تحديات "التنوع" تغطي سماء مهرجان فاس

تحديات "التنوع" تغطي سماء مهرجان فاس
السبت 8 يونيو 2013 - 23:15

التحديات الجديدة للتنوع..كان هو موضوع النقاشات الأكاديمية التي شهدها منتدى فاس “من أجل روح للعولمة”، صباح السبت، خلال فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة الذي استكشف من خلاله الجمهور تجليات الثقافة الأندلسية الحاضنة لروافد حضارية متعددة ومتنوعة.

الفيلسوف الفرنسي إدغار موران كان هو “نجم” هذا اللقاء الأكاديمي الذي ألقى مداخلة له عبَّر فيها عن رفضه لأي فصل بين “الوحدة والتنوع”، باعتبارهما مفهومان متلاصقان، وكل محاولة للفصل بينهما “ستبوء بالفشل”، لأن الواحد منهما يكمل الآخر”.

وسافر المفكر الفرنسي بالجمهور الحاضر إلى عوالم الفلسفة حيث أسهب في الحديث عن مفهوم التنوع، باعتباره مفهوما واسعا جدا لكونه “ينقذ الحياة نفسها”، مستدلا بشواهد من عدة حقول معرفية مثل البيولوجيا والسوسيولوجيا والثقافة، لكونها حقول معرفية “تجعل من التنوع تيمة ضرورية، ومبدأ أساسيا وحيويا لاستمرارية الحياة”.

ولتبسيط كلامه المليء بنفحة الفلسفة للجمهور الحاضر أبرز موران بأن “التنوع غالبا ما يكون مهددا في إطار الشمولية”، مشددا على أن الوعي الجماعي للمجتمعات والشعوب كان دائما وعبر مختلف فترات التاريخ مطالبا بالتوحد والتعبئة من أجل الدفاع عن هذا التنوع الذي يشكل خميرة الوجود”.

وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة التقط الحديث من الفيلسوف الفرنسي، حيث أكد على أن “الحياة بتحولاتها وما تقوم به وسائل الإعلام من محاولات لتكريس النمطية إلى جانب العولمة وتداعياتها كلها عوامل تفرض على الجميع استعادة الوعي الوطني بأهمية المحافظة على التنوع وصيانته والدفاع عنه”.

ولفت الصبيحي إلى أن التنوع في المغرب هو متجدر في تاريخه “لأننا نعيش في بلد استطاع أن يشكل هويته الخاصة التي تتغذى من روافد ثقافية وحضارية متعددة، وحيث أضحى التنوع فاعلا ومحركا لثراء مكونات هذه الأمة ومصدرا لغناها”.

ومن جهتها تحدثت كريستين طوبيرا، وزيرة العدل الفرنسية، عن الشاعر الكبير إيمي سيزير الذي “كان ثائرا ولا يتساهل مطلقا أو ينحني أمام الظلم”، مضيفا بأن كل محاولة للاحتواء أو الضبط لن تقود سوى إلى تدمير التنوع”.

وانتهت الوزيرة الفرنسية إلى أن الحفاظ على الهوية يعني الانكفاء على الذات، ورفض الآخر والانغلاق، بل هو بحث دائم عن التلاقح والتلاقي وعن مكونات التعايش والإخاء والعيش المشترك”.

والمحافظة على التنوع، بالنسبة لأسية بنصالح العلوي، السفيرة المتجولة للملك، تظل من الأولويات الأساسية التي تضمن البقاء والاستمرارية للمجتمع وللدول مؤكدة على أن معارضة التنوع ورفضه لا يصمد أمام الحمولة التي يكرسها هذا المفهوم الذي يعني بالأساس الثراء والتعدد والغنى مما يجعل من معارضته معارضة للذات وللعيش المشترك.

‫تعليقات الزوار

2
  • tayb el magribi
    الأحد 9 يونيو 2013 - 02:04

    ديرين التغطية الإعلامية الواسعة على المهرجانات ونسيتوا المظاهرة لكانت اليوم لكيطالبو فيها العمال بحقوقهم المهضومة من قبل شباط ووالي المدينة وسيتي باص حسبنا الله

  • mzabi
    الأحد 9 يونيو 2013 - 10:42

    واش حنا غادين نبقاو حاضين هاد المهرجان يسالي, باش يبدا لاخور,هاد الشي راه بزاف!!!
    حسبنا الله,و نعم الوكيل!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين