تدابير ترامب تهدّد بإفلاس مدن أمريكية على الحدود المكسيكيّة

تدابير ترامب تهدّد بإفلاس مدن أمريكية على الحدود المكسيكيّة
الثلاثاء 31 يناير 2017 - 02:25

تتجه العلاقات الأمريكية المكسيكية نحو التوتر بسبب الإجراءات الصارمة التي تنوي إدارة ترامب تنزيلها على أرض الواقع، أهمها مطالبة حكومة المكسيك بدفع فاتورة بناء السور العازل بين البلدين، في حين أرسلت الجارة الجنوبية مؤشرات إلى واشنطن تفيد بأنها ترفض القرار جملة وتفصيلا.

وفي انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع، يضع سكان المدن الأمريكية المجاورة للمكسيك أيديهم على قلوبهم؛ لأن اقتصاد هاته المدن يعتمد كليا على المبادلات التجارية بين الشمال والجنوب؛ حيث تقصدها كل سنة ملايين الشاحنات المحملة بسلع كندية وأمريكية، وأخرى قادمة من المكسيك، يتم تبادلها تحت إشراف إدارة الجمارك الأمريكية.

ثلاث مدن حدودية بين المكسيك والولايات المتحدة تعرف نشاطا تجاريا كبيرا بين البلدين؛ مدينة نوغاليس بولاية أريزونا، ومدينة إلباصو بأقصى غرب ولاية تكساس، ثم مدينة لاريدو بأقصى جنوب تكساس، وتعتبر بمثابة بدالات تجارية هامة، ويعتمد التشغيل فيها، بنسبة تقارب 100 في المائة، على المبادلات التجارية بين الشمال والجنوب.

لكن ما يثير حفيظة إدارة ترامب هو استفادة المكسيك بشكل أحادي من عمليات التبادل التجاري تلك، التي تتم في إطار اتفاقية التبادل التجاري الحر بين البلدين؛ فالمكسيك تبيع أكثر مما تشتري من أمريكا، ما يعني أن عمليات التصنيع انتقلت من الشمال إلى الجنوب، متسببة في عطالة هامة في اليد العاملة الأمريكية.

وتعتبر مدينة إلباصو أكثر المدن خطورة؛ إذ تنشط فيها الجريمة المنظمة بشكل كبير، كتهريب البشر من المكسيك، ناهيك عن تجارة المخدرات والسلاح. وقد تم مؤخرا اكتشاف منازل في الجهة الشمالية للحدود مرتبطة بواسطة ممر تحت أرضي مع أخرى في المكسيك، تستخدم للتهريب، كما أن العصابات الإجرامية بالمكسيك بلغت من القوة ما خول لها، قبل سنوات، الدخول إلى نقطة العبور الأمريكية وقتل ضباط أمريكيين، ثم العودة دون أن يتم توقيف أفرادها.

خطورة الوضع الأمني على نقط الحدود تثير الفزع في العديد من السائقين الأمريكيين والكنديين، الذين أصبحوا يرفضون التوجه اليها خشية تعرضهم للاختطاف أو الاعتداء الجسدي. ويبقى الجانب الأمني المعطى الأكبر الذي يحرك إدارة ترامب لإعادة ترتيب العلاقات الأمريكية المكسيكية.

ومع تعالي الأصوات المكسيكية المطالبة بقطع الحبل مع الجارة الشمالية، والبحث عن شركاء اقتصاديين جدد، يشد سكان المدن الحدودية الأمريكية المكسيكية على قلوبهم مخافة توقف النشاط التجاري بين البلدين؛ لأن ذلك يعني، بكل بساطة، إفلاس مدنهم اقتصاديا وإحالتهم على العطالة.

أغلب سكان المدن الأمريكية المجاورة للمكسيك هم من المكسيكيين المتجنسين، فقلما تصادف أمريكيا أبيض أو حتى أسود في مراكز التسوق، أو بالفنادق، الكل يتكلم الاسبانية، وحتى ضباط الشرطة ومراقبة الحدود جلهم من الأمريكيين ذوي الأصول المكسيكية. فهل تنشط هجرة عكسية من الشمال إلى الجنوب بحثا عن لقمة العيش إذا ما أفلست المدن المنتشرة شمال الحدود الأمريكية المكسيكية؟

‫تعليقات الزوار

6
  • TRUMP DICTATOR
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 03:16

    ترامب فات العياقة لهيه راه بدات التهديدات ضدو عطيوه شهر يطيروه راه نايضة هنا فlos angeles.الربيع الامريكي قريب.

  • Trump President elected
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 04:55

    كنتعجب فهذا لقال ديكتاتور، تراب رئيس منتخب بطريقة ديموقراطية 100/100 ، ترامب تيعبر عن الخوف لي كيعشوه الامريكيون، او كيقلبوا على الحل او ترامب هو الوحيد لي عطى حلول لهاد تخوفات مع تحفظي على طريقة العمل ديالوا المتسرعة و العدوانية. الديكتاتور يحكم بالقوة و البطش و لا يتغاظى عن الكرسي ، اما ترمب حدو 8 سنين الى طول.

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 08:38

    ترامب يخضع فقط لاوامر مجلس الشيوخ ،فكل مرة مجلس الشيوخ يخطط لمقرر جديد ويختار الرئيس لينفذ الأوامر. فالعالم صدم بنجاح ترامب بالانتخابات رغم كل التكهنات بفوز كلينتون.كل شيء كان مخطط من مجلس الشيوخ الذي يحكم امريكا

  • داموح
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 11:41

    اتفق مع المعلق عبد الواحد لان مجلس الصقور عندما يريد أن ينفد خططا يقرر ومن تم فهو يأتي بمن ينفد اجنداتهم و صافي اما ان انتخابات مرت حرة ونزيهة 100/100فانا لا اتفق مع الكتير لأن الدي يتحكم في الانتخابات يتحكم في الإعلام والاقتصاد والصناعات العسكرية وبدون دكرهم .اللبيب من نضرة يفهم

  • مهاجر مغربي في بلجيكا
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 12:00

    ترامب رئيس منتخب من طرف الشعب ترامب في حملته الانتخابية لم يكذب على الشعب ولا على الشعوب خارجة الدولة الأمريكية في الصراحة يحمي بلده من المتطرفيين والعالم كله تتبع وتبع الأحداث التي وقعت في أوربا وخاصتا بلجيكا كلهم أجانب قاموا بعمل إرهابي رغم بلجيكا وفرت لهم الظروف لدراسة والرياظة لم ينجح الكثير منهم في الاندماج أي كسب شهادة عليا تخول إليهم الحصول على عمل أو منصب عالي .في ظل الحرية والعدالة المتوفرة لهم في أوربا . اتجهوا إلى ميدان سهلة كالدعارة و الاتجار في المخدرات والسلاح وأصبحوا يفكرون في الربح السريع حتى أصبحت السجون والمعتقلات الاروبية مملوءة بالاجانب .

  • mre
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 16:25

    ادا انقطعت امدادت المكسيك من المخدرات الى امريكا فسيخرب الامريكيون الجدار بانفسهم!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس