تدشينات في ذكرى "التنمية البشرية" بالعرائش

تدشينات في ذكرى "التنمية البشرية" بالعرائش
صورة: هسبريس
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:06

انعقد بمقر عمالة إقليم العرائش، الثلاثاء، لقاء تواصلي بمناسبة تخليد الذكرى 16 لانطلاق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ التي تتزامن هذه السنة مع التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية التي اعتمدتها السلطات المغربية للتصدي لجائحة كورونا، وذلك تحت شعار “كوفيد-19 والتربية والتكوين: الحصيلة والآفاق من أجل تحصين المكتسبات”.

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أن هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم العرائش العالمين بوعاصم، حضره الكاتب العام للعمالة، ورئيس مجلس إقليم العرائش، ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح اللاممركزة، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وممثلو فعاليات المجتمع المدني.

وأضاف المصدر ذاته أن عامل الإقليم أكد، في كلمة بالمناسبة، الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا اللقاء، على اعتبار أنه يشكل مناسبة للتذكير بضرورة تطبيق التدابير الناجعة المتخذة في مجال تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار وباء كوفيد-19 واستقرار الوضعية الوبائية، مع العمل على تعزيز المزيد من اليقظة والحذر داخل أوساط الأطر التربوية والإدارية، والانخراط بشكل فعال ومكثف في جميع التدابير المتخذة لاحتواء تداعيات هذا الوباء، ولا سيما بالنسبة للتلميذات والتلاميذ، وذلك من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية والتحصيل الدراسي بشكل آمن؛ عبر تعبئة قوية لكل الفعاليات من قطاعات عمومية وجماعات ترابية وفعاليات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وورد ضمن البلاغ أنه تم خلال هذا اللقاء “تسليط الضوء على مجموعة من التجارب القيمة حول التدابير والإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد بمختلف المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية، تقدم بها كل من محمد العربي كركب، عميد الكلية متعددة التخصصات بالعرائش، ومحمد البعلي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ومحمد مالكي، مدير المكتب الوطني للتكوين المهني بالعرائش، وتمحورت تدخلات هذه القطاعات حول كوفيد-19 والتربية والتكوين: الحصيلة والآفاق من أجل تحصين المكتسبات”.

وتطرق المتدخلون إلى “مختلف الإجراءات المتخذة والهادفة في مجملها إلى ضمان الاستمرارية البيداغوجية عن بعد، وتمكين الطلبة والتلاميذ من الحفاظ على اتصال منتظم مع الأساتذة والمؤطرين، وتعزيز العرض التربوي بالوثائق والموارد البيداغوجية عبر قنوات متزامنة وغير متزامنة، بفضل الجهود المبذولة لتطوير الإدارة الإلكترونية وتعميم التعليم عن بعد، وهو ما ساهم في مضاعفة منتوج المؤسسات التعليمية من الموارد البيداغوجية الرقمية خلال الثلاثة أشهر الأولى للجائحة”.

وخلص اليوم التواصلي إلى “اتخاذ مجموعة من التوصيات التي من شأنها تجويد قطاع التربية والتكوين في ظل الظروف الاستثنائية التي تعرفها بلادنا، وكذا تعزيز الجهود الرامية إلى الدفع بتعزيز استراتيجية المغرب الرقمي، والاستفادة من المكتسبات والتجارب المميزة التي ساهمت فيها مختلف المؤسسات التابعة لقطاع التربية والتكوين في مجال التعليم عن بعد”.

وعلى هامش هذا الملتقى، وبعد اختتام فعالياته، أشرف عامل إقليم العرائش على تدشين المكتبة الوسائطية بالثانوية الإعدادية ليكسوس بجماعة خميس الساحل، والمكتبة المتنقلة المخصصة لفائدة التلميذات والتلاميذ بالوسط القروي، ووحدة التعليم الأولي بدوار العزيب السلاوي بجماعة أولاد أوشيح، وذلك في إطار تنزيل برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

‫تعليقات الزوار

3
  • مريم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:51

    على اي تنمية تتحدثون نصف السكان العرائس نزحوا إلى سبتة

  • maka
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:58

    هدو هما لكنخف منهم منهار لي بداو والمغرب لور يقولون ما ليفعلون

  • معطى خطير يهدد البلدان العربية امام ضعف وهشاشة اقتصادات الدول العربية
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:17

    حملة التلقيح التي باشرها المغرب . كشفت معطى خطير جدا يهدد المغرب اكثر مما يفيده نظرا لضعف امكانياته الاقتصادية والمادية .
    وهذا المعطى هو ان اكثر من نصف سكان البلاد هم تحت 20 سنة . وهذا معطى خطير اذا اخدنا بالاعتبار الناتج المحلي للبلاد وحجم المتخرجين سنويا من هؤلاء الشباب والذين ينضافون سنويا لجيش من طالبي العمل . الدولة عاجزة تماما عن توفير فرص عمل لهذا الجيش الهائل من الشباب . كما انها عاجزة عن توفير منظومة تعليمية قوية قادرة على استيعابهم لهذا لجأت للميكس اي المجاوزة بين العام والخاص . هل هذه القنبلة الموقوتة بسبب المجتمع ام بسبب ضعف موارد الدول العربية ام بسبب اخطاء كارثية ارتكبتها الدول العربية منذ الاستقلال ؟
    انها قنبلة موقوتة .
    فقنبلة البطالة تزداد حجما . واقتصاد الدولة غير قادر على امتصاص هذه الكارثة . وعلى دولنا ان تفكر بجدية في التفاوض مع الدول المتقدمة لتوطين الصناعة او فتح ابواب الهجرة النظامية كما فعلو في الخمسينات لمنع انفجار هذه القنبلة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة