تصعيد الجارة الشرقية ضد المغرب .. أليس في الجزائريين رجل حكيم؟‎

تصعيد الجارة الشرقية ضد المغرب .. أليس في الجزائريين رجل حكيم؟‎
صورة: أرشيف
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:15

يرى الدكتور محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ علم السياسة بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء “ليس وليد الصدفة أو المزاجية، لأن المغرب هو البلد الوحيد في إفريقيا الذي تربطه اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه البلد الإفريقي الوحيد الذي تجري معه تدريبات عسكرية سنوية، بالإضافة إلى كونه من بين 3 بلدان إفريقية تحظى بصفة أكبر حليف خارج حلف الناتو”.

وفي مقال له يخاطب فيه القيادة الجزائرية، يضيف الكاتب أن دعم أمريكا للموقف المغربي “ينسجم مع العديد من الجهات الدولية والإقليمية، التي رأت في مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب منذ 2007، حلا جريئا وواقعيا لنزع فتيل الأزمة”.

ثم وجه كلامه للجزائريين، يتساءل الدكالي، “أليس فيكم حكيم ليخبركم أن دعم أمريكا للموقف المغربي سيمكنها من الحصول على موطئ قدم جنوب المغرب، سيساعدها على تعزيز تواجدها في إفريقيا جنوب الصحراء، وتعزيز حظوظها في تقوية نفوذها السياسي والاقتصادي في إفريقيا، في وقت أصبحت هذه الأخيرة مسرحا لتنافس قوى عظمى وإقليمية!؟”.

وهذا نص المقال كاملا:

الحملة الإعلامية الكاذبة، والتي ما فتئت تروج لها الجزائر، وصنيعتها البوليساريو، تظهر مدى الإحباط النفسي الكبير لدى جنرالات الجزائر بعد أن حقق المغرب نجاحات دبلوماسية متوالية، حيث تحاول الآلة الدعائية للجزائر عبثا وبدون جدوى إظهار المنطقة وكأنها تعيش حالة حرب، عبر ترويج أخبار زائفة حول اشتباكات وهمية، والغرض من هذا التصعيد الإعلامي الكاذب، محاولة الضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة للتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء، وعرقلة انطلاق مشاريع استثمارية بأقاليمنا الجنوبية، بعدما باشرت دول عديدة ربط اتصالاتها مع المغرب من أجل إطلاق مشاريع كبرى، ضمنها معبر الكركرات الذي سيتم تأهيله ليصبح محطة ربط حقيقية بين المغرب وعمقه الإفريقي. كما أن ما تروجه الآلة الدعائية للجزائر لا يعدو أن يكون للاستهلاك الداخلي، حيث تراجع اقتصادها بشكل كبير، وتعاني من عجز على مستوى الموازنة.

هذا الركود الاقتصادي نتجت عنه أزمة في السكن والبطالة وغلاء الأسعار، حيث تجاوز ثمن السردين مثلا عتبة ألف دينار، كما أن الطوابير الطويلة والتي نجدها كل صباح من أجل نصف لتر من الحليب، لخير دليل على مدى تعاسة الشعب الجزائري الشقيق.

وفي الوقت الذي كان على حكام الجزائر أن يحتكموا إلى صوت العقل ومحاولة إنقاذ بلادهم من الانهيار الاقتصادي الشامل والذي تفاقم جراء مخططاتهم الانتحارية الفاشلة، مع العلم أن نضوب آبار النفط باتت مسألة وقت قريب؛ نجد أن رئيس الأركان للجيش الجزائري يقول: “المؤسسة العسكرية ستواصل تعزيز قدراتها وتأمين متطلباتها لدحر المخططات المعادية”.

إن المخطط الذي يعادي الجزائر الشقيقة، هو ارتهان حكامها الجيوسياسية ميتافيزيقية تنهل من قاموس الحرب الباردة، وترسيخ العداء للمغرب كعقيدة، حيث أصبح يلقن ذلك للأجيال الصاعدة منذ الطور الأول إلى غاية التعليم الجامعي رغم رابطة الدم واللغة والدين التي تجمعنا! وعدم البحث عن حلول عقلانية وواقعية لجحافل العاطلين، والاستهانة بالحركات الاحتجاجية التي بدأ وميضها في الاشتعال، ولمطالب الشعب الجزائري الشقيق في الحق للعيش بكرامة في إطار حكم مدني ديمقراطي ينتصر للمغرب العربي الكبير والذي حتما سيجمعنا ولو طال السفر.

إن اختلاق بيان عسكري كاذب لن يوقف مسيرة المغرب التنموية، واستثمارات الدول الشقيقة والصديقة بأقاليمنا الجنوبية، والإعلان عن إطلاق صواريخ وهمية، سيجعلكم محل سخرية وتنكيت من طرف وسائل الإعلام الدولية، وكل أطياف المجتمع الدولي.

رجاء.. رجاء.. باسم الذي يجمع بيننا دعوني أقول لكم: أليس فيكم رجل حكيم!؟.

أليس فيكم من يوقظكم من هلوساتكم وأحلامكم العنترية، ليؤكد لكم أن ملايير الدولارات التي هدرت على شراء سلاح الخردة، وعلى جماعات الضغط، لن تصلوا بها إلى مسعاكم. وأن قرارات الدول تستند على دراسات واستشرافات واستراتيجيات. وأن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء ليس وليد الصدفة أو المزاجية، لأن المغرب هو البلد الوحيد في إفريقيا الذي تربطه اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه البلد الإفريقي الوحيد الذي تجري معه تدريبات عسكرية سنوية، بالإضافة إلى كونه من بين 3 بلدان إفريقية تحظى بصفة أكبر حليف خارج حلف الناتو.

ومن جهة أخرى دعم أمريكا للموقف المغربي ينسجم مع العديد من الجهات الدولية والإقليمية التي رأت في مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب منذ 2007 حلا جريئا وواقعيا لنزع فتيل الأزمة.

أليس فيكم حكيم ليخبركم أن دعم أمريكا للموقف المغربي سيمكنها من الحصول على موطئ قدم جنوب المغرب، سيساعدها على تعزيز تواجدها في أفريقيا جنوب الصحراء، وتعزيز حظوظها في تقوية نفوذها السياسي والاقتصادي في إفريقيا، في وقت أصبحت هذه الأخيرة مسرحا لتنافس قوى عظمى وإقليمية!؟.

أليس فيكم رجل حكيم ليذكركم أن المغرب الدولة الأمة التي لها تاريخ يمتد لأزيد من خمسة عشر قرنا، تخرج دائما منتصرة من مكائد الخصوم والحاسدين. راجعوا التاريخ، شريطة أن يقرأه لكم رجل حكيم.

‫تعليقات الزوار

134
  • عابر سبيل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:20

    انسوها مابيدها شيء فقط تزيدوا من المشاهدات الصحراء بالمغرب والمفرب بالصحراء من عقود وقرون مضت لذا ما تسوي الجزائر شيء مجرد ردة فعل قدام مواطنيها وقدام المغرر بهم بتندوف

  • يونس المغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:29

    انتظرنا هذا الرجل الحكيم في الجزائر منذ 60 عاما و لم يظهر و لن يظهر حتى لو انتظرنا 60 عاما أخرى. الجزائر ليست أرض الحكمة و لا علاقة لها بها، اعطوني رجل جزائري واحد حكيم ظهر في التاريخ، لا أحد. الجزائر أرض الفوضى و الاضطراب و الفتنة و الهرج و المرج و سفك الدماء بدون حق، أما الحكمة لا أظن.

  • amin sidì
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:33

    سلام: ياسيدي الفاضيل راه عقدة ومراض العسكر الجزاءري غير موجود في قاموس.
    عيلم الطيب النفسي .ومراضهم مزمين مورة من راءيس لراءيس .

  • مخزني من بروكسل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:33

    مع كامل احترامي لتحليل الدكتور الأخ المواطن ، ولكن التطورات الحالية لا داعي لتبسيطها للمواطن المغربي ، اقسم بالله عندما تذهب لشراء المجوهرات في اوروبا من عند اليهود ، عندما يعلمو أنك مغربي تتمتع بتمييزات في الثمن ، كذلك و مثال بالنسبة للاحتكاك بالاجانب ، المواطن المغربي له قيمة مضافة في الغربة ، بالسياسة الحكيمة لجلالة الملك ، و بتعاون الاخوة السفرديم ، المملكة المغربية العلوية ضاربة في عمق التاريخ ، حتى المملكة السويدية و البريطانية تضرب لها ألف حساب ،،،،، لا جزائر ولا موريتانيا ولا اسبانيا ، كل المغتربين المغاربة مخزن خلف سياسة جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، و لي دوا و الله حتا ياكل الدوا

  • Mohamed
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:35

    Assalamo alikom
    ALERTE
    Il faut interdire france 24 au maroc car elle parle au nom du polizario tous les jour parle d’une guerre au gargarette
    Est ces questions sont très proches du polizario et alger contre rabat

    Boycotter interdire cette chaîne france24

  • Mohamed
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:37

    Il faut que le Maroc supprime la zone de vide entre le Maroc et la moritzni pour bien contrôler les frontières et bloquer almahbess

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:39

    النظام العسكري الجزائري فاشل و يسعى لإلهاء الشعب الجزائري بافتعال مشاكل داخلية وخارجية و خاصة مع المغرب الذي ساعده كثيراً لنيل الحرية و الإستقلال.

  • يوسف
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:43

    انهم في ازمة و يبحثون عن خلق سبب لتفريغها و تجنب المحاكمة من طرف الشعب…… أين ملاير النفط و الغاز….. جنيرالات العسكر الجزائر في مأزشعب الجزائري من الإستبداد العسكري، على المغرب المواصلة في بناء الوطن حتى يعي الشعب الجزائري ان حكامه يسرقون الحياة منهم.

  • key West
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:45

    il n.y,a que les guignoles dans ce pays.

  • دكالي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:45

    بني خرخر وجوه شر إلى ما بغاوش احشمو أو بقاو تي قلبو على المغرب بربي ما يبقا ولا بير واحد ديال بترول ولا غاز فلخدمة. بربي حثى رجعوهم 300 سنة للوراء.

  • الغازي نوردين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:47

    هماك تصعيد على جبهات متعددة يعيشها المواطن المغربي..

    فهناك اولا المزايدات مع كل من الجزاير والبولزاريو…وتارة مع موريطانيا واسبانيا.

    مرة اخرى نرى تكالب جهات متعددة مثل لوبيات من جنوب افريقيا ودول افريقيا الشرقية ككينيا واثيوبيا وزيمبابوي وموزامبيق ….يمكن اضافة اليها كل من روسيا وكوبا …

    مرة اخرى نرى العدو من الداخل، حيث الاحزاب بكل الوانها تتنفس الفساد والشبهات.. .ترى الادارة المخزنية كيف تدير البلاد …هناك النضام العام في البلاد الدي لا يساعد على نهوض الشعب من عتبة الفقر والجهل والاستعباد والاستبداد والحصيلة ثقيلة على مستوى مكتسبات المواطن الدي يعيش في 2021 ونرى جهات عديدة تتقاسم الالام والاهات في الجنوب الشرقي او الاطلس المتوسط او الريف…او الجنوب…وكيف لمدن في الحواضر تعيش الازمات تدبير الفيضانات والسكن والصحة….

    فتصوير الجزائر او البوليزاريو على انهم هم من يزعزعون استقرار امن المواطنين امر خاطئ….نفس الشي عندما يسوق صورة خزب العدالة والتنمية…

    كل شي من داخل يشوبه العلل…ووجب علاجه…لان سرطان الداخل لايرحم….عكس مايسمى عدو الخارج من اجل تسويق صورة اتتدنا عليها..

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:48

    مقال نظريا جميل و واقعيا و تاربخيا لا معنى له. الجزائر لا ترى المغرب الا كعدو والعدو الذي لا يتركها تنام او نبني نفسها. المغرب التاريخ والحضارة و الثقافة و الملكية الضاربة في التاريخ و الهوية يؤرق الطبقة الحاكمة في الجزائر دولة الشر التي لم تخلق الا لتكون شريرة وليست دولة عادية. المغرب العملاق ذو الحضارة والتاريخ ينفي من لل حضارة ولا تاريخ ولا هوية له. إذن لتكون الجزائر وتبقى لا بد لها من إزاحة الخطر والعدو المغربي الذي بحجبها و ينتهي بالسيطرة عليها مستقبلا. نعم سنسيطر على الجزائر في المستقبل لان الجزأ الكبير من جغرافيتها هو مغربي او تونسي او مالي.
    اامغرب هو قلعة العرب والمسلمين و الامازيغ واليهود فس كل شمال أفريقيا و هو الأصل و هو الاقوى. خلاصة الحرب بيننا بدأت وستشتد وفي النهاية سنسيطر على الجزائر.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:50

    الجنرالات يدفعون المرتزقة لكي يتخلصوا منهم و لكنهم يفرعون ذخيرتهم في الخلاء و يرجعون امننين ليظهروا بانهم قاموا بالمهمة و ياخدون المقابل و ربما يبيعون اسلحة للارهابيين و طبعا لن يغامروا في معركة خاسرة و هم يروا براهيش ممثلين للبوليزاريو في عدة دول يتقاضون اجورا مرتفعة من بلاد الخرطي

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:55

    الرجل الحكيم هو قاتل الجزار العاءد رغم انه محكوم عليه بعشرين سنة و طبعا رجع رغما عن الكابرانات لانه ترك مستندات عند مقربين له بالخارج ليفضح القتلة الدين كانوا معه ادا وقع له سوء

  • Roudani abroad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:57

    هادوك ما فيهم لا حكيم لا قدور. مثلهم مثل حكامهم. و المغاربة السذج كا يقولو مشكلنا مع حكام الجزاير ماشي مع شعبهم. كلهم كا يكرهوكم. ما كاين شي موضوع ولا منشور على المغرب الا و كا تلقاهم كا يعلقو و يبينو حسدهم و حقدهم

  • ملاحظة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:57

    الجزائر بدأت تحتضر وتنقسم وقريبا سنرى الجزائر مقسمة لدويلات وفي صراع مع نفسها.

  • L'aguira
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:06

    يقول المثل المغربي لمن تحكي زبورك اكليز أخبث جار فوق اليابسة هو جار الشرق لي كتبو الله علينا هادا زهرنا المشكل لي قال الاستاد الكريم ألا يوجد رجل حكيم في هادا البلد أنا نجاوبك موجودين ولكن في السجون و خارج البلد لاجئين سياسين أما البلد يسيرها جماعة إرهابية لقيطة تستنشق من أوامر فرنسا على حساب شعبها و جارها أغلب حكامها عاشو في المغرب و اكلو من خيرات هادا البلد و في الأخير غدرو به هولاء الدين قتلو و قطعو رؤوس شعبهم و طردو المغاربة متزوجين من بلدهم يعتبرون مسلمون و جيران الدي وصى الرسول على الجار أقسم بالله أن المغرب لن يزعزعه حماقتهم يمهل ولا يهمل و عند الفوار يظهر الحساب

  • حسن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:11

    لم أعد أتحمل سماع إسم هذه الدولة ( الجزائر سرطان إفريقيا ) التي مبدئها الغدر و الطمع و زرع الفتنة و شراء منعدمي الظمير.

  • ali
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:13

    من جعل الجزائر تتمادي هي ضبابية المواقف للدول العربية و فرنسا
    و كذلك عدم إستغلال العشرية السوداء لطي ملف الصحراء
    و عدم طرح الصحراء الشرقية على طاولة فرنسا ثنائيا مع المغرب
    ففرنسا تسيطر فكريا على جنرالات الجزائر

  • Med-dz
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:20

    وأنتم يا مغاربة أليس فيكم رجل واحد يتحدى المخزن ويقول أنّ التطبيع مع اليهود قتلة الفلسطينيين العزّل يعتبر من الكبائر, أليس فيكم رجل يقول أنّ هذا الإنبطاح هو بمثابة الضربة القاضية لفتح الحدود بين البلدين و( الأشقاء ) ؟؟؟

  • إنها الحقيقة للأسف
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:28

    خبر استهداف معبر الكركرات ليس دعاية كاذبة بل حقيقة تحدثت عنها العديد من وسائل الإعلام الدولية و هنا لا أتكلم عن تلك الموالية للبوليزاريو و إنما صحافة اسبانية و ألمانية و حتى فرنسية و قد عجت مواقع الصحافة الموريتانية بالخبر، حقيقة يأسفي الطريقة التي يدير بها بلدي الصراع مع مرتزقة البوليزاريو لماذا لا يتم الدخول في حرب مباشرة معهم في إطار الدفاع المشروع عن النفس و إقتلاعهم من جذورهم أم أننا سنكتفي فقد بالتكذيب و السخرية و تلقى الضربات دون أي رد لا أرى سوى الخوف و التردد.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:32

    لا يمكن أن يستمر نظام العسكري يوما واحدا في الحكم إذا تصالح مع المغرب ، حتى اسألوا باريس …. ، أزمة الكركارات فضحت كل شيء ، وذهاب وزير ” الداخلية ” الفرنسي الجزائر بخصوص الأزمة يوضح كل شيء ، ماذا يفعل وزير الداخلية هناك في أزمة بين دولتين ….. ، أم أن عسكر الجزائر مجرد ” قياد ” لدى الداخلية الفرنسية ؟!!!! ، من الآن مناقشة الحل يجب أن تكون مع فرنسا وليس مع عسكر الحركي

  • هيهات ثم هيهات
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:40

    في الاسبوع الماضي حصلت الجزائر على المرتبة الثانية في التسلح والمغرب حصل على المرتبة 56 والاستاذ المحرف للوقائع مازال يقول ان الجزائر تمتلك سلاح الخردة!!! يااستاذ 56 نطرح منها 2 تساوي 54، الجزائر اقوى من المغرب باربع وخمسين مرة ياسيدي فلا تكن ساذجا الى هذه الدرجة وسمي الاشياء باسماءها.

  • مستغرب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:42

    مقال في الصميم للاسف ابتلينا بجار حقود يبيع النفيس والغالي في سبيل معاداة وحدتنا الترابية هي مسالة وقت ليس الا سفينتهم تغرق رويدا رويدا لانها مليئة بالثقوب من قبيل نفاذ آبار البترول عجز احتياطات العملة الصعبة مطالب القبائل بالانفصال قرب انفجار الوضع بسبب تردي الاوضاع الاجتماعية

  • Contrex
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:48

    خير الكلام ماقل ودل.

  • جائزة نوبل الكبرى في الكذب.
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:53

    المشكل الكبير والخطير في الجزاءر هو حكم العسكر الدكتاتوري مع انعدام لديهم بمستوى دراسي يكفل لهم تسيير الحكم والمسؤزلية بشكل ايجابي .
    فهم يغطون نقصهم بالاكاذيب و تضليل الشعب الجزائري قبل غيره . وهذا هو مخططهم منذ عهد بوخروبا الى الان.اذن ليس هناك الرجل المناسب في المكان المناسب.وهذا هو المشكل التعويص الذي اوصلهم الى الهاوية الان .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:56

    انا بدوري اتمنى من بايدن ان يضغط على فرنسا لكي تلغي اعترافها بالجزاءر
    هده هي اللغة التي تصلح مع الكابرنات

  • tupac chakur
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:59

    لقد اصابهم المغرب في مقتل و سحقهم بكثرة اللكمات حتى خارت قواهم ما ان يستفيقوا من ضربة حتى تصيبهم اخرى اقوى من سابقتها و اصبحوا قاب قوسين او ادنى من السقوط على الحلبة انها فقط مسالة وقت حتى تنتهي رقصات الديك المدبوح التي يقومون بها و حتى يسلموا الروح بعد انقضاء سكرات الموت التي يعيشونها حاليا

  • سيداحمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:01

    حدثني عن المعبر هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • saad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:11

    الجزائر تلعب بالنار مع المغرب . العصابة الحاكمة سرقوا ملايير الدولارات من أموال الشعب الجزائري وهربوها عبر الطائرات الجوية الجزائرية ليلا . مع الراشي صبري بوقادوم ، إلى جنوب إفريقيا لشراء وجوه القردة في الجنوب الإفريقية المرتشية لكي يغير مواقف الشقيقة الأمريكية على الصحراء المغربية ، والجزائر وجنوب إفريقية دولتان ضعيفتان لاوزن لهما ولاقوة لهما قاريا وعالميا،

  • الحكمة راس الصواب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:11

    لو عندهم حكمة لما وصلونا الى المهزلة لان الحكمة هي رأس العقل الدي يرشد صاحبه الى الامام ليس الى الوراء في العمل والمعاملة والتجاوب بي الشعوب المحبة للسلام والطمانينة والازدهار في ربوع المجتمع الوعي الحسد والبغض والانتقام والتفاهي بما لا ينفع المجتمع ليس له في الحكمة شيء نتمنى ان يتشفى الجزائر من هدا المرض الاليم الدي حل بهم بين حكامهم الماضيين والحاضرين دمروا بلادهم من كل جهة من مال واعتاد وزرعوا الحقد والحسد والبغض والتطاول على اعلى منهم في السياسة او الاقتصاد او في التنمية او في التقدم في العلم او الابتكار مثل اسيادهم هم متكبرين لسانيا ام عقليا ليس له من دون دالك شيء وانفهم محشور في كل شيء لا يهمهم من بعيد او قريب كيف تكون هده الدولة مبنية على الحكمة كما قال الكتيب في هدا المقال اليس فيكم رشيد يرشدكم الى طريق الخير وجمع الشمل ووحدة الصفوف والتقدم الى الامام ربع قرن وانتم في مأزق لا تخرجونه الا بالحكمة والموعظة وادفع بالتي هي احسن

  • Ider
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:24

    يا اُخي عند المتسلطين على الحكم في الجارة مرض اسمه الحقد ،ان كانت عندك وصفة قدمها للاِخوة المغلوب عن اُمرهم جازاك الله خيراً .

  • amine
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:24

    الصحف والجرائد الفرنسية يكتبون بأن تندوف أرض مغربية وليست جزائرية توجد تحت سيطرة البوليساريو، فرنسا ومصر الشقيقة حضروا المؤتمر المغربي الأمريكي حول سيادة المغرب على كل صحراءه الشرقية والغربية .ولهذا المغرب ربح 3 دول في المجلس الأمن الدولي في الفيتو وهما، فرنسا وأمريكا العظمى وابريطانيا، والصين وروسيا محايدتان ،والجزائر سيفرضون عليها عقوبات ربما سيعاقبونها بضربة عسكرية أممية لأنها داعمة الإرهابيين فوق أراضيها.

  • منصف
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:26

    أعرف أن تعليقي قد لا يعجب الأغلبية ولكن أليس من العقل أن نتساءل لماذا كل جيراننا بل و أقوى الدول في قارتنا يعاكسوننا يعني مايمكنش يكون الخطأ من بعض السياسات الخارجية ديالنا؟ لم نتستطع منذ 75 أن نخلق حليفا قويا باستثناء دول الخليج والتي تبقى بعيدة جغرافيا…هذا غير تساؤل منطقي عارف الأغلب غادي يقولك لأننا في الطريق الصحيح والجميع يحسدنا ولكن هاد الهدرة مبغاتش تدخل لراسي..بزاف كمية الكره التي تكنها لنا الجزائر وإسبانيا و موريطانيا وهو ماسيضر موقفنا الدولي نعم معانا الصهاينة دابا ولكن راه الجيران لي دايمين ألم يكن ممكنا نحاولو نتصاحبو مزيان مع واحد فيهم على الأقل

  • علي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:26

    في جزاير لا نشتري نصف لتر حليب ولا يوجد الا عندكم في المغرب . الفرد الجزائري يستهلك 180 لتر سنويا و المغربي لا يتجاوز 55 لتر سنويا . الحليب طازج في جزاير يوجد بأنواع واشكال وسعره 50 دينار فقط . المشكل في حليب المدعم وسعره 25 دج فقط . استهلاك كبير للحليب في عائلة يجبر الاب على شراء الحليب المدعم لترين حليب يوميا على الأقل . اما السكن الجزائر قامت ببناء سته ملايين وحده سكنية في عشرين سنة نصفها وزع مجانا ولهذا نجد العمالة المغربية بالالف وشركات اجنبية صينيه وتركيه بسبب مشاريع بناء كثيرة. في الاخير الله يهدي كلا النظامين . لا أحد من نظامين بريئ مما يجري

  • الجواب هو لا !!!
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:31

    الجواب على سؤال العنوان هو بكل بساطة و بدون اي تفكير و دون اي تردد و بغير وجل و لا خجل و بلا ما نرمش هو لا.. و لا .. ثم لا.. و لا كبيرة.. الله يرحم الوالدين..
    في صغري كنت اسمع عشرة في عقل.. و عندما كبرت اكتشفت انهم دشرة في مخيخ..
    لقد ارادوا تسخير البوليساريو لاقامة دولة هشة تكون واجهتهم على المحيط الاطلسي.. و انا استغرب تبذيرهم لاكثر من 500 مليار دولار طيلة 45 سنة من العناد و المكابرة.. و نحن نعلم ان العناد في الباطل علامة من علامات الغباء.. مع ان الحل بسيط و غير مكلف.. و يمكنهم ان يقوموا به من الغد.. ما عليهم الا افتتاح قنصلية لهم في العيون جوهرة الساقية الحمراء او في الداخلة لؤلؤة وادي الذهب.. و يبداو يجيو من الصيف ل الصيف.. راه تاتكون الدنيا زاهية.. والله العظيم..

  • الواقعي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:45

    والله انا لست من الجزائر انا من بلد عربي آخر لكن صدقة رايت صفحتكم مافي اضعف منكم وتتظاهرون انكم العكس لديكم مدينتين محتلتين لا تستطيعوا التجرؤ علي مطالبة اسبانيا ولم تستطعوا أن تسيطروا علي صحراء تقولوا داخل بلدكم فلجاءتوا لامريكا لكي تعترف لكم بحقكم في غرفة داخل منزلكم يا حول الله …مقابل أمر بالتطلبع مع إسرائيل …. الله مع اهل المغرب

  • Freeman
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:25

    I really don’t know why hesspres worries about Algerian what they are saying or doing let them bark as much as they want if ur question is that there is no wise man in them u are doing the same 2 thing wrong doesn’t make it any good if u want to answer whatever they say about Morocco u will never finish or if u want to provoke people’s to hate each other’s that not going to bring anything good for both countries
    Take care and tackle our problem such education health care jobs etc make it a good life for Moroccan that’s how u answer and ignore them but adding gasoline on fire doesn’t do any better for both countries not because of religion or language we live next to each other’s so we have to deal with it borders are closed so good luck for them and good luck for us
    Finally I know my comment won’t work for hespress agenda but I want to give it a try

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:28

    هاد اسم حكيم عندهم في الجزاءر بكثير وكثير منهم يعلقون في جريدتنا هسبريس ولكن كله سب وشتم .
    الرجل الحكيم عندهم بالمقلوب، رضعوها في البزولة ، المغرب العدو الكلاسيكي .
    راه غير تا تضيعو وقتنا مع هاد الجزاءر لانهم كلهم معجونين بطينة وحدة او خصهوم يتعجنو مرة اخرى باش يخرج فيهم رجل حكيم ولكن المدة غادي تكون لجوج اجيال لان هاداك الرجل الحكيم خصو يعاود ليهم التربية من الابتداءي او يقريهم التاريخ الحقيقي بلا كذوب ومن هو جارهم المغرب . السوال المطروح لي خصهوم يعرفوه وهو مادا فعل فيهم المغرب باش يكرهوه لهاته الدرجة؟ علاش هاد الحقد كله؟ اظن ان حقدهم وحسدهم هو الملكية لانها تقف لهم في الحنجرة وينظرون اليها بانها عريقة وكبيرة عليهم ولهاذا جعلت فيهم عقدة العمر.
    راه ما كرهوش يباعو الملك غير هاداك النيف الخانز لي عندهم هو لي خرج عليهم، كون داروها شحال هادي كون تهنينا من صداعهم او عاودنا ليهم التربية من جديد.

  • noure
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:30

    واشنطن إعترفت بسيادة ومغربية الصحراء . لماذا الحكومة الجزائرية في أشخاص شيوخ عسكر الجزائر لم يستدعوا السفير الامريكي في الجزائر من أجل التنديد .هذه أمريكا يا حساد نهبتم وخسرتم ملايير الدولارات على شردمة من قطاع الطرق .الشعب الجزائري الشقيق الذي هو في أمس الحاجة إليها. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا شيوخ العسكر الحاقدين الغيورين .

  • وقبل ذلك كله ...
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:42

    …فان المملكة الشريفة شاركت الى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية بعد النداء الذي وجهه السلطان محمد بن يوسف الى المغاربة سنة 1939 ،ثم سماحه لقوات الحلفاء سنة 1942 بالنزول في المغرب للمرور الى اوروبا. ولقد كرمه روزفلت في مؤتمر انفا سنة 1943 ومنحه دوغول وسام رفيق التحرير 1945.
    كما ان المغرب حافظ على علاقاته مع الدول الليبيرالية الغربية بعد الاستقلال ولم يرتم في احضان الاتحاد السوفياتي ، كما انه اعتمد التعددية السياسية واقتصاد السوق مما جنبه انتكاسة انهيار المنظومة الاشتراكية في العالم 1990.
    كما ان المغرب هو البلد المغاربي والعربي و الاسلامي الوحيد الذي كرم اليهود و حافظ على التواصل معهم بعد هجرتهم.

  • الصحراوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:54

    مقال جيد. منذ ذهاب فرنسا سيطرت عصابة حربائية على السلطة في الجزائر ووضعت برنامجا دقيقا لخنق الشعب واستحماره، برنامج مبني أساسا على الكذب والمراوغة والنفاق شأنها في ذلك شأن جميع العصابات الديكتاتورية المسيطرة على السلطة. لذلك أصبح الشعب الجزائري خنوعا مستسلما وخائفا من تكرار العشرية السوداء الدموية التي اغتصبت حق الشعب في الحرية والانعتاق. منذ سيطرة العصابة على الحكم شكلت نشازا في شمال إفريقيا. اختارت النظام الاشتراكي الشيوعي الذي كسر ظهر الاتحاد المغاربي ففشلت وتراجعت بعد أن سلبت المواطنين حقوقهم. حكماء بالجزائر نعم موجودون لكنهم يخشون بطش العصابة.

  • ميلود المروكي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:55

    لواجتمعت امريكا والصين والهند والجزاير معهم لن ياخذوا شبرا لنا جبال وغابات ووديان تختبء بها وناكل منها ونقاتل كما قاتل اجدادنا فادفعى ياجزاءر اموالك في مهب الريح ادفعي ادفعي المزيد شكرا هيسبرس

  • أليس فيكم حكيم؟
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:57

    أليس فيكم حكيم ينبهكم أن نهاية حكم العسكر مشابهة لنهاية حكم القدافي؟أليس فيكم حكيم لينبهكم أن حرب الاقتصاد لن تستطيعوا المنافسة فيه؟أليس فيكم حكيم ليرشدكم للرجوع إلى الدين الحنيف والابتعاد عن الإلحاد؟…

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:07

    وكونو رجال وكفى من التملحيس ومسبح لكابة وآش الجزائر داير لكم العصر في العطلة لمدة اربعين سنة وانتم من كتيرة الجبن تطلبون منها فتح الجدود ف الله جبن ما بعده جبن فهؤلاء الثوم لن يهدا لهم بال حتى يشعلو الحرب عليكم فعلي الاقل تكن لكم كرامة ورجولة بقطع العلاقة نهاءيا بجارة الاسوء لقد بهدلتمونا مع العالم باسره

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:37

    هناك الكثير من الجماعات الإنفصالية في الدول الديموقراطية، لكن غير مسلحة !! لأن تسليح الجماعات الإنفصالية يعني تحويلها إلى جماعات إرهابية تخريبة لا تؤمن لا بالقانون الدولي ولا بالشرعية الأممية … في إسبانيا مثلا ضهرت في شماله في القرن الماضي نزعة لمجموعة من الإنفصاليين الباسك ، وعندما عجزوا و أخفقوا في الوصول إلى الإستقلال من إسبانيا بالطرق السياسية تحول فرع منهم إلى جمعية مسلحة (إيتا ) خربوا مجموعة من الأماكن وقتلوا أفرادا ، ثم اجتمعت دول أوروبا والعالم وسموا الأشياء بمسمياتها ودرجوا إيتا على أنها جماعة إرهابية خطيرة وحاصرهم و نزعوا منهم السلاح وأدخلوا السجون …. المغرب يجب أن يعمل على نزع السلاح من جماعة البوليساريو وتفكيك مخيمات تندوف وضم تلك الأراضي بعد إعلان ف نسا بأنها أراضي تنتمي إلى الصحراء … نزع السلاح من الجماعة أمر مهم وخاصة بعدم أصبحة هذه الجماعة خارجة عن القانون الدولي والشرعية الدولية وأصابها الإحباط والفشل وبدؤوا في تجنيد الأطفال و التنسيق مع جماعات إرهابية دولية تنشط في المنطقة ستحول منطقة حوض بحر المتوسط إلى كارثة خاصة عندما نرى فشل النضام في الجزائر ..

  • سعيد الألفة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:59

    سنة 2021 ،ستكون سوداء على تبون
    وعلى بوتفريقة الذي هو”في مختفون”
    و على جنيرالات القرقوبي و..المعجون
    جنيرالات السوء..منتفخي البطون
    الذين أصابهم السعار و..الجنون
    بعد حدث الكركارات..وفرحة العيون
    وتدشين القنصليات برونق و فنون
    اما من بالمرادية..الذين لايفهمون :
    بأنه انتهى عهد الملاطفة والسكون
    وأصبح من اللازم أن”نكون او لانكون”
    مع جار كلما وجد فرصة،للعهد يخون .
    جار جائر.غادر..الداخل إليه ..مسجون .
    لمضايقتنا ينفق اكثر من اموال قارون .
    لكن يرجع دائما..كما يعود المغلوبون .
    يرجع بوجه متسخ..في الوحل مدفون .
    فليعلم كل من بالمرادية:اننا علويون”
    وصحراؤنا وملكنا في القلب والجفون.
    حافظهما منزل”والقلم وما يسطرون”

  • Kamal
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:13

    ليس في القنافذ املس.
    الكل من نفس الطينه.
    انتم وشأنكم.

  • القاسمي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:13

    وهل هناك مابين الجنيرالات عاقل وهل هناك عقال حتى يعقلون انهم مجموعة من الحومقا لا يفهون ولا يعقلون اللهما حفض الله هد البلاد

  • يونس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:14

    كل بلد عنده مافيا و عصابات إلا في الجزائر العصابات و المافيا عندهم بلد.

  • حميدusa
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:16

    ماذا تنتظر من دولة يحكمها العجزة .لا شيء إلا القمع والاضطهاد ورمي الشباب في السجون وتجويع المواطن وقتل المناضلين الشرفاء .إنها الجزاءر يا سادة 2021 ومازال المواطن ياخد الصف من أجل لتر الحليب و كيلو من الدقيق .بالنسبة الي لم أرى اخبث و وانذل نظام في العالم مثل الجزاءر .ولكن باب الفرج قريب 22 فبراير سيستانف الحراك الشعبي…نتمنى أن يأتي بنتائج سارة للشعب الجزاءري انشاء الله….

  • 123 viva
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:19

    علاش الصحراوي يبغي يمشي دير وحدو الخيمة تبقى ليه مرجوا

  • عبد الله ابن الزبير من امريكا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:27

    صراحة االجزاىر هي العدو اللدود للمغرب انشاء الله سننتصر على الاعداء مهما كلفنا الثمن نحتاج الى الصبىر والتريت لان الجزاىر تريد التفاوض عن طريق تلبوليزاريو باطلاق بعض صواريخ عاشورة عاى بلدنا العضيم و انا بدوري كامريكي من اصل مغربي راسلت الرىيس بايدن بان ينهي ملف الصحراء المغربية الدي صنعته الدولة الخبيثة الراعية للارهاب ضد ليبيا وبلدي الاصل المغرب فالجزاىر ستدفع الثمن باهضا طال العمر او قصر

  • سعيد موحا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:31

    [  ] الشعب الجزائري الشقيق لم يحصل بعد عن استقلاله ما دامت هذه حكام العسكر التافهين تحكمهم و تقرر في مصيرهم الدي سوف يذهب بالبلد إلى الهاوية.

  • متتبع من المهجر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:31

    نسأل الله عز وجل ومقلب القلوب أن يظهر فيهم رجل حكيم ينقذهم مما هم فيه من وهم وغفلة؛ فهم اخواننا كما كان الحال لا نريد لهم إلا الخير ومستقبل واعد فنحن أمة واحدة يا جزائر.

  • رشيد ألمانيا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:34

    الضاهر والله أعلم أن العديد من المغاربة لم يفهموا بعد أننا نجاور ثكنة عسكرية اشتراكية شيوعية قمعية دموية داخلها مفقود وخارجها مولود وأن ليس بين حاملي الكلاشنيكوف بعقلية ستالينية من ستينيات القرن الماضي والحب رجل حكيم.
    وهذه الثكنة تدين بدين نبيهم بوخروبة ” عقدة المغرب” ولن يغيروا دينهم إلا بفنائهم، فلن تكون أبدا مدنية وحتى لو صارت كذلك بعد 1000 سنة فكره المغرب يسري في جيناتهم.
    ولهذا فالله حبانا بالمحيط غربا للانفتاح على العالم أجمع دون عراقيل وعلينا قفل حدود الشرق ورمي المفتاح في قاع المحيط.

  • Covid-32
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:40

    واش حنا المغاربة غير جينا وسميناهم عشرة فعقل هههههه

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:45

    حفظكم الله يا استاذ. تعليق /رسالة في قمة الروعة. اين نحن من الحكمة رغم كونها ضالة المؤمن. شكرا

  • مصيبة البلدان ...
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:49

    … المغاربية عامة وبلاد الجزائر خاصة في العقيدة السياسة لحكام الجزائر المبنية على جهالة العنف بدل حكمة السلم .
    قادة جيش التحرير اقصوا السياسيين امثال الزعيم المغاربي مصالي الحاج الذي رفض العنف و لعلعة السلاح واختار السلم والعمل السياسي للمطالبة بالاستقلال ،والسياسي المحنك فرحات عباس الذي استنكر سنة 1976 الافعال العنيفة والظالمة لبومدين تجاه المغرب في بيان الى الشعب الجزائري وقعه معه بن يوسف بن خدة و الشيخ محمد خير الدين والحسين لحول.
    فكما دمر عنف هتلر المانيا وأوروبا و دمر عنف بول بوت الكومبودج، دمر عنف بوخروبة الوحدة المغاربية بإشعال الحرب الأهلية بين الأقلية الانفصالية والأكثرية الوحدوية من القبائل الحسانية.

  • بل هناك رجال أشداء
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:52

    هذا كلام عامة الناس وليس لاستاذ جامعي مختص في العلوم السياسية ،لانه يردد كلاما يتردد كثيرا في راي قراء هسبريس ،،السردين والحليب المدعم ،،وهو استدلال غير لائق باستاذ جامعي ان يربط موقف دولة من قضية في المنطقة معقدة جدا بارتفاع الاسعار ندرة الحليب وكانه في المغرب لا توجد بطالة ولا ارتفاع في الاسعار ،،وربما ما جعل كلامه غير ذي مصداقية هو حديثه عن ازمة سكن في الجزائر ،،فيبدو انهغير مطلع على الامور ،،كان عليه ان يجرى مقارنة بالمتضررين في الدار البيضاء من الفيضانات وهل تم التكفل بهم وايوائهم وبين انهيار عمارة في وهران كيف تم ايواء اثنى عشر عائلة في ظرف ٢٤ساعة ليعرفماذا كانت زمة سكن في الجزائر ام في المغرب ،،الجزائر هي البلد الوحيد في افريقيا التي تمنح الفقراء والمتضررين من الكوارث سكنات مجانا وبالألوف ،
    ولنعد الى الرجل الحكيم ،هل من الحكمة ان نتخلى على مباديئ ثورة نوفمبر لنصرة المظلومين ونربط علاقات مع اسرائيل ونستقوى على الجيران بامريكا ،فاذا كان اعتراف امريكا بمغربية الصحراء فلماذا هذا البكاء ،،هناك ألاف المغاربة العاملين بالجزائر سيعودون بمجرد نضوب أبار البترول ،ماذا حضرتم لاستقبالهم ؟

  • saidmimouza
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:56

    يكفي النظر الى حالة علمهم ” المكمش ” حينها سيعرفون انهم منكمشون والله ان حالة تلشعب الجزائري لتحز في النفس لكن الغالب الله .

  • ملاحظ حر.حر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:03

    ياسلام موضوع راقي وشيق، أحسنت يا أستادنا الفاضل.

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:06

    هكذا هم حكام وجنيرالات الجزائر لا يقرؤون التاريخ وإذا قرؤوا لا يستوعبون ،قوم اوردوا شعبهم المتاعب والأحقاد الوهمية،تنكروا للجيران الذين كانوا يوما سندا لهم وعونا في استقلال بلادهم، فكافؤوهم بتسليح مرتزقة للنيل من وحدتهم وبتر جزء من اقاليمهم والتحريض ضدهم ي المحافل الدولية بشراء ذمم من غرروا بهم من الدول الفقيرة بأموال الشعب.

  • ادريس التازي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:07

    السياسات العسكرية كلها منيت بفشل ذريع في العالم فهي سياسات قمعية تفقيرية لشعوبها عقيدتها البحث عن الحروب والويلات والكوارث في زمن تتقدم فيه الشعوب المتحررة الى السلم والازدهار و نبذ التفرقة والفوضى لتعيش شعوبها حياة كريمة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:15

    الجزائر تعيش تحت رحمة حكم عصابة فلا يمكن القول انه نظام حكم بمفهومه الشامل هناك مؤسسات مدنية صورية مثل رئاسة الجمهورية و البرلمان و الوزارات و القنوات الاعلامية المرئية و المكتوبة و السفراء و مدراء الشركات لكن الفصل و الكلمة العليا للعصابة و السؤال الذي طرحه الكاتب المحترم عن غياب الرجل الحكيم في دولة الجزائر لن يجد صداه في دولة تحكمها عصابة لان تفكيرها و ممارساتها تختلف عن تفكير الانظمة عقيدة العصابة السرقة و القتل و النهب و الخراب و الفساد و هم من قال الله تعالى في حقهم يفسدون في الارض و لا يصلحون فبجرة قلم او مكالمة هاتفية او طرح فكرة من احد افراد العصابة ينتهي الجدال لا احد يستطيع ابداء رايه او رفض اوامرها الالزامية الكل ينصت و يزغرد و يصفق و ينحني سمعا و طاعة و رئيس دولة صوري مهمته بعث برقيات التعازي و التهاني و التهريج قانون العصابات تطبقه عصابة المرادية على الشعب الجزائري الشقيق و على المؤسسات و الاجهزة الصورية لا احد فيهم يمتلك شجاعة السيد عمار سعيداني الذي وقف في وجهها و اجهر بالحقيقة و كلفته جراته و شجاعته العيش في المنفى و تجريده من كافة المسؤوليات و حق المواطنة انها عصابة

  • ندير المغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:25

    حتى يكونو الرجال في الجزائر عااااااااد نشوفو وش فيهم شي حد عاقل لأن الجارة الشرقية تعاني أزمة رجال.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:27

    ليس في القنافد أملس هذا ما يمكن أن يوصف به عسكر الجزائر

  • BADIS
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:31

    أعجبني المقال كونه يتحدث عن ما قامت به أمريكا تجاه المغرب و لم يذكر ولا مرة و احدة كلمة تطبيع.
    يعني البشر أصبحو أغبياء لهذه الدرجة؟ الله أكبر
    و يسأل: أليس في الجزائر رجل حكيم؟
    كاتب المقال يمكن لم يلتفت إلى أمر بالنسبة للجزائريين
    المغرب طبع مع الكيان الصهيوني على حساب حقوق الشعب الصحراوي (deux en un)
    يقول المثل الشعبي
    قديم الزمان “عيش تسمع”
    اليوم ” عيش تشوف”

  • اطلس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:32

    بالدراجة المغربية 🙁 هاذ دراري ديال العصابة الحاكمة ف دزاير خسهم شي طريحة فاعلة تاركة )تحية للقوات المسلحة الملكية نقبل أياديكم أيها الابطال المرابطون حفدة القائد الكبير إدريس بن عمر .
    أما أتباع لقيطة تندوف المندسين بيننا والذين يتحدثون باسم الجزائريين على هذه الصفحة فلنا معكم حساب آخر .الله الوطن الملك

  • علي بابا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:33

    سيأتي يوم يقف فيه امام الله اليتيم ويقول ربي هدا قتل ابي وايتمني .وارملة تقول هذا قتل زوجي وارملني وتكلة هذا قتل ابني وحرق كبدي .ليس هناك لا تقرير اامصير ولا هم يحزنون الله وحده يعلم الحقيقة ومن كان السبب في اشعال الحرب . وما الهدف منها .والجزاء سيكون عسير .اتقوا الله في الضعفاء.

  • اليس فيكم رجل حكيم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:33

    اليس فيكم رجل حكيم..؟؟؟ اليس فيكم رجل رشيد يفهم الوضع ويتراجع عن ما يكنه صدركم من غل وحسد وكراهية للمغرب وشعب المغرب يا حكام الجزاءر.. ظننا خيرا يكون في استقالة بوتفليقة ..وتفهم خلفه لقضية المغرب العربي الكبير وقضية وطننا المغرب العزيز..لكن ليس فيكم رجل حكيم..فكل حكامكم جنيرالات بدون حروب..وكوادر عسكرية كبيرة بدون حروب بدون ثقافة.بدون مستوى يليق بمراتبهم…وجعلوا من شعب ابي مغلوب على امره تبعا لاديولوجياتهم القديمة وابام الحرب الباردة بين القطبين انذاك امريكا والاتحاد السفياتي الذي لا زال حكام الجزائر من العسكر متمسكين بمبادئه التخريبية الشيوعية والهدامة لكل منظور واقعي للمستقبل….فهذا النظام السفياتي قد مات كما مات بومدين الذي جعل كما قال حجرة في حذاء المغاربة….وقد نسي المقبور ان للمغاربة احذية كثيرة نعول عليها ..ونبدلها متى شئنا.فانظروا يا شعب الجزاءر الى اين يذهب بكم حكامكم العسكر…..الى الهاوية..اليس فيكم رجل حكيم ؟؟؟

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:34

    لقد كان الامل معقودا على بناء مغرب عربي كبير له من المؤهلات ما تجعله متكاملا وفي مصاف الدول القوية لكن ابتلينا بجار يفكر بعقلية الحرب الباردة التي قد تؤدي لاقدر الله إلى حرب طاحنة على قضية خاسرة لاتهم الشعب الجزائري الشقيق. عوض الجلوس مع المغرب لحل المشاكل العالقة تستمر الجزاءر كعادتها بتدريب وتسليح وتشجيع البوليزاريو على مهاجمتنا انطلاقا من ارضها حتى أن لاحديث في اعلامها إلا عن هذه الهجمات. فعلا هذا يدل على تدخلها السافر ويدل على طيش وغباء سياسي وعسكري سيترتب عليه حرب وتدخل لحلفاء الطرفين ليدفعوا بالمنطقة إلى مصير مظلم كما حدث في سوريا والعراق وليبيا واليمن. فهل من متعظ؟؟

  • محمدمواز
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:37

    على من تحكي زبورك يا داود …بلاد إنا عكسنا …العالم كيزيد القدام .وهما كيرجعوا للوراء …حكام مكلخين .وباغين يكلخوا الشعب ديالهم بأي طريقة…مثلهم مثل داك ابنادم اللي كيشطح في لافوار ..الناس كلهم عارفينوا راه امشير ..وهو بتكاشطو يشطح وامخرج عينيه

  • أحمد MA
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:38

    كمواطن مغربي عادي لا أستسيغ تصرفات السلطات المغربية المزدوج حيث أن دولة ما تنشر خريطة المغرب مبتورة من أقاليمه الجنوبية أو تريد أن تعترف بالكيان الوهمي تقوم الدنيا ولا تقعد في حين لا يتخذ أي إجراء صارم ضد جار السوء الذي يحتضن ويمول ويسلح مرتزقة البوليساريو متى سننهي هذا المشكل المفتعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جار السوء....العدو الاول لنا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:46

    ‏عند إعتراف المغرب ⁦ بإستقلال أمريكا ⁦سنة 1777م كانت الجزائر مقاطعة عثمانية. وعند معاهدة الصداقة الأمريكية سنة 1786م كانت الجزائر مقاطعة عثمانية. وعند تجديد معاهدة الصداقة سنة 1836م كانت الجزائر مقاطعة فرنسية، هناك فرق كبير بين الهوية والإرتزاق يا ابناء فرنسا الغير الشرعييين

  • عبدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:51

    لنفترض عبثا ان الدولة الجزائرية تعاني فعلا من تحالف خارجي ضدها.
    هل التسلح هو الحل?
    هل الحرب وهمية كانت ام حقيقية هي الحل?
    هل هناك دولة واحدة في عصرنا الحالي تغلبت على تحالف القوى الخارجية?
    هل فازت العراق، سوريا، افغانستان، السودان، ليبيا، ايران….والامثلة كثيرة ضد اي تحالف?
    ام ان الحل ضد جميع الحروب كانت سياسية، اقتصادية، عسكرية….. هو التكتل والتعاون والسلم?
    هنا يكمن حقيقة السؤال اليس في الجزائر عاقل او حكيم واحد?

  • التمسماني
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:51

    مقال رائع و تحليل جيد.
    خير طريقة للدفاع هي الهجوم. يجب على المغرب أن يستغل ورقة الطوارق و القبايل لتقسيم الجزائر.
    كفى من أسلوب خاوة خاوة و من أسلوب المهادنة الذي يتبعه المغرب. الجزائريون لديهم عقدة تاريخية من المغاربة لأنهم لا تاريخ لهم.

  • فكاهي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:57

    خطاب حكيم، لكن لا أظن أن هنالك أحد في الجارة الشرقية من ينظر إلى الوضع الحالي بتلك العقلانية.
    لأن منذ استقلال هذا البلد، و هم حكومة و شعبا ينظرون إلى جارهم الغربي بحقد و كراهية لا يمكن وصفهما، لدرجة أنهم اصبحوا كلهم مصابين بمرض السكيزوفريزينيا. لدى يجب على بلدنا أن يبقى حذرا كل الحذر من هذا العدو الحقيقي. لأنه أخطر من الكوفيد 19.

  • بومرداس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:58

    لا حياة لمن تنادي لقد تحرك الشعب الجزائري الشقيق في الشوارع لمدة سنة كاملة لتقرير مصيره بدون جدوى واستمر العسكريون العجزة الشبه اميون في التوجه على نفس المنهاج وبخطى متسارعة نحو الانيار التام

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:03

    الله اهديهم يارب على نفسهم اما حنا ما كين غير الله او الموت على الوطن اما هوما مالهم شكون لتعد عليهم تباركلة عندهم الذهب الأسود و الغاز امشو اعيشو الحياة براكة من النميمة في إخوانهم.

  • متابع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:06

    المغرب ربح قضية الصحراء المغربية المسألة تحتاج ألى مزيد من طول النفس فالمشكلة الان عند الأنفصاليين و الجزائر فالهستيريا التي يعيشونها حاليا دليل قاطع على ضعف موقفهم ويبدو ذلك واضحا من خلال بروبكانداتهم .

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:09

    في ولاية الجزائر ليس هنا الا كابرانات ماما فرنسا التي صنعتها في قارة أفريقيا كمقاطعة خارجية لمصالحها المركزية
    هؤلاء الكابرانات ينطبق عليهم قصة الغراب والطاووس.انتهى

  • التواهمة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:11

    الجاه والجهل هي الصفة السائدة عند جنيرالات الجزائر و التي تلد الحقد والكراهيةوالنفاق و لا إنسانية

  • fezmidina
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:12

    وأي حكمة لدى الغيورين الحسودين ، وهمهم الوحيد هو إفساد نماء المغرب ، لكن الحسود لا يسود…

  • Le réaliste
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:24

    السلام عليكم، مازلنا نعتقد أن الجارة الشرقية هي السبب في مشكلة الصحراء ومن ثَمّ كل مآسي المغرب، لكن الواقع غير ذلك تماماً، فحتى لو إعترفت الجارة بمغربية الصحراء فإنّ المنتظم الدولي لن يسمح بذلك، ذلك أنها مسجلة تحت البند الرابع للأمم المتحدة، وكذلك للصحراويين مساندين كثر في إفريقيا وفي أمريكا الآتنية والمكسيك والدول الإسكندنافية وحتى في آسيا، زيادة على ميولات الروس والصين، بدون الكلام على فرنسا وإسبانيا اللتين ليس لهما موقف واضح وتقتاتان منه في شمال إفريقيا. الخلاصة أن الموضوع أعمق ومحللي الجبهة الداخلية ماهي إلاّ للتنويم الشعبي ( يجب مجابهة الحقيقة لتعرف طريقها للحل)

  • محند
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:26

    استاذي الكريم لمن تقراء زابورك يا داود؟، كابرنات جارة السوه لا يهمها الا معادة المغرب لا غير، حسدا بما حققه من مكتسبات في جميع الميادين. ولن يهدأ لها بال حتي تبلغ مرادها ولكن هيهات تم هيهات المغرب ليس بتلك اللقمة الصائغة .

  • لمجيدي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:26

    مقال فيه عبر كبيرة، على المسؤولين في الجزائر قرائته بتأني لأنه مذكرة دبلوماسية كتبت بذكاء

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:27

    لقد اعتنقوا الحقد و الغل عقيدة لهم تجاه المغرب
    يستحيل أن يتخلوا عنها فوجودهم مرتبط بتلك العقيدة

  • مغربي من فرنسا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:28

    بالرغم من نباح الكلاب فالصحراء مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها بالرغم من نباح الكلاب

  • عابرة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:40

    في الحقيقة هاك رجال حكماء وعقلاء لكنهم لاجئين في بلدان اخرى .لنهم يتكلمو بالعقل والحكمة.

  • سليم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:47

    و كأني أقرأ مطالبتك الشعب الجزائري بالإنتفاضة ضد الحكومة لتغيير دبلوماسيتها تجاه المغرب

    ياو روح يا بهلول. أقسم بالله بالنسبة للشعب الجزائري ماأنت عارف رأسك من رجليك

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:47

    وكيف يكون رجل حكيم بين عسكر قتلوا شعبهم وذويهم. ولا يزالون يحبسون آلاف تحت الأرض مند التسعينيات لمجرد كلمة……أعيش في ابريطانيا وسبق لي ان التقيت برجل جزائري شريف يقر بان الصحراء مغربية. حيث كان في العسكر تحت الخدمة الاجبارية في التسعينات وقد حكى لي فضاعة هؤلاء الجنرالات….هو الان يشتغل في محل البيتزا ولم ينزل الى الجزائر خوفا منهم لمدة 15 سنة…..هؤلاء الجنرالات مجرد دمى وما وراء هم من الجيوش لن يدعموهم في حرب مع المغرب لأنهم يؤمنون بأن قادتهم ظلام اقطاعين من اولاد إبليس وامهم غير معروفة.

  • اجديك
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:48

    بالامس تابعت برنامجا تلفزيونينا علي قناة جزائرية، الجزء الاول منه تطرق الي عدة مشاكل تعرفها البلاد منها ازمة الانترنيت والمواصلات وتدني الدينار وانعاكسه علي القدرة الشرائية، وعدم توفر اللقاح رغم الوعود الرئاسية الي اخره، يعني مشاكل يلزمها كتير من الوقت لكي تناقش، لكن منشط البرنامح وكعادته حرص علي ادراج ملف الصحراء في جزءه التاني وناقشه بحماس كبير اكتر مما ذكره في الجزء الأول يعني اعلام رسمي موجه 100% لضرب مصالح المغرب وتحريض المشاهد الجزائري المغلوب علي امره لمعاداة المغرب، ولاعطاء كل ذي حق حقه لابد بالتنويه باعلاميين عقلاء ليسوا من الجانب الاعلام الرسمي طبعا والدين ينوهون بالانجازات التي حققها المغرب، ويستخلصون دائما ان هناك توجه تنموي يعاكسه توجه تخريبي في الجانب الشرقي….

  • مغترب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:49

    لم اكن اعرف اننا شعب جبان ودولة جبانة قبل اليوم. مجهدين غير على الشعب وجيرانكوم حاكرينكوم الشمايت.

  • نواس المصطفى
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:52

    احترام الجار واجب وهذا ما أوصى به الحبيب محمد عليه افظل الصلوات اذا أين نحن مما اوصانا به نبينا ما يتعامل به حكام الجزائر اتجاه المغرب غلط وحقد وحسد وتغطية عن المشاكل التي تتخبط فيها الجزائر الشقيقة الجنيرالات ينسفون ثروة وخيرات البلاد ويكدسونها في ابناك أوروبا والشعب يعيش الفقر والمآسي الاجتماعية حسبنا الله ونعم الوكيل أين أنتم من الإسلام

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:13

    إذا قلتم أو لمن كتب هذا العنوان ” ألا يوجد حكيم بين الجزائريين” هذا البيان يظهر ضعفكم في مواجهة العدو النظام الجزائري . أنكم توسلون اليهم وخائفين منهم . قلوا فقط إذا اتضح أنهم حكماء وعقلاء كان ذلك أفضل للجميع أما إذا كان الأمر عكس ذلك سيجدوننا في مواجتهم ونقضي عليهم الكل واضح للغاية

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:16

    حكماء و عقلاء الأحرار و المثقفون يقبعون في السجون و منهم من هجر أو هاجر البلاد.

  • RAJAOUI
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:18

    أظن أن هؤلاء القوم بسبب إفسادهم في الأرض أنهم من سلالة يأجوج ومأجوج.هذا رأي فيهم

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:25

    ( أليس فيكم رجل حكيم يوقضكم من هلوستكم واحلامكم العنثرية… أليس فيكم رجل حكيم يذكركم أن المغرب دولة لها تاريخ يمتد ل 15 قرنا تخرج دائما منتصرة من مكائد الخصوم والحاسدين. راجعوا التاريخ شريطة ان يقرأه رجل حكيم) انتهى الكلام بدون تعليق لان المقال يتحدث عن نفسه

  • BM
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:32

    Un président Américain a dit un jour S’ils veulent la guerre alors ils l’auront et qu’elle soit la dernière

  • منصف الشعبي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:36

    العجز المغربي هو الذي يدفع كتابه الى الهلوسة ، الزمن تبدل ، هناك اليوم
    قوة في المنطة اسمها الجزائر

  • بنت الداخلة المحتلة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:37

    من أراد السلم والاستقرار فهو يعرف ما هو حلال وما هو حرام

  • جمال
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:40

    للأسف الشديد ، فإن وجود نظام عسكري يحكم الجزائر يمنع من وجود رجل حكيم يساعد في وجود حل عادل لمشكلة الصحراء …
    فلو كان هناك رجل حكيم ، لكان مطلعا على تاريخ و جغرافية المنطقة ، و ليعترف أن الصحراء هي مغربية ، بل و أن هناك مناطق الآن هي تابعة التراب الجزائري ولكن في الأصل هي مناطق مغربية كمدينة تندوف و بشار..
    و أن الاستعمار الفرنسي هو من إقتطعها من التراب المغربي و ألحقها ضلما و عدوانا بالتراب الجزائري….
    لو كان هناك فعلا رجل حكيم في الجزائر ، لحلت كل مشاكل الحدود هذه، و لفتحت الحدود بين البلدين الشقيقين ،المغرب و الجزائر،و بذلك سينجح البلدين معا في تحقيق قوة اقتصادية يستفيد منها الشعبين الشقيقين. ….و تعم بالخير على الجميع … فيعيش الشعبين في خير و رخاء…
    و لكن وجود الجهلة ممن يحكمون الجزائر عطل للأسف الشديد هذه الأحلام. ..و حرمونا الشعبين الشقيقين من تحقيق ذلك الرخاء الاقتصادي المنشود ولا حول ولا قوة إلا بالله. ..

  • الى ...60
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:09

    (بل هناك رحال اشداء).
    مما يدل على اضطراب تفكيرك وبعده عن العقل والحكمة هو :
    ان الاشداء يكونون على الكفار رحماء بينهم.
    حكامكم اشداء على الجزائريين والمغاربة رحماء بالاستعمار.
    الم يتحالف بوخروبة مع اسبانيا ضد المسيرة الخضراء حين تحالف المغرب مع موريتانيا لاخراج الاستعمار من الصحراء؟.
    الم يشعل الحرب بين الاقلية الانفصالية في تندوف والاكثرية الوحدوية في المغرب وموريتانيا من القبائل الحسانية دامت 16 سنة؟.
    هل من الشدة الدفاع عن التقسيم الاستعماري للمنطقة والتمسك بالحدود التي سطرها؟.
    هل من العقل ان يلغي الرئيس الشاذلي سنة 1989 لما وافق على معاهدة الاتحاد المغاربي بين 5 دول، الكيان السادس ( الجمهورية العربية الصحراوية) الوهمية التي اسسها بوخروبة سنة 1976, ويعود الجنرالات بعد الانقلاب عليه الى احياء جمهورية بوخروبة ؟.

  • محمد نورالدين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:23

    الجزائر لا تحب إلا نفسها ولا تعرف إلا العداء والعداوة مع غيرها لذلك لن يكون فيها يوما ماحكمة او حكماء او رجل حكيم تبني سياستها الخارجية على الرشاوي واستمالة وشراء رخيصي الذمم للترويج لسياساتها العفنة انها ترى نفسها الأقوى في المنطقة ولا تقبل بأحد آخر معها قوي في المنطقة

  • إعادة النظر في...
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:31

    عند توقيع المغرب مع الامم المتحدة إتفاقية وقف إطلاق النار في1991 وقبل بمنطقة عازلة مع كامل الأسف وهي أراضي مغربية جعلها المغرب تابعة للأمم المتحدة ولكن هذه الأخيرة لم تقم بواجبها كما تم الإتفاق عليه فأصبحت تدنس من طرف الانفصاليين بل أصبحوا يطلقون عليها المناطق المحررة. يجب إعادة النضر في بنود الإتفاق أو المطالبة باسترجاع المنطقة العازلة المغربية ليحميها الجيش الملكي الشجاع ونكون على خط التماس مع الجزائر الشقيقة وأي عدوان أو إطلاق نار يتم الرد عليه من حيث انطلق هذا هو خاوتي ….كما يقول الجزائري

  • هل فيهم رجل شجاع ؟
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:00

    … كان الرئيس عرفات يقول (سلام الشجعان).
    شجاعة الرئيس دغول والمستشار اديناور هي التي جعلتهما يطويان صفحات الحروب والاحقاد بين فرنسا والمانيا سنة 1963 لبناء الاتحاد الاوروبي.
    القيادة الجماعية للجنرالات في الجزائر هي المعطل للتوافق على اي قرار في مصلحة الداخل او الخارج.

  • الحمداوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:42

    من يظن ان عجزة العسكر سيغيرون موقفهم فهو خاطيء،لسبب بسيط وهو ان الازمة الداخلية مستمرة وقد تزداد سوءا،ان شاء الله.فالاستقرار في جارة السوء لا يخدم المغرب طالما ان الخصوم لهم نوايا توسعية واطماع غير مخفية،فاللهم زدهم أزمة في أزمة وابعد شرهم ومكرهم عنا،قولوا آمين..وجدنا الخير في اسراءيل لانهم يتذكرون الخير ولم تجده في الجارة الشرقية الله يخليها جورة.

  • فرح19
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:49

    معندهمش اسم حكيم فلجزاير عندهم بهلول .بلا عقل .بوقلدوم .شنريحة ..بوتفريقة

    بوقرطاس

  • سهيل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:07

    جوابا عن سوءال المقال،يوجد في الجزاءر آلاف او ملايين من الرجال الحكماء ولاكن ليست لهم فرصة ابداء رأي شخصى فما بالك بالتأثير في الحكم ، الذين يحكمون هم بقايا ضباط فرنسا،لابد لهم من عدو افتراضي يوهمون به الشعب لمزيد من النهب

  • Imad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:14

    الجيش المغربي من اقوا الجيوش في العالم له تاريخ ولم ينهزم عبرا تاريخ

  • اصيل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:36

    تحياتي ليك دكتور ….يتضح انهم نهلوا من عقلية جنرالاتكم التي اغرقت الجزائر في مشاكل لا حصر لها ……انهم يفتقرون لحسن التدبير ….ينزعون دائما الى الشر هذا ما بميزهم منذ زمان …..عقلية في حاجة إلى تغيير جدري…..

  • بدا براسك
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:00

    تحياتي، علاش ديما احنا كانطالبو الجيران بالتغيير، واحنا ماكانديرو حتى شي جهد لتغيير حالنا، راه قبل ما تطلب التغيير من جارك خاص تبدا براسك، ولا احنا مطفرينها وكل شي مزيان عندنا، التغيير خص يكون من جهتي الحدود عاد نقولو التقارب. هم عندهوم العسكر واحنا عندنا المخزن، دبا معادلة بمتغيرين سهلة للحل؟ ولا.

  • a.ismail
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:10

    صحيح ، ليس فيهم رجل حكيم ؟ تاريخيا كل الثورات التي نجحت أو أثرت أطرها فكر وحكمة . وذلك ما ينقص ما يدعونه الثورة الجزائرية لذى جيراننا . لوكان من بينهم حكيما لأدركوا بأنهم يجنون على شعب الجزائر أولا وعلى شعوب المنطقة …كل الأموال التي تهدر والجهود التي تبذل أما كان أن تسخر من أجل التنمية ؟ قريبا ستدخل عصابة البوليساريو في قائمة المنظمات الإرهابية وتكون الجزائر محتضنة لجماعات إرهابية ومنتجة للإرهاب ، وعندها ستحل كارثة على الشعب الجزائري الشقيق …. أليس فيهم حكيما ليفهم ما يجري وينبههم ؟ أليس فيهم عاقلا يقول لهم بأن مصالح الدول وقوتها في تعاونها ؟ أسئلة عل حكام الجزائر التمعن فيها إن كان من بينه حكيما

  • مسلم حر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:32

    اللى المعلق 20 سيدي لو وضعتم يدا يدا مع المغرب لكنا قوة اقتصادية واجتماعية وسياسية في شمال إفريقيا و لكن سيدي احمل كامل المسؤولية كلها لقادتكم و السبب بسيط انتم تدافعون و تسلحون قطاع الطرق لكي يحاربوا بلد مسلم امازيغي عربي مثلكم و همكم الوحيد السب و الشتم بكل العبارات التي لا تليق ببلد جار في اعلامكم فانظر الى الاعلام الرسمي الجزائري و الاعلام الرسمي المغربي فرق شاسع.يوميا السب و الشتم في حق المغرب.و تدعونا اننا نحن اشقاء خاوة خاوة لا يا عزيزي لا يمكن ان تقنعني لكلامك للأسف.المانيا و فرنسا حرب مدمرة و انظر الى واقعهم الأن.الاسلام يحرم قتل المسلم لأخيه المسلم مهما كان الاختلاف و يدعو الى حسن الجوار و المحبة و المودة و التعايش السلمي لكن انتم تكنون الحقد و الغل و الكراهية للمغرب منذ ما يزيد 47 سنة اجيال وراء اجيال.المشكل في منظومة الجزائر و ليس المغرب.اسف اخي.و أضف لك معلومة اليهود عاشوا معنا آلاف السنين و لم يسبوا المغاربة.

  • احمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:02

    معذرة لكاتب المقال زيادة على كل ما جاء في التحليل فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعرف تمام المعرفة جغرافية وتاريخ المنطقة وأن الصحراء كانت ولا زالت مغربية كيف لا والمغرب اول دولة اعترفت بها مند أزيد من قرنين

  • marroqui
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:17

    au numero 23
    l’Arabie saoudite est mieux classée que Israël , l’algerie achete plus d’armes que le maroc et elle a une population plus grande que celle du maroc
    mais est ce que vous croyez vraiment que les saoudiens sont plus fort que les israéliens, et est ce que vous croyez vraiment que les algériens sont plus fort que les marocains
    l’Algérie va exploser de l’intérieur et elle n’aura plus les moyens de subvenir aux besoins de sa population
    plus de lait, plus de médicaments, plus de viande, plus de poissons, un chômage galopant des milliers de jeunes qui se jettent a la mer et un polisario qui s’accapare des dernières resserves de devises qui restent

  • آية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:29

    حلال عليكم حرام علينا هههههههههه……………………………….

  • Hamid
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:50

    Pour le 20 vous avez fait quoi pour la Palestine donne moi un exemple arrête de raconter n’importe quoi il n’y a pas une comparaison entre ce qu’il fait le Maroc pour la Palestine et ce qu’il fait le régime stalinien d’alger rien de rien sauf les propagandes de toujours et tout ça avec des témoignages des palestiniens eux-mêmes heureusement on est pas dans les années soixante-dix les propagandes de Boukharoba

  • Dignes
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:05

    Pour 102 bent Dakhla la marocaine il faut dire tout ça pour vous que vous passez le reste de votre vie dans les tantes à genoux servir tes maîtres sans dignité mais les vraies sahraouis marocains ils sont chez eux sur leurs terres avec respect et dignité c’est eux qui gèrent leurs pays

  • امنوس نسن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:08

    من يحكم الجزائر هم ذوو عقلية قديمة عقلية على مقاس العقل الاستعماري القديم عقلية متجاوزة لم تعد تعد صالحة عقلية عدوة لنفسها قبل ان تكون لغيرها

  • صابر من نيويورك
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:58

    أليس فيكم رجل حكيم؟ يتساءل استاذنا الدكتور محمد بن طلحة حفظه الله سؤال استنكاري جوابه النفي، وذلك لان الذين يحكمون الجزائر هم زمرة من العسكر من بقايا جنرالات فرنسا لا يفقهون في السياسة شيء. أردوا أن يخلقوا للجزائر مكانة لكن في نظرهم الامر يمر عبر اضعاف المغرب الدلولة الامة العريقة التي في عمرها ازيد من 15 قرنا الدولة التي لم تتبع قط للخلافة بالمشرق، وحينما نتكلم عن هذه الدولة فنحن نتحدث عن السياسة والحكمة والاستمرارية…في حين لم تكن الجزائر سوى مفاطعة عثمانية وبعدها مقاطعة فرنسية ومازالت بشكل أو بآخر

  • amin
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:59

    قال معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما: (كل الناس أستطيع أن أرضيه إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها)

  • صالح مظيجي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:05

    1) حان الوقت لتوحيد شعوب ( جمعيات وأحزاب تحب الخير للإنسان وتعترف بتاريخ المنطقة والعلاقات الطيبة بين الأجداد ) إفريقيا الشمالية في اتحاد المغرب العربي للاستفادة من خيرات منطقة المغرب العربي( ليبيا تونس الجزائر المغرب وموريطانيا ) مع فتح الحدود بين شعوب المنطقة
    2) وتنفيذا للدبلوماسية الثقافية المغربية ، شاء القدر ، أن شاركنا بفعالية في عدة مهرجانات دولية ثقافية وفنية ضمن الشعوب ، تحت إشراف الجامعة المغاربية لمسرح الهواة ببعض المناطق الجزائرية (ولاية تلمسان ، ولاية وهران ، ولاية لبليدة ، ولاية الجزائر ، ولاية تيزي وزو، وولاية عنابة) وذلك بتقديم عروض فنية مسرحية و فقرات تراثية ، لتوصيل رسالة المحبة والتعايش والصداقة وبث روح الإخاء وتبادل الأفكار والفن ، لأن الدبلوماسية الشعبية هي التي تهدف إلى تعزيز قيم ومبادئ السلم والسلام .. وما وجدناه في الشعب الجزائري الشقيق ؛ شعب متشبث بتقاليده متمسك بذاتيته فخور بأجداده بحضارته يتصف بالشهامة والمروءة والإيثار ومكارم الأخلاق، متطلع لمستقبل زاهر ، محبين الخير للبلاد والعباد

  • راي الاحرار
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:57

    الى المعلقين الجزائريين كمغربي نحن نفتخر ان المغاربة ساهموا و ضحوا بارواحهم و الغالي و النفيس من أجل استقلال الجزائر.و ليس مرتزقة قطاع الطرق و ليس جنوب افريقيا و ليس مانديلا و ليس روسيا و سلاحها بل دماء الشهداء المغاربة هذا شرف لكل مغربي حر و مسلم حر.و الان انظروا الى قادتكم كيف ردوا الجميل للشعب المغربي السب و الشتم يوميا بابشع العبارات في اعلامكم الرسمي.اقولها للتاريخ الخير دائما يغلب الشر.فحكام الجزائر و مرتزقة البوزبال الى مزبلة التاريخ.

  • صحراوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:21

    بدون تساؤل
    إلى صاحب التعليق 21.
    ياسيدي المغربة لا يريدون الحقيقة لذلك المخزن ووسائل الإعلام والمحللين يخفونها عنه ويهنونها بوصف حرب قائمة على أساس أنها استفزازات أو مناوشات.

    إلى صاحب التعليق 34
    لأن المغرب بلد الحكمة والحكماء والمقال يبحث عن حكماء في الجزائر وإسبانيا وموريتانيا.

    إلى صاحب التعليق رقم 41
    كما شارك الجيش المغربي في الحرب ضد العراق وفي الحرب ضد اليمن.

    إلى صاحب التعليق رقم 45 و 74
    من حكمة المغرب أن لا يقطع علاقاته مع جارة اليوء أن تفتح له الحدود ليصافح ويجلس مع كبرانات فرنسا.

  • صحراوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:23

    مجرد تساؤل.
    ماذا تريد الجزائر !!!؟؟؟
    1-جاء في المقال ما نصه:
    “حيث تحاول الآلة الدعائية للجزائر عبثا وبدون جدوى إظهار المنطقة وكأنها تعيش حالة حرب”
    الجزائر تنقل عن ما يصدر من بيانات من جيش التحرير الصحراوي عن الحرب الدائر ة في الصحراء الغربية والتي لم ينكره المغرب نفسه لكنه وصفها بالمناوشات تارة وبالإفتزازت تارة أخرى.
    غير أن منظمة “Crisis24“المتابعة للأزمات حول العالم أعلنت عبر موقعها إلى تجنب السفر إلى الصحراء الغربية، نتيجة التوترات المتواصلة هناك منذ أكثر من شهرين.
    ونصحت المنظمة العاملين في الصحراء الغربية بتوخي الحذر الشديد والابتعاد عن المناطق القريبة من منطقة الكركرات، بالإضافة إلى تجنب جميع المنشآت العسكرية وقوافل قوات الاحتلال المغربي، حيث قد يتم استهدافها من قبل الجيش الصحراوي.
    2-جاء في المقال أيضا ما نصه:
    “…. الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب منذ 2007 حلا جريئا وواقعيا ”
    غير أن جبهة البوليزارية نفسها والجزائر معها لا يعارضان ضم الصحراء الغربية للمغرب.
    لكن الخلاف في الكيفية، حيث أن المغرب يريد ضم الصحراء والصحراويين للمغرب رغم أنفهم ودون أخذ رأيهم وهذا ما يسمى حلم اليقظة.

  • sami
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:35

    والله المغرب دفع بالغالي و النفيس مع الانبطاح وشيك على بياض للحصول على تغريدة اعتراف …مهزله
    اذا كانت الصحراء مغربيه كما يزعمون ..لستم في حاجه لاعتراف الاخرين قص قرمط

  • مغربي حر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:13

    الى المعلق 128 اتحداك ان تزايد على الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة.اذكرك سيدي ان المغاربة هم من ضحوا بالدماء من أجل استقلال الجزائر و ليس دميتكم قطاع الطرق البوليساريو.اذكرك ان المغرب له رجال يدافعون عن بلدهم و لا نحتاج امثالك كي تعطينا الدروس في الأخلاق.كفاكم اسيادكم البوليساريو الذي ينهبون اموال البترول و الغاز و يتمتعون بحيرات بلدك في احسن الفناءق و احسن الجامعات و ابناء جلدتك يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم.اخر من يعطينا الدروس في الخلاق هم انتم.اذكرك سيدي ان تسأل نظامك الذي قتل 300 ألف جزائري في العشرية السوداء عوض التكلم عن المغرب.اذكرك سيدي ان نظامك هو الذي طرد 750 الف مغربي في عيد الاضحى المبارك.اذكرك ان نظامك خسر 7500 مليار دولار على اسيادك البوليزاريو و قضيتكم الاولى قضية قطاع الطرق البوليزاريو عوض استثمارها في بلدك.اذكرك سيدي ان تقارن بلدك مع دول الخليج العربي الشقيقة من نماء و ازدهار.نحن في صحراءنا و المغرب في صحراءه الى ان يرث الارض و من عليها.و انتم ربحتم البوزبال.قمة الغباء اهتموا ببلدكم.

  • صحراوي حر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:30

    الى المعلق 128 اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.اخر ما يتكلم عن الأخلاق و المبادىء.بالله عليك نظام قتل اكثر من 300 الف جزائري من جلدتك و تريدون خيرا لنا قمة الغباء.نظام يعادي جاره المغرب الذي ساندكم من اجل التحرر و تنعتونها بابشع العبارات في اعلامكم الرسمي الجزائري نظام طرد 750 ألف مغربي في عيد الاضحى المبارك و تتبجحون بالمبادئ.نظام همه الوحيد الشعارات التافهة.و ماذا قدمتم لفلسطين سوى الشعارات التافهة.ان كنت تدعون أنكم احرار فاساندوا كاتالونيا في إسبانيا و هونكونغ في الصين و البوسنة والهرسك والاقلية المسلمة في الهند و الصين ووووووو الشعوب المقهورة في العالم.الانسان الصحراوي لا يحتاج الى نظامك نحن في مغربنا و في مدننا نعيش بامن و سلام و لا نحتاج نظامكم المستبد.الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه كره من كره و ابى من ابى. النفاق و الكذب يوميا راسمالكم.

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:23

    ويبقا المغرب دائما وابدا اجمل بلد عربي رغما عن انف كل حقود وسيضل بوابة اوروبا الى افريقيا وبلدنا الحبيب المغرب في الطريق الصحيح اقتصاديا وعسكريا وسياسيا فكل نوايا الشر من جارة السوء الجزائر اتجاه المغرب تنقلب عليهم واخرها معبر الكركارات ( عسا ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) فلم يكن يعلم ان حكام الجزائر الاشرار قد وضعو انفسهم كالفريسة التي دخلت في قفص الاسد وقدموا انفسهم كوجبة دون عناء لازال المغرب ياكل منها في المقابل الجزائر تبعتهم الويلات اصبحوا تائهين امام قوة صلبة في شتى المجالات .

  • المحقق كولمبو :
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:39

    * الصحراء في مغربها ، و المغرب في صحراىه ،
    * الرىيس الجزاىري في ألمانيا ، وهو ليس ألماني .
    ° القاعدة الأساسية هي :
    * البوليزاريو + الجزاىر = الجزاىر .

  • abdou
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:29

    إن كانت المملكة المغربية هي الحليفة القوية لذا الدولة العظمى
    وهي كذلك الدولة التي الحق التاريخي في أرضها وليس غيرها
    والأمريكان رعوا الصداقة وجاء منهم من جهر بالحق وقال الصواب. فشكرا لك فخامة السيد ترامب .لن ينسوا لك المغاربة نصرة حقهم المشروع ونتمنى من الٱخرين إلى قول الحق وكفى من التضليل وشراء الدمم وإهدار حق الشعوب.

  • visiteur
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:30

    بلى الجزائر الشقيقة تعج بالعقلاء والكفاءات الا ان المافيا الجنرالية الحاقدة والمتسلطة على الرقاب والعباد غيبتها بل حاربتها .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة