تبون يرهن جودة العلاقات مع فرنسا بـ"الذاكرة"

تبون يرهن جودة العلاقات مع فرنسا بـ"الذاكرة"
صورة: أرشيف
السبت 8 ماي 2021 - 15:54

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم السبت، أن جودة العلاقات مع فرنسا مرتبط بمعالجة ملف الذاكرة والتي يجب تنقيتها من الرواسب الاستعمارية.

وقال تبون، في رسالة بمناسبة إحياء اليوم الوطني للذاكرة المخلد لذكرى مجازر الاستعمار الفرنسي في حق متظاهرين جزائريين عزل في الثامن ماي 1945: “جودة العلاقات مع جمهورية فرنسا لن تأتى دون مراعاة التاريخ ومعالجة ملفات الذاكرة والتي لا يمكن بأي حال أن يتم التنازل عنها مهما كانت المسوغات”.

ولفت تبون الانتباه إلى أن ورشات ملفات الذاكرة مع فرنسا “مازالت مفتوحة”، مشيرا إلى “مواصلة استرجاع جماجم شهدائنا الأبرار، وملف المفقودين واسترجاع الأرشيف وتعويض ضحايا التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية”.

وشدد الرئيس الجزائري على ضرورة معالجة هذه الملفات بـ”جدية ورصانة” من أجل توطيد العلاقات بين الجزائر وفرنسا على أسس صلبة.

وأردف يقول: “إذا كان النظر إلى المستقبل الواعد يعتبر الحلقة الأهم في توطيد وتثمين أواصر العلاقة بين الأمم، فإن هذا المستقبل يجب أن يكون أساسه صلبًا خاليًا من أي شوائب”.

كما أبرز تصميم الجزائر الدائم على تجاوز كل العقبات وتذليل كل الصعوبات نحو مستقبل أفضل، وتعزيز الشراكة الاستثنائية، لترتقي علاقاتها إلى المستوى الاستراتيجي إذا ما تهيأت الظروف الملائمة لذلك.

ونوه تبون أن الشعبين الجزائري والفرنسي ” يتطلعان إلى تحقيق قفزة نوعية نحو مستقبل أفضل تسوده الثقة والتفاهم، ويعود بالفائدة عليهما في إطار الاحترام المتبادل والتكافؤ الذي تحفظ فيه مصالح البلدين”.

‫تعليقات الزوار

33
  • zaki from germany
    السبت 8 ماي 2021 - 16:04

    تبون، بطوش،داه البندير، بشرايا… اسماء على مسمى…

  • capr
    السبت 8 ماي 2021 - 16:06

    هادشي لي بقا ليك .كون كانت عنكم الداكرة مزيانة .كون تفكرتو تعاون المغرب معاكم في ايام المحن .وشوف هداك الشعب كل جمعة كي يحتج .ههههههه الداكرة .

  • عبدالغني ولد وادأمليل
    السبت 8 ماي 2021 - 16:07

    …يعني المرجو ارجاع المزيد من الجماجم…الله يخليكم و يطول لينا عمركم ماما فرنسا.

  • محمد لعبوني
    السبت 8 ماي 2021 - 16:10

    كان الأولى على الجزاءر ان تهتم بمواطنيها الأحياء قبل الأموات الجماجم وان لا تقمع المواطن الجزاءري في حراكه السلمي الدي يطالب فيه فقط برحيل العصابة الحاكمة

  • lahcen
    السبت 8 ماي 2021 - 16:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان كريم مبارك للجميع لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وهل للجزائر الشقيقة رئيس يدير شؤون الشعب الجزائري المغلوب على أمره إن لله وإن إليه راجعون الحاكم الحقيقي في الجزائر هما شنقريقة ونزار وما زال حتى طرطاق الحق بالقافلة يعني التركة القديمة لبوتفليقة مازالت تحكم وقتلو الكايد صالح وهل الشعب الجزائري مسحور أكل مخ الضبع أم مادا تم استحمار الشعب والدليل في السميد والموز والطوابير ووووووووو ختاما إن لم يستفق الشعب الجزائري العضيم من الغيبوبة سيتم دفنه من طرف الجنرالات أصحاب العملة الصعبة وتهريب الغاز والثروة خارج الجزائر أصحاب البطون والكروش المنتفخة بمال اليتامى

  • caprice
    السبت 8 ماي 2021 - 16:12

    مشكلة عسكر الجزائر ان فرنسا وضعتهم في الحكم. و لتمويه على الحقيقة فهم يبدون عداء ضاهر لفرنسا في العلن و يطيعونها في السر. لكن العداء الضاهر و الخطاب المتكرر ترسخ عند الشعب و اصبح العسكر رهينة لكدبتهم التي اختلقوها و يلزمهم الكتير من الوقت لاعادة برمجة الوعي الجماعي على ان فرنسا ليست عدو و توجيه هاته الشحنة من العداء نحو المغرب

  • السعيدي
    السبت 8 ماي 2021 - 16:16

    وماذا عن طرد 350 ألف مغربي من الجزائر، منهم أطفال رضع وشيوخ ونساء ومرضى، واستلاءكم على ممتلاكاتهم وعرق جبينهم، وماذا عن استلاءكم لثروات وعرق جبين أراضي العرجة، وهم كانو يستعدون لجني التمور لكي ينعمو بخيرات سنوات كلها عمل وكد.
    كل هاته الدعوات من الناس المظلومين سوف تعطي اكلها باستجابة الله عز وجل لدعوة المظلوم، وسوى نرى كيف سوف تصبح جارة السوء،

  • HAMID 77
    السبت 8 ماي 2021 - 16:17

    الداكرة التي يجب على السيد تبون أن يتحدث عنها ويشكر فرنسا عليها هي اقتطاع الأخيرة لأراضي وصحاري من دول الجوار طوال 132 سنة وضمها لمدينة الجزائر التي جعلت منها دولة بمساحة قارة و منحتها على طبق من ذهب لأبنائها سنة 1962 ليعبثوا بها وبخيرانها كما يشاؤون

  • م المصطفى
    السبت 8 ماي 2021 - 16:19

    من حق الرئيس الجزائري أن يخاطب فرنسا بما يهم توطيد العلاقات بين هاتين الدولتين حسب ما يراه ملائما لذلك.
    فإذا كانت تطلعاته لفرنسا لتقوية العلاقات بينها وبين بلاده، فيجب عليه كذلك أن يفكر في تنقية الأجواء مع جارته المملكة المغربية. هذه الأخيرة التي ظل النظام الجزائري لما يزيد عن 45 سنة مستمرا وبدون عياء ولا احترام لحقوق الجوار والدين في مناوشتها وفي تبذير أموال الشعب الجزائري الشقيق لفائدة شرذمة من الانفصاليين العملاء الذين يوظفون من طرف السلطات الجزائرية للتشويش على وحدتنا الترابية.

  • ali
    السبت 8 ماي 2021 - 16:20

    الدول تتقدم إلى الأمام وتضع خلافات الماضي جانبا. ما قامت به أمريكا في اليابان بالقائها القنبلة النووية لا ينسى . ومع ذالك لم نسمع يوما اليابان تطالب بالاعتراف عن جرائم الحرب التي اقترفتها أمريكا. لديهم مناسبة يحتفلون فيها كل سنة بتلك الماسات. وفي المقابل العلاقة مع أمريكا في أحسن الأحوال والتبادل التجاري بالمليارات. وفي المقابل. الجزائر لم تخطو ولو خطوة في اتجاه الإمام ولازالت تطالب فرنسا بأشياء اكل عليها الدهر وشرب. إلى درجة ان اصبح يخيل للبعض ان تقدم ازدهار هذا البلد منوط باعت اف فرنسا بجرائم الحرب.

  • mokrini
    السبت 8 ماي 2021 - 16:49

    الحي ابقى من الميت. المطلوب هو توفير الدقيق والزيت والسكر والبنان واللحم للمواطنين الاحياء ،وليس استعادة جماجم الذين قضوا في الحرب.
    سياسة بنبطوش!!!

  • مازن
    السبت 8 ماي 2021 - 16:52

    الجزائر لا تستطيع الاستمرار من دون فرنسا. فقبلتهم جميعا هي فرنسا. و إذا رفعت فرنسا يدها عن الجزائر لتفككت الجزائر في أقل من عقد…

  • مراقب من قريب
    السبت 8 ماي 2021 - 17:17

    هاذ تبون يريد الهاء الشعب الجزائري باسترجاع الجماجم مقابل استمرار فرنسا في أخد حصتها من سوناطراك حتى الوصول إلى الهدف… إنهاك استمرار الفساد وحكم العسكر لإنهاك إقتصاد البلاد لتعم الفوضى المؤدية إلى الإنفجار والتقسيم…

  • عبدالله
    السبت 8 ماي 2021 - 17:18

    تبون لا زال يعيش عصر الجاهلية تبون لا زالت الآنفة المنخططة بالسكة تحكمهم لا يفقهون لا في الدين ولا في السياسة وسوف يدفعون بالجزائر الى الهاوية.

  • مسرحية سخيفة
    السبت 8 ماي 2021 - 17:21

    الصحك على الدقون
    العصابة تريد ايهام الشعب الجزائري بان علاقتها مع فرنسا “متشنجة ” و ليست على ما يرام خاصة وأن الحراك السعبي يطالب فرنسا بالتوقف عن دعم العصابة.
    كيف بمكن لمن كانوا يعملون ضمن الجيش الفرنسا قبل انشاء الجزائر ان يطالبوا فرنسا بالذاكرة؟ عملوا كجنود و كمخبربن ثم لما يلمتهم فرنسا السلطة قتلوا المجاهدين و همشوا الاحياء منهم
    ولاد بيگار

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 8 ماي 2021 - 17:24

    يطالب بحماجم وملفات اناس قضوا نحبهم وحتى من عائلاتهم نصفهم اندثر…وحوله جزائريون احياء يبحثون عن العيش الكريم .واقتناء اشياء للعيش اليومي مفقودة في بلدكان عليه ان يكون مثل دولة قطر.فبدل كلب جماجم كا ن عليه ان يهيا لهم جزائرا تستحق الذكر ويوجد فيها كل متطلبات الحياة للشعب..وان تنفق اموال الغاز والبترول على هذا الشعب الزوالي كما يقولون بلهجتهم…هذا الشعب الذي ضحى و تجد جماجم اسلافه في متاحف المستعمر …فهلا فكر ان الاحياء منهم لا يريدون المكوث في الحزائر لما يعيشونه من خزي وعار وجوع وعرى في بعض المناطق وبطالة الشباب التي جعلت منهم يركبون قوارب البحر للهروب من عذاب الحكام والعسكر الذين يمتلكون الجزائر وخيراتها..فحتى الحراك وقول كلمة الحق منعت عليهم بالقمع العسكري والامن ..فالسجون تمتلا بشباب لا بريدون استرجاع الذاكرة والجماجم بل استرجاع الاموال المنهوبة من الجزائر تتمتع بها فرنسا في حسابات الجنيرالات والعصابة الحاكمة.

  • ذاكرة السمك
    السبت 8 ماي 2021 - 17:39

    وماذا عن المسيرة السوداء التي طردتم وفرقتم عائلات عن بعضها البعض. انها وصمة عار على جبينكم لن تمحى حتى وان طلبتم العفو.

  • الحفيقي
    السبت 8 ماي 2021 - 18:11

    من حقكم ان توطدو العلاقات مع بلد قتل اكثر من 7 ملاينن جزائري وفي نفس تعادون المغرب الذي ساعدكم على طرد الدولة التي تعبودونها الان الحكومة الجزائرية برهنة عن حقدها الى جانب غبائها ونفاقها اذا هنيئا لمم ببلد استعمركم في الماضي والحاضر والمستقبل

  • قاسم
    السبت 8 ماي 2021 - 18:16

    تبون لمزور جابوه العسكر . مكاش الشرعية
    الشعب تحرر هو اللي يقرر دولة مدنية
    أقبح رئيس بعد بومدين

  • Bihi
    السبت 8 ماي 2021 - 18:17

    ياريت لو اتحد المغرب و الجزاير ضد فرنسا و اسبانيا ستكون لهم قوة وخاصة اذا اتفقو و نجحو في الاتحاد المغاربي لا فرنسا ولا اسبانيا ولا غيرهم سيضحك عليهم ولكن شاء القدر ان تتفرق الامة الاسلامية و تطلب من غيرهم المساعدة في البقاء على الكراسي

  • FOUAD
    السبت 8 ماي 2021 - 18:41

    الجزائر دولة أنشأتها فرنسا وتحسبها كمقاطعة ومنطقة تابعة لها بكل المعايير وجعلت الجنرالات التابعين لها هم المتحكمين في مصيرها ينهبون أموالها ويدفعونها لسيدتهم فرنسا وتحرضهم على جعل المنطقة ككل غير آمنة وغير مستقرة وهذا ما نراه الآن تخلق المشاكل والصراعات مع جميع الدول المجاورة لها ومن دون أسباب .

  • عزيز هدا
    السبت 8 ماي 2021 - 19:14

    انتم تصدرون جماجم حية شابة الى فرنسا،وتريدون استرجاع جماجم عبارة عن عضام ،اعتنو بشعبكم ايها المجرمون.

  • المتظاهرين العزل
    السبت 8 ماي 2021 - 19:22

    وقال تبون، في رسالة بمناسبة إحياء اليوم الوطني للذاكرة المخلد لذكرى مجازر الاستعمار الفرنسي ( في حق متظاهرين جزائريين عزل )
    وماذا عن مجازر العصابة الحاكم في العشرية السوداء وفي حق متظاهرين عزل
    وماذا عن طرد 350 الف مواطن مغربي من الجزائر في يوم عيد الأضحى ظلما وعدوانا
    وحتى الان قمع متظاهرين عزل وسجن الكثير منهم

  • الصحراوي
    السبت 8 ماي 2021 - 19:22

    للذاكرة يجب أن تتذكر عصابة المرادية أن اراضي مغربية شاسعة سلمتها فرنسا لها قبل أن تنسحب. واقتطعت اراضي من تونس وليبيا وبلاد الجوار قبل . الذاكرة ليست في صالح عصابة المرادية.

  • جمهوريه كوريا الشرقيه الديموقراطية الشعبيه
    السبت 8 ماي 2021 - 19:48

    العبقري هذا يريد استرجاع كل شيئ من فرنسا. لكن نسي ان يطلب باسترجاع المليونين أو أكثر من مواطنيه الجاثمون على صدور الفرنسيين والذين اغلبيتهم الساحقه ما هم الا مصدر لجميع القلاقل لأهل البلاد. هذا بالرغم ان الحرب انتهت منذ سته عقود
    ..

  • عبدالله
    السبت 8 ماي 2021 - 19:51

    عاذ النظام كلمة الذاكرة ما خصوش يذكرها تمامالان ذاكرة الكبرانات اكفس بكثير من المستعمر الفرنسي.
    ذاكرة العشرية السوداء والمخفيين والسجناء والمغتصبين والتعذيب وووووو رآها اجرام حرب وداخلة مع ذاكرة هيتلير اما ذاكرة النعرات مع الحار المغرب لا تحصى.
    وجههم قاصح ما بقيناش نشوفو وجههم في الاعلام لانهم يظهرون لي شخصيا بحال الشياطين، تفو على جنس.

  • مواطن
    السبت 8 ماي 2021 - 20:12

    اذا كانت فرنسا ستعتدر للكابرانات عن فترة الاستعمار فمن واجبها ان تعتدر لكل الدول التي استعمرتهاومن ضمنها المغرب وتونس… أما ان تعتدر للكابرانات فقط فهذا غير مقبول وغير مرغوب. الاستعمار واحد والاذلال والمهانة التي عوملت به الشعوب المحتلة واحد. لن نسمح لفرنسا ان تعتدر لهم لوحدهم. انتهى الكلام. ٠

  • empire
    السبت 8 ماي 2021 - 20:33

    شوفوا وجهوا مزيان هاد تبون. السم يتقطر من كمارتوا الله يستر. إرهابيين من الدرجة 1. و الله مرضى و عديمي الأصل.

    الدق تم

  • عياشي وافتخر
    السبت 8 ماي 2021 - 20:51

    المغرب دكي (ذكي )لا يتحدث عن الداكرة (الذاكرة)لانه يرى اللي فاط ماط (فات مات )ولا يردى (يرضى) ان يتدلل (يتذلل)لطلب التعويد(التعويض) من اسبانيا ولا فرنسا لانه لا يريد غدبهما (غضبهما)ولو فعل فانه سيحصل على ما يريد خاصة في منطقة الريف التي ضربت بالغاز وما زال سكانها يعانون من السرطان ،،لماذا لان قضية الصحراء عندنا اهم من كل شيئ ولو حصلنا على التعويد(التعويض). لكان كل مغربي في الريف يملك اليوم سيارة من نوع الكاط كاط ولا يحتاج للعمل في الفسفاط ولكنه فدل (فضل) المشي بدون صباط وبقاء القمل تحت الباط

  • الحقيقة
    السبت 8 ماي 2021 - 21:19

    مايريد تبون من خلال هذا صرف أنظار الشعب الحي إلى طلب الجماجم التي أكلها التراب لأن الجماجم لن تقوم بتنظيم الحراك.

  • قارئ
    السبت 8 ماي 2021 - 22:03

    تبون يرهن جودة العلاقات مع فرنسا بـ”الذاكرة”، هذا موقف الزعيم الذي يقود شعبه مرفوع الرأس ، نحن ندافع عن ضحيانا ، وتاريخنا ،

  • مكيعلواني
    السبت 8 ماي 2021 - 22:20

    اذا كنتم تريدون قول الحق دون نفاق فان مواقف الجزائر الخارجية مشرفة للغاية حكومة وشعبا
    هم صرحاء لاقصى درجة ولذلك يحظون باحترام شديد من طرف الدول العظمى هم يقولونها لك ،،طاي طاي ،،او كما يقولون ،،هم الطق في الطبق ،،دون نفاق ولا تملق ولا خوف من أي شيئ ،لذلك نجد الدول تحسب لهم ألف حساب قبل الاقدام على أي فعل او تصريح ومنها اسبانيا وألمانيا مؤخرا
    بالنسبة لالمانيا هي من وجهت الضربة القاضية لاحلام المغرب من موقف اوروبا وافشلت كل مخططاته التي عرت الموقف المغربي من قضية فلسطين واصبح وسمة عار في جبين المغاربة الاحرار ،،وانا شخصيا كمغربي الاصل حز في نفسي ان يترأس المغرب لجنة القدس ويشارك في قمة بني صهيون التي تسعى لتهويد القدس
    بوريطة كان تدخله كانه يترجى الصهاينة ان يساعدوه في العمل على تنفيذ ما تم وعده به واضاف بانه يقف الى جانبهم ضد ايران مقدما طرحا وهميا عن التمدد الايراني في شمال افريقيا وغربها وكأني به يريد ان يقول لهم مرحبا بكم في المغرب فنحن معكم في كل شيئ ،،وربما القشة التي قسمت ظهر الجمل يهود يوزعون مواد غذائية على مغاربة وهذه ضربة اخرى لسمعة المغاربة ،هذا لن تجده في الجزائر

  • محمد الدليمى
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:32

    تحية للجزائر الأبية بلاد النخوة والشهامة

    انشرى ياهسبريس مع الشكر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب