بولوز: دعوات اعتماد العامية تهدف قطع لسان المغرب الأصيل

بولوز: دعوات اعتماد العامية تهدف قطع لسان المغرب الأصيل
الإثنين 11 نونبر 2013 - 09:11

قال الدكتور محمد بولوز، أستاذ التعليم العالي مُكوِّن بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، إن دعوات الناشط الجمعوي، نور الدين عيوش، بخصوص اعتماد اللهجة العامية، ترمي إلى “قطع لسان المغرب الأصيل، والكيد للغته التاريخية والحضارية، وقطع تواصله مع جذوره وقيمه”.

وأفاد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بأن “اللغة العربية تُحارب باعتبارها وعاء للهوية الدينية للمغاربة، ولسان وحي ربهم، وهي الحاملة لتاريخهم وأمجادهم، والضامنة لتواصل أجيالهم، وتواصيهم بالمبادئ المشتركة عبر الزمن المغربي الممتد إلى عهد طارق، والمولى إدريس ويوسف بن تاشفين، وغيرهم من السلف الصالح للمغاربة”.

وذهب بولوز إلى أن ما وصفه بالخرجة النشاز من عيوش تُضاف للكيد الذي تتعرض له العربية من زمان غير يسير، وهي نغمة قديمة متجددة عرفتها العديد من البلاد العربية، مشيرا إلى أن “هذه الدعوة في بلادنا استمرار لتعطيل مقترحات النهوض بالعربية، واستمرار أيضا لإيقاف مسلسل التعريب، وإعلاء لشأن اللغة الفرنسية باعتماد ما يسمى الباكالوريا الدولية، والتطبيق الفعلي لإزاحة العربية الفصحى من العديد من المواقع التي كانت فيها إلى عهد قريب”.

وبخصوص الحديث عن كون “التعليم الأولي في مجمله تقليدي” وبأنه “يقتصر على الكتاتيب، ولا يجب أن يبقى دينيا فقط”، وفق تعبير مذكرة عيوش رفعها للمجلس الأعلى للتعليم، أبرز بولوز أن التعريض بالكتاتيب القرآنية في المراحل الأولى لتعليم التلاميذ، لم يأت عبثا، فهي الخطوات الأولى لتعلم الدين، وهي التي يبنى عليها ما سيتلوها في مراحل أخرى من فهم الدين وترسيخ أحكامه وآدابه وتشريعاته وتصوراته ومفاهيمه”.

واستطرد المتحدث بأن هذا لا يعني أن طرق التدريس كلها سليمة في تعليمنا الأولي، بل هي في حاجة إلى تطوير وعناية بأطرها ماديا وتربويا، وحسن تكوينهم وتأهيلهم للتعامل مع مستويات الأطفال العمرية والنفسية”، مردفا أن “ما يجري في معظم الكتاتيب ليس هو حفظ القرآن الكريم وحده، وإنما يكون معه تعليم الحروف والكتابة، ومبادئ أولية في الحساب، وحتى أناشيد ومحفوظات، وتكون فيه فترات استراحة ولعب، ويظهر ذلك جليا فيما يشبه رياض الأطفال التي تمزج بين تلك الأشياء جميعا”.

ويرى بولوز بأن “عيوش يقدم نفسه مصلحا اجتماعيا، ويبادر لإصدار مذكرات إلى أهل القرار في البلاد في أمر يهم السواد الأعظم من المغاربة في شأن لغتهم ودينهم، ويريد فرض رؤية ما يمكن نعته بحزب فرنسا الخفي الظاهر، وإلزام المغاربة بذوق النخبة المتغربة”.

وحذر المتحدث مما سماه “هذه النزعات الشاذة والمتطرفة التي تريد إشغال البلاد عن معاركها الحقيقية في استكمال المسار الديمقراطي والتنموي، وتحقيق العدالة الاجتماعية”، مشددا على ضرورة قطع الطريق على هذه الدعوات بالعناية بعملية البناء في ترسيخ لغة القرآن، وحب العربية، وأداء حقوق الكتاب العزيز إيمانا به ونشرا لتلاوته وحفظه في مختلف الأوساط، بما في ذلك المراحل الأولى للتنشئة الاجتماعية في الأسرة والكتاتيب والروضة والمدرسة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • محمد
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 09:26

    لن يرتاحوا حتى يخرجون المغاربة من دينهم ويستعبدوا الشعب بعد ان يضيع . العربية تجمعنا بالماضي والحاضر والمستقبل وتجمعنا بالله تعالى عبر القرآن الكريم
    اذا استعملنا اللهجات فمع مروور الزمن سنبتعدﺍكثر عن اللغة العربية وبالتالى نبتعد اكثر عن ﺍﻻﺳﻼﻡ

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 10:12

    السلام عليكم

    نحن في زمن العولمة و لماذا تريدون حصر آفاق المواطنين؟

    * الوضعية الحالية هي :

    1-الفرنسية

    2-العربية

    3-الإسبانية

    4-الأمازيغية

    * الوضعية المرجوة هي :

    1-العربية

    2-الأمازيغية

    3-الإنجليزية

    4-الفرنسية

    5-الإسبانية

    6-الصينية

    7-السواحلية.

  • FEDILBRAHIM
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 11:51

    ا لاشكالية المطروحة في لغة التعليم ان المدافعين عن اللغة العربية لا يدافعون عنها اعتمادا على صلاحيتها او ملائمتها للتعليم الجيد و الهادف و انما بهوس عاطفي و ديني و هو ما يتجلى في كلام بولوز حين قال ان "اللغة العربية تُحارب باعتبارها وعاء للهوية الدينية للمغاربة، ولسان وحي ربهم،" و لم يقدم اسباب و مكامن القوة لا همية اللغة العربية في نجاح العملية التعليمية و مقارنة بين اللغات الاخرى بما فيها الوطنية و الاجنبية .
    فاسهل المشاجب التي يتدرع بها هؤلاء هو نظرية المؤامرة مع استغلال سافر للعاطفة الدينية بتضخيم مخاطر المس بالعقيدة و اعتبار اللغة مقدسة مع انها كانت لغة المؤمنين بمحمد و لغة الكافرين ايضا ..

  • مغربي
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 12:50

    ارى -والله اعلم-ان الدعوة لاعتماد الدارجة في التعليم تاتي من اناس مغتربين عن وطنهم .ولا يعلمون مدى تنوعه جغرافيا واقتصاديا واجتماعيا .وعليه فان اللغة العربية الفصحى الرسمية للدولة المغربيةهي اداة الوحدة الوطنية،والالية الوحيدة لوحدة التعليم:اذا سلمنا جدلا باستعمال الدارجة في المدرسة المغربية،فكم من دارجة في البلد؟كم منكتاب مدرسي ننجزه؟ كم من شهادة تعليمية اشهادية نعتمدها؟…….

  • كيالي
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 13:07

    وهل عيوش مرجع حتى تستفزنا دعواته؟ ليدع ما شاء، وعوض أن يسب مثقفونا الظلام، عليهم أن يتحدوا لإعادة القيمة للغتنا العربية

  • مغربي فقط
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 13:51

    ما لم يعلمه الناس العاديين هو ان استغلال الدين في مسالة اللغة بالمغرب لان العربية مرتبطة بالدين كما تقولون اذن الحل هو مادة لهذه اللغة والمواد الاخرى نريدها بلغة نراها مناسبة الاسلام والامازيغية في وجدان المغاربة ولا لقتل تمازيغت لانها اصل المغرب والعربية لغة قومية تريد زرع بدور العروبة فقط

  • فاعل خير
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 14:02

    عندما يتم اعتماد اللهجات كلغة رسمية ستتحول اللغة العربية مع مرور الزمن الى لغة ميتة لن يستطيع احد فهمها وبالتالي سيصبح القران كتاب بدون معنى الا اداتمت ترجمته الى اللهجات المحلية و هدا هو بداية التحريف.

  • bouknadal
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 14:32

    اااال الفاسي و من معهم قتلوا المدرسة العمومية من اجل مدارسهم الخصوصيى .
    قتلوا المستشفيات العمومية من اجل مصحاتهم الخصوصية
    و الان يريدون قتل اللغة العربية من اجل مربيتهم ((دادة)) فرنسا

  • كسيلة
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 15:48

    يوسف بن تاشفين الذي يتحدث عنه الاستاذ لم يكن يدرك العربية بل كان له ترجمانا لانه كاغلب المغاربة انذاك و الى ماض قريب يتحدثون الامازيغية، الدارجة اليوم هي تطور اللهجات المغربية و اللغة الام للمغاربة مفروضة عليهم بالتواصل اليومي الاجتماعي و بذلك هي السبيل الانجع لتمرير المعلومة و التعبير الفكري الفطري، و قد اكدت التجربة الغربية ان الدول التي تعتمد لغاتها العامية هي الدول الرائدة في ميدان البحث العلمي، و من جهة اخرى فنحن مغاربة منذ ١٢ قرنا و مجيء ادريس الاول قد قطعنا سياسيا مع المشرق و عرفنا اوج الحضارة مع المرابطين و الموحدين(امازيغ) و لكننا اليوم حبيسي فكرة العروبة و الاسلام مع العلم ان ايران الدولة الاسلامية الوحيدة قد تخلت عن العربية مقابل لغتهم الام لانهم ادركوا اهمية ذلك بل ادركوا من هم و مذا يريدون…

  • observateur
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 16:29

    L’une des premières recommandations qu’il faudrait retenir, dissocier la langue de la politique clientéliste et des pratiques religieuses. La religion est une affaire personnelle, l’enseignement dans la langue maternelle relève de la sphère publique. L’amalgame de ces deux composantes disparates est la source du malheur de tous les pays arabes et de l’Afrique du Nord. Une population qui dépassent les 300 millions d’habitants, mais qui ne connaît aucune avancée substantielle, ni sur le plan technologique ni sur le plan de la recherche. Toutes les capacités, les têtes bien pensantes, créatrices et positivement subversives ont ou bien quitté le bateau à temps ou choisi « l’immigration intérieure». L’arabe doit préserver sa place en tant que langue de liturgie, la langue marocaine vivante comme langue d’enseignement, de progrès et de création de richesse.mourad alami…

  • hmad
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 16:39

    عيوش انما يمثل نفسه فقط لسنا في حاجة الى هذه الا قتراحات الملغومة

  • تاشفيين
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 18:46

    معظم الدول الكبرى الاسلامية لا تتكلم العربية تركيا و مليزيا و بكيستان …
    و هي متشيتة بالاسلام و هذا مثال حي على
    انه يمكننا ان نكون مسلمين دون ان نتكلم العربية ..إلا اذا
    كان البعض يرى عكس ذلك وفي هذه الحال عليه أن يكفر 70 في المائة من المسلميين الذين لا يتكلمون العربية .هذا من جهة
    و من جهة اخرى لا يمكننا التقدم الى الامام ونحن نعتمد في تعليمنا
    على اللغة العربية الفصحى التي لم تعرف اي اصلاح منذ قروووون
    و التي تعتبر لغة ميتة لاننا لا نستعملها في حياتنا اليومية كما أن اصلاحها غير ممكن لا سباب دينية .
    أما الدارجة المغربية فيمكن اصلاحها و تعديلها كما نشاء حتى تتماشى
    مع للغة الرياضيات التي بدونها لا تقدم و لا تطور.
    الفرنسية تم اصلاحها باعتماد اللغة العامبة في عهد نابوليون في القرن 18 و ثم احداث لهذا الغرض معاهد لتوحيدها و تطويرها معتمدين في ذلك على علوم الرياضيات لهذا تجد اللغة الفرنسية الان لغة العلوم بامتياز .
    لا يوجد امما متسع من الوقت فاذا اردنا ان نتقدم علينا التخلي عن العربية و حالا و ليس غدا.

  • اصيوان
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 19:39

    ان ابناء شمال افريقيا يدركون جيدا انهم مستهدفين وانهم عرضة لعملية غزو عربية ثانية وباستعمال نفس اداة غزاة الأمس والتي هي الدين وانهم لبالمرصاد لكل من يزعم ان اداة التسلط والتوسع والأستغلال هذه سوف يسمح باعادة استعمالها لجز الرؤوس وسبي النساء ونهب الثروات. ان اوان تحقيق الأستقلال النهائي لأحفاد تيهيا واكسل العظيمين قد حل ولن يهدأ لهم بال حتى تحاصر اداة النصابة والمحتالين المذكورة لتبقى علاقة خاصة بين المؤمن بمحتواها وبعبوده فقط ودون السماح له بمحاولة فرضها على الغير أيا كانت الطريقة او الوسليلة.ان احفاد تيهيا واكسل يدركون جيدا انها كانت وراء كل المآسي لأقطار شمال افريقيا حتى اضحوا خارج التاريخ بفعل عملية التخدير وتغييب العقول.ولمن لا يسمع هدير البركان الذي سينفجر قريبا في شمال افريقيا عليه بزيارة اقرب طبيب مختص.

  • عربية
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 20:07

    من هو هذا العيوش ؟ و من أين له بهذه المليارات هو و أبناؤه و أتباعه؟ هذا هو السؤال الذي نرغب في أن يجيبنا عنه هذا العيوش؛ و نقول له ولكل أذناب الإستعمار الفرنكفوني البغيظ أن لغتنا العربية خط أحمر، لأنها هي هويتنا إضافة إلى الأمازيغية التي نعتز بها وبثراتها، لم تنهض أبدا أمة تنهار فيها منظومتها اللغوية، ألمانيا مثلا هناك العديد من الدارجات و اللهجات لكن لغة المدرسة و الإدارة و السياسة و الهوية الجامعة هي الألمانية، فليبتعد هذا العيوش و أذنابه عن هويتنا و يكفينا بأسا ما ينتجه أبناؤه من أفلام تافهة بأموال المغاربة الفقراء بإسم الدعم دعم ماذا و من؟

  • العربية هي الحل
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 22:03

    الدارجة لهجة مغربية هجينة مكونة من شتات من الكلمات أغلبيتها الساحقة من اللغة العربية ثم كلمات من تشلحيت ثم من بعض المفرادات الاسبانية في الصحراء و الشمال ثم الفرنسية في الوسط

    الدارجة لا تعمل وفق قواعد و لا نحو ولا أي شيئ إذن خليط غير متجانس من المفردات من مختلف اللغات و اللهجات اللسانية

    ثم عن أي دارجة يتحدث عيوش الذي يدرس أبناءه في البعثاث

    الدارجة الطنجاوية و الشمالية

    أم الدكالية و العروبية

    أم الدارجة السوسية

    أم الدارجة الصحراوية الحسانية و لها خصوصيات لوحدها و لا علاقة لها بالدارجة المغربية

    أم الدارجة الكازاوية

    أم الدارجة الرباطية

    العربية هي اللغة الأم للمغاربة و التي قد توصلهم إلى تطور غير مسبوق لو تم الاهتمام بها و رعايتها

    و الدليل

    هذا الموقع الإخباري العربي الذي وصلت شهرته أقصى العالم بفضل النهج التحريري باللغة العربية دون الفرنسية أوالإنجليزية أنك تكتب بها مقالاتك الان وتتواصل بها بسلاسة وسهولة والكل يفهمك وتساهم في تنمية استعمالها وتطويرها والامازيغ أيضا كبودهان وعصيد و أوريد و غيرهم يكتبون بها ردودهم ومقالاتهم رغم أنهم يكيدون لها المكائد

  • مالك
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 22:12

    المناداة بالدارجة خيانة للوطن وجريمة يرتكبها الفرنكوفونيون واشباه المتعلمين في حق المغرب افريقيا.

  • Sous M.D
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 23:00

    هناك لوبي قومجي عروبي شوفيني في المغرب كلما سمع كلمة حق ومنطق من مغربي حر يَهتز وتصيبه السكيتزوفرينية.يصيح ويحدر من كوارث خيالية.أما الكارثة الحقيقية هي التي سقط فيها المغاربة بفعل جريمة التعريب الإستعمارية.لغة العرب العرقية الإديولوجية هي فقط وعاء القومية العروبية ولا فائدة منها بينما ضررها كارثي على بلد له لغته الأصلية الأمازيغية والدارجة التي تتواصل بها الأم مع رضيعها ويتواصل بها المواطن في كل مكان ومناسبة.أما لغة العرب 1400 سنة من وجودها ولم تكن إلا عائقا حقيقيا في تطوير الشأن اللغوي وسببا واقعي في الإرتباك الذاتي والهوياتي لجل المغاربة.يقولون لنا أننا عرب ثم يقمعوننا ويفرضون علينا أن نعتبر أنفسنا عرب ونحن لا علاقة لنا بعروبتهم.نحن لنا أرض وتاريخ وهوية ولغة.تعرضنا لِالغزو والإستعمار ومازلنا نقبع تحت رحمته.هاؤلاء خدام أل سعود وأل بعير يستغلون أمية نصف الشعب المغربي الأمازيغي وإقصاء النصف الأخر من الإعلام والقرار ليتكلموا بإسمه نفاقا وتظليلا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب