"تجريد أساتذة من الأقدمية" يضع الوزارة بين "التسوية" أو "الاحتجاج"

"تجريد أساتذة من الأقدمية" يضع الوزارة بين "التسوية" أو "الاحتجاج"
صورة: هسبريس
الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:00

طلبا للاستفادة من أقدميتهم في التعليم، يرفع أساتذة غُيّرَ إطارهم إلى أساتذة التعليم العالي ملفا مطلبيا إلى الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي، باسم “التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم العالي المتضررين من الأقدمية العامة”.

ويقول الملف المطلبي إن نحو 2500 أستاذ تم تجريدهم من كل أقدميتهم، بعد التحاقهم بالتعليم العالي، نتيجة إعادة الترتيب التي أعطتهم نقطا استدلالية أصغر من 606، علما أن أسماء بعضهم كانت قد ظهرت في لوائح خارج السُلّم، لكن تم إقصاؤهم لتوقيعهم محاضر الالتحاق بالتعليم العالي “قبل تاريخ المفعول بأيام”.

ويذكر المصدر نفسه أن ألفي أستاذ، من بين 4500 أستاذ، كانوا موظفين وغيروا إطارهم إلى أستاذ التعليم العالي، استفادوا من بعض أقدميتهم بحكم التحاقهم بالتعليم العالي وهم خارج السلم.

كما يسجل الملف المطلبي لـ”التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم العالي المتضررين من الأقدمية العامة” أن فوج سنة 2014، الذي يقدر عدد أساتذته بـ 500 أستاذ، تضرر من “الوضع رهن الإشارة”؛ بعدما ألحق بالتعليم العالي ابتداء من أول أيام شهر يناير سنة 2015، لا منذ تاريخ توقيع محضر الالتحاق؛ وهو “الأمر الذي أثر عليهم في مناقشة التأهيل الجامعي، وسيؤثر عليهم في الترشح لأساتذة التعليم العالي، بحرمانهم من سنة”.

وتقترح التنسيقية حلين لـ”تسوية المشكل”، أولهما “اعتبار التحاق الموظفين بالتعليم العالي ترقية”؛ لأن هذا سيعني “تطبيق المسطرة المتبعة في الترقية، وهي ناقص رتبة في الدرجة الأعلى”.

كما تقترح التنسيقية الاستفادة من اتفاق 2011، الذي ينص على احتساب أقدمية الأساتذة المساعدين كسنوات اعتبارية في الإطار الجديد، فتحتسب الوزارة سنوات الأقدمية التي قضاها الموظف ما بعد الرقم الاستدلالي 326 كاملة، أسوة بالأساتذة المساعدين؛ مع المطالبة باحتساب سنوات الأقدمية المكتسبة قبل الرقم الاستدلالي 326 كسنوات جزافية.

وفي ما يتعلق بأساتذة فوج 2014 “المتضررين من الوضع رهن الإشارة”، تقترح سكرتارية التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم العالي المتضررين من الأقدمية العامة احتساب تاريخ توقيع محضر الالتحاق، عوض تاريخ (1-1-2015)، مع ما يترتب عن ذلك من آثار مادية وإدارية.

ووَفق معلومات استقتها هسبريس فإن أصل الملف الحالي هو “حاجة وزارة التعليم العالي إلى أطر حاملة للدكتوراه، فكانت المباريات مفتوحة في وجه الموظَّفين في قطاعات متعددة، من بينها وزارة التربية الوطنية، ونجح عدد كبير يقدر بـ 2500 إطار، وصاروا أساتذة للتعليم العالي”.

والإشكال، وفق المعلومات ذاتها، أن “مسح التاريخ الوظيفي لفئة كبيرة من هؤلاء الأساتذة، الذي يقدر بـ 15 و20 سنة من الأقدمية (في حالات)، تم علما أن الانتماء يبقى إلى الوزارة نفسها الوصية على التربية الوطنية والتعليم العالي، وهو ما يطرح معه مطلب احتساب الأقدمية بناء على تفريغها في الإطار الجديد”.

تجدر الإشارة إلى أن “التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم العالي المتضررين من عدم احتساب الأقدمية العامة في الوظيفة العمومية” نظمت يوم الخميس الماضي (28 يناير) وقفة أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالرباط.

ويدعو أحدث بيانات التنسيقية المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى “تحمل مسؤوليته التاريخية في إيجاد حل للملف المطلبي”، كما ينادي “الأساتذة المتضررين إلى (…) الاستعداد للمحطة النضالية القادمة، التي ستتم برمجتها قريبا، بناء على تفاعل الوزارة الوصية مع الملف المطلبي”.

‫تعليقات الزوار

23
  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:11

    أكبر فيروس الفساد الذي ينخر الوطن والمواطن هم الأساتذة مع وجود استثناءات ، لو استقام التعليم ،استقدام معه كل شيء ،القطاع أصبح بامتياز طوائف، أحزاب شيع ،نقابات،هيئات، منظمات، دساءس، كواليس،فوضى، إفلاس والأكثر من ذلك بؤر انعدام الأخلاق والوطنية والمواطنة:غريب ما نسمعه وما نراه وما في الخفى اعظم.
    الله ارد بنا وبهم وإلا حلت المصائب والظلمات.

  • مفتش تربوي من العطاوية
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:13

    لم نسمع بدولة تضرب الأستاذ بالشارع وتُهينه كما يفعل المغرب وهذه ضاهرة جد خطيرة لأن بداية هدم الامم إهانة الأستاذ.

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:51

    عرفت وضعية رجال التعليم تحسنا غير مسبوق في عهد حكومة التناوب الأولى والثانية ، حيث عرفت هذه الفترة الإنتقالية القصيرة زمنيا الكثير من المحابات المجانية ، والكثير من التعاطف الغريب ، والإستسلام التام لمطالب شغيلة القطاع ، وشكلت الفترة جنة الوظيفة العمومية . الذين وجدوا أنفسهم يتقاضون رواتب تفوق متوسط الدخل العام ، لمجرد العمل لبضع سنين ، بفعل تسريع وتيرة الترقي في السلاليم الوظيفية ، اعتمادا على أقدمية صورية ، دون أخذ بالكفاءة أو تقييم المفتش أوالمدير أو حتى اجتياز اختبار شكلي . كانت أيام فوضى وتعاطفا أعمى ، من رجالات حزب تصدر المشهد غالبية كوادره كانت من رجالات التعليم . وهو ماخلق هوة وفارق بين القطاع ، وباقي القطاعات على مستوى الرواتب والإمتيازات . وكعادة الأمور عندما تزيد عن حدها فقد جعل هذا المعطى الطارىء رجالات التعليم يغادرون الفصول غالبية أيام الموسم الدراسي بزعم المظلومية وهي الحيلة كانت تنطلي على الإشتراكيين الذي أفسدوا التعليم ورجالاته ، لدرجة أن أصبح دخل (معلم ابتداءي) قبل توحيد المصطلح في أستاذ يتقاضى راتبا أعلى من راتب طبيب في في القطاع العام .

  • هشام
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:54

    ضاعت الأمانة. قديما كان الأستاذ يعتبر التلاميذ أولاده ويضحي من أجلهم ويرجو ثواب الله فيمايقدم ويخاف الله في التقصير في أداء الرسالة…… واليوم يعتبر الأستاذ التعليم مصدرا للثروة. يدخل إلى هذه المهنة من اجل المال. ويعتبر التلاميذ أعداءه ويتفاخر أمام زملائه بضبط القسم بالرعب والطرد والنقطة و…..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:57

    بصحاتكم غي التعليم العالي يكفي أنكم تهنيتو من داك شي لي كنتو فيه.

  • saida
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:00

    Les profs assistants issus de la fonction publique est le granfd peche commis par daoudi
    Des bras casses Des pre retraites
    Brefs des nuls sans espoire

  • مهاجر
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:08

    فالكل فقال الاساتدة المتعاقديين: يعني نجحت في مبارة أو ما يشبه المبارة، من بعد سنيتم عقد المتمثل في محضر الالتحاق ثم كفى
    والآن تطالبون بامتيازات لا حق لكم فيها. مثلا الاستاد الجامعي يستفيد من تعويض مادي شهري عن البحث العلمي ولو كان خدام في إدارة (وضع رهن إشارة مثلا ) . وانتم تطلبون بهذا الامتياز ولم تكن لديكم اي تعويض عن البحث العلمي في ماضيكم قبل الالتحاق بالتعليم العالي كاستاد جامعيين. لديكم حل واحد : اما المساندة التامة و اللامشروطة للأساتذة المتعاقديين و أما أن تكلموا أفواههم وكفأكمل انتهازية…..إلى أن أصل إلى السؤال: كارتون حتى ولتوضيح دكاترة وانتم تشتغل 7/5 أيام في الأسبوع. ….ويدعو دكتوراه في الفيزياء والكيمياء التطبيقية….تووووو الله انعل لي مايحشم

  • med1
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:14

    لم ارى اضرابات للأساتذة في دول اخرى الى في بلادنا كل يوم اضراب للاساتذة وهم لا يضربون لا على مصلحة الثلاميذ ولا شيء الا لمصلحتم من اجلي المال اغلبية الاساتذة يريدون تنقيز السلالم بدون مجهود المهم المنضة مضمونة وتفويجة كل شهر لي بغا يقرا ولا شغلو هذاك المهم سي الاسىتاذ يضمن مستقبلو

  • ناقد
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:28

    ردا على صاحب التعليق 1 نورالدين الغير المعتدل الحاقد والمتحامل على الأساتذة. فيروس الفساد هو الأستاذ المطالب بحقوقه المشروعة والعادلة والعزة والكرامة والعيش الكريم !!!!!!!! سبحان الله
    ما شأنك و مواطنين يطالبون بحقوقهم. ما عندك شغول ما عندك ما يتعمل أ سير أوا دخل سوق راسك هادشي كبير عليك. وإذا عندك شي حقوق سير طالب بها حتى نتا !!!!
    الحقيقة أن الفيروس ديال الجهل والتخلف والحقد والحسد هو لي معشش لك فراسك. فيروس الفساد كلشي عارف فين كاين هو سبب تخلف التعليم ديالنا ومعاه تخلف جميع القطاعات الحيوية ف البلاد ديالنا السعيدة. للأسف الشديد سنين طويلة ديال الهدم والتخريب حتا وصلنا لهادشي لحنا فيه دبا.
    أنشري رجاء هسبريس شكرا

  • وجدي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:31

    تشكل الشغيلة التعليمية المغربية الإستثناء في المنطقة العربية بل في العالم أجمع. هم فعلا دولة داخل الدولة.مشاكلهم ومطالبهم وتظلماتهم لا تكاد تنتهي.لو كانت مردوديتهم وإحساسهم بعظمة رسالتهم بنفس وتيرة أشكالهم الإحتجاجية لكنا أحسن بكثير مما نحن عليه. وهو مشكل عويص مطروح منذ القدم عندنا.إلا أن حدته زادت في الآونة الأخيرة.يستنزفون ميزانية الدولة نظير مجهود محدود ومع ذلك فالمال والمنح والسلم وتغير الإطار وتغيير العجلات تستولي على عقولهم.ونحن دائما لا نعمم .فهناك نسبة لا بأس بها لا تلتفت بتاتا لهذه الأمور بل شغلها الشاغل هو البذل والعطاء والتضحية وحب المهنة النبيلة.هؤلاء يستمتعون حقا وهو يقومون بواجبهم.

  • ماستر سلم العار
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:37

    إلا قطاع الجماعات الترابية الذي لم يستفذ موظفوه من أي تسوية لوضعيتهم الإدارية و المالية لفائدة حاملي الدكتوراة و الماستر و الإجازة، حيث لازالوا في أسفل الترتيب بسلاليم العار 6 و 7، بالمناسبة دعت التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات العليا غير المدمجين بالسلاليم المناسبة إلى إضراب عام مع وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الداخلية بعد غذ الخميس 4 فبراير لرفع الحكرة و الإقصاء عن هذه الفئة المهمشة من الموظفين، و ندعو جريدتكم المحترمة للتفاعل مع هذه الوقفة الإحتجاجية و شكرا.

  • عن قرب
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:14

    رجال التعليم المدلعين و التنافس المقيت على: الدرجة و الرتبة و السلم …..من يتصفح مواقعهم يعلم الحقيقة …..المنظومة برمتها من سيء إلى أسوأ و رجالاتها من السلم 11 إلى خارج السلم……فعند القوم لا يسمع الا مصلحتي فوق كل اعتبار ….إضرابات تلو الأخرى، تهافت على الساعات الإضافية ليلا ونهارا، انخراط غير مسبوق في مشاريع الوداديات السكنية و الجمعيات النفعية الاسترزاقية و النقابات ووووو…..الدولة وهبت لرجال التعليم أفضل زمن مدرسي أسبوعيا مخللا بعطل لا تنتهي و بأجور جد جد جيدة و مع ذلك لا ينعتونها الا ب : المخزن …..و الله ارد بهم مساكن.

  • تلميذ
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:48

    على أنا أقدمية تتحدتون عنها على ملفات الغش في العمل و النوم في القسم عوض تدريس التلاميذ ام التسكع مع الأساتذة الآخرين فيما تدعونه قاعة الاستادة اتناء ساعات العمل المفروض تجريدكم من وظيفتكم و ليس من اقدميتكم و عقاب الله اكتر أن شاء الله غدا نقف جميعا أمامه مع احترامي القلة القليلة من المعلمين و الأساتذة الذين يقومون بواجباتهم على أكمل وجه الذين يستحقون كل التقدير والاحترام و دعوات الخير والرحمة …

  • امين
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:00

    إلى abou nahid لقد ارتكبت خطأ كبيرا في تعليقك بنسبك بيتا شعريا لأحمد شوقي إلى خير البرية صلى الله عليه وسلم حيث كتبت يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم كاد المعلم أن يكون…….المرجو من اي شخص أراد كتابة أي تعليق التأكد من المعلومة التي يريد إيصالها للقراء الكرام وخصوصا الآيات القرآنية وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة وشكرا

  • سيمو
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:34

    ان الوظيفة العمومية في المغرب يجب أن تكون بالتعاقد مع تحديد الاجر في عقد التوظيف هذا الاجر يجب ان يكون موجودا وثابثا لا يتغير لا بالاقدمية ولا بتقديم شهادة أخرى ولا تحت اي مبرر،وعند انتهاء مدة العقد يمكن للموظف أن يبحث عن التوظيف بعقد اخر أكثر اجرا طبقا لشواهده الجديدة التي حصل عليها او وفق تجربته في نفس العمل.اما يجلسون فوق الكراسي ويطلبون بالزيا اعتمادا على هذا الجلوس او بتقديم شهادة حصلوا عليها بالتغيب من عملهم لنيلها مع تقديم شواهد طبية مزيفةفلا يجوز هذا ولا يقبله العقل.لا للوظيفة العمومية الدائمة،نعم التوظيف بالتعاقد ،نعم لتحديد اجر ثابت طوال مدة العقد لا للزيادات غير المشروعة.

  • متحدث منطقي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 13:32

    التعليم في المغرب اصبح معدوما و لا يرجى منه شيء هناك بعض الاساتذة همهم الوحيد المال والترقيات و ما الى ذلك و هناك من هم بحق رجال تعليم و من حسن حظي اني تشرفت بالدراسة و التفوق عندهم و هناك من يقول اشتغل و فق ما اتقاضاه من اجرة المشكل هو مشكل عقليات و تفكير و قناعات هذا ردا على بعض المعلقين اما بخصوص الموضوع المقروء اسمحوا لي بهذا التوضيح ايعقل ان تشتغل سنين طويلة و تغير الاطار في نفس الوزارة او الشركة فتمحى سنين عملك هكذا؟؟؟؟؟ اول مرة اسمع بهذا العبث نعم المشكل هو مشكل اجرة لذا البعض لكن لذا البعض الاخر مشكل حياة مسحت و كانها لم تكن في الحقيقة هناك قرارات و افعال يجب اعادة النظر فيها و تصويبها اذا استمر الامر هكذا فنحن لا محالة نقود في منحذر بسرعة عالية نحو الدمار الشامل للتعليم و قطاعات اخرى

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 14:33

    الكثير من الأساتذة تابعوا دراستهم العليا وهم يتقاعسون ويتكاسلون في مهمتهم التعليمية وحصلوا على الدكتورة بعض ان ضيعوا مستقبل الآلاف من التلاميذ.
    هاهم الان يشتكون رغم ماحصلوا عليه من ترقيات ويعتبرون انفسهم ضحايا وفي الحقيقة هم الظالمون المعتدون الاوائل على تلامذتهم من اجل الحصول على دراهم إضافية.

  • opwox
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 19:00

    الدولة لم تجرد اي استاذ من اقدميته، اي استاذ جامعي إلتحق بالجامعة كاستاذ مساعد فهو يعرف الاقدمية تبدأ من جديد 4 سنات لتناقش ثم 6 سنوات لكي يمر لاستاذ التعليم العالي و الاقدمية تبدأ عند الإتحاق بالجامعة.
    الاقدمية التي تتكلمون عنها تركتموها في وظيفتكم السابقة لا علاقة لها بالجامعة و بوظيفتكم الجديدة.
    انتم من قتلتم التعليم الجامعي بالمغرب كفى من اللهث وراء الراتب فقط

  • حسن
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 19:12

    الحل هو ان تعودوا الى مناصبكم السابقة و تتركوا لهم الحامعة
    ادا لم تعجبكم الوضعية

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 00:15

    إلى الاخ المعلق الكريم #الناقد# لابأس أن تشتمني وان تصفني بما شئتم، اريد فقط أن اثير انتباهكم ومع كل احتراماتي أن تعقيبي لكم على انتقاداتكم لتعليقي هو ما جاء على لسانكم في اخر تعليقكم.يكفيني فخرا واعتزازا وقناعة انكم اعترفتم بمحض ارادتكم أنه هناك خلل كبير في منظومة التعليم وقد لا استرسل في سرد العواقب الخطيرة على التحصيل والتكوين والتربية مستقبلا الناجم عن هذا الخلل. دمتم في رعاية الله طالما ان ضميركم ووجدانكم يمليان عليكم المضي في النقد البناء والأخلاقي

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 00:38

    إلى المفتش التربوي بالعطاوية اسف سيدي المفتش !!!!!وبصفتكم مفتشا تربويا ماذا كان يعمل الاستاذ في الشارع هل كان في نزهة؟أم في حالة استجوال؟أم من المارة الكرام؟ ،هل انتهكت حرمته أثناء مزاولته لعمله داخل الفصل؟ أو في إحدى الفضاءات التعليمية؟ ،هو في الشارع كمواطن من عامة المواطنين فإن تعدى حدوده ونبش في حرمة حرية العامة وجب على الجهات المختصة التدخل لرضعه حتى لا يفسد الجانب الأمني لبقية المواطنين. أما عن المطالب فهي مشروعة لكن باخلاقيات وادبيات وقوانين ووفقا للظرفية ،دون أن ننسى واجباتنا العظمى بأداءها بكل تفان ونكران للذات، لأن رسالة الاستاذ تبقى من أسمى الرسالات لتكوين مجتمع راق على جميع المستويات.

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 08:33

    إلى الأخ الكريم *الناقد* ،كم هو عظيم لدي أن الج بوابة النقد في النقد لانتقد ما ينتقد :أولا وقبل كل شيء حقدكم لي كان غير أخلاقيا ولا انسانيا ولا ادميا من بداية نقدكم لتعليقي ،ما دمتم قد غيرتم اسمي سواء كان مستعارا أم حقيقيا.
    ثانيا ،كل ما جاء في تعليقكم لتعليقي كان غير مناسب بصفتكم كناقد يحمل في طياته السلبي والايجابي
    ثالثا من بين العبارات والكلمات التي وردت في تعليقكم هناك عبارة في منتهى الحقر والاستصغار بشاني ولو أنكم لا تعرفونني .
    رابعا قمعتني إلى درجة أنكم طردتنوني وحرمتوني حتى من ادلاء رأيي من خلال هذه البوابة الالكترونية المتميزة ،إذ أنه من حرية التعبير وليس لديكم أدنى حق لإظهار هذا النبذ.
    خامسا لا يسعني إلا أن أقول لكم ان كنتم فعلا نافدا منتقدا لنقد بناء يسعى إلى تطوير الفكر الانساني ،فإنكم بعيدون عليه بعد السماء عن الأرض، ودمتم متعجرفين جبارين في تفكيركم العقيم.
    هسبرس مشكورة فضلا وليس أمرا أن تنوبي كسفيرة متألقة في ايصال التعليق لمن لا تعليق له في شأن التعليم.

  • عمر
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 10:08

    صراحة عندما اتحدث مع بعض الأساتذة القدامى كانت ظروف اشتغالهم ومعيشتهم مريحة تسمح لهم العمل وبالهم مطمئن على وضعيتهم. اما الان لا أجر ة تكفي لتعطية النفقات(المدرسة للاولاد+اقساط الشهرية للمنزل الخ..) و ظروف الاشتغال تدهورت. يجب ارجاع المكانة التي يستحقها الأستاذ. كل التجارب في العالم ابانت على ان تقدم الأمم رهين بالمكانة الثي يعطونها للمعلم والأستاذ.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات