ترودو يشكل الحكومة الكندية الجديدة .. ووزيرة الخارجية صديقة للمغاربة

ترودو يشكل الحكومة الكندية الجديدة .. ووزيرة الخارجية صديقة للمغاربة
صورة: أرشيف
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:00

كما كان منتظرا، أعلن رئيس الحكومة الكندية، جوستان ترودو، عن التشكيلة الحكومية التي سيقودها خلال السنوات القادمة، وتضم 38 وزيراً بعدد متساو من النساء والرجال؛ وهي حكومة أقلية تعد نتاج انتخابات سابقة لأوانها.

وزاوج زعيم الليبراليين ورئيس الحكومة الكندية بين إجراء تعديلات في بعض الحقائب والقيام بتعيينات جديدة، تمثلت في استقدام وجوه جديدة داخل فريقه الوزاري؛ ففي وقت احتفظ بكريستيا فريلاند كنائبة له ووزيرة للمالية، شملت التعديلات وزارات البيئة والصحّة والتنمية الاقتصاديّة والهجرة والعلاقات مع السكّان الأصليّين، والمرأة والمساواة بين الجنسين والشباب. غير أن أبرز ما جاءت به التشكيلة الجديدة إسناد وزارة البيئة للناشط في المجال والرئيس السابق لمنظمة “غرينبيس” ستيفن غيلبو، الذي يعتبر “شخصية بارزة” في مكافحة أزمة المناخ العالمي.

كما اعتبر تولي أنيتا اناند مهام وزارة الدفاع مهما، على اعتبار أن هذه ثاني مرة تتحمل فيها امرأة مهام الوزارة على امتداد التاريخ الكندي.

ومن بين أبرز ما جاءت به هذه التشكيلة تعيين ميلاني جولي Mélanie Joly على رأس وزارة الخارجية الكندية، خلفاً لرائد الفضاء مارك غارنو. وتعتبر ميلاني، السياسية والمحامية المزدادة سنة 1979 في مونتريال لعائلة فرنسية الأصل، من أصدقاء الجالية العربية والمغربية على الخصوص، إذ تجمعها علاقات صداقة مع العديد من المغاربة المقيمين بمونتريال، الذين ساندوها واشتغلوا إلى جانبها خلال مسارها السياسي والنيابي.

وثمن العديد من المغاربة تعيين ميلاني جولي كوزيرة للخارجية، خصوصا للعلاقة الجيدة التي تربطها بالمغرب والمغاربة، وكذلك لاطلاعها على المكانة المهمة التي يحتلها المغرب في محيطه الإقليمي والدولي، ولقدرتها على تطوير واستثمار العلاقات الطيبة التي تربط المملكة بكندا، لما فيه صالح البلدين والشعبين.

وفي هذا الإطار قال عبد الرحيم خيي بابا، رئيس الغرفة التجارية والصناعية للمغرب بكندا، في تصريح لهسبريس: “إن تعيين ميلاني جولي وزيرة للخارجية مستحق، نظرا للخبرة الكبيرة التي راكمتها هذه المحامية الشابة، خصوصا أنها تدرجت في مسؤوليات وزارية كثيرة، بين الثقافة والسياحة والتطوير الاقتصادي؛ بالإضافة إلى العلاقات الجيدة التي تربطها بمغاربة كندا، سواء على المستوى الفيدرالي أو على مستوى مقاطعة كيبيك”، مضيفا: “نحن على يقين بأن تعيينها كوزيرة للخارجية سيكون له تأثير مهم على العلاقات المغربية الكندية، وعلى مواقف كندا من العديد من القضايا الوطنية المغربية؛ ناهيك عن قدرتها على الدفع بعجلة الاستثمار بين البلدين إلى الأمام من خلال توجيه المستثمرين إلى الاستثمار في المغرب وفي الأقاليم الجنوبية المغربية كالداخلة والعيون”.

أما هشام معتضد، المستشار في السياسات الدولية، والمقيم بكندا، فاعتبر في تصريح لهسبريس أن تواجد ميلاني جولي على رأس قطاع وزارة الخارجية الكندية “مكسب مهم للدبلوماسية الكندية من الناحية الإستراتيجية والسياسية”، مضيفا أن “الوزيرة الجديدة ذات التكوين القانوني ستدفع بتسريع تنزيل العديد من الملفات القانونية المرتبطة بالسياسة الخارجية الكندية، وخلق دينامكية سياسية أكثر إيجابية على صعيد عدة مستويات، خاصة تلك المرتبطة بملفات التعاون الثنائي وتقوية دور كندا في التنمية المستدامة على المستويين الإقليمي والدولي”.

ويضيف الخبير في العلاقات الدولية أن الوزيرة الجديدة “تربطها علاقات جيدة مع الجالية المغربية المقيمة بكندا، ولها اطلاع واسع على انتظاراتها، خصوصا أنها كانت، منذ بدايتها السياسية، تحرص من حين إلى آخر على حضور تظاهرات مختلفة منظمة من طرف الجالية”، وزاد: “إضافة إلى كونها على اطلاع واسع بقضايا المنطقة الإقليمية على مستوى الفضاء المتوسطي، ستعمل من دون شك على تقوية العلاقات الإستراتيجية مع المملكة المغربية في ما يتعلق بالملفات ذات الاهتمام المشترك، والقضايا المرتبطة بالتعاون الدولي وتبادل الخبرات ووجهات النظر في العديد من القضايا التي تهم البلدين”.

‫تعليقات الزوار

29
  • مهدي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:06

    نتمنى من المغاربة بكندا الستغلال الامل من اجل جلب مثالحوللبلاد و الدفاع عن وحدتنا الترابية
    وفقهم الله

  • Samir
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:08

    لا يوجد أصدقاء في السياسة وإنما مصالح وهناك جهات تستغل مناصبها في المغرب لتحقيق مصالحها الشخصية على حساب مصلحة الوطن

  • عبد الصمد بلعيادي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:12

    بالتوفيق…تبارك الله كلها جمال و رقة و عذوبة…و في كل ملامحها هناك الخير …ابتسامة تداوي العليل و تبشر بالامل و في عيونها يشع نور هادئ…و كندا تستأهل مثل هذه الكائنات الخلوقة الطيبة…

  • محب الديسلايكات
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:16

    وتضم 38 وزيرا بعدد متساو بين النساء والرجال.الناس العاقلة التي تعرف قدرات المرأة بالفعل عكس الدول المتخلفة التي ترفض استوزار النساء بحجة لن يفلح قوم ولو أمرهم إمرأة كأننا أفلحنا عندما ولينا من قبل أمورنا للذكور.يالاه أنتم للديسلايكات.فأنا جهز لها

  • Wiseman
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:18

    I know her personally. She loves Morocco but despise the corruption in the Moroccan system

  • عايق فايق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:22

    وزارة المساوات والشباب في كندا يجب ان تجعل من اولوياتها محاربة المخدرات بين الشباب بسبب ارتفاع الوفيات والانتحارات والازمات النفسية وكذا الارهاب الذي يمارسه شباب متطرف ضد مواطنين ومقيمين أجانب .. وفي تجمعاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي عامة وفي الانترنت الاسود خاصة يكنون حقدا دفينا تجاه السيد تودور والشخصيات السياسية كالوزيرة صديقة الجالية المغربية ويستعملون لغة مماثلة لتلك التي استعملها شباب نازيون المان ضد ساسة ألمان مثل “فالتر لوبكه” ما أدى في النهاية إلى اغتياله ..
    اما قضية المساوات التي كانت باستمرار موضوع جدال سياسي ونقاشات اجتماعية حادة فالمسلسل سيستمر ان استمرت الاحزاب الوطنية في مقاربتها ايديولوجيا .. الحل هو نقاش اجتماعي واسع ينخرط فيه الجميع لان الواقع يعبر عن شيء آخر و لا يجوز استبعاد الكنديات المناهضات للحركات النسوية من هذا النقاش لان هذه الحركة ليست المحامية ولا الناطقة الرسمية باسم النساء الكنديات رغم التعدد الايديولوجي والثقافي والعرقي الحاضر داخل هذه الحركة ..
    بالتوفيق للسيد ترودو الحاكم المواطن المخلص لوطنه.

  • omar
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:23

    لا شك بانها لا تعرف ان المغرب قام بانزال قرار لاقانوني بمجرد قصاصة اخبارية و دون اي حوار دستوري في البرلمان يقضي بحرمان اي مواطن غير ملقح ليس فقط من الكماليات متل المقاهي و الفضاءات الترفيهية متلما فعلت فرنسا، بل ان المغرب تجرأ و تجاوز ما قامت به فرنسا الى حد منع المواطن من حق استعمال الادارات العمومية و الابناك وولوج المحاكم. وهدا دوس بالاقدام لمكتسبات حقوقية اساسية منصوص عليها قي جميع الاعراف الدولية و الدستور المغربي. اكيد ما فراسهاش. لانه يستحيل لاي مواطن في العالم يسمع هادشي و مايضروش قلبو. صامدون و لانتهاك حقوقنا الدستورية بذعيرة حالة الطوارئ رافضون. و عند رب العزة متحاسبون.

  • marocain soussi americain
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:32

    les politiciens dans ces pays n,ont pas d,amies,,,bakke sahbi ca n,existe pas chez eux.

  • مونو
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:34

    الدول الديموقراطية تبني علاقتها مع الدول على أساس المصالح وليس العلاقات الشخصية

    بقاو تتحلمو لأن السيدة ورائها برلمان منتخب وليس برلمان مشكل بالتزوير مثل مجلس نوابنا

  • الكابران
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:38

    كلك زبدة ومنين غانبدا ياميلاني يا مدوخاني!
    سيادنا سمحوليا راه غير بغينا نضحكو شويا!
    بالتوفيق ان شاء الله و نتمناو العالاقات المغربية الكندية تتطور بسرعة ويكون تعاون جدي في جميع المجالات و اعتراف بالصحراء المغربية واتفاقيات اقتصادية ممتازة للجانبين!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 00:49

    تعيين صديقة المغرب و المغاربة على رأس الدبلماسية الكندية ضربة موجعة لعجزة المرادية خصوصا في ملف الصحراء المغربية أما بالنسبة للاقتصاد المغربي ستتدفق الاسثمارات و تتحسن أوضاع الطلبة و الجالية المغربية المسلمة و اليهودية المقيمة هناك و ستحصل مرونة لنيل التأشيرة و تشجيع المستثمرين و رجال الاعمال من البلدين فكندا بلد شاسع و نادي في مجموعة الدول السبع الاكثر غنى في العالم.

  • كمال
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:00

    إلى عايق وفايق .تقول يجب على كندا أن تحارب الارهاب اللذي يمارسه شباب متطرف في تجمعاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عامة وعلى الانترنيت الاسود خاصة يكنون حقدا دفينا للسيد ترودو وللشخصيات السياسية كالوزيرة صديقة الجالية وسطر على كلمة وزيرة.ياسلام ولماذا لا تقل نفس الشيء لنا أيضا ولنفسك قبلنا حين تهاجمون الحكومة أو الدولة إن سمعتم أنهم سيستوزرون إمرأة لأني حفظت جميع تعليقاتك عليها عن ظهر قلب.عندما يقولون أنهم سيضعون إمرأة مغربية هنا في المغرب على رأس وزارة ما تزيد وتعربض ولا تقبل بالامر وتقول يجب ان لا يضعوها فيها والآن فرحت باستوزار هذه الكندية وتدافع عنها أيضا من أي هجوم تطرفي محتمل عليها..او بنت بلدك تريد لها الذل وتحت الأحذية وترفض أن تتولى أي منصب حتى لو كانت أهلا له والمرأة الكندية تريد لها رفعة الشأن والعلو والسلطة لتعلموا أن ليس لن يفلح قوم التي تلوكونها بين أسنانكم هي ما يهمكم بل يهمكم ألا يرفع برفع الياء شأن المرأة المغربية والدليل في دفاعك عن الكندية بل وتوصي عليها ايضا بالا تتعرض لأي هجوه ارهابي.اكم ثلة المنافقين فعلا

  • بوشعيب
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:10

    جل المغاربة يعرفون ماركة الطون Joly.
    عائلة جولي كانت مقيمة بالمغرب وبقيت لها علاقة مثينة.
    انا عرفت هذا من رئيس القسم الرئيسي للابحاث النووية بساكليSaclay. كنا ٢طلاب مغاربة في الدكتوراة هناك. وكان يعاملنا معاملة تفضيلية. وفي الاخير اعترف لي بانه يحسب نفسه مغربيا.

  • مغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:12

    الله ارزقني شئ كندية بحال هاد لوزيرة

  • أبوشادي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:13

    والدة ترودو نفسه عاشت مدة بمنطقة الديابات ضاحية الصويرة ايام الحركة الهيبية خلال سبعينيات القرن الماضي.

  • Sana
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:16

    من فوائد الوزراء والسياسيين البرلمانيين الأجانب الاصدقاء للبلد هو اكيد الدعم السياسى وايضا جلب الاستثمارات داخل البلد بالتوفيق

  • عادل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:20

    الحكومات الديمقراطية لاتسير بلدانها بالعواطف ، اليس آل كلينتون صديقة العائلة الملكية هل تدخلوا عند بايدن كي يزكي اعتراف ترامب بالصحراء بدل الضبابية اللتي فيها موقف امريكا الان. فالوزيرة الكندية سواءا كانت صديقة المغاربة او لم تكن فلن يغير ذالك شيئا من سياسة الدولة الكندية لانها مبنية على المصالح وليس العواطف.

  • إلى omar
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:22

    تعقيبا على Omar لقد ردت إلينا فقط بضاعتنا.فكما ريد سلب حقوق المرأة وجعلها تحت أحذيتنا ومنها حتى الحقوق التي أعطاها لها الله والاسلام جاء من يسلبنا بدورنا حقوقنا أيضا المنصوص عليها في كل الاعراف الدولية كما سميتها فكما تدين تدان لأن حتى المثل يقول الدنيا دوارة.اليوم عليك وغدا علي وهذا كل ما في الامر وان كان الانسان قوي على الضعيف يأتيه بمن هو أقوى منه

  • Et alors
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:28

    منتهى السخرية ! ومنتها الغباء ! والتكن حتى من سكان الفضاء ! اقول للسدج إن الحل يوجد في تلاحم الشعب بدولته وإلا فسيعيد التاريخ نفسه ! والله لن تجدوا خيرا في احد لان كل حكومات العالم اصبحت ماسونية تعبد الشيطان !

  • الصديق في وقت الضيق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:38

    المغرب يمر بضائقة تمس وحدته الترابية وكل من لا يعترف بالصحراء المغربية ليس صديقا للمغرب، الصديق الوحيد للمغرب لحد الان هو دونالد ترامب الذي نتمنى ان يعود الى رئاسة امريكا في الانتخابات القادمة لكي يترجم صداقته الى واقع ملموس في الصحراء الجنوبية.

  • إلى محب الديسلايكات
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 01:44

    معك حق محب الديسلايكات والغريب يأخي لن تجد مواطنوا هذه الدولة يزيدون ويعربدون عندما يسمعون أنهم ساووا بين النساء والرجال في مراكز القرار في الحكومة عكس معلقينا المؤمنين.ما أن يسمعوا أن الحكومة استوزرت ولو امرأة واحدة وليس حتى النصف من عدد الوزراء كما فعل تودوا حتى تجدهم كلهم أصبحوا مؤمنين وعلى يد واحدة ويبدؤون في قال الله وقال الرسول رغم أن الله لم يقل ما يحاولون تقوله له ولكن هذا فقط مع المرأة أما اذا قتل ابن أباه أو أمه أو أب قتل ابنه أو اغتصب أو سرق أو أو أو بقدرة قادر تختفي قال الله وقال الرسول بل تجدهم حينها كلهم يرطبون في الكلام أو الله يهدي شبابنا أو يجدون لهم مبررات أو هناك من يكتب كلمة واحدة فقط وهي لا تعليق ولكن هذا فقط إن تعلق الأمر باجرامنا نحن أو منكراتنا أما إن تعلق بمنكر المرأة تستبدل كلمة لا تعليق إلى يوجد تعليق وليس فقط تعليق بل جريدة لأن تعليق لا يكفي.ماكايبردش الجوف بالعربية تاعرابت

  • ملائكة زعما حنايا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 02:06

    تعقيبا على المعلق et alors يقول كل حكومات العالم أصبحت مأسونية وأصبحت تعبد الشيطان ولكن لدي لك سؤال وهل نحن اللذين نعبد الله نقم بكل ما يأمرنا به بالطبع لا والدليل الكل يسرق من اصغر مواطن إلى أعلى سلطة إلا من رحم ربي هذا دون أن نتحدت عن الاعتداءات والقتل والاغتصابات حتى الاطفال الصغار لم يعودوا يسلموا من اغتصاباتنا زائد الغش في معاملاتنا مع بعضنا البعض والكذب وتشويه سمعة الاخرين وأكل أموال الناس بالباطل والنصب والاحتيال وكل المنكرات التي لا تخطر على بال حتى الشيطان نفسه ان يفعلها اللذي قلت عنه ان الحكومات تعيده ومن لم يفعل هذه المنكرات مجتمعة فهو على الاقل يفعل منكر منهم أو منكرين أو حتى ثلاث أولا بقات في أن أقول أعبد الله ولكن لا أطبق ما يأمرني به.اللذي بعيد الله بالفعل هو من يطبق كل أوامره وبالتفصيل الممل وليس نحن في معظمنا جميع المنكرات التي ذكرتها أعلاه وتعيب على حكومات العالم أنها تعبد الشيطان.ملائكة زعما حنا.ماكاين غير عبادة الله على حقول وطريقوا

  • Humain
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 02:35

    Mme Meleanie Jolie a été nommée Pour mener 2 dossiers principaux a terme. Gerer l epineux dossier des relations avec la chine. Regagner la place du canada dans le Concert des Nations a savoir un pays qui promeut les droits de la personne et qui oeuvre pour la paix. Je rappelle que dernierement le canada n as pas pu gagner un siege non permanent au conseil de securite de L’Onu quant aux investissement et commerce ce n est pas de son resort c est la responsabilite du titulaire du ministere du commerce international Mme Mary Nge

  • jamal
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 04:59

    كمغربي بكندا اقول لكم انتبهوا ليست الامور دائما كما ترونها سطحية

    اولا عدد الوزراء كبير وهي نقطة سلبية

    ثانيا تريدو مضطر لوضع النساء لان لوبيات المساواة قوية لكن المجتمع الكندي لا يصوت للنساء الا في حالات خاصة … و ممكن تشوفو نتائج الانتخابات

    ثالثا الوزيرة جولي تعاملت مع المغاربة بحكم انها بكيبيك لكن كيبيك فيها ايضا جزائريين بكثرة و تونسيين ولو انهم اقل من مغاربة .

    وكيبيك ايضا معروفة بعنصريتها من العرب و المسلمين ولو انهم لا يقولونها صراحة في العلن

  • Soufiane
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 05:37

    هي صديقة مصلحة بلادها فقط .انا لله وانا اليه راجعون

  • الفاكتور
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 07:23

    جولي صديق المغاربة الدراوش غداء اقتصادي طبعا اتحدث عن سرظين الباط جولي
    أما تلك الوزيرة فهي تتبع مصالح بلدها فقط

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 08:09

    ما اكثر الاخوان حين تعدهم***** ولكنهم في النائبات قليل.

    وزيرة خارجية كندا صديقة للمغرب….!!؟؟ حتى ماكرون صديق المغرب… ليس هناك صداقة..بل مصالح مشتركة..والحق للقوي…

  • Me again
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 09:23

    عقلية باك صاحبي مكيناش في كندا

  • معك حق
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:41

    الى me again أضف إلى تعليقك وعقلية احتقار المرأة والاستنقاص منها ورفض استوزارها لا من طرف الحكومة ولا من طرف المواطنين لا توجد في كندا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج