بنكيران يشحذ سكاكين "السبِّ والقذف" في حملة انتخابية مبكرة

بنكيران يشحذ سكاكين "السبِّ والقذف" في حملة انتخابية مبكرة
الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:02

جنح رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من جديد إلى استخدام لغة السب والقذف، ومحاولة تشويه خصومه السياسيين، والتحريض ضد مخالفيه سواء كانوا شخصيات حزبية أو منابر إعلامية، لتلي ذلك حملةٌ منظمة من الشتم والتهديد والوعيد من طرف منتسبين إلى حزب العدالة والتنمية وأذرعه الشبابية والطلابية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حملة انتخابية مبكرة، أطلق بنكيران ما توفر له في قاموسه اللغوي البذيء ومعجمه السياسي من أوصاف غير لائقة ضد صحفي معروف نعته بالمرتزق الذي باع القضية، وضد قيادي حزبي وصفه بالصعلوك، ثم ضد جريدة إلكترونية رائدة وسمها بالتفاهة وانعدام الحيادية والموضوعية.

وفي غمرة حديثه، ضمن لقاء تواصلي لحزب العدالة والتنمية بتمارة، عمن اعتبرهم خصوما يعرقلون مسيرة حزب العدالة والتنمية في الحكومة، خاصة من أفراد قبيلة الصحافة والإعلام، ذكر رئيس الحكومة صحفيا قال إنه قضى سنة في السجن، وبأنه صار مرتزقا لما باع القضية” وفق تعبيره.

وانتهز رئيس الحكومة الفرصة ليعود إلى الطعن في ظهر هسبريس، عندما وصفها بالموقع التافه الذي سقط، دون أن يوضح لحوارييه كيف ومتى سقطت الجريدة، قبل أن يضيف أحكام قيمة جاهزة دون دليل ولا برهان، “هذا الموقع الإخباري انطلق موضوعيا، لكنه سقط في التفاهة”.

وفي محاولة لتبرير تهمه ونعوته التي أسقطها على هسبريس، أثار بنكيران موضوع رفضه تهنئة حزب الأصالة والمعاصرة لما حل أولا بالانتخابات المهنية الأخيرة، وقال إن الموقع أتى بشخص قال إن الذين صوتوا على حزب “الجرار” غاضبون من بنكيران لعدم تهنئة الحزب الذي اختاروه في الاقتراع.

ولم يتوقف رئيس السلطة التنفيذية، ضمن حملته الانتخابية السابقة لأوانها، عند هذا الحد الذي كال فيه الأوصاف القدحية في حق هسبريس، بل زاد بالقول إن هذه الطريقة في العمل لن توصلهم ـ أي هسبريس ـ إلى شيء”، ثم أصدر حكمه بلغة الإعلامي الجهبذ “هذا الموقع فقد الحياد والموضوعية، وسيفقد المصداقية”.

وسرعان ما نزع بنكيران ثوب الإعلامي النحرير، ليرتدي جبة الواعظ والناصح الأمين، حيث قال في نفس اللقاء الحزبي “نصحتهم ـ ودائما الحديث عن جريدة هسبريس ـ بأنهم سيفقدون المصداقية، ولكنهم لا يحبون الناصحين”، ليرد على نفسه “الذين لا يحبون النصيحة ماعندي ماندير بيهم”.

اللغة التي بات رئيس الحكومة يتوسدها في خرجاته الأخيرة انتقدها معلقون ومتابعون، حيث قال بعضهم إن “بنكيران بوكو كلام” الذي عرى الفقراء بزياداته في الأسعار، ينبغي أن يحرص على لغة سليمة، عوض استخدام لغة منحطة تشبه ما يجري ويدور في الشوارع”.

وقال أحد قراء هسبريس إن اللغة التي يوظفها بنكيران ليست لغة رجال دولة، ولا لغة إنسان مسلم يراعي قول الله تعالى “ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ”، بينما تساءل آخر: “لا أفهم لماذا يقوم أنصار بنكيران بسبِّ وشتم خصومهم؟ هل هذه أخلاق الإسلاميين؟..”.

‫تعليقات الزوار

175
  • Teacher
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:21

    كيف لرئيس حكومة يا حسرة أن يسقط إلى هذا المستوى الهابط من الشتائم و قاموس المصطلحات الخاصة بشريحة معروفة داخل المجتمع !!! يريد ان يعطي النصيحة في حين أنه المسكين محتاج إلى من ينصحه !! هذا النوع من البشر تكون لديه عقدة " know all person " أي الذي يعرف كل شيء ويعرف في كل شيء و لا يتقبل النصيحة أو الهزيمة !! وآخره إلى زوال و نسيان !!

  • علي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:23

    مجرد رأي : رغم أنني من معارضي استخدام الدين في السياسة إلا أن تجربة pjd في قيادة الحكومة هي الأفضل منذ الإستقلال وساهمت بنسبة و لو قليلة باسترجاع الثقة في المشهد السياسي المغربي والتي فقدت منذ زمن بعيد على الأقل قياديها لا ينهبون أموال وأراضي الشعب تنقصهم فقط التجربة فرغم الأخطاء المرتكبة إلا أن هناك تقدم ملموس في هذا الوطن وليس من السهل إصلاح ما أفسده الأحزاب التي تعاقبت على الحكم و في نظري يستحقون فرصة أخرى لإتمام العمل والله اعلم

  • رشيد منار
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:25

    أنا لا أتفق مع بنكيران وحزبه في كثير من القضايا،وضد الانتخابات،وملحد سياسيا….إلا أني إذا أردت تقييم الأحزاب السياسية ورجالاتها في المغرب فهناك فرق شاسع بين من لم ينجز شيئا لحد الساعة مع نظافة اليد والذمة.. . وبين من غاص في الفساد ومازال يعيث فيه.هذه شهادة حق ليس إلا. ..

  • ايوب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:26

    ا نتهى عهدك يامن لاوعد له صوتنا لحزبك كي يمحو البطالة لكن هيهات هيهات…. حزب فاشل بكل المقاييس

  • vlad
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:27

    aucun commentaire 🙂 les pros Kiranus font la sourde orreille

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:27

    كل ما خرج علينا بن كيران إلا و رافع عن سياسته و دافع عن نفس أمام كل نقض بإعادة اسطوانة الاستقرار حتى ملها الناس .ويريد أن يقول بن كيران :انا وحزبي انقدنا المغرب من فوضى التي نتجت في بعض الدول اثر انتفاضات الربيع الديمقراطي التي قامت أساسا ضد الفساد والاستبداد .يقول كذلك انأ من قطع الطريق عن حركة 20 فبراير التي كانت ترفع شعارات ضد الاستبداد وضد الفساد .و بعد ذلك لم تكاد تهدأ فورة الحركيين حتى طبع مع الفساد من خلال قوانين عفا الله عما سلف كما طبع مع الاستبداد من التخلي عن تفعيل الهوامش الديمقراطية التي قدمها الدستور الجديد .بل أكثر منها انحي بالكامل أمام تعليمات صندوق النقد الدولي لضرب كل المكتسبات الشعبية في التشغيل والصحة والتعليم ن القطاعات التي تخبأ فيها وراء أحزاب أخرى واهما نفسه بانه سيجد الفرصة للخداع مرة أخرى بان حزب لم يتحمل مسؤوليتها.حتى وزراة الزيادة في الأسعار سلمها لإطار من حزب معرض أملا في تبديد مسؤوليته فيما جرى.ولذا فان لسان حال الشعب المغربي يقول لبن كيران بك او بغيرك : لا استقرار مع الفساد والاستبداد .فلا يخدعنك الهدوء الذي يسبق العاصفة وكفاك ترديد اسطوانتك المشروخة

  • السروجي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:29

    أن يكون مثل هذا الشخص رئيسا للحكومة فتلك كارثة عظمى, فالرجل لا يفقه شيئا لا في السياسة ولا في الاقتصاد فالحياد حسب فهمه البسيط هو مدح الحاكم. كلما يجيده بنكيران هو التنكيث الحامض والقهقهات التي تليق بشاب عاطل في العشرين فمابالك بشيخ ورئيس حكومة يقهقه وينفعل لأتفه الأسباب ليطلق العنان للسانه بالكلام البديئ وسبحته دائما في يده وهذا دليل على تقواه وورعه فهنيئا لنا نحن المغاربة وخصوصا لكم أنتم إخواني الباجدة بهذا الزعيم الملهم.

  • محمد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:30

    العماري يتفاذى السب والشتم ولا مرة سمعته قال كلمة نابية بينما من له مرجعية اسلامية يتلفظ بالكلام الفاحش.. وأجزم أن العماري لن ينزل إلى مستواه ويرد عليه.
    أريد اﻹشارة أن ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ نهبوا ﺻﻨﺎﺩﻳﻖ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﺑﺪﻝ ﺍﻋﺘﻘﺎﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﺤﺠﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢ ، ﺳﻴﺤﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻮﻥ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﺀ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺍﻗﺘﻄﺎﻋﺎﺗﻬﻢ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺛﻢ ﻳﺎﺗﻲ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻟﻴﺘﻔﺎﺧﺮ ﺑﺨﻄﺔ ﺍﻻ‌ﻧﻘﺎﺫ ، ﺇﻧﻬﺎ ﺣﻜﻤﺔ القلب المتجبر غير الرحيم وحكمة ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﺳﻠﻒ !!

  • ولد الدرب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:33

    خاص الملك يتدخل. الناس تايتفرجو فينا برا.

  • Professeur
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:34

    بنكيران جاء ليرضي مصالح كبار المسؤولين ليضمن رئاسة ثانية. لأنه يعرف جيداً أن شعب وقوفه مع الشعب لن يضمن لك ذلك .
    كيف لا يتم منحه ولاية ثانية وهو صاحب "عفا الله عما سلف " كيف لا وهو رفع الدعم على المحروقات ولا نعرف أين تستغل عائداته
    كيف لا وهو يمنح كل تسهيلات للباترونا
    كيف لا وهو يريد ملء صناديق التقاعد من أرف الموظف البسيط
    كيف لا وهو تحالف مع شخص الذي طالما حاربه ووصفه ب-…
    والقائمة طويلة لأكبر منافق عرفه المغرب

  • سي محمد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:34

    أظن أن السيد الدكتور العثماني الذي تأسف ساكنة أكادير على عدم دخوله معركة ا ﻻنتخابات لما يتميز بها هذا الشخص من أدب و شخصية محبوبة عند الجميع ودكتور قد اختار الصحيح وخسارة كبيرة للمدينة والله لخسارة عظيمة ﻻتعوض.

  • متتبع
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:35

    بنكيران يعلم ان ايامه اصبحت معدودة لدالك فهو مقلق
    فالمقاطعات التي يترؤسها اناس ينتسبون الى حزبه لا يشتغلون الا مع مطبعته الشهيرة رغم ردائة طبعها و جمعياتهم تتلقى الدعم (الغنيمة) من المقاطعات بطرق ملتوية دون حسيب و لا رقيب
    كيف تريدون منه ان لا يسعر و هو يرى ان كل دالك سوف يضيع

  • عبدالكريم
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:39

    أنا كنعتبرو رقم واحد فلأحزاب فنزاهة
    أما بنسبة ليزيادة في الأسعارة مشي غيديها الجيبو ياك الصندوق ديال دولة
    مشي بحال بعض سياسين درو خوصصة الجميع منشأت دولة وخلاوها غارقة ديونات

  • essam
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:39

    بعد فشله المدوي في انتخابات اللجان الثنائية والمذلة التي تعرض لها في انتخابات الغرف المهنية أصبح بنكيران يرقص رقصة المذبوح ويحاول أن يقول أن المؤامرة هي من أطاحت به، لأنه يعلم يقينا أنه لن يفوز بهذه الانتخابات، وحتى أفراد حزبه وكوادره أصبحت تستقيل بسبب تعسفه عليهم وفرض أشخاص كوكلاء للوائح معروفين بالفساد ويعتبرون من رموزه في مناطقهم مع العلم أنهم لا ينتمون للعدالة والتنمية ومع ذلك منحهم التزكيات وضمهم للحزب لأجل كسب أصوات مسانديهم وخاصة جهة طنجة تطوان، وباسم المغاربة نقول لك يا بنكيران:

  • الشنتوف عادل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:40

    التصويت في الانتخابات جريمة…..مصيبة. صوتك نعمة, بحالها بحال الدار.حرام تضيع بسباب مرتزق او شفار

  • Amine
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:41

    إوى مالك. أسي بنكيران ياك ماخفتي يدوليك بلاصتك

  • الناقد √
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:42

    سياسة إما نحن او الطوفان والتمرد كما يفعل اخوانهم المصريون .نريد نبيلة منيب في الحكومة المقبلة أو إلياس العماري السياسي المحنك الرجل الهادىء الوقور .

  • NASSIMA
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:42

    صراحة ولنحكم لغة العقل من لديه لسان سليط واسلوب همجي في الحوار والمناقشة فهذه صفات تميز شخصية الانسان الذي يتصف بها بشكل واضح وعلى الدوام لكن لاتظهر فقط ابان قرب الانتخابات الا يطهر هذا غريبا اذا كان رئيس الحكومة يحاول تشويه صورة منافسيه اومعارضيه على حسب قولكم فمن يا ترى يحاول تشويه صورته بتصويره شخصا لا يجيد اليات الحوار ومتسلطا يقمع كل معارضيه اين كانت هاته الصفات طيلة الاربع سنوات ولما ظهرت مباشرة وبهاذا الكم مع اقتراب موعد الانتخابات لكم واسع النظر

  • jalal
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:43

    ا لمسلم لا يترشح للانتخابات و لا يطلب المسؤولية ابدا; فقد قال رسل الله صلى الله عليه و سلم : إنَّا لا نولي هذا الامر(اي المسؤولية على المسلمين) لطالبه; وذلك لما لهذا الامر من حساب عسير امام الله عن كل صغيرة و كبيرة لم يقم بها هذا المسؤول (ايا كانت مرتبته) على احسن وجه….يقول الله عز و جل :" إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور"

  • Majd
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:44

    Nous sommes en compagne électorale, et en tant que chef de parti et non chef de gouvernement Benkirane doit se défendre. De plus, il n insulte pas il dit la vérité sur l autre. Nous les marocains on n aime pas que qlq un nous montre notre vraie face. Bref, La majorité des marocains et marocaines l approuve à 200 pour 100.

  • لأجل مغرب بدون مفسدين
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:46

    كلكم سواسية يا أصحاب الإنتخابات، لقد تكتمتم عن الفساد لسنوات ولم يخرج منكم ولا رجل واحد يقول كلمة حق ضد المفسدين في هذا البلد السعيد، الفقير مغلوب عن أمره يؤدي أجوركم الفخمة من جيبه، الغني منكم لا يدفع ضرائبه. حتى ولو لم يصوت أحد عليكم يا أحزاب فالإنتخابات محسومة لأحدكم حتما. السؤال من سيأتي عليه الدور هذه المرة ؟

  • المهلهل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:47

    السلام عليكم من المعروف عن السيد بنكيران انه دائماً ما يهاجم خصومه المرحليين بشراسة تظهر مدى حقد الرجل لكنه يتراجع حين يكون في حاجة لهذا الخصم فيمدحه و يثني عليه و كأنه صديق حميم منذ الأزل. فمن غير المستبعد أن يتحالف صاحب اللسان السليط مع البام كما تحالف مع الأحرار و القصة بينه وبين السيد مزوار لا تخفى على أحد. إنك يا سيدي ابن زيدان بارع في فن النفاق السياسي الذي ربما يكون منحدرا من حب السلطة و الكراسي و ما يغطيه هو ادعاء محبة الوطن و العمل أوجه الله.

  • prof de maths
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:50

    اذا فاز بنكيران فستحل كارثة عظمى بجميع الموظفين.سيريهم جبروته الحقيقي .سيقدمهم للطبقات المسحوقة كسبب لكل المصاءب.الاطباء والممرضون هم سبب ت ردي المنظومة الصحية.الاساتذة هم سبب تردي المنظومة التربوية.موظفوا الادارات الترابية هم سبب تردي الخدمات الادارية.رجال الامن والدرك هم سبب تردي الاوضاع الامنية…
    اقول لجميع الموظفين اذا لم تصوتوا انتم واسركم ضد تاجر الدين فلا تتباكو غدا وهنيءا لكم.اوا باقو مرتاحين فديوركم.بلا ما تسجلو ف اللواءح الانتخابية.بقاو ناعسين فوق التليق.

  • كردوسي سيدي محرز
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:50

    ومن باع القضية غير بنكران ومن افتقد لابسط الشجاعة لوضع الاصبع على مكامن الخلل ومن اخل بأبسط التزاماته وبرنامجه ومن انساق في نفق رهيب من الهروب والتراجع والتخلي عن سلطته ومن قام بتمييع دستور 2011 ومن قتل اخر أمل في القطع مع الماضي ومن قبل بالانخراط في مسرحيات بيءسة تحبط المواطنين ومن قبل بلعب دور الكومبارس في هذه المسرحيات ومن فبل بلعب دور الواقي الأمامي لتحمل الصعقات ومن تساهل وتسامح مع كل عمليات النهب والفساد التي ازدادت في عهده بشكل رهيب وأصبحت تنجز في واضحة النهار ومن أعطى صك البراءة لكل ناهبي المال العام ورموز الفساد ومن فشل في وضع ادنى حد لاستهتار والفوضى وتدمير كل شيء من طرف رموز الفساد مع الأسف كان اخر أمل فانهار هذا الامل بكونه استعمل صِمَام أمان فقط للمرور من مرحلة الى مرحلة وسيُرمى كورق النضافة .كان عليه ان يكون شجاعا ويدافع ويتشبث بمكتسبات الشارع او يقدم استقالته في اول امتحان .رغم ان مجءوه كان مجرد حادث عرضي أملته ضروف الربيع الغربي وهو يعرف ذلك ويتمادى في التعنت .انه قبل اللعبة الفاسدة وعليه ان يستمر ويصمت

  • مواطن
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:51

    الحمد لله الفئة الغافلة من الشعب المغربي بدات تعي حقيقة بنكيران المنافق وكل بدأ يهم لصلاة الجنازة على هدا الحزب الدي خدع فقراء هدا الشعب شر خديعة تفوق الوصف تفوق بكتير تجربة التوافق الماضية على أن يكون الدفن أن شاء الله في الإنتخابات التشريعية القادمة.

  • مجرد راي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:53

    في عهد الانتخابات اصبح كل شيئ يجوز قدف سب كلام فارغ والكل يبحت عن نقطة ضعف الاخر.و كان هؤلاء السياسيون هم من يعرفون كيف يسيرون هدا البلد و نحن مجرد ادوات لتوصيلهم الى مبتغاهم و هو التقدم في الانتخابات تم رئاسة هده البلاد

  • ahmad ghar
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:55

    انها حمى الانتخابات وقشعريرة حب الوضيفة وبقايا توستاديت كلام في كلام والجهد صاع حرام لان النية شيء والافعال شيء من يهاجم الصحافة لامصداقية له لانه بالمرموز يريد صحافة التابعين
    ومن يقدف هدا وداك سياسته هدر الافعال هي الفيصل وهدا مانريد الشعب ان يكون الفيصل فيه اما المتاجرة بالتهديدات والوعيد والاتهامات ليست هو الخبز و الماء والضوء الدي سيجدي الامة

  • مجزرة انتخابية
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:56

    مع اقتراب مواعيد المحطات المقبلة من المسلسل الانتخابي الذي سيفضي إلى تجديد مجلس المستشارين، تتوالى المؤشرات التي تدلّ على تنامي التهديدات الخاصة بإفساد العملية الانتخابية، حيث تتعالى أصوات حزبية ومدنية للشكوى من تجاوزات وضغوط تؤثر على الوجهة التي يختارها بعض الأعيان وذوي الوزن الانتخابي. فبعد الشكوى العلنية التي قدّمها وزير في حكومة عبد الإله بنكيران، أمام هذا الأخير، وذلك حين قال لحسن الداودي إن مرشحي لوائح حزب المصباح في منطقة بني ملال يتعرضون للضغوط لثنيهم عن الترشّح، خرج حزب الاستقلال، نهاية الأسبوع الماضي، ببيان رسمي يتّهم والي تادلة-أزيلال بالتدخّل المباشر والضغط على مرشّح للحزب برسم انتخابات مكاتب الغرف المهنية، وإرغامه على الانسحاب…

  • لمْ ولا ولنْ أثق
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:57

    بأنه "صار مرتزقا لما باع القضية" وفق تعبيره. هذا الكلام أيها السيد زعيم جماعة بوكوكلام، يسري عليكم. لم نكن نثق يوما في سياسيينا، كنت أملنا الوحيد، لكن خيبتم ظننا فيكم. لذا، أقول لكم، ولغيركم، لم ولا ولن نثق في وعودكم.
    أرجو من جريدة هسبريس أن تجد حلا لهجوم الجيش الإلكتروني لجماعة بوكو كلام على أراء قراء هسبريس، فم نعد نطيقهم بيننا.

  • salam
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:00

    Monsieur Benkirane ne peut pas tromper les marocains deux fois,car les marocains ne sont pas si bêtes à ce point , les citoyens s'attendaient quand ils ont élu Monsieur beaucoup kalam à ce qu'il exauce les nombreuse promesses qu'il a données aux citoyens à savoir l'arrestation des gens corrompus , la création des emplois ,la maintenance du pouvoir d'achat en conservant les prix des marchandises ,l' amélioration des conditions de vie des citoyens or au contraire monsieur Benki a dit aux voleurs vous êtes pardonnés et il a augmenté le prix des marchandises , celui de l'eau de l'électricité , le prix du pétrole sans créer d'emploi tout en envoyant son fils en France avec deux bourses et employant ces amis dans différentes fonctions

  • أمازيغي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:00

    بن كيران كان لك أن تستقيل أنت وحزبك لاكنكم شاركتم اللعبة السياسية وأثقلتم كاهل المواطن بإملاءاتكم التي أمليت عليكم وعفيتم عمن سرقوا بلايين الدراهم وسامحتم قاتل باها وخرجتم بصمتووو فهنيئا لكم بنخراطكم باللعبة القذرة.

  • Yassine
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:01

    وانتهز رئيس الحكومة الفرصة ليعود إلى الطعن في ظهر هسبريس، عندما وصفها بالموقع التافه الذي سقط : طبعا هذا القول لايخرج إلا من فم شخص تافه وأنا شخصيا غرر بي وصوت لصالح شخص تافه في الإنتخابات السابقة ولن أصوت لصالح التافهين التائهين مرة أخرى وإن بدأو حملتهم مبكرا فلنبدأ مبكرا بضحظ مخططهم الإستعجالي لتفريغ جيب المواطن

  • العربي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:01

    حين لا يفرق سياسيونا بين الخيار الاستراتيجي والخيار بالطماطم فلا عجب ان لا يفرقوا بين السلطة بضم السين والسلطة بفتحها.فليشرعوا سكاكينهم او شوارعهم الكل سيان.

  • majid
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:05

    انت يا سيدهم بن كيران من لم يعمل بالنصيحة ويتقي الله في الشعب الذي طالته لذغات زياداته ولسعات سياستك التي أتت على الحقوق والمكتسبات. ما يجري لحزبكم اليوم هو نهج سياسة الأرض المحروقة لأنكم بتم تعرفون انكم تلعبون الوقت بدل الضائع و بدأتم لعبة وضيعة تعتمد السب والقذف وتشويه خصومكم. لو كنت رجل موضوعي لقلت لنا ماذا فعلت للمغاربة منذ تقلدك لرئاسة الحكومة.
    لقلت لنا كم عدد ملفات الفساد التي عالجتها وكم من مليون درهم استرجعتها من ناهبي المال العام وكم هي نسبة البطالة المتدنية التي حققتها و كم وكم وكم
    أما أسلوب لعب دور الضحية فلن ينطلي على الشعب لأن المغاربة أذكى منكم.

  • موسى
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:07

    السلام ان الاخ بن كيران يالاه فاق قالو ليه راه سباب تدهور شعبية الحزب هما الناس لي كي هدرو على الزيادة اما لمغاربة راهم راضين عليك و فوضوك تفويضا لكي تقضي على القدرة الشرائية و ان كلشي باع الماتش الا بجد مازالت تحارب الفساد و لقد احضرو له اشرطة من الحملات الانتخابية الفارطة عندما كان في المعارضة فالتهب لسانه على الجميع و لكن هيهات تم هيهات لن يجدي بكاء و العويل من يصغي له لان سي بنكيران ترك من اوصلوه الى ماهو عليه الان و توسد من كان يحاربهم و يقول انهم مفسدون فماعليه الا طلب مساعدتهم ضد من ينتقدونه و يضعوا له برنامج يومي يدعو المواطنين للاكتفاء بالشاي و الخبز لانه مفيد لصحة القلب

  • Ahmed
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:10

    أولا أشكرهسبرس كثيرا على الشفافية والنزاهة في الإعلام الصادق و في توعية المواطن المغربي بما حوله وعن جرأتها ليس مثلك ياسيدي الرئيس نسيت الشعب الذي منحك المكانة لعدة مبادئ للأسف تخليت عنها وأصبح شغلك الشاغل فقط حرصك على حزبك نعم أقولها صراحة لقد قمتم ببعض التعديلات ولاكن غيركافية للأسف عف الله عما سلف لما تكون مزرعة أبوك ولا كن الغساد وهدر مال العام وإستغلال المناصب للإستغناء وإفقار الآخر غيرمقبول أنا أعيش بالمهجر لا أحتاجك أنت ولا غيرك ولاكن غيور على بلدي و أبناء بلدي فأنا مازلت لم أفقد فيك الرجاء في إعادة الحساب قبل فوات الأوان فعل الأقل حزبكم أحسن بكثير بالتي سبقت"الحاسبة لا أحد يفلت من العقاب ولا أحد فوق القانون" أنت المسؤول امام الواحد الأحد.

  • ahmed
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:10

    نتمنى من السيد رئيس الحكومة ان يراجع نفسه ويتحكم في ما يقول وهو من يمثل حزبه ويمثل المغاربة في اغلبية المحافل الدولية ، ماذا عسانا أن نقول الله يهدي الجميع .

  • رافض للوضع
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:11

    لن ينفعه لا سب ولا شتائم فالشعب تاكد من اجندة بنكيران وعارف انه جاء للقضاء على كل الفقراء وقتل الطموح لديهم بل قتل الطبقة الوسطى التي تعتبر الخيط الماسك للامن الاجتماعي ويوم تنفجر سيكون بنكيران اول الضحايا فالمثل يقول كول وقيس لكن بنكيران ياكل ويزيد ياكل ويوكل حتى لكبار اللي معاه اما الشعب فينتظر رحمة الله

  • ابو سعد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:19

    سبحان الله اسي رئيس حكومة جميع المغاربة ورئس حزب الباجدة :لمادا الخوف من الديمقراطية ؟ الدي يكشكش ويسب ويشتم المنابر الاعلامية المستقلة لا ديمقراطي ويريد ان يعود بنا ما قبل دستور11والى مرحلة اصبحت متجاوزة ؛يقول المغاربة:اللي اتلف يشد الارض :انتهى زمن لغة كليلة ودمنة او اي لعة تدغدغ العواطف وتسيء الى الراي الاخر المختلف او منبر اعلامي مستقل يخدم كافة المغاربة من طنجة الى الكويرة./.

  • Adam
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:20

    Bonjour,
    Il faut savoir que Mr BENKIRANE aime bien aller dans ce sens en insultant tout le monde.
    ça c'est sa politique, sa personnalité, son comprtement ….et je n'ai rien à dire.
    Mais, moi en tant que marocain, je veux des réponses claires et avec des statistqiues de la politique socio-économique du pays depuis 2011, depuis que Mr BENKIRANE est à la tête du gouvernement: L'emploi, la santé,l'éducation, la dette extérieure, la croissance….
    Je sais que certains sympathisants du PJD vont voter contre e commentaire, mais soyons claire et relevons le débat pour un meilleur MAROC que nous aimons tous.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:21

    أنتَ أو أنتِ تخالفني في الرأي أنت مشوش أنت اليع الماتش أنت مدفوع من المعارضة، نأسف صراحة لتدني الخطاب السياسي في بلادنا ذلك أن ثاني سلطة ودستور يمنح كل الصلاحيات و و ونشاهد هذا التدني الخطير في المؤسسات العمومية من الكلام الزنقوي وكثرة الضحك والكلام والتبريرات

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:22

    حقيقة الانسان تظهر في الشدة …و الشدة تزيل اللثام على ما في القلب و اللسان ..

    يقول السيد بنكيران … ان هسبريس فقدت مصداقيتها و لم تصبح الان حيادية كما في الاول ؟؟؟ مزيان …

    اولا… الاخوان المفلسون فشلوا في كل مكان و هي السمة المشتركة بينهم ..في تونس التي ليس فيها لا مخزن و لا هسبريس و في مصر و سوريا و السودان و الاردن ..

    ثانيا .. تسرعتم …و قبلتم الدستور ..حتى انكم لم تفهموا مافيه و مالاته .. و هاجمتم 20 فبراير .. ووصفتمونا بالعلمانيين مع اني مسلم عجمي لا احب الاخوان تجار الدين ..

    ثالثا .. المغاربة لن يتسامحوا معكم ابدا … هل تعلمون لماذا ؟؟ لانكم اتيتم في ظروف حراك شعبي و الشارع دعمكم و الظروف كانت مناسبة لاحداث ثورة في محاربة الفساد و الاستبداد ..

    رابعا ..ركبتم نضالات "العدل و الاحسان" ..فالان فشلكم محسوب عليهم ..

    خامسا…يدعي بنكيران ان اعضاء حزبه نقيوا الايادي …هذا نسبيا صحيح ..لا ننسى البوكير و مرتشي سيرك الالعاب ..

    لكن هناك فساد من نوع اخر .. فالموظف الكسول النائم مفسد .. و الانسان الغير المناسب في المكان غير مناسب مفسد…

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر

  • Abouraja Z
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:26

    لغته يفهمها الشعب الذي لاطالم عانى من الحوارات الملتوية، ثم ودِدْت لو استطاع أحد أن يخوض في الزيادات التي أفقرنا بها بن كيران!! في نظري المتواضع كنا ذوي حظ كبير بمجيء هذه الحكوم، لكونها رغعت سقف العمل وفي عهدها كثر القيل و القال…حتى في حق اشخاص كانو إلى عهد قريب يقضون الخمس سنوات مطمئنين …يحرصون خلالها على مصالحهم الإنتخابية ولا يقربون الملفات الساخنة. أما هذه الحكوم وحتى ٱختلفت الآراء حول الكيفية فإنها تعاطت مع ملفات مصيرية ضدا على مصالح الحزب و الزمن كفيل لتتوضح الصورة

  • ضعجي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:26

    هل سمع السيد بنكيران بمناطق مغربية تسمى: امضغاس، امضغوس، اسيف ملول، اوتربات….؟؟؟ هل يعلم السيد الوزير و حزبه ان السيول والفيضانات أدت الى سقوط ضحايا والى وقوع خسائر كبيرة في الممتلكات؟ لا أظن انه سمع بهذا، لان وقته ووقت حكومته لا يسع للاهتمام بمثل هذه المناطق، ولا بسكانها المحرومين من كل شيء. الانتخابات لدى هؤلاء اهم من ارواح وأرزاق سكان تيلمي، امسمرير، ايت هاني، امي لشيل، اوتربات، تونفييت. الحكومة مشغولة، ولديها أولويات . فصبرا، صبرا يا رموز الكفاح في أعالي الجبال، في اغيل نتيسنت، في تمدوين، و في جميع مناطق الاطلس الشرقي. قلبي معكم، أنا ابن تلك القمم والخدود. صبرا، عوضكم الله ما ضاع ، ورحم من توفي من اهلي ومن اهلكم.

  • ميساء العلام
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:26

    انه اسلوب الكروكوديل داندي اذا كان المخ فارغ والمستوى هزيل والانسان امي وابو جهل لا فكر ولا تقنية ولا لباقة لن يبقى له سوى تخراج العينين والسب والشتم ولهجة الشارع والشعبوية والجيوش الاليكترونيةالمغرربهم والكل باسم الدين اما العمل الله بجيب ولكنها ضريبة الديمقراطية تاتي بمن هب ودب ومن يجيد الكذب اننا بحاجة الى تقنوقراط

  • لبيب ع الرحيم واديزم
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:29

    كنت اشتراكيا بطبعي ديمقراطيا بنزعتي ثم عزفت عن السياسة وعن التصويت ﻻنعدام الثقة في المؤسسة التشريعية بسبب المسرحيات السخيفة وتبادل السب والقدف والتراشق بالتهم والجهل واﻻمية المتمكنين من بعض العقليات الكسولة بين جميع المشاركين في اللعبة.ثم مالبثت ان تعاطفت مع العدالة والتنمية رغم الزيادات المؤلمة في جميع المواد اﻻستهﻻكية باعتبار انه ﻻ ضير في دلك ان كان يصب في مصلحة اﻻقتصاد الوطني.اﻻ ان هدا الحزب اخطأ العنوان عندما اساء الى ج اﻻلكترونية هسبريس التي اعتبرها وبصدق لسان حال الشعب وصوت من ﻻ صوت له.ومفخرة المغرب والمغاربة.وداعا يا بنكيران وداعا ما بعده لقاء.
    شكرا هسبريس الى اﻻمام ومزيدا من التقدم والرقي انشاء الله.

  • عبده
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:29

    لقد كان المغرب يسير في الطريق الصحيح ويتقدم من الحسن الى الاحسن إلى أن جاءت هذه الحكومة الفاشلة بقيادة رئيس الحكومة ﻻيفقه شيئا في السياسة وضرب الانجزات في الصفر..وأصبحنا أضحوكة العالم ..فمن أراد الفرجة ما عليه إﻻ أن يحول الاتجاه الى التلفزة ألمغربية في حصة أجوبة رئيس الحكومة الشهرية..حكومة ضعيفة استأسدت على المواطن البسيط والمتوسط وأغرقت الوطن في المديونية وحطمت القدرة الشرائية للمواطن..حكومة تتقن الكذب والنفاق ..ولكن يبدو أن شهيتهم للمناصب كبيرة..سيعاقبكم الشعب المغربي يا أفشل حكومة في تاريخ المغرب

  • الرامي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:30

    والله حتى أكون صريحا مع الجميع ، البيجيدي بنفسه أي أعضاؤه يدعون أنهم لايخونون الشعب في أمواله ، وربما لهم المصداقية في ذلك ، والشعب والفقراء والمساكين والموظفون الصغار أصحاب 40 و50 وحتى 60 ألف ريال لحد الآن لم يستفيدوا مع البيجيدي سوى بعض الزيادات ، ولكن الأحزاب الأخرى سواء القديمة والجديدة ، إغتصبوا ولايزالون وسيستمرون في اغتصاب أموال الشعب لأن دار لقمان لازالت على حالها ، والضحية والكرة هي الشعب ، فما الحل ياهسبريس وقرائها الكرام

  • hamid
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:30

    لو كان بنزيدان وزير الداخلية لكانت المصيبة الحمد لله اننا لناملك عادل

  • Abdelkhalek
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:30

    فعلاً إن اللغة التي يوظفها بنكيران ليست لغة رجال دولة، ولا لغة إنسان مسلم يراعي قول الله تعالى ''وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ . ''والمشكل الأكبر هو جل اتباعه يتعاملون مع أقواله كفتاوي يأخذون بها٬ ولا من مسكتٍ لهم إلا هو. ولهذا كان واجباً عليه أن يتحلى بالأخلاق العليا حتى لا يُلْقِيَ بأتباعه في مأزقٍ لا يُحمد عقباه.

  • مغربي معتدل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:30

    لغة السب و الشتم يجب أن تنقرض من معجم تدخلات السياسيين …فهي و إن كانت شبه صالحة في وقت كنا نسمع السياسيين يقرؤون علينا بلاغات و خطابات حفظوها ليلا ليلقوها نهارا..فجاء بنكيران و كسر هذا الروتين لتدخل لغة الشارع المغربي في تصريحات السياسيين و يتبين لعامة الشعب مغزى ما يقوله السياسي..الآن مرت تلك الحقبة و وجب تحسين الخطاب و تلطيفه بلغة دارجة محترمة لأن الشعب في غالبيته العظمى ناس محترمين..و لن يذهبوا ليصوتوا على برامج من السب و القذف ..بل برامج معقلنة تجمع بين الأخلاقيات و رؤى ذكية..فيا الله يا شباط و يا بنكيران و الآخرين حسنوا كلامكم من الكلام الزائد كما تُحَسنوا شعوركم كلما زادت عن اللزوم..
    و اعلموا أن المغاربة أذكياء يفهمونها و هي طايرة ..إذن بلا كلام زائد و خشن..

  • mohmed
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:33

    Ben Kiran n`a pas volle l `argent de peuple Marocain il a dit TAMASIHS sont fort que lui

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:35

    حزب العدالة والتنمية حزب وطني، و وزراء الحزب شرفاء ولم ولن يمدوا أيديهم في مال الشعب، عكس وزراء ومسؤولين سابقين خربوا البلاد ونهبوا وسرقوا طيلة عقود. للأسف لازال هؤلاء المخربون والمفسدون يحاربون المصلحون بكل الوسائل، ولهم أجراء يدافعون عنهم.

  • من فاس
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:37

    أنا كنعتبرو رقم واحد فلأحزاب فنزاهة
    أما بنسبة ليزيادة في الأسعارة مشي غيديها الجيبو ياك الصندوق ديال دولة
    مشي بحال بعض سياسين درو خوصصة الجميع منشأت دولة وخلاوها غارقة ديونات

  • Bachir
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:37

    Tu es un chef de gouvernement . Tu dois supporter les critiques . Laissez moi te dire que tu n es pas au niveau des attentes des marocains et au niveau de l etape

  • youssef
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:38

    Je ne fais parti d'aucun parti politique, mais en toute objectivité et ayant suivi la vie politique de ces dernières années je trouve que ce monsieur mérite la confiance, même s'il a des défauts! et je pense que la libérté d'expression est assurée avec lui.

  • جواد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:38

    بنكيران بوكو كلام" الذي عرى الفقراء بزياداته في الأسعار صدقت في القول

  • hicham25
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:38

    اخبرونا من هو الحزب الاحسن من بي جي دي لنصوت عليه مع تقديم ادلة مقنعة

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:43

    انه خطاب العنف المتاصل في جماعة الاخوان المسلمون وشعارهم ( واعدوا ) وفوقها سيفين متقاطعين اي اعدوا السيوف .

    فلاحظوا معي كيف ان اردوكان لما انهزم في الانتخابات الاخيرة قنبل الاكراد لانهم اسسوا حزب ونزعوا منه اصوات انتخابية بكل ديموقراطية .

    كما ان الاخوان في السودان قسموا البلاد من اجل الحفاظ على السلطة ولو على قرية واحدة .

    ان العنف اللفظي مقدمة لعنف مادي .

    وانا متاكد ان انصار العدالة والتنمية سيتحولون الى حركة مسلحة في حالة انهزامهم في الانتخابات .

    حفظ الله المغرب والمغاربة ومزيدا من الحذر.

  • Rachid
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:45

    ذلك سلاحهم البائد الذي يهددون به كل من يعارضهم، ذلك أسلوبهم و تلك أخلاقهم.

  • kasimi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:45

    ذءاب تحالفت ضد سي بنكيران ﻻستدراج ةإستنفار الشعبمنه بجميع الوساءل لكن ابخبة الواعيةاصبحت تعي كل شيء خاصة مع تزايد ابلمفسدين خطوات هذا لموات الحق حيث اسعصى عليهم هزمه اة ضبط لو ذرة قساد في فترة حكومته آو حتى في تاؤيخه واصبحوا ينتقذوه دون وجه حق خدمة ﻷجندة معيننة بآسدلوب شعبوي مقرف نتمنىلهم الهداية والمصداقية والمسؤولية خدمة لذا الوطن.

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:53

    استحمار الشعب ،من يريد القضاء على الفساد لا يتحالف معهم .

  • لا منتمي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:56

    لا داعي لكل هذه الشتاءم و الخصامات الواهية التي لا تعود بالنفع على اي احد .ديرو اليد ف اليد كل من موقعه سواء حكومة او معارضة او مجتمع مدني او صحافة او……وفكروا فمصلحة بلادكم وبعدوا شوي على شد لي نقطع ليك …واللوم الكبير على رءيس الحكومة الذي من المفروض ان يتنزه عن هذه المواقف الحرجة التي لا تليق بتاتا بقيمة المركز الذي يشغله : رءيس الحكومة ………انا غير تنعبر على رايي الشخصي وفي الحقيقة انا ماشي شغلي فلا دخل لي في للسياسة ….

  • Mjidoo
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:02

    لاحظوا معي أن جنود الموتى الأحياء أو الزامبي أتوا سيدهم من كل فج عميق لنقر الديسلايكات على كل ما يتحرك، كما يفعل ليكي ليك.
    لقد جندوهم وشحنوهم أيما شحن لما يعتبروه معركة، وبهذا تراهم في جميع الأشكال وتقاسموا الأدوار بشكل رديء : العدواني المستعد لأي شيء وراء حاسوبه ليس إلا من أجل كبيرهم، ثم المحايد الذي ليست له علاقة مع الظلاميين، لكنه يشهد شهادة حق لصالح هذه الحكومة التي قامت في رأيه بإنجازات، ثم هناك الذي يُزعم أنه لا يحبهم لكن يعترف بما يصفه عملا كبيرا قاموا به لرتق ما اعتبروه اختلافات الحكومات السابقة.
    هذا أشبه بفلم سيد الأختام le segneur des anneaux وخفافيش المغارات بدأت تخرج من جحورها

  • الأسد الشرس
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:03

    عندما كان المد مع بن كيران صال وجال بكلام لايقوله إلا زعماء الثوار .فبدأ الجزر يجر من تحته كل ماقال من كلام كأنه رئيس سرية للجهاد تريد محاسبة الفساد لقد ركب كما ركب الدونكيشوط ديلامانشا و بدأ يحارب الطواحين كأنها أعداء.عندما أحس بن كيران بأجله يدنو من رئاسة الحكومة إشتد غضبه و بدأ يلوح بكلتا يديه ليخاصم كل من يعارضه وينتقضه و نسي أن السلف الصالح كانو يحاجون الخلفاء الراشدين في شؤون العامة .أرى بعين العقل أن الرجل كثرت أخطاءه و لم يعد يزن الأمور كما ينبغي أنصحه أن يوفر نصائحه لنفسه لكي تنفعه في حملته الإنتخابية و يغير برامجه التي لم تجدي نفعا لفئة عريضة من الشعب.

  • اريد التغيير
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:03

    سبحان الله هناك بعض النماذج من المغاربة مثل بنكيران وزمرته يعتبرون انفسهم مسلمين وحدهم فقط اما الباقي فهم ملحدون علمانيون مع العلم تجد غيرهم اكثر اسلاما وتدينا منهم لسبب بسيط انهم لا يتدخلون في السياسة التي تعتمد على المراوغات والكذب والضحكة الصغراء والنفاق لا تكذبوا على المغاربة بشعاراتكم المزيفة لقد عرفكم المغاربة الان وقد افتضح امركم وما النتائج التي السلبية التي حققتموها للمغاربة من خلال حكمكم لاربع سنوات الا دليل قاطع على ذالك لقد طلقتم وتزوجتم في كواليس الحكومة وما الى ذلك من فضائح واختلاسات على المغاربة ان يتجندوا لهؤلاء لكي لايصلوا الى الحكم مرة اخرى .

  • خنيفري
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:04

    انها اول ولاية لهذا الحزب و لهدا الرجل المحترم. شهادة لله تعالى : بنكيران احسن من باقي راساء الاحزاب الأخرى ايديهم ملطخة يبيعون المخدرات وياكلون اموال الشعب فماذا تنتضرون من هؤلاء السراقين مند الإستقلال وهم يأكلون و يأكلون و لا يشبعون.

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:08

    Les marocains sont intelligents, il ya quatre ans on a jamais entendu parlé des ministres , des généraux militaires , des hauts fonctionnaires , des entreprises ou des ….. qui ne payent pas leurs impôts. Avant ce gouvernement on a jamais pensé aux pauvres ou à la classe moyenne . Maintenant les suceurs du sang des marocains sont identifiés seulement il reste à les traduire devant la justice et ça sera la deuxième étape si PJD sera vaiqueur et il le sera Inchallah. Rafraichir la mémoire : Qui a tué l'éducation au Maroc ? Qui a privatisé les entreprises stratégiques ? Qui a rendu la santé un luxe ? Qui a récolté la richesse de notre pays? Qui a semé la haine et l'injustice dans notre administration? Dans tous les cas c'est pas le PJD. La democratie s' installe progressivement . Accorder un deuxième mandat et juger les. Bonne reflexion . Attente des commentaires.

  • محمد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:11

    الاسلام السياسي مرجعيته حسن البنا الذي نصب نفسه نبيا ولكم ان تتصوروا اخلاق اناس يقدسون سارق النبوة من سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام كيف ستكون واقرؤوا كتاب مجموعة الرسائل لحسن البنا

  • hamid
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:11

    يريدون سماع "العام زين ملي احكمتوا" هم على صواب والكل خاطئ…. "وصافي عاقوا بكم كيفكم كيف لخرين "لا فساد حاربتموه ولا حال المسكين رقتوه "

  • ابو وليد الطنجاوي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:12

    انا لست متحزب ولكن يبقى حزب العدالة و التنمية بقيادة سيد بن كيران اشرف وانزه من الحرامية الذين نهبوا المغرب و المغاربة ولم يحدموا الا عائلتهم فقط حتى مدينتهم نهبوها

  • Fadis
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:14

    في نظري السيد بنكيران يستعمل لغة استعملتها شريحة خاصة من المجتمع المغربي في سبعينيات القرن الماضي مثلا( مافيدكش) والكلمة هي (مافيدكش اجمي)
    في الدول الاخرى يقدمون التهاني حتى لخصومهم السياسيين في حالة فوزهم
    اما سياسة ان لم تكن معنا فانت ضدنا لا تسمن ولا تغني من جوع في الوقت الحاضر.
    نتنمنى لجريدة هسبريس كل التوفيق في الموضوعية والخبر اليقين

  • مصلح
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:23

    وحده البليد المغفل الأبله العبيط من يصف حزب المصباح بالإسلامي. فالاسلام يحرم السرقة والظلم وحزب المصباح شارك في سرقة مناصب معطلي محضر 20 يوليوز . الإسلام يحرم نقض العهد وحزب المصباح نقض العهود وأخل بالوعود … الإسلام يحرم الكذب والنفاق وحزب المصباح لقن الشعب دروسا قذرة في فن الكذب والمكر والنفاق. الإسلام يحرم الفساد في الأرض وحزب المصباح اندمج مع الفساد وحمى المفسدين وعفا عنهم. الإسلام يحرم الفسق والفجور وحزب المصباح برر إقامة مهرجانات العري والمجون … فوحده البليد المغفل الأبله العبيط من يصف ذلك الحزب بالاسلامي. وأعجب ممن ما يزال يخادع نفسه ويثق في من يظلمه ويذله وأستثني من ذلك المنتفع المتملق .

  • Tizin Tichka
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:23

    " بنكيران يشحذ سكاكين "السبِّ والقذف" في حملة انتخابية مبكرة ".
    بن كيران الداهية المتشبع بمبدأ التقية من اخمصيه إلى قدميه؛ بدل العمل على تحريك الاقتصاد باستخلاص الضرائب من الحيتان الكبيرة مثل شركة لا سمير و غيرها؛ فإنه يجهز على القدرة الشرائية للمواطنين بالزيادات تلو الزيادات؛ و يجبر الحائط القصير، من موظفين عموميين و جماعيين و رجال تعليم و مستخدمين و عمال و عاملات و عاطلين و معطلين، على تسديد و تعويض ما نهبه الناهبون الكبار.
    هو فقط يدغدغ العواطف، و بالخصوص عواطف ما تبقى من الباجدة و المرايقية، الذين يؤدون من جيوبهم و من رزق أبنائهم ما تسرقه و تنهبه الحيتان الكبيرة التي تنعم بحماية البوجاديين.
    هو خاض حملته الانتخابية السابقة بشحذ سكاكين "السب و القذف" ضد الهمة و العماري؛ و يظن أنه سينجح مرة ثانية بنفس البرنامج الإنتخابي: برنامج السب و القذف و التبوريد بالخاوي. كتيبة عفا الله عما سلف و المليشيات الإليكترونية و المقلوبة عليهم القفة من المرايقية و المغرر بهم لن تسمح لهم الأجيال القادمة و لا أبناؤهم و لا أحفادهم لرهنهم المغرب في سبيل النكت الحامضة بدل تحسين مستوى المعيشة.

  • omo sara
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:24

    وصل الرجل غير المناسب الى المكان غير المناسب ،فماذا تنتظرون ..لقد ابان منذ تولية المنصب عن شطحات لا تليق بمنصبه ولم ننس كيف كان يستقبل المسؤولين الدوليين /الغربيين بالاحضان والتقبيل ما يخلف امتعاضا وسخرية لدى هؤلاء .
    يوم حصوله على المنصب فكرت كيف يكون هذا الرجل رئيسا للبلاد ؟ على الاقل لو كان د. العثماني بدلا عنه ، فالمنصب الرئاسي يحتاج الحنكة الساسية وايضا الدبلوماسية ..وليس الرعونة.

  • مهاجر
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:26

    و مع ذلك ، يبقى حزب العدالة والتنمية أنزه حزب في المغرب ، وحكومة بنكيران الاكثر مصداقية
    ولا تنسو أن المغرب مع الاسف دولة متخلفة

  • omar
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:37

    لا تصوتو على بنزيدان لأنه فاشل لا يعرف إلا الزيادة فقط ووعوده كلها كادبة. اين توفير فرص العمل للشباب الحاصلين على شهادات عليا ماذا عن المشاريع الكبرى التي الغاها أو زيد أو زيد… هناك أناس يريدون العمل بجد فصوتو عليهم ل

  • عيب وعار
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:44

    و الله الا عيب وعار عليك ا بنزيدان هاذ الشي اللي كدير فيه .واش ما تعرفش تهدر ش نهار بلا ما تخسر لهدرة ؟؟؟

  • hicham
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:44

    Je ss à 100% d'accord avec Benkirane.je veux lui donner un 2 ème chance. au moins lui a tenté des choses. lui même le reconnaît., il a réussi des choses et des choses restent à faire. Pour info j'ai tjrs voté pour L'USFP. l'homme de la situation est Benkirane.

  • kam
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:45

    افلس حكومة في تاريخ المغرب منذ حكومة ادريس البكاي. رحمه الله لن نصوت لفائدة الاحزاب المكونة للحكومة الحالية.

  • منسحب من البيجيدي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:47

    يجب أن يعي الشعب أن حزب المصباح يراهن على عزوف الناس عن التصويت . إن ذلك العزوف سينزل بردا وسلاما على من شوهوا صورة الإسلاميين و ظلموا المعطلين وخنفوا الموظفين ونكلوا بالمستضعفين .

  • sido
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:47

    لكن تبين أن كل اﻷحزاب سواسي يتنكرون لما وعدوا به ،يمعنون في معاكسة إرادة الشعب ،لا يتقبلون الانتقاد و الاختلاف،يحتكرون الحقيقة و يدعون بما لا يمتلكون،مواقفهم ضرفية تتغير بشكل مفاجئ بدون استحياء.

  • علي صبيلا
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:50

    ……………..ابن كيران مخاطبا العماري:
    – "صعلوك آخر الزمن"
    " آخر شعرة في رأس الخطيب أشرف منك كاملا".
    "نصحت أكثر من مرة سي الباكوري وقلت ليه: واسي الباكوري بعد من هادشي أنت رجل طيب واش الياس هو الرجل القوي خليه يتواجه معانا".

    .
    "فوز مرشحي أحزاب الأغلبية الحكومية بفاس مكناس …زلزل "عرش شباط" في عقر داره".

  • لطيفة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:54

    من الافضل ان تسجلوه صوتا وصورة ليراه مريدوه على حقيقته

  • yassen
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:54

    مع بنكران وحكومته لا للاستقلال وشباط وكل من ساهم في بيع المغرب طيلة السنين الماضية بنكران جدير بثقة لا تنسوا مند توليه رئاسة الحكومة للاسف وجد مستنقع من الفساد تركته الحوكومات السابقة من استقلاليين وشتراكين وهم الان يدعون الامانة كي يطيحوا بمن وقف حائط امامهم ليفك حصار المغاربة من امثالهم

  • حسام علي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:55

    وانا اقرأ تصريحات بن كيران رئيس الحكومة المغربية الطبعة المنقحة دستوريا واحد نشطاء الحركة الدعوية بالمغرب ورئيس حزب اجد نفسي امام حالة نفسية فوضوية معقدة لرجل يشكل خطرا جسيما على امن واستقرار البلاد والعباد ،خطرا لانه يقدم اسوأ نموذج لرجل الدولة الذي ينفر المواطنين من العمل السياسي والحزبي وبالتالي يؤسس للفكر الداعشي الذي لا يرى الا نفسه معصوما مجيدا وممجدا خليفة للله في الارض ،ان اطلاق كلام الحلاقية على عواهنه والتظاهر بمظهر المصلح الذي لم ياتي به زمان وبث سموم الحقد والكراهية والارهاب على الرأي الأخر من صحافة ملتزمة في شخص هسبريس وكتاب الرأي والمفكرين من ساسة وباحثين يعد اعلان حرب على المكتسبات الحقوقية التي راكمها المغاربة يوم كان بن كيران يعيش في حجر البصري ويقتات على موائد الزرود في الزوايا المغلقة ،وان أمرا بالغ الخطورة كهذا يجب على كل القوى الحية في البلاد أن تهزم هذا المهزوم في اخلاقه وقيمه وافكاره ،ان الوطن اكبر وابقى ، عصي على الدواعش والظلاميين والرجعيين ، المجد للكتاب الاحرار والشرف كله لهسبريس مشعل كل الاراء

  • مواطن مغربي.
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:56

    لاشك أن المدعو بنكيران أغبى مفعول فيه عرفته الحياة الحزبية المغربية،

  • شمس
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:03

    كان الأجدر به أن يراعي المنصب الذي يتقلده أي منصب رئيس الحكومة والا يتلفظ بكلام لا يذكر إلا في الشارع بين العامة وليس على لسان رجل دولة يمثل السلطة والرفعة
    أن كان رئيس حكومة يتكلم بهذا الأسلوب المنحط والرديئ والذي ينم عن انسان دون المستوى ماذا سنسعى ونرى أكثر من هذا وماذا سننتظر من العامة؟
    كان الأحرى به أن يترفع عن مثل هذه الدونية ويرقى لرئيس الحكومة

  • ين المهدي الرحماني
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:04

    مع اﻷسف الشديد .لم يؤثر موقع المسؤةلية في تصرفات هذا اﻹنسان.فالمنصب الذي يشغله السيد بنكران يتوجب على صاحبه أن يتصف بالرزانة والعقل ؛ وأن يعرف بأنه يمثل حكومة شعب أبي ذو أخﻻق وتربية ومعرفة وأصالة.

  • خبر عاجل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:04

    ديالي كبير على ديالك واش فهمتوني ولا لا

  • يساري حتى النخاع
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:04

    هناك مايسمى بالجيش الالكتروني لحزب العدالة والتنمية وفرعهم الدعوي التوحيد والاصلاح يقومون بتمجيد شيخ الطريقة البنزيدانية بتعليقاتهم والهجوم على كل من يخالفهم الرأي او ينتقد شيخهم وخرجاته العنترية الدونكشوتيه بالتقييم السلبي بكل الوسائل المتاحة زيادة على السباب واللعان اقتداء بشيخ جماعتهم بوكو كلام كما قال متنور!
    فلا تبالوا انها مجرد فقاعات الصابون لتسلية الاطفال.

  • lejusticier
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:05

    laissez ce monsieur dire ce qu'il veut car il ne dit que des betises qui laissent les gens se moquer de lui et bientot ce sera le héros des blagues et puis de quelle armée vous parlez .le meilleur d'eux ne connait rien à l'économie .ces fonctionnaires fantomes ne justifient pas leurs paroles et leurs points de vue.simplement du blabla électoral.la débacle n'est pas loin et bientot il rejoindra l’;histoire son oral est destiné aux ignorants qui ne connaissent rien à l'économie et ils peuvent etre parmi les différentes couches meme parmi les fonctionnaires et les enseignants.alors à bon entendeur salut

  • kadour Asrih
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:06

    Malheuresement mr ben kiran tu n'es plus l'homme que les marrocains doivent assosier leurs confience a toi pour ameliorer leurs vie tu dis que des mensanges au peuple tu n ' as rien fait de bien par contre tu as agrave' les poches des marrocains . donc aurevoir pour le. gouvernement soyez suuuuur
    .

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:07

    كنت أتوقع من السيد رئيس الحكومة أن يتحدث في خرجاته الإعلامية هاته عن تصوراته لإصلاح التعليم وماهي الإجراءات التي اتخذها لمواجهة أزمة الطاقة التي تواجه البلاد نتيجة افلاس شركة تكرير بالمحمدية وكيف يمكن الحفاظ فقط على القدرة الشرائية للمواطن إن بقيت له قدرة أصلا ولكن السيد رئيس الحكومة سقط في الدجل السياسي ويحاول أم يركب على الأحداث كما فعل في 2011 غير منتبهين إلا أن من كانوا يصفهم بالمفسدين والصعاليك أصبحوا في نظر الشعب المغربي السبيل الوحيد لقطع الطريق على جهل بنكران للتسيير وتجفيف جيوب الشعب أيامك معدودات يا بنكران .

  • عبد الخالق
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:08

    بنزيدان يعيش اليوم حالة من الهيستيريا ، فبيته الداخلي يعاني من تصدع غير مسبوق ، وانتقادات بالجملة توجهها له شريحة واسعة من أتباعه بسبب عدم رضاها عن سياسته بل إن من أتباعه من يتهمونه بأنه دمر الحزب . إن حالة الهستيريا تشتد عليه مع اقتراب الانتخابات ، لذلك أصبح كالمجنون يوزع الشتائم والسباب والقذف والكلام البذيئ على خصومه ومعارضيه بل حتى على أتباعه الذين يستنكرون سياسته القذرة التي أساءت إلى الإسلاميين وشوهت سمعتهم وخيبت آمال المواطنين فيهم ، اتقوا الله في البلاد والعباد ،

  • jalil
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:10

    لم يبق الكثير لنتخلص من هذا الحزب البيجيدي الجاثم على مؤسسات الدولة الل

  • ajjani samir
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:10

    دوام الحال من المحال و في تناقص العقلانية ينمو العنف اللفضي.بدلا من السجال الفارغ الذي لا يهم المواطن في شيء على الحزب الذي يريد قيادة السفينة ان ينزل الى الشارع ويقدم برنامجا مقنعا ويلتزم بتقديم استقالته في حال وصوله الى السلطة و تعذر عليه تنفيذه كما هو الحال في البلدان الديمقراطية.شكرا هسبريس احترم خطكم التحريري.

  • ahmad
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:13

    خطة فاشلة ترمي إلى جعل الناس متعاطفين مع حزبكم.

  • رقم مغربي.
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:19

    جريدة هسبريس لم تفقد المصداقية يا سيد عبد الاله بنكيران بل انت وجماعتك من فقدتم تلك المصداقية وخنتم العهد وخالفتم الوعود التي واعدتم به المغاربة قبل وصولكم لرئاسة الحكومة فلا تحاولوا حجب الشمس بالغربال فقد ظهر الحق وزهق الباطل وافتضح امركم وظهرتم على حقيقتكم التي لا مفر منها ولعل اللغة الدنيئة التي تستعملونها ضد هسبريس تثبت ضعفكم والاحساس بقرب نهايتكم فانا مغربي لست متحزبا ولا احب الاحزاب مطلقا حتى لا اتهم بالدفاع عن احد هده الدكاكين التافهة.

  • كاينا ان
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:22

    ماعرفتش علاش منين كان شوف اغلب التعليقات كيصبوا في واد . في حين التصويتات فواد اخر.منين كان بغي ندير ديسلايك لشي بوزيدانيين كتزاد ليهم لايك .واش فهمتوني ولالالااااااااا ؟

  • aboughassane
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:23

    في قاموس الاسلام ان الغضب من شيم الكفار والزنادقة الدين لا يرتعون عن سب الاخرين بسبب او بدونه ما يقع اليوم يعبرعن النعرة التي اصابت هؤلاء الرهط .جربتم الحكم فلم تستطيعواتحقيق اي شيئ يدكر سوى بيع الاحلام للفقراء والمساكين والمحرومين ..الدين هللوا وصلوا وحمدوا الله على وصولكم للسلطة مادا قدمتم لهم حتى يرضون عنكم ماسي تلو الماسي انتقمتم منهم اشد انتقام فلم تزيدوهم الا فقرا في فقر وهما وغما ونكدا (تفكير في النهار وبكاء في الليل)الناس لم تعد تطيق رؤية وجوهكم المشؤومة الكالحة المتجهمة تبرعون وتفننون في النيل منا وتتركون الاوباش واللصوص ينعمون بما لد وطاب من اموال الشعب فلمادا انت غاضب يجب ان تقر وتعترف بكونكم فشلتم فشلا دريعا ما دمتم مسلمين لا تحبون شيئا الا واحببتموه لغيركم اوليس الاسلام يامرنا بدلك والا لديكم تاويل اخر حسب الزمان والمكان والحق يقال ان هده التماسيح والحيوانت الضارية بدا ينقشع عنها الغباروبدئنا نراكم على حقيقتم التي لاتسعد عدوا ولا حبيب فهؤلاء الدين يعبرون عما يخالجهم من مشاعر لا اظن ان من بينهم اصحاب البطون والاوداج المنفوخة فاتقوا الله وعودوا الى رشدكم وتعقلوا وترزنوا…

  • انتهت عطلة جماعة الباجدة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:27

    لقد عادت شبيحة الجماعة من المخيمات والعطل الصيفية لتزاول عملها وهو تضليل المواطن وتقديس تم تمجيد زعيم الجماعة الشعب من شمال البلاد لجنوبها لكم بالمرصاد يايتها الاوبئة السامة

  • aladin
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:28

    السلام عليكم، تعليقي جد وجيز وبكل حيادية وبكل روح رياضية عليك أن تتقبل كلامي مع احترامي وتقديري :
    والله لو انصب عملك على مؤازرة المواطنين عموما والطبقة الهشة خصوصا ودافعت عنهم وحميتهم كأولوية من أولوياتك ولم تمسس بقدرتهم الشرائية دون أن تصلح شيئا من تعليم ولا صحة لانتخبناك مرة أخرى بالإجماع ولقلنا إن الصحة والتعليم وغيرهما سيأتيان في الولاية المقبلة لكن للأسف مست قدرتنا الشرائية (وهنا تحطم جدار الثقة بيننا وبينك) ولم نلمس إصلاحا نراه بوضوح ويعود علينا بالنفع بل أثقل كاهلنا وللأسف سائت أحوال معظم القطاعات ،(قد يكون جوابك مثل أجوبتك الصاخبة بالبرلمان ولعددت إنجازاتك، لكن بالنسبة لي كمواطن لا أرى أيا من إنجازاتك على أرض الواقع) أقول هذا وكلي حسرة وأسف أنني ربطت آمالي بفوزك كما فعل أغلبية المغاربة لكن للأسف الشديد لم أدر ما وقع، بنكيران الذي عرفته قبل ولايته ليس هو اليوم … كم تمنيت أن تفوز مرة أخرى عساك تتدارك أخطائك، لكن أظن الكيل طفح … خسارة.

  • ابونا
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:30

    هيا معا بمغربنا الى الامام هيا الى الاصلاح. لا استسلام للاستفزاز و المستفزين. اصحاب العصا (فالرويضة) فالعجلة.

  • جنة ظلام المصباح
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:35

    على التماسيح و العفاريت و ما يسمونهم بالحيتان الكبيرة؛ أن يقفوا ضد التصويت العقابي أو الانتخاب العقابي الذي أصبح يروج له مؤخرا من فاقوا من سباتهم من "الباجدة".
    عليكم أن تذهبوا لصناديق الاقتراع لدعم حزب البوجاديين؛ لأنه هو بمثابة بارشوك يحمينا نحن التماسيح و العفاريت من المحاسبة؛ و "المصباح" احسن من غيره؛ فظلامه جنتنا؛ و ضوؤه يحرق المقربين منه ببطء.
    باختصار؛ عليكم بسياسة "من لحيتو لقم ليه"؛ لن تجدوا احسن من بن كيران؛ هو الوحيد الذي باستطاعته ترويض الطبقات الكادحة. بنكتة مضحكة واحدة يستطيع إخماد مظاهرة ضد الزيادة في فاتورة الماء و الكهرباء؛ ب "بقذفة او سبة" واحدة فقط يستطيع دغدغة عواطف الطبقات الفقيرة و المهمشة و يجعلها تصبر على الزيادة في الأسعار و تمرير قرار ما في صالحنا نحن التماسيح و العفاريت.

  • مغربي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:42

    المغاربة يساءلون عن هذه اللغة التي ينطق بها بعض زعماء الاحزاب و تجعلهم محطة سخرية وشفقة وتدكي عليهم فكرة الساسة البداءيين و ترمي بهم الى الحضيض وهم يظنون تجلب المواطنين الذي كرهو و ملو من السياسة حراء هؤلاء الذين يضحكون على انفسهم قبل الطبقة المتحضرة التي تمظر اليهم كافلام الكرتونية لطوم و جيري ولم يوكبو لا من قريب ولا من بعيد تطلعات المغاربة الذين لا يراهنون سوى على المؤسسة الملكية التي تبذل قصرى المجهودات من التقدم والتطور المغرب والمغاربة لمواكبت العالم وسيظلون يراهنون عليها الى الابد وحتى يأتي مغاربة من ذوي الكفاءات متحضرين قادرين على مواكبتها ومساعدتها وليس كالسيد بن كيران الذي يكرر نفس الاخطاء رغم بعض الايجابيات التي تطغى عليها مثل هذه التصرفات التي لا تليق بالرءيس حكومة المغاربة قاطبة لكنه داءما ينسى هذه الاخيرة ويظل حبيس زعامة حزب العدالة والتنمية وهذا سلوك يرفظه المغاربة جملة وتفصيلى ان المغاربة ينتظرون التغيير رغم ان الجهل والارتزاقيين وذوي المصالح الخاصة هم من يعرقل الاصلاح والتغيير.

  • شهادة حق من الرشيدية
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:44

    أحيي جريدة هسبريس وكل العاملين بها الذين يبحثون عن الحقائق ويرفضون الخضوع لمن يريد التحكم بهم وأقول لهم لا تكثروا بكلام بن كيران ولا بغيره وواصلوا عملكم وموضوعيتكم كما عهدناكم دائما. ستتعرضون لضغوطات أكثر خصوصا في هذه المرحلة (الانتخابات) ولكن تلك الضغوط هي ضريبة قول الحق.

  • نهى
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:46

    بعض التعليقات الداعمة لبنزيدان لا قيمة لها ولا علاقة لها بالواقع ومعروف من يدونها . الحقيقة التي لا غبار عليها هي أن الشعب المغربي ضاق ذرعا بالمنافقين الكذابين الظالمين من حزب المصباح الذين خدعونا وصوتنا عليهم في 2011 ثم انقلبوا علينا وتنكروا لقيمنا وأجهزوا على حقوق أطر محضر 20 يوليوز بالظلم وهم يحاولون الآن الإجهاز على حق الموظف في التقاعد الكريم وما يزالون يرفعون من الأسعار لقهر المواطنين وما يزالون يبررون الفساد والعهر. أين هم من القيم الإسلامية؟ والله إنه حزب غير إسلامي يستغل الدين لاستغلال الأميين لكن حقيقته انكشفت فأصبح مدموما ومدحورا . اتقوا الله وقولوا قولا كريما يغفر لكم بدل مساندة الظالمين المنتفعين من حزب النذالة والتعمية .
    شكرا هسبريس على نشر التعاليق المسؤولة التي ليس فيها السب الذي يلقنه قادة المصباح للشعب المقهور

  • مغربي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:50

    المغاربة يتساءلون عن هذه اللغة التي ينطق بها بعض زعماء الاحزاب و تجعلهم محطة سخرية وشفقة وتدكي عليهم فكرة الساسة البداءيين و ترمي بهم الى الحضيض وهم يظنون تجلب المواطنين الذين كرهو و ملو من السياسة والسياسيين جراء هؤلاء الذين يضحكون على انفسهم قبل بقيت المغاربة وهي تصرفات تظهرهم كافلام الكرتونية لطوم و جيري ولم يوكبو لا من قريب ولا من بعيد تطلعات المغاربة الذين لا يراهنون سوى على المؤسسة الملكية التي تبذل قصرى المجهودات من اجل التقدم والتطور في كافة المجالات لخدمت المغرب والمغاربة لمواكبت العالم المتقدم وسيظلون يراهنون عليها الى الابد وحتى يأتي يحين وصول مغاربة من ذوي الكفاءات قادرين على مواكبتها ومساعدتها وليس كالسيد بن كيران الذي يكرر نفس الاخطاء رغم بعض الايجابيات التي تطغى عليها مثل هذه التصرفات التي لا تليق بالرءيس حكومة المغاربة قاطبة لكنه داءما ينسى هذه الاخيرة ويظل حبيس زعامة حزب العدالة والتنمية وهذا سلوك يرفظه المغاربة جملة وتفصيلا لكن المغاربة ينتظرون التغيير رغم انه صعب المنال لوجود الجهل والارتزاقيين وذوي المصالح الخاصة هم من يعرقل الاصلاح والتغيير.

  • جماتل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:53

    لست مع استخدام الدين في السياسة أو مطية للوصول للسلطة . اريد للدين أن يتحرر من ربكة السياسة يكفيه أكثر من ألفية وهو خادما للسلطة والتاريخ بيننا وشاهد على ماأقول (ها الغرسة ها المعيز).لكن مع ولاية أخرى لبنكيران حتى تنقشع الحقيقة كل الحقيقة ويتبين للناس أن الدنيا لها ناسها( أنتم أدرى بشؤون دنياكم) وأن الدين بلّغه الله في قرآنه عن طريق رسوله محمد ص وكفى. يكفي أن يرجع المرء للكتاب وفيه تبيان كل شيء لاجدوى من رجال الدين فرجال الدين ومأسسة الدين ثقافة غريبة على رسالة محمد ص فليس هناك وساطة بين الله وعباده.

  • الصراحة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 13:57

    بنكيران راه جاه الحماق، ديوه لبويا عمر وربطوه بالسلاسل.

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:03

    سئمنا تواجد شبيحة بنكيران في مواقع التواصل الإجتماعي بززززززاف اذلأمر لا يقتصر على نظافة اليد كما يقول مساندو حزب المصباح لكن التطبيع مع الفساد و قهر المواطن البسيط و تقاعد أوزين و محاولة تمرير قانون التقاعد رغما عن أنف الموظف البسيط قولو يا أتباع بن كيران أين سنصنف هذا ؟ ضمن النفاق السياسي تبا للمطبلين لبنكيران

  • مغربي قح
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:03

    إن تدبير الشأن العام يحتاج إلى رجالات دولة قادرين على تدبيير الشأن العام وكسب ثقة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتفعيل دولة المؤسسات وفرض احترام رموز الدولة عبر القانون وحسن اختيار المسؤولين من وزراء ومديرين وعدم التحايل على قانون التعيين في المناصب العمومية الدي فقدت معه الإدارة هيبتها ومصداقيتها وفعاليتها. فلا يستقيم في مثل هذه الامور التكلم عن النزاهة وحسن الطوية والنية الحسنة والصدق ومأننا نريد تدبير عمل خيري تطوعي. وبصفتي موظفا رأى بأم عينه كيف تدهورت الادارة في عهد الفاسي وماوصلت اليه الامور من رتابة في عهد هذه الحكومة، فإن وقت التغيير قد حان من إجل انقاد ما يمكن انقاده.

  • RTH
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:09

    موقع هسبريس، احسن موقع على الإطلاق عكس ما صرح به بنكيران، الله ينعل الي ما يحشم، تجار الدين يكيدون لك ياهسبريس، لكن الله معك والله يتبت خطاك.

  • محمد
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:09

    ان الاحزاب المغربية الا شتراكية والشيوعية والليبرالية يعلمون ان ثلة كبيرة من الشعب المغربي الواعي بوطنيته لا يتيق بهم.
    فقد حذرهم الربيع العربي بما يكفي.لكنهم ماضون في مصالحهم.وسيعلمون اذ المحاسبة قىيبة وشديدة.

  • ayman
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:10

    هذه المرة يا بن كيران لن ينفعك جيشك بعدما عملت المكفوفين بهذه الطريقة والافضع طلبت منهم الاعتدار اماعني وعن عائلتي لن نصوت على حزب الظلم و الزيادات كدلك كل أصدقائي خاب ضنن في هدا الحزب الدي هلك جيب الموطنين بالزيادات وعدم المبلاة .

  • كلمة الحق
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:13

    هل جيش بن كيران لايمل كل من عارض هدا الحزب تهاجموه أليس هناك الرأي والرأي الأخر يا لها من ديمقراطية.

  • حميمو
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:16

    انت يا بنكيران من كذبت على الشعب. هسبريس وفقد حزبك المصداقية…اما هسبريس لازالت كما عرفناها…..

  • ديك الجن
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:20

    حِدّةُ (السُّعار) وصلت عند مسيلمة الزمن المغربي مَبْلَغَها ،فهو مُصاب بنزعة أَنَوِيَّة egocentrisme يظُن في نفسه أنَّ المغرب سيفقد توازنه/وجوده إنْ لم يكن هو زعيم الزعماء السياسيين! شافاك الله وخفّفَ ما نزل بك وبالمنبطحين لكلامك وسياستك

  • رجاء المغربية
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:22

    انا لاانتمي لاي حزب ولن ادلي بصوتي ولكن كنصيحة لكل المغاربة حاربوا بنكيران لاتساعدوه على النجاح لقد حطم الطبقة الفقيرة انا استاذة واعيش ظروف مزرية بسبب غلاء المعيشة ارجوكم ارجوكم افيقوا من سباتكم لقد تمت تجربة هذا الحزب فلم ينجح سوى في توسيع المسافة بين الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة نحن نعاني والله افكر ف الهجرة الى بلد اخر بسبب غلاء المعيشة ف المغرب واك واك تقهرنا بالكريديات والحكرة والظلم واحد مفطح ف احسن ااشواطئ وواحد تيفكر ف الدخول المدرسي والعيد و….و…..و…. الله اشد فيكم الحق

  • استاذ
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:25

    اعذروه اخواني لقد اصيب بانفصام في الشخصية فلم يتوقع في حياته انه سيصبح رئيس حكومة التي جاءت بها الرياح العربية وليس غريبا ان تدفع به نفسه المغرورة ويقول انا المهدي المنتظر والدليل على ذلك في كل خطاباته يتكلم بالانا من هذا المنبر اقول للسيد رئيس حكومتهم ايامك اقتربت من النهاية والانتخابات المهنية التي احتقرتها وقلت لا نعيرها اهتماما ستكون مؤشر حقيقي لك ولحزبك في الانتخابات المقبلة اما اتهاماتك لصحيفتنا الغراء هيسبريس نقول لك كما قلت للعماري شعرة من هسبريس اشرف منك ولن تنال منها منذ اليوم الا ما سيرضيك

  • el houcine
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:28

    صوتنا عليك يا بنزيدان وخدعتنا و ندمنا كاع علاش صوتنا على حزب الندالة.لكن المواطن سيجازيك يوم 4شتنبر وكدلك خلال الانتخابات التشريعية المقبلة ان شاء الله . لا حول و لا قوة الا بالله

  • Mareyambella
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:33

    بنكيران والسب والشتم العجب قالو انه صاحب مرجعية دينية !!!!!!!!!!!!!

  • Hicham
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:37

    كم انتم غرباء كيف اني اعلم ان المعارضة والاحزب الاخرى في السابق سرقت ونهبة وكدبة علي واليوم يضحكون عليكم على اساس انهم يدافعون عليكم اعلمو ان الفاسدون لايريدون دفاع عنكم بل يريدون ان يستغلونكم واصواتكم اين كانو في الماضي حين كانو في الحكومة والوزارة الان يريدون الخير لشعب.اخي اختي قبل ان تكتبو فكروا تم احكموا .

  • مواطن حر
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:37

    اكبر غلط ارتكبه المغاربة هو منح فرصة لهذا الحزب المبتدى

  • Driss
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:43

    اقرؤوا رواية عمر العمري تحت عنوان كنت اسلاميا لتعرفوا بالضبط من هم اصحاب الحي

  • حالة نفسية
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:45

    بالله عليك يالسيهم بنزيدان وقف ش نهار قدام لمرايا وحاسب نفسك بنفسك . واش وصلت للحكومة باش تخدم مصلحة االمواطنين اللي صوتوا عليك وحتى اللي ما صوتوش عليك او دخلت للحكومة باش تفرغ المكبوتات ديالك على الشعب بالسب والشتم الكلام الزنقاوي ؟؟؟ هاذ الشي ماشي فعايل ناس مسؤولين .استشر زميلك المحترم السيد سعد الدين العثماني في حالتك النفسية ..سيفيدك بدون شك..

  • salma
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:54

    طبعا رئيس الحكومة السيد بن كيران لم يقدر على تحقيق كل ما وعد به لكن كلنا لا يجب أن ننسى الأعوام قبل حزب العدالة والتنمية أي حزب الاستقلال والأحزاب الأخرى التي بقي المغرب في عهدها كما هو بدون تطوير بالإضافة إلى نهب خيرات المغرب على الأقل حزب العدالة والتنمية لم ينهب ثروات المغرب أو لم يقدر على دلك لأن الأحزاب الأخرى تنتضر أبسط خطئ للحزب لتهاجمه نعم حزب العدالة والتنمية يفتقر لعدة أشياء منها الخبرة السياسية لكنه يبقى الحزب الذي عرفنا على مستوى بلادنا ولم يبقى كل شيئ مخبأ على الشعب بالإضافة إلى أنه لا يوجد بديل أفضل للعدالة والتنمية

  • مصطفى
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:07

    خلال سنوات الرصاص كان اتباع بنكران يوظفون في ضرب المد الديمقراطي التحرري داخل الجامعات المغربية وكانوا يكيلون لكل الطلبة التقدميين كل الاوصاف " ملحد، مفسد، تابع ،شيوعي ، ماركسي…." وكانوا يمارسون العنف اللغوي والجسدي والترهيب في حق من يخالفهم الرأي . كانوا يعتبرون كل من يخالفهم الرأي عدوا وكانوا يعتبرون كل من لا ينتمي لجماعتهم كافرا. لقد قاموا بكل ما كان يمكن القيام به لفرض أنفسهم داخل الساحة السياسية والنقابية وما كان ان يتحقق لهم دالك لولا عنق ألزجاجة التي وصل اليها النظام فوجد فيهم الوسيلة لقمع التقدميين الديمقراطيين وصمام أمان بعد الربيع الديمقراطي الذي هب على المغرب.

  • adel
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:17

    بنكيران افشل رئيس حكومة عرفه المغرب منذ الاستقلال.فهو لا علاقة له بالسياسة ومستواه العلمي دون المتوسط.لهذا يلجا الى اسلوب القمع والقذف والسب في حق كل من عارضه الراي او خرج عن طوعه وسبب ذلك هو شعوره بالنقص امام منافسيه الاقوياء فيقوم بسبهم وشتمهم والاطاحة من كرامتهم لانه لم ولن يستطيع هزمهم سياسيا وثقافيا و….و…..الخ.بنكيران في قمة الهيجان لانه احس بان نهايته قريبة اليساسية قريبة ان شاء الله.

  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:24

    هذا الرجل مكانه جامع الفنا جنب لكريمي .انصحه بالرحيل لان وقت رحيله حانت.حزب جمع كل الوان النفاق السياسي والكذب والبهتان . ابكي بدل الدمع دم عندما اقارن حال رئيس حكومتنا بالمستشارة الالمانية ميركل او بنلسون منديلا زعيم جنوب افريقيا.

  • عبيقة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 15:38

    شبيحة الpjd الاكترونية حاضرة بكثافة للدفاع عن بنكيران و رباعتو لاحظو الديسلايكات الموجودة على التعاليق المنتقدة لتجار الدين
    كل المؤشرات سواء على ارض الواقع او في الاعلام تفيد ان حزب تجار الدين في الحضيض و اصبح الشعب يكرههم
    و هكذا نستنتج ان حزب اللامبة سيسقط سقوطا مدويا
    و به وجب الاعلام
    و السلام

  • Abou saad
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:02

    الطبع يغلب التطبع؟؟؟؟

    الحكومة فاشلة وسياستها لم تنجح إلا في التقهقر والتراجع الاقتصادي والاجتماعي ، وتدني مستوى الخطاب اسياسي….

  • بوجادي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:09

    انا الذي اطبل و اهلل لهذه الحكومة؛ فعلا أصبحت لا ارى إلا السراب من الوعود التي و عدنا بها الحزب الحاكم. و أصبحت تطبق علينا سياسة " جوع *** يتبعك".
    لكن رغم ذلك؛ ساذهب إلى صناديق الإقتراع و ساصوت على حزب الاسلاميين؛ و سموني ما شئتم؛ بوجادي؛ مرايقي؛ خوانجي؛ مكلخ … الخ؛ لا يهم؛ اللهم لعمش و لا لعمى.
    حزب البيجيدي فعلا لم يفعل أي شيء في صالحنا نحن الذين وضعنا فيه الثقة؛ لكن أين هو البديل ؟؟.

  • Lila
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:12

    Dites moi, qu'elle est et la différence entre celui qui vole et celui qui laisse voler alors que la loi lui donne le droit d arrêter le voleur ?
    Personnellement je pense qu'un chef de
    gouvernement qui laisse faire est aussi Responsable qu'un voleur.
    Il doit rendre des comptes par ce qu'il n'a pas rempli ses obligations de défendre les biens de l'Etat.

  • samir
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:14

    هناك مثل ينطبق على بنزيدان وهو " كل اناء بما فيه ينضح " أي ان السيد لا يعبر إلا عن مستواه السوقي / الحقيقي ، فقد سقط القناع عن القناع وتبدت ملامحه واخلاقه الحقيقية

  • عزالدين دكداك
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:16

    المهم: يوم 04/09/2015 سيكون يوم الحسم.حيث ان الشعب المغربي الفقير المطحون سيقولها في وجه من خان ثقته" لا للتجارة بالدين.لا لمن استقو على الفقراء وترك القطط السمان تعيث فسادا ونهبا في المال العام وقال" عفا الله عما سلف".لا للحكومات المتاسلمة

  • Benmoussa
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:18

    Benkiran restera le meilleur et l'honnete chef du gouvernement que le maroc a connu depuis son independance. Le fait que le PJD perdera les elections je le trouve vrai mais c'est pas parce que le peuple n'a plus de confiance en ce parti, non détrompez-vous.Mais parce que les grosses tetes qui gouvernent réelement le pays pensent que le pjd a terminé son rôle et qu'il n' ya plus de crainte du printemps arabe. Alors, c'est le moment de jouer la carte du PAM. Mais,Dieu est grand "wa yamkoroun wyamkoro Allah WAllaho khayro almakarin"

  • Zaza samir
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:20

    على الشعب بطبقته المتوسطة وطبقته الشعبية ان يتحالف مع احزاب المعارضة رغم مأخده عليها لاسقاط هذا الحزب المتأسلم وان يلحق به هزيمة لا تقل في ضراوتها عن الهزائم التي تلقاها اخوانه في مصر وليبيا وتونس….بقاؤهم في الحكومة خطر على بلادنا وعلى معيشتنا وعلى تماسكنا واستقرارنا

  • marocaine
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:20

    اصوت لا لل pjd، لا لبنكيران ، مافهمتش حتى ولى رءيس الحكومة … و لكن الله سبحانه و تعالى يمهل و لا يهمل..

  • هم الأسوء في تاريخ المغرب
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:27

    الحمد لله : 4 سنوات كانت كفيلة للكشف عن وجوه هؤلاء : تجار دين بامتياز
    لقد حطموا آمال المغاربة في الاتغيير وخدروا أتباعهم وفطيعهم بخرافة التماسيح والعفاريت وما يسمونه إصلاحا وهم سائرون لتفقير المغاربة وإرساء نظام اقتصادي واجتماعي رأسمالي متوحش يخدم الأغنياء والإقطاعيين ويدمر الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.
    كنا نكره حكومة الراحل المعطي بوعبيد
    وكنا نكره حكوة عز الدين العراقي
    زكنا نكره حكومة كريم العمراني
    وكنا نكره حكومة عبد اللطيف الفيلالي
    …………………….
    لكنننا نقول لهؤلاء الذين رحل بعضهم عن الدنيا / سامحونا لقد كنتم أكثر رأفة ورحمة بنا من هؤلاء ،وكنتم على الأقل لا تنافقوننا ولم تكونوا توظفون الدين لتخريب بيوتنا ولم تكونوا تفسدون كما يفسد هؤلاء وتسمون ما تقومون به إصلاحا.

  • aboughassane
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:38

    الى الاخت نهى كلامك يطابق الواقع بكل حدافيره هؤلاء الرهط يتظاهرون بكونهم مسلمون لا يشق لهم غبار فيما الاخرون ابالسة شياطين ملعونين الى يوم الدين ولكن بالرجوع الى الماضي القريب هؤلاء كانوا يفكرون في قوت المسكين المغلوب على امره يفكرون الف مرة قبل اي زيادة تثقل كاهلهم فيما هؤلاء المتاسلمون المتهورون ليس لديهم ادنى شفقة او رحمة غلاض اشداء على من صنفهم الزمن في خانة المغلوب على امرهم.فيما يتسامحون بكل اريحية مع اللصوص الكبارعملا بمقولة =دير علاش ترجع=كيف تريدون منا ان نثق فيكم وفي من شاكلكم بعتم لنا الاوهام والاحلام وضننا فيكم خيرا فادا بنا ننصحوا على واقع مزري نتكبد فيه العناء والهم والويلات اه ثم اه لو كان بيننا المرحوم الحسن الثاني في هدا الزمن التعيس لما وطات ارجلكم سدة الحكم فهو يعرف نواياكم الشريرة وعقولكم المشروخة وابعادكم التي لاتتحدى اخمص اقدامكم فهنيئا لكم بما فعلتموه فينا ولكن كونوا متيقنين ان مصيركم مزبلة التاريخ دون ادنى شك في دلك.ان كنتم تشكون في ما اقول ويقول اصدقائي القراء فانتم مخبولون لاتفرقون بين الواقع والوهم وان غدا لناظره قريب.كما انكم مصابون بعمى الالوان الويل لكم

  • bram
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:58

    اللهم انا نبرأاليك بأخلاقنا و اقتناعاتنا من سلوكات رئيس الحزب و رئيس الحكومة

  • Anti pjd
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:02

    قصة واقعية في بلادنا:
    عندما يجتمع الحلايقي مع المرايقي تكثر الديسلايكات للتعاليق الموجهة ضد الحلايقي
    واش فهمتوني و لا لا!!!

  • متسائل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:03

    لمن خذلهم بنكيران و زاد في ثمن قوت يومهم …توصوننا بعدم التصويت عليه مرة أخرى …لكن نسيتهم أن تنصحونا من هم الجديرون بثقتنا..و نحن لكم شاكرين..

  • Hammoudda
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:14

    بنكيران مات الكترونيا …نتمنى من العلي القدير ان يرحل من خلال صناديق الاقتراع

  • ملاحظ
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:32

    تجار الدين لا يقبلون اختلاف الرأي، فمن عارضهم كمن عارض دين الله بالنسبة لهم و لهذا وجب حظر هذا الحزب المقيت.

  • jabarouth
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:37

    MEFIANCE MEFIANCE.CE MONSIEUR EST CONTRE LA LIBERTE DE LA PRESSE.IL FAUT PRIER L ABSENT S ILS ONT TOUS LES POUVOIRS DANS L AVENIR.LES FRERES DE MORSI SONT TS LES MEMES.

  • موح ولد زا
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 17:38

    لقد أظهر بنكيران و حزبه حقدا منقطع النظير ضد الفقراء وهو كما تصالح مع مزوار في سبيل المنصب فهو مستعد أن يتحالف مع الشيطان شرط قبول الشيطان طبعا في سبيل المنصب ولكن بنكيران لم يكن مستعدا في يوم من اﻷيام لكي يتصالح مع الفقراء و الشعب ﻷنه يحتقرهم فبعد هذه السنوات التي قضاها بنكيران في الحكومة لم يعد مقبولا أن نصدق كل تلك الخزعبلات التي يكررها هو و أتباعه على أن هذا الحزب جاء لكي يصلح وووووو كل الشعارات الجوفاء التي تكررت كثيرا على مسامعنا فحزب العدالة هو حزب سياسي مغربي استعمل الدين مطية لكي يحقق اهدافه المادية و يحقق مناصب شخصية و هو بذلك يعتبر أكبر حزب منافق و انتهازي و لا يمكن ﻷي غبي أن يفهمنا العكس فواقع الحال هو خير دليل فهل من يحترف السب و الشتم هو من اﻹسلام في شيء و من يحترف الكذب و من يؤدي الناس في رزقهم و و و
    فحتى لحيهم لم تسلم فهم قصوها و وووووووو

  • لوسيور
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:05

    ضع على الانترنيت'شعبان عبدالرحيم للرئيس مرسي مسخرة !!‬'+غابة كلابها ذيابة … الشيخ أمـــام -+
    سيكتب التاريخ بنكيران والاربعين وزير على غرار قصة علي بابا والاربعين ..
    ما وقع في عهد بنكيران ان المخزن استمال ائمة المساجد وجعل اثاوة حتى لا يكون عبيدا للشرط عند القبائل او تحت تاثير تيارات مناهضة..غير ان الائمة لايضمن حيادهم ..يضمن فقط سكوتهم..اما اجندتهم الخفية فلا يمكن الوصول اليها ..الانسان عادة يتملق ويرائي .
    يا بنكيران تجاوزك التاريخ ففي الاسلاميين تيارات متطرفة لا تساوي عندهم شيئا ولا تمثلهم وانت عند الماركسيين مجرد بيدق وعد الشعب مجرد كركوز..هل رايت الان وجهك في الوحل.
    اما الامازيغ فيرونك عدوا لهم ويفضلون بني اسرائيل عليك .
    انشروا حتى يعرف بنكيران حقيقته ..وهوالذي جاء يتوسل ويتودد ويستجدي هيسبريس حتى تصطف الى جانبه ..لكن هيسبريس ابت الا ان تكون مع الشعب
    الامل الوحيد للمغاربة بعد الله هو صاحب الجلالة المتواضع المحبوب الخدوم لشعبه الوفي لعهوده

  • أستاذ مبرز وباحث سوسيولوجي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:21

    سئل المرحوم أ.د ادريس بنعلي حول الوضع الحزبي بالمغرب بالسؤال التالي :
    لوحظ أن جل الأحزاب السياسية تبرر مواقفها بكونها تنفيذا للرغبة الملكية؟ي
    يضحك.. الأحزاب المغربية الآن تتنافس وتتسابق حول من يكون قريبا من الملك، وسيحظى بتطبيق برنامج الملك، أما برامجهم السياسية فلا وجود لها، فالبرنامج الوحيد في هذا البلد هو البرنامج الملكي لا أقل ولا أكثر.
    نحن إذن أمام نهاية الأحزاب؟
    بالفعل، فحتى إسلاميو العدالة والتنمية سيعانون من هذا الأمر، لأنهم قبلوا بشروط اللعبة، إذا ما تأملنا خطابهم أثناء الحملة الانتخابية سنلحظ أنه كان يستعمل خطابا مهادنا، ونتيجة هذه المسألة هو أن المغرب سيعرف المزيد من التطرف، إذن لم يبق أمل، والخطير هو أن تقتل الأمل داخل أي مجتمع وذلك بقتل نقط القوة المستقلة فيه، فلا ديمقراطية دون استقلال الحقل السياسي والنخبة السياسية، فكما قلت لك سابقا، في الستينات والسبعينات كانت هناك معارضة وكان الحكم يقمعها أو يتفاوض معها، أما اليوم وكما قال المفكر الأمريكي « فوكوياما » نحن اليوم أمام نهاية التاريخ في المغرب.
    8 ملايير للأحزاب و5 للنقابات.. عن أي رهان ديموقراطي يتحدثون؟ مسرحية نتنة !!

  • نعم للمعارضة، لا للبوجادة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:26

    إخواني ، اخواتي، نعيش اليوم قمة الفقر وقمة الضلم في عهد هده الحكومة الضالمة، يجب أن نتصدى لهدا الحزب الماكر والمنافق الدى قهرنا وافقرنا ، واستخدم جميع أساليب البهتان والنفاق ليتور ضد هدا الشعب المسالم ، فبالله عليكم قارنوا بين الحكومات السابقة والحكومة الحالية، ستجدون بأننا نعيش أسوء الأيام في تاريخ المغرب .

  • حسن
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:34

    أوﻻ وقبل كل شيء . يقول مثل مغربي ( التيران مضاربين والبرواك صخط عليه الله) ﻻيغرنا كﻻم اﻷحزاب الحالية . فهذه اﻷحزاب الكتيرة والمتيرة للجدل والتي شملت شعارات كتيرة الجرار الفاس البالة لمبة . هذا ضحك على دقون الشعب . أي حزب كانت له دكريات في اﻹصﻻح ﻻشيء يدكر لحد اﻷن الفساد ﻻزال قائما في كل المجﻻت . وأخيرا الله إصوب

  • Abedo
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:35

    Mr le president du gouvernement est hors de lui car il n accepte pas la critique il croit tout savoir et qu il a tout les pouvoirs. Moi ce que je lui conseille c est de visionner quelques vidéos des anciens premiers ministres pour apprendre à s saisir et à être plus calme et à respecter les marocains c'est vrai il y a des gens qui aiment ce genre de discours mais une minorité alors monsieur revient aux vidéos et apprend ce n est pas un péché un monsieur comme ELYOUSSFI peut t apprendre beaucoup de choses. Pour une fois soit modeste.

  • بنيونس وجدة
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:43

    من خلال بعض المناقشات مع منتمين للعدالة والتنمية بدأ الشك يتسرب إليهم ويضعون استفهامات بالجملة حول خرجات أمينهم العام ولا يستبعد البعض منهم أن سيادته مسلط لضرب مشروعهم .

  • mazmar
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:33

    Mr benkiran et ses cole ne savent rien du tous de la politique .ils n etaient que des "amortisseurs"et q'une étape qui a fini sont rôle et le pire c est qu' ils étaient les plus pires aux citoyens de tous les gouvernements qui ont passé aux maroc….

  • ملاحظ
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:33

    هذه الحكومة تبدو كحكومة تصريف الأعمال. لو مارس رئيسها المحترم جميع صلاحياته الدستورية بدون إسثتناء وكون فريق عمل من ألمع الإقتصاديين المغاربة وابتعد عن الخطابة الزائدة، لأزدهرت بلادنا في جميع الميادين. مع كامل الأسف لايمكن لحزب قسم الحقل السياسي المغربي الى قسمين :المطهرون (مريدي هدا الحزب) و الفاسدون (بقية الأحزاب) أن يقوم بمثل هذه الأمور. وهذا التقسيم العجيب والجاهل بعظمة الشعب المغربي وبنضال أحزابه الديموقراطية هو الذي سيؤدي آجلا ام عاجلا الى سقوط هذا الحزب سقوطا مدويا. أغلب من يساند هذا الحزب على مواقع التواصل الإجتماعي حديث بالسياسة، لايعرف تاريخ المغرب ونضال أبنائه لإرساء الديموقراطية، كما يجهل علم السياسة والإقتصاد ومرتكزات نمو إقتصاد قوي. التدين شيء وهو مستحب وتدبير شؤون عامة الناس شيء آخر. هدا الأخير يحتاج الى رجال دولة كالأستاذ عبد الرحمن اليوسفي مثلا. أما القاموس المتداول في الساحة السياسية لمهاجمة الخصوم، فأكيد ان هذا القاموس المنحط لا يشرفنا كمغاربة. مع كامل الأسف، نلاحظ يوما بعد يوم أن هذه الحكومة الموقرة أرجعت البلاد سياسيا وتحديثا الى بداية تسعينيات القرن الماضي.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:37

    اطلب من طاقم هسبريس مواصلة عمله ودوره في تنوير الرأي العام وفضح الوصوليين والانتهازيين بالعدل والحق وان لاياخدكم في قول الحق لومة لائم واعلموا أن بن كيران لايقبل النصح إلا ادا كان في موقف ضعف وانه يتلون بسرعة فائقة فهو في كل دقيقة ويوم وشهر له رأي فلا يستقيم على مبدأ معين أو قول معين وانه يؤمن بمقولة بوش ( اما معي أو ضدي) فادا قلت له 1+1=3 يقول لك لا وادا حاورته حولها اعتبرك عدو فما فعله مع المغاربة من موقعه الحكومي بعيد كل البعد ا عن اخلاق ومعاملات الاسلام وعن قيم الإسلام فالله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل فالمسؤولية التي تحملها ثقيلة امام الله جلت علاه ولم يستحضر جسامتها بل يضرب اخماس في اسداس دون ادنى خوف حتى من الدي خلقه فالتبدير في عهده ضرب اطنابه والظلم والفساد لم يتوقف وسوء الاخلاق في الإعلام والأقوال والأفعال زاد واتسع
    وقطع الارزاق والتضييق على الناس في معاشهم يتلدد بنكيران بتطبيقه والزيادات في الأسعار ورفع نسب الضرائب دون تمييز لابين الأغنياء ولا الفقراء فحدث ولا حرج والجرائم وتسيب الجماعات وتبدير المال العام والغش في الامتحانات وقلة النظافة والانارة بالمدن فابن كيران لايتكلم

  • مغربي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:39

    و ماذا فعلت حكومة تكميم الءفواه البوجادية, التي حطمت كل ءامال شباب 20 فبراير, ولكن هذه ضربة المخزن لقى البيدق باش يكمم الاءفواه البيجيدي حتى لو لم يكن هناك اغبياء ليصوتوا على هذا الحكومة البليدة لفرظها المخزن

  • sookratt
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 19:49

    Benzidan est fini .benzidan est un dicctateur qui insulte tous qui est contre lui. Ne votez pas sur benzidan .benzidan l ennemi de peuple marocains car il devient l ami intime de crocodiles et de 3a farittes

  • مغربي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 20:58

    سي بنكيران حينم تقترب انتخابات كل حزب يفعل مايشاء وهدا هو ماحصل لحزبك وعود كادبة تراجع التعليم تدهور الصحة كثرة البطالة وحينم نقول شيء تقول اكون خير ابشرك ان حكومتك فاشلة بكل المقايس وتقي الله وبرك من قول الكدب ﻻن ان في راي ان الموطن المغربي عاق وفاق من الوعود الكادبةو دليل سوف تراه في انتخابات وبرك من السب والشتم ﻻن حوكومتك من جات على ارض الواقع وحنا في الكوارت حسبي الله ونعم الوكيل سوء اخي المواطن عجبكم هدا تعليق اوﻻ المهم الحق يعالى وﻻيعالى عليه اﻻحزاب رابحة وحنى نبقى لور كالكروسة .هم ادو العمارة سيارات السفر الفلوس ويقول صناديق خوات وفين ماشت شوف وكان شي حاجة تحمر الوجه حتى مصادقية البكالوريا وداعا ماشت من عهد تامنينات اليوم هدا هو القطاع اﻻساس في الحكومة .

  • مصطفى ايطالبا
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:26

    لا يجب الوقوف على ما قاله بن كيران او سيقوله . بل يجب الوقوف على ما قام به من أعمال اصلحت وستصلح ما افسده الدين سبقوه .
    ولهدا فعلى كل محب وغيور على بلدنا الحبيب ان يضع يده في يد بنكيران والدهاب بالمغرب الى مستفبل أفضل.

  • جلال
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:56

    لا يوجد من فقد المصداقية سوى يا بنكيران أيها التمساح السياسي كبير انت تتهم رشيد نيني بالمرتزق فكيف يكون له هذه الصفات وجريدته تحقق أكثر مبيعات في المغرب رشيد نيني أشهر كاتب العمود الصحافي في المغرب تتهم هسبريس بعدم حيادية وأنه موقع تافه كيف يكون تافه هو مصنف الموقع الإخباري في المغرب بل شهرته تجاوزت المغرب وأصبح موقع من الاوءل عربيا دوليا اعطينا بنكيران صاحب المصداقية كم تبيع جريدة الحزب التجديد من نسخ في اليوم وكم يحصل موقع الحزب الحاكم ومرتبته من خلال المواقع المغربية وترتيبه لو كانت هسبريس بهذه الصفات كما يصفها بنكيران لم تكن تحقق كل هذا النجاح ربما لا يعرف أن ملايين من المغاربة يوميا يتصفحون أكثر مضاعف من الذين صوتوا عليه وخدعوهم في الانتخابات السابقة بنكيران انتحر سياسيا بمهاجمته صحافي مرموق نزيه رشيد نيني موقع الاخباري العالمي هسبريس بنكيران سوف يدفع تمن غالي لهذه الاتهامات يوم 4 شتنبر هناك سوف يرى رد الشعب المغربي على الاتهامته غلبوك التماسيح والعفاريت الذين تحالفت معهم بدأت بمهاجمة الإعلام كحيط قصير تعليق شماعة أفشل حكومة في المغرب

  • baboubi
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 22:01

    طاقم pjd لايتوفر علی أطر عليا في الإقتصاد والهندسة والعلوم بل في الولائم والزرود والتغلاق، يجب أن يكون منهم:
    وزير الشكلاط البيجيدي
    وزير البسطيلة
    وزير الكسكس
    وزير الشواء
    وزيرة الحلويات والمسمن والبطبوط
    وزير الديسير
    وزير …

  • abdelmejid
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:20

    انا من جهتي ماتق اسمها العتلة و 800 يعني اخدم بك و يعطك 40 درهم لليوم بصراحة لا اتيق في احد كلهم سواسية بدون ضمير فان اردن الحل للمشاكل يجب نقص لجميع الوزراء و البرلمانيين في الاجرة بهدا سنحل مشاكلنا او هناك طريقة اخرى لماداكترت كل هؤلاء الوزراء والبرلمانيين وكدالك كثرت الاحزاب لمادا لانعمل الا حزبين و 4 وزراء فقط يعني الداخلية العدل الخارجية الصحة وبهدا نوفر فائض نقود للازمات

  • LHOU
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:26

    هذه هي مرجعيته السب والشتم ولاعلاقة له بالمرجعية الاسلامية لقد شوه سمعة السياسيين المغاربة الذين لايلجؤون الى هذه الأساليب البذيئة.إنه بحق شخص معتوه وغبي لايستحق أي منصب في الدولة فمابالك برئيس الحكومة مع احترامي لرجال العدالة والتنمية الغيورين على الديمقراطية والذين لايستحقون أن يكون هذا الشخص أمينا عاما لحزبهم.

  • الداوديه بنت جعفر البنشرجي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:34

    بن كيران هو اخبز رئيس حكومه عرفه التاريخ و التماسيح و العفاريت راه ولا هو الرئيس ديالهم

  • امجد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 00:52

    الحمد لله الذي وفقني لعدم المشاركة في هكذا انتخابات وانا احلم بيوم استيقظ باكرا متوجها لمركز الانتخابات واصوت فيه على من اراه محبا لوطنه جادا في عمله متقيا لربه محترما ومتواضعا لاهل بلده وحاملا على كتفه هم فقراءه و مسويا لطرقاته و مسؤولا خارج مكتبه وسبارته وسط الاحياء باحثا عن متألما يأنسه ويعينه و………….ومسؤولا عن رعيته

  • latifa de tanger
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 02:14

    اريد جاهدة ان اجد شيئا حسنا يدكر لهده الحكومة فلا تستقبلي الااالزيادات في الاسعار ورفع الدعم عن الاساسيات والاحباط التام لفئات عريضة من المواطنين.صورة سوداوية قاتمة للمستقبل لا بالنسبة للمقبل على التقاعد اوالمقبل على التوظيف مادا قدمت لنا هده الحكومة سوى الاحباط تلو الاخر صوتوا عليهاادن لتمتص دماءكم المتبقية .كفاك يا حكومة النفاق خداعا ولا تختبئى خلف الاسلام لانه بريء من امثالك كنت ساصفق لك واقف اجلالا لو اعطيت النمودج بك وتنازل افرادك على جزء من مستحقاتهم الخيالية من اجل مصلحة الوطن كاينا ولا لا؟

  • tetouan
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 02:20

    والله كنت ادافع عنكم انتم العدالة والتنمية بشراسة ولكنكم طعنتمونا في ظهورنا بعشوائيتكم في تدبير الملفات الكبرى

    نعم الا المساس بالفقراء

  • متفرج
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 03:14

    والله اقول لسييد بن كيران بنسبت للربيع العربي اشكر الله على -گديم إزيك الذي امتص غضب المغاربة .واخبرك سرا ربما تعرفه بأن المغاربة وملكهم ليسوا اغبياء كما يبدوا لك،عندما أعطوكم فرسة حكم هذه البلاد ،اعلم أنها اخرة مرت.واقول لك معالي الوزير انك ضيعت على نفسك فرصة أغلا من كنوز الدنيا لو عرفت استغلالها وكنت ستكتب اسمك بجوار ملك من ملوك المغرب كل ما ذكر التاريخ ذلك .للاسف جعلت من نفسك مهرجا .ولم تتخذ الأمور بجدية كما كان منتظرا منك. ووقع لك ما وقع للثور في الغابة وسط الضباع بدل ان تستمر في خدمت البلاد انغمست في التهريج والخصام ورد .والغريب في امرك وتحت قبة البرلمان كلما زاد الضحك عليك كلما تماديت في التشدق و زريع لقوالب في الهدرة الزنقاوية حتى ان المغاربة اصبحوا يتحاشون ان يشاهدوك مع ابنائهم. لكريمي عاق وانت ما عقتي.

  • نورالدين أهروش
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 10:16

    ليس في القنافذ أملس بنكيران مثله مثل السابقون واللاحقون ، والمغاربة سيظلون يتقنون فن الإنتقاد وتحليل الشخصيات إلى الأبد، والناس إلمريخ عازمون.

  • marocain et fier
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 10:44

    A en croire le quotidien Assabah dans son édition de ce mercredi 19 août, le chef du gouvernement, Abdelilah Benkirane, a publié une circulaire dans laquelle il met en garde contre les pratiques qui risquent d'attenter à la crédibilité et la transparente des élections, rappelant les sanctions qu’encourent les fonctionnaire, agents de l’Etat et les collectivités territoriales s'avisant de mener une campagne électorale au profit d’un candidat aux élections.

    Selon la loi électorale, les fonctionnaires et agents de l’Etat, ainsi que les collectivités territoriales qui, dans l’exercice de leurs fonctions, procèdent à la distribution de brochures au bénéfice d’un candidat ou de son programme électoral, sont passibles d’une peine allant de 2 à 5 ans de prison et d’une amende de 50 à 100.000 DH, rappelle la publication.

    Dans cette circulaire, Benkirane insiste sur l’interdiction de se servir des moyens et équipements de l’Etat, des collectivités territoriales et des entreprises publiques

  • aboughassane
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 15:35

    ان يصل بك سب وشتم كاتب عمود شوف تشوف فقد اعلنت عن افلاسك وميوعة افكارك انت ربما لا تعرف ان اول جريدة يبدا القراء في قراءتها من الصفحة الاخيرة انت واقول دائما ربما لا تعرف ان عمود رشيد نيني يجعلك تعيش جميع فصول الطقس في فترة وجيزه احيان تصاب بكمد وحزن شديد واحينا تتاثر بالغ الاثر وحيانا اخرى تقهقه من الضكح ثم ما تلبث ان تصاب بالحزن والتفكير العميق نعم هاجمت النساء بالكلام الساقط واعجبت بغيرهم دون حياء او خجل وادرت ظهرك لمن اوصلوك الى ما انت عليه اليوم تنمرت على الضعفاء المقهورين مثلك مثل بني صهيون لا يجدون ضالتهم الا في قتل الاطفال والنساء.فجريدتكم الممسوخة اصلا لايقرئها حتى اصدقائك وحلفائك يتابطونها فقط من اجل الاشهار لا اقل ولا اكثر.ان يصل بك الطيش وتصب جام غضبك على اروع وانشط كاتب على الاطلاق فقد فتحت ابواب جهنم والزنابير التي ستلدغك في اطراف كثيرة من جسدك سينشر لكم اوساخكم العفنة النتنة وسيعريكم من حيث لا تدرون.رشيد نيني هدا كاتب مرموق نحبه وانا شخصيا تمنيت ان ادخل بدله السجن لان مثل هؤلء الكتاب يجب نرفع لهم الهامة.فاخجل من نفسك وادعوا ربك ان يجود عليك بمثل رشيد هدا .عارثم عار

  • Hmamid
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:12

    ياقوم البحر من وراءكم وبنكيران امامكم و ليس لكم والله الاالتصويت العقابي ضده والا غادي يتبورد عليكم للمرة الثانية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة