بنموسى يتفاءل بشأن تطوير المغرب لمسار التنمية

بنموسى يتفاءل بشأن تطوير المغرب لمسار التنمية
صورة: هسبريس
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:17

قال شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، إن “اقتراح النموذج التنموي يرتكز على طموح مشترك ومسار من أجل تحقيقه وإنجاحه”.

وأضاف المسؤول ذاته خلال عرض مفصل حول نتائج وخلاصات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، الجمعة بمقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، أن “بإمكان المغرب من خلال تعبئة كافة مؤهلاته وطاقات نسائه ورجاله، أن يحقق تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس قفزة نوعية تمكنه من الانتقال إلى مرحلة جديدة في مساره التنموي”.

وتطرق بنموسى، خلال هذا اللقاء الذي حضره والي جهة بني ملال خنيفرة وعمال الأقاليم بالجهة ورؤساء المصالح الخارجية والغرف المهنية والمجالس المنتخبة، إلى “مراحل وكيفية إعداد هذا التقرير، والخيارات الاستراتيجية التي يقترحها، وكذا التوصيات التي جاء بها، والتي تهدف إلى تعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالانفتاح وبتعدد مكوناتها”.

من جهته، اعتبر والي جهة بني ملال خنيفرة اللقاء فرصة لكافة الفاعلين بالجهة للاطلاع على الخلاصات والتوصيات التي جاء بها تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي والمشاركة في النقاش حولها، داعيا إلى التفاعل الجدي مع خلاصات هذا التقرير الذي يشكل مرحلة جديدة في توطيد المشروع المجتمعي، والذي يستمد أسسه من التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى بلورة منظور جديد يستجيب لحاجيات المواطنين، ويكون قادرا على الحد من الفوارق المجالية ومواكبة التطورات الوطنية والعالمية.

وشهد اللقاء مداخلات عدة من طرف مجموعة من الفاعلين، تمحورت على العموم حول طرح تساؤلات وطلب توضيحات تتعلق ببعض النقط والمحاور التي تضمنها تقرير اللجنة، تفاعل معها رئيس وأعضاء اللجنة الذين قدموا إجابات وتوضيحات بشأنها.

ويندرج الاجتماع في إطار تنفيذ برنامج اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مع الفاعلين بالجهات، ويروم عقد لقاءات حوارية عدة مع مختلف الفاعلين بجهة بني ملال خنيفرة، وذلك على امتداد يومين؛ إذ ستلتقي اللجنة مع المجالس المنتخبة، والمؤسسات العمومية، والهيئات المهنية، وهيئات المجتمع المدني، والمواطنين بالجهة، من أجل تقديم وشرح مضامين تقريرها.

يذكر أنه مباشرة بعد لقاء ولاية بني ملال، عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي اجتماعا آخر بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، كما حلت، زوال اليوم نفسه، بعمالة أزيلال لمواصلة عقد لقاءاتها المبرمجة للتواصل مع المواطنين، على أن تختتم يوم السبت هذه اللقاءات باجتماع مع جمعيات فاعلة في جماعة قروية تابعة للإقليم.

‫تعليقات الزوار

13
  • لولي هند
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:26

    لماذا تكريس سياسة نيني يامومو !! والتهرب من الواقع وتجاهل هول المأساة التي يعيش عليها البلد بطالة فقر انهيار في الخدمات الضرورية أزمة اجتماعية خانقة وصناديق فارغة واختناق رهيب بثقل القروض الخارجية والداخلية !
    الكلام في صالونات فارهة لن يودي لإسعاف البلد بشكل فوري وسريع !!

  • مخطط تحت مجهر الأحزاب
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:26

    يبدو أن بعض الأحزاب السياسية مازالت تعترض على مخطط التنمية الدي قدم أمام جلالة الملك بدعوى أنه يعتريه بعض النواقص ::::السؤال المطروح ونحن على أبواب الانتخابات البرلمانية المقبلة؛ ؛؛كيف سوف تتعامل الحكومة المقبلة وهي تقدم برنامجها الحكومي مع المخطط التنموي الجديد؟ ؟؟؟؟؟؟

  • طفولتهم و طفولتنا
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:08

    عندما يكثر الشرح و التوضيح و اللقاءات، فاعلموا أنه لا شيئ يرجى من هذا النموذج التنويمي الجديد!سؤال بسيط! ماذا ستفعل الوزارة المختصة في شأن 300ألف طفل الذين غادروا المدرسة في 2020 سنة كورونا و التطبيع؟ فقط قوموا بعملية ضرب 300ألف في 16ألف دولار لتعلموا ما يمكن ربحه أو خسارته من هذا الهدر المدرسي المروع!حصيلة عملية الضرب هي 4 ملايير و800 مليون دولار!أي عشر الميزانية الحالية للدولة!اليوم كانت الدكتورة جين بايدن تزور مدرسة في بريطانيا مع الأميرة كيت ميدلتون!الرجاء من السيد بنموسى رئيس اللجنة أن يشاهد فيديو الزيارة ليحيط علما بمكانة الطفولة في مدارس الدول الديموقراطية!وزير الخارجية تبارك الله طبز ليها العين عندما هاجم اليوم برلمان الاتحاد الأوروبي مستغربا علاقته باتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الطفل!اتهم البرلمان الأوروبي بالوصاية على هذه الاتفاقية من دون أن توكله أي جهة!يا سلام!السيد الوزير و كأنه يقول لنا الحق أن نفعل ما نشاء بطفولتنا و لو بدفعها قرابين لأمواج البحر!لا دخل لكم بها!كيف يصل الناس للمناصب النصبية؟بالصداقة، النسوبية، النصبية و الشيكية والشياكة!

  • Dragonaut
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:09

    ما نحتاجه هو نموذج استعجالي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في 5 سنوات على الأكثر، و لكن ما نراه هو أن بنموسى يتحدث عن خطوة أخرى في مسار التنمية و كأن كل شيء على ما يرام.

  • Je lange, tu langes …
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:12

    Si vous n’abordez pas le gros problème de corruption, cela ne servirait à rien
    En effet la corruption est une vraie hémorragie de l’économie nationale c’est aussi un sujet tabou difficile de l’aborder de façon frontale sans être heurté à des inerties à tous les niveaux

  • driss
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:14

    امر عجيب كيف يمكن إنجاح المخطط الجديد للتنمية: تعبئة الرجال والنساء، المواطنة الإيجابية والفاعلة، تقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، تأكيد الشخصية التاريخية، التاريخ العريق … .التنمية تقوم أساسا على الاقتصاد لا على.الكلام الرنان. المال هو شرايين التنمية . المال يخلق فرص الشغل، والشغل يخلق الثروة والثروة احسن ظروف المواطن وتحسين ظروف المواطن تساعده على تربية أبناء صالحين ومواطنين مسؤولين وكلما صلح المواطن تقدمت البلاد. فكيف لك ان تشرح للمواطن ان هذه الكلمات الرنانة ستخرجه من دائرة الفقر.

  • العابر
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:26

    صراحة لا أفهم معنى اقحام التاريخ و الشخصية المغربية و المواطنة الفاعلة و……في مبادرة تروم التنمية!!!!
    حسب ما فهمت فهو إفراغ للتنمية من داخلها و جعلها مثل التنمية البشرية التي انتجت ملاعب القرب و شراء وساءل النقل للمدارس و الاندية الرياضية و تمويل جمعيات نسائية لتسويق منتجاتهن و…..
    كنت أعتقد أن التنمية اسمى بكثير من هذا، التنمية هي فتح اوراش صناعية و تجارية كبرى و تكوين الشباب في التكنلوجيات الحديثة لتسيير الوحدات الصناعية مع ما يتطلب ذلك من مواد اولية خامة و شبه مصنعة لننطلق في صناعة ما يلزمنا و تصدير الباقي. التنمية البشرية هي تكوين عشرات الالاف من الاطباء و الممرضين و التقنيين في الصحة و الاداريين و تجهيز مستشفياتنا بالالات الضرورية. كما أن التنمية هي تكوين طلبتنا في العلوم مع ما يتطلب ذلك من تجهيزات في المعاهد و الجامعات و المدارس. التنمية هي تطوير القضاء و الشرطة القضائية لحماية كل هذا من الناهبين و الفاسدين. التنمية هي الحرص على مال الشعب ليصرف على الشعب في المشاريع المتنوعة مع الصرامة في التطبيق و المحاسبة.
    آنذاك سترون التنمية الحقيقية!!!!!

  • مغربي مدوخ
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:34

    السؤال المطروخ لماذل لماذا لا يتراس بن موسى الحكومة ويريحنا من الاحزاب والانتخابات وسنربح اموال الدعم مادامت لدينا احزاب ضعيفة

  • احمد الحنصالي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:56

    لن يتقوى الشعور بالانتماء الى هذه الامة مادام الفساد ينخر المجتمع. مشكل البلد هو ان غالبية الشعب فقدوا الثقة في كل من يتحمل المسؤولية.
    اتساءل هل النموذج التنموي تطرق الى سياسة الريع التي هي واحدة من اكبر المعضلات. ثمانون الف موظف شبح يتقاضون اجورهم بدون ان يسدوا اي شغل للبلاد والعباد.
    امام كل ما ذكر، كيف تقنعني ان اشعر بالانتماء الى هذا الوطن.

  • كثرة الكلام
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:58

    لا مؤشرات و لا نية على وجود برنامج تنموي سوى كثرة الكلام و تضييع الاموال العامة في التجمعات و النقاشات الفارغة

  • Hamid
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:22

    بنموسى وزير داخلية سابق و فاحداث سيدي ايفني !! + دار تقرير لا يتحدث عن اقتصاد الريع و يقترح تقوية دور الولاة !! اشمن نموذج تنموي هذا !!!

  • fartaha1970
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:04

    الاغنياء يتفاءلون داءما في ظل وجود الفقر والفقراء اما الفقراء فلن يحلموا ولن يتفاءلوا بمستقبلهم لان الاغنياء سرقوا لهم ذالك التفاءل….

  • Wiseman
    الأحد 13 يونيو 2021 - 17:26

    دعنا نقدم لك فائدة الشك ، في غضون ثلاث سنوات ، سوف أتحقق من الناتج المحلي الإجمالي للفرد وأرى ما إذا كان قد وصل إلى 4500 دولار منذ الآن وهو 2200 دولار للفرد. إذا لم تحقق ذلك في عام 2024 ، فسيعتبر البرنامج بأكمله فاشلاً.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز