تربية وتسويق الدواجن تواجه تحديات ارتفاع درجات الحرارة في المغرب

تربية وتسويق الدواجن تواجه تحديات ارتفاع درجات الحرارة في المغرب
صورة: أرشيف
الخميس 15 يوليوز 2021 - 07:00

تسببت موجة الحرارة التي ضربت العديد من المناطق بالمغرب في تكبد فئة من مهنيي تربية وتسويق الدواجن لخسائر مادية ملموسة، نتيجة تضرر ضيعات الإنتاج غير المجهزة بوسائل التكييف الحديثة الموجهة إلى مثل هذا النوع من النشاط الفلاحي.

وساهم التراجع الموسمي للطلب على استهلاك اللحوم البيضاء، الذي يسجل سنويا خلال فترة عيد الأضحى، في التخفيف من وطأة الخسائر المالية التي تكبدتها فئة من ضيعات تربية الدواجن؛ إلا أن ذلك لم يمنع من تسجيل ارتفاع ملموس في أسعار الدواجن.

وقلل يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، من أهمية حجم الخسائر التي تكبدتها مجموعة من الضيعات الفلاحية المتخصصة في تربية الدواجن إذا ما قورنت مع المستويات التي كانت تسجل في السنوات الماضية.

وقال رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، في تصريح لهسبريس، إن “معظم الضيعات العاملة في مجال إنتاج الدواجن تعتمد تقنيات متطورة في تأمين سلاسل الإنتاج؛ من ضمنها نظم متقدمة في مجال التكييف التي تساهم في توفير درجات حرارة معتدلة للدواجن، تقل كثيرا عن المستويات التي سجلت في فترة موجة الحرارة المفرطة التي ضربت معظم مناطق المغرب”.

وتابع يوسف العلوي في التصريح ذاته: “فئة عريضة من المهنيين استطاعوا تأهيل ضيعاتهم الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن، في إطار برامج الدعم المالي التي وفرتها وزارة الفلاحة خلال السنوات الماضية؛ وهو ما ساهم في تطوير القطاع بشكل عام، وبالتالي إحداث قطيعة شبه كلية مع الكوارث التي كانت تتسبب فيها موجات الحرارة العالية المتكررة في فصل الصيف من كل سنة، باستثناء فئة من المهنيين الذين رفضوا مواكبة التطور التكنولوجي”.

وأضاف المتحدث: “بشكل عام، فقد تسببت موجة الحرارة في تكبد فئة قليلة من مهنيي تربية وتسويق الدواجن لخسائر مادية ملموسة؛ وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار بنحو درهمين في الكيلوغرام من الدجاج الحي، وهي زيادة تظل ضئيلة، خاصة أنها تزامنت مع التراجع الموسمي للطلب على استهلاك اللحوم البيضاء الذي يسجل سنويا خلال فترة عيد الأضحى”.

‫تعليقات الزوار

6
  • ayoub00075
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 07:17

    ليس هناك من تحديات التي يواجهها قطاع الدواجن ….فقط بقدر ماهي انتعاشة اقتصادية للقطاع والمهنيين بعدما تم احياء بعض القطاعات ذات الصلة كقطاع الممونين والحفلات بعد أزمة غير مسبوقة واجهها القطاع وقطاعات اخرى…..فاثمنة الدواجن ارتفعت ارتفاعا صاروخيا …..لذا تخوف المهنيين في غير محله….

  • حنظلة
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 07:22

    هاذا واش تيهدر على شي بلاد أخرى اما حنا راه الوضعية كارثية بمعنى الكلمة وهاد دعم وزارة الفلاحة منكرهوش تبينو لينا الطرق باش تينتاخد وبالمرة تقولو لينا شكون ستافد منو وحسبنا الله ونعم الوكيل اما بالنسبة لارتفاع ثمن دجاج اللحم راه التكلفة ديال الانتاج طالعا بزاف والمربي الصغير والمتوسط واكل العصا اما الحيثان راهم مستفيدين من دعم الدولة واقيلا ونهار غيبقاو بوحدهم في السوق غيولي الدجاج ب 30 درهم الكيلو ومكانش لي غيهدر وهذا الذي يتكلم لا اضن ان له علاقة بتربية الدجاج وٱن كانت له علاقة فلا علاقة أنشري هسبريس هاته هي الحقيقة المرة

  • MAX
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 09:38

    ماذا عن مذاق اادجاج الذي أصبح لا مذاق له كأنك تأكل مواد البلاستيك.
    يجب تدخل الدولة بشكل قوي بخصوص العلف وتلقيحات الدجاج.

  • abdou
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 10:25

    فسبحان الله قال : السيد المحترم زيادة درهمين تبقى ضئيلة بالنسبة لكم صحيح .أنا بالنسبة للمواطن فهذا جشع مدموم . هذه الطرق التي تتعاملون بها مع المستهلك تبقى مرفوضة . تارة تعدموا الكتاكيت تقولون كذا وكذا بينما ذلك لأجل مصلحتكم في الزيادة . وترفعون الأثمنة مقابل غلاء العلف كما تدعون بينما العلف ٱزداد بالسنتيمات هل تهون بأن المستهلكين لمنتوجكم أغلبية فقراء بالكاد يوفر درهم . وتقول أنت درهمين شيء بسيط . إن كان السوق مفتوح .ليس معناه أن تفعلوا فيه ما يحلو لكم . توجد ضوابط ربانية فالأولى أن تراعوها وأعلموا أن من أتاكم من خير فمن الله .ومن مسكم من شر فمن أنفسكم . عليكم بالمراقبة الذاتية إن ٱنعدمت المراقبة الموضوعية . الرسالة لهم وشكرا لمنبري الحر

  • مواطن5
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 11:32

    المزرعات الغير المجهزة لا تحترم معايير الإنتاج و من الأفضل أن تفلس و تنسحب من السوق لأنها لا تنتج إلا الأمراض و تبيعها إلى المستهلك

  • الهالك إبن المقرقع
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 15:17

    تخيلوا في ماذا تفكر كل دجاجة في هاته الصورة…

    هل سكان شمال أفريقيا أفضل حال من هذا الدجاج؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين