تجار الأضاحي يراهنون على تخفيض الأسعار لاستقطاب الزبناء بالدار البيضاء

تجار الأضاحي يراهنون على تخفيض الأسعار لاستقطاب الزبناء بالدار البيضاء
صورة: و.م.ع
الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:00

يسود الكثير من التفاؤل داخل أوساط تجار الأضاحي بأسواق مدينة الدار البيضاء مع حلول موعد صرف أجور الموظفين العاملين في المؤسسات الحكومية، من أجل تحقيق مبيعات قياسية مع نهاية الأسبوع الجاري وتغطية الخسائر المالية الكبيرة التي تكبدوها العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتراوحت أسعار الأغنام في أسواق مدينة الدار البيضاء ما بين 44 و46 درهما للكيلوغرام الواحد بالنسبة إلى سلالة البركي وما بين 54 و58 درهما للكيلوغرام الواحد بالنسبة إلى سلالة الصردي التي تميز المغرب عن باقي دول العالم.

فبعد مرور أزيد من خمسة أيام على البداية الرسمية في تسويق الأضاحي داخل الوسط الحضري للعاصمة الاقتصادية، سجل المهنيون ركودا نسبيا في حجم المبيعات من الأضاحي؛ وهو ما جعل العديد منهم يراهن على تخفيض الأسعار بمستويات طفيفة لم تتجاوز 2 في المائة، على أمل استقطاب الزبناء.

وتنشط حركة البيع والشراء في محلات الأكباش بمنطقة المجازر القديمة في الحي المحمدي بالدار البيضاء بالنسبة إلى المهنيين العاملين في مجال تنظيم الأفراح والمطاعم؛ بينما ظلت الأجنحة الخاصة بأكباش عيد الأضحى لا تسجل الإقبال المطلوب.

ويرى علي بوتاكة، عضو المكتب التنفيذي بالنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالدار البيضاء، أن الأسعار المعمول بها في الأيام القليلة الماضية قد تشهد بعض الارتفاع خلال نهاية الأسبوع الجاري، نتيجة الارتفاع المرتقب للطلب على اقتناء الأضاحي، والذي يتزامن مع صرف أجور الموظفين العاملين في المصالح والإدارات التابعة للقطاعات الحكومية.

وقال عضو المكتب التنفيذي بالنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالدار البيضاء، في تصريح لهسبريس، إن الأسعار الخاصة بسلالة الصردي تبلغ في الوقت الحالي نحو 55 درهما كمتوسط لثمن الكيلوغرام الواحد، وما يناهز 45 درهما بالنسبة إلى سلالة البركي، وهي مستويات تزيد نحو 5 دراهم لكل كيلوغرام مقارنة مع الأثمنة التي كانت سائدة في عيد الأضحى من العام الماضي.

وأضاف علي بوتاكة في التصريح ذاته: “الأسعار قد تصل إلى 65 درهما للكيلوغرام الواحد من سلالة الصردي، التي يقبل عليها المغاربة بشكل كبير كل عام، نتيجة الإقبال الكبير المتوقع على اقتناء الأضاحي.

وبشكل عام، يردف المتحدث، “الأسعار ستظل في المتناول بالنسبة إلى باقي أنواع السلالات الأخرى من الأغنام؛ وهو ما سيضمن احتفالا بالعيد من طرف كافة الفئات الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

44
  • ahmed
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:08

    ديرو للدرويش ثمن مزيان راه حرام هدشي والله الله ياخد الحق فكل واحد كيربح كثر ملقياس

  • mouad 2006
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:15

    واش التجار عندهم شي ناطق رسمي او شي نقابة والمصدر من السوق

  • الكوشي
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:15

    أعرف الكثير من الناس لن يستطيعوا شراء الاضحية وأنا واحد منهم. اللهم ارحمنا برحمتك ياارحم الراحمين.

  • أحمد الله
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:16

    الله أكون فعوان مسكين
    نتمنا من الله ثمن إنقص

  • بوجنيبي
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:16

    خليوه عندكم ماخصناش بناقص غير ديرو الي بغبتو وفي الاخير تبيعوه للجزار بنصف الثمن.

  • احمد
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:20

    غير اخليوه عندهم ما عندنا مانديرو بيه ما عندنا فلوسوا ما عندنا الشهية ديالوا

  • عزيز
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:26

    حاول علينا نفرح وليداتنا كورونا كانت على كلشي كان متأزم ثمن غالي بزاف للعامل الميومي دو حظ قليل

  • جمال
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:26

    بصراحة شناقة كايديرو مابغاو في سوق دولة كاتفرج علاش دولة ماديرش واحد ثمن محدد ديال الأضاحي وتشدد مراقبة اسعار في الأسواق لحماية المستهلك ولكن دولة تترك مواطن منو لشناق يدير فيه مابغا مع الأسف

  • العلمي محمد
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:26

    السلام عليكم.ايها الكسابة التقوا الله في اخوانكم من هاد الغلاء المهول .ان الله رزقكم من فضله واحسانه..ولا تبخسوا النس أشياءهم بالغلاء عسى الله ان يرحمكم.واقنعوا واعملوا لاخرتكم واثركوا المضاربة وااربى في الاسعار.القليل يزكى والكثير يربى.هاده نصيحتي لكم ان كنتم تؤمنون بالله ورسوله.

  • MAX
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:32

    الجهل و التقاليد ينخر المجتمع العربي لأن صحابة الرسول لم يحتفلون أو يضحون الاظاحي.
    المغاربة يعطون أهمية كبيرة للجران وخوف من الشوهة لعدم دبح الخروف يوم العيد.

  • fahd
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:51

    هدا الركود سببه هو إرتفاع الأسعار وليس صرف الاجور ،يجب مقاطعة الاغنام المرتفعة الأسعار في كل الاسواق لإنخفاض الثمن لتكون الفرصة للفقير وللجميع ، أما عذر الفلاح أن الأعلاف مرتفعة فهدا ليس على حساب أو جيب المواطن الفقير

  • نور
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 12:56

    الصراحة العيد سنة لكن الناس عطاتو قيمة اكبر . كورونا على كلشي ماشي غير الكساب. المواطن المغلوب على امره باي حق يتحمل تبعات الازمة الكورونية الكونية و يصبح هو الاضحية لكبار التجار و يدفع كل شيء غالي فوق طاقته و يقترض لاسعاد اولاده و تفادي حضيات جيىانه و قيل و قال رفاقه.

  • hanzaz
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:08

    باراكا من الكذوب كلشي مغطي بكورونا والقطاع الفلاحي اكبر مستفيد من الجائحة

  • عبدالرزاق
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:09

    يجب على وزارة الفلاحة تحديد سقف ثمن الكيلوغرام، لأنها هي من تدعم علف الماشية، أما الأسعار فهي مبالغ فيها كثيرا.

  • موظف بسيط
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:13

    أجرتي صرفت قبل الموعد بنصف شهر يعني أنني سأشتري منها الخروف بأكثر من نصفها والباقي يجب أن أعيش منه شهر ونصف. أليس هذا عار

  • bidaoui
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:14

    قول الحق واجب فبيع الاضحية بوزنها في الميزان (kg) حرام لانه عيد الأضحى المبارك سنة مؤكدة لدبح الاضحية قربانا لله تعالى فلا يجب وزنها والفاهم يفهم والسلام…

  • Observateur
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:14

    كولشي كيفكر غير فالحولي وناسي أشياء أكثر أهمية . ترقبوا مباشرة بعد عيد الأضحى ارتفاع المتحور دلتا بشكل مهول في المغرب وفي باقي دول العالم. كان على الناس اللي معايدين يدافعوا ثمن الكبش للفقراء والمحتاجين، والأجر أجرين

  • عزاادبن
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:18

    صراحة راه ما يشري الحولي في هاد الضروف غير الي هو حولي بكرونو باراك أعباد الله من التكلاخ اعطو الأهمية للأشياء الضرورية و وفروا فلوسكم راه حتى واحد ما عارف الوقت كيفاش غادي تكون

  • الوجدي
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:29

    50 درهم يعني 100 درهم للكيلو لحم ….ويعني ايضا حوالي خمس الوزن شحم كلما زاد وزن الحولي على 25 كيلو لحم. انه ثمن باهض لا يتحمله الكثير من الناس
    لو كانتا الارباح تذهب للحساب لكان في ذلك اجر كبير ولكن معظم الربح يذهب للشناقين العاملين على فع الاثمنة…….

  • ziani
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:31

    يا سامع الدعاء، في هذه الجمعة المباركة من أيامك العشر التي أقسمت بها، سلط على هؤلاء الطغات الجفاف والجراد وآلكوارت التي لا تبق ولا تدر. من للفقراء والأرامل والأيتام والمرضى ومن لا قوة لهم ولا حيلة سواك، يا قوي يا شديد،أنت الجبار شديد الإنتقام،انتقم إنك سريع الحساب٠

  • عينك ميزانك
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:37

    خاص تكون عند المغاربة تقافة استهلاكية تتماشى و وضعهم المادي حتى لا يسقط ضحية المضاربين و جشعين من التجار قصور ان تمن الخضر و الفواكه ازداد بمقدار 30٪ مند يوم الاثنين المنصرم الحاجة التي اشعر ان تمنها مبالغ فيه لا اقتنيها و لا اقول انها ضرورية لان التجار يلعبون على العامل النفسي المستهلك الخولي غالي منشريهش تصور لو ان المغاربة اصبحوا يفكرون بهاته الطريقة لن يجرؤ تاجر على استغلال هم .

  • مغربي
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:38

    وا هضرو لينا على ارتفاع الصاروخي في المحروقات رغم وجودنا في ازمة وانخفاض تمنها دوليا خلاونا بين ايدي لوبيات المحروقات بنكيران لن اسامحك لا دنية لا اخرة عن تحريرك لاسعار المحروقات

  • khalid
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:45

    الاضحية ليست واجبة ، فالامام الشاطبي ذكر ان الصحابة لا يلتزمون الاضحية ، بل ان كبارهم ومنهم ابو بكر وعمر لا يضحيان مخافة ان يعتقد الناس انها واجبة . كما ان عبد الله بن مسعود كان لا يضحي مخافة ان يكون قدوة ، وعبد الله بن عباس كان يشتري لحما بدرهم ويخبر عكرمة ان يقول للناس ” هذه اضحية لهذا العيد” ، والامثلة كثيرة ، فلا بأس عليكم لا تضحوا فليس فرضا واجبا ، ان مسلمي اليوم يهتمون كثيرا بما يسمى الاسلام الاحتفالي ” رمضان والاسراف ، عيد الاضحى والسلف ،…” ، ثم ان هذه المناسبة تحول الازقة والشوارع الى مطرح للنفايات ، والمترامين على الملك العمومي …لذلك انا شخصيا ارى ان تتدخل اعلى سلطة في البلاد لايقاف هذا الاحتفال ، او تنظيمه وتخصيص اماكن خاصة لذبح الاضحيات ، وعدم السماح للذبح في الاسطح والازقة والبيوت …

  • مواطن
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:01

    الأثمان مرتفعة جدا بالدار البيضاء يصل الثمن في بعض الأحيان 80dh للكيلو 1 إن أصحاب الشكارة يستغلون المناسبات وهذا حرام في حق المواطن المغربي

  • MAX
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:03

    إلى أصحاب العقول الكبيرة و الحكماء

    إذا اصرتم وقررتم أن تشترو الخروف فبادرو بشراء الخروف 1700 درهم
    ثم تصدقو ب 1000درهم إلى الفقراء
    احسن من شراء خروف 3000 درهم

    لكم أجر من الله في الدنيا والآخرة.

  • كريمو
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:17

    قاطعوه ببساطه… عيد الاضحى ليس فرضا انه سنه للمقتدر. الاكثريه يشتروه ليس بسبب الدين بل لاملاء كروشوهم والتلذذ بالشوى وغيره. وليس الهدف الحقيقي وهو اعطاء الفقراء والمساكين … جهل وتخلف.. الله يهدي..

  • خريبگي
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:26

    65 درهم للكيلو والكبش حي ويناولونه علفا كثيرا مخلوط بالملح كي يشرب المواد بكثرة ويصبح وزنه مضاعفا اي ان ثمن الكيلو يصبح 130 درهم لان نصف الوزن هو عبارة عن ازبال سترمى في البركاصات لزيادة النفايات… اتقوا الله ايها اللصوص… اتقوا الله في عباد الله.

  • Saghro
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:26

    لقد أصبح عيد الأضحى لجل الأسر شبحا مرعبا ،تفكر فيه منذ شهر رمضان وخير دليل على ذلك القول التي تقول : اكرون الحولي تتظهر ف ازلفا دلحرير الأخيرة من رمضان .
    إنه سنة لا غير فهناك من لا يقوم بالفرض ولكن العيد لن يتنازل عنه مهما كلف الثمن.
    يجب التغلب على هذه القاعدة الاجتماعية – أعي ما أقوله – نعم القاعدة الاجتماعية، لأنها تجاوزة الفرض بالنسبة للأسر ، فالمستفيد منها أصحاب رؤوس الأموال بالدرجة الأولى ، وإذا أخطأت الأسر على هذه السنة فيمكن أن ينخفض ثمن اللحم الأمر والاستفادة منه طيلة السنة .

  • مواطن بسيط
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:28

    عيد الاضحى ما هو إلا سنة غير مؤكدة تحولت إلى ظاهرة اجتماعية يتنافس عليها الفقراء وذوي الدخل المحدود من أجل إرضاء الزوجة لكي تتباهى به أمام عائلتها وجيرانها.
    عندما تجد عائلات تستدين وتبيع ممتلكاتها من أجل اقتناء الكبش وتعيش في ضيق بعد العيد فهذا الجهل بعينه.
    الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم لما قام بالهدي يوم عرفات، ذبح كبشين واحد له والثاني على سائر أمته إلى ان تقوم الساعة، ونحن ان كنا نقتدي به علينا الرجوع إلى الآية الكريمة: لا يكلف الله نفسنا إلا وسعها.
    فمن إستطاع للهدي سبيلا فليقتني اضحيته ومن لم يستطع فلا شيء عليه وليجنب نفسه ضيق الحال إلا ان يفرج الله عليه كربته.

  • مواطن
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:28

    فوضى وجهل ونصب واحتيال وسرقة وغدر والله يستر…..

  • رشيد
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:28

    مقارنة على ماأعرفه من خبايا تربية المواشي وتكلفتها ومع وفرة المراعي لهذه السنة والثمن الذي عاينته في السوق فان مجزرة كبيرة ترتكب في حق الزبون. لذلك على السلطات التدخل العاجل لوقف هذا الانتهاز الخطير من طرف الفلاح الذي أصبح لا يعرف كلمة الحمد رغم الخيرات الربانية و رغم ما حققته لهم وزارة الفلاحة وانا أعي جيدا ما أقول.

  • محمد
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:32

    قال الحسن البصري رحمه الله من شغله نفله عن فرضه فهو مغرور

  • مواطن
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:37

    ما معنى الصردي أو البركي . إنما هي أسماء سميتموها أنتم . هذه شعيرة وسنة مؤكدة ولكن اذا كان الكيلو ب 50 درهم فالموظف البسيط أو المواطن الفقير لا تلزمه . المضاربون أفسدوا كل شيء وأضاعوا علينا حتى أجر و تواب الأضحية .

  • عيد.الحرمان
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:47

    اصبح.الاظحى..مناسبة..شاقة..مؤلمة
    مواقف.محرجة…السميك..غير.كاف
    لشراء.الكبش..اما.الاغلبية..ترزح.تحت
    الديون…التظخم..صاروخي..وفي.تزايد
    الاظحى…خرج.من.سياق.الدين..اصبح
    بزنس..لمسايرة.التقاليد…لاغير..
    الجميع.يتبع.القطيع..رغم.الصعاب
    انتهى..زمن..الاظحية..والتدين..الجماعة.

  • abdo
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:52

    ما دور المصالح المختصة في حماية المستهلك ومراقبة الأثمان؟….. المواطن البسيط يتعذب في صمت الله يصوب

  • كبش.1200درهم
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:55

    1200..درهم(115..اورو)..تمن.شراء.كبش.لا.باءسبه
    في.اروبا….هدا.ماقال.لي.احد.الاصدقاء
    ..علما.ان.اجرته..تفوق.1100..اوروا..للشهر.

  • Abderrazak
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 14:57

    ولا تقنطوا من رحمة الله و الصبر جميل . سمعت بان اغنام فرنسية يتم استيرادها من فرنسا باتمان لا تتجاوز1850درهم للكبش باقل من. 46 درهم للكيلو. اذا كان الخبر صحيحا والكسابة المغاربة والشناقة الله يشنقهم غادين اموتو بالفقسة . ان شاء الله يكون الخبر صحيح .

  • اح
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 15:28

    هل الفلاح ماشي درويش ديما الفلاح المغربي يعاني في صمت القطاع غير منظم بصفة نهاءية

  • Adeel
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 15:35

    الشيء الذي يثلج الصدور هو اننا لا نرى أي جهة كيفما كانت جمعية او وزارة الخ… تدافع عن المستهلك بل المستهلك لا يحتفى به الا مرة واحدة في كل خمس سنوات الا و هي موعد الانتخابات

  • سامية
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 15:50

    المغرب الأخضر المغرب بلد فلاحه والاكياس جد غاليه حسبنا الله فيكم ..الى حنا شرينا راه غيرنا بزااف ماشراوش اشمن عيد هدا الى شفت ناس ماقدراتش تشري اشمن فرحه كنتوا تلغيوه..نسيت..هدي فرصه باش كرشكم تزيد تكبر باموال شعب ..كيفاش بغيتو ربي يبارك فهاد بلاد وانتما نتفتوا مواطن

  • 20 dh kilo
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 16:44

    عملو ليه 20 درهم للكيلو إلى بغيتو تعملو الخير أو طلقينها على
    البشار الله إعطنا وجههكم

  • mjalwa9e
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 16:48

    غير لكدوب كولشي الاكباش غاليا هما لي عندهم الرباح مع هاد كورونا هد الناس هما لي كيدك لبرا وهو الطبيب لكبير

  • yahya
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 17:12

    السلام عليكم ورحمة الله سؤالي موجه إليكم يا كتاب التعليقات هل هناك من يقرئ تعلقاتكم من مسؤولين و حكومة و يتعطفون مع وجهة نظركم لا ليس هناك أحد يهتم إلى هذه التعلقات سوى نحن المساكين أما المسؤلين راهم كالسين فديورهم أو مباردين مع راسهم اللي بغا العيد و لا يكلس ما علا بالهومش

  • حمو بومنجل
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 18:06

    تجار النصب والغش الله ياخد فيهم الحق اغلبهم عبارة عن شناقة ولا علاقة لهم بتربية الماشية هدفهم هو تحقيق ربح سريع على حساب جويب المواطن اللدي انهكته الازمة وهناك مواطنين اعرفهم اضطرو لبيع اثاث بيوتهم او اقتراض ثمن الاضحية فقط لادخال الفرحة على الاطفال الابرياء انها اكبر عملية نصب تحدث في العالم وبتواطئ الحكومة ادا كان هناك نقص في المواشي او العلف كما تدعي لمادا لاتقوم باستيراد المواشي من الخارج وباثمنة جد معقولة لا يعقل ان يتم بيع خروف ب3000درهم بينما ثمنه في في اسبانيا 100 اورو وبجودة عكس مواشي المغرب التي تقتات من مطارح النفايات ويتم تعليفها ببراز الدجاج وهرمونات النمو وما خفي اعظم

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش