تحقيق يكشف استعانة قطر بعملاء أمريكيين للتجسس على الـ"فيفا"

تحقيق يكشف استعانة قطر بعملاء أمريكيين للتجسس على الـ"فيفا"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 4 نونبر 2022 - 13:40

كشف تحقيق صحافي أن قطر قامت بعملية استخباراتية واسعة النطاق وطويلة الأمد ضد مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ”فيفا” بمساعدة عملاء سابقين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)‏، حيث كانت سويسرا مسرحا رئيسيا لهذه العمليات.

التحقيق، الذي أجراه فريق في “SRF Investigativ” باسم “Project Merciless” ، كشف أن العملية الاستخباراتية كان هدفها منع خسارة قطر لكأس العالم بعدما تم منعها من ذلك عام 2010.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام سويسرية، فقد كان حجم أنشطة التجسس كبيرا ودام ذلك لتسع سنوات بميزانية بلغ 378 مليون دولار شملت أنشطة في خمس قارات.

وأفادت المعطيات بأن أعلى المستويات في الحكومة القطرية شاركت في أنشطة التجسس؛ بما في ذلك الرئيس الحالي.

وأظهر التحقيق الصحافي أن قطر أرادت التأكد من عدم وجود تغيير في الموقف تجاهها داخل الـ”فيفا” أو أي تحالف يحتمل أن يكون خطيرا يمكن أن يعرض للخطر مساعيها لاستضافة كأس العالم 2022.

قامت قطر، وفق المعطيات، باللجوء إلى خدمات شركة أمريكية خاصة تحمل اسم “Global Risk Advisors” الذي يضم طاقمها أعضاء سابقين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ومؤسسها هو العميل السابق في الوكالة ذاتها كيفين تشالكر.

كانت سويسرا مكانا رئيسيا في العملية الاستخباراتية، حيث التقى رئيس الجواسيس مع القطريين في زيوريخ.

وخلص التحقيق إلى أن التجسس شمل حسابات البريد الإلكتروني وأجهزة الحاسوب والهواتف والأصدقاء، وحتى أفراد أسرة الأعضاء في الـ”فيفا”.

وكانت العملية التجسسية تهدف إلى أكثر من مجرد الحصول على معلومات استخباراتية؛ بل حاولت التحكم في سياسات الـ”فيفا” خلال العشر سنوات الماضية، بحيث يزعم أن الجواسيس اخترقوا أعلى مجلس إدارة الـ”فيفا”، أي اللجنة التنفيذية.

‫تعليقات الزوار

16
  • راي
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 13:58

    شى عادي والفيفا اصلا وكر للفساد

  • موساوي
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:05

    جميل جدا ما تفعله دولة قطر مبروك لإخواننا القطريون على مجهوداتكم من أجل أن تنال دولتكم شرف التنظيم وحظ موفق للشرطة المغربية التي ستامن هذه التظاهرة

  • كافكو التحويلي
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:06

    اعمال تجسس خيري و مصاريف ضئيلة جانب تحقق حلم العرب من عقد كاس عالمهم هناك على جمعهم في ظروف رفاهية تجهيزات متطورة و افتتاح مدهش و التحية العربية تردد صداها بكل اللغات و الاصوات المعتبرة و في قطر رائع تستحق جهود الاختراق كل الثناء و قد لعب العرب كاسهم هنيئا فوق الكؤوس

  • مغربي فقطر
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:08

    دبا نتوما مالكوم اش دخلكم فيهم ولا مخلصاكم فرنسا متعاونين معهم على دولة عربية مسلمة

  • المال السائب
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:24

    لتجاوز عقدة النقص من جيرانها الكبار أقدمت قطر على صرف 220 مليار دولار “أرقام رسمية” و الرقم الحقيقي أكبر من ذلك من أجل استضافة بطولة في لعبة كرة القدم تستمر شهرا واحدا!؟ بينما يمكن إنشاء صندوق سيادي بهذا المبلغ سيصبح من أكبر الصناديق السيادية في العالم و يدر على قطر مليارات الدولارات سنويا و يعطيها نفوذ اقتصادي أكبر، سيتحدث التاريخ كثيرا عن أكبر عملية هدر للمال على جلد منفوخ و ستدون قيادة قطر في موسوعة أكبر قيادة سفيهة بالتاريخ.

  • سي محمد
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:24

    مونديال قطر هو مونديال لجميع العرب وقطر تمثلهم جميعا والمغرب منخرط فيه تنظيميا وامنيا وعلى مستوى التنشيط الجماهيري. هناك العديد من الدول الغربية لا تستطيع تنظيم دولة عربية واسلامية للمونديال وتحاول بشتى الطرق التشويش على الدولة المنظمة ،تاريخيا لمت تحصل دولة على التنظيم بشكل ديمقراطي الكل يشتغل بالكولسة شراء الاصوات وجنوب افريقيا اكبر مثال على ذلك.فرجاءا لا تساهموا في عملية التشويش تلك .وكل متمنياتنا بالنجاح والتوفيق لدولة قطر الشقيقة في تنظيم المحفل العالمي .

  • مهتم رياضي مغربي
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:28

    اولا هنيئا لقطر الشقيقة تنظيم كأس العالم 2022 والتي اكتملت جميع الترتيبات ثانياً خيرا فعلت فهي حرست وامنت فوزها بالتنظيم المنديالي لأن الفساد ينخر في جميع هياكل الفيفا فهل رأيتم ما وقع للمغرب في 2010حيث كان فاءزا بتنظيم مونديال 2010 وفي آخر لحظة ارتشت الفيفا 3 اعضاء من الكونكاكاف واسندت الفوز لجنوب افريقيا منذ ذلك الوقت تغيرت طريقة التصويت واصبحت تعتمد على تصويت الاتحادات الرياضية لكل دولة في الفيفا لذلك فهي معروفة بفسادها فلا عيب ان تحرس قطر عن تنظيمها للمنديال والفوز به بأي طريقة سواءا بالتجسس او غيره المهم انها حافظت على تنظيمه.

  • تحقيق صحفي!!!!
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:38

    هذا مجرد تحقيق صحفي وليس تحقيق امني من جهة امنية، التحقيقات الصحفية تقول ما تشاء لاهداف ولاجندات معينة، الاوروبيون لا يعجبهم تنظيم قطر للمونديال وخصوصا فرنسا التي دعت وتدعو الي مقاطعة المونديال بارسال صحافتها لكتابة كل ما هو معادي لتنظيم المونديال في بلد عربي، لا ادري لماذازهذا الحقد.

  • مغربي
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:38

    انه الغرب لا يرضى ان دولة عربية صغيرة المساحة استطاعت ان تنظم بطولة كاس العالم لم يسبق لها مثيل و لو اجتمعت المانيا و فرنسا لن تستطيع ذلك و لقد صرح الرئيس الفرنسي السابق بذلك حيث انتقد سياسة الغرب اتجاه قطر معللا ذلك يكون اوروبا لم تستيغ دولة عربية مثل قطر تبهر العالم بقوة التنظيم. كوننا عرب وحب الدفاع عن البلدان العربية ضد الهمجية الغربية

  • جليل
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:42

    شيء عداد، كل الدول تدافع عن مصالحها بما توفر لديها من قوة .

  • a.louizi77
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 14:46

    قطر تنظم كأس العالم و الغرب يقوم بحملة عداءية ضد قطر لأنها دولة عربية مسلمة ، و عملاء الغرب يعينونهم على هذه الحملة المقززة

  • Syphax the engineer
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 15:35

    اييوز وتحية الي بغيت نقول هو ان الامور تغيرت تغيرت العقليات…كون دابا كاع مترشح ليه قطر و متصرفش تلك الأموال..لكن الان تورطات وستستظيفه للوفاء بالتزاماتها… it’s not worth it….ونتمي لهم التوفيق…

  • abdou
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 15:57

    لماذا تصلح المخابرات إن لم تكن خدمة الٱخرين ؟ و ما فعلته قطر إن صح ما يفعلون غيرها ،هل حلال عليهم و حرام على الٱخرين ؟ فهنيئا لقطر بٱستضافة كأس العالم ، و هذا ٱستضافة للعرب أجمع ،و عزاؤنا هو وجود المغاربة هناك مع أشقاءنا العرب على أرض قطر لخدمة المونديال ليمر إن شاء الله 5ي أحسن حلة و أحملها .

  • متتبع
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 17:42

    هذا التحقيق لم يتطرق لعمليات تجسس بريطانيا لصالح جنوب افريقيا في 2010 ,فقط لان قطر دولة عربية تحقق هذا الانجاز ، شملها هذا التقرير ، نحن نعلم ان الفيفا وكر لاكبر انواع الفساد مند تاسيسها

  • marocain soussi American
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:23

    la verite c,est que les etats unis vous espionnent sans meme se rendre compte

  • نبيل المغربي
    السبت 5 نونبر 2022 - 10:57

    الصحافة الفرنسية اصابها السعار مؤخرا، جنها و جنونها قطر و المونديال، بلغت بهم الهيستيريا انهم يتهمون رؤساءهم بالفساد لانهم في ظنهم سهلوا الطريق لقطر لتنظيم المونديال و انه لولا هم لما حصلت قطر على شرف التنظيم….نفس الشيء يجب انتظاره اذا ما حصل المغرب على ذلك الشرف سيصرخون و يعوون و يتألمون و يقسمون ان الامر فيه إن. و هم وكر الفساد و بلاتيني و بلاتير و ساركوزي ليسوا سوى قمة جبل الجليد.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا