تصنيف "الاستجابة الصحية لكورونا" يضع المغرب أسفل ترتيب دول العالم

تصنيف "الاستجابة الصحية لكورونا" يضع المغرب أسفل ترتيب دول العالم
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:00

نشر مركز الأبحاث الأسترالي Lowy Institute تصنيفاً حول الاستجابة الصحية لوباء كوفيد 19، شاركت فيه 98 دولة عبر العالم، وحل ضمنه المغرب في مرتبة متأخرة.

واحتلت المملكة الرتبة 68 عالميا من بين 98 دولة عبر العالم شملها التصنيف، إذ حصلت على معدل 37.1 من أصل 100 نقطة.

تحليل المركز الأسترالي اعتمد على فحص 6 معايير أساسية، ثلاثة مؤشرات منها مرتبطة بالوباء؛ ويتعلق الأمر بالحالات المؤكدة، وعدد الوفيات، ونظام الفحص، فيما ثلاثة مؤشرات أخرى ترتبط بنوع الدولة المدروسة، ويتعلق الأمر بكل من النظام السياسي هل هو استبدادي أو ديمقراطي أو هجين، ثم عدد السكان، ومستوى التنمية.

يذكر أن 99 دولة أخرى مثل الجارة الجزائر والصين لم تتمكن من المشاركة في الدراسة بسبب عدم نشر بيانات موثوقة.

واحتلت نيوزيلندا صدارة الترتيب بمعدل 94.4 من أصل مائة نقطة، متبوعة بفيتنام، ثم تايوان فتايلاند وقبرص، تليها رواندا وأيسلندا فأستراليا ولاتيفيا ثم سيريلانكا.

أما أسوأ الدول من حيث الترتيب فهي البرازيل التي حلت في الرتبة 98، بمعدل 4.3 من أصل مائة نقطة، ثم مكسيكو فكولومبيا وإيران، ثم الولايات المتحدة الأميركية فبوليفيا وباناما.

مولاي مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات (وزارة الصحة)، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال إن مؤشرات المراكز الدولية لا تكون دائما منصفة، مفيدا بأن الأمر مرتبط بمجموع المعطيات التي يتم تتبعها.

الناجي، وضمن حديثه مع هسبريس، قال إن هذه المعطيات تكون بعض المرات منصفة وتجانب الصواب في مرات أخرى، اعتمادا على المعايير التي تتم دراستها.

وأشاد المتحدث بالخطة المغربية في التصدي لوباء كوفيد 19، قائلا إنها آتت أكلها، وإن تميزها مازال مستمرا إلى حد الساعة، ليس إقليميا فقط، بل على الصعيد العالمي.

وأوضح الناجي أن المغرب من الدول الأوائل التي تصدت لكوفيد 19، قائلا إن له “نظرة استباقية وقام باعتماد عدة وسائل للحد من انتشار الجائحة”.

وأبرز المتحدث ذاته أن المعدلات التي وصل إليها المغرب اليوم مهمة، سواء تعلق الأمر بمعدل الإماتة أو مؤشر الإصابة؛ ناهيك عن كونه أول دولة إفريقية بدأت التلقيح ضد الفيروس.

‫تعليقات الزوار

37
  • اللقاح،الاعتراف،الكامون ومنصف ــــ عن لي فان كليف وكلينت إستوود
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:06

    إلى 4. التلقيح جرعتان!الفعالية من عدمها ستظهر بعد أيام أو أسابيع من نهاية حملة التلقيح!أظن أننا انتصرنا على السلالة الأولى بدون تلقيح فقط بالمناعة البيصارية، الحريرية،الشباكية،الأكنارية،الشيحية،الكرموسية، الكسكسية!لقاحاتنا التي سيهب العالم للاحتماء بها واقتناءها!الدكتور منصف السلاوي تبارك الله صنع لقاحه من الشيح، الكرموس والكامون!حيت كورونا كامونية!شفتو ترامب دغيا برا أ اعترف لينا بالصحرا باش يشكر الدكتور منصف السلاوي اللي داواه!الاعتراف ديال ترامب ما عندو علاقة بالتطبيع!داك الشي علاش بايدن مابغيش يعترف بالاعتراف!ترامب اتصل ببايدن قال ليه اعترف بالاعتراف ديالي ب الصحرا!قال ليه هاديك قضية شخصية مع منصف! ممنوع استغلال البيت الأبيض في الأمور الخاصة!حنا دولة علمانية وديموقراطية!داك الشي اللي درتي استغلال النفوذ والمنصب لمصالح خاصة!

  • observation
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:24

    مركز الابحاث قالك ماشي صاءب او الاخصاءي ديالنا كايدير العكر على الخنونة ، ماعرفتش علاشمزال مبغاوش ينقارضو هذا النوع …..

  • التقارير عمل بشري
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:30

    التقارير ككل عمل بشري قد يشوبها نقص بقصد او بدون قصد.. يجب ان نعرف ان من اصدروا هذا التقرير تعاملوا مع معطيات و ارقام بعضها صحيح و بعضها خاطىء او غير محين و هم لا يعرفون المغرب و لم يسبق لهم زيارته و لا فكرة لديهم عن وضعه في واقع الامر باستثناء الارقام التي لا تفسر كل شيء.. بالنسبة لي يجب التعامل مع التقارير على ضوء الواقع.. فان كانت قريبة منه صدقناها و ان كانت لا علاقة تجاهلناها فهي ليست وحيا منزلا.. كما يجب ثانيا الانتباه دوما الى من يصدر التقارير و باي هدف و باي طريقة و من اجل ماذا.. هذه التساؤلات وجب حضورها دوما في اي تقرير..
    و برجوعنا الى المغرب.. فما يهم هو ان نقارن انفسنا بمن له نفس امكاناتنا المالية و البشرية.. و في هذا الاطار نحن متفوقون حتى على من يمتلك امكانات اكبر منا.. ففي افريقيا مثلا نحن خامس اغنى بلاد لكننا اول دولة حصلت على اللقاح و اطلقت حملة واسعة للتلقيح.. كما اننا ابلينا البلاء الحسن في عدد الكشوفات و نسبة الشفاء تقارب 96 بالماءة و نسبة الاماتة واحد بالماءة.. هذا هو المهم و الملموس و ليس تقريرا لا يقدم لنا اي اضافة حقيقية..

  • يونسيف
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:30

    ماحدث في عيد الاضحى دليل على ان المؤشرات الدولية صحيحة كنا نثق في المنظومة والارشادات وتتبع الحالات الا ان السماح بعيد الاضحى وتبعياتها جعل الوباء يتفشى بسرعة والوفيات كذلك لانها لم تكن دراسة فلذا القلق بالعكس يجب ان نستفيد من الدروس ونقوي الانظمة الصحية والعمل الاجتماعي اقصد المجتمع المدني شنكون الافضل

  • SMA
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:36

    دراسة ناقصة …كي زربو قبل مي نشرو !
    مسالة وقت،
    عاد انعرفو l vrai o faux.

  • سمير
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:51

    فقط لتصحيح المعلومة مصر والسيشل وغينيا بدأو التلقيح قبل المغرب الأصح المغرب هو أول دولة إفريقية تبدأ اللقاح على نطاق واسع بكميات محترمة.
    ثانيا التصنيف يأخذ بعين الإعتبار عدد الفحوصات بالنسبة لعدد السكان وإن كان المغرب من الأفضل إفريقيا و خاصة في شمال أفريقيا فهو بعيد عن الدول المتقدمة والغنية التي تمكنت من فحص ثلثي سكانها في حين أن المغرب لم يتجاوز عشر سكانه وهذا لا يمكن إنكاره، نعم المغرب ممتاز إقليميا لكن مرتبته عادية عالميا

  • عين العقل
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 06:30

    لو احتل المغرب الصفوف الأولى في الترتيب لكان كلام وتعليق آخر لدى المحللين “الخبراء” المغاربة حول درجة إنصاف المعطيات المعتمدة في الترتيب. لكن، من الطبيعي و الواقع يشهد على ذلك، حينما تكون طبيعة النظام السياسي و مستوى التنمية في البلاد و توزيع الثروة ضمن مؤشرات الترتيب فانتظر أن المغرب سيحل المراتب الأخيرة من التصنيف لا محالة.

  • متتبع
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 06:40

    عندما وصل المغرب الى خطة المنطقة واحد والمنطقة الثانية كان في الصدارة ولكن هذه الخطة لم تتبع بجدية حيث فتحت حدود المدن ربما عنوة هنا وقع انتشار الوباء بجدة وزد على ذلك مشكلة العيد الكبير ولهذه الاسباب احتل المغرب المرتبه المتاخرة.

  • Simo
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:10

    يجب على المملكة المغربية أن تعمل وبشكل استعجالي على جعل قطاع الصحة أولوية وطنية وتقوم ببناء مستشفيات جامعية كبيرة في كل جهات الوطن مع مراعاتها للمعايير الدولية في المجال و أن تعمل على بناء المراكز الصحية بشكل كذلك يراعي المعايير الدولية وان يكون العمل بتوفير عدد هائل من الأطر الطبية بحيث يتم العمل بمعيار الف مريض لكل طبيب و ممرضة ويكون كل مواطن يعرف طبيبهو ممرضته والعكس صحيح مع انشاء طبيبين الحراسة في كل مركز طبي وتوفير المعدات الضرورية لمنع تنقل المريض المستشفيات الجامعية كما يجب تعميم البطاقة الصحية على كل المواطنين وان تكون إلكترونية لتفادي الخسائر في الورق والمداد والوقت وان يكتب عليها اسم المريض وهويته وكذلك طبيبه وممرضته ورقم هواتفهما لطلب موعد بالهاتف او عبر الانترنت ………..

  • سيمحمد
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:17

    على المغرب ان يسابق الزمن ويجعل القطاع الصحي أولوية وطنية وان يتخذ نموذجا دوليا كاسبانيا مثلا وان يسير على نفس المنوال في كل شيء ولو تطلب الامر الاقتراض من المؤسسات الدولية او يقوم بحملة وطنية من الاقتطاعات من الرواتب لجميع موظفي الدولة المغربية لمدة طويلة تكون موازية لتغطية القطاع الصحي من كل جوانبه وان تكون الاقتطاعات سمينة كخمس او ربع الراتب الشهري.

  • سيمو
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:20

    لابد من اخذ نموذج دولي في القطاع الصحي كالنموذج الإسباني والعمل عليه لإقامة منظومة صحيةطبقا للمعايير الدولية.

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:28

    إذن هذه الدراسة لبست علمية بل سياسية يغلب عليها طابع تصفية الحسابات والإنتماء السياسي والإديولوجي للذين أشرفوا على إنجازها ، ومن هنا ، لا قيمة لهذه الدراسة والترتيب المنبثق عنها لا يعني أي شيء ،لأن طبيعتها السياسية تغلب على جوانبها العلمية والحيادية .ما جاء فيه مجرد مغالطات . وحسنا فعل الذين لم يزودوهم بأية معلومة.

  • حبيب
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:47

    الجزائر والصين لم تتمكن من المشاركة في الدراسة بسبب عدم نشر بيانات موثوقة ههههه لا بد من دكر أسم الجزائر في كل موضوع يخص المغرب ويخص المغاربة أصبحتم نثل المرأة المطلقة التي تريد أن تعرف أخبار طليقها إدا تزوج أو أقترن بي إمرأة أخرى أو رحل أو مرض أو يستفسر عن أخبارها ههههه و الله غير أمركم غريب و مع ذالك نحن نبقى نحبكم في الله لما يجمع بين الشعبين و نتمنى لكم الشفاء من هاذا الورم الخبيث

  • ايت واعش
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:48

    صباح الخير…قال الخبير المغربي ان المعطيات غير منصفة ، بمعنى ان العالم يتٱمر علينا وليس لاننا فاشلون في تدبير الازمات …وعلينا البحث عن حلول …وهذه طريق صعبة فيها تحمل مسؤوليات وبحث .وكثير من العمل …الطريق السهل هي القول ان المعطيات غير منصفة ونحن افضل والعالم يتٱمر علينا وهذه طريقة التفكير الفاشلة الكسولة …..اذا كانت روندا كبلد خرج من الحرب وبلد افريقي متخلف للامس القريب تتلمس طريقها الى التغيير والافضل تسبقنا فالاكيد الخلل في من يدبر سياستنا ويرسم خطط البلد….وعليه يجب اعتبار اراء الاخرين صحيحة …وعلينا الاصلاح…والسلام

  • القبرصي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:06

    شيء طبيعي أن نكون في مؤخرة التصنيف كل المعطيات التي تقدم وزارة الصحة يشوبها شيء من اللاوضوح تجعلنا كمواطنين نشكك في المعطيات الوبائية فمثلا عندنا يريدون الاغلاق يرفعون من عدد الاصابات والوفيات ثم بعد دلك يخفضون المؤشرات … كان علينا بالاحرى أن نفعل مثل جارة السوء ولانشارك في هده الدراسة على أن تنفضح الامور أمام العالم

  • Omar
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:40

    رواندا اصبحت تثير الاعجاب و الانتباه بما تحققه على المستوى الانساني و التنموي و الوعي بضرورة القفز فوق كل العوائق من اجل البلد ….نموذج يحتدى

  • oomar almaghribi
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:46

    الموتورون الحانقون على الإسلام لا يفوتون أي فرصة لإلقاء قيئهم العفن على الشعائر التعبدية كصلاة الجماعة في المساجد وصيام رمضان والأعياد والحج (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) (قل موتوا بغيظكم) ارجو أن تنشري يا هيسبريس .

  • أمزيان محند
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:25

    في كل مرة حين تصدر دراسة أو تقرير دولي عن بلادنا أو أوضاعنا يتهافت البعض على رفضها جملة وتفصيلا بدل التعامل معها بموضوعية. فمثلا في هذه الدرتسة بعلاقة مع كوفيد19 احتل المغرب رتبة غير جيدة ولا نرى أي سبب للطعن بشكل كبير في هذه الدراسة. وإلا فسنقول بأن المنظةمة الصحية المغربية رائعة وقوية وعدد الأطباء والممرضين جد كاف والتسيير ديمقراطي وضامن لكؤامة المواطن والإدارة عصرية والمؤسسات المنتخبة شاركت وسمح لها بالمشاركة في نواجهة الوباء والقرارات كانت كلها أو معظمها صائبة ومبتية على أسس والمسارعة لفرض إغلاق شامل كان في محله والإجراءات القمعية المصاحبة للقرارات السلطوية كانت في محلها وبأن بلادنا عرفت مؤتمرات علمية عن كوفيد19 وصدرت عن مغارببتنا دراسات وأبحاث علمية في مجلات علمية متخصصة … أم الشفوي والعام زين ….

  • حسن
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:49

    عندما نتذيل ترتيبا ما في التصنيفات العالمية يخرج البعض خرجات غريبة تتهم الجهات التي أصدرت التقارير بعدم الإنصاف…انا لا أفهم لماذا ستأتي جهة ما وتصنف رواندا التايلاند و ووو تصنيفا معقولا وتضع الولايات المتحدة بأسفل الترتيب. ويكفي أن نرى ترتيب الجامعات المغربية بين الدول لكي نحكم على باقي القطاعات.السلام عليكم

  • الى سيمو
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:51

    عزيزي انت كمن يقول لمن دخله الشهري 3000 درهم خصك يكون عندك فيلا وسيارة مرسيدس ، النظام الصحي بمعايير دولية مكلف ، فلكي تحصل على طبيب استشاري تحتاج ان تدفع له 10 دالمليون في الشهر بالاضافة الى مئات الملايين من الدولارات للحصول على المعدات الطبية ، من أين للمغرب هذه الفلوس؟

  • MORO
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:09

    COMME TOUJOURS LE MAROC LE DERNIER DANS TOUS LES DOMAINES

  • lahbil
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:16

    المغرب أول دولة في العالم من حبث الشفوي أصبحنا نعيش في غابة بحكمها قانون الغاب وعاصمتها رابا مثل غابا هناك فوظى في جميع القطاعات الأمن لايحميك والعدل لاينصفك والتعليم لاينير طريفك ويربي أبنائك والصحة لاتشفي مرظك والإدارات لاتقظي مصالحك حتى حرب الشوارع لاترحمك سيارات تهددك في الممر وأخرى تسير في إتجاه ممنوع علامات المنع أصبحت مباحة واستغلال الملك العمومي في تزايد الكل يسطو على الملك العمومي من سكان وتجار ووو هدا هو المغرب كثر فيه الإجرام والسرقة أمام الملأ وأمام أنظار الأمن ولامن يحميك الصغير لايحترم الكبير الكل يعيش في نرفزة وحيرة ولاتسمع إلا الكلام القبيح المسؤولون يصورون لنا المغرب جنة ويقارنونه يالدول المتقدمة التي يطلق بها القانون والكل يحترم القانون والقانون هو الأسمى أما في المغرب قانون المال والباك صاحبي واللي قال الحق مصيره السجن وتكميم الأفواه والظغط عليك وترهيبك

  • LOL
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:29

    le Maroc est le dernier dans tout les domaines, tout les indices le prouvent, et ne me dites pas qu’ils ont tort.
    pendant ce temps là, la fortune du roi a triplé en l’espace de 5 ans
    la fortune de Akhennouche a grimpé d’ milliard de dollars entre mars 2020 et aujourd’hui
    pendant que la presse israelienne a fait un reportage, ils disent que le Maroc est riche d’or .. d’où le nom: Wadi Dahab
    trouvez l’erreur

  • إسلام
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:32

    احتلت المملكة الرتبة 68 عالميا من بين 98 دولة عبر العالم شملها التصنيف، إذ حصلت على معدل 37.1 من أصل 100 نقطة. “… لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم” كل المجهودات التي قام ويقوم بها المغرب خلال ظرفية كرونا، يحتل المغرب الرتبة 68 عالميا. هذا الترتيب غير منصف للمغرب, لمذا هناك بعض الدول الحاقدة لا تعترف بالمجهودات التي يقوم بها المغرب؟
    المغرب كان السباق في الحجر الصيحي كان السباق في غلق الحدود الجوية والبرية، المغرب كان السباق في إعطاء النتائج اليومية لعدد اللإصابات، وعدد الوفيات وعدد حالات الشفاء من كوفيد 19، المغرب كان يعطي عدد الحالات المصابة في جميع ربوع المملكة كل 24 ساعة، ما هو ترتيب أسرليا في هذا التصنيف؟ دول عظمى كالصين ولم تتمكن من المشاركة حلل وناقش؟

  • Med
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:33

    هذه الدراسات والاحصاءيات. انجزت بالتدقيق من طرف لجنة لها خبرة علمية . حصلت على شواهد التخصص والدراسات في جامعة . حد السوالم وجامعة حد كورت .وهم جامعات معترف بهم دوليا .

  • nour
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 10:46

    في فاس الحياة طبيعية و هنا ايضا في لدار البيضاء الاسواق مزدحمة و لم نرى فيلم الرعب المنتح من طرف الصحة العالمية من الوفيات بنادم مشتت كالذبان فالطرقات و العدوى النارية واشغيسطسونا نرى شيئا و يكتبون أشياء أخرى ما يجري عندهم في الغرب غدفعلا محير واش هاد كرورونا كاينة غير عندهم ويريدون فرضها على الجميع طبعا الشركات الكبرى العالمية كامازون و الوجبات السريعة و عمالقة الاقتصاد لا يطبقون الاحترازات كورونا فقط عند الصغار وسائل النقل و المحلات التجارية عادي و الريسطورات الصغار و البحر د اللهه فيهم كورونا فيلم سياسي اقتصادي حامض ارونا المقابر اذن و كثرة سيارات ا لموتى لم نرها و كاننا في جس نبض الشعوب من حيث التحكم في الحريات و الزام الة قمعية

  • From Holland
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:02

    هولندا آحتلت المرتبة 75 .
    وبدأت الجرائد الهولندية تستهزئ من الحكومة.

    هناك من “المحللين” من كان يدعي أن الدول الإستبدادية هي الأقدر على مكافحة كورونا لأنهم يفرضون قرارات الحجر والمنع بدون الأخذ بعين الاعتبار رأي المواطنين. لكن هذا التقرير أظهر أن لا علاقة للاستبداد في النجاح للتصدي لكورونا.

    على الأقل نجح المغرب بشكل أفضل من دول متحضرة للتصدي لكورنا، أفضل من الولايات المتحدة وهولندا مثلا. ولا أحد يشك أن النظام الصحي الهولندي أحد أفضل الأنظمة الصحية في العالم.

    الرتبة 68 هي رتبتنا عالميا في كل الميادين، نتأرجح دائما تقريبا حوالي هذه الرتبة، افتصاديا وكرويا وووو. والآن كذلك “كورونيا” .

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:13

    من حيث الصحة نعم فنحن جد متاخرين في المنظومة الصحية

  • Ara
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:33

    اول دولة افريقيا بدأت التلقيح هي مصر…..ماتبقاوش التسطاو علينا بهاد أول….

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:57

    أودي ما بقاو فينا غير اللي توفاو ماشي بسبب كرورنا لكن بسبب الاهمال والجشع والطمع ديال المصحات مصاصي الدماء. بصح مصائب قوم عند قوم فوائد. لا تهمنا المراتب لكن تهمنا الخصال الحميدة والانسانية والتضامن في وقت الشدة

  • abdou
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:07

    على العموم نسأل الله السلامة.
    وثانيا على أفق العمل عملت جل المصالح المواجهة الوباء بتفان وإخلاص .لكن في التنزيل من قبل المسؤولين االسياسيين لحكوميين أخطؤوا الموعد كما العادة للأسف أنا لا أبخس عمل أحد هذه قراءتي وٱرتسامات جل المغاربة
    وأقول الاستاد الذي ٱنتقد الدراسة. لماذا لم تكن موضوعية ؟ ٱعطينا التفصيل في النقط التي تراها غير مصنفة.
    الحمد لله .الرؤية الإستباقية لجلالة الملك رعاه الله كانت متقدمة عالميا وتفاعل معها المواطنون والنسؤولون بواقعية وكانت النتيجة مطمئنة في الأول. كما قلت في وسط الطريق كانت المفاجأة من تنزيل المسؤولين لم تكن قراءتهم منسجمة بسبب أو بٱخر . لكن الحمد لله وصلنا اللقاح قبل غيرنا بحكم نظرة صاحب الجلالة نصره الله رائد هذه الأمة نسأل الله له السلامة وطول العمر وللأمة الجروح من هذه المحنة سالمة معافة في أحسن حال. وعاشت المملكة موحدة من البوغاز إلى رأس الرجل الصالح
    وعاش الملك ونحن دوما تحت شعار : الله الوطن. الملك

  • محمد
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:30

    سوال يفرض نفسه كيف علم هدا المعهد ان الأرقام التي قدمتها بعض دوال أنها صحيحة حيث حكم علي الصين و الجزائر بعدم المصداقية ههههه سيظل الغرب يشوه صمعة العرب ما استطاع الي ذلك سبيل…
    في ظل غياب أمة موحدة في جميع الميادين سنظل محطة لسخرية من هولاء المتشدقين
    سلام عليكم

  • dream
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:49

    يذكر أن 99 دولة أخرى مثل الجارة الجزائر والصين لم تتمكن من المشاركة في الدراسة بسبب عدم نشر بيانات موثوقة. بلدك المغرب المتخلف والعايش بالصدقات يا كاتب المقال تقارنه بدولة عظمى مثل الصين ، إن لم تستحي قل ما شئت .

  • To Habib 13
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 15:10

    كن فخوراً بنفسك وببلدك ، إذا تحدث شخص عنك يومياً ، فهذا يدل على أنك مهم بالنسبة له.

  • vismavie
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 15:53

    يبدو ان المغرب وصل الى الحصانة الجماعية بعد إصابة اغلبية المواطنين ، وتمكنهم من المناعة….وأرقامنا التي تعلنها الجهات الرسمية تبقى جد نسبية لضعف عدد الاختبارات ….ومنه يمكن القول أن التصنيف المذكور مبني على أرقام ذات قيمة نسبية وليست قطعية.

  • said
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 19:25

    وأشاد المتحدث بالخطة المغربية في التصدي لوباء كوفيد 19، قائلا إنها آتت أكلها، وإن تميزها مازال مستمرا إلى حد الساعة، ليس إقليميا فقط، بل على الصعيد العالمي
    التنز و الطنز المغربي .. ما عندو حدود

  • abdo
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 22:03

    كرونا عرات الدول الكبرى لايوجد تصنيف الحمد لله خرجنا بأقل خسارة والأدمغة المغربية كانت في الوعد من الدكتور منصف السلاوي والدكتور سمير مشهور والمغرب كان من الدول الأولى التي حصلت على اللقاح أما التصنيف هو عدد الوفيات والإصابات بي الفيروس

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية