تسريبات الباكلوريا تثير جدلا بمجلس النواب

تسريبات الباكلوريا تثير جدلا بمجلس النواب
الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:25

فيما يشبه المحاكمة، تعرض وزير التربية الوطنية، والتكوين المهني، رشيد بلمختار، إلى وابل من الانتقادات، أثناء مثوله أمام البرلمان، على خلفية فضيحة تسريب امتحانات الباكالوريا، التي طالت مادة الرياضيات في شعبة العلوم التجريبية.

ووجد بلمختار نفسه محاصرا بعشرات الأسئلة، التي حملها له النواب في لجنة التعليم والثقافة والإعلام بمجلس النواب اليوم الاثنين، خلال اجتماع خصص لمناقشة التسريبات، ذهبت حد مطالبته بترك مفاتيح الوزارة، ومغادرة الحكومة التي التحق بها في نسختها الثانية، خلال أكتوبر من سنة 2013.

البرلماني عن الفريق الاستقلالي عبد الله البقالي، طالب الوزير بلمختار، بتقديم استقالته، مخاطبا إياه بالقول، “تتحملون المسؤولية السياسية، وكانت الشجاعة تقتضي تقديم استقالتك في اليوم الموالي”، مسجلا “أننا أمام فضيحة تهم شهادة تبدأ الحياة الجديدة”.

وأضاف البقالي، متوجها للوزير بلمختار، “ما عندك ولدك، أو بنتك يجتاز الباكالوريا، لتشعر بمرارة ما وقع لأبناء المغاربة، بعد فضيحة التسريب”، مبديا امتعاضه من طريقة تدبير الوزير الذي وصفه بالتقنقراط للوزارة.

وبعدما حمد الله، لأن الوزير بلمختار ليس هو من يتحمل مسؤولية الأمن والسدود والمؤسسة العسكرية في المملكة، اعتبر البرلماني الاستقلالي، “أن التقنقراط يعد نوعا من التسريب السياسي الذي طال الحكومة”، مبرزا أن ما وقع في الباكالوريا، يكشف عجز الحكومة عن حماية امتحان إشهادي سيادي.

وشكك البقالي في كون التسريب جاء بهدف الترويج للبالكالوريا الدولية، وتحقير الشهادة الوطنية، لصالح شهادة أخرى، متهما وزير التربية الوطنية بتحقير العمل النيابي لأنه ليس هذه هي المنهجية للتعامل مع شأن عام، ليشير “أن الحكومة تتعمد تسييس الموضوع، لكون المغرب ليس مخترقا بهذا المنطق، ومحاولة التهويل تتحمله الحكومة لأنها تزكي الفتنة داخل المجتمع”، يضيف برلماني حزب الميزان.

فريق الأصالة والمعاصرة طالب الوزير بلمختار بضرورة تقديم أجوبة واضحة، حول التسريبات، نافيا أن يكون هدف تسجيل أي نقط على الحكومة في موضوع لا يجب أن يخضع للمزايدات.

وبعدما أوضح فريق البام أن “الذي حدث زلزال ضرب مصداقية شهادة باك في الجامعات الدولية”، اعتبر أن “هذا الأمر أحدث جرحا لدى الشعب المغربي والتلاميذ على وجه التحديد”.

وفي هذا الاتجاه أكد البرلماني سمير بلفقيه، أنه لا مصلحة لأحد لخلط الأوراق في موضوع التعليم، متهما الحكومة بأنها لم تضعه التعليم في يوم من الأيام ضمن أولوياتها منذ تشكيلتها الأولى.

في المقابل اعتبر فريق الاتحاد الدستوري، أن ما وقع “كان يمكن أن يهدد السلم الاجتماعي في المغرب”، مسجلا “أننا كنا سنؤدي الثمن غاليا، لكونه يشكل خطرا على مستقبل الأجيال، لأن التنمية مرتبطة بالتعليم ولم تبدل فيه مجهودات لحدود الساعة”.

‫تعليقات الزوار

18
  • حميدات سعيد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:45

    وزير السيادة فرنكفوني فرض على الحكومة الورقية في إطار مخطط للقضاء على التعليم العمومي ..هو ليس خارجا من صناديق الاقتراع ظمن حزب يحاسب في انتخابات صورية ينظمها المخزن في إطار مسرحية بءيسة .هذا هو العبث وهذا هو اجمل بلد في العالم من ناحيةالفساد واللاعقاب

  • استاد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:45

    لماذا لم تقوموا بهذه الضجة مند أربع سنوات عندما وقع التسريب بمدينة مكناس علما أنكم لن تعيدوا المواد المسربةفي الباك تلك السنة
    حينها كُنتُم في الحكومة وكان الوزير منكم ولن تطالبوا بإستقالة وزيركم
    أنتم الأن في انتقامات سياسية فارغة

  • citoyen
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:52

    mesdames messieurs les parlementaires
    c'est votre devoir de former une commission d'enquete pour traduire ceux qui ont fait circuler les copies du bac contre l'egalite des chances traduire en justice
    Bankirane et ses amis semblent ne pas comprendre la gravite de la situation
    ils ne penset qu'aux gros salaire
    c'est simple vous ne pouvez pas gouverner alors demissionez

  • سعىد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:54

    لما كل هدا الجدل فى تسعىنات القرن الماضى طال الغش امتحانات ولوج مدارس الطب ……

  • تسريب مواد البكالوريا 2015
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:01

    Trop tard le fait et fait il y avait fuite non pas seulement a l'épreuve des mathématiques mais aux autres épreuves également ! a travers tout le pays sur tout la région du sud ( lâayoune, smara, dakhla, tan tan taraudant , Agadir , fez , Meknès ) et ces environs. la surveillance n’était bien mis en place la sélection a été mal faite en vérité . on a baissé les bras

  • استقلالي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:14

    كرهنا هذه الوجوه المليئة بالهم و الحزن و البؤس. …نريد وجوها كلها تفاؤل و مستقبل. …

  • mohamed
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:27

    نحن اباء و اولياء التلاميد نريد كيف تمت عملية التسريب ليس توبيخ وزير التعليم لان المسالة تتطلب المتابعة ومعاقبة المسؤول

  • bruxelles
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:33

    وقع نفس الشيء هنا في بروكسل ،فتح تحقيق في النازلة ،لكن الفرق بين المغرب و بلجيكا اننالم نسمع من اي طالب باستقالة الوزيرة….

  • غيورة
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:36

    منذ متى كان النهوض بالتعليم هما من هموم الحكومات المغربية؟ كيف يعقل أن كل حكومة تأتي بمشروع جديد فارغ المحتوى ومناهج عقيمة مستوردة من دول فاشلة دراسيا فقط لتتشدق بالتغيير والاصلاح؟ مؤامرة ضد التعليم العمومي لتعميق الفروق بين الطبقات الاجتماعية. اقسامنا الدراسية مكتظة بشباب جميل وواعد ولكن أحلامهم اغتيلت منذ الأقسام الابتدائية لأن خطاهم الأولى غير صحيحة. استفيقوا من الغفلة فهذه قنابل موقوتة تحت اقدامنا، بلدنا جميل فلا تخربوه بالجهل..

  • ali
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:41

    Mr Beqqali enregistrez bien votre intervention et gardez la en mémoire car la roue de l'histoire tourne et un jour viendra ou on aura un istiqlalien a la tete de l'enseignement et les fuites au bac comme par le passé

  • دعيناكم الله
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:42

    صدعتونا بتسريب ونقيل وانتم اثقلتم جميع لوظائف بتبعية وزبونية لحزبية حتى بصيص الامل لم يترك لابناء لبسطاء وفقراء بان يجدو وظيفةولو ببساطت اجرته لان حزب بنكران واغلبيته وصلولهدف وانتقمومن 24مليون مواطن بكل حقد وكراهية استعملو(البفيثو) بصابون لبلدي لاتبيطيل ملاين شباب ودفعهم للاجرام ولمخذرات وقوارب لموت واحتلال طرقات لبيع اوراق نظافة ومتلاشيات وبعضهم يمررحياته ببعض شركات مؤقت6اشهرويمنع من لعمل بتلك شركة التي تعاقد معه او سطاجا بشهوروسنين بعدها انتظر حتى يستدعيك لانك لن تنتنمي لاصحاب زبونية لحزبية وباك صاحبي وصعود بلكوطة ولائحة= تعين لمباشرباجرة وتقاعد سمين وتمديده مافوق -60سنة خمس سنوات للستفاذة من ثروات وخيرات وترقيات وسيارات ومحروقات وتعويضات ومجانية لمقاعد بمجلس نوام وحصانه وعطل وماكولات ومبيت وطيران على حساب شعب بعدم استولت حكومتن على ملايرلمقاصة وزيادات في ثمن لمحروقات ولموادلغذائية ولكهرباء ولماء واعطاء صدقة شهرية لبعض طلبة جامعين ومطلقات وارامل من اجل كسب اسصواط عقول مغفلة ولمواطن لبسيط اصبح يؤذي لدولة فوق مصروفه شهري790در الى1780در لمعيشته ام تعليم ولسشفاء في خبركان دعيناكم الله

  • فاطمة الزهراء موسى
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:55

    لا أعتقد أن على رشيد بلمختار ان يستقيل بل أراه الرجل المناسب. كنت أود رشيد بلمختار الحديث اليك خلال فترة عملي القصيرة الامد بجامعة الاخوين ولكن امينة سرك لم تسمح لي بذلك، كنت أريد أن أسالك حينها عمن تسرع في اتخاذ قرار طردي من العمل هل أنت ام ALAN CLARCK وجاءني بالاخبار من لم أزود، حيث علمت لاحقا ان قرار فصلي عن العمل من الجامعة كان قضاء وقدر! قدر الله وما شاء فعل !!

  • adel
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:07

    و اش اعباد الله ما بغيتوش تفهمو بان هاذ الحكومة باكملها تتحمل المسؤولية في كل الكوارث الوطنية التي وقعت .وكلما وقعت كارثة تتملص الحكومة من مسؤوليتها وتبحث عن كبش فداء.وانتم اخوتي المغاربة فيقو راه الانتخابات قربات ومن الواجب عليكم ان تحاسبوا هذه الحكومة وتعاقبوها وذلك بعدم التصويت على حزب العدالة واللا تنمية وسترون النتيجة ان شاء الله.

  • ابن محمد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:07

    من المنطقي أن يقال أو يستقيل وزير التربية الوطنية لأنه على غرار وزراء سابقين تعتبر فضيحة التسريبات أكثر ضررا من بعض المؤاخذات على وزراء قدموا استقالتهم سياسيا، فالتعليم هو أساس تنمية أي بلد والاهتمام به من أولويات أي بلد يريد الرقي والتقدم،
    فاقالة أواستقالة الوزير من خلال المسؤولية السياسية شيء ضروري وهو أقل مطلب ملح،

  • قاسح الجبهة
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:59

    ما حدث في البكالوريا من تسريبات يحدث كل سنة الفرق هو هده السنة أبانت العصابات على قدرتها في تحدي أي شخص أو حزب يعارض مواقفها و مخططاتها البيليدة وحبها المجنون للسيطرة و السلطة والثروة
    كما أن التلاميذ ردوا الكيل بمكيالين بقرصنتهم للامتحانات و نشرها بسرعة البرق فيما بينهم
    على الأقل في عهد العدالة و التنمية فهمنا ما يجري في الكواليس
    الكرة في يد الشعب الدي نسبة كبيرة منه تصوت و تساند الشر و العصابات مقابل اغراءات مادية أو خدمات متنوعة كالشغل كما حدث مع OCP

  • maazouzi
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:59

    pour ceux qui ne veulent pas la verite et l'application de la loi je dis comme commentaire 1
    citoyen
    الاثنين 22 يونيو 2015 – 23:52
    mesdames messieurs les parlementaires
    c'est votre devoir de former une commission d'enquete pour traduire ceux qui ont fait circuler les copies du bac contre l'egalite des chances traduire en justice
    Bankirane et ses amis semblent ne pas comprendre la gravite de la situation
    ils ne penset qu'aux gros salaire
    c'est simple vous ne pouvez pas gouverner alors demissionez

  • houceimi
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:25

    تسريب الامتحان المعلوم كان له هدف سياسي. وتم تسريبه من طرف جهات عليا نافذة ومتحكمة. لذا لا تنتظروا الكشف عن اسم المسرب الحقيقي.

  • استاذ
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 19:06

    على الحكومة ان تحدد المتورطين في تسريبات امتحامنات البكالؤريا وتقدمهم للعدالة وتتخذ في حقهم اقصى العقوبات والا فان اخر مسمار دقته في نعش التعليم والشواهد المغربية .كما التمس من القراء والمعلقين ان لا يقحموا الانتماءات الحزبية في مثل هذه المواقف كتساؤل احدهم لم لم يستقل وزير سابق في تسريبات مكناس.اقول هذا عهد جديد وبدستور جديد والمحاسبة مع الجميع ولا نحن الى العهد البائد.
    فالمناضل في الحزب هو الذي يحترم مبادئه ولا يخون الامانة لانه من خانها لا امان فيه ولا يجب مناصرته.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس