمل تبعات الإضراب وعدم المساس بحقوق الآخرين"وانا اؤكد ان الحكومة وجدت للمساس بحقوق الاخرين بتطبيقها للقانون، فلو اعطت للاخرين حقوقهم ما كان لاحد ان يضرب وفي اخر المطاف المضرب هو مواطن فقد يوجد في سلك القضاء او يوجد في التعليم او يوجد في الصحة، فلا تضربوا المواطن بالمواطن هذه السياسة قد عفى عليها الزمن اما الاستقالة التي تهددون بها فلن تغير في واقع الامر شيئا

  • بهاء
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:08

    الى المواطن "بنكيران"
    1- ستندم على هذا القسم … تسرعت كثيرا ولسانك يسبقك …
    2- انت اسد مع الطبقة المغلوبة على امرها … ماذا انت مع "التماسيح" و …؟
    3- اين حزمك وانت القائل "عفا الله …"
    4- لماذا تراجعت بسهولة على "الضربة على الثروة"؟
    5- اجهضت "الربيع المغربي" … والتاريخ لن ينسى ذلك …
    6- الايام دول … وبيننا التاريخ …

  • abdo 01
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:12

    من اراد تحقيق شئ ما عليه بالتضحية ومن اراد ان يححقق شيئا من خلال الاضراب عليه ان يضحي بايام بدون اجره وهذه هي التضحية في سبيل تحقيق المطالب.

  • معلم
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:29

    ثلاثة أيام مدة مغادرة "مضيررري" المدارس الابتدائية لوقفة الخميس بباب الرواح. إذا اقتطعت لن تتكرر الوقفة أبدا. والمؤمن إذا عاهد وفى.

  • العلمي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:39

    السيد رئيس الحكومة المحترم
    الاقتطاع من الاجور بسبب الاضراب مجانب للصواب
    وضرب المثل بنقابة السيد يتيم او غيره غير مقنع

    وانا ذلك الموظف البسيط العون العمومي خارج الصنف الممتاز الذي لم يترق
    الا مرة واحدة لمدة 28 سنة
    هل ستقتطع اجري اذا ماقررت يوما الاضراب لتسوية وضعيتي وتعديل المرسوم القانون المنظم لهذه الفئة الدي حدد سلم 8
    اخر سلم للمدرجين في هذه الفئة ويحرم الترقي سواء بامحانات الكفاءة المهنية او الاقدمية

  • faysel
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:41

    قانونيا وأخلاقيا الإقتطاع يجب أن يفعل بلا مزايدة وأنانية زائدة من ااموظفون الكسالى ,لا يعقل أن يكون أجر بدون عمل لا يمكن وخاصة في القطاع العام للأن الأجر يؤدى من أموال الشعب ,بنكيران يعرف جماعة الشر التي تعرضه وفقط لتعارضه لذلك يستعمل معهم أسلوب التحدي وهو أسلوب في نظري ناجع وإلا سيأكلونه أكلا فالرجل صادق مع المغاربة وقد يكون له أخطاء بشرية لا قيمة لها بالمقارنة مع التوجه العام ,فالمفسدون ببلدنا هم كثر لذلك أعداؤه كثر,ونحن مع التوظيف بالمبارة وبشفافية فالمصلحة العامة هي الأولى

  • عبد العزيز المعزوزي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:42

    لا زالت مواقفك تثير اعجاب المغاربة جميعهم تبارك الله عليك اسي بنكيران
    لقد اثبتت انك تجعل مصلحتك فوق مصلحة البلاد لقد اصبحت تستاسد على الشعب وتجعل مصالح المواطنين في مهب الريح فقد لتلوي دراع الحكومة من اجل خطف دراهم معدودة فضاع الوطن والمواطنين في بحر الاضرابات اللامتناهية

  • شاهد من العصر
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:51

    سرنا دير ما بغيتي اة بالاصح خليهم يمرروا كل ما لم يمكن تمريره قي الحكومات الاخرى زيد الا بقي فاش تزيد راه كلشي المواد تطلع صاروخيا والمانضات قزب وجمد واقطغ ودايرين الاضراب الخبز موجود والماء حتى هو وغادي تردوك منبن جيتي اعرف كون هدا الكرسي دايم كون دام لعيرك وما وصلش ليك

  • أنا معاك يابنكيران...
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:55

    العمل= أجرة ، لاعمل = لاأجرة القضية مفهومة بلا تأويلات الطفيليين الذين يودون أن يناموا في بيوتهم ويتقاضون أجورهم …هبال هذا ، واعري على كتافك أبوزبال وخليو الراجل راه خدام …سأصوت إن شاء الله لـ بنكيران وللعدالة والتنمية على العموم …إلى الأمام أيها المصلحون

  • sosa
    السبت 1 دجنبر 2012 - 11:12

    سياسة خلص اوسير شكي . القانون يطبق فيما يخص الواجبات أما الحقوق صبروا شوية حتى دوز الولاية ديال وانسلت كيما دارو الأخرين. أخويا الى بغيت تقتطع عطينا حقوقنا: التعويض عن العالم القروي + الأقتطاع للبرلمانيين المتغيبين+ ربط المؤسسات العمومية بالماء و الكهرباء+ توزيع عادل للثروة+ ,,,

  • ابو سلمي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 11:38

    تبارك الله على بن كيران اغلاض اوزيان او جات معاه رئيس الحكومة الله ايعاونو على محاربة التماسيح والعفاريت مزيدا من الصمود ونطلب منه ان يقطع اجور البرلمانيون المتغيبون وامعاشات البرلمانيون السابقون الدين انتهت ولايتهم وخصوصا التسعون مستشارا بالغرفة التانية وتعويضات رؤساء المؤسسات المنتخبة والامتيازات للمد يرين الكبار اصحاب المكاتب والسيارات المكيفة التي تؤدي من اموال الشعب ويلعي التعويضات عن المهام خارج ارض الوطن ويلغي مناصب المستشارين الحزبيين بدواوين الوزراء وتوظيف مكانهم المعطلين الاكفاء مع الغاء بعض المراسيم الزائدة وحل الجماعات الحالية والغاء مجالس المدينة الحالية لانها بعيدة عن هموم ومشاكل المواطن واستبدالها بجماعات قريبة منه وسد الباب امام المنتخبين الدائمين في حدود ولايتين فقط واعد النظر في بعض الوزارات انها لاتساير السرعة المطلوبة ولا زالت تتخبط في دفاتر التحملات ومخلفات الوزير السابق وانصحك ان تبتعد عن تلك الاسواق الشهرية التى تقام في بر النيام فانها غير مجدية ومصيعة للوقت واستبدلها بيوم سنوي والتفت للاقتصاد الوطني انه يلفض انفاسه الاخيرة وخفض من عدد الوزاراء .

  • medkiwi
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:01

    ردو البال مع هده العبارة " مشيرا إلى أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد طبق القرار ذاته حتى على النقابة المقربة من العدالة والتنمية التي يرأسها محمد يتيم."

  • wahd
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:05

    بعض فلول الفساد تكيل كل أنواع الانتقادات الخاوية الغبية لهذه الحكومة الكريمة بل والسباب المفضوح لرئيس الحكومة أول رجل في المغرب يلتزم بما يقول وينفد ما يعد ويتوعد به, كل الضلال التي ينشره هؤلاء الفلول والحقد الايديلوجي الاعمى ضد حكومة الشعب لن يؤدي الا الى تخريب البلاد وفصل صحرائنا العزيزة عن وطننا وحينئد سوف يندم الكل ولكن لن ينفعنا ندم

  • الكطوي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:08

    وما رأي عمال الإنعاش الوطني الدين لم يعرفوا في حياتهم إضرابات ولاحقوق ولاتعويضات ولاتغطية ولا ولا……………………………
    ويعملون أكثر من اللازم في إدارات عمومية وبأقل أجر ومهمشين ومحقورين , إضافة إلى دلك أن حياتهم مدمرة لا قدر الله .
    سؤالي إلى الضمائر الحية أو الأحزاب الدين ينتظرون الإنتخابات الجماعية , من يفكوا لغز عمال الإنعاش سوف تكونوا له الأغلبية إن شاء الله .
    والسلام ./.

  • بوبصلة
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:21

    كنت أشتغل وآخرون مضربين ومع ذلك كانوا يتوصلون برواتبهم كاملة وأنا أحس بغبن واكتئاب وأقول في سريرتي نفسي هل الحكومة من يشع على هذا الفعل وتدفع من لا يبالون بالامتناع إلى الاقدام على نفس الفعل لغرض في نفسها. وأقول متى تحل من تراعي حق المواطن وقد استجاب الله وشرع القنديل في رأب صدع ما فات من السنوات وكما ترون أحزاب التخريب بالمرصاد ودخيرة صبر أيوب تنفذ إن لم تكن تحتظر والخاسر هو الوطن إذا ما عاد من خربوه للإجهاز على ما تبقى وأطلب اللطف في القدر.

  • chergui
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:37

    نتمى ان تستقيل هده الحكومة الفاشلة فضحتون غي بالحلوف راكم مازال ماشي في المستوى راه الظروف لي جابتكم

  • مواطن
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:41

    الدولة القوية تضرب بيد من حديد ولا تخاف من التهديدات ادا كانت قرارتها صائبة. وفي اعتقادي ان قرار اقتطاع ايام الاضراب صائبا.ولا خير في موظف يضرب عن العمل مهما تعددت الاسباب ويتقاضى اجرا اسوة بمن اصبح في عمله. هدا هو الفساد بعينه. وبدون اتخاد اي اجراء تساهم الدولة صراحة بتشجيع الاضراب.وبما اننا نقتدي بالاجانب في كثير من المواقف فعلينا ان نقتدي بهم في هدا المجال.فالاوروبي مثلا لا يطالب ولا يرضى ابدا ان يتقاضى اجرا عن يوم الاضراب ايمانا منه بانه يدخل في اطار نهب المال العام.ومن جهة اخرى لا زال الجميع يتدكر قرار اعفاء عدد كبير من رجال التعليم من وظائفهم سنة 1979 على اثر اضراب نادت به النقابات آنداك.فما دا وقع ؟ الى ان صدر العفو الملكي التاريخي الدي بموجبه استانف المعزولون عملهم بعد معاناة مع الفقر حتى ان الكثير منهم لجا الى بيع ما يملك لاعالة اولاده. حتى الاحزاب والنقابات التي شجعتهم لم تكترث بهم ولا بعائلاتهم.وهدا للتدكير فقط.ولا فرق بين من ينهب وبين من يريد اجرا بدون عمل.

  • مواطن
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:48

    عندي اسئلة للسيد بنكيران لمادا لم يتم تطبيق الضريبة علىالثروة لمادا لم يتم الكشف عن رخص الصيد باعالي البحار لمادا لم يتم الكشف عن مستغلي اراضي الدولة لمادالا يطبقالاقتطاع على نوام الامة المتغيبون لمادا لاتقنن احكومة من نفقات تنقل وتعويضات اعضائها لمادا كنتم سابقاتزبدون ضدقرارات الاقتطاع لمادا لم تراقبوا التلاعبات في اسعار المواد الاستهلاكيةخاصة في بعض المناسبات ام انكم لا تعرفون شيئا اسمه كارني لكريدي عفوا فانتم من روادالاسواق الممتازة ختاماشكرا لكم فنحن نستحق دلك لاننا منحناكم ثقتنا .
    ل

  • طارق
    السبت 1 دجنبر 2012 - 13:00

    صحيح العمل مقابل الأجر لكن الحكومة تستقوي على الموضفين الضعفاء لماذا لا تقتطع اجور النواب المتغيبين والمدراء

  • بن محمد
    السبت 1 دجنبر 2012 - 13:16

    قبل ان يصدر السي بنكران قرار الاقتطاع و يحلف بالله انه سينفده، كان عليه ان يطلع على وضعية هذه الفئات المضربة و غير المضربة، لانه هو عندما كان في المعارضة فقد اطلع على اجور بعض الموظفين الصغار فاشمازت نفسه من هذه الرواتب التي لا ترقى الى شراء الحاجيات اليومية الضرورية للحياة ، اما الان و عندما كان على راس الحكومة فقد تغاضى عن هذه الرواتب الهزيلة.و بالتالي اصدار قرار الاقتطاع لكل مضرب

  • maha
    السبت 1 دجنبر 2012 - 13:21

    ادا كنت فى المغرب فلا تستغرب بزاف عليكم الديمقراطية شكون فى اوروبا كايدير الاضراب ويتخلص عليه مكايناش هادى الى خدم يتخلص ولى مخدمش ا ودار الاضراب مايخد حتى ريال او نوما خدامين مدابزين على اقتطاع الاجر لا حول ولاوقوة الا بالله الله يعاونك اسى بنكيران الى طاحت الحكومة نعاود نتاخبوها الى الامام والله الموفق

  • aziz
    السبت 1 دجنبر 2012 - 13:27

    bravo Si Benkirane il faut avancer et ne pas ,nous sommes avec vous pour combattre toutes ces irregularités
    et pour les gens qui posent leurs commentaires, je leur dis : un peu de respet pour le chef de gouvernement s'il part, on va le regreter

  • الشرقاوى
    السبت 1 دجنبر 2012 - 13:27

    هل هده هى الدمقراطية عندك السى بنكيران .عندما كنت غى المعارضة كان حق الاضراب حلال اما الان فانه حرام يجب الاقتطاع للمساكين الموضفين الصغار الدين يطالبون بحقهم فقط .لاكن لاتنسى السى بنكران كل نفس دائق الموت فاداك يوم الحساب لا مفر منه

  • ضرغام
    السبت 1 دجنبر 2012 - 13:34

    قرار جرىء و شجاع هده اموال الشعب يجب حمايتها الا ضراب حق دستوري لكن الاجرة مقابل العمل فالمهنيين عندما يقوموا بلاضراب لا يقوم احد بتغطية مصاريفهم لايام الاضراب بل يضحون بها فلمادا ادا يطالب البعض بالمزيد من تدليل لفئة الموضفين الدين لا تقوم غالبيتهم الا بالاضراب وانتضار اخر الشهر للحصول على المانضا بدون انتاجية مما خلق لنا فئة اتكالية داخل المجتمع

  • مصطفى من تازة
    السبت 1 دجنبر 2012 - 14:10

    الله يعطيك الصحة أسي بن كيران . الموظفين في القطاع العمومي تولفو الراحة و لخلاص تفششو بزاف . تولفو لبزولة فابور على حسابنا حنا المواطنين .
    الإقتطاع في محله بدون جدال و من كان ضد هذا القرار الصائب فهو – رغم مستواه الثقافي المتدني أو العالي – إنسان غير واع بما تحمل الكلمة من معنى .
    فلا يعقل أن نجازي من ينقطع عن العمل – و يذهب إلى المقاهي – بأجرته كاملة عند نهاية كل شهر .
    فالموظفون العموميون في جميع القطاعات يجب أن لا ينساقوا وراء هاته النقابات المشؤومة و التي تكرس التخلف في البلاد .
    بن كيران أدعوك إلى الضرب بحديد على يد كل من سولت له نفسه التلاعب بمال المواطنين الذي هو مالنا .
    إنها مسألة عقلية متوارثة فليس من السهل تقبلها عند العديد من الموظفين .
    الإضراب حق مشروع و لكن ليس على حساب المواطنين بل على حساب هاته النقابات . مثلا في أوروبا الموظفون المنضوون تحت نقابة ما يخضعون لاقتطاعات شهرية بسيطة و عند ما ترى هاته النقابات أنها قادرة على تغطية مصاريف الإضراب ليوم أو أكثر لجميع موظفيها حينها تعلن عن الإضراب . هذا هو مفهوم الإضراب . انشر

  • tarik hoton bts
    السبت 1 دجنبر 2012 - 14:49

    آ عمو بنكيران نحن المعارضون لحكومتك ليس لأن التغيير لم يكن بل وقع ولكن بطيئ متل موضيم اتصالات المغرب أي أن التغيير لن يتم حتى مطلع القرن التالث و العشرين أو ربما لن يكون وأنا أقول لك تنحى جانبا فالسياسة ليست من اختصاصاتك ولا تستغل الدين من أجل تمرير توجهاتك السياسية كن مهذبا كما عرفناك خارجيا وإذا استمريت في الحكومة سيكون مآل المغرب مآل الربيع العربي من الناحية الإقتصادية فسياسة اللوبي الإسرائيلي الماسوني يعرفونها المنظرين في جميع القطاعات والمثقفون فتنحى جانبا ودع الحكومة لبن عبد الله على الرغم من أننا لن نعرف ظمير السياسي وأنا أقول لك آ عمو بنكيران لا تمثل علينا تمثيلاتك اللهوليودية فمغربنا دمنا نريد له ٱلأفظل

  • دردان
    السبت 1 دجنبر 2012 - 15:24

    اذا قمت بالاقتطاع من اجورنا نظرا للاضراب الذي قمنا به فنحن نعدك ووعد الحر دين عليه نعدك اننا لن نصوت على حزبكم والايام بيننا وسنرى . كم ستقتطعون من اجرتنا على الاكثر 3000درهم وستنقضي وبعدها لن تصلوا مرة اخرى الى البرلمان . واتمنى ان تفوا بوعدكم وتقتطعوا ايام الاضراب هذه واننا ننتظر .

  • سميرة
    السبت 1 دجنبر 2012 - 15:33

    يظهر أنه بامكانك اتخاد قرارات صارمةذدا جيد ..نتمنى أن تأخد قرارات أكبر مثلا منع المهراجانات المهدرة للمال ……أنا مع الاقتطاع أعانك الله لكن أتمنى أن تأخد قرارات مشابهة في أمور أكبر

  • موظف جماعي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 17:51

    اقترح من موقعي كموظف الجماعات المحلية على كل نقابي يريد خيرا بالموظفين الجماعيين،وفي ظل الاجهازات المتكررة على حقوق الموظفين ،وعدم الاستجابة لملفهم المطلبي ان يتخذوا خطوتين اصبحت هي المفيدة مع هؤلاء المسؤولين وعلى رأسهم وزير الداخلية امحند العنصر – الذي اعطى ظهره لموظفي الجماعات المحلية- ان ارادوا النقابات ان يحصلوا على حقوقهم،والا فهم متورطون معهم في الاجهاز على حقوقهم المكتسبة.وهما:
    – إعلان عن إضراب مفتوح الى ان تتحقق حقوق هذه الطبقة المهضومة الحقوق وخاصة منها الطبقة المتوسطة. في حالة عدم الاكتراث للاعلان الاول نعلن:
    – الإعلان عن عدم المشاركة في العملية الانتخابية للجماعات المحلية المقبلة .
    . وذلك طبعا مع الحضور المستمر بمقرات عملنا .حتى لا نعطيهم مبررا لكي يعتبروننا ممن اصدر في حقهم المنشور المشئوم .

  • أسير الزنزانة 09 من طاطا
    السبت 1 دجنبر 2012 - 18:58

    ملاحظة يجب على بنكيران قراءتها :- الاقتطاع يا مسؤول سيزيد من شرارة الاضرابات .-الاضراب حق مشروع وليست هناك حكومة في الدول الديمقراطية تمارس الاقتطاع عنه .تمهل في اتخاد القرارات .

  • moh
    السبت 1 دجنبر 2012 - 19:07

    smig = 3000 dh

  • مهتم
    السبت 1 دجنبر 2012 - 19:11

    الحل الوحيد للاضراب هو تلبية المطالب , و اعطاء لكل ذي حقا حقه, و لهذا السبب انتخبكم الشعب ,أين التماسيح و العفاريت ؟ الكلام بلا عمل لا فائذة منه,

  • khalid
    السبت 1 دجنبر 2012 - 21:19

    شكرا ياأخ بنكيران أظهر لهم وجهك الحقيقي فالعيب ليس فيك لكن في الدي صدقك من ان التغيير ممكن في عهد حكومتك فهم لم يصدقوا النداءات المتكررة بأن فاقد الشيء لايعطيه وأخبركم الان مباشرة أن الوضع سيكون أسوأ حين تصل ماتسمى بالعدل والاحسان

  • سي عفا الله
    السبت 1 دجنبر 2012 - 22:04

    اسي الوزير زد على حمار الشلح كما يقول المثل قتلتم الشعب بزيادة 2 درهم في المحروقات والرفع في الاسعار والعقار والضرائب واليوم اتيتم للخصم في رواتب الضعفاء لملء الصناديق لتلتهموها كالتماسيح فيما بعد .اين انتم قبل الانتخابات ؟ وهل هكذا سلمتم انتم كذلك قميص الفساد؟ وما هكذا تريد تجويع الشعب يا بنكيران ؟ غدا مسؤول امام الله.

  • اعادة النظر
    السبت 1 دجنبر 2012 - 22:29

    الى السيد الوزير الاول المحترم نناشده و نشد على يده ان يقوم بقراءة القانون الاساسي الدي شمل الاحياء الجامعية ولو اطلالة خاطفة و يقول لنا رايه فيه اد بدا تطبيقه بدون استشار لا من المعنيين به الموظفين التابعين لوزارة التعليم العالي ولا النقابة التي تمثلهم بحيث نرى ان هدا القانون ومن وضعه القصد منه القضاء على هده الشريحة التي تعاني المر من غطرسة و هينة واستغلال نظراء هده المؤسسات كونهم رجال سلطة يختبيؤون واء الدولة و لا يحاسبهم احد بما يفعلون بهده الشريحة من الموظفين وبهده المناسبة نطلب من السيد الوزير ان يعيد النظر في القانون الاساسي للاحياء الجامعية و شكرا سيدي الوزير.

  • akram
    السبت 1 دجنبر 2012 - 22:42

    نريد اضراب عام حتى نرى الاقتطاع

  • علي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 23:40

    تابعت بامعان الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة بالبرلمان، وخرجت بانطباع راسخ ان رئيس الحكومة لا يكدب على الشعب ، فهو يتكلم بمرارة على ما وجد عليه المغرب من فقر وبطالة وهدر مدرسي ونقص في الموارد البشرية ، ويريد ان يتجاوز هذه الوضعية الماساوية بنهج سياسة تنموية تعتمد على نظافة اليد ، والاتقان في العمل،والبحث عن حلول ناجعة لتجنب الازمة بشراكة مع المعارضة البنائة.
    ان تصريحات رئيس الحكومة ليوم الجمعة جعلتني اقتنع بان عمل الحكومة ماض في الطريق الصحيح من اجل تصحيح الاختلالات والانزلاقات التي يتسبب فيها النافذون اصحاب الامتيازات الذين يخشون من فقدان ما راكموه منذ عقود.

  • nezzati
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 00:45

    Ces gens qui critiquent la polititique du gouvernement qu'ils nous disent comment resoudre les problèmes de la société marocaine qui se sont accumulés depuis des dizaines d'années.TROUVEZ des solutions les marocains vous suivront au lieu de crier pour avoir de la popularité que vous n'aurez jamais avec cette manière car les marocains savent bien que le gouvernement de mr BENKIRANE est sur labonne voie.svp ayez pitié de nous merci.

  • برهوشة بعقلا
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 11:31

    مزيان تديرها وتتلاح ..نهار تقد على تماسيحك وعفاريتك وتفرض عليهوم قراراتك ..ديك الساعا مرحبا بالاقتطاع ..وكلن الا مقديتي عليهم راك متقدش على النحل اللي غيعضك ..

  • مواطن ساخط
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 12:21

    باراكا من التهريج رآك طلعتي لينا في صحتنا.انت ملي جيتي او بالأحرى ملي جبناك وانت نازل غير على الدراوش.وفين التماسيح والبلابلا؟ولا "عفا الله عما سلف".بحالا راه رزقك ماشي رزق الشعب.

  • أبو محمد
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 12:21

    والله إنها لخطوة جريئة قدمت عليها أيها الوزير المحترم نشكرك عليها جزيل الشكر فمحن هعك في هذا القرار الذي قدمت عليه في حق الموظفين إلا أن السؤال الذي يؤرق المغاربة لما لايطال هذا القرار البرلمانبن الذين لايحضرون بالقبة إلانادرا فلك منا كل الاحترام والتقدير واعلم أن المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين

  • روداني
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 12:58

    انا موظف واقوم بالاضراب كلما دعت له النقابة ومع ذلك اوافق السيد بن كيران على هذا القرار لانه قرار صائب ومعقول ويحمي المال العام والمصلحة العامة كما يقول المثال المغربي لي بغا العسل اصبر لقرص النحل.
    الكل يعلم ان اغلب النقابات تسيرها المعارضة وتدعي الى الاضرابات من اجل عرقلة سير الحكومة وخلق المشاكل لها ودفع الموظفين الى الاصتضام مع الحكومة ورجال الامن من اجل تشويه صورة الحكومة وصورة المغرب امام البلدان الاخرى .
    لقد تبين لنا ان الحكومة الحالية تتحاور مع جميع الجهات من اجل ايجاد حلول للمشاكل رغم الازمات التي يعيشها العالم ومخلفات الحكومات السابق وعراقل المعارضة الفاشلة.
    الاجر مقابل العمل والاقتطاع مقابل الراحة .

  • المستغفر
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 14:21

    والمعطلون,آش تقطع لهم؟النفس؟يحز في نفسي أتباعك,أو لنقل أذيالك.لا حول ولا قوة إلا بالله.حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي الذين يدعمونك ولو كانوا بلداء.

  • سليم
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 14:54

    واصل واستمر في تطبيق القانون، وفي خدمة الوطن ولا تبالي لمنطق الابتزاز التي تعددت أنواعه وأساليبه وأشكاله سواء بعض السياسيين والنقابيين وبعض رجال الأعمال وبعض المتنفذين الذين لا ينظرون إلا لمصالحهم الخاصة الضيقة، أما مصالح الشعب الحقيقة فلا تصلح لهم إلا عند الركوب عليها أو النغم بها لإخفاء أهدافهم الحقيقية.
    فالله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

  • غير دايز
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 14:54

    الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين قبل التصديق على قانون الاضراب.قرار متهور وأهدافه شعبوية
    أما النواب المتغيبين والمدراء طبعا لايملك رئيس الحكومة الشجاعة السياسية لذلك
    أما العغاريت والتماسيح…التي تزعم أنها موجودة فحدث لاحرج….

  • موظف بسيط
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 18:03

    أتساءل إن كنت تعرف شيئا عن أجور المغاربة، ونحن كلنا مواطنون، البرلمانيون كلهم غائبون لماذا لم يتم الاقتطاع إليهم، الموظف كله كريديات مكايكمل الشهر غير بالبركة، راه الموظف اللي كيجمع المناضلين ديال النقابة فالتنقلات ديالهم ، حتى يكونو عندنا النقابات ديال أوروبا والأجور ديال أوربا عاد جي تدوي على الاقتطاع

  • kadour
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 21:23

    certains parlent des parlements ,mr:BENKIRANE n'a pas le pouvoir sur le parlement…chaque ministre gère son secteur,et de plus c'est une décision gouvernemental…d'accord avec la décision ou non rien n'aura changer tant que certains grèves et les méthodes,durées utiliser montrent que se sont des règlements politiques certains les utilisent dans des coulisses….??il me semble qui'il est temps de sortir les lois qui organisent la grèves pour que chacun(e)sache ses obligations et ses droits et les droits des services public et les citoyens(e),je dit un mot aux fonctionnaires pourquoi vous ne luttez pas contre la corruption qui existe dans les administration et vous gardez le silence devant ce SIDA DE LA CORRUPTION

  • HAKIM
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 23:26

    سبحان الله منطق غريب .تتنصلون من التزاماتكم تجاه الشعب و الموظفين . لا تلتزمون بما اتفقتم عليه معنا . الهبتم الاسعار و اثقبتم جيوبنا واثقلتم كاهلنا بالديون.ولا يحق لنا ان نئن. ديمقراطية غريبة.فلا اظن انكم قد استوعبتم ما يقع في العالم .الاضراب حق مشروع دستوريا .فاظنكم من اهل" يقولون ما لا يفعلون" يا اهل الحلف و الدين.ستسقط حكومتكم قبل اوانها فمن نصبها سيطيح بها : الشعب ولا كلمة تعلو فوق كلمته.

  • ABOUTOROK
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 04:22

    انا الان استاد متقاعد مرت علينا سنوات صعبة وخاصة في السبعينات وكنا لا ندري ما تخططه النقابة التابعة لاتحاد الاشتراكي وكنا دائما نقوم بالاضرابات حتى وصلوا الى المناصب العليا والى الحكومة وبقينا نحن في الحضيض والله لو كنا نعلم انهم كانوا يسعون الى المناصب والى الاموال الطائلة ما قمنا بالاضراب ولو ساعة لكن مع الاسف استغلوا ضعفنا وكانوا املنا في التغيير لكن مع الاسف خابوا ظننا وانصح جميع الموظفين الا ينخرطوا في النقابات كل واحد منهم يسعى الى مصلحته الشخصية وهدا بحكم التجربة لا تضيعوا الوقت لابنائكم والله يرزق من يشاء بغير حساب ومن يتوكل على الله يجعل له مخرجا لا تعتمدوا على النقابات ولا على الاحزاب اعتمدوا على الله وحده………

  • fonctionnaire
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:44

    انا رجل تعليم مدة عملي تفوق 33 سنة متضرر من تعسفات المسؤولين السابقين بتواطؤ مع بعض النقابات( سماسرة) وصولين يتسلقون على ظهران (الكوانب) الحقيقة ما شهده قطاع التعليم خلال الثلاث سنوات الماضيةهو استخفاف بالمسؤولية المنوطة به بحيث نجد ان اغلب المكاتب النقابية يستولي عليها مقصرون , قد ساهموا في تبخيس صورة القطاع في عيون المجتمع وخلق التفرقة بين رجال ونساء التعليم حيث نجد نفس المهام ونفس العمل لكن الاجر متفاوت بالضعف مع العلم ان الذي يتقاضى اقل هو الذي يعمل اكثر واحسن
    نستبشر خيرا من هذه الحكومة التي لا انتمي لاحزابها بالمبادره التي اقدمت علي تطبيقها _اقتطاع ايام الاضراب قانوني وضروري كمايجب على هذه الحكومة ان تقوم بعدة مبادرات في هذا السياق لاصلاح وانقاد هذا البلد من براثن ( الشناقة) واسمحولي اخوان اخواتي القراء واعلموا ان ببلدنا الحبيب مناضتين شرفاء ومواطنون يسمحون في حقهم من اجل الرفع من مستوى هذا البلد العزيزعــــــــــــــــــــــــــاش كل من ساهم في تقدم هذا الوطن

  • شاهد من العصر
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 21:08

    ايوا في عهدك ابن كيران كلشي جايز فيما كان شي قرار ما تنقذ خليه يدوزوه في حكومتك وشوف لباقي شيء حاجة الزيادة في الوقود الزيادة في المواد الاساسبة وغير الاساسية تجمبد الاجور اقتطاعات المضربين ابوا هرس المواطن النغربي مسكين وطحنهباش ما باقي يتكلم
    لكن كترة القمع والضغظ يولد الانفجار والحمية تغلب السبع
    غادي ندبروا مسيرة من جميع المدن ضد هده الحكومى الفاشلة
    وبينا ولابيك

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة