تبذير أموال دافعي الضرائب يلاحق رحلة مسؤول أمريكي إلى المغرب

تبذير أموال دافعي الضرائب يلاحق رحلة مسؤول أمريكي إلى المغرب
الجمعة 17 ماي 2019 - 23:46

لا يزال الجدل يُلاحق مسؤولا أمريكيا بسبب رحلة قام بها إلى المغرب كلّفته تقديم استقالته من وكالة حماية البيئة الأمريكية، عقب توجيه اتهامات إليه بتبذير أموال دافعي الضرائب والعمل لفائدة لوبيات ضغط.

وعادت قضية سكوت برويت، رئيس وكالة حماية البيئة الأمريكية السابق، إلى الواجهة بعد مطالبة جهاز الرقابة الداخلي بالوكالة نفسها التابعة للدولة باسترداد 124 ألف دولار كعلاوة استثنائية منحت له ولحراسه الشخصيين، بعد رفض المدعي العام لوكالة حماية البيئة ادعاءاته بأن المخاوف الأمنية كانت تستدعي السفر على متن الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال الاقتصادية على نفقة دافعي الضرائب.

التحقيق مع المسؤول الأمريكي شمل رحلة قام بها إلى المغرب السنة الماضية كلفته 16 ألف دولار على متن الدرجة الممتازة، و16 رحلة كانت إما مباشرة أو متوقفة في مسقط رأسه في مدينة تولسا بأوكلاهوما.

وكانت الزيارة، التي قام بها عضو الفريق الإداري لترامب إلى المغرب، أثارت جدلاً واسعاً داخل مجلس الشيوخ الأمريكي، لتكون الخطوة التي فجرت مزاعم فساد تلاحقه في السنوات الأخيرة، لا سيما أنه ناقش مع المسؤولين المغاربة مواضيع ليست من اختصاصه، من قبيل تزويد واشنطن للرباط بالغاز الطبيعي المسال.

تقارير أمريكية سابقة كشفت أن أحد أصدقاء رئيس وكالة حماية البيئة الأميركية، المنتمي إلى إحدى “جماعات الضغط”، تمكن من لعب دور تأثير غير اعتيادي في إعداد أجندة أعمال بروت خلال زيارته إلى المغرب.

وقالت المصادر ذاتها إن “الحكومة المغربية استخدمت ريتشارد سموتكين، عضو جماعة الضغط، كخبير أجنبي مقابل 4 آلاف دولار شهرياً للدفاع عن صورة المغرب، وشارك في عدة اجتماعات مع بروت أثناء زيارته المملكة، التقيا خلالها بمسؤولين من عدة قطاعات صناعية”.

وسائل إعلام أمريكية سبق أن نشرت وثائق تتضمن تفاصيل زيارة المسؤول الأمريكي إلى المغرب؛ لكنها أشارت إلى أن وكالة حماية البيئة عمدت إلى إخفاء بعض المعطيات بشكل متعمد عن رحلته إلى الرباط.

وكان المسؤول الأمريكي التقى في زيارته إلى المغرب مع مسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في العاصمة الرباط، ومع عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، ومع مصطفى باكوري، مدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، ومع شخصيات أخرى.

‫تعليقات الزوار

15
  • asmoun
    السبت 18 ماي 2019 - 00:11

    فلوس الشعب عندنا واخي يشعلو فيهم العافية مكاين لي يقول ليهم شحال فالساعة

  • مغربي
    السبت 18 ماي 2019 - 00:12

    لماذا هذا المسووءل اختار المغرب للتهرب الضريبي لبلده لانه يدرك جيدا ان هذا البلد ملاذا امنا للمفسدين .الفساد في البر وفي البحر ولا من حسيب ولا رقيب.والعياد بالله وفي بلد يقال انه اسلامي .اما في بلده ولو بلد الكفار سينال جزاءه.ياللمعادلة الغريبة!!!في الحقيقة ليس لدينا قيم الاسلام.

  • عبدو(برشيد )
    السبت 18 ماي 2019 - 00:14

    السلام…عقب..لوزراءنا..انشري ياهسبريس وشكرا

  • نورالدين العيسي
    السبت 18 ماي 2019 - 00:18

    جهاز الرقابة الداخلي للوكالة نفسها ….
    الية تحت تصرف اعضاء مجلس الشيوخ و بذالك نبشت في مساره قبل سفره يسلام على السلطة الفعلية .. اساسها مؤسسات ذات نخب في ميزان المسؤولية والمحاسبة.

  • متتبع
    السبت 18 ماي 2019 - 00:23

    واش دخول الحمام فحال خروجو! هذه اموال دافعي الضرائب الامريكيين الذين يكدون ويجدون طوال العام وبدون عطلة اللهم اسبوعين فقط. هذا ليس المال السائب كما في المغرب. الكل يؤدي الحساب في دولة الحق والقانون ولا تسامح ولو في بنس. الحاصول الله يحسن عون المغاربة في هذه الدولة المخزنية الفاشلة.

  • adil
    السبت 18 ماي 2019 - 00:29

    و مسؤولون مغاربة يسافرون العالم كله طولا وعرضا باموال الشعب المغربي والضرائب , ويبذرون الاموال ولاناهي ولا منتهي , وعندما خرج ناصر الزفزافي ليطلب مستشفى ومدرسة سجن ب20سنة اللهم انه منكر,

  • الصخراوي
    السبت 18 ماي 2019 - 00:55

    ما كايتفاكوش هادوك الناس. المراقبة والمحاسبة عماد التقدم.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 18 ماي 2019 - 01:23

    اعتقد ان هذه الزوبعة لها علاقة ببعض الايادي الامريكية المعادية لمصالح المغرب داخل ادارة دونالد ترامب التي يتزعمها جون بولتون العدو رقم واحد لبلدنا فمادام ذالك الشخص يتقلد منصب مستشار الامن القومي فان العلاقات المغربية الامريكية ستعرف بعض التطورات الغير الايجابية بالرغم من الحديث عن صفقات الاسلحة او بعض قرارات مجلس الامن الدولي حول الصحراء المغربية التي نعتقد انها في صالحنا لكنها ملغومة في بعض بنودها و تفاصيلها فجون بولتون يحاول فرض وصاية على الصحراء المغربية عن طريق دعم المينورسو و اعطائها صلاحيات اوسع لنزع السيادة المغربية على الصحراء بالتدريج من خلال توسيع مهامها و تقديم لها كل وسائل المراقبة و اعطائها الحرية في تحركاتها و حضور احد الصحفيين الامريكيين المرموقين خلال الايام الماضية الى مدينة العيون و لقائه بقائد بعثة المينورسو لتقديم تقرير صحفي شامل عن مهمتها يجعلنا نشك في هذا الاهتمام المتزايد بتلك البعثة المشبوهة في الوقت الذي تنعم فيه الصحراء المغربية بالامن و الامان عكس المناطق الاخرى التي توجد بها بعثات اممية و تعرف الكثير من القلاقل فعلى الدبلماسية المغربية ان تكون يقظة للمخاطر

  • إيكو
    السبت 18 ماي 2019 - 01:50

    هنا يظهر الفرق بين الدول الديمقراطية المتقدمة و الدول المحكومة بالفساد و التخلف العلمي.
    الناتج الداخلي الخام الاسمي لأمريكا بدأ يتجاوز 20 ترليون دولار كأكبر اقتصاد عالمي يفوق دول الإتحاد الأوروبي مجتمعة و يمثل حوالي ربع الناتج العالمي؛ بينما دولتنا العزيزة لا زلت تحاول تجاوز عتبة 120 مليار دولار(0,12 ترليون).. و بالرغم من هذا الفرق الخيالي بين الرقمين المذكورين إلا أن كلفة الفساد المالي تمثل أزيد من %7 من الناتج المغربي(8,4 مليار دولار) حسب تصريح السيد العثماني بينما "تبذير" 120 ألف دولار بأمريكا يعتبر "جريمة في حق الشعب و الوطن"!
    حلل و ناقش…

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 18 ماي 2019 - 02:15

    احنا غير رئيس جماعة حضارية فراس مالو 17 لمليار يعلم الله الوزراء شحال عندهم??????

  • USA
    السبت 18 ماي 2019 - 02:29

    God bless United States of America

  • بائع القصص
    السبت 18 ماي 2019 - 05:45

    "قالت المصادر ذاتها إن "الحكومة المغربية استخدمت ريتشارد سموتكين، عضو جماعة الضغط، كخبير أجنبي مقابل 4 آلاف دولار شهرياً للدفاع عن صورة المغرب"
    مصدر آخر يقول ان تلك الأموال لم تعطى من الحكومة وإنما من طرف مسؤولين في الحكومة، لأن الحكومة مؤسسة وما قام به هؤلاء المسؤولين من تلقاء أنفسهم هي رشوة وفساد في أعلى المستويات.
    هذا ما ظهر، السؤال كم دم الأموال التي تبذر لشراء الذمم؟؟؟
    10 ملايير ؟
    خمسون مليار ؟
    ام ان كل الثروات تذهب في ذلك؟
    يا حكومة الفساد

  • mohasimo
    السبت 18 ماي 2019 - 06:02

    المغرب دولة الحق والقانون ناررررري على كذبة, والذي يقولها وما تتيقداوش ووجوههم قاسح, أمريكا فعلا هي بلاد الحق والقانون, أما المسؤولين المغاربة باركا من النفاق أمام الله وأمام الشعب على اأقل غير في هذا الشهر العظيم, اتقوا الله وباركا من النفاق ريحتكم راه عطات قدام الصغير والكبير.

  • عفى الله عن ما؟ عماسلف كونيتو
    السبت 18 ماي 2019 - 06:14

    هانتم سمعتم ورايتم بام اعينكم لمادا هم اقوياء ونحن في الاخر ان لم اريد ان اقول في المؤ….مادمنا لانحاسب الفاسدين الطاءشين المتلاعبين بقوت الشعب فقطارنا لن ينطلق فسنصير في اخر بعض الدول الافريقية…كنا نضرب المثل في الزلط عن اتيوبيا والهند في السبعينات واواءل التمانينات.انضروا اليهم اليوم اين صار حالنا. واين صاروا.

  • جواد جواد
    السبت 18 ماي 2019 - 22:31

    عندهم أموال الشعب في الدول الديمقراطية محرمة تحريما باتا أن يستعملها المسؤول لغرضه الشخصي أو سرقتها أما عندنا فهي مباحة والكل يسعى بشتى الطرق للوصول إليها ليختلسها أو يهربها لدولة أجنبية لعلمهم أنهم لن يحاسبوا ومن سيحاسبهم وإن حوسبوا فمصيرهم السجن لأيام معدودات مادام المال في حسابات المقربين منه في سلام تام أبشركم ياسارقي المال العام أن الحرام لا يدوم وكل مال ينهب من حيث جاء يذهب لن يسعدكم ماسرقتموه أو سوف تسرقونه فالحياة الدنيا مجرد متاع الغرور استعدوا لنار جهنم خالدين فيها فهذا هو المصير الأخروي أما الدنيوي فالله لا يعجزه أي كائن من كان

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج