تأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق رشيد نيني بأداء 612 مليون سنتيم

تأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق رشيد نيني بأداء 612 مليون سنتيم
الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:12

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط ، أمس الخميس، تأييد الحكم الابتدائي المستأنف الصادر في حق مدير جريدة”المساء”الصحافي رشيد نيني والذي يقضي بأدائه تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم لفائدة أربعة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير مع تحميله صائر الدعوة. 
 
كما أيدت المحكمة الحكم الذي يقضي بأدائه غرامة مالية قدرها120 ألف درهم لفائدة الخزينة العامة، بعد إدانته بجنحة “القذف والسب العلني“. 

وقد توبع رشيد نيني بناء على أربع شكايات مباشرة منفصلة تقدم بها أربعة نواب لوكيل الملك لدى ابتدائية القصر الكبير في فبراير الماضي، بعد نشر جريدة”المساء” في شهر نونبر الماضي معلومات تفيد بأنها “تتوفر على لائحة لشبكة الشواذ الجنسي، تتضمن من بين عناصرها نائبا لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بنفس المدينة لتعتذر فيما بعد عن ذلك .

وكان توفيق بوعشرين رئيس تحرير “المساء” قد أكد في تصريح لقناة الجزيرة مساء أمس الخميس أن “جهات نافذة في السلطة ورطت القضاء لأهداف سياسية ضيقة في الحكم على المساء في سابقة هي الأولى في المغرب وعربيا ،كما سبق أن ورطت نفس القضاء في الحكم على الصحافة المستقلة بالمغرب

وفي نفس السياق  ستغرب جمال ريان عن اللجنة الدولية لمساندة جريدة المساء من الحكم الذي وصفه بالقاسي والغريب وطالب من الغيورين والمدافعين عن حرية التعبير وحرية الصحافة “التجند” في كل مكان من أجل مساندة جريدة المساء والتصدي لحملة إسكات الأصوات الحرة مطالبا بالتعبئة من أجل الحفاظ على صدور جريدة المساء.

وينتظر أن يكون للحكم الاستئنافي الذي صدر أمس الخميس تأثيرات كبيرة وردود فعل كبيرة ،بعد الوقفات والاحتجاجات التي عرفها الحكم الابتدائي ،كما سيكون لقرار المحكمة صدى إعلامي وسياسي وطني ودولي،ويجعل من جديد المغرب موضوع تقارير ومتابعات حقوقية دولية ووطنية ،خاصة وأن الحكم يأتي أياما قليلة بعد التصنيف المخجل للمغرب في المرتبة122 حسب تقرير منظمة مراسلون بلا حدود الدولية ،وبعد القضايا الكثيرة التي أثيرت إعلاميا والتي أساءت كثيرا لصورة المغرب وأكسبت خصومه نقاطا كبيرا في الميزان الحقوقي العالمي،انطلاقا من قضية “المساء”وقضية المهندس فؤاد مرتضى وقضية المدون محمد الراجي وقضية “مجنون البارصا” ياسين بلعسال .

فمتى يستفيق القوم من سباتهم ويعلموا أن العالم لم يعد ضيعة صغيرة يتحكمون فيها دون علم باقي سكان القرية الصغيرة التي يكفي أهلها نقرة واحد على الحاسوب لكشف كل شيء.

‫تعليقات الزوار

160
  • 9anas llhchiche
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:40

    و ها هو القضاء المغربي يؤكد ان العدالة المغربية لا مثيل لها في الوطن العربي.
    و على القضاء المغربي ان يحاكمه
    و يسجنه لانه خائن انه سب وكلاء الملك و وكلاء الملك= الملك.
    ان المغاربة يطالبون باغلاق هته الجريدة التي تدعو للكراهية و الفتنة

  • نورالدين ناجي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:04

    هذا هو العهد الديموقراطي الحداثي !!! من يطلق الرصاص ويحمل النسب الشريف يخلى سبيله ومن يشتم أربع أبناء قحبات من المرتشين يغرم بمبلغ فلكي!!! كل يوم يزيد كفري بهذا الوطن العفن الزبالة.

  • American king
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:02

    رشيد نيني كتب ووقف ضد الظلم بقلمه كما وقف بجانب المغربي الضعيف أرجوا من الضعفاء لمساندته في محنته فهو الصحافي الصادق بين صحافيون الجرائد الصفر هذا المبلغ سوى لإسكاته، المخزن أراد القول درنا الصحافة الحرة وندمنا تحية لأخ رشيد نيني ستبقى أسدا وسط الدئاب…

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:18

    أولا ومن باب الموضوعية والأنسانية فاني أعلن تضامني معه.ثانياعند التنفيذ سوف نتبين الخيط الأبيض من الأسود.وهل القضية كلها مسرحية أم حقيقية؟وهل سوف ينفذوا فيه الحكم أم سيتركوه هكذا معلقافوق رقبته لأضفاء نوعا من المصداقية على كتاباته- التي فقدها-بحيث أصبح يجتربعض المواضيع كأسطوانة مشروخة.ثالثا أقول له :لاتحزن فان الشعبي معك.ومن كان متكأ على شخص كهذا فلن يخشى “دواير المخزن”!

  • عيد أحمد عيد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:14

    يستحق هذا البهلوان المنافق الذي لا مبدأ له سوى البحث عن جمع المال ولو على حساب شرق المهنة وشرف الناس لأنه لا شرف له …ففاقد الشئ لا يحس به .

  • الطنجاوي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:42

    هدا الحكم قد صدر للسادة وكلاء النيابة بتسليم مفاتيح شققهم الجديدة مع الاثات المنزلية والافرشة
    فالمرجو من السيد نيني ان يتهمني باللواط لاستفيد انا كدالك باقامة فاخرة

  • morocco gags
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:56

    من الوراء إلى الوراء دولة مخزنية بكل ماللكلمة من معنى ، فأين هامش الحرية الذي طالما ردده أصحاب القرار ؟ وأين الملك من كل هذا؟ هل لا يشاهد التلفاز؟ هل هذه مكافئة للطاعة والخنوع الذي يتصف بهما المغاربة…لا حولة ولا قوة إلا بالله.

  • maghrebi
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:06

    وا رشيد ها واحد درهم من عندي وتبقى ليك 611 مليون و 199 الف ريال و 180 ريال

  • أحمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:58

    السلام عليكم
    هنا كنتأكدو من قولة “المغاربة حكارة”.
    600 مليون خس يخلصها اليعقوبى اللى عندو مناش حتى شايط عليه واللى عندو المغاربة كالبخوش اما رشيد نينى صحافى مغربى يريدون اخراس صوته ولن يفلحوا فى ذلك

  • مغربي قح
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:08

    هذه محاولة من النظام المغربي الاسد الفاجر لاسكات هذا الصوت الحر الغيور على بلده.
    ادفوا على بلاد ادفواااااااا.
    يار عليك بوزير الداخلية بنموسى وباقي لمسؤولين امغاربة ويارب عليك باقضاة الذين حكموا بهذا الحكم لجائر الظالم .
    يارب أصلح بلاديالمغرب وولي امورنا خيارنا ، وعليك بالمفسدين والمسؤولين المفسدين .
    شنو بغيتوا يا هدوك المسؤولين راكم كرهتونا فالمغرب ..ادفوا على مسؤولين ادفوا على بلاد .
    بالروح بالدم نفديك يا رشيد نيني .عاش الصحفي الحر رشيد نيني الهم انصره اللهم انصره وعليك بالقضاة الظلمة الفجرة .

  • msika
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:24

    أنصح سي رشيد يمشي على الصباح للامانة العامة للحكومة دير طلب جمع الفلوس من اجل اداء الغرامة عندك يديرولك تهمة جمع اموال بدون ترخيص
    دولة ديال الحكرة حتى في اسبانيا عندما تم تصوير ولي العهد وزوجته بشكل كاريكاتوري من اجل دعم برنامج حكومي يهدف الى حث الاسبان على الولادة. تم الحكم باورو تعويض شرفي ضد الجريدة… سي رشيد سير شوفلك شي شهادة بحال اليعقوبي وابن عامل كلميم مال هما احسن منك ولا…. شر البلية ما يضحك

  • مواطن
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:48

    لماادا خصت القناة التانية ربورتاج لجريدة الاحدات المغربية بعد قراءة مديعها بيان تايدالحكم الابتدائي المستأنف الصادر في حق مدير جريدة”المساء”الصحافي رشيد نيني والذي يقضي بأدائه تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم لفائدة أربعة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير مع تحميله صائر الدعوة؟؟
    واللدى ركز فيه المصور على تصوير صحفيات الجريدة بالحجاب …وازلة وتعويض صفحات من القلب الى القلب بصفحات الامل …
    ان امل القارء هو اضهار الحقيقة وفضح الفساد من اجل انتقال ديمقراطية حقيقى وليس بمقالات من على شاكلة من القلب الى القلب سنحقق هدا الانتقال الموعود فنحن القراء نحتاج الى:
    الانتقال من السلطوية الى الديمقراطية
    ومن الفساد الى ضمائر مسؤولة وحية
    ومن الامتيازات الى تكافؤ الفرص
    ومن الافلات من تطبيق القانون الى احترام وتطبيقه على كل من ينتسب الى هدا الوطن كيفما كان موقعه
    اما الاسطوانات القديمة البعيدة عن تطلعت القارء وهمومه فلن تكون الى مشروخة واصحابها يعتقدون انهم يطربون لكن بعيدا عن الناس فيضيع جهدهم فى التحليق خارج همومهم وتطلعاتهم لغد افضل…

    ودمتم مساءوكل مساء وانتم بخير

  • سنكوح
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:22

    بغيت نعرف : دابا هادو لي كيسبوني و عيروني فهسبريس إذا رفعت عليهم قضية شحال من مليون غادي تجيني ؟

  • مفكر موهوب
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:38

    ومحاكمنا ليست احسن حالا من مجاري المياه ، احكام مثل القذورات التي شوهت المغرب .
    فماذا تنتظرون من بلاد الحكرة ؟؟.
    اخروجوا في سيرة يوم الاحد تلنون فيها تضامنكم مع هذا الكاتب الشريف والحر ان كان لكم كرامة .

  • amine 9andile
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:28

    يلاه الهدراويين لي عامرين عياقة ضامنو معاه وجمعوليه هاديك البركة البطاليين ولا التضامن تكتبوه غير هنا حينت فابور الحازقين
    المغرب لور لور … مالو كذب على القضاه وقال ان ربعة منهم كانو فعرس الشواذ?? وباش تعرفوتاههواصgع ومسخوط مدينة القصر الكبير مع صغيرة فيها غير 4 القضاة قدقد كلهم حضرو وخرجو فيه عينيهم
    وهو مالو على هاد ماكلة تخراج العينين كان طامع فقران الراجي يجيبوليه السبق الصحفي يحساب ليه غادا تصدق ليه ساعة يدو جات فتراب
    لا الصحافيين لا القضاة كلشي مسقي بمغرفة وحدة غير لي لقا الفلتة كيدير مابغا
    يالله ازماكرية لمضرين تضامنو معاه وجبدو فلوس تحوفير فاوروبا الا كانت عندكم ولا فالحين غير فلساناتكم قد البلغة

  • خلبل القصر الكبير
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:20

    61مليون و الفين درهم باراكا.او غير 6 ملايين و ماتين درهم صافي.علاش 600مليون بزاف.خص العفو عند المقدرة

  • متشائم
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:30

    بهذا الحكم الجائر خلاص لميعد هناك أي مل في التغيي بالمغرب .
    سير أولدي المغرب مشا .
    يارب ارحمنا برحمتك الواسعة

  • السي كوريط
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:04

    أولا أنا أكن لك كل الود و الإحترام, هذا التعليق تذكرة بما قلته لك يوما عندما علقت على موقع جريدتك قبل أن تُعلَق التعاليق حتى إشعار آخر و لا أعرف السبب, ما علينا, في أحد الأيام علقت على موضوع لك تتحدى فيه المخزن أنك لن تيأس و لن يرهبوك و لن يجعلوك تهرب كما فعل الجامعي و المرابط و غيرهم, كلام جميل, قلت لك يومها معلقا بالحرف: سوف تنتهي يا إما في السجن أو في المنفى الإختياري بعد أن “تَطُجَ” أنت الآخر, و هناك سيناريو غير مستحيل قد يحدث لا قدر الله: سيارة مجنونة تدهسك أو شمكار مبوق ينهي حياتك في زاوية مظلمة, و تقيد الجريمة ضد مجهول, أنا ماشي كا نفيل عليك, فأنا أحبك و أحترمك, لكن التاريخ علمني, إليك بن جلون و إليك بن بركة و إليك المنظاري.
    الآن أكرر لك كلامي أعلاه أمام جمهور هسبريس و أرجو أن لا تأخذ كلامي كمحاولة إصابتك بالجبن أو كسر مجاديفك أو تمني السوء لك, فقط هذا العبد خبِر المخزن جيدا عبر عدة سنين و يعرف كيف يفكر و كيف يتصرف و لن يدع أحد ينزع منه جثة هذا الوطن التي يتغذى عليها منذ أزيد من خمسة عقود, و أنت تَعْرَفْ أ السي رشيد…
    إستدحاش أمة

  • ابو صهيب
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:16

    شحال جابت 612 مليون السنتيم… لواقيلة بزاف. بيني اوو بينكم كون ماعارفين عندو كثر كاع ما احكموا عليه بهاد جوج ماليطات, دابا غادي اسير انيني بالصح. كولو لبوعشرين ابادل سمييتو راه القضية حامضة.
    يا اخوان لقد تسلق هذا المدعو الننينني الدرجات بسرعة البرق على حساب احلام و هموم الشباب اليائس و ها هو اليوم يسقط و بالسرعة نفسها لكن لن تسقط معه طموحات الالاف من المحرومين و الحالمين بغد افضل, كل يوم تصبحون على وطن….
    amd’kel2 شكرا على النكت راه كثرة الهم تاتضحك.

  • الجلالي الرحماني
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:32

    ماكاين باس ، نواب وكلاء الملك حكمت اليهم المحكمة بهذا البركة اديال لفلوس ايوا الشرطي لي تضرب برصاصة كم يمكن تحكم اليه محاكم المملكة الشريفة . ولا خافوا منوا وخا ماكاين باس .
    مثلا انا اذا رفعت دعوة قضائية ضد مدير الامن بسبب رفضه اعطائي
    ترقية واش نربحوا ام لا .
    هذا الشيء راه ماشي معقول
    ولكن ماكاين باس .
    استنكر الحكم الغير المنصف في حق السيد رشيد نيني واستنكر كل الاحكام الغير المنصف ضد المغاربة .

  • مكي منارة
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:18

    لوكان صحفيا حقيقيا لمل اوصل نفسه الى ماهو فيه لوكان صحفيا مسؤولا لعرف ماله وما عليه ولكن الاعمش عند العميان مفتوح العينين ان صاحبكم لالون له الااللون الاصفر وليس له الا قباحته وسلاطة لسانه واغراقه في السطحية والفراغ والغرور الفاضح والضحك الاصفر على دقون الاميين والاغبياء من قراء جريدته الصفراء المتخفية في الالوان وهذه هي المصيبة فالاطعمة الفاسدة يتسابق عليها الذباب فالديموقراطية تبدأ من الافراد لتصل الى المؤسسات وصاحبنا بعيد عنها حتى في جريدته حيث انه يحرم قراء جريدته من حق التعليق والرد على المواضيع الفجة والوقحةالبعيدة عن الواقع والمصداقيةانه يحاول اهامنا على انه بطل من هذا الزمان ولكنه ليس الا وصولي وانتهازي تمساح من تماسيح سرانكيتي

  • المغربي الغيور
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:16

    ÷ناك حل واحد لتغيير هدا المنكر، ان يقف الشعب باكمله احتاجا على الظلم ..اما ان سكت الشعب وخاف كعادته فمن الاحسن ان تغلق جريدة المساء وكل من يدافع عن حقوق الانسان لاننا لا نتوفر على الانسان بعد …. اظن ان هدا امتحان من السماء للمغاربة ..اما ان تكون ثورة حقيقية تغير كل شيء كما حصل من قبل لاسبانيا في عهد الديكتاتور فرانكو او سوف اقول وداعا يا مغرب الى زمن ىخر ربما

  • nour mystic
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:50

    “ the great can protect themselves,but the poor and humble require the arm and the shield of the law“
    andrew jakson
    unfortunately , the law is not respected in our country…allah protect u mr. rachid nini

  • شفاربنهار
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:20

    لاحظت وجود عدد لابأس به من أبناء أوفقير والدليمى الغيرالشرعيين على صفحات هذه الجريدة،يدافعون عن أ شياء يستحيل الدفاع عنها،يختمون مداخلاتهم بشعارالله الوطن الملك،شيءجميل أن يكون للمواطن المغربي شعارا يحتمي به كالطلاسم ضد عايشة قنديشة المتمثلة في السلطة وأصحاب ا لسلتة وليس ضد أبناء الشعب الذين يعبرون عن آرائهم,أقول لهؤلاء البراهش ا لذين تشم منهم رائحة صوف الخرفان أبوكم حرام أمكم حرام والبيت الذي تسكنونه حرام شببتم على المكر وا لخداع كل ما تمسونه حرام,حنامعاك ياأيهاالرشيد

  • 3abass
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:52

    اخي رشيد انت واحد من اللدين يطعنون السيف بوردة وانت بارقة الا مل في ليل صحافة اختار اصحابها ان يكشفوا عوراتهم للمخزن قف كما انت وشحن قلمك بمداد العز والخلود وخاطب العقول لا البطون و امن بالشعر لا بالشعير في زمن العمير وحتى ان قتلوك سندفنك في قلوبنا اما ببغاوات المخزن فحسبهم ماوقع للبصري الذي كان ياله الملك فمات كالكلب فما بكاه احد .

  • رشيد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:22

    ماذا يريدون ؟ فكما قلت يا نيني حينما تظن أنك فهمت تجد نفسك ابتعدت كثيرا … فالسياسة في بلادنا تختلف كثيرا عن كل ما عرفه الكون فهي لا أصل لها ولا رأس..
    نيني ..لو أنك بحثت لك عن جنسية أخرى لاسترحت وأرحتهم هذا ما يريدون فلسانك دودة زائدة ..

  • مواطنة
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:56

    الى الناجي اقول كفا سبا في الوطن مادا اعطيته ليعطيك هل نا ضلت ماتفغله هو سبه بعد ان اشتد عودك من خيراته والله لو كان الامر بيدي لحرمتك من الجنسية المغربية ساعتها ستعرف قيمة وطنك يامعتوه

  • med
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:08

    Franchement ceux qui tire vers le bas ont du poids mais trop bête, de toute façon ils trouverons du fil à retordre avec les LAMRABET que les IDRISSI HACHIMI c’est sur et c’est le sens de l’histoire

  • abdelilah
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:24

    أقرأ لك تعاليقك وتقريبا لجميع القراء وأتمع في كلام الجميع لكن ما أثار إنتباهي هو أنك لا يرقك هذا الصحفي ودائما تقف موقف سلبي أو على الأقل عدم تقتك في المساء وتمويلها و…و….
    وهذه وجهة نظرك وما علي إلا احترام الرأي المخالف ، لكن أليس رشيد نيني الصحي الوحيد الذي تجرأ وكتب وبصدق عن كل المواضيع من الملك ونفوذه وبنسلمان وأصحاب الملك واليساريين والقضاء وهؤلاء كلهم هم من يسيطرون على المغرب وإلا قل لنا من من غير هؤلاء من نهب وما زالوا ؟ أم الإسلاميين الذين لم يذوقوا بعد حلاوة السلطة والجاه ولذلك أرى نيني لا يوجه سهامه لهؤلاء بشراسة وهذا منطقي نظرا لسمعة كل تيار ، بل نيني يكتب عن قضايا إجتماعية مرتبطة بالظلم الإجتماعي ويناصر الطبقة المستضعفة بالله عليك كن واقعيا وقل لي صحفي آخر كفؤ أكثر من نيني بالمغرب لنأخذ مجاهد نقيب الصحافيين الذي انحاز للنظام ومال للمصالح كغيره ،وصحيح لأن نيني بشر له كبوته كما لكل إنسان وأقول أن الشعبي هو الذي وجد ظالته في المساء ومن حق المساء التحالف لأن المغرب غابة يفترس فيها القوي الضعيف والقوة لله ،وإلا صاحب مجموعة الضحى المخزني بامتياز يسيطر على أراضي الشعب بدعم مخزني وحتى من القصر ومصالحهم مشتركة ومتبادلة والضحية نحن والشعبي لم تطله يد الصخية للمخزن فلم يجد إلا جريدة توجه سهامها لهؤلاء…..لكن نحن من جهتنا نقف جنب من يتكلم بمشاكلنا بل أكثر من هذا نريد من يفضح هؤلاء المفسدين لا من يغازله ، وأقول لك بما أن المغرب بلد الظلم الإجتماعي والطبقي فإني لا أريد كل من يغازل وينافق هؤلاء كيف ما كان مشربه….ولذلك ومن قلبي ويقيني من خارج بلد الظلم سأساعد ماديا هذه الجريدة وحتى وإن كنت لا أعرف منهم أحد ولست متحزبا بل أعشق العدالة وأكره الظلم وهو ظلمات يوم القيامة وعوض أن أرسل تحويلا لوالدي سأحولها مرة واحدة لحساب المساء لما ينشر حسابهم البنكي لأن هذا المبلغ ثقيل على الصحفي وأنا لا يهمني الشعبي صاحب امصلحة السياسة والخاصة أنا أريد من يقف ويرفع المصلحة العامة ،ولما يكن صحفيا آخر أكثر جرأة وكفاءة وشعبيا من نيني سنساعد ه وأتمنى أن يكون لدينا صحافيين مثل الأسد ولا ينافقون ولا يتاجرون هذا أملي وأقول للكل نيني ليس بنبي الصحافة ولكن حاليا هو أفضلهم وأكثر شجاعة واستقلالية وهذا ليس غزل أو مجاملة لأنني لا أنتظر من أي أحد مصلحة والسلام عليكم.

  • hanane
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:58

    je suis vraiment désolée mais j’arraive pas à comprendre rien bp de choses!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • el ardiente 007
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:06

    على القضاء أن يكون مستقلا لا أن تتدخل جهات للضغط من أجل توريط الجريدة.و أنا اقول و اكرر أن رشيد نيني لن يدفع المبلغ. عقلو على هادي…

  • red
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:00

    هده هي الانجازات التي تحدث عنها عباس الفاسي حول الحصيلة الايجابية لحكومته خلال السنة الاولى الدي قداها على راس الحكومة .
    الله يلعن لميحشم و و و …

  • مغربية
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:08

    ما عرفتش شحال غتجيك? انت غترفعها عليهم اهنا هما رفعووووووووووها عليك شحال هاذي عند مولانا وانا كندفع عليك و كنقول الله يهديك.الله يرحم ليك الوالدين إلى ما اتقاد.كنقرا التعاليق ديالك مكنقدرش ندوزها او منجوبش حرام عليك داك الشي اللي كتقول خاصك تعتز بدينك إلى ما كانش عاجبك بدلو انت حر او سميتك اكتب فيها سنكوح المسيحي ولا اليهودي حيث إلى كنت مسلم صعيبة بزاف هاذ الهدرة اللي كتقول على صفحات هيسبريس.الله يهديك الله يهديك الله يهديك. أخي سنكوح اقرا هذا الحيث القدسي والله اكتبه وأبكي”ابن آدم خلقتك بيدي وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت إلي تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم
    عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل عبدي أسترك ولا تخشاني، أذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وأنت لا تستحي مني. من أعظم مني
    جودا ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذي يسألني ولم أعطيه. أبخيل
    أنا فيبخل عليّ عبدي “.

  • sammy from usa
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:10

    Mr nini should wake up and smell the coffe.he had already escaped an attack at the bus station i believe in rabat.he was warned.so he can blame no one but him self.freedom of speech is not allowed any where in the third world countries.may allah bless the united states of america and protect her.

  • جديد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:10

    مثل هذه الأحكام تجعلني متيقنا بأننا سننتظر قرونا من أجل الوصول إلى قضاء مستقل.
    وفي انتظار ذلك، لابد أن نتعايش مع قضاء يخضع للضغوط وتستشري فيه الرشوة، وما هذا الحكم إلا رشوة بالجملة، لأن السادة القضاة لم يعودوا يكتفون برشوات التقسيط

  • la realite
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:54

    نينيي من الكتاب الصحافيين الجيدين،لكنني استبعد ان يصاب بأدى لأنه وبكل بساطة ورقة رابحة بيد المخزن فهو يمتل الدور الدي لعبته جريدة الإتحاد الإشتراكي في أيام الحسن التاني فهوادات لِفشًانْ الْكَلبْ لجمهور واسع من المقهورين و في نفس الوقت تمرير الخطاب الرسمي للدولة خليل الدامون

  • ابواسماعيل
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:02

    لا حول و لا قوة الا بالله.هاذ المسؤولين عندنا باغين يكرهونا فالبلاد باش نتركوها ليهم .بهاد الفعايل ديال أولاد الحرام ،واش السيد حيث كيقول الحقيقة و كيفضحهم بغاو يسدوا ليه فمه.الملك يبني و هوما يريبوا الله يخلي لباباهم الطسيلة.الشعب راه مع الملك غير يبدى ينقي البلاد من هاد الأوباش ،و حنا جنوده حيث اعيينا منهم و من فقايسهم و تصرفاتهم الحرامية.البلاد راها كلها خير و غير يحايدو منها هادوك الشفارة راه المغاربة يعيشوا بخير

  • مغربية حتى النخاع
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:56

    كلنا نعلن تضامننا مع الصحفي البارع رشيد نيني

  • أبو نضال
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:12

    إدا كانت الصين أفزعت الكل بالثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم وغزت الأسواق بمختلف السلع والبضائع فإن المخزن عندنا أصبح بل وسيصبح منافس كبير للدول المتقدمة هده المرة في صناعة الأقفال هدا النوع الجديدالدي يصلح للإطباق على الأفوات التي تتعدى المسموح به أو تحاول كشف جزء يسير من الحقيقة التي بات يعرفها الصغير قبل الكبير لا حول ولا قوة إلا بالله كيف يعقل أن تفرض غرامة بهدا القدر على مواطن غيور على بلده داق الأمرين من اجل إيصال الحقيقة إلى أبناء جلدته في حين نجد المفسدين وأكلوا أموال الشعب يعيشون في أمن وطمأنينة والدولة التي تسهر على راحتهم اللهم إن هدا لمنكر.

  • amine
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:58

    لا للصمت نعم لحرية التعبيرولكن ليس على حساب الاخرين انا لا الومك يا استاد رشيد ولكن التأكد من صحة الخبر شئ ضروري قبل نشره لان كرامة الانسان فوق كل شئ.كانوا يبحثون لك عن الدريعة هاهم وجدوها.لكنهم بالغو كل المبالغة في الحكم

  • فيلسوف
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:00

    أولا, أشد على يدِ كل عضو في فريق المساء وأقول لهم لا تحزنوا و لا تخافوا من هدا الحكم الظالم, لابد من وجود حل لا يسيئ إلى سمعتكم. أهم سبب في هدا المشكل المفتعل هو فساد قضاء المملكة, هدا الفساد الداخلي يمكن أن يحل بطرق خارجية. و أعني هنا بالخصوص المؤسسات الأوروبية. إدا كانت الدبلماسية المغربية قد حصلت على الوضع المتقدم لدى الإتحاد الأوروبي بشروط من ضمنها إصلاح القضاء, فالنظام المغربي عليه أن يتحمل مسؤليته, فإما يصلح القضاء بالمعايير الأوروبية و إما يفقد الوضع المتقدم…يجب مراسلة المؤسسات الأوروبية المعنية لإحاطتها علما بما يسببه فساد القضاء من خرق لحقوق الإنسان و على الخصوص الحق في حرية التعبير. في إنتظار هدا الحل الدائم, يمكن إستعمال حل مؤقت و سريع هو تنظيم حملة لتبرع, مثلا إدراج مبلغ التبرع في ثمن المساء. وأنا شخصيا سأحس بالفخر إدا ما أتيحة إلي فرصة مساعدة فريقكم المحترم.

  • د عبو مول الديطاي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:26

    هكذا حال الدول الديكتاتورية مع من ترى انه يتربص بها.
    اما تلفيق تهمة اهانة موظف ..
    القدف والسب
    اهانة الملك
    أو الغرامة المالية الى ان يستنزفوك …
    لا نملك ان لا ان نشد على يديك ونقول لك لا يهمك ولا شماتة الاعداء سواءا في تعلقيات القراء او مقالا ت المشبوهين .

    اياك ان يستتثنوك عن مواصله فضح الانتهازيين وكروش الحرام وسماسرة الاعراض ..
    انظر لجماعة العدل والاحسان كم من ملف يحبك لها شهريا وكم من ملايين تدفع للدولة وما بدلوا تبديلا فالمؤمن بما يدعوا واليه وما يناضل من اجله لا يعرف الخنوض ولا الخضوع ولا الاستسلام ولا التسبيح بحمد المستبدين ولا مداهنة المنافقين ولا التوسل للسلاطين .
    العيش الكريم او الموت عزيز
    ولا يرضى بالذل الا الدليل ..
    رحم الله عبد الرحمال المجدوب
    مشا داك الزمان بناسوا ..
    وجا هاد الزمان بفاسو
    لي قال كلمة الحق …
    اهرسوا ليه راسوا

  • حسن الرباط
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:02

    أولا لم أعهد من الأخ نور الدين الناجي مثل دالك التعليق فمادا ستفعل لو كنت مكان أحد أولئك الوكلاء و نعتك أحد بالزا..ل أو ولد الق…بة و شهر بك في الصحف لمدة طويلة؟ مادا سيكون وضعك أمام أسرتك و اهلك و حارتك و أصدقائك و أنت منعوت بالأوصاف السالفة الدكر؟ هل كنت ستكتفي باعتدار من الطرف الأخر؟ يا أخي قبل الحكم على الأخرين عليك أن تضع نفسك مكان المظلوميم مهما كانت مرتبتهم. مادا لو كان مكان أولئك الوكلاء مواطن عادي من أبناء الشعب و اتهم في شرفه و هناك حالات عديدة هل كان نيني سيعتدر له؟ لا و الله لن يفعل دالك. قلت أنك مللت هدا البلد و الدي يعد جنة بالنسبة للاخرين و قارن بينه و بين بعض الدول كالجزائر و ليبيا و مصر و الله لن تجد مثل هده الجنة التي أنجبتك و جعلت لسانك يتطاول عليها بدون وجه حق . استسمح عن هدا التعليق و لا أريد منه التقليل من شخصية الناجي فهو أدرى بنفسه لكن عليه فقط أن يتدكر أن القانون لا يحمي المغفلين مثل نيني الدين يرمون الأخرين بالباطل

  • MOUSSA
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:10

    “إن الله يرفع قوما عادلا في الدنيا و لو كان مشركا” صدق رسول الله (ص)والمثال أمامنا حي “والله ثم والله عمرنا ما نزدو لقدام والشلاهبية و الشفارة و المرتزقة كيحكمونا.تحية صادقة للملك محمد السادس وللصوت الحر رشيد نيني

  • amine 9andile
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:04

    وتضامن يا لغفاري هي تجبد بزطامك اما الشفوي راه تاهو يقدر يتضامن معاك
    واش جامع بعدا شي شوية ولا لحبل على الكر كيف البغل

  • الراجي المكناسي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:58

    شتي كون يرفعوا عليك هادوك لي كاتسميهوم ( الضفادع ) دعوة قضائية و خصوصا فهاد الوقت بالدات غادي يغبروا ليك الشقف هههههه
    و تكمش مع راسك و طلب الله يعفوا عليك
    ويلا كنت راجل خاصك تعتذر لهدوك لكاتقول راهوم يسبوك، هادوك راهوم باغيين ليك غير الخير و الهداية إنشاء الله
    و اسمح لي إلا ماعجبكش التعليق ديالي
    يلاه تلاح

  • Brahim
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:14

    ماذا بوسعنا أن نقول بعد أن بلغ السيل الزبى بهذا الوطن سوى:اللهم دمر أعداء هذا الوطن من أمثال هؤلاء الظالمين الذين يمتصون دماءنا و يستهينون بأرواحنا و يكيلون بمكيالين. المرجوا من كل مواطن يصلي أن يدعو عليهم عقب كل صلاة حتى يأتي الله بالفرج و يبدلنا بخير منهم.

  • اسماعيل الحجباوي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:50

    لا حول ولا قوة إلا بالله.مرة أخرى يرسب القضاء في الإمتحان،ويستمر الوضع الفاسد على ماهو عليه في هذه البلاد إلى مالا نهاية. ويستمر معه المغاربة في الدوران في حلقة مفرغة،بحيث أن الأمم تتقدم إلى الامام ويأبى المغرب ألا أن يتقدم هو أيضا لكن إلى الخلف مع الأسف الشديد.

  • moslim+
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:52

    لا تحزن أخي رشيد لأن كل من حاكمه المخزن ظلما وجورا يكون هو الرابح ولك في ياسين بلعسل ومحمد الراجي خير دليل إن كل المهازل التي إرتكبها القضاء المخزني جعلته أضحوكة أمام العالم بل كشفت عن وجه المهلكة القبيح مرة أخرى لا تحزن لأن الله مع أصوات الحق وحسبنا الله ونعمة الوكيل في هدا القضاء الفاسد

  • golf
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:16

    القضاة تعاطفو بزاف مع خوتهوم – والعلو “الوزير السابق” قبل منهم حكمو ليه بدرهم واحد ….

  • احمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:18

    الحمدلله وحده هدا هو قضى العرب

  • المغرب
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:20

    واش كاين شي حاجا نقدو نديروها لفائدة الجريدة؟ أنا بعدا مستعد ندير اللي قديت عليها و اللي ليها ليها…

  • اليعقوبي نيني
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:22

    نيني خصو يبدل اسمه ..يرجع رشيد اليعقوبي…و كان يلتمس من العدالة (عفوا الظلم) النظر في حالنه الصحية لانه مصاب بالكورساكوف…

  • الراجي المكناسي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:54

    السلام عليكم

    إن المحاكمة العادلة التي ستظهرك إما ظالما أو مظلوما هي أمام الله يوم الحساب الحقيقي يوم لا ظلم .
    و الحمد لله لي جاتك غير فالفلوس. واخا 612 مليون ما ساهلاش
    الفلوس راها كاتشمي و تجي
    إحمد الله ملي ما سدوش ليك الجريدة و يسيفطوك الحبس و يضيعوا ليك المستقبل ديالك و ديال الصحافيين لي معاك
    كان الله في عونك،

  • سيدي غريب
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:56

    (اذا اتاكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة). من اين له بهذا الخبر اتهم الناس بالشذوذ عليه بالحجج ان كان صادقا ليدافع بها عن نفسه في المحاكم والا فليتقبل الحكم الصادر في حقه بصدررحب و ليعتذر للاشخاص الذين اساء لسمعتهم لكم اخواني ان تتصوروا العار و الخزي الذين سيشعرون بهما امام ابنائهم و ازواجهم و ذويهم و لو كانوا فعلا كما اتهمهم الاخ نيني فما بالكم ان لم يكونوا كذلك. حرية التعبير لا تعني قذف هذا و شتم ذاك فالقضية هنا قضية اخلاق قبل ان تكون حرية صحافة علما ان هذه الاخيرة تفرض على ممتهنيها تحري الصدق.

  • سلمان الفارسي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:28

    تضامني مع المساء،ومع الاصوات التي تفضح الظلم والاستبداد في هذا الوطن ،التي استبدت به اقلية من الاقطاعيين التي اعتدت العوم في الماء العاكر.
    كما ادعوا المساء الى فتح حساب بنكي ،لكل من اراد ان يساهم في دعم ،لان المساء ملك كل المغاربة .
    ولتذهب ايها النظام الفاسد الى مزبلة التاريخ،لانك موجود بعطالتك وتكريس الاستبداد لك.

  • توفيق يوسف
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:30

    تضامننا المطلق مع عميد الصحافة المكتوبة رشيد نيني

  • مسفيوي من بريطانيا
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:32

    هذا هو حصاد السنة لذى حكومة عباس الذي تحدث عنه أي الديمقراطية التي تجز بأبناء الشعب المغربي في السجون وتحكم على الصحفيين بأداء غرامات مالية خيالية لأنهم عبروا عن آرائهم وعن واقع المجتمع المغربي وعن الفساد الذي يمخر البلاد….أما الحكم الصادر في حق رشيد نيني ما هو إعدام لجردة المساء جريدة الشعب المغربي.

  • الورزازى
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:34

    يبدأ القمع باتهام كل من يدلي برأي أو يعبر عن موقف او يكشف عن حقيقة.ويبلغ القمع درجات أعلى، بالاعتقال، حيث يتم اعتقال المواطنين بسبب نشاطهم في الشأن العام، وتوجه إليهم تهم واهية وغير حقيقية،و الصحفى نيني مستهدف و جريدة المساء معه .في بلدنا هدا ممنوع عليك ان تنقد رجل سلطة او قاضي او زئيس مصلحة.شعارهاادفع و شكي و انت موس و انا لحم اقطع كما تشاء..الي متى…و نحن هكدا.

  • شكيب بن موس
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:36

    للاسف لا تعليق على الطغاة الضالمون أحفاد قوم لوط سوى اعلان الحرب على هؤلاء المتشبهين بالرجال و في حقيقة الامر ليسو برجال…الى أخ…
    المهم أنا و من معي معك يا رشيد نيني يا منصف المضلومين و يا كاشف الغطاء عن الكفرة بالله ننصرك و نؤيدك بجميع الوسائل و لو في الخفاء و ندعمك الى أن تشرق الشمس… نحن نفديك بالدم لو اقتضى الحال…و سيرو هؤلاء الكفرة بالقوانين الالاهية…

  • خنونوس
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:38

    في البداية نعلن تضامننا مع المساء اذ شكل رشيدنيني في العقد الاخير ظاهرة في الكاتبة الصحفية ولهذا يجب ان نقف عند هذه التجربة ونتاءمل ابعادها وجوانبها بعيدا عن العاطفة .اذ ظهر هذا الكاتب على الساحة الصحفية في مرحلة مايسمى الانتقال الديمقراطي وحكومة التناوب رغم انه كان يراسل جريدة العلم من اسبانيا قبل هذا التاريخ كما ظهرت الجزيرة تماما مع اتفاقية اسلو ومفاوضة مدريد.ونحن نعلم انه من يملك الاعلام يملك السلطة حيث يسيطر على العقول والقلوب ,وكيف سمح لقطر كدويلة لاتبدو على الخريطة ان تلعب هذا الدور العضييم في معارضة الاقوياء علي الساحة الدولية؟
    وهنا تتناسل عدة اسئلة مشرورعة من اين له هذا الكم الهائل من السيولة المعلوماتية؟ وهل هناك جهات في الدولة تستفيد من هذا التوجه الاعلامي من اجل تصفية الحساب مع الاخرين؟او من اجل تسويق هذه الصورة الي الخارج اقتضتها المرحلة؟
    انها ثقاقة الشك التي علمتنا اياها الحياة والتجارب نشك في كل شيئ يتحرك امامنا ولكن يبقى رشيد نيني يسجل شهادة للبوساء والمحرومين وصوت ينطق بالامهم واهاتهم ولو باضعف الايمان رغم هذه الشكوك

  • طاق
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:00

    كل شي تمييع حثي حرية الراى والصحافة تميعات اصبح السب العلاني وبطاي طاي حرية الصحافة في هاد البلاد فين غادين بنا بغينا الصحافة الحقيقية ماشي نتاع السبق الصحفب الي الواجهة بثمن بخس انضرو الي المحرر في السبعينات والمكفح في الستيمات والعلم في الخمسبنات وكتير من الاقلام الشريفة الي وصلو الصحافة الي ماوصلت اليه من احترام وجاو خفافش الضلام اميعوها وهدا مااراده اعداء الصحافة ويا لاسف جوج تلاقاو الصحافة الصفراء الغوغايية واسكوت لماك والنتيجة التمييع وهنيا لرشيد والبصري واخا مات

  • ساعي البريد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:40

    اقترح فتح حساب بنكي للتضامن و التبرع من اجل انقاد جريدتنا,
    و انا اول المساهمين.

  • ميمي الحقيقية
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:42

    ما هذا يا سي كريط “قلمك يلحسه بوبي ان شاء الله”
    لماذا التشفي هكذا الاعمار بيد الله ورشيد في حفظ الله ورسوله وهو ابن بار بوالدته واهله وبكل الضعفاء الذين يحيطون به…كنت لحد كتابة تفاهتك هنا احترمك واحبك في الله وكنت اومن انه حين يحدث مكروه كل ابواب تغلق الا باب الكريط وفعلا انت كريط من الدرجة الاولى..لماذا التشفي يا سيدي هكذا..لماذا هذا الكلام كله ..لا باس عليه والله سبحانه وتعالى يحميه من كل مكروه..ودعواتنا كلنا نحن محبيه بالخير له وبان يحفظه لابنته ولعائلته ولقضاياه التي امن بها..لن يفاجئه هذاالحكم اكيد ..انه حكم بالاعدام ليس لجريدة فقط التي يعيش من ورائها مئات الناس الصحافيين والمستخدمين ولكنه للاسف اعدام لعهد كله عهد كان يدعي الحرية والديمقراطيةوالحداثة..كل المسطلحات تلخبطت فيما بينها ..اين نحن من كل تلك الشعارات ..محاكمة تلو المحاكمة وكل واحدة منها تركتنا نحن شعب المغرب اضحوكة للعالم المتحضر باسره..اننا نحب المساء ونحب مديرها ونحب توفيق وكلهم نحبهم في الله ونتضامن معهم من هدا المنبر الحر الذي يدعو للحرية …نعم اسي كريط الفلوس يمشيوا ويجيوا والجريدة هو من انشاها والسيارة هو من اشتراها لكن الرجال لا تعوض اسي كريط ولكل مكانته وقيمته ولا احد يملا مكان احد نحبهم كاعلاميين ونحب انسانيتهم..حين تم القاء القبض على الراجي المسكين تجندت المساء كلها ومعها مديرها وكان لكتاباته صدا طيبا..هو المتضامن الاول دائما مع قضايا المقهورين في هذا البلد ..
    فليندب المغربة حظهم العثر الذي اصابهم بعدالة ذات كفة عرجاء فاليوم لك وغذا عليك عدالة الميزان المثقوب ، عدالة الكفة المائلة..
    معذرة اسي كريط لكن صدقني لقد ابكاني كلامك لان مكانتك حتى ولو انني لا اعرفك كانت كبيرة عندي..
    ونفس الشيء ..لم احدثه يوما اسي كريط ولم اعرفه عدا في نستالجيا وفي شوف تشوف لكنني اعزه كثيرا وكانما مسستني في العمق العميق..انه ابني الذي الاكبر هل فهمت

  • arbi
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:02

    حكم جائر في حق الأخ رشيد نيني …دولة الدق و القانون

  • bssahethoum loto
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:44

    ces juges ont gagnés le gros lot du loto bessaha ou raha

  • ابن الواقع
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:04

    أولا أقول لكل رجل حر في هذه البلاد الغريبة والعجيبة تعالوا نتحد مع أخينا رشيد نيني في محنته فأنا أدعوه من هذا المنبر أن يفتح حسابا بنكيا لطلب التبرع لمواجهة ظلم القضاء الممخزن وأنا ٍساكون أول المتبرعين بأدن الله بما قدرت يداي القيام به وختام القول ان لله وان اليه راجعون

  • نوضة الورياغلي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:10

    رشيد نيني وحده مؤسسة للاكاديب والاثارة مؤسسة قائمة الدات ينشر الاكاديب والترهات والمزايدات من اجل الكسب السريع ماراي من يدافع عنه اليوم لو كان محط الاتهام كما سبق اتهام وكلاء الملك بالقصر الكبير ان ظاهرة نيني ايلة للزوال مغرور حراك سابق يستعمله اسياده في سب الناس ولكن حبل الكدب قصير خد ما اعظاك الله انيني هنيئا للقضاء المغربي عاشت الصحافة الجادة تسقط صحافة الاثارة وكل شطحات نيني وانتم بخير

  • soma44
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:12

    للاسف صعقت عندما سمعت الخبر.لا تحزن يا رشيد فاننا معك بقلوبنا و عقولنا و الله ينصر المظلوم على الظالمين.و لابد ان يظهر الحق و يزهق الباطل.
    تحية لكل الصحافيين الغيورين على بلدهم. و تحية خاصة لرشيد نيني فاننا نحبه رغم كل شئ فهو الوحيد اللي يحس بمعاناة الشعب في كثير من الظروف.
    اني غيورة على بلدي و اتمنى ان يتحقق الامل في يوم من الايام ولو انه لم يعد لي امل في العيش هنا.لان كل شئ بالوجهيات حتى شهادة السكنى.
    الله يستر اوصافي.
    و الله يهدينا حتى يدينا.

  • ali
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:46

    c vraiment stupide notre justice!!!wallahi 7aram…il ne reste qu’un seul journal..qu’un seul journaliste…dieu te beni mr nini..t’es vraiment notre champion…

  • الابيض
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 17:48

    كنت أتمنى أن يكون حكماتأديبيا و ليس “تخريبيا”
    600 مليون ربما تعني إغلاق الجريدة التي جعلت الكثيرين يعودون لقراءة المكتوب
    و أسفاه

  • علي المعطل
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:16

    تشهد بلادنا يا أخ رشيد نيني موجة عير مسبوقة من الاحكام الطوفانية التي سيق وأن حدرت منها مرصد الاحوال القمعية و التي تدهب بالاخضر و اليابس مقابل جفاف تام عن دكر الشرطي الدي اغتصب حقه وطوي الملف و ستستمر حالة الطقس على ما هي عليه …

  • h-unit
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:18

    ههه السي سنكو الى رفعتي دعوة غادي تربح بكيا تاع التيد وسنيكروا تغسل داك الدماغ ههههه
    سير دعيني انا راه ديما كنوقف ضدك

  • samati
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:20

    مع كامل الاسف على هدا القضاء

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:22

    سلام الله عليكم،الحمد لله أنه أطاح برشيد ذو الأخلاق الرذيلة ،صاحب الكلام اللاقط في ٍتشوف تشوفً،المساهم في غرق سفينة الجهل بالمغرب،قاتل اللغة العربية،مروج الفتنة ،ديوت و الله انك ديوت .ظلمت المجتمع المغربي المحافظ،فسلط الله عليك أهل الظلم .الظالم يظلم ممن أكتر منه في الظلم.سلام او ديما رجا او المكانة omega wlad lrorba

  • محمدو
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:24

    شفتك بعين الرحمة ا سي رشيد نيني

  • مغربي غيور
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:54

    سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم (متى تقوم الساعة)؟
    قال (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة).
    قيل:- (وكيف تضيع الأمانة؟
    قال:- (إذا وكل الأمر لغير أهله).

  • ولد البلاد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:28

    أعتقد أن الحكم الجائر ضد الصحفي المقتدر وظاهرة الصحافة في المغرب الاستاد رشيد نيني سيفرح كثيرا صحافة الرصيف أمثال الاخباث والنهار الجنسية وكدلك بعض الابواق المأجورة وأشباه الصحفيين الموجودين بكثرة في جريدتي الصباح والاخباث. رشيد نيني والمساء هما نمودج للصحافة المستقلة والحرة في هدا البلد.

  • ابو غفلة
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:00

    مع التضامن .. يجب الاعتراف ان الصحافة دخلها بوزبال لا يمكن لاي صحفي مهما علا شانه ان يسب الناس هكذا ويعرض شرفهم للاهانة ثم يقول ان القضاء غير محايد.. صحيح القضاء غير مستقل تماما لكن قذف الناس جريمة كانوا وكلاء ملك او قهواجية..
    في الغرب اكثر ما يخافه الصحفيون الحقيقيون هو دعوة المحكمة لهم بتهمة القذف لان ذلك يعني اقفال صحفهم اما نحن فنيني يصبح على السب ويمسي على الشتم لم يترك مغربيا الا وشتمه ولما راكم كل تلك الاموال خفف من شتمه لكن لا يزال يسب
    المهم الان لازم يشوف مع صاحب بركتو الشعبي او العسلي باش يفك الجرة ..

  • vili bili
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:38

    انا ضد الحكم بمثل هذه الغرامات لكن ما ذنب ابن وكيل الملك الذي تعقد من والده وماذنب هذا الوكيل الذي طلبت زوجته الطلاق والعهدة على التجديد وماذنب العائلة ان تتشرد بعد نزول الخبر عليهم كالصاعقة في مدينة صغيرة مثل لقصر الصغير ماذا نقول لهم لقد اعتذر لكم نيني فات الاوان وتشتت العائلة هل يكفي مليار لتعويض الاب عن زوجته وولده والعكس صحيح.. عقاب العدالة المغربية افضل من عقاب الله ..يجب ان لاترمى المحصنات ولا يرمى الناس بالباطل فذلك ما لا يقبله تعالى.

  • hamizo
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:26

    اذا كان رشيد نيني يقول كلمة الحق و لا تأخذه في طريق البحث عليه لومة لائم فليستمر على هذا المنهاج ولكن الحق لايعطى وإنما يأخذ وكم من الناس ماتوا في سبيله وكم سجنوا وكم عذبوا وكم وكم ……

  • مهدي جواد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:26

    القضية غامضة والأدهى من ذلك هو حيثياتها. ليظل السؤال مطروحا :لماذا لم تذكر الجريدة اسم وكيل الملك الذي كان حاضرا في عرس الشواذ؟هكذا كانت المساء ستعطي مصداقية للخبر وكانت ستريح نفسها من كل هذه المشاكل.
    أعتقد أن الجريدة كانت تسعى للفت الإنتباه عبر نشر خبر يمس شخصيات نافذة.
    وكلاء الملك فيهم عديموا الضمائر,فيهم المرتشون,لكن هناك الشرفاء أيضا ومن أراد الدخول فمن الباب وليس من النافذة.

  • abdellah
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:28

    لا أمل في التغيير بالمغرب لا أمل .

  • صحفية مراكشية
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:40

    تحية محبة وتقدير لصحفي الناجح الاخ رشيد نيني الدي داءما استفيد واستمتع بمقالاته وجريدته.اتمنى من هسبرس مساندة الصحفي المحترم في محنته كلنا معك

  • une marocaine
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:30

    ntre coeurs est avec vous rachid

  • sayd zakaria
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:56

    مابقاتش مهنةالمحاماةفي المغرب ؟و”مهنةالمحام جريدة الجرائدالمستقلة”مابقاوش….هل التعبير “حق التعبير “من حقوق الانسان.ماباقتش لحقوق الانسان لهابرنامج الاممي في الدول العربيةالمغرب برنامج.؟مابقاتش الامم المتحدةعندهامشروعيةالقانونية..؟من خلالاعدام الرئيس العراق يصدام حسين؟2008

  • الى للصحفي رشيدنيني
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:58

    مابقاش القاضي المغربي للصحف المستقلة المغربية خاصواالفلوس .لماذاذهب رشيدنيني من القناةالثانيةبالدارالبيضاء ولم يبق يواصل تقديم برنامج” نوستالجيا”..برنامج” نوستالجيا “لحقوق الانسان “..مابقاش النص تالجيا واحدالنص “نصيص “

  • أمزي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:42

    للأسف الشديد ،يؤكد القضاء في المغرب أنه يعيش في القرون الوسطى ،وأنه لا يستحضر الأبعاد والتأثيرات السلبية التي ستكون لهذا الحكم الغريب والغير العادل.
    تضامني المطلق مع المساء،وطاقمها وكل الأحرار الذين يدلون برأيهم وبوجه مكشوف أما أمثال
    أبو ذر الغفاري البهلواني المجهول الذي يحاكم النوايا فهو عاجز عن الكشف عن نفسه وبالتالي لا يستحق الإحترام0

  • نزار
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:30

    الهدف من هذا الحكم القاسي هو اسكات هذا الصوت الحر وابعاده عن الصحافة المستقلة,انها نفس الطريقة التي اتبعتها الدولة مع الصحفيين المسقلين والذين ظلوا يزعجونها,استغلال القضاء لتصفية منابرهم الصحفية ودفعهم الى الهجرة بعيدا عن الوطن…بوبكر الجامعي وعلي المرابط خير مثال.لا نملك غير التضامن مع جريدة المساء ومع طاقمها الشاب في محنتها هاته..

  • الحاج طانان
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:34

    الححكم قاسي جدا ولا شك أن الهدف منه هو اسكات هذا الصوت المتميز الذي ارتفعت عقيرته جهرا بالحق واستطاع أن ينفرد بالريادة والشعبية وايضا المصداقية في ظرف وجيز لولا بعض الأخطاء كهذا الخطأ الذي استغله خصومه المتربصون به… نتمنى الا تدفعه هذه الغرامة الثقيلة الى ترك الميدان واليأس من اتمام الرسالة التي ابتدأها والانزواء بعيدا ـ كما فعل كثيرون قبله ـ خاصة وانه قطع أشواطا كبيرة مع جريدة المساء المتميزة من أجل ارصاء دعائم صحافة مستقلة وقوية تواكب مسيرة المغرب قصد تسريع وثيرة الانتقال الديمقراطي الذي لا زال متعثرا … نتمنى أن يصمد وأن يناضل متحديا كل الصعاب و الخصوم وعليه مستقبلا أن يحتاط من الوقوع في مثل هكذا خطا … وحذار لأن الخصوم كثيرون وأعداء النجاح كثيرون والحساد أيضا !!
    أقترح أن يساهم محبو السي رشبد وقراء جريدة المساءوكل مناصري الكلمة الحرة بصفة عامة في التخفيف من وطأة هذه المصيبة والعمل على استمرار هذا المنبر الاعلامي الناجح وانقاذه من الافلاس الذي يسعى اليه مثل هذا الحكم الجائر وذلك باضافة درهم أونصف درهم لثمن الجريدة الأصلي لفترة معينة كنوع من المساندة والتضامن كلما دعت الضرورة …وتحية لكل محب لهذا الوطن الغالي….

  • غيواني
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:44

    يَا صَاحْ رَانِي وْسْطْ الحَمْلَة
    وْرْخِيتْ الشَّمْلَة ومَا فَاتْ الحَمْلَة
    وْإلَى تْفَاجَى الضّبَابْ الضَّايْرْ بِنَا يَا أهْلِي
    ُوصْلاَح ْالوَقْتْ . . .
    وُسَارْ عْلاَمْنَا وَاقْفْ عَلْى دْرْبْنَا يَا أَهْلِي
    يُومْ نْصْبغُوا دَارْنَا بْ لَبْيْضْ
    وُإِلَى كَانتْ المُوتْ عَدْلْ . . كِيف دَايْر حَالْ الظـُـلمْ ؟
    انا اندد بهذا الالحاح على حرمان البلاد من قضاء مستقل. و اذا قلتم لم يتلق القاضي اية اوامر فالامر يتجاوز استقلالية القضاء الى امور اخرى. ظروف العمل . شروط الترقية. ربما التكوين ذاته .. .

  • بوجنيبي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:46

    صافي ها هو تهنى. إوا خلص هاد لحصيصة باش تعود تهضر على قد فمك. حتى نتا راك زدتي فيه. شفتي لغرور فين توصل

  • محمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:36

    في البداية اتوجه بالشكر الجزيل الى كل من شجب هدا الحكم الجاءر وكل الغيورين على هدا البلدواقول لك اخي البزناس راجع اوراقك كلنا بزناسة ورغم دلك نحن مع الحقيقة رشيد نيني صحافي له الجراة لقول الحقيقة وادا كانت لك الجراة فقول باننا نحن نخترق القانون بالاتجار في الممنوعات

  • محمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:48

    في البداية اتوجه بالشكر الجزيل الى كل من شجب هدا الحكم الجاءر وكل الغيورين على هدا البلدواقول لك اخي البزناس راجع اوراقك كلنا بزناسة ورغم دلك نحن مع الحقيقة رشيد نيني صحافي له الجراة لقول الحقيقة وادا كانت لك الجراة فقول باننا نحن نخترق القانون بالاتجار في الممنوعات

  • Med
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:02

    ستعيش المساء رغم الداء والاعداء
    كالنسر فوق القمة الشماء

  • مغربي حار منبت الاحرار
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:38

    عتا جا
    عتجاو حكموا عليه بمبلغ خيالي
    مالكم هما لي غاديين يخلصو

  • achki
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:04

    لقد قال الشيطان لابن آدم اكفر ولما كفر ولى هاربا وقال له اني بريئ اني اخاف الله رب العالمين وهذا هو قضائنا

  • ياسر 2006
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:06

    مرة اخرى يتلقى الشعب المغربي ضربة موجعة من طرف النظام المخزني
    رشيد نيني ابن الشعب و صوت الشعب و الشعب نصفه ناءم و الباقي مميع أو مقرقب أو متطرف او ياءس أو محبط…

  • marocain
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:26

    ce soit disant journaliste ne l’est pas, il ecrit n’importe quoi superficiaux pour une tranche de gens skizofrene d’ailleurs comme lui, j’espere que cet acte sera le modèle pour que les autres respectent un peu les gens

  • قارئ
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:12

    ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع، رشيد نيني يستاهل ما جرالو، طغى وتجبر في الأرض وتاجر بهموم الناس ومشاكلهم، وربي ما كايظلم حد، وما زال ذنوب الناس يخرجوا فيه، وزائدون هذ الخطية ما غاديش يخلصها من جيبو الخاص، راه عندو الممولين الحقيقيين اللي في الخفاء، وآخر ما اسمعنا أن العسال هو مول الجريدة الحقيقي وكروب ميديا من المساء ومجلة نجمة le soir وزيد وزيد، المساء وراها شبكة خفية ونيني هو اللي في الصورة والمغاربة ماشي أغبياء

  • مؤمن الطاق
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:20

    المؤمن مصاب المؤمن بالحرية والدفاع عن المستضعفين مصاب فهذه سنة التاريخ الذي رسمها لنا ، إن كل من يقف ضد الظلم والفساد لا ينعم بالراحة ولا التكريم وأكيد مصيره التبهديل و التمرميد ، لقد سقطت ورقة التوت عن كل من كان وراء هذه المزبلة ، فالأمر لا يخص السيد نيني وحده بل يخص جميع المؤمنين بالحرية ودولة القانون من شرفاء هذا البلد ، أود لو كل واحد من قراء المساء دفع ثمن الجريدة ضعفين مرة كل أسبوع حتى يتضامن مع المساء تنكيلا بمن يريد إعدامها من أقزام هذا الوطن الحكَارة وكأنهم أعداء هذا الشعب المغلوب عن أمره ، تفوعليهم وعلى لمن رض بهم لوسخ

  • مواطن
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:46

    هذا الاسبوع غبر ارا ما تسمع .امطار عاصفية وفيضانات مدمرة همت عدة مناطق ,تقرير مراسلون بلا حدود يصنف المغرب في الرتبة 120 في مجال حرية الصحافة ,خروج الناطق الرسمي للحكومة لتيخيس التقرير وقول هناك صحافة مشاكسة و لم بوقفها احد,تاكيد الحكم الابتدائي بحق مدير جريدة المساء استئنافيا باداء – غير- 600 مليون صافي ماشي بزاف .اذا كان الطوفان من قضاء الله وقدره فاللهم لا اعتراض وهو بلاء ساقه لنا رغم الخسائر ليفضح البنى التحتية و الاساسية الهشة للمدن بصفةعامةوالمسؤولين عن انجازها.و اذا كان تقرير مراسلون بلا حدود صدم الحكومة و برقها امام العالم خصوصا بعد المحاكمات التي طالت الصحفيين و المدونين في ظرف قياسي .واذا كان تاكيد الحكم على المساء المشاكسة جاء قبل حدوث الامطار العاصفية التي بشرت بها مديرية الارصاد الجوية الوطنية ابتداء من ليلة الجمعة وكانت و الحمدلله امطارا عادية ف 600 مليون كانت على طاقم المساء و قرائها كالعاصفة و لكن ليس قضاء و قدرا بل بفعل بشر.سبحان الله الخير كيجي فمرة وحدة لكن الى من عند الله مرحبا بيه وبلا من عند العبد لا خير فيه.

  • mehdi
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:48

    encore une fois bravo ,c’est ca la liberté d’expression , c’est ca

  • abdou
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:14

    الكل يتكلم على ضرورة إصلاح القضاء ؛ فمتى يتم ذلك

  • رشيدوف
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:42

    في تعليقك الأول توهم أن الأمر مسرحية وفي تعليقك الثاني تؤكد أن الأمر جدي أليس هذا إستدحاش للقراء؟

  • معوض
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:40

    ياأخي ستأخذ الثلث من الخمس كتعويض هل فهمت الأمر؟؟

  • ولد لبلاد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:52

    لا تستسلم يارشيد
    انهم يريدونك ان تفعل ما قام به بوبكر الجامعي, لاتهاجر لا الى اسبانيا ولا امريكا. ابق في بلدك المغرب.
    اقترح تنظيم تلتون لمساعدة الجريدة الكغاربة الضعفاء الذين ساندتهم ودافعت عنهم مستعدين لدعمك ارجوك افتح حساب بنكي وستتوصل بالدعم الكافي لتبقى المساء حرة وحية.

  • مغربية
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:28

    لن تفهموا السياسة المغربية ولو بعد مليون سنة نيني غدي ديروليه نيني خدمو بيه دبا اما غدي حرقو الورقة نهائيا او غدي حولوه لشي خدمة اخرى بلا متقلقو كل واحد عارف اشنو كيدير والكوامب هما الشعب ههههههههههههههه

  • مفكر موهوب
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:08

    رشيد نيني هو صحفي شريف بارع بامتياز وعلن تضامني معه وان شاء الله ناوي نتضامن معاه فعليا وعمليا ..وهذا الحكم الزبالة من محكمة الزبالة يدل على الحالة المعفنة للظلم بالمغرب .
    ما لفت انتباهي تعليقات لبعض لمغفلين هنا عشعش الخوف في قلوبهم وأصيبوا برهبة من النظام المغربي لدرجة أنهم لم يستطيعوا أن يصدقوا أن الصحفي رشيد نيني هو صحفي مستقل كافح بقلمه الحر ضد ظلم وفساد النظام المخربي من خلال الصحافة (وليس من وراء شاشة حاسوب) ..ومن شدة انبطاحهم والرهاب المصابين به فهم يعتقدون ان كل الناس مثلهم ، وتجدهم يكتبون تعليقات اقرب من ان تكون للهلوسة كقول البعض ومنهم هذا المكنى بابي ذر الغفاري : بأن هناك توافق ولعبة محبوكة بين النظام المغربي ورشيد نيني وهناك تفاهم مسبق حول هاته للعبة سمح بموجبها النظام المغربي المعفن لرشيد نيني بانتقاده وبقوة …بالله عليكم أية عقول مريضة هاته عقول مراهقة لها فكر طفولي وخيال مستحوى من قناة سبايس تون .
    واش هاذ التخربيق النظام له اتفاق مسبق مع رشيد نيني ليهاجم سياساته ومشاريعه ويفضح تلاعباته طيلة سنتين من أجل ان يقول للراي العام والخارجي أن لديه صحف مستقلة !!!!!!!.ههههههه
    فعلا فهناك من المغاربة بدل من أن يكون له ضمير له مخازني وحقودة يعيش بداخله ..ظاهرة رشيد نيني ظاهرة لا يمكن وصفها سوى بأن نموذج لشخصية منالة بالقلم أرعبت النظام فحبك لها المؤمرات من ارسال بضعة شماكرية لؤذوه بمحطة قطار الرباط إلى قضايا التي رفعت ضده باعشرات الى..الى …
    عقول مخزنية (مخزنية مشتقة من المخزن المغربي)

  • مؤمن الطاق
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:14

    نحن معك يا رشيد ولو بقلوبنا وأود أن كل إنسان حرأن يدفع ثمن الجريدة ضعفين مرة كل أسبوع حتى ينصر الحق ضد الباطل نكاية في أبناء الــ ، لقد حسبنا البلاد رها في تقدم وأن الأمور غير ما كانت عليه من قبل وبصراحة أخي نيني كنت عزمت على الرجوع الى البلاد من أجل الإستقرار النهائي فيه بعد غربة عقدين من الزمن إلا الآن أصبحت أفكر ألف مرة بعد هذه الحكرة على أولاد الشعب المسكين ، واش مابغو يعقو أو يفقو ، العالم تبدل وتغير أو حن مسمرين في مكانا اللهم هذا منكر، لقد كتبت رسالة و أعتقد أنها ما وصلاتش لهذا عوت هذه المتواضعة في حق شرفاء المغرب وكلنا مع المساء والله اليوم لي ما تنقراش فيه المساء تيدرني راسي وراك لفوق لفوق أرشيد نيني الله والشعب مع المساء

  • براق
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:18

    هذا الحكم ليس مفاجأة وحتى أشياء أخرى ستأتي لن تفاجئني نحن في بلد كل شيئ فيه ممكن والغلبة دائما لمن يمسك مفاتيح القضاء كما أقول لكم دائما فالمحاكم المغربية مليئة بالسماسرة و شهود الزور و القضاة المرتشون والمحامون المقامرون بقضايا المستضعفين أخي رشيد أنصحك بالكف عن الكتابة وانصح كل قلم شريف بالتوقف عن الكتابة ليس انهزاما بل فقدانا للأمل فالأقلام التي تمسك باليسرى و تكتب باليمنى كثيرة وكثيرة جدا والكتابات الجادة لم تعد تغير شيئا لا أتركوهم ييعيتوافي هذه الأرض فسادا أتركوا رؤساء الجماعات ينهبون وراكبوا سيارات الدولة يتمتعون وذووا الإمتيازات يتمخترون انهبوا كيفما شئتم فقد بدت حقيقتكم أحزابكم شاخت و افتضح أمرها نقاباتكم دخلت في اللعبة جمعياتكم تنهب في كل ما تتوصل به من المحسنين عيتوا فيها فسادا أنصحكم ايها الإنتهازيون لا تتركوا لنا شيئا كل من يضع يده في إحدى الصناديق فليفرغهافي جيبهم لعكم ترتاحون أخي نيني لماذا تعتصر دماغك كل يوم من أجل عمود لن يغير في هذا البلد في شيئ توقف توقف توقف وليتوقف كل شريف عن الكتابة ليتعرى الغادرون و المرتشون لأنهم لن يجدوا على من يردون ستجف أقلامهم وسيغدق عليهم من يعملون لأجلهم من هباتهم النجسة……للحديث بقية ….

  • نورالدين ناجي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:22

    إلى حسن الرباط:
    أخي الكريم بعض ما يحدث في هذا الوطن يدفع الإنسان إلى الخروج عن رشده، لكن هذا لا يعني ندمي على شتمي لأولئك الأربعة من المرتشين ومن الإنتهازيين الذين يريدون الإثراء بلا سبب، وحتى ولو إفترضنا جدلا بأن نيني تعمد القذف والتشهير في حقهم فهذا لا ينهض بتاتا لتغريمه بمبلغ سريالي الهدف منه هو الإنتقام الرخيص بواسطة قضاء فاسد و عفن ومخجل.
    من ناحية أخرى فقد صدقت في قولك بأني لن أتقبل يوما بأن أشتم أمام الملأ، لكن أخي العزيز كل قضاة المملكة الشريفة مرتشون وكل من يمتهن أو يفكر في إمتهان القضاء فهو يعرض نفسه للشتم والإحتقار رغم رمزية القاضي التي إنتفت من قضاتنا.
    أما الرد على آخر كلامك فالقانون في هذا الوطن لا يحمي المغفلين ولا الأذكياء، القانون فصل لأصحاب المعالي الشريفة و قداسة وكلاء الملك والقضاة والبرلمانيين كي يغتصبوا المواطنين البسطاء بعيدا عن أية متابعة، أما آخر ملحوظة فأنا بدوري درست القانون ولا زلت أدرسه رغم يقيني بأني أحي في الغاب وليس في وطن له عدالة.
    == == == == == == ==
    إلى مواطنة :
    هذا الوطن لم يمنحني شيئا غير جنسية حقيرة يخجل منها حتى من هاجر هذا الوطن عن كره أو عن طواعية، هذا الوطن منحني البطالة، ويوم أتحصل على حقوقي كاملة حينها سأقدم كل شيء لهذا الوطن، كان عليك أن تسألي هذا السؤال لأبناء القحبات الذين تحصلوا على كل شيء فقط لأنهم أبناء الخونة خدام فرنسا و بعض المحضيين وبعض الإقطاعيين السفلة ممن يمتصون دم المزاليط. ثم إذهبي للجحيم أيتها الغبية المسطحة الضفدعة الشريرة العانس.

  • أسماء
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:14

    أتفق تماما مع (الجلخة) و(حسن الرباط)

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:08

    أسمع ياهذا”أمزي”.أنا نكرة ومجهول ولكن لدي عقل أفكر به ولست ضمن القطيع مثلك.ثم اذا كنت نكرة لماذا جاوبت على تعليقي.هنا تقريبا80 في المأئة من التعاليق ضد “نينيك”لماذا لم ترد عليهم ورددت على المجهول النكرة؟هل لذلك حكمة لاأعلمها أنا النكرة؟الى”amine 9andile”وهل من كان سيده هو”الشعبي”هل ينتظر دراهيمي المعدودات؟اذا أراد أن أساعده فليقلها أويفعل كما كان يفعل فقراء أطفال المغاربة حين كانوا يطوفون على المقاهي بصينية وفوقها”قميص رياضي/tee shirt “مرددين لازمتهم العفوية والطفولية”عاونو الفريق”حين ذاك يمكن أن أجود عليه وأتكرم علية ببضعة دراهم معدودات.والله غريب أمر بعض المنافقين ماسحي الأحدية؛نيني أصبح مليونيرا وهم بحسهم الغبي وتفاهتهم يظنوه فقيرا معدما وكل ما يفعله انما هو لوجه الله ووجههم.نوضو سيرو تنعسو راه السيد كيضحك عليكم وراه قاضي حاجة لراسو.راه الجريدة ديالو تباعت في القصر الكبير أيام الفضيحة ب10 دراهم للنسخة.ختاماأذا كنت تسكن الرباط اذهب الى حي أكدال لكي تشاهد”بوعشرين”وسيارته الفخمة”bmw “آخر طراز وهو “يسركل” باحثا عن طرائد من الحي الجامعي..

  • طاطوفوب
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:10

    نينى اتهم وكيل مجهول .فتقدم الجميع لمحاكمته اى ان المجهول ضمن هؤلاء الاربعة بمعنى ان القضية مربوحة سلفا بالنسبة لهم.وضعهم الاعتباري والضرر الذي لحقهم يجعل مبلغ التعويض مرتفعا هذا طبيعى.مشكلة نينى انه يطلق النار فى جميع الاتجاهات وليس صحفيامحترفا.اقول لنينى- نينى ياموموحتى يطيب عشانا….

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:18

    أولا لست ضد نيني هكذا بالمطلق.ولكن لي مواخذات عليه كما أني لاحظت أنه متناقض مع نفسه و”مبادئه”.سأشرح:أولا لم أقرأ له عمودا أو خبرا أو مقالا في جريدته ينتقذ أوضاع مدينة الصويرة.هل تعرف لماذا؟لأن “أسماء الشعبي”هي رئيسة المجلس البلدي وأزولاي هو عراب المدينة والذي أخرجها من تامازيغت الى تاكناويت.ثانيا انه ينتقذ المهرجانات السنيمائية ويعتبرها مضيعة للمال -جميل هذا-ولكن بالمقابل لم نقرأ له نقذا أو حتى اشارة لمهرجان مراكش؛ هل لأن الملك هوالذي يقف وراءه أم أن هذا المهرجان سوف يأتي بالخير العميم للمغرب والمغاربة؟وربما قرأت هنا في “هسبريس”مقالا لأحد الكتاب من”حد كورت”ينتقذ فيه نيني لأنه قال في عموده أن تلك القرية لاينقصها مهرجان سنيمائي بل تنقصها كثير من الحاجات-وفي هذه معه حق-.فكيف تفسر هذا الكيل بمكيالين؟للتأكد ارجع لأرشيف هسبريس ففيه الخبر اليقين.ان مشكلة نيني الحقيقية هي النفاق فهو يحاول أن يكون “شعبيا”من خلال لغة الخطاب وفي نفس الوقت يريد أن يقفز الى أعلى”بالزانة”المخزنية.ولن أزيد أكثر حتى لاأفسد عليك حبك له.ختاما اني لاأقرأ جريدته منذ قاطعتهابسبب هذه الملاحظات وغيرها كثير.

  • karina la marokina
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:50

    من جهة قضاء حكم بحكم قاسي وتعجيزي ومن جهة اخرى نيني رمى جملة وسط الخبر واورد خبراناقص
    فاذا كانت مهمة الصحفي الا يتكلم الا بوثائق وخبر يقين فلم لم يحدد نيني مصدره ويحدد من حضر الزفاف???
    اليس غريبا ان يخفي نيني معلومات اخرى(ان كانت لديه) حتى وهو يواجه الحكم
    قضية صعبة لا يمكن الحكم عليها بالعواطف وكلا الطرفين يمكن ان يكون ضحية

  • ............
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:16

    داك سي وكيل الملك أنا منعطيشي فيه حتى درهم لعساك 612 مليون درهم
    ” الأستاذ ” كما يسمونه في السوق السوداء . فهذا الشخص بحكم منصبه الحساس هو الذي يجني المال الوفير وهو نائم في بيته, وذلك لأنه أول من يتم إخباره بوقوع أية جناية قبل أن تحال إلى المحكمة لينظر فيها القاضي بعد ذلك .
    فالحرف الأحادي الذي يغيره بقلمه الذهبي يكلف المجرمين الملايين , فما بالك إذا غير كلمة من خمسة حروف , ”مجنون” على سبيل المثال
    , سيجني خمسة ملايين , و سيجني على العدالة و الحق في هذا البلد الأمين .
    فهو لطيف و خدوم جدا مع أصحاب الأموال , و صارم مع الضعفاء يطبق القانون بالحرف
    الأخ نيني عليه أن يوفر مبلغ محترم من الملايين و يسكت به أفواه الوحوش الجائعة, فهو صاحب جريدة و يجني مالا وفيرا من ورائهاأو يثبت بأنه مجنون و أحيانا لا يعرف مذا يكتب.
    فهكذا تسير الأمور في المحاكم المغربية و الكل يعرف هذا.
    أنشري أو لا تنشري يا هسبرس فأنت من تأتي بمثل هذه المواضيعفالقضية واضحة وضوح الشمس, الرفيق رشيد نيني فقط صور بقلمه ما يدور في سوق القضاء السوداء , و تجار هذه السوق أرادوا الإنتقام منه
    و قدروا ذلك ب 612 مليون.

  • 9anas lhchiche
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:26

    ادا كنت اتاجر في تهريب المخدرات والممنوعات فهو حقي لانني لا امتلك العمل.
    اما دلك الغبي رشيد ننيني الدي يسب الناس و و كلاء الملك فدلك يجب سجنه يا لجهلك يا محمد

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:24

    لن أكثر عليك الكلام ولكن أريد فقط أن أسألك:أين وصلت قضية نيني مع “الأعتداء”الذي تعرض له بالرباط؟..ملاحظة لابد منهايبدو أن عشاق نيني لديهم حساسية مفرطة من تعاليق هذا العبد الضعيف.وأش التعاليق ديال أبو ذر الغفاري واعرة حتى لهاذ الدرجة؟بغيت غير نعرف واش نيني محرش عليا هيئة التحرير ديال المساء؟

  • أحمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:12

    لنكن عمليين في تحليلنا، أنا أكن كامل الاحترام للسيد رشيد و لا أشك في غيرته على وطنه كسائر الذين تحملوا عناء كتابة بعض التعاليق هنا و هناك، رغم بعض التحفظات على تسرعه في تناول بعض المواضيع بل و تهوره في طرحها أحيانا ، غير أن تعامله شابه الكثير من عدم الاحترافية، فقد أك توفره على شريط مصور بالوقائع فأين هو هذا الشريط… لماذا تسرع بالإشارة إلى حضور شخصيات لها وزنها في الحفل المذكور مع علمه المسبق بأن النتائج قد تكون غير محمودة… مقالته حول أحداث القصر الكبير و الصورة التي نشرها بالمناسبة كادت أن تسبب في كارثة حيث استطاعت أن تخرج حوالي 10.000 من ساكنة المدينة إلى التظاهر في الشوارع و كادت الأمور.
    اذن لا يمكننا أن ننفي ارتكاب لجريدة المساء لأخطاء مهنية أتمنى أن يعمل المسؤولون على خطها التحريري على تفاديها حماية لهم من نتائج وخيمة و أخذا بعين الاعتبار للمكانة التي أصبحت الجريدة تحتلها في قلوب القراء و الذين أصبحوا يتهافتون على قرائتها بانتظام و يصدقون كل ما تتضمن أعمدتها. أنصح الساهرين على الجريدة بالبحث عن حل لتجاوز هذا الاختبار الذي بصعب جدا عليهم.
    فاذا اعتبرنا أن رقم معاملات الجريدة هو 100.000 نسخة في اليوم فتكفيهم مبيعات 24 يوم لتسديد المبلغ. ( دون احتساب مداخيل الاشهار، و مداخيل الإصدارات الأخرى للمقاولة…الخ).
    اذا لماذا نتكلم على أن الغرامة التي تعرضت لها الجريدة هي كارثة علما أن رقم أعمالها يناهز حوالي 250.000 درهم يوميا…

  • الشاوني
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:54

    في نظري على الاخ نيني أن يدلي بشهادة طبية تثبت أن القلم الذي يكتب به مريضا بالجنون ،شريطة أن يثبت نسب هذا القلم الىالشرفاء

  • المهاجر
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:06

    اولا وقبل كل شئ اتاسف لبعض العقليات المغربية التي تصنف رشيد نيني ضمن خانة الموالين للنظام و المنافقين ، فبهذه العقلية يكونون في صف القضاء الفاسد.
    فتجربة المساء تجربة فريدة في نظري و يجب علينا دعمها بكل الوسائل لانها تفضح المفسدين و تنتقد الوضع المزري في كافة المجالات من صحة ، تعليم ، فلاحة…
    فبالله عليكم قارنوا بين المساء و الإتحاد الإشتراكي والعلم و البيان الأحدات المغربية فهؤلاء هم الوصوليون، الإنتهازيون الدين وصلوا على ظهر الشعب إلى الحكومة و صاروا لايهمهم إلى أنفسهم ونفخوا أرصدتهم البنكية بأموال الشعب .
    اما على القضاء في المغرب فأقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الجلخة
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:20

    شكار راسو تيسلم عليك وقال ليك
    العفو لله راك عيقتي اسي ابو در
    خليك غير بوجه واحد لا تعود تدخل وتخرج فلكلام احيانا انت مع واخرى ضد تا خروج من روندتك
    راك بين اللي تيقراوها مزالة مداد .لعلمك افضل حلقة الكريمي
    ومسرحيات مصطفى الزعري على قراءة 2 كليمات نتاع نيني او ((نعس ))نيني ليس محتاجا لجمع الصدقات بالدريهمات على وداش راه خماج فلوس ونحن نعرف طرق
    امثال نيني في ابتزاز كبار رجال الاعمال وكذلك بعض رؤساء
    المصالح الفوقية من ذوك اللي فيهوم الفز اما الشعبي فلن يجني منه شيئا وشخصيا اعرف
    عائلة الشعبي اكثر منك ومنه
    عائلة محافظة مغربية اصيلة

  • حدو اقشيش
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:32

    بداية ليس لي الا ان اشجب هذا القرار الجائر في حق صحيفة المساء ,لكن دون ان يعني هذا ان اسقط صريعا في عبادة نيني وجوقته كما يفعل بعض ضيقي الافق, انا فقط ادافع عن حقهم في الكلام لكن هذا لايعني لن اقول ان هؤلاء الذين يريدون تغريم نيني هم انفسهم من منحوه ازيد من 700 مليون كقرض ليستثمره في مشروعه المقاولاتي “الصحافة”…في الوقت الذي تكسر فيه عظام المعطلين امام مقر البرلمان,
    اما عن نيني فالحديث عن هذا المشعوذ الذي يعرف جيدا من اين تؤكل الكتف فهو حديث ذو شجون,ولعل ابرز سمة يتسم بها هي النفاق والرياء كما قال ابو ذر تلك هي عملته الرائجة التي يستدر من ورائها اشياع ثقافة البؤس وبؤس الثقافة,واتمنى ان تخصص هسبريس مساحة لنقاش ظاهرة نيني واتحدى كل شيعته ان يجادلننا بالمنطق والحجة ولنتحاكم امام زوار وقراء هسبريس.فهلا قبلتم التحدي…

  • maghribi
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:30

    رغم القيل والقال تبقى صحيفة المساء لها جمهورها الواسع من القراء،وقريبة من هموم المواطنين ومعاناتهم،اذ وجد فيها الكثيرون ذاتهم.
    ويكفي أنها كانت وراء اثارة العديد من الملفات المشبوهة أصحابها من العيار الثقيل،وسببت لهم الكثير من الازعاج والحرج.ومن هنا تأتي ربما هذه الحملات المشوهة ضدها لأن الكبراء في بلداننا لا يطيقون من ينتقدهم أو يتحدث عن تصرفاتهم المشبوهة؛وهذا راجع لكونهم <<ديمقراطيين>> أكثر من اللازم!
    ان السلطة تسعى بوسائلها الخاصة لاسكات أي منبر اعلامي لا يروق لها ولا يتناغم مع ثقافة الفساد وخاصة اللصوصية والاحتيال والنصب على أرزاق المواطنين…وحيث انها تخشى من ردود الفعل الخارجية خاصة فهي تلجأ لأساليب ماكرة لاسكات هذا الصوت من قبيل اطلاق الدعاية المضادة من شائعات قد تنطلي على البسطاء من الناس فيصدقونها. لا أقول هذا دفاعا عن المساء ولكن مطلوب منا الا ننساق وراء البروبكندا المخزنية.فالذين لهم شبهة حول المساء،عليهم أن يأتوا بالدليل،أو على الأقل يكونوا منصفين وتكون لهم نفس الشبهة حول السلطة وتصرفاتها تجاه هذه الجريدة التي لو غابت -لا نتمنى ذلك-،فربما لن يستطيع أي منبر آخر أن يملأ الفراغ الذي ستخلفه.

  • محمد المغربي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:32

    بسم الله
    وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.
    القضاء الظالم في بلد الظلم
    عار عار ان تشرد عائلات 100 عامل وعاملة من عمال هذه الشركة .
    اللهم اهلك الظالمين.
    وأرحنا من هذا النظام المخزني الجائر وعوضنا خيرا منه.

  • لبى الناجي البيطالي الخنفس
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:50

    تسب مواطنة تقول لها هي عانس ونسيت انك بيطالي كما سبق وقلت بالاضافة انك قليل الادب لسانك مسخ بتعاليق حاقدة لانك معقد-فرعاتك هدك لي تفلات عليك-يا لاه تصب

  • معطاكة كمال
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:16

    تضامننا المبدئي و الامشروط مع جريدة المساء جريدة الشعب المغربي

  • غيورة
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:32

    لماذا تستمرون في جهل الحقيقة؟ رشيد نيني يتاجر بمشاكلنا، شوفو صورتو كيف انتفخ من مال مشاكلنا بعدما كان مثل ستيلو، يأكل اليوم في أوطيلا 5 نجوم، ويركب في القطار في الرتبة الأولى، بعيدا عن الشعب وهو الذي يوهمنا بانه يدافع عن الشعب، كفى من تهييج الشعب، وتصوير لهم الحياة سوداء، وأنك أنت النقطة البيضاء فيه، العالم بخير يا رشيد وهناك السيء والجميل، فأنت تعيش في الجميل وتترك لنا السيء

  • سائل المغربي الغيور
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:24

    دوما تتكلم أخي عن الثورة الثورة،هل تكون لنا قائدا وإماما؟وهل لديك خطط ومنهجيات جاهزة للتطبيق،وليست الفوضى والإلقاء بالنفس إلى التهلكة والمغامرة الفاشلة.
    عندما تكون جاهزا،فنحن معك،ومانرضى بعيش الذل والهوان.

  • karina la marokina
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:24

    نيني كجل المغاربة يعانون من التناقض في كل شيء يبيعون الكلام بدراهم معدودات ينتقد كل شيء و خاصة رؤوس الحربة كما يسميهم فطالما امطرنا نيني بشعارات ضد التعليم بالمدارس الخاصة والمراكز الثقافية الاجنبية الذي ينعم به ابناء كل من توفرت لهم سبل العيش الكريم فحين ان بناته ايضا ينتمون لمدارس ابناء النخبة
    هذا ليس الا مثالا بسيطا على ان لا الصحافة ولا القضاء يتصفان بالنزاهة و الكل بامكانه العزف على مشاعر الاغلبية الفقيرة

  • مواطن بالصح
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:36

    وبعد هذا ما جاء في تفسير المحدث ابي ذر الغفاري وصاحبه الكريت بلا السي.يقول المفسرون ان ابي ذر مثتقة من فعل امر ذر اي دع و اترك و الغفاري من اصل غيفارا وهي بلدة في الشيلي و اذا اضفت شي على غيفارا اصبحت شيغيفارا وهو معبود اليساريين نستنتج من هذا ان ابي ذر ما هي الا لذر الرماد في العيون والغفاري ما هي الا نعت لعاشق شيغيفارا لذلك اصبح يكنى بابي ذر الغفاري للتمويه .ملاحظة : اذا كنت لا تقرا المساء فهذا دليل على جهلك فماذا تقرا اذا من القلب االى القلب ? طز فيك كما يقول المصريون.اما الكريط بلا السي لان كلمة السي كبيرةعلى الكريت وهي تقال للفقيه والاستاذ ولتقدير شخص من الاشخاص .اما في تفسير هذا الباب فتعني المنشار او تقال ايضا ل.السكليست وهي كلمة تحقيرية .اما الكريت فهي كلمة قدحية ومعناها لدى اهل الشمال المكلخ او المضبع او الذي هرب له الريح بالقفة الله يكتب السلامة .وما يجمع هذان الاسمان هو جنوحهما الى مخالفةالراي الغالب والادعاء بملكية الحقيقة والشك حتى في ضلالهما بغية احداث رد فعل لدى القراء لزعزعة افكارهم ومبادئهم وهذه من شيم الماكرين ولن تنطلي على احد. فقط كيلا انسى هؤلاء الذين يقولون نيني عنده العسلي والشعبي يخلصوعليه و رقم معاملات الجريدة 25000 ده هل تريدون باش يقسم معاكم الارباح ثم كل الجرائد عندها ممولين ومساهمين لانهامؤسسات ومقاولات وما رشيدنيني الا مدير المساء اي موظف كالبريني والبقالي و الديلامي واذا كان الخطا وارذ و خير الخطائين التوابون فالجريدة قد اصدرت اعتذارها في الموضوع وعلى ما يبدو فالضحايا لم يذكروا بالاسم وهم مجهولون لدى الراي العام واطرح سؤالا هل يمكن لمجهول ان يقدم دعوى ضد معلوم ? ربما لذلك كان الحكم غير 600ملبون ماشي 600 مليار واثنى عشر للراس.

  • youssef
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:30

    إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من دهــــــب .
    لن أقول شيئــــا في هذا الحكــم الصــادم
    لأنــه بدون تعليق طبعا في أجمـل بلــد في العـالـم…..

  • أمزي
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:28

    أنا شخصيا أحي كل من يدلي برأيه ويكون مقتنعا به ومدافعا عنه أحترم رشيد نيني وتوفيق بوعشرين وأنوزلا وكذلك الشاب السوسي محمد الراجي ومغربنا في حاجة الى مزيد من أمثال هؤلاء وما العيب أن يمتلكوا سيارات أو عقارات أو حتى شركات .وأتاسف أن يسبهم المرء لأنهم بصراحة يعبرون عما يدور في دواخلنا أما ما يفعله هؤلاء في غرف نومهم أو في خلوتهم لا يهمني إطلاقا.تحية للمساء العظيمة

  • aziz
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:34

    In this country, unfortunaltely, there is law but only for the poor.For the rich they make it and they impose it on the others.

  • windows
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:36

    …وهكذا سيتمكن الملك محمد السادس من تمرير البرنامج المدروس من طرف القصر في عهد الحسن الثاني المتمثل في تغيير أطر على مستوى كبيير في هرم السلطة .
    نيني صحافي مسيرا وليس مخيرا وتأكدوا من كلامي فالمحاكمة ستكون لصالح نيني المسير.
    على العموم محاولة إيجابية من طرف القصر.
    وفرجة شيقة لغثاء السيل .

  • أكرم
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 13:52

    شخصيا أراك مغرورا ولاتقرأ جيدا ماتحت السطور ورغم قراءتك لهدا الحكم والتجني على رشيد نيني فانك جاهل بامور عديدة واعطيت مبررات واهية وفارغة كادعائك بان نيني لاينتقد الشعبي أو اوضاع الصويرة . أتمنى ان تراجع نفسك فانت لاتقل جهلا عن بعض الاميين الدين لايفقهون شيئا كما ان كلامك الغوغائي والشعبوي لن يطول كثيرا وتجنب السفسطة. ولعلمك فان الغالبية من التعليقات كانت الى جانب هدا الصحفي الشاب. لاأعرف نيني الا من خلال مقالاته وانا لاأحكم بالنوايا بل بالافكار. مشكلتنا نحن المغاربة اننا يوجد بيننا المناوئون للنجاح والحاقدين والحاسدين الدين يكرهون الاخر لمجرد انه نجح في مهمته. تعليقاتك يا ابو در ثثير الغثيان بعد ان كانت موضوعية وهداما يؤكد بالفعل أنك اصبت بثقة زائدة لست أهلا بها خاصة بعد ان كتب أحد الصحفيين عنك وعن هسبريس في احدى الجرائد اليومية . لاأحب الرد على كلام الاخرين لكنني اضطريت الى هدا الفعل لكي أهمس في ادنك .ادا لم تستحيي فافعل ماشئت.

  • HAMID SAHRAOUI
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:14

    600 million for what?

  • سنكوح
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:44

    شكرا أختي مغربية على نصائحك ، كثر الله من أمثالك

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:54

    أرجوك أيها ألأخ أن تتقن اللغة العربية ونحوها عند ذلك يمكن لك أن توجه لي الكلام.فالأسم بعد حرف الجر يكون مكسورا.وكان عليك أيهاالزائدة الدودية أن تكتب:الى أبي ذر الغفاري وليس الى أبو ذر الغفاري.من خلال هذه الأخطاء أعرف مستوى من يعارضني.ختاما ان أبا ذر الغفاري واعر عليك وعلى سيدك نيني.لأنه كما يقال عندي”البgاج.وسير قلب على هاذ المفهوم .

  • tamlalt
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:46

    بكل تواضع لا اعرف على مادا ينص قانون الصحافة في مثل هده القضية أي”نشر الخبر ثم إعلان الاعتذار لأصحاب الشأن” لكني و بكل تأكيد أدرك ما يعنيه المثل الشائع “ان الاعتراف بالخطأ فضيلة”أخي “نيني” ارجوا ألا تتأثر بهده السحابة الصيفية وكن متأكدا أن احترامنا- نحن القراء- يزيد لك يوما بعد يوم ولو كان نوابنا حقا ديموقراطيين و أصحاب المكارم و دوي القدوة المثلى كما يدعون لقدموا لك 600مليون تحية وتقدير بدل 600 م درهم و الصرف! و ما دلك إلا دليل على انك أصبحت لهم منجل الجلاد فأرادوا إعدامك لكن…لكن أبدا صوت الحق لايخنق !!!

  • إيمان
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:36

    أكره رشيد نيني
    منافق و بهلوان و شعبوي يحب المواضيع التي تثير الشريحة اللي تعليمها على قده و كيحمي الطرح بدون نقاش موضوعي و منطقي للعدييد من القضايا التي يطرحها
    بمعني أدق حلايقي خاصو بلاصة فجامع الفنا ماشي جريدة كتحترم عقول الناس
    اففففففففف شحال كنكرهو

  • محمد بن عبد الله
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:26

    مبروك على 600 مليون ديال لخطية
    وا كون كنت انا هو القاضي كون حكمت عليك بالسجن 10 سنوات و 600 مليون.
    سحابك ساهلة تتهم الناس بالشدود
    على العموم انا لا احبك يا “نيني” حيث مواضيعك فيها غير النقد لكل الجهات و الاطراف و الاحزاب و الاشخاص ,زعما هاد لبلاد مافيهاش حتى واحد ماتايديرها زينا .
    و جمع راسك و قول راسك اجمع راسو

  • هولاكو
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:42

    نيني الكذاب المفتري المتملق,حصل هذه المرة,فليس كل مرة تسلم الجرة يا نيني.
    لو كنت صادقا في إدعائك لتضامن معك العالم برمته,لكن خاب أملنا فيك حين إكتشفنا أنك تعيش وتقتات على بلادة أبناء المغرب المتهافتين وراء كل ناعق منافق.
    لماذا لم تقم أنت برفع دعوة مماثلة على عمدة فاس الذي أتهمك بنفس التهمة التي بسببها وقعت في فخ الملايين من الدراهم,ربما يكون هذا دليلا واضحا أن التهمة أقرب إليك منها إلى وكلاء الملك.
    أعلم أن هذا الكلام لن يرضي كثيرا من شعب الجوقة,ولكن لتكون عبرة لمن خلفك,وبهذه القضية نكون قد آمنا بأن المغرب يعاني من داء فقدان الصراحة في كل المجالات والسلطات.
    والسلام على من اتبع الهدى.

  • المجلوح في بلدات الناس
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:00

    الأخ العزيز أكرم أبو در أش باغي عدو ودي عاخليه عليك، راه قاسح بزاف باين عليه مدي وجايب في الأيام ، من دووووك أصحاب السرفاتي لقدااااام

  • أكرم
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:46

    من يجب أن يتعلم العربية وقواعدها هو أنت .شخصيا أتقن ثلاث لغات عوض لغة واحدة ورغم ثقافتي المزدوجة الا أنني أحب اللغة العربية وأتكلم وأكتب بها جيدا. كلامك الفارغ والشعبوي هو من أجل خالف تعرف ومايميز اغلب كتاباتك هو القدف والشتم عوض الاتيان بافكار ومعلومات مستنبطة من الواقع وموضوعية. يبدو أن ثقافة المقاهي هي الغالبة على تفكيرك الزنقاوي. سواء أبو در أو أبي در فالموقف واحد هو الامية الفكرية والجهل المركب الدي يشترك فيه الاميين والمتخلفين.

  • widows
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:34

    الأمر يتعلق بالقدرة على التأثير ..
    لن تقول لأحدهم سأعرض عليك دعاية و في نهايتها تقتنع و تدفع لي نقودك .. هنا ستحفز برمجيات دفاعية في عقله ضد هذا الشيء .. و لن تسمح بحدوث الأمر ..
    تماما .. عندما تأتي لأحدهم و تقول له .. سأخبرك نكتة تسقط من الضحك بعد ان تسمعها .. سوف يتحضر “دفاعيا” ضد ذلك .. او يتحضر .. “ليتصنع” الضحك ..
    هذا يتطلب موهبة .. و خفّة ..
    الاعلانات مثال عظيم على النباهة و اللعب في برمجيات قناعاتك دون استئذان ..

  • 9anas lhchiche
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:38

    انت مابك واش غبي و دير عقلك المسنكح.
    سوف اعطك 30 كلو من الحشيش عي سكتنة

  • khowafe
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:44

    عرفتي ا رشيد هاد المغاربة لكبار خصهم مقص ماضي ويكون كيقطع اي حاجة جات كداموا ماكيهمش هاد البركة ديال ريلات المهم هو المقص ديما يبقا قطع ليهم قزازبهم

  • hicham
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:12

    i’m so sorry mr. rachid this is morocco you’re realy a great writer

  • patience_tiddas
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:34

    ماذا تعني عقوبة 600 مليون والجريدة مستمرة في النشر؟ لماذا منع لمرابط منعا كليا من ممارسة الصحافة في حين يتمتع نيني بالاستمرار في الكتابة؟ تفحصوا جريدة المساء بدءا بالصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة صفحات كلها لوحات وصور إشهاريةويختلف ثمن كل إعلان حسب الصفحة والحجم وعدد الأيام المتفق عليها. عملية بسيطة تفيد حسب أحد العاملين بالمجال الصحفي أن عائدات الاعلانات والاشهار تتجاوز 20.000.00 درهم يوميا ناهيك عن المبيعات بمناسبة المتابعة والنطق بالحكم، مثلا أذا بيعت 2000 ألف نسخة بمعدل 1.5 كربح للنسخة الواحدة يعادل 45000 درهم اي المجموع يتجاوز 60.000.00 درهم أي ما يعادل 1.300.000.00 درهم شهريا فالغرامة تعادل خمسة أشهر فقط من مبيعات نيني. العملية مكشوفة وليست إلا در الرماد في العيون وحكم إشهاري أكثر ما هو عقابي والرابح في آخر المطاف هو رشيد نيني والمصالح التي يعمل لصالحها في إطار اللعب على أوتار تناقضات المصالح المتصارعة والمتحكمة في رقاب الفقراء أنها المتاجرة بعينها في هموم الناس ومعاناتهم. لم أسمع قط بتطوع رشيد نيني ومؤسسته في عمل خيري أو على الأقل القيام بمبادرة اجتماعية كتخصيص منح للطلبة والعاطلين عن العمل أو على الأقل تسوية وضعية مراسلي الجريدة وصحافييها الذين يتقاضون أجورا هزيلة مقارنة مع عائدات وأرباح الجريدة.
    وللحكم الصادر في حق المرابط الذي منع من ممارسة الصحافة أسوة لمن من هم مخطئون.

  • mohamed
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:48

    بنسعيد أيت إيدر: المصيبة أن هذا الحكم يصدر في عهد وزير عدل اتحادي
    مصير هؤلاء القضاة، مع احترامي للبعض منهم، أن يصبحوا يوما على هامش المجتمع المجتمع بمثل هذه الأحكام التي تروم قتل الصحافة. والمصيبة أنها أحكام تقع في عهد وزراء العدل الاتحاديين. فإذا كانوا فعلا اتحاديين عليهم أن يقدموا استقالاتهم من هذه الوزارة، إذا كانوا فعلا يريدون الكشف عن الحقيقة في قضية المهدي بنبركة. وهذا هو الدفاع الحقيقي عن المهدي. أنا أحتج بشدة وأستنكر وأدين هذا الحكم ضد «المساء».

  • مكي منارة
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:50

    الله يعطيك الصحة يا ايمان على تعليقك كيفما قلتي راه حلايقي كبير ولقاكداموا رباعة ديال الكوانب والعيانين والسخفانين داروه الاه جالسين كيعبدوا فيه اما هو راه غير نصاب يتخد شكل الاناء الذي يوضع فيه او راه كاع ما عندوا الفيسة حيت كبدلها ديما وكم من حق يراد به باطل وصاحبنا نينو من اصحاب الحق ديال الجوطية….

  • سنكوح
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:22

    شوفو يا هادوك لي سبوني و عيروني ، بلاما نرفع عليكم قضية ، ولمحاكم وسير واجي .. نظموا روسكوم و جمعو ليا اربعة دريال لواحد ، هي هاديك مع نتوما بزاف غادي تجيني ديك 50 مليون ، غادي نحج بيها

  • سنكوح
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:52

    شوفو يا هادوك لي سبوني و عيروني ، بلاما نرفع عليكم قضية ، ولمحاكم وسير واجي .. نظموا روسكوم و جمعو ليا اربعة دريال لواحد ، هي هاديك مع نتوما بزاف غادي تجيني ديك 50 مليون ، غادي نحج بيها

  • محارب الفساد في بلد الفساد
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 14:44

    اولا اود ان اشكر رشيد نيني على تنويرنا وفضح الفساد
    ولو كانت دولة للحق والقانون كما يزعمون….لفتحت ملفات الفساد التي ذكرها مرارا وتكرارا في جريدة المساء والتحقيق فيها
    واقول لرشيد نيني
    نحن معك لفضح كل الفاسدين
    نحن معك بجمع المال لتسديد المبلغ ولو بدرهم واحد لكل مواطن غيور على جنود فضح الفساد
    اقترح فتح رقم هاتفي لارسال SMS
    ولو بدرهم واحد وسترى ان المغاربة يتمنون لو كان الميدان الصحفي كل ….مساء

  • hassan yacine
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 16:40

    وإنني من موقعي الإلكتروني مدونة حسن ياسين بلجيك إذ أستنكر
    هذا الحكم وأعلن تضامنى مع الأخ رشيد نيني في محنته ونشد على
    يديه وعلى كل صحفي نزيه شجاع في الحق يحترم مهنته ويقدرها
    حق قدرها ويقوم بواجبه المهني بضمير نقي وفق ما يتطلب صلاح المجتمع
    وتقتضي مصلحة البلاد .
    حسن ياسين بلجيك.

  • مغربية
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 15:06

    إنشاء الله تمشي تحج انت او والديك او كاع اللي عزيز عليك تغسل عظامك بماء زمزم او دعي لينا الله يهدينا وغفر لينا إنشاء الله. أنا غنبدل سميتي غتولي مغربية أخت سنكوح.

  • مواطنة من الشعب
    الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 18:32

    ما أستغرب له هو كيف يمكن بدل التعليق على الموضوع الرئيس يذهب البعض للتعليق على رأي معلق، من حق الجميع قول ما يشاءوا قوله في الموضوع الرئيس ليعلق عليه بينما توجيه كلمات سخيفة إلى معلق لمجرد أنه قال رأيه فهذا قمة الاستخفاف..

    ما قاله الأخ نور الدين ناجي على سبيل المثال لم يكن بحاجة إلى التعليق الساخط من تلك المواطنة، كوننا نعرف أنه برغم احساسه بالغضب فهو ليس أقل من أشرفنا حبا للوطن، و أنا ضد الإساءة إليه بالتعابير الجارحة التي تعبر في النهاية عن صاحبها، كوني أنا نفسي تلقيت ألفاظاجارحة من أشخاص لمجرد أنني أكتب رأيي في المقالات التي تنشرها هسبريس، و لهذا أرفض أسلوب الشتم الذي يستعمله ضعاف النفوس ضد المعلقين لمجرد أن قالوا رأيهم في المقال بحرية لا يحق لأحد حرمانهم منها.
    مع تحياتي لناجي و للاخرين و يحيا التعليق الحر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة