تجمّع اليسار يدعم احتجاج الـFDT وCDT

تجمّع اليسار يدعم احتجاج الـFDT وCDT
الخميس 24 ماي 2012 - 23:40

قرّرت الكنفدراليّة الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل الخروج في مسيرة وطنيّة يوم الأحد المقبل بشوارع مدينة الدّار البيضاء، وهي المبادرة التي أعلنت “الهيئة التنفيذيّة المشتركة لتجمّع اليسار الديمقراطيّ”، المشكّلة من أحزاب المؤتمر الوطني الاتحادي والطليعة الديمقراطي الاشتراكي والاشتراكي الموحّد والنهج الديمقراطي، المشاركة ضمنها دعما للمبادرة.

وقال بيان صادر عن ذات الهيئة، توصلت به هسبريس، إنّ القرار تمّ بعد “الوقوف بقلق واستياء عميقين على تردي الأوضاع الاجتماعية وتعميق الفوارق.. في غياب لأي تصوّر أو إرادة حقيقيتين لدى الحاكمين من أجل الإصلاح ومواجهة الفساد ولوبيّاته..”.

ذات الوثيقة أردفت أنّ “الردّة الفكريّة والتراجعات السيّاسية والحقوقية التي يعيشها المغرب، في ظل الحكومة الحالية، تفرض وحدة صفّ كافة الديمقراطيّين لبناء دولة المؤسّسات والحريّات والحقوق”.. وزادت: “اعتماد المقاربة الأمنيّة.. عوض التوجّه إلى معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصاديّة المختلة.. ستؤدّي إلى المزيد من الاحتقان الاجتماعي والانحباس السيّاسيّ”.

‫تعليقات الزوار

30
  • الباعمراني
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:00

    ماتت النقابات المغربية مند انة تاسست فدش التي ضربت العمق النقابي في المغرب حيث ساهمت فدش في ضرب العمل النقابي وبالتالي تشتت اكبرفصيل نقابي في المغرب كدش الدي كان الممثل الحقيقي للطبقة العاملة فبضرب كدش من طرف اخوانه الدين اسسوا فدش مات العمل النقابي ومات معه العمل الحزبي وفقد المغاربة ثقتهم في الاحزاب والنقابات ان عملية ضرب كدش هي خطة المكتب السياسي لاتحاد الشركات لتاسيس نقابة بديلة تساير حزب اليازغي وتصفق له عند وصوله الى الحكم وهكدا نرى ان ضرب كدش هي خطة مدروسة وللكم رايتم كيف كانت تتعامل فدش مع الاتحاد الاشتراكي عندما كانوا في الحكم لقد كانوات سمنا على عسل واين هب الاستقلالية

  • azerty
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:00

    صرخة يائسة وبائسة ليسار مقبور لا روح فيه .. إلى مزبلة التاريخ .

  • omar zaim
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:05

    un vrai paradoxe ! Amaoui le donneur de leçon en démocratie dirige la CDT depuis 1976

  • مواطن من المغرب العميق
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:05

    هل بقي ثمة يسار في المغرب ؟ الاطارات المناضلة والتي لم تتلطخ سمعتها ليست فاعلة في الساحة وامتدادها الجماهيري محدود أما الطامة الكبرى فهي اتحاد الشركات للقوات الجيبية الذي كان له فيما مضى امتداد وتعاطف تبخرا مع الفضائح والشعارات واللهاث على الكراسي وموائد المشوي والبسطيلة والرشاوى والتجزئات والعمارات الشيء الذي افقد حزب المهدي وعمر كل مصداقية والخطوة الحالية لخبطة سياسوية هدفها اضعاف أو اسقاط الحكومة وستزيد في تعقيد الامور انا أشفق فقط وأرثي للقوى اليسارية النظيفة التي وضعت يدها مع اطار متعفن لم ينظف صفوفه بعد …المصداقية بعيدة عن اتحاد الشركات انه السؤال الكبير للمرحلة بالنسبة لعموم اليسار

  • أستاذ
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:10

    انتم ايها النقابات السبب في الوصول الى هذه النتيجة ، أين كنتم عند تنزيل قانون الوظيفة العمومية سنة 2003 .لماذا تخليتم عن بعض الحقوق الترقية بالشهادة الجامعية لماذا لاتطالبون بتقليص الفوارق في السلالم .ولكن أنتم تتطابق عليكم المقولة ( تمخض جبل فولد فأرا) و المقولة حتى طيح البقرة عاد كترو الجناوة .لقد فقدنا الثقة فيكم أيها النفايات .

  • كلابهار
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:13

    مجرد تسخينات لسباق محموم نحو انتخابات اللجان الثنائية و الفوز بالنصيب المعهود من الكعكة، نقول لهؤلاء الشيوخ الذين ألفوا البقرة الحلوب على حساب مصالح الشغيلة بكافة فئاتها بأن هذه الأخيرة استيقظت من سباتها و غفلتها و تبين لها الحق و أن القيادات النقابية التي كانت تضع الثقة بها أخلت بالتزاماتها اتجاهها و بالتالي أصبحت لا تمثل إلا نفسها.

  • مهاجر من لندن
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:15

    سبحان الله.
    لم يستطيعوا انتظار تحقيق انتظارات المواطنين لانها تسؤهم. اطلاقا لا يريدون الاصلاح لانه يفضحهم، نزع عنهم ذاك الغطاء الذي تمترسوا تحته وبرروا به اخطائهم، فتكالبوا جميعهم على المشروع المجتمعي الذي توافق عليه المغاربة.
    ترى كيف يردون ان تحرك المغاربة ايضا داعمين للحكومة الحالية في شوارع الرباط والدارالبيضاء ؟ هل ينعتونهم بالظلاميين زمن ثم يحملونهم وزر فشلهم؟
    ام تنسموا طول نفس بشار وبوتفليقة؟
    بشار نهايته قريبة وبوتفليقة كذلك ومثال ان شاء الله

  • الواضح
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:16

    على النقابات و الاحزاب ان تعرف انها جزء من الازمة و لا يمكنها ان تحل اي شيء, المشاكل كبيرة و متنوعة و انتم كنتم و لازلتم تختارون ما يخلو لكم منها,لمادا لم تعلنوا الحرب على الحكومة السابقة في شان التعويض عن العالم القروي و ليس المناطق الناءية, لمادا لم تتصدوا لسياسة الاقصاء الممنهج لكثير من الفءات خصوصا في التعليم, اد ما معنى التوطيف المباشر و التعيين في المدن, ما معنى الالتحاق بالزوج او الزوجة, ما معنى اقتسام المناصب الشاغرة بين النقابات بتزكية من المسؤولين, ما معنى حرمان الاساتدة من متابعة الدراسة سنوات الثمانينيات و اليوم لا يستفيد الا من له اجازة او ماستر, كل شيء اصبح بالاجازة, ادن الدين حرموا من متابعة الدراسة بقرار وزاري يعاقبون مرتين:الحرمان من الدراسة و الحرمان من المناصب لانها تشترط الاجازة, و عندما تم الترخيص كان دلك يتم بموافقة الوزارة و نطلب و احد يجيب و عندما اصبحت الامور ممكنة اصبحنا نحن غير قادرين على الدراسة فشكرا لكم على دبحنا و تحقيرنا و تريدون النتاءج الجيدة و مدرسة النجاح, هدا تدبير الضباب و التخربيق و لقباحة ديالكم ما ليها مثيل, والله العظيم انتم عنصريون ,

  • fidel marocain
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:17

    ce amaoui doit degager de la scene sil considere qu il est democratique et la plupart des gens de cdt n acceptent pas sa politique et ses avis sont personnels qui ne concerne que lui aussi ces partis de gauche ne sont que des profiteux et tout le monde les connais maintenant

  • عبد الحق المساوي
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:19

    لا أدري لماذا لم يفهم بعض الناس أن التغيير لازم يبدأ من أنفسهم منذ كنت صغيرا و أنا أسمع بالأموي على رأسس cdtt ألم يحن الوقت لبعض التغيير في هكذا نقابات متعفنة بصفقات اخر الليل المشهورة.
    أنا أقول لهم اتركوا الناس يعملون لان النتائج بدأت في الظهور. و سيظهر حجمكم الطبيعي من خلال الوجوه التي ستحضر مسيرتكم.
    أشهد بمعرفتي لبعض أشخاص الحكومة بالصدق و حسن التعامل.هل الأموي كذلك ؟؟؟؟؟
    لا أظن

  • abcde
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:21

    مناضلي تصفيات الحسابات السياسية

  • abdou
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:21

    اين كان غائبا هذا اليسار وهذا الاموي وما جاوره ايام حكومة الاشتراكيين الذين أفقروا الشعب المغربي واوصلوه الى تردي الأوضاع الاجتماعية وتعميق الفوارق؟ اين كان هؤلاء ايام السيد فضحو الله ولعنو ؟ الشعب لم يعد يثق فيكم بحيث انه فطن الى الاعيبكم.

  • ahmed t
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:26

    نشوفوا يبدو ان هذه المسيرة ان كانت لن تتعدى بضع المئات ان شاء الله

  • أستاذ
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:30

    أظن أن من جعل الأوضاع تؤول الى ما هي عليه الآن هي كل من النقابات التي تقول أنها تدافع عن حقوق الشغيلية لكنها تمارس السياسة من وراء حجاب و جل الأحزاب السياسية التي تدعي أنها يسارية و ذلك لكون اغلب قيادييها مارسوا الحكم في أحزاب أخرى و كانت سياساتهم التي أغرقت البلاد في الديون الخارجية و الداخلية وراء هذا البلوكاج الذي تعرفه البلاد حاليا. النقابات ميعت التعليم(كوني استاذ) يجب التصدي لها بكل حزم لأنها تمارس الديكتاتورية (انظرواالى امنائها العامين كم مضوا من سنة خلف مقاعدهم الخشبية حتى اصبحوا خشبا). أما الانتقالات فأصبحت تباع بلأموال ناهيك عن الموظفين ألأشباح الذين يدعون التفرغ النقابي .النقابات تعتبر مرتعا للفساد بدون استثناء…..يجب اان يعلم الجميع أن هناك اساتذة شرفاء يتبرؤون من النقابات …….يتبع

  • hafid
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:32

    ننتظر التوحيد بينهما وكذا احزاب اليسار ويعود الجميع للاسرة الاشتراكية آمين يا رب العالمين, وهذا ليس ببعيد

  • CDT
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:33

    ا نتم سماسرة فاسدون اين اموال صندوق لوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ?الا تستحيون من انفسكم هل انتم دموقراطيون?الاموي سير في حالك رهم عاق بك هدرتك الخاوية مبقات عندها مصدقية انت واصحاب القدام ف.د.ش

  • الزبير
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:37

    واش دابا شي فرقة ديال الكورة مين كتنزل للقسم الثاني واش كنحاسبوا المدرب اللي انزل بها ولى المدرب اللي باغي يطلع بها
    وسيروا قلبولكوم اعلى شي بلان اخور بلا تخربيق الاحتجاجات وووو
    واش اعباد الله حكومة معندهاش تا 6 شهور بغيتوها تغير المغرب بهذ السرعة
    العجاب اصحبي والله ما كتحشموا وزيدنها بالتصنطيح والشطيح والرديح

  • FOUAD
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:37

    مسكين اليسار, بشقيه المعدل و المتطرف, لم يهضم بعد " ما ترطاتش ليه" ان العدالة و التنميه حصل "لوحده" على "ضعف" ما حصلت عليه احزاب الراضي و بن عبدالله و بنعتيق مجتمعون.
    عندما كنا صغارا كان احد اصدقائنا المشاغبين كلما راى ان اللعبة تمشي عكس ما يشتهي يقوم بالممكن و المستحيل حتى يحول دون اتمام اللعبة.
    اليسار ينسى تقدميته اذا فاز خصمه
    Mon salam

  • ام مريم
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:42

    الفدش والكدش كانتا واحدتين.فما الذي فرق بينهما؟ سبحان الله العظيم الذي يقول.’تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى’ كانت نقابة واحدة فانقسمت بسبب خلافاتهم وتسابقهم على المناصب واحتلال اعلى الرتب في اللصوصية وامتصاص دماء منخرطيهم من الغلابى من العمال ورجال التعليم وغيرهم وغيرهم….وانت ايها الاموي يامن سرقت ممتلكات نقابتك وسجلتها باسمك وجعلتها ارثا لك وكانك ورثها عن ابيك وحين لم تستطع الوصول الى ماوصل اليه اسيادك جئت تدعو الى الفتنة والخروج في مظاهرات وكان الذين ترجومنهم مناسدتك عبارة عن اغنام تقودهم متى شئت واينما شئت خدمة لماربك السياسية وحبا في اعادة صرحك الذي انهار بفعل كذبك وخيانتك للامانة التي ائتمنك تابعوك ومنخرطوك عليها فما عرفت حقها حتى فاتك القطار.وها انت الان تبكي على الاطلال انت والذين انفصلوا عنكم.عجزتم عن الوحدة وانتم في تنظيم مصغر واذا كنتم رجالا بمعنى الرجولة المعروفة عند العرب الاشاوس الاحرار فعودوا كما كنتم في ا تحادكم ان استطعتم ان تتوحدوا وتتحدوا لان ما تكسر لايجبر .المرجو هو اعطوا الفرصة لاسيادكم وامنحوهم شيئا من الوقت ليبرهنوا لكم ,على الاقل,انهم ليسوا لصوصا ولا مصاصي دماء .

  • otinjdad
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:42

    والله العظيم لقد ولى زمانكم ومكركم ايها الكونفدراليون والفيدراليون .وجاء عهد الاصلاح.اين كنتم منذ 15 سنة .بالامس القريب كنتم اعداء و الان اصبحتم اخوة.يجب ان تشكروا حكومة العدالة والتنمية التي وحدتكم من جديد.
    فاتكم القطار

  • meknassi hassan
    الجمعة 25 ماي 2012 - 00:50

    لقد جرب الشعب المغربي السيار على مدى ازيد من ولايتين تشريعيتين (حكومة عبد الرحمان اليوسفي ) فتأكد له بالملموس زيف الادعاء ات التي كان الخطاب اليساري يركبها ليصل الى سدة الحكم . كلنا يتذكر المرافعات القوية التي كان يقوم بها الاتحادي فتح الله ولعلو داخل قبة البرلمان .و الآن دخل الاسلاميون بدورهم الى حضيرة المخزن التي تعتبر حلبة الترويض لكل المعارضين لكي يتم مسخهم و اخراجهم الى الشعب مبهدلين صاغرين . الخلاصة ليخرج اليسار يوم الاحد من اجل بداية جديدة لضغضغة مشاعر المواطنين(اعادة انتاج مسرحية جديدة – قديمة)لكن الشعب خبر مكرالسياسيين المغاربة بكل الوانهم( يمين – يسار- اسلاميين) كلهم وجه لعملة واحدة :استغلال خيرات الشعب و اقتسامها مع المخزن .

  • espwar
    الجمعة 25 ماي 2012 - 02:02

    "الوقوف بقلق واستياء عميقين على تردي الأوضاع الاجتماعية وتعميق الفوارق.. في غياب لأي تصوّر أو إرادة حقيقيتين لدى الحاكمين من أجل الإصلاح ومواجهة الفساد ولوبيّاته.."يا سلام شوفو العباقرة ماذا اكتشفو .اكتشفوا ان المغرب فيه كل سيئات الدنيا وسيقومون بالازم يوم الاحد لينقدوا المغرب وربما يصبح (بعد الضغط على الحكومة ) دولة فيها الرخاء والعدل والتقدم .هراء وغباء خاصة التوقيت اين كنتم قبل. كنتم منهمكين في قضاء مصالح بعضكم البعض .شوفو شي طريقة اخرى عقنا بكم.

  • أبو الخنساء:الجاهلية العصرية
    الجمعة 25 ماي 2012 - 07:47

    لاأريد أن أدخل في التوضيحات كما فعل السابقون ولكن أريد أن ألخص هذا العمل الذي يقوم به اليسار بعمل أهل قريش مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأرى أن هذا الأموي يمثل فعلا أبا جهل في طغيانه وأرى أن هذه المسيرة هي بمثابة غزوة أحد ولكن هنا سيحارب اليسار نفسه والشعب عامة. فحذار أيها المتغطرسون فسيكون مآلكم ما صار لكفار قريش وستندمون لأنكم أخطأتم الطريق.وكما أبلغ هنا السيد الصحفي الذي يطل علينا من أمريكا ويؤجج نار التفرقة بين المغاربة أن المعلقين ليس ما تظن فهم ليسوا من العدالة والتنمية كما تظن ولكن من عامة الشعب لأن أبناء العدالة والتنمية الآن مرتاحون ولايهمهم ما يجري لأنهم يعلمون علم اليقين أن الحكومة سائرة في الصحيح وأنه لامحالة أنها ستنجح لأنها بين أيد أمينة أنتم تعلمون ذلك وأن نجاحها سيسطع في الكون لكن المييئسين من اليأس يعلمون هذا ويريدون أن يبرهنوا للعالم أن بمسيراتهم وبتدخلاتهم المحبطة هم الذين كانوا سببا لهذا النجاح.وخلاصة القول هذه الآية الكريمة:"ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين.إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين"اللهم ارحمنا.

  • الغزالي
    الجمعة 25 ماي 2012 - 08:33

    نوبير الاموي الذي استبد بالنقابة 40 سنة وكأن الدنيا وامهات المغاربة لاتنجب غيره ، حتى بنعلي لم يلتصق بكرسيه كل هذه المدة
    الصحوة المتأخرة للسيد الأموي الكاتب العام الأوحد والخالد لنقابة الكنفدرالية الديمقراطية
    المضحك في مبادرة الأموي ليس هو لجوؤه إلى ما سماه المجتمع المدني والحركة النسائية ومغازلته للمعطلين لكي يعوض بهم بشائر العزوف في الاستجابة لدعوة يصعب إنكار طابعها المسيس، ولكن في استغلاله للعمل النقابي لتأدية خدمة مجانية للاستبداد وفلوله المنتشرين في مفاصل الدولة ومراكز النفوذ ، إذا كانت للسيد الأموي غيرة على الطبقة العاملة فعلا فأين كانت إضراباته العامة ودعواته للتظاهر وتهديده للسلم الاجتماعي طيلة 11 سنة المنصرمة التي تواجد فيها احبابه واصدقاءه في الحكومة ؟ هل مصالح الطبقة العاملة مهددة في عهد حكومة الإصلاح بأكثر ما كانت مهددة في عهد حكوماتكم السابقة التي التي رعت الفساد حتى نما

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 25 ماي 2012 - 12:31

    السلام عليكم

    هذا ابتزاز سياسي

    لمادا لا توافق النقابات على اصلاح منظومة الاجور?

    لماذا لاتوافق النقابات على قانون الاضراب الدي يحمي العامل و الموظف و المقاولة و مصالح المواطنين خصوصا الفقراء?

    سيتحالف الحداتيون مع الصوفيون?

    هذه مجموعة اسئلة.

  • من الجنوب
    الجمعة 25 ماي 2012 - 12:40

    كما قال أحد المعلقين إنها تسخينات لمحاولة كسب الأصوات في الانتخابات المقبلة ولكن هيهات ثم هيهات من كذب عليك مرة فلن تصدقه مرات والمومن لايلذغ من جحر مرتين لقد جربكم الشعب المغربي فكذبتم عليه واوصلتم البلد والعباد إلى هذه الحالة الرديئة التي تتحدثون عنها ( الفقر والمرض والسيبة والرشوة والمحسوبية والثراء الفاحش المغشوش وكل أنواع البلايا أنتم الذين تركتموها لهذه الحكومة ومع ذلك لم تريد أن تتركوها لغسل أوساخكم وتنقذ ما يمكن إنقاذه ) فبعتم كل ما يوجد في المغرب برا وجوا وبحرا فلم يعد المغرب يمكلك شيئا والآن تريدون أن تدافعوا عن المغاربة من خلال المسيرات لاسترداد الكرامة والمصداقية كما تزعمون غريب والله أمركم وغريب من يصدقكم ألا تستحيون من أنفسكم إذهبوا واتركوا المغاربة الأحرار ليعيدوا للمغرب هيبته وصولته والفتنة أشد من القتل .

  • الحسين المسحت
    الجمعة 25 ماي 2012 - 12:50

    غريب أمر هؤلاء،بعد سبات عميق وانسحاب من حركة الفعل وبعد واقع العزلة الجماهيرية التي باتت تعيشها هذه الأحزاب الميكروسكوبية، وبعد الفشل الذريع الذي مني به مشروع هذه الأحزاب لم تجد غير لغة المزايدات والهروب إلى الأمام في مواجهة حكومة شعبية، أين كنتم أيام عانت فيها الطبقة العامل من واقع بئيس أيام حكومة "الرفاق التقدميين جدا ؟؟؟" ثم على أي مشروعية يتكأ أمثال بوسبرديلة أو "المعمر النقابي" الذي عجزت بطون المغربيات على أن تنجب زعيما نقابيا مثله…..قبل أي نضال مشروع وجب على أمثال هؤلاء أن يستحيواا على أنفسهم ويعلموا أن ذاكرة الشعب لا تنسى ولن تنسى تخاذلهم والفساد الذي تعايش معه وبه زعماء خالدون في بعض النقابات، أدعو كل المناضلين الشرفاء إلى إسقاط أشباه بن علي والقذافي داخل بعض التنظيمات السياسية والنقابية…

  • مسفيوي
    الجمعة 25 ماي 2012 - 12:59

    فجأة ،وبدون مقدمات ، ظهرت الفوارق ، وتردت الأوضاع ،واستطاعت العبقرية اليسارية ، بجميع أطيافها ،وتناقضاتها ، أن تتحد وتنزل إلى الشارع ، لأن قلبها يتفطر ، إشفاقا على الطبقة العاملة من (عدوها اللذود ) :حزب العدالة والتنمية .التحليل المادي ، في *طبعته الجديدة والمنقحة * والذي يتزعمه أشخاص تربعوا على عروش النقابات والأحزاب التي فرختها مند عقود !!!يفسر الظواهر الإقتصادية ــ الاجتماعية ، بكل تعقيداتها ، وتعدد أسبابها بمجرد انتقال تسيير الشأن العام ، وفي لحظة لا تتجاوز الأربعة أشهر ،إلى تنظيم سياسي ،سحب الثقة الشعبية من هؤلاء المناضلين العتيدين !!!
    المواطن العادي ، أيها المناضلون * الشرفاء*لم يصب بعد بثقب في ذاكرته ،لينسى أنكم كنتم إلى حود نونبر 2011 ،تقودون البلاد إلى ما أصبحتم تدقون ناقوس الخطر منه!!!
    المواطن العادي يدرك أن اللعبة التي تلعبونها ، هي محاولة منكم لإعادة تلميع وجوه أحزابكم التي شاخت وبارت ، فحركتكم لتلهبوا مشاعر المواطنين التي فشلت هي في إلهابها !!!الانتخابات الجماعية هي رهانكم .الشعب سيقول لكم :سئمنا من اسطواناتكم المشروخة .ونوبير عندما يستعير خطابه من ألفاظ السوق ، يحكم على

  • استاذ
    الجمعة 25 ماي 2012 - 13:03

    كلنا نعلم أن FDT هي نقابة الاتحاد الاشتراكي لذالك يدعمها. لكن يجب ان يستحي الاتحاد الاشتراكي لأن أكبر المتهمين بالفساد حاليا كانوا منخرطيه و منهم من التهم القرض العقاري و السياحي عليوة.للأنه كان في الجامعة يدافع عن المبادئ و حين وصل الى الححم عات بالبلاد فسادا وداعا أيها الفاسدون اليساريون (كلامي موجه) ليس للجميع ….
    ملاحظة: تعاليقي لا تنشر انشري يا هسبرس كي تبقي دائما جريدة مستقلة

  • امين
    السبت 26 ماي 2012 - 19:05

    – ضرب المعطلين- قمع المتظاهرين-تفاقم الاختطاف- التعديب و التعنيف عند الاعتقال-استفحال البطالة-رفض الضريبة على التروة…..هدا جزء بسيط من مظاهر الازمة التي تنخر المغرب بسبب السياسة الرجعية لحكومة بنكيران.الوضع يتطلب تعبئة كبيرة للقوى الحية بهدا البلد لمواجهة السياسة اللاشعبية و اللاوطنية لهده الحكومة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين