تحديات كبرى وملفات اجتماعية وسياسية معقدة تواجه حكومة بنكيران

تحديات كبرى وملفات اجتماعية وسياسية معقدة تواجه حكومة بنكيران
السبت 31 دجنبر 2011 - 01:47

تواجه الحكومة المقبلة في المغرب، التي يقودها عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية، مجموعة من التحديات والصعوبات، التي تحتاج “وصفة سحرية” لتجاوزها.

تأتي الملفات الاجتماعية والاقتصادية على رأس هذه التحديات، إذ سيكون على حكومة بنكيران التعامل مع تداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المغربي، واختلالات الميزان التجاري، وتراجع احتياطي العملة الصعبة، في حين سيكون، اجتماعيًا، مطالب بالوفاء بالعهود، التي تضمنها برنامجه الانتخابي، والتي يبقى من أبرزها رفع الحدّ الأدنى للأجور.

أما في ما يتعلق بالشق السياسي، فستكون الأولوية للدستور الجديد، الذي ستعمل الحكومة المقبلة على تنزيل مقتضياته.

وقال إدريس لكريني، أستاذ الحياة السياسية في جامعة القاضي عياض بمراكش، إنه “لا يمكن الحديث عن حكومة في مستوى تحديات المرحلة، إلا في وجود تحالف حكومي على قدر من الانسجام”، مشيرًا إلى أن هذا الأمر “سيسمح بتجاوز الإكراهات والمشاكل التي اعترت العمل الحكومي السابق، الذي افتقد الانسجام، وهو ما انعكس سلبًا على مردوده في مختلف المجالات، سواء السياسية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، وغيرها”.

وأوضح إدريس لكريني، في تصريح لـ “إيلاف”، أن “هناك تحديات كبرى تواجه العمل الحكومي”، مبرزًا أنه “يجب أن نكون أمام حكومة يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا وطلائعيًا حتى يجري نقل المغرب من مرحلة المخاض السياسي، الذي يعيشه الآن، الانتقال الديمقراطي الذي طال أمده، إلى مرحلة تتسم بديمقراطية حقيقية، وتأسيس فعلي لدولة الحق والقانون”.

وذكر المحلل السياسي أن من بين هذه التحديات… تنزيل المقتضيات الدستورية، التي جاءت بمستجدات تدعم دولة الحق والقانون، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وإعطاء الحكومة دورًا قياديًا في تدبير الشأن التنفيذي، موضحًا أن هذا المطلب لا يأتي إلا بتوافر شرط دعم استقلالية القضاء.

أما التحدي الثاني، يشرح أستاذ الحياة السياسية، فيتمثل في تخليق الحياة العامة ومواجهة الفساد، ثم إيجاد حلول للمعضلة الاجتماعية.

وبما أن مدخل هذه المعضلة لن يتحقق إلا بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية، فإن فريق عبد الإله بنكيران سيكون مطالبًا بالبحث عن حلول لإخراج المغرب من “ضائقته المالية”.

في هذا الإطار، قال رضوان زهرو، أستاذ الاقتصاد ونائب عميد كلية الحقوق في المحمدية، إن الحكومة المقبلة ستواجه تحديات كبيرة جدًا، خاصة في ظل المناخ الاقتصادي العالمي، الذي يعاني مخلفات الأزمة المالية، التي انطلقت فصولها في 2008، مشيرًا إلى أن “المناخ العالمي ما زال مضطربًا، ويتسم بعدم الاستقرار، ويتمثل ذلك في تراجع معدلات النمو في الدول المتقدمة، والتراجع في الإنتاج والطلب العالميين”.

وذكر الخبير الاقتصادي أن “هذه الحكومة ستكون مطالبة بضرورة الرفع من معدل النمو، الذي يمكن من خلق فرص العمل، إلى جانب إصلاح الأوضاع الاجتماعية للمواطنين، ومحاربة الفقر والتهميش، وتأهيل الاقتصاد، والقطع مع اقتصاد الريع، والمضاربات، ومحاربة الرشوة، ونهج أساليب الحكم الرشيد، والحكامة الجيدة، والضرب على أيدي المفسدين، وناهبي المال العام”.

من جهته، أكد عبد السلام بنبراهيم، نائب الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن الرفع من قيمة المعاشات بالنسبة إلى المتقاعدين، وزيادة الحد الأدنى للأجور، وفتح إمكانيات جديدة للترقي الاجتماعي، وإعادة النظر في الرواتب، بما يضمن العدالة الاجتماعية، تبقى من أهم الملفات الموضوعة على طاولة عبد الإله بنكيران.

وأضاف عبد السلام بنبراهيم، في تصريح لـ “إيلاف”، “ننتظر أن يلتزم الحزب بما تعهد به في برنامجه الانتخابي، من إعادة النظر في الحد الأدنى للأجور، والوفاء بألف درهم شهريًا إلى الطبقات المهمشة”.

وأوضح المسؤول النقابي “نتمنى أن تفي الحكومة بالتزاماتها، وتعطي أكثر ما يمكن للشق الاجتماعي، الذي يمكن أن يكون بمثابة عرقلة للعمل الحكومي عن طريق النضال المشروع”. يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية، الفائز في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية، ظل ينادي دائمًا بعدم اللجوء إلى خصخصة مؤسسات الدولة.

‫تعليقات الزوار

23
  • ابقــــــــــار عـــــــــلال
    السبت 31 دجنبر 2011 - 03:19

    السيد كيعرف الله بوحدو غير بالدعاء غيتحلو جميع المشاكل.يعلم الله الصفقة اللي دار مع اباه(المخزن) بسبت الرميد باش مايضيعو الماكياج؟؟
    العكاز من الراس اعوج

  • said
    السبت 31 دجنبر 2011 - 04:12

    المهم ان يبدئو باصلاح القظاء ومحاربة الفساد والمفسدين والرشوة واقتصاد الريع ومحاكمة الشفارة اللي سرقو اموال الشعب واسترجاع هذه الاموال حتى يستفيد منها الشعب وفرد الظرائب الحقيقية على بعظ شركاة كروش لحرام الذي يتهربون من الظرائب ولا يدفعون الزكاة ولابد ان يكون هناك صندوق الزكاة او دار المال خاصة بالمحتاجين والفقراء حتى يعيشون حياتا كريمة. هادي هي المرحلة الاولى المهمة ومن بعد سيكون بلدنا المغرب بخير وعلى خير

  • Marocain
    السبت 31 دجنبر 2011 - 05:19

    BOU Ali tres bon boulot. Tres bonne touche avec tes caricatures critiquantes, marrantes et significatives. Bonne conituation..

  • marocain
    السبت 31 دجنبر 2011 - 09:09

    لا اعرف لمادا لا تتعرض الكتابات الصحفية لما يجرى فى المدن من تملص ضريبى فاصحاب دور الكراء لايصرحون بدلك واخرون يتحايلون بالتصريح ببناء طبق ويهم يبنون طوابق واخرون لا يصرحون بالثمن تاحقيقى للبييع فقبل ان نطلب حقوقنا يجب ان نؤدى واجباتنا.اين هو دور لجن المراقبة

  • rachid
    السبت 31 دجنبر 2011 - 09:34

    لقد كتب صحفيون ايضا ان القصر تحفظ عن الرميد… دون ان يقولوا لنا ماذا يعنون بالقصر?… هل احد المستشارين ام الملك شخصيا?… ان التحفظ لا يكون من طرف الملك بل من طرف الاجهزة المكلفة بفحص تاريخ كل وزير منذ ولد و الى اليوم… و اذا كان هناك من تحفظ في قضية الرميد فسيكون مصدره جهاز المخابرات الداخلية و لا شك… و لكن هناك فرق بين التحفظ و بين الرفض… و هنا و عكس ما تم نشره فان الجهات التي حاولت اقناع الملك بالتحفظ على الرميد لم تنجح… بدليل ان الملك رفض طرحها و لم يقل لرئيس الحكومة انه يستوجب استبدال وزير العدل… و هذا طبيعي لان الملك يعرف الرميد منذ سنوات و هو من عينه في المجلس الاستشاري لحقوق الانسان… هناك صحفيون لهم اجندات يشتغلون وفقها… و هم لن يترددوا في زرع الشكوك عند الناس لانه ليس في مصلحتهم ان تنجح هذه التجربة… و لن يتوانوا في الكذب كما لاحضنا طيلة هذه الايام… و سيستمرون في ضرب التجربة و واهم من يضن انهم سيتوقفون عن نشر الاشاعات لتسميم الاجواء الايجابية التي يعيشها المغرب… و دائما وفق تلك الطريقة العجيبة التي تقول وفقا لمصادرنا الموثوقة… كذا!… و ما هو الا الكذب.

  • اخناتون
    السبت 31 دجنبر 2011 - 10:01

    القدرة الشرائية منهارة جدا امام الغلاء .يجب رفع السميك الى 4000 درهم واخراج منضومة الاجور الجديدة لحيز الوجود للحد من الفوارق الكبيرة بين الاجور العليا والاجور الدنيا والرفع من التعويضلت العائلية .النقص من اثمان الادوية .محاربة النوار بخصوص شراء السكن ومحاربة المضاربين وسماسرة السكن .حل مشكل الجماعات المحلية التى تضرب عن العمل 3 ايام فى الاسبوع الثلاثاء الاربعاء والخميس لتتعرض معها مصالح المواطنين للتعطيل او الايقاف .ارجو النشر

  • abdellah canada
    السبت 31 دجنبر 2011 - 10:02

    فعلا كان الله في عون بن كيران امام الفساد العالمي الذي تهتز له دول قطعت اشواطا في الاصلاح وامام الفاسد الداخلي الذي خرب البلاد فانتم بين المطرقة و السندان
    انهيار الاقتصاد العالمي بانهيار الدولار الامريكي .ان الدولار الامريكي في غرفة الانعاش حسب خبراء المال .الصهاينة يخططون لاغراق العالم وهم في مرحلتهم الاخيرة لنقل عاصمة المال من نيويورك الى اسرائيل اليكم الخطوط العريضة
    1 انهيار الدولار الامريكي،يليه انهيار الاقثصاد العالمي
    2 تغيير التبادل بالاوراق النقدية بالتعامل بالبطاقات الالكترونية اي بالارقام
    3 اغراق الدول في الديون وبالتالي تصبح تابعة لاسرائيل
    امريكا الشيطانة هي المسؤولة عن خراب العالم عسكريا و اقتصاديا اقتصاديا باقتصاد المكر و الخداع
    عسكريا ستفهمون في القريب ان شاء الله ماذا تعني كلمة شرق اوسط جديد فكل ما حدث من فتن (حرب العراق وايران) احتلال العراق ….الخ ما هو الا مقدمة لمفهوم شرق اوسط جديد .هؤلاء مجانين و لو شرحت لكم جنونهم حسب عدة خبراء لاتهمتموني بالجنون ،لذلك غدا لناظره قريب وسنرى ان شاء الله الحروب الحقيقية في الشرق الاوسط مباشرة بعد انتقال عاصمة المال الى اسرائيل

  • رشيد من وجدة
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:23

    إن المعضلة الحقيقية في المغرب هو غياب العدالة الاجتماعية وتفشي الفساد في كل مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. لذلك ستكون الحكومة في مواجهة صعبة الفوز بها لكن ليست مستحيلة.

  • بشرى
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:47

    كل يعترف ان امام بن كيران تحديات عظمى لكن علينا ان نساعده بالدعاء اولا واعطائه فرصة
    علينا ان لا نديق عليه الخناق بل نحن واعون بضخامة المسؤولية كما انبه اخواننا المواطنين ان لا يصدقوا الاشاعات التي ستصاحبه طول فترة رئاسته
    علينا كدلك ان نحارب الفساد والرشوة والمحسوبية فنكون بدلك سندا له
    وفي النهاية مادام قصده خيرا فلابد ان الله تعالى سيؤتيه خيرا

  • Tamtam
    السبت 31 دجنبر 2011 - 12:00

    La crise financiére n'est pas née en 2008.la crise est arrivée depuis l'existence de l'être humain sur cette planete.elle diffère d'un individu à l'autre.elle est parfois hériditaire comme chez nous: L'egoisme n'a par de freins ici,les précepitations n'a auccun effets,les prix en hausse tjrs,l'aumône est prohibiée ,les impots sont seuls les pauvres,doublement des postes en hausse et parfois triplement…la vraie crise chez nous n'est pas économique mais elles liée aux comportements (azmate al akhla9).chers citoyens changez vos comportements avant qu'il ne soit pas trop tard.

  • slimani ali
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:58

    لا أحد ينكر أن الحكومة الجديدة ورثت عن سابقاتها ما لا يعد من المصائب في البطالة و في الاقتصادالذي أزمته تبذيرات مالية مالية فيما لا يفيد ،و لكن الأمر الأكيد هنا هو تحمل الحكومة المقبلة والمعارضة معا مسؤولية نجاح تجربة ستساهم في محاربة الفساد والمفسدين و نتمنى ألا تكون المعارضة تعارض مصلحة الوطن رغبة في الانتقام من الحزب الفائز. إن المواطن اليوم لا يريد حكومة نسخة لسابقاتها و لا معارضة نسخة لسابقاتها، من هنا فمحاسبة الحكومة و المعارضة واردة في أذهان الناخبين الراغبين في التعاون على إيجاد حلول لمعاناتهم و ليس للصراخ في قاعة البرلمان، أو الانسحابات المعرقلة لسير الحكومة خدمة فقط لاستعراض العضلات التي كانت تستخدم ماضيا لتهشيم المطالب المشروعة للمواطن.إن تحقيق الوعود لن يتأتى إلا بشروط منها:،العمل على تفعيل الدستور الجديد، محاربة الفساد،فتح باب المنافسة امام الأبناك الاسلامية و غيرها بشفافية دون ضغوط من جهات ستعمل على محاربة كل ما له صلة بالإسلام، محاربة الموظفين الأشباح الكثر،فتح المباريات امام المستحقين،القضاء على الريع، محاربة سماسرة العقار، إصلاح القضاء،الصحة و التعليم ،وعقاب اللصوص

  • samir
    السبت 31 دجنبر 2011 - 14:19

    اين كنتم ايها المحللون في عهد الحكومات السابقة

  • mohammedmohammed FBS
    السبت 31 دجنبر 2011 - 14:41

    le plus grand défit qu'attend le gouvernement prochain est la qualification des ressources humaines. Qualification sur tous les plans: 1/ lutte contre l'analphabétisme qui ronge le corps de tous les marocains et fait générer une caisse noire sur toutes les faces. 2/ l'éducation sur des principes nobles et citoyenneté par l'amour de la patrie, du peuple et son grand leader S.M le Roi Mohammed VI. 3/ La sauvegarde du denier public (AL MALE ALÂME) et lutte contre tous ceux qui se permettent de le voler et d'imputer les résultats réalisés à une mauvaise gestion. 4/ D'INSTAURER la politique de d'OU PROVIENT TES BIENS ( MINE AINA LAKA HADA) par ce que beaucoup d'enquête ont été réalisé au près des personnes suspects sans trouver qque chose; alors qu'ils sont devenus des millionnaires en un laps de temps très court donc seul d'ou vient ta fortune peut remédier à ce problème. et évidemment déclaration des biens de tous les responsables et leurs familles les plus proches.

  • محمد
    السبت 31 دجنبر 2011 - 16:52

    رخاها الله إن تجرجر
    ولي بغا يربح العام طويل
    لا زربى هلى صلاح
    لي زربوا ماتوا
    الإعلان عن الحكومة 25 نوفمبر المقبل
    أش مشا لكم باقي الحال
    العام عاد غادي يقول بسم الله
    دفة دفة وحدة وحدة

  • محمد الموحد
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:17

    عندما تفكر في متطلبات الإصلاح في بلادنا تبدوا لك الآفاق مظلمة، لكن عندما تتذكر أن الله على كل شيء قدير وأنه سبحانه وتعالى يقول" إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خير " لا تملك إلا أن تقول للأستاذ عبد الإله بنكيران توكل على الله وأحسن الظن بالله واصدقه في العمل وسوف ياتي الله بالفرج من حيث لا تحتسب.

  • الكواكبي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:23

    أنا أتساءل لم هذه الضجة المثارة من قبل البعض على توزير الرميد في وزارة العدل ماذا عساه أنيغير في الأحكام القضائية التي ينطق بها القضاة وهم جلهم تم تعينهم إما برشوةأو محسوبية و ليس للقاضي إلا مراعاة ضميره إن كان له ضميرأو ربه إن كان مؤمنا في النطق بالأحكام٠ القضاء في المغرب من أفسد الوزارات٠ وليس هناك ما يمنع من أن يتلقى القاضي هاتفا من هنا ومن هناك رشوةأو محسوبية وله أن يفعل ما يشاء وأضيف أن جل هؤلاء القضاة فاسدين وأمام أغلبهم سنوات طويلة للتقاعد الرميد قد يدخل بعض التعديلات للإسراع في بث القضايا فقط فلن يكون إلا موظفا في الدولة وقد يكون موفقا في البدء بمشروع تخريج جيل جديد على أساس الكفاءة والنزاهة لا أقل ولا أكثر٠وهذا يتطلب سنوات عديدة ونفسا طويلا

  • منير الروي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:06

    الحكومة لم تعين بعد من طرف جلالة الملك، وأي كلام عن التحديات وطريقة معالجتها تجعل الأمر من قبيل إيجاد العربة قبل الحصان، السيد عبد الإله بنكيران يملك مقومات الاصلاح والتغيير الايجابي، كما أن الشروط الداخلية والخارجية قد تعينه على تحقيق مأموريته على أحسن ما يرام، فالسيد رئيس الحكومة لن يكون وحيدا في مشروع التغيير والتغلب على التحديات، فالملكية باعتباراها فاعلا مهما لن تذخرا جهدا في دعمه وتعبيد الطريق أمامه، والمواطن البسيط، المعتز بكرامته ومغربيته، لن يتوانى بدوره عن دعم رئيس الحكومة بكل الوسائل المتاحة .

  • Aya From la Haye
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:25

    صحيح أن الأستاذ بنكيران لا يملك عصا موسى و لا خاتم سليمان لكنه يملك إرادة قوية قد تساعده في مهمته و يجب عليه اتخاذ تدابير استعجالية لكسب ثقة الشعب المغربي سواء الذين صوتوا عليه أو من أولئك الذين لم يذهبوا إلى اقتراع 25 نونبر.
    و ليسمح لي الأستاذ بنكيران أن أقدم إليه هذه الاقتراحات المتواضعة من مواطن مغربي عادي يحب وطنه و يتمنى له الازدهار :
    1" إلغاء فوري للتقاعد الممنوح للبرلمانيين و الوزراء السابقين لأنه تبذير للمال العام و أقل ما يمكن أن يوصف به أنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق"هناك من يشتغل30 إلى 40 سنة و لا يحصل على عشر ما يحصل عليه هؤلاء"

    2" إصلاح منظومة الأجور المدنية و العسكرية و المؤسسات العمومية و وضع سقف أعلى لا يتجاوز 20 مرة الحد الأدنى للأجور .

    3"إلغاء جميع ''لاڭريمات '' و محاربة اقتصاد الريع '' هناك من يملك 600 رخصة و هذا موثق بالصوت و الصورة في الانترنت في سؤال في البرلمان السابق موجه لرئيسه الحالي و لم يطعن في صحة ما ورد فيه .

  • addi
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:59

    قال إنشطاين ًالجنون هو أن تفعل نفس الشيئ عدة مرات وتنتظر نثيجة مختلفة ًً

  • محمد
    الأحد 1 يناير 2012 - 12:45

    عهداته. وقد بدا لرفاق بنكيران أن الفاسي لا يملك من أمره شيئا، عندما فرض عليه اقتراح كريم غلاب ليرشحه لرآسة مجلس النواب. فالكل يعرف أن الفاسي لا يكن الود لكريم غلاب الذي فرض استوزاره على الحزب في حكومة إدريس جطو. وحتى عندما عين الفاسي وزيرا أول عام 2007، كان الحزب يرجح كفة عادل الدويري على كريم غلاب للإستوزار، لكن رغبة القصر رفضت الدويري، وفرضت غلاب والقطار خارج السكة/ القطار في السكة!
    ثمة تحليل تبسيطي يذهب إلى أن تأخير الإعلان عن الحكومة الجديدة راجع إلى خلاف بين العدالة والتنمية وحزب الإستقلال حول وزارة التجهيز والنقل، في حين أن هذا التحليل صحيح في جزء منه، إلا أن المشكل أعمق، يتعلق بشكل أساسي بالخوف الذي ينتاب بعض مراكز "النفوذ" داخل وخارج المغرب على مصالحها التي راكمتها في ظل اقتصاد الريع طيلة خمسين سنة الماضية،. إذ أن احتمال تأثير قوى خارج "الحكومة المنتخبة" في هذا التأخر أمر وارد، يؤشر أن ما سيأتي من الأيام سيشهد توترات أكثر تشنجا، بين جهات تحمي "الفساد والاستبداد"، وبين تيار إصلاحي يهدد مصالح هذا التيار المعشش في المغرب منذ حصول المغرب على الإستقلال.

  • maghribya
    الأحد 1 يناير 2012 - 14:16

    مادا اقول ادا اردنا المحاسبة فعلى الجميع ان يحاسب كلهم سواء.لكن لا باس بان نبدا بالواحد تلوى الاخرلقد تعبنا كثيرا ومللنا

  • lameyaa khamissi
    الأحد 1 يناير 2012 - 14:51

    ضروري أن يواجه بن كيران صعوبات لأن الوزراء السابقين إهتمو فقط في مصالحهم الشخصية و نسيوا أن يتموا واجباتهم و إتمام عملهم
    ولكننا نطالب من رئيس الحكومة بن كيران أن يحقق مطالبنا لأنها حق من حقوقنا و واجب من واجباته و مطالبنا هي :
    صحة تعليم شغل أمن إستقرار حياة كريمة
    علما أن كل الأخبار التي تنشر أن بن كيران يواجه صعوبات فالشعب لن يهتم لأن هدا ليس عذرا لكي نتناسوه
    فنحن لن نغفل عن أعماله دقيقة

  • رشيد الموكي
    الثلاثاء 3 يناير 2012 - 01:23

    فوجئت جمعيات الكتاب العموميون بالمغرب بالقانون 08-39 المتعلق بمدونة الحقوق العينية التي صدرت بالجريدة الرسمية يوم 2011/11/24 وجاء بالمادة 4 منها باجبارية رسمية جميع عقود نقل الملكية دون الاخد بعين الاعتبار الفئة العريضة من الكتاب العموميون الذين يمارسون مهنتهم منذ القدم ، وقد تم اصدار هذا القانون دون استشارة المعنيين بذلك ، علما ان تطبيقه سيحرم عدد كبير من مهنيي هذا القطاع من مزاولة عملهم و حرمانهم من حقوقهم و بالتالي البطالة التي ظلت جميع الاحزاب تعـد وفق برامجها بايجاد حل لها ،اهكذا تكون محاربة البطالة ؟ في حين ان من يجب محاربته هم هؤلاء الذين اصدروا هذا القرار و طبخوه في الكواليس متجاهلين هذه الفئة التي كان من الاجدر تبني وضع قانون ينظمها …. واني و وفق هذا المنبر اوجه دعوتي لكل الكتاب العموميون بالمغرب بجمع الشمل و النضال من اجل استرجاع هذا الحق المسلوب سواء كان بالحوار او بالتظاهر امام جميع المصالح ……

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا