بن كيران من الضبابية إلى الغموض مع المعطلين

بن كيران من الضبابية إلى الغموض مع المعطلين
الجمعة 3 فبراير 2012 - 02:10

يبدو أن رئيس الحكومة بلغة العوام (مابغاش اخرج من قاعتوا) وركب أسلوب الصعود لقمة الجبل فيما يتعلق بأزمة عطالة حاملي الشواهد الجامعية وخاصة منهم المجازين على وجه الخصوص المناسبة تصريحه لصحيفة “ليكونوميست” حينما أكد أن مناصب الشغل المرتقبة في قانون المالية 2012 ستخصص “لمن يستحقها” بعيدا عن أي زبونية أو محسوبية.

وأشار بالمقابل إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات لمواكبة أصحاب الشواهد العاطلين “كي يصبحوا موظفين لاحقا أو ليتمكنوا من التكفل بأنفسهم على المدى القصير أو المتوسط”، ثم انتقل مباشرة إلى الحديث عن الاستثمار ودوره في حل الأزمة كيف سيتم ذالك وفق أي جدولة زمنية وتحت أية ضمانات فعلية ومن هي الفئة المستفيدة ماستر فقط أم مجازون أيضا ووفق أية مقاربة وهل على نفس منوال حكومة عباس …كل هاته الأسئلة وغيرها تركها السيد بن كيران في حكم الغيب ورمى بالملف القنبلة لوسائل الإعلام كي تتلقفها عيون المعطلين وتغوص في التحليل الاستباقي والقراءات المختلفة .

هنا نطرح سؤالا جوهريا على السيد بن كيران لماذا لم ترد التطرق لهذا الموضوع بكل دقة أمام أنظار ممثلي الأمة تحت قبة البرلمان انه الملف الأساسي الذي أتت به وعودكم الانتخابية هذا من جهة أولى أما من جهة ثانية فمسألة المحسوبية والزبونية والعلاقات الحزبية أمر لم يعد محل نقاش خاصة إذا علمنا أن جلل الأحزاب السياسية قدمت خدمات جليلة لما يسمونه بالمناضلين الحزبيين وادمجهم بطرق شتى داخل دهاليز الوظيفة العمومية وإداراتها هنا كما يقول المثل الدارج وبنفس ماعهدناه فيكم من عفوية اللي عطا الله عطاه ومل المليح باع وراح.

هنا نحن أمام سيناريو لا نحب أن نرى عواقبه قد تساهم فيه حكومة السيد بن كيران وهو إعطاء الضوء الأخضر لمجموعات المستر للولوج المباشر لأسلاك الوظيفة العمومية وترك المجازين يمارسون دور الكومبارس في مباريات لايمكن العلم بنزاهتها ومصداقيتها وتذهب بالتالي كل نضالات المجازين المعطلين في مهب الريح وهنا سنصبح لا محالة أمام واقع أخطر مما هو عليه الوضع الآن إلا وهو التصعيد الذي قد يلجأ إليه المجازون المعطلون بعدما سوف يحسون بنوع من الحكرة والإقصاء والتهميش خاصة أن شهادة الإجازة بدورها شهادة جامعية عليا بنص القانون وإلا سوف نكون .

رئيس الحكومة السيد بن كيران ربما لم يخصص وقتا كافيا لسماع المعطلين ومعرفة وجهات نظرهم وربما اقتصر على ما تنقله إليه ألسن المحيطين به وفي هذا الصدد نقول له بل ندعوه إلى فتح باب الحوار وليكن صدره رحبا فمن عانى من العطالة عقودا من الزمن لن تسعفه الخطابات الفضفاضة في استشراف أفق أفضل ختاما نقول رحم الله عبد الوهاب زيدون ورحم الله قبله شهداء قضية المعطل.

*باحث في ظاهرة العطالة

‫تعليقات الزوار

27
  • المجادل/
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 08:33

    يا لله يأأصحاب 107 مقعد . ياك قلتم بأن السيار فشل . يالله سنرى ما ذا أنتم فاعلون في هذا الملف . فّأين مدينتكم الفاضلة . فحتى برنامجكم ما هو الا امتداد للبرامج الحكومية السابقة : اعادة التأهيل مقاولتي التشغيل الذاتي …
    لم تأتوا بأي جديد . ولن تأتوا بأي جديد لآنكم مجرد جماعة دعوية وشعبوية تتقنون الديماغوجية . وحبل الديماغوجية قصير جدا .

  • saif
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 08:50

    voila la réailité amère de ce gouverenment

    que des paroles rien que des paroles

    alors le changement au maroc n'ait pas encore là

    dommage

  • meriam
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 08:55

    permitid me que os diga que sois unos cobardes . habies vivido toda vuestra vida bajo el miedo y la corrupcion y nunca se hizo nada por vuestra parte y resulta que ahora todos se sienten indignados. me pregunto: ¿donde estaban vuestros derechos y vuestra dignidad cuando estaba el fasi y los anteriores?esos que prendieron fuego en sus cuerpo a los 40 y 47, si supusimos que han terminado la carrera a los 26 ¿ porque no se quemaron desde aquel tiempo ?alquin me puede responder porfavor.

  • khalidlesfar
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 09:01

    بالله عليكم إخواني المعطلين كم من امراة عاجزة و من معاق يكسبون اقوات يومهم بما قسم الله لهم. و ليس الإعتماد على الدولة. مادا ربح زيدون سوى سخط الله و ترك والديه في العذاب. اتقوا الله الدي بيده الرزق.  

  • محمد الوجدي
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 10:12

    من باب الأمانة التاريخية يجب أن نؤكد أن رئيس الحكومة الحالي لم يعد أبدا بالتوظيف المباشري والفوري للعاطلين بما فيهم المجازين. بنكيران وعد بالحوار وبالعمل بكل ما في وسعه لحل هذه المعضلة. أنتم قاطعتم الانتخابات ودعوتم إلى مقاطعتها والآن تدعون إلى التصعيد وإحراق الذات واحتلال الإدارات العمومية واعتراض سبيل المسؤولين وشتمهم في الطريق… عيب بنكيران أنه واضح أكثر من اللزوم. ااسيد وزير العدل حاور المعطلين بكل أدب وأقسم لهم ولكنهم خرجوا واحتلوا الشارع. أي أن هدفكم ليس هو الشغل بل عرقلة عمل الحكومة والعمل على إفشارها وإسقاطها. تعامل معكم بالإحسان ويجب أن يتعامل معكم الآن بالعدل والقانون.

  • sanaa
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 11:07

    lmojaz lmoaatal demande tawdif lmobachir , non lholoul tarkiaiaa, tawdif lmobachir
    surtout pour les anciens licencies

  • rachid
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 11:08

    وهل يوجد فقط حاملي شواهد الماستر والمجازين ؟اين هم حاملوا شواهد التكوين المهني من برنامج الحكومة ؟الم يصوتوا في انتخابات 25 ؟الم يهتفوا للقضاء على الفساد ؟ام هم الطبقة المنسية و المسكوت عنها؟

  • مجاز
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 11:13

    مستوى صاحب المقالة أعلاه ضعيف ، فكيف يطالب بالتوظيف المباشر وهو بذلك المستوى ؟ يبدو أنه يدرك جيدا أنه ليست لديه القدرة على اجتياز أية مباراة بله النجاح فيها. إننا نتفهم رغبة فئة من المشازين الفاشلين في أن يمتطوا قضايا الآخرين العادلة من أجل تحقيق مآربهم ، ولكن هيهات .من شاء التوظيف فليشمر عن ساعده وليبد لنا كفاءته ومؤهلاته ، فحكومة العدالة والتنمية ستفتح أبواب المباريات الواحد تلو الآخر ، والنجاح سيكون بالإستحقاق الذي يخشاه صاحب المقالة.

  • سعيد
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 11:24

    صدقوني إن قلت أن الذي يطالب بالتوظيف المباشر للمجازين هو إنسان أبله وخارج التغطية. كيف يمكن لأية دولة توظيف جحافل من المعطلين الذين تراكموا لسنوات طويلة حتى أصبح عددهم يفوق الألوف المؤلفة أكابرهم ناهزوا سن الخمسين وأصاغرهم تجاوزوا العشرين بقليل. هل كاتب المقالة المسمى سعيد الشعيبي عاقل ، بالطبع لا ، فلو كان كذلك لما تفوه بهذه الخزعبلات والطلاسم التي تنم عن سذاجة في التفكير وعن بعد عن الواقع. نسأل الله له العافية والعودة إلى جادة الصواب

  • mghrebi dial jbel
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 11:30

    هؤلاء يريدون وظيفة عمومية بلا مبارة وهذا مبدأ مخالف لتكافؤ الفرص لماذا يصرون على إلغاء المبارة أليس هم أطر؟ أم أطر بالغش والتحراز وأفضلهم لا يتقن لغة أو إثنين أجنبية بصراحة هؤلاء يريدون وظائف النعاس والتلواط للأن الوظيفة العمومية ادخل واخرج على خاطرك آسي الموظف…لماذا لا يقبلون بالشغل بالقطاع الخاص ؟هؤلاء ضحايا تعليم عمومي فاشل وتوظيفهم ليس إضافة للبلد بصراحة ,وعلى بنكيران أن لا يمنح الوظائف فأصحاب الشواهد العليا متواجدون بكل المغرب وبواديه فليس تلك الفئة بالرباط هي الكل فالحكم يجب أن يكون على أسس علمية لا شعارات وتهديدات بالبنزين …

  • إطار
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 11:39

    استوقفني وأنا أطالع ما كتبه المدعو الشعيبي سعيد الذي يبدو أنه تعيس لسماع توظيف أصحاب الماستر أمران. فأما الأمر الأول فهو الصياغة الركيكة لعنوان ما كتبه ناهيك عن الأخطاء المتنوعة التي حفل بها مقاله ما يدل على أنه لو اجتاز ألف مباراة لما نجح في واحدة منها. ومن هنا نستشف حرصه عن تعكير الجو عبر تأجيج مشاعر الغيض والحسد تجاه أصحاب الماستر مادام يشعر بهزالة مستواه .وفي هذا السياق أهمس في أذنه باستئناف متابعة دراسته ، وأعتقد أنه لن يتم قبوله لضعف مستواه. وأما الأمر الثاني الذي أثارني هو توصيف نفسه في نهاية ماكتبه ب*الباحث* الله الله ، رحم الله عبدا عرف قدر نفسه فصمت. وأخشى ما أخشاه أن يصبح صاحب المقالة مجنونا رسميا فبوادر الجنون قد بدأت تبدو عليه. * باحث* مرة واحدة والأمر والأدهى في شأن العطالة. اعلم أن عقلك معطل وقلمك معطل فلا ترمي الآخرين بخزعبلاتك.

  • تطبيق المرسوم الوزاري
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 12:24

    باسم الله الرحمان الرحيم
    دون اطالة ايها السيد بنكيران ان حاملي شهادة الماستر متشبثين بضرورة تنفيذ المرسوم الوزاري الذي يخول التوظيف بصفة استثنائية ومباشرة لحاملي الماستر
    واي تأخير فلن يزيد الطين إلا بلة.
    ثم إذا كنتم تنادون بالديمقراطية فهاهو المرسوم نفذه ان كنتم تحترمون القانون
    ورجاء الاطر بعد الله أن يكون هناك تدخل ملكي لحل الأزمة في ضل تعنت الحكومة

  • moatin maghrebi
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 13:05

    ف الحقيقة ما عرافثش هاذ الناس اش باغيين ما كاين حتا بلاد ف العالم تضمن التوظيف الفوري و المباشر للاطر العليا في اسلاك الوظيفة العمومية. ام المجازين نقوليهم سيروا حشموا علا عراضكم اذا كان عندكم شي وجه الحشومة وجهكم قاسح بزاف لقيتوها سبة كلشي بغا ينتف من هاذ البلاد الله يهديكم

  • hero
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 13:42

    لكي نتقدم ونصبح مثل كوريا او الهند او تركيا باختصار مثل الدول الصناعية الجديدة التي كنا الى وقت قريب مثلها بل وأفضل من بعضها في التنمية يجب اختيار الكفاءات الوطنية بدقة في مباريات نزيهة بدون محسوبية أو حزبية حتى نضع المواطن المناسب والمواطنة المناسبة في المكان المناسب خدمة لمصلحة البلاد ولتنميتها خصوصا وهذا بشهادة الجميع أن بعض حاملي الشواهد دون المستوى بسبب انقطاع علاقتهم مع ما درسوه بعد حصولهم على الدبلوم أي انهم ظلوا لسنة أو اكثر حسب كل حالة على حدى بدون تكوين مستمر و بدون تحيين معلوماتهم التي درسوها في الكليات مما يستلزم حسب رأيي المتواضع اجراء المباريات لاختيار الأجود والانسب والاكثر فاعلية والله الموفق للجميع

  • العربي
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 13:59

    المرسوم الاستثنائي 2.11.100 الذي صادق عليه المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك ينص على التوظيف المباشر للحاصلين على الشهادات العليا المطلوبة في الأطر والدرجات ذات الترتيب الاستدلالي المطابق لسلم الأجور رقم 11 إذن المرسوم واضح ولا يحتاج إلى تأويل والإجازة لا تخول لصاحبها ولوج السلم 11 وليس هناك قانون يسمح بالتوظيف المباشر للمجازين.

  • amine rbati
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 15:02

    شمروا عن اكتافهم ولا تصبحوا عالة على المجتمع. نضالاتكم الصورية ليست الا نضالات لمرتزقة يريدون الوظيفة العمومية لانها سبيلهم الوحيد ليختبؤوا وراء مستواهم الهزيل. اما من حصل على الديبلوم بعرق جبينه وبتضحياته فهم والحمد لله تتنافس عليهم كبريات الشركات ويرفضون العمل بالدولة.
    كفاكم تيئيسا للتلاميذ والطلبة و ناضلوا من اجل ان تسود الشفافية اما التوظيف المباشر فليس الا حلما للوصوليين.

  • salam
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 16:04

    اريد ان اطرح على بن كيران سؤال هل لديه ابن او ابنة حامل او حاملة للشهادة ومعطل او معطلة؟
    هل رآى وسمع يوما بعائلة من 7ابناء كلهم حاملي شهادات ولم يشتغل ولو واحد منهم بالقطاع العام يعيشون مثلهم مثل طالب معاشو في حين هناك عائلات كل افرادها يعملون بالقطاع العام ولديهم مشاريع في القطاع الخاص
    هل سبق له ان سمع عن نساء ثابرن وكافحن من اجل نيل شهادة الاجازة رغم كل المعيقات الاجتماعية والتقاليد البالية تحدين الاهل الذين ارادوا تزويجهن في سن صغير وفضلن اتمام الدراسة حالمات بمستقبل افضل من مستقبل امهاتهن فاصتدمن بواقع البطالة ولم يتزوجن لانهن تجاوزن السن الذي يحدده لهن المجتمع للزواج ومات والديهن فاصبحنا خادمات عند اخوانهن وزوجاتهن يعملن بلقمة عيشهن وان كسينهن يمنون عليهن، ليندمن على عمرهن الذي ضاع في الدراسة.

  • موجزة منذ سنة 1997
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 16:10

    تحية نضالية لجميع المجازين في المغرب.
    كما يقول المثل: ليدو فالنار ماشي بحال ليدو فالماء.
    هؤلاء الناس لم يعيشوا ولم يكتوا بنار البطالة حتى يشعروا بمعا نا تنا , فالكل يحلل حسب رايه الخاص ومن فوق ,لم يقدروا ان المجازين هم اكبر المتظررين فاغلبهم قضووا اكثر من 10 سنوات في البطالة والبحث عن العمل ومنهم من تعدى الاربعين ولازال يعيش عالة على اسرته.الم تستحيوا ان تطلب من مثل هذه الفئة اجتياز المباراة وعن اي مباراة تتحدث الحكومة فالمباراة المخصصة للمجازين جد قليلة هذا بالاضافة الى الزبونية والمحسوبية , فمتى ستتمكن هذه الفئة من الحصول على العمل اذن .

  • youssef
    الجمعة 3 فبراير 2012 - 16:34

    لقد اثبتث التجربة السابقة بالتوظيف المباشر لحملة الشواهد العليا في وظائف بعيدة عن تخصصهم بحيث يصبحون عبئا ثقيلا على الادارة التي تم توظيفهم فيها و تكون مردوديتهم ضعيفة و لايقومون باي عمل سوى قراءة الجرائد حتى بالنسبة لمستواهم فهو ضعيف جدا فكلنا نعرف كيف اصبح المستوى الدراسي حتى بالنسبة لاصحاب الماستر و الدكتوراه فاين هو البحث العلمي الذي سيفيد مستقبل المغرب و ماذا قدموا من اختراعات و ابتكارات لهذا البلد مجرد رسالات و بحوث يتم نقلها من كتب و مقالات بعض الاساتذة و الدكاترة القدامى لاتفيد في شيء حتى بالنسبة لتلاميذ الابتدائي.

  • HANANE
    السبت 4 فبراير 2012 - 16:07

    صاحب التعليق 4
    مابغيتش تكون سادج .حتى مغربي ممعروف الكسل لولا المراض النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسة التي سببتها الانا للحكومات السابقة للشعب المغربي البطل .كل من وصل منهم مركز القرار الا و دخل فيما يسمى نادي الكعكة المقسومة كل اغمض عينك لكن الله من ورائهم محيط. باعوا البريد وطردوا مئات العمال و وو ونفس الشئ لجميع المؤسسات التعليم والمستشفيات قريبا واصبحوا من كبار المساهمين فيه وطرد العاملين عن طريق تقنيات ما يسمى المغادرة الطوعية وسد باب الوظيفة .وهذه المسائل ملكها الله للشعب المغربي لكن سلبت منه بالنفاق السياسي المهم البضاعة المغربية جيدة ولكن يسوقها مروج تجاري فاشل .
    اشتغلت بالقطاع الخاص لكن اقول لكم اني افضل قطاع عمومي ب 3000درهم من القطاع الخاص ب6000درهم .الاغلبية في القطاع الخاص استغنووا بطرق يعلمها الجميع لا مستوى ثقافي و ابداع فكري فقط السيجار والبيرة والبنات الصغرات وطنجة وهنا اولهيه…والفهمات ناسيين انهم سرقوا الشعب .نريد عقليات اقتصادية مبدعة ذات ثقافة اجتماعية مؤهلة وليس اصحاب الابداع والتفنن في التقولب و ارسال الناس الابرياء الى السجون.

  • SOGUIAR
    السبت 4 فبراير 2012 - 18:27

    ايها الاخ اتق الله في نفسك اولا واخيرا ,الحكومة لم تمضي الا عدة ايام علي تولي مهامها فكيف تحكم عليها ,حتي المثل الشعبي المغربي يقول ان البدنجال ياكل بالمهل.كما ان الحكومة لا تتوفر علي خاتم سيدنا سليمان او حكمة جلسائه لقضاء الحاجات قبل ان يرتد طرف طالبها.كما ان الحكومة ليست ذالك المغربي المعروف بصاحب الشكارة الذي يذهب الي السوق للتسوق .

  • زكرياء
    السبت 4 فبراير 2012 - 20:00

    بعض المعطلين أيضا يحملون بعض الغموض والضبابية في خطابهم. وأعني بهم أولئك الذين يطالبون بالتوظيف المباشر لكل المعطلين حتى المكلخين منهم، أي أولئك الذين حصلوا على شهاداتهم بالتساطيح والغش.

  • مجاز يبكي
    السبت 4 فبراير 2012 - 21:09

    اسمح لي يا ايها الشعبي فان تعبيرك ركيك جدا لا يمت للاجازة بصلة .اقول بصراحة لقد شاهدتك كم من مرة في التلفاز وانت تتكلم.حرام علبك نصبت نفسك لتمتل المجاز.شوهت صورة المجازين الحقيقية.اما من يزكون انفسهم اصحاب الماستر فالكل يعرف كيفية التزكية والولوج اليه)التملق للاستاد+ مع نقص سنة كاملة من الدراسة حسب النظام الجديد..مع احترامي للقرايا منهم.ادا اسندت الامور الى غير..قاليك الشعبي..

  • عبد المعز
    الأحد 5 فبراير 2012 - 11:24

    أظن أن المقال يتحدث عن أزمة العطالة وتهميش أصحاب الشواهد العليا من المجازين، وأظن أن من المفروض أن يقف أصحاب الماستر موقف المساندة للمقال وليس المعارضة لأن العطالة تطال الجميع ومن مصلحة الجميع الوقوف صفا في وجه التمييز والاقصاء والتهميش، وبالدارجة مشي الي طلع يحيد السلوم.

  • الزعماري
    الأحد 5 فبراير 2012 - 23:49

    لقد حان الوقت لسن سياسة ديمقراطية في مجال ادماج المعطلين سواء حاملي(الاجازة او الماستر):
    اولا حسب الاقدمية بشكل تراتبي
    ثانيا حسب عامل السن الذي لايسمح الانتظار
    هذا بشكل عام ,وليس كما عملت الحكومة السابقة في التوظيفات المشبوهة بحيث عمدت هاته الاخيرة الى ادماج كل المنضوين في فلكها وكل المنتسبين اليها ,وبشكل خاص ترويج ما يسمى بالماستر;:!
    ان اية سياسة لا تاخذ تعين الاعتبار ما ذكر سالفا ,لن تجن الا الاعتصامات وبالتالي تشجيع المعطلين للنزول الى الشارع
    ومجمل القول ان اية مقاربة الادماج يجب اخذ بعين الاعتبار
    "الاقدمية
    "السن
    …ان المباريات تبقى مجرد لعبة لكتم او اسكات صوت المعطلين وكذلك فرصة لربح الوقت هذا من جهة ومن جهة اخرى فرصة للتمويه الاعلامي …ناهيك عن انعدام مبدا تكافئ الفرص بين كافة المترشحين ..وبالتالي تفتح الباب على مصراعييه لادماج وتوظيف اقاربهم والمنضوين داخل احزابهم كالتوظيفات المشبوهة الاخيرة كترويج بعض الاوهام كالماستر….واقصاء المجازين…
    وبالتوفيق للحكومة المقبلة في تدبير هذا الملف الشائك

  • مصطفى
    الإثنين 6 فبراير 2012 - 17:24

    في الواقع يصعب توظيف المجازين في مسالك الوظيفة العمومية بدون مباراة و هم ألوف كثيرة، أعتقد أن الأولى بالتوظبف المباشر هم أصحاب الماستر و الدكتوراه لأنهم قلة قليلة،يمكن دمجها في الوظائف العمومية…

  • licencioado en Ingles-jbilo
    الإثنين 6 فبراير 2012 - 23:51

    me gusta derijir mi mensaje al numero 3 arriba. yo quiero decirte hermana que hoydia es mas especial que antes . los licenciados tienen derecho hacer manifestaciones y realizar sus suenos como qualquier ciudadano marroqui. Sabes que ya han dedicado toda la vida estudiando. ellos no son culpables ,sino el gobierno y los responsables del pais. ya tenemos una resulta cargada de problemas . pero el gobierno tiene que hacer algo eficaz y urgente para ellos. yo veo que hay muchos dicen que ya no hay oportunidades de empleo para estos licenciados !! pero os olvedais que solo Gueres obtiene mas de 380 millones ??!! El problema es de corrupcion no del numero de licinciados. tenemos que usar la razon por favor. en efecto no estoy con quemar el cuerpo. absolutamente estoy contra de eso pero el gobierno tiene que ser conciente de eso . yo digo que tenemos que estar preparados para las competiciones. y espero que cada uno tenga mucha suerte. un abrazo a todos los licenciados de Marruecos.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات