تعنيف مسافر بمطار مراكش .. مطالب بتحقيق في "واقعة تصرفِيق"

تعنيف مسافر بمطار مراكش .. مطالب بتحقيق في "واقعة تصرفِيق"
الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:00

أثار شريط فيديو مصوَّر بكاميرا هاتف نقال الكثير من السخط لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يوثق لتعنيف طال مسافرا جرى إنزاله بالقوة من طائرة تابعة لشركة منخفضة التكلفة بمطار مراكش المنارة ومتوجهة إلى مطار “بيرغامو” بميلانو بإيطاليا؛ أمس الأربعاء.

الفيديو، الذي لم تتجاوز مدته دقيقة و38 ثانية والذي صوّره أحد المسافرين، أظهر صعود شخص بزي مدني إلى الطائرة لإنزال أحد المسافرين، والذي رفض الامتثال، ليقوم بجره بالقوة وإسقاطه أرضا بمساعدة دركي.

ولم يتوقف الأمر عن ذلك، حيث قام الشخص بزي مدني بصفع الرجل وذلك أمام أنظار شرطي بزيه الرسمي الذي شارك بدوره في الضرب، وبحضور عدد من المستخدمين وأمام أعين المسافرين الذين احتجوا بقرع نوافذ الطائرة التي كانت مبرمجا أن تغادر أرضية المطار على الساعة التاسعة وأربعين دقيقة صباحا.

بعض المسافرين على متن الطائرة عبروا، من خلال الشريط الذي جرى تداوله بقوة، عن رفضهم للطريقة العنيفة التي تم التعامل بها مع الرجل، مستغربين اللجوء إلى ضرب رجل مصفد اليدين.

وقد دعا بعض المسافرين إلى الاحتجاج ومنع الطائرة من مغادرة أرضية مطار المنارة بمراكش تعبيرا عن رفضهم لتعنيف المسافر بتلك الطريقة، معتبرين أن الأمر غير مقبول.

معمم الشريط، المغربي المقيم بإيطاليا، قال، في فيديو توضيحي نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، إن المسافر قام بجميع الإجراءات القانونية وعند وصوله إلى بوابة الطائرة وجد أن المضيفة قامت بإغلاقها، ليقوم بطرق الباب عدة مرات مطالبا بتمكينه من السفر؛ غير أن طلبه قوبل بالرفض المطلق.

وأضاف “إنزال الرجل بالقوة لا يمكنني أن أناقشه؛ لكن بعد إنزاله تم تعنيفه من طرف الأمنيين والرجل بالزي المدني”، وزاد متسائلا: “هل يتم استقبال المواطنين في إطار عملية “مرحبا” بالماء والترحاب، ويتم توديعهم بالضرب والصفع”.

معلقون على الشريط طالبوا بفتح تحقيق عاجل في مضمونه وموافاة الرأي العام بنتائجه في أقرب فرصة، مؤكدين رفضهم للطريقة التي تم إنزال المسافر بها مهما كان سبب توقيفه، وداعين إلى معاقبة المعتدين عليه وتقديمهم إلى العدالة.

آخرون وصفوا الشريط بـ”الفضيحة”، خصوصا أن من بين المسافرين أجانب عملوا على توثيق الواقعة وسيعملون على تعميمها، مشددين على أن “مثل هذه السلوكات تمس سمعة المغرب وصورته أمام مواطني العالم”.

‫تعليقات الزوار

200
  • Mohamed
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:09

    الحمد لله اعيش في ارض حقوق الانسان منحتني اكثر مما اتوقع. تحيا السويد

  • marocaine
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:09

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب. الله يعفو علينا منو

  • jamal anvers
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:10

    نعم استقبال من نوع رفيع. والعودة بتصارفيق

  • Hassan
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:14

    Et pourquoi le voyageur n'a pas voulu descendre d'une façon civilisée et discuter avec les responsables gentillement.

  • عادل
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:15

    إنها الديمقراطية المغربية العجيبة. القوي يأكل الضعيف. ومسوؤلوا هذه البلاد همهم الوحيد جمع الثروات فقط.

  • الحبيب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:15

    تلقاو ليه بقرعة سيدي علي و قياس ظغط الدم و ضحيكة. و في الوداع صرفقوه. مسكين تلقى غير الوالدين لي تايجبوه للمغرب. تلقاه مسكين مكفل بعائلة و مصروفها. لا الاهانة. اصلا حنا الجالية غير بقرة حلوب. حتى من تعشير على السيارة حرمونا منها…

  • منير
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:18

    لا حول ولا قوة الا بالله،حسبي الله.
    الله يأخذ الحق فيهم .

  • كاره المغرب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:18

    لو كان المسافر أجنبي لم يتجرأ أحد على لمسه ولكن مع الأسف المواطن مغربي ليس له أي قيمة في بلده

  • الشمال
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:18

    لماذا نذهب الى المغرب ولماذا نضيع اموالنا هناك و نحن نعلم طريق تعاملهم الهمجية، من الان فصاعدا سوف اسافر عبر اسبانيا

  • Mhamed las Palmas
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:19

    ماشي حاكرين غا الروافة را حاكرينا كولشي كمغاربة.

  • خالد.ف
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:22

    قمة إحتقار الإنسان المغربي ، و لو كان أجنبيا لرأيت الدركي و من معه خانعين أمامه كالعبيد !!

  • تمغربيت
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:22

    المواطن المغربي رخيص ليس لديه قيمة عند مسؤلي هذا البلد… ننتظر أن يتحرك الحموشي ويعاقب هؤلاء علي اهانتهم لهاذا المواطن… والحمد لله اليوم مع التكنولوجيا الحديثة التي بواسطتها يتم فضح الكثير وكثير نشكر من اخترعها

  • بريبر خو زنيبر
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:22

    قمة الإحتقار…لماذا المواطن المغربي محكور فبلادو و معزز مكرم فبلدات الناس..ولماذا هذا الشرطي الغير النافع يدوس على كرامة هذا المهاجر
    الا تستحيون يا همج؟ لقد مات فيكم الضمير الانساني.

  • محمد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:24

    هذه السلوكات المشينة تؤكد على همجيةبعض ممثلي السلطة وعدم احترامهم للمواطن المغربي مما يدعونا للتساؤل عن مدى تجاوب الادارة مع التعليمات الملكية السامية التي تحث على الرعاية بالمواطن ووضعه في صلب اهتمام الادارة…

  • samir
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:26

    كما معروف من زمان ان لم تحدر في وقت السفر ﻻ تقبل منك اى شكاية. فين كان هاد بنادم

  • Hicham khouribga
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:26

    جل موظفي القطاع العام يعملون كأنهم في مزرعة الوالد ….يقضون مصالحهم ومصالح اقاربهم فقط ويتعاملون مع الاخر كالعدو او كأنهم لا يتقاضو اي اجر …في الجمعة الماضية دهبت الى مقر الضمان الاجتماعي بخرييبكة مع الساعة الواحدة فادا بالرجل الدي يعطي الجوطون قال ان الصلاة اقتربت ولن اعطيك جوطون شوف مع الموظفة وانتضرت الى انتهاء الموضفة قالت انها لن تقدم اي خدمة بدون جوطون دهبت الى النيابة تعليم بخريبكة مع التاسعة صباحا لم اجد الى الحارس ساعة مزيودة من سعد الموظف المجلس الجماعي بخريبكة اليوم قاليم ديرين اضراب وبعد كل هدا يسؤلون عن احدات الحسيمة

  • مغربي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:26

    بلادنا فيها الحكرة والتعسف وبنادم ماساوي حتى فرنك. وحتى لين عطيونا الفيزا ونخليوها ليكم وعيشوا غير نتوما فيها. الله ياخد فيكم الحق.

  • ذالك اضعف الايمان
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:26

    ان كانت هناك دولة الحق و القانون و تريد الدولة ان تكون محترمة و ذات هيبة من طرف مواطنيها لابد من انزال اقصى العقوبات و اشداها على هدين العنصرين من سلك رجال الامن. لايجوز للدولة ان تتسامح ميثقال ذرة واحدة مع رجل امن او رجل شرطة يخرق القانون و يستعمل بدلته للاعتداء على المواطنين. رجلي الشرطة من مطار المنارة لابد من محاكمتهم و ابعادهم من سلك الشرطة و ذالك اضعف الايمان

  • houssam
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:26

    منظر قبيح اقل مايقال عنه انه تجسيد لوحشية وهمجية رجال السلطة في وطننا .

  • علال
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:26

    اللهم إن هذا منكر من الواجب على الإدارة أن تضع الرجل المناسب في المناسب ليس فيه غل وحقد وكراهية للعاملين بالخارج والداخل على حد سواء نحن مواطنون سواسية في الحقوق والواجبات ومتى يا رجال الأمن والدرك استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهم احرارا

  • محمد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:28

    هذا فقط عينة مما يقع للمغاربة كل يوم في كل مناطق المغرب و في كل المجالات إن هذا القمع ممنهج و يدرس في مدارس تكوين الأمن و الجيش و القوات المساعدة و يعملون به بشكل عادي عكس ماهو موجود على أوراق القانون و الجهاز الأمني يحمي عناصره التي تمارس القمع ضد المواطنين.

  • ألمانيا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:28

    إنه مغرب القانون و المساواة و كرامة الإنسان و حقوق الإنسان و العدالة و الرميد و يتيم أوزيد أوزيد أوزيد!

  • khadam
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:28

    لهذا السبب و اسباب اخرى لن ازور بلدي الجميل المغرب، ساقضي عطلتي في اسبانيا او ايطاليا. حتى ابنائي لم و لن اسجلهم في القنصلية المغربية اريد ان يكون ابنائي فقط بريطانيين مسلمين. احب وطني المغرب ولكن استحي ان اقول انا مغربي.

  • لبغي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:29

    مرحبا بكم في وطنكم وبصاحتكم العطلة بالطروش.

  • ع الرحيم لبيب وادي زم
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:30

    انا مهاجر مغربي واخب وطني ومؤسسات بلدي ، لكن مثل هده التصرفات المشينة ، تجعلنا نقر ان الاوضاع في المغرب لا تبشر بالخير ، واننا لازلنا بعيدين بسنوات ضوءية على بلدان الاقامة ، حيث احترام حقوق البشر وكرامتهم ، وسبب مصاءبنا موضفون اغبياء ، تنقصهم التربية والتكوين والكفاءة.
    ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • Adilusa
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:30

    الحمد لله لا أعيش " في أجمل دولة في العالم هههههه!" أعيش في بلاد العم سام التي قدمت لنا ما لن يقدمه المغرب لي ولو عشت عمر نوح عليه السلام. الله يحن على المغاربة كاملين.

  • السلاوي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:31

    هذه دولة الا حق و الا قانون انها دولة العجرفة و الضلم و القمع من يوحاسب من و من يوعاقب لك الله يا وطني

  • وطني
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:32

    هو خاطيء اذ طرق باب الطائرة وابى ان يمتثل لامر الشرطة بالنزول ويمكن ان يعاقب على ذلك خصوصا وان كل دقيقة تاخر الاقلاع لها ثمنها. اما الشرطة فليس من حقها التعنيف بعد ان صفد الرجل والمسؤول على ذلك لابد من تأديبية.

  • عبدو
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:33

    الأمن في المغرب لا زال يسير بعقلية الستينات والسبعينات. كل من لَبس لباس الأمن حتى ولو كان في أدنى رتبة فهو يحسب نفسه هو الحاكم العام والامر الناهي. ومظاهر الحكرة والاسقواء على الناس سمة ساىءدة في بلدنا. هذا لان جميع المسوءولين يعلمون علم اليقين انه لن يتم محاسبتهم على كل كبيرة وصغيرة. المغرب يعول على السياحة وكل من يشتغل في بوابات الدخول الى المغرب سواء عبر الطائرة او البحر هم دون المستوى ويسيءوون لصورة المغرب. يجب الا يمر هذا مرور الكرام، وكما قال الأخ في الفيديو، عملية مرحبا حينما تذهب الى المغرب وعملية الحط من الكرامة عند المغادرة.

  • اعلي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:33

    عملية مرحبا 2017 عندي سؤالا يحرني لو كان هدا المسافر من دوي بشرة الشقرا هل كان هاولا الفوحول من الدرك والأمن سيقومون بنفس الفعل؟؟؟؟؟؟؟؟

  • SABIR
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:33

    يسوق للمغرب على أنه نبراس حقوق الإنسان. لاكن بعض الحيتيات الصغيرة؛ واللتي يقوم الناس بتوثيقها تعبر عن العكس. المخزن المغربي مطالب بالنقد الذاتي ، واتباع سبل حضارية في التعامل مع المواطنين.

  • لا منتمي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:34

    المغرب سيبقى مغرب حتى يوم القيامة لا يوجد مراقبين ولا مسؤولين إلا عندما يحتاج المواطن يأتون بالقوة القمعية

  • مالكوم
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:34

    اللهم ان هذا منكر .يجب معاقبة هؤلاء الامنيين وتعويض هاذ المهاجر ماديا ومعنويا ونشكر الاخ الكريم المتحدث في الفيديو على توضيحاته وكفنا ضلما وقمعا .فالامن كان عليه ان يحل المشكل بطريقة حوارية سلسة وهذا هو دوره خصوصا وهو في مكان حساس اتقوا الله في عباد الله

  • ولد الشعب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:35

    ليس غريبا أن يوديعونه بهده الطريقة الهمجية اللا انسانية بعدما أفرغ جيوبه من العملة الصعبة في جيوبهم .فهاد الضرب والتصنيف انه تمن قنينة الماء التي قدومها له عندما عاد إلى بلده انهم يتشدقون دائما اننا في المغرب بلد الديمقراطية وحقوق الانسان يكدبون على العالم ونسو اننا في عصر التكنلوجيا الحديثة التي كشفت و ما تزال تكشف للعالم دمقراطيتنا وحقوقنا التي يمتعوننا بها هؤلاء الكدابين المستبدين .حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • amazigh
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:36

    azul, je peux bien comprendre la situation du passager. Il aurait prendre l escalier et attendre un autre avion. la meme situation qu javais eu en allemagne cela fait 2 ou 3 ans. Ils m ont dit tu ne partira pas avec cet avion. L argent perdu , le vol rate…etc. j ai accepte. ma faute j etais en retard

  • المهدي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:36

    كيف يعقل ان يغلق باب الطائرة ولا يزال هناك راكب سجل أمتعته وعبر عبر بوابة الترانزيت و صالة الإركاب salle d'embarquement وبحوزته بطاقة الإركاب ؟ أهذا مطار ام محطة اولاد زيان حتى يطرق المسافر الباب ليفتح له الكريسون ؟ اما اصحاب الحال فبعضهم مازوشي لا ينتظر سوى اقرب فرصة واتفه سبب لممارسة ساديته على المواطن ، وأي صورة سيحتفظ بها هذا المواطن وباقي المسافرين مغاربة واجانب وآخر ما رأوه وهم على اهبة الإقلاع مشهد حي ومباشر لسلخ مسافر أمام الملأ ؟ سبق لي ان نزلت في مطار المنارة في ساعة متأخرة من الليل وكان أغلب الركاب أجانب حين اعترضنا بمجرد النزول رجل أمن بالزي المدني وملامح البداوة وقلة اللياقة والأدب تنضح من حركاته وهو يسأل الجميع بطريقة فجة دون ان يفهمه احد : بروفونونص .. بروفونونص ! والأجانب ينظرون بعضهم البعض لأفهم انه يقصد الوجهة التي قدمنا منها provenance التي استعصت عليه ونطقها بفرنسية تبعث على الضحك وهو ما كان فعلا بعدما استلم الأجانب حقائبهم وغادروا … المطارات مرآة البلد وما يبقى في الذاكرة صور لحظة الوصول ولحظة المغادرة اما باقي المسرحيات الترحيبية فمجرد ماكياج رديء الجودة …

  • محمد طنجة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:37

    ..يحب فتح تحقيق عاجل . ..إذا صحت عملية "التصرفيق"…فيجب انزال اقصى العقوبات …المؤبد. ..لا نرضى ابدا ان يصفع مواطن في بلد حقوق الإنسان ….يجب أعمال القانون. ..!

  • هشام المانيا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:38

    هؤلاء فوق القانون، اخبت خلق الله. اقسم بالله العظيم اني اتي للمغرب فقط من اجل رؤية امي الحبيبة. المغرب مابقا فيه مايتشاف، غير الكريساج والسرقة.

  • مغربي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:39

    اراكم لم تتفاعلوا مع المغربي الذي تعرض لسوء المعاملة مع شرطة كندا كما انكم لم تطلبوا من سفارة المغرب توضيح ما وقع

  • قول الحق ولو على نفسك
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:40

    مهما كانت الظروف ومهما كانت الاسباب لا يمكن ولا يسمح قانونا التعدي على مسافر بالضرب والصفع والشتم والاهانة من طرف اعوان السلطة وعلى المسافر ان يقدم دعوى امام المحكة الدولية والمنظمات الحوقية الدولية لحقوق الانسان مرفوقا بالشريط، المسافر ليس مجرم ولا سارق بل هو مساف ادى ثمن تذكرة السفر ومر الى الطائرة من المطار بطرق قانونية ان هذه الافعال اجرامية ووحشية ولا تليق بالمغرب في القرن الواحد والعشرين . يجب معاقبتهم هاؤلاء المعتدين اشد عقاب .

  • مغريت خالد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:41

    انا اظن لوكان من علة القوم الطائرة سوف تنتظره ساعة. لكن الاسف ولد الشعب. لا خصو ايجي في الوقت والا العصا لمن تاخر….. صرحة فكوني في الايام الدرسة الا تعطلتي الفلاقة.

  • عنيد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:42

    بغض النظر عن التعنيف اللي هو مرفوض قطعا.
    ولكن أنا اللي ثار انتباهي هو: " إن المسافر قام بجميع الإجراءات القانونية وعند وصوله إلى بوابة الطائرة وجد أن المضيفة قامت بإغلاقها، ليقوم بطرق الباب عدة مرات مطالبا بتمكينه من السفر؛ غير أن طلبه قوبل بالرفض المطلق."
    واش سحابلو كاينة السيبة غير أجي وتعدى الحواجز الأمنية و دق الباب وتسناهم يفتحوا لك الباب. هذه راه الطيارة ماشي الطوبيس.
    مهما تسد الباب إلا وهاذ المسافر تعطل أكثر من القياس. كل طائرة عندها مدة محدودة في المطار والى فاتها خاصها تتسنى الاشارة، ماشي غير أجي وطير.
    بعض الناس الله يهديهم خاصهم دروس في التحظر

  • أبو هند
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:42

    لإزالة الطائرة لم تقلع كان من الواجب مساعدته لدخول الطائرة كما كنت أشاهد وأرى في بعض الافلام الوثائقية حول السفر والمسافرين عبر الطيارات لكن ما شهدته هو نوع خاص من المعاملة القبيحة والشيعة انه مغربي ياناس وفي وطنه وبلده علينا مساندته في الشدة لانا يوما ما سيقع لنا ما وقع له لماذا معاملته بعنف أحيانا يتم تأخير الاقلاع لساعات ودقائق من أجل الزبون أي الراكب لارضائه ولأن المسافر له حقوق وواجبات علينا أن نعمل بالحسنى بذل القسوة والسلام

  • Moncef
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:43

    الواجب فتح تحقيق وتوقيف المعتدين إذا كان المغرب فعلا دولة تحترم كرامة مواطنيها

  • بنت الري_______________ش
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:44

    ههههه دولة الحق والقانون!!!غدا ستخرج ادارة المطار والدرك بنفي الواقعة;وان هذا المواطن كان يتظاهر ….ههه عجيب امر مغربنا الطائرة ستقلع على الساعة _16h_الرابعة بعد الزوال واخبروا المسافرين بان البوابة ستغلق على الساعة 13h_الواحدة بعد الزوال….ههههه ولو حضر المسافر متاخرا ب_5_دقائق_13h05mn لن يفتحوا لك حتى ………………..افهم يا الفاهم!!ابتزاز واضح حشومة وعيب وعار حكومة الذل والهوان مهاجر يغترب ويشتغل ليلا ونهارا ليدخل للوطن ليعامل بطريقة همجية ذنبه الوحيد انه اتى متاخرا عن اغلاق البوابة.هناك تصرفات امنيين ودركيين تشوبها الشكوك بالمطارات وتثير تساؤلات كثيرة!!!!!!?

  • malaki
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:46

    باسم الله انا أذكر من عمل خيرا يراه ومن عمل شرا يراه فالكل واقف أمام الله ولا يدوم الاى وجه الله والسلام خير الكلام ما قل وذل

  • momo
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:46

    Le marocain n'a aucune valeur. Il souffre du racisme à l'étranger et de l'7ogra au Maroc.

  • abouali
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:47

    يجب معاقبة الدين استعملوا الشطط في السلطة

  • جواد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:47

    قلاك دولة الحق والقانون سؤال فهاذ لحالة واش طبق الحق أو لقنون؟ ؟ هذشي كيدروه أمام الملأ أما ((فلكاب)) يعلم الله ؟؟؟؟

  • Younes
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:50

    Ce que montre la video c'est pas drole du tout ici en Europe pendant l'arrestation il y' a pas de pitie donc il faut pas faire le theatre non non les droit de l'homme ze3ma

  • مغربي مسلم اسرائيلي الجنسية
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:50

    هذه هي المرة الاولى التي اعلق فيها على هذا الموقع …
    بحكم انني شخص غير مرغوب فيه لانني مقيم في يافا الاسرائيلية

    ما هذه المعاملة ? اهذيه هي قيمة المواطن المغربي ببلاده ?
    حاليا انا بالمغرب وجوازي المغربي منتهي الصلاحية منذ اكثر من ثلاث سنوات
    ليست لي نية في تجديده .. لانني احمل افضل جواز سفر في العالم

    يا ابن وطني ابحث لك عن جنسية اجنبية تحفظ حقوقك كانسان
    لايهم الدولة ولا القارة ..

  • بوهالي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:51

    و الله و تالله و جميع أدوات القسم لولا وسائل التسجيل لما صدقت هذه النازلة كيف يجرء هؤلاء البوليس على تعنيف الرجال أمام الملأ و أمام الأجانب الذين سيذكرون المغرب خيرا عند عودتهم إلى بلدانهم ، فما بالك لو استفردوا به في أقبية كوميسيرياتهم فحدث و لا حرج فهذا هو دور البوليس في قربه من المواطن الضعيف الذي ليس له من يحميه . فلك الله يا وطني و الله يغير لحال

  • حسين هولاندا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:51

    بدأت اخاف ان اتي الى بلادي العزيز عطلتي الصيفية وجهت الى بلد اخر

  • Angry man
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:52

    هل هناك محامي مخضرم لينصف هذا المظلوم.واش حنا في محطة.لا بد من التنسيق بين المطار و ربان الطائرة.المسوولين عن هدا الظلم هم
    .المطار
    ربان الطاءرة
    إلا من
    والسلام

  • baaaaaz
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:53

    هل بقيت للمغرب اية سمعة.اصبحت الفضاءح الان على الصعيد الدولي.شخص يصفع امام المسافرين…..لهده الاسباب قامت الحسيمة و العديد من المدن و سموها فتنة…….

  • Redoine
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:54

    الم يفكر ذلك البوليسي الذي صفع المواطن.ان هذا الاخير قد يصاب بجلطة دماغية او سكتة قلبية اذا كان يعاني من ضغط الشرايين ؟ هل كان هؤلاء الغوغاء يقدرون مضاعفات الاعتداء على هذا المواطن.وما وفاة الشهيد محسن فكري منا ببعيد.لذا وجب معاقبة هؤلاء الغوغاء لجبر خاطر جميع المواطنين .

  • abdel
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:54

    لبعض المعلقين اللذين لم يعجبهم تصرف الرجل السافر اقول واش سبق ليكم سافرتم عبر الطاءرة ؟
    المطار ماشي هو المحطة ديال اولد زيان
    الرجلوقع ضحية سوء التنسيق بين طاقم الطاءرة والمسوولون المغاربة المكلفون بهده الرحلة لانه من المستحيل الوصولالى الطاءرة بدن ترخيص

  • محاجر مغربي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:54

    سلام الله عليكم. الحكرة كينة غير في ابلادنا احشومة في الدولة إسلامية و كتلقا الحكرة الله ايدير شي تويل لي عند شي سلطة كطبق اعلى درويش

  • مسافرين عبر مطارات المغرب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:55

    يبدو أنها يفعل ذلك عن قصد.عدة مسافرين مغاربة في كل مطارات العالم ولاسيما في المغرب يمارسون هذه الطريقة الخطيئة . يتقدموا
    il se présente à l'embarcation toujours en dernière minutes
    وهذا خطا كبير هذا من جهة . من جهة اخرى يجب فتح تحقيق مذا جرى بين المسافر وطاقم الطائرة في الداخل . من ناحية اخرى يجب تحقيق لمذا تم العنف ضده امام المسافرين بهذه الطريقة التي نرى عبر واسطة الفيديو ما هو السبب هناك ثلاثة من عناصر الامن يضربونه يجب تحقيق في الوضوع .

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:58

    أحسست بالإهانة لما رأيت مواطنا مغربيا يعنف أمام السياح كن أخيه المغربي، لو كان فرنسيا، ترى هل سيتلقى نفس المعاملة. هذه هي قيمة المواطن المغربي في بلده

  • عبد الغني
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:59

    لوكان المعنف ولد لفشوش لما تجرأ المسؤل عن التجرأ عن لمسه بل لكان العكس وسنرى ولد لفشوش يصفع المسؤول ومن معه ويمرمدهم كلهم شر تمرميدة ولن يتجرأ احد عن الاقتراب منه وسنرى ان وسائل الاعلام ستتسارع لنقل الخبر وفي النهاية سيتم الاتصال هاتفيا لاخلاء سبيل ابن لفشوش ولن استغرب ان قدم المسؤولون الاعتذار عما صدر منهم. وما دمت في المغرب فلا نستغرب.

  • mimoun
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:59

    الى رقم 29
    يطلبون منك الحضور قبل اقلاع الطائرة ب ساعة ونصف وعند حضورك في الوقت المحدد يزيدون ساعة او ساعتين اضافيتين ولم يحاسبوا
    اما ان تتعطل 5دقائق يكون مصيرك مصير الاخ الذي جرى له هذه الافة
    المغرب وجهه قبيح ل الغاية

  • سعيد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:01

    لاولن يحدث أي شيء. مشات على عينو ضمانة. راه هذا المغرب. سيبحثون له عن تهمة ترميه وراء الشمس والسلام

  • محمد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:02

    لمادا الاستغراب…فنحن في المغرب مغرب الحكرة والظلم والشطط …او انكم ممن يضنون ان هماك تغيير …..لا نكونو سدج ….المغرب سجن كبير….بلا حقوق

  • Amin
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:02

    J étai acec ma petite famille acec un groupe de touriste on a passé les douanes la police et même les personnes d embarquement. Une femme ma appelé moi et les enfants parmi le groupe et elle m a demandé les tickets d avion .je lui dis pourquoi ma famille parmi tous ces gens elle m aregardee a travers

  • ربيع المراكشي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:03

    ربما تغيب عنا حقائق لنحكم على ماشاهادناه لكن لا مبرر للصفع والركل امام الناس لهذا المواطن الذي ربما تأخر فأغلقت رايناير الباب فعليه تحمل مسؤولية تأخره فمثل تلك الشركات عندها الثانية محسوبة.
    لكن وجب قول الحق فمطار مراكش به رجال امن و جمارك اقل ما يقال عنهم انهم رعاع عديمي التربية ولا يستحقون ان يتواجدوا به, طبعا لا اعمم فهناك نمادج ايجابية تؤدي واجبها بوطنية ولا تميز في تعاملها بين مغربي واجنبي

  • houcin
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:03

    ألمغرب هذا مشي ألطليا ن! مكاين غير ألي أهظر أولا أحتج ياكل ألعصا .هذا هو ألإرهاب ألحقيقي!بلاد ألقمع أو ألظلم أوألحكرة !

  • MORA18
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:04

    باقن ماشفتو والو .اغلب رجال السلطة هادي هيا تصرفاتهم في جميع ربوع البلد .

  • Moose
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:05

    اذا فاتك وقت الطاءره فلن تقبل منك اي شكاية
    لنكن واقيين وبدون عاطفة فالشخص تم انذاره عدة مرات من اجل النزول ولم يستجب ….

  • ka3i
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:06

    Pourquoi, il a fait quoi?

    Terroriste?

    Le descendre de force est une chose et doit se faire.

    Mais lui donner des tsserfi9 c'est une ihana l karamate insanne!!

    si c'était un blanc??

    On le pousse bechwiya o nehazrouh o nsiftouh f autre avion!!

    Le probleme des marocains, c'est que aucun respect pour leurs freres et souers!!

    à partir du moment que c'est un marocain comme lui, c'est bon zerwata!!!

    Dewla d – machi hou9ou9 inssane!!!!

  • كاوري
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:07

    تخيل ان هذا المسافر نصراني ايطالي ،هل سيعامل هكذا .لااظن ؛الامن المغربي يرى المغاربة كلهم مجرمون .رجل امن مغربي هو تلميذ فاشل دراسيا ذو بنية جسدية مستوى اولى باك بالدفيع تلقى تكوين 6اشهر في بوقنادل ماذا ننتظر ؟

  • Ahmed
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:08

    الله يلاقيك معاهم باش تعرف الحضارة ديالهم كي دايرة…هريد الناب ساهل مور التليفون

  • اعلي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:09

    هده هي النتيجة إفلات من العقاب لان القانون عندنا مزاجيا أو بالدقة(تليكومنديا)يطبق عل البعض ولا يقرب لمهابه العضيم!!!!!!!

  • مرضي الوالدين
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:13

    هذا الحادت جرى معي شخصيا أغلقت الطائرة ابوابها على 26 شخص دون ان تنادي على اي فرد وعندما طالبت بحقي قوبلت بالرفض والشتم الحمد لله انني مازلت اعيش في بلد الحق والقانون لكم الله يا مغاربة

  • أمير بلا إمارة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:14

    جميع المعلقين سمعوا غير لطرف واحد ودغيا تجرو لادانة جهة وحدة. بالطبع معاملة هاذ المواطن بهاذ الطريقة مرفوضة ويجب فتح تحقيق ومعاقبة المتعديين.
    أنا عايش فأوربا وتانسافر بزاف بالطيارة وعمرني ماشفت شي حد تايدق باب الطيارة! هذا يدل على أن الطيارة سدات الباب وبدات تستعد للاقلاع وهذا تحكمه عدة إجراءات ولا يمكن لمسافر تعطل أن يفتح له الباب بعد أن تم اغلاقه. والسؤال هنا كيف لهذا المسافر أن وصل لباب الطائرة يعني أنه فات الحواجز الأمنية بعد فوات الأوان وهذا بحد داته خطأ، وليس ببعيد أن تلفق له تهمة من قبيل التشويش و تعريض المسافرين للخطر.
    المسافر المتحظر بعد مجيئه متأخرا عليه فقط أن يزاوگ‎ شوية والا رفضوا طلبه يحدر رأسه ويبدل ساعة بأخر، لأنه مكتوب فالتذكرة وقت الإقلاع ووقت غلق أبواب boarding.
    الله يهدي ماخلق والخصوص أغلبية مواطني دول العالم الثالث!

  • mimo
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:14

    اجيب على الشخص الذي قال لو كان أشقر اللون لما تعرض لهذا العنف،وأقول له لو كان أشقر اللون لنزل وقت إغلاق الباب وحينما طالبه اﻷمن بالنزول،دون أن يدع لهم المجال لاستعمال القوة في إنزاله، كما أنني لست متفقا على ضربه بعد أن تم تصفيده.

  • نورالدين المنتصر
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:17

    هاذوك اللي كيعنفو المواطن هما اسبق ليهم تعنفو وشي كيعنف شي تالعند مول شي
    مصبت منقول حارت بيا الاذهان .

  • hassan
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:21

    Au lieu la sécurité nationale de prendre La Défense de ce voyageur de l'aider et on demandant au pilote de la compagnie aérienne d'ouvrir la porte puisque la passerelle n'est pas encore enlever et de laisser le passager de voyager comme tout le monde hélas la sécurité a commis une erreur monumentale une honte vraiment je suis scandalisé seulement pour un peu de retards être humain sera tabassée d'une violence horrible.moi personnellement lorsque je vois cette attitude et ce comportement sauvage ne m'on courage pas d'aller au Maroc.

  • احمد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:24

    انا الآن في عطلتي الصيفية في الديار الإسبانية ولن اعود إبداء قداء عطلي الصيفية في المغرب رغم اني احب بلادي. في بلادي لا اجد الاحترام والمساعدات المتوفرة في الدول الأخرى المغرب بلادي ولن انساه واغير عليه لاكن لما ترى مثل هده المعاملات من طرف دوي السلطة. انا حر في الاختيار. المغرب لي الزيارات العائلية فقط

  • مغربي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:25

    غيتعاقبو علاش ضربوه ونساو التصوير.والحمد لله ماشافوكومش كتصورو.كن ضربو كلشي

  • teas
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:26

    . opération marhaba 2017

  • توفيق
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:31

    أنا مغربي أعيش في اوربا و بالضبط في دولة تدعي ان الديمقراطية من وحيها ومن صلبها.اقول لكم يا اخواننا المغاربة الراكبين في تلك الطائرة بأني رأيت اكثر من هذا.وخير دليل هو ما وقع من شهرين على إحدى الطائرات الامريكية.
    بارك من الفحان …..

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:33

    مغربي حرفي جبس تم اعتقاله بالجزائر العاصمة لدخوله بطريقة غير شرعية. قضى 7 أيام بسجن البليدة.وحسب شهادته فمعاملة الشرطة و موظفو السجن كانت قمة في الاحترام والعناية: زيارة يومية للطبيب،حمام يومي مع قطعة صابون و فوطة نظيفة،3وجبات أكل جيدة بدون سب أو شتم .تم بعد ذلك تسليمه إلى شرطة الحدود المغربية.هنا في أرض وطنه سيعامل معاملة يندى لها الجبين:سب،شتم, ضرب و سلبه جميع ماله و أغراضه.قضى يومين بكوميسارية وجدة دون أكل و دون ماء .نعم،48ساعة دون أكل مع الشتم والإهانة.لكم إخواني أن تحكموا.تحية لشرطة و موظفي سجون الجزائر الشقيقة على احترامها لمواطنيهم والخزي و العار لجمارك و عسكر و شرطة المغرب التي تعامل بني جلدتها بطريقة حقيرة.حقيقة مؤلمة

  • عبد المجيد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:33

    هده هى الحكرة المغربية.لو كان اجنبىى لكان تعامل اخر.اليست هده هى الحقيقة؟

  • saliha
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:33

    Comment voulez-vous être respecté dans le monde si votre propre pays ne vous respecte pas à travers ses officiers.

  • elhass
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:35

    بهذه التصرفات فالمواطن المغربي يحس ان لا كرامة له في وطنه ، وهذه التصرفات تسيئ للدولة باكثر مما تسيئ الى المواطن .فهذا المواطن سيعود حتما الى بلد اقامته فماذا سيحكي عن بلده ؟

  • Boutaleb
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:35

    Un passer ayant enregistré, l'avion doit l'attendre sauf retard excessif et plusieurs appels à la salle d'embarquement. Je ne comprend pas, dans notre cas le voyageur se trouve sur la piste ???????
    Le comportement de l'agent est à punir.

  • مواطن ١٠٠%
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:36

    هادشي علاش قالو اتعس بلد ممكن تولد فيه هوا المغرب

  • rachida
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:39

    أصبحت عندنا الفوضى و التسيُّب في جل الإدارات خاصة التي لها علاقة بالأمن و الداخلية و الصِّحة،المواطن من فِئة بوزبال مِثْلنا لا قيمة له و دوره هو الكدُّ طيلة النهار لتوفير المدخول و الضريبة لفِئةِ النُّبَلاء،مثل هذه الأوضاع التي تكون سبباً في إشعال شرارات الإحتجاج و الفوضى و الإنفلات الأمني.الحمد لله الذي جعل ميزان الآخرة هو العمل الصالح و خشية الله و ليس الثروة و المناصب،و الجنة جعلها الله جزاءً للصابرين و النار مصير الظالمين و المتجبِّرين.قال الله سبحانه ( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)

  • farhi
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:40

    السلام عليكم كيف سمحوا له بالمرور من الثرطة والجمارك وبيده اركاب الطاءرة
    أحسست بالإهانة لما رأيت مواطنا مغربيا يعنف أمام السياح
    يجب معاقبت الدركئ ليس له اخلاق
    وهدا المواطن له الحق بطلب تعويظ

  • جليلة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:43

    اقسم بالله لو لم يكن هناك شريط الفيديو لقالت الداخلية انه كدب ولقال اليسد الرميد ان احداته ليست بالمغرب .ان الزي العسكي او الشرطة او الدرك يعطي صاحبه الحق في التعدي علي حقوق المواطنين لاننا لسنا في دولة الحق الاغنياء يسرقون اموال الشعب جهارا نهارا ولا من يحرك ساكن بل هم محميون من طرف السلطات يا رب غير على ضعفاء المغرب هده دولة – فلا تستغربوا .

  • hmida
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:47

    je crois que les agents qui se trouvent dans les aeroports doivent recevoir une formation speciale surtout les gendarmes un aeroport c est le premier et le dernier endroit qui reste grave dans la memoire d un touriste meme s il a sejourne a l hotel mamounia

  • Issao
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:49

    الذي أقلقني ويقلقني هو معاملة الدولة والمواطنين في المغرب لنا عند قظاءنا العطلة فنحن ندخل الكثير من العملة الصعبة بعد الفسفاط لكن لا يحترموننا !!

  • BIHI
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:52

    J'ai passé mes vacances en Espagne, je suis rentré chez moi à Paris. J'ai aussi voir la famille au Maroc, une semaine pour faire le tour. Le passeport marocain je ne l'ai plus , depuis 22 ans. Quand tu es né pauvres, tu n'auras aucune reconnaissance du Maroc. Tu ne vaut rien.

  • سمير
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:52

    الدركي لم يضربه شهادة لله، فقط سحبه بالقوة، الموظف بالزي المدني هو الذي ضربه، ولا يحق له ذلك هو فقط كوظف مدني وليس من القوة العمومية ولا يحق له حتى لمس المواطن عليه ان يعاقب لانه تكاول عن اختصاصه

  • لا مرحبا بكم
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:52

    وماذا تنتظر من مواطني دول العالم الثالث، المسافرين والمسؤولين والمواطنين كلواحد كايدير اللي فراسه بدون احترام. أنا بعدا منين كانجي المغرب أحاول أن أتجنب الناس كلما استطعت. القليل اللي يستحق تتعامل معه بلا ماتندم من بعد.
    التربية الأخلاقية معدومة فمثل هاذ البلدان.
    الحمد لله لمعيشي في أوربا، المغرب كبلد ومواطنين لايعنون لي شيئا سوى عائلتي.

  • مرحبا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:53

    اقسم يالله العظيم الى ضرني خاطري بزاف من هذا المشهد الوحشي شخصيا انا مهاجر منذ سنين طويلة واعلم جيدا سوء معاملة الشرطة في المطارات لكن لم اتخيل في حياتي ان تصل الامور الى هذه الدرجة من الانحطاط و الشطط في استعمال السلطة و اين في مطار دولي وامام انظار الجميع سنة بعد سنة اتأكد ان المغرب ليس دولة و هؤلاء الملقبون بالامن هم في الحقيقة عبارة عن قطاع طرق في المطار و في الطريق السيار و في الشوارع و في الادارات اسلوبهم واحد هو استعمال العنف و القمع و الشتم و السب هذا هو رأس مالهم يجب على المهاجرين الرد و الاتحاد جميعا لنصرة هذا المواطن اجراء بسيط من المهاجرين سوف يكلف المخزن خسائر اقتصادية كبيرة لان المخزن يفهم فقط لغة العملة اما حقوق المواطنين فلا تعنيه عدم السفر الى المغرب لشهر واحد و عدم ارسال العملة الصعبة ايضا لشهر واحد من جميع المهاجرين هذا هو الرد لتصل الرسالة الى من يعنيه الامر المغرب يستورد البيترول والقمع وكثير من المنتجات بالعملة الصعبة و هذه العملة مصدرها المهاجرين يعني بدون عملة صعبة هذا الشرطي و الدركي و امثالهم لن يجدوا الخبز الحافي و لن يجدوا la navette التي تنقلهم الى مقرعملهم

  • مغربي مغترب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:54

    ما هذا يا أجهزتنا الأمنية ؟ و ما هذا يا سيدي الحموشي؟ كيف يضرب و يقمع و ينكل بمواطن مغربي أمام الأجانب؟..هل بهكذا رجال أمن تمثلون السلطة و تسهرون على تطبيق القانون؟
    هل يتم اعتقال المخالفين للقانون بهذه الطريقة؟
    الحمد لله أني أعيش في امريكا و حقوقي مصانة مضمونه يحفظها القانون…هنا مادمت داخل سوق رأسك يستحيل يوقفك شي شرطي و لا يطالبك حتى بتعريف الهوية…فما بالك يضربك او يعتدي عليك…نعم يوقف المجرمون في امريكا و يتم شل حركتهم لكن لا يعنفونهم بالضرب لا قبل و لا بعد تصفيدهم…
    علم رجالك يا الحموشي كيفية اعتقال المواطن مع احترام حقوقه…فأنتم فعلا تسيئون لصورة الوطن أكثر مما هي عليه…
    الرجاء ارسال صوتي يا هسبريس و شكرا

  • Fadwa
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:58

    على المهاجر المغربي أن يرفع دعوى قضائية ضد شركة الطيران والمطار على السواء إن كانت لديه حقوق.وإن كان حامل لجنسية أجنبية فليستغلها للدفاع عن حقوقه والمطالبة بتعويض.

  • تحيا اوروبا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:02

    تحية الى قوانين اوروبا التي تضع كرامة اﻻنسان فوق كل اعتبار.
    ماقام به دلك الدركي المقزز وصاحب الزي المدني ااشمكار ، تجب ان يحاكما عليه.اتمنى ان يكون دلك المواطن متوفرا على الجنسية اﻻيطالية كي تدخل القنصلية اﻻيطالية الى المواجهة مع وزارة الداخلية.
    الحمد لله، لم اعد اتوفر على الجنسية المغربية فقط والتي رتبتها في المرتبة الرابعة بعد الجنسية الكندية والفرنسية واخيرا النرويجية.
    مثل هؤﻻء العناصر هم من يشعل فتيل الحرب بين الجمهور والدولة.الحسيمة مثال حي.لدلك يجب معاقبة الدركي ومن صفع دلك المواطن كي تتوقف مثل هذه الخروقات تماما.

  • adrar
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:02

    salam ;arretez de dire n importe quoi.immaginez si cet avion a fait du retard ???il faut frapper le pilote aussi?c est de n importe quoi ;le mec a passer la douane et enregistrer et les escalier ne sont p

  • مهندس
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:06

    ذكرتني هذه الحادثة بأخرى مثلها في الولايات المتحدة لم تمر عليها سوى شهور قليلة. و رأينا تعامل أمن المطار الأمريكي مع من رفض الإمتثال لأمرهم و كيف تم سحله بالقوة من الطائرة التابعة لشركة يونايتد إيرلاينز.

  • laaraj
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:07

    ليس هناك اى مبرر لمثل هدا التصرف،،،،،، ﻻبد من معاقبة الدركي واﻻمني، انها صورة البﻻد التي لطخت. المواطن المغربي ان اخطأ وجب عقابه لكن باحترام وصيانة كرامته

  • alibi
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:10

    عدم الامتثال علال لطلب رجال الامن لا يؤدي الا لاستخدام القوة ولو كان علال فالسويد…

  • المهاجر المغربي الضعيف
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:15

    جواب الى 96 – سمير
    لا تببر كلامك كلهم ضربوه بثلاثة الدركي ومفتش الشرطة والضابط الشرطة ايضا ركله انظروا الى الفيدييو جيدا. ضربوه كلهم
    de toute façon le (MRE) ne vaut rien devant chez ces concitoyens il n'ai bon pour son pays que pour envoyer de l'argent sans plus ! il ne vaut rien chez ces concitoyens encore moins chez les autorités

  • وطني
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:16

    كاينة الحكرة فين ما مشينةالله يعفو علينا من هاد البلاد

  • rayan mc
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:17

    arretez de vous plaindre a chaque serieux.jenttend que ça en ce moment حقوق اﻹنسان حقوق اﻹنسان……vous avez vu ce qui ce passé plusieur foi aux usa quand la personne voulais pas dessendre,la police lui a cassé le nez.moi meme une foi je suis arrivé en retard a casa,ils mont laissez monter dans lavion et jai repri ce lui de demain avec un nouveau billet.cest pas possible,le mec il voulais rentrer en force dans lavion.réflichissez?

  • MOHAMED
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:19

    je veux jure que la raison qui me pousse a visiter le maroc c est les parents le frere soeur et leurs enfants et si non je vais jamais mettre les pieds la bas merci dieu j ai la nationnalite canadienne et mes enfants auront ca aussi dans un pays qui traite les animaux comme des humains et les humains comme des anges mais au maroc les dirigeants et meme entre nous on se traitent comme moins que les animaux vraiment vraiment je regrette parfois d'etre de racine marocain car nos comportements sont honte pour cette terre. et que la paix et la gloire reigne dans mon pays CANADA. LA MERE C EST PAS CELLE QUI MIS AU MONDE MAIS CELLE QUI EDUQUE ET PRENDS SOINS DE TOI

  • ا.اصيل مغربيhollande
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:19

    من وحهة نظري الراكب او المهاجر خاطئ،والشرطيين خلطئين.وتصرف الشرطيين وقح،هل موجود بند في الدستور المغربي يسمح للشرطة بضرب المواطنين.يجب معاقبة الشرطيين،واطلب من صاحب الجلالة نصره اللّٰه ان يتدخل لكي لاتتكرر مثل هذه الامور المئساوية.

  • Aziz Aziz
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:21

    شكرا للمعلق،، اتمنى لكل المغاربة الموجودين في اوروبا ان لا يرتكبوا اي خطأ هناك لكي لا ترجعهم سلطات اوروبا الى المغرب،، لان هدا حصل لي بعدما كنت في اوروبا متزوجا باوروبية وعندي معها اولاد،، لكن بسبب اخطاء ارتكبتها،،،، وجدت نفسي في المغرب،،،، والله تم والله، ان تستطيعوا العيش هنا في المغرب،، كل شيئ مختلف،،،وما اطلبه من الله سوى ان ابقى بعقلي

  • anwarfrance
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:22

    السلام عليكم قراء هيسبريس اولا مهما يكن السبب لن نقبل هاته المعاملة المشينة الاي مواطن مغربي وا أكد مهما كان السبب صراحة يوما عن يوم مثل هاءلاء النماذج اللتي في نظري لازلت متشبتة بالعقلية القمعية يجب على الحكومة انً تحاسب بشدة المسؤولين عن هاته التصرفات اللتى لم نرى مثلها في بلدان الدمقراطية التي نعيش فيها اما مع الأسف المغرب ملي ماتجي ما حلتك للرشوةً ما حيلتك للكريساج وفِي الأخير يودعوك باركلً و التصرفيق برافو وزارة شؤون الجالية

  • مول حمص
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:22

    كان عليه الصراخ بلهجة خليجية او غيرها فيفتح له باب الطائرة بالابتسامة
    الحمد لله أعيش بامريكا

  • Abd
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:22

    السلام عليكم.
    صراحة هدا السلوك ينم عن الاحساس اللامحدود بعدم المحاسبةلدا هده الطائفة الهمجية من المنتمين الى السلطة وحاشا الشرفاء منهم.
    لا يمكن البتة القبول بسلوكيات بعض الاغبياء من الشرطة الدين يؤججون الفتنة ويمسون الناس في كرامتهم.
    يكفيكم تكبيل السيد وانزاله من امام بايدب الطائرة. ادن لمادا الطيس والضرب والرفس امام اعين الناس. تريدون ان تبرهنوا انكم فوق الناس, ,ام مادا?
    بمتل هدا السلوك تفسدون حيث تعتقدون انكم تصلحون. –.

    اتمنى ان يكون مصيركم البطالة،

  • ABOUD
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:26

    الأمنيين عندنا باسلين بزاف دائما يهينون المواطنيين بالشتم والضرب الوقت تبدلت يجب عدم السكوت على تصرفاتهم وفضحهم في الداخل والخارج هاذوا زعما عملوا دورات تكوينية في حقوق الإنسان خاص المهاجرين يتحدوا ويبلوروا موقفا وموحدا كعدم الذهاب لقضاء العطلة الصيفية في المغرب إحتجاجا على تصرفات رجال السلطة أو تنظيم وقفات إحتجاجية أمام القنصليات في العالم يجب تشويهم أمام الأمم حتى يرتدعوا

  • بورقراق
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:30

    نحن مصدر للعملة الصعبة لا أقل ولا أكثر.ومحاربون في جميع المصالح الادارية:التماطل .الرشوة عدم الإكثرات ….إلخ .اللهم ألطف بنا يا الله

  • ماجد واويزغت
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:34

    اللهم إن هذا منكر حشومة عليكم ضحكتو علينا العالم

  • Meryem
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:35

    لو كان المسافر أجنبي …………………………………………………………..

  • FIDELIO
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:42

    à CANADA j'ai vu un védio pire et pire de ce que vous avez commenté sur l'aeroport de Marrakech et
    personne n'a commenté et dit que CANADA Quebec
    un pays sauvage est
    et ne respecte pas les droits de l'homme

  • ali
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:44

    هدشي ماشي معقول الشي لي جعلني نقول في نفسي ياك ما مشارك في الكامرا الخفية

  • Salim
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:44

    اتمنا ان تكون عنده الجنسية الايطالية حتى تتذخل السفارة الايطالية لتسترد له حقه واعتبار ه هذا هو مغربنا لحكرة

  • الصحراء المغربية
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:44

    السلام عليكم. نكوليكم اخوتي المغاربة. واحد نقطة مهمة بزاف . راه بوليس ديل مطار مراكش راهم ضسرين بزاف راهم باسلين بزاف . خاص هدوك لسرفق داك المواطن خاصهم يتحاكم خاصهم يمشيو يترباو خاصهم الحبس ديل عكاشة.

  • أحب الصالحين
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:46

    ليس في المطار فحسب بل كل الإدارات
    واحد نهار مشيت نفتح الحساب ف البوسطة (بريد بنك ) تعجبت من الإستقبال ومن بعد ماكان غير واحد يسيفطك عند واحد على ابسط الاشياء وحتى واحد ماكيعطيك الوقت إلى تقطعت ليك شي حاجة دخل لفلوس مرحبا تخرجهم تخرج على راسك
    للأسف الشديد هذه هي عقلية بعض المغاربة إلا من رحم الله

  • rayan mc
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:46

    pour mohamed bsahtek la nationalité.inchaellah la religion aussi.tu veut nous montrer que tu es de canada au quoi?moi je suis de monaco frere cest la premiere foi que je le dise,je pense pas que tu puisse savoir au ça se trouve?et malgré ça je suis tré fiere de mon pays mere le MAROC.lah yahdi mes frere les marocains.يعرفون ما لهم وﻻ يعرفون ما عليهم.salam wa alikom

  • Moskva
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:53

    اتدكر سنة1994 كنت مسافر عن طريق طائرة بلغارية وتاخرت عن الموعد وبالطبع انا الدي تسببت في دالك لاني رفضت الاداء عن الوزن الزائدكعادتنا هههه المهم كل مرة يونادون بمكبر الصوت ان فيه راكب متأخر/فكان تعاملهم معي راقي جدا رغم اني لا استحقه لقد حملوا معي امتعتي داخل الطائرة//بصراحة لانحترم القوانين لكن ادا اصطدمنا بموظف مغربي اكيد تشعل العافية بجوج سخـــــــــــــــــــــــــان

  • marocaine
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:56

    dans les pays démocratique le ministre de l'intérieur et de la défense et de transport doivent démissionner et rendre compter devant le pouvoir public car tout ca fait du mal à l'image du pays le comportement des gendarmes et de la polices est d'un autres âge ils ont aucune pédagogie de l'humanité que de l'agressivité et l'humiliation qui fait que un jour ils risque de ce trouver seule devant les aéroports sans les voyageurs les agresseurs filmé doivent être suive devant les institutions national et international ne doit pas passer inaperçue
    les faut nettoyer notre pays de ces ignorants qu'ils ne respecte pas les règles international dont l'intérêt de l'image de notre pays dans le monde nous souhaits que sa Majesté prendra cette affaire en main est ne doit pas ce recommencer c'est la honte

  • مصطفى
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:57

    حسبي اللّٰه ونعم الوكيل ليس هذا هو المغرب الدي أعرفه وهل هاده هي حقوق المهاجرين في بلدهم وما بالك في أولاد المهاجرين عندما يرون هذا الفيديو فإنهم لا يريدون الدهاب الى المغرب وعندما يتوفى واليديه فإنه سيبيع كل الأملاك التي عندهم في المغرب ويرجع بكل الدي زرع واليديه الى بلاد المهجر لأنه عاش في طبع آخر

  • مواطن
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 15:59

    من سافر منكم عبر ما يسمى بالمطار الدولي الناضور؟
    شاهدت بأم عيني كيف أن بعض الاصطبلات خارج وطني الحبيب تتوفر على وسائل راحة ساكنيها من الحيوانات في مضهر يجعلني احيانا اغير منها عندما أحل في وطني.

  • Bekaddour.A
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:01

    كم من مرة انتظرت طائرة ركابها المتأخرين والذين استوفوا جميع اجراءات المغادرة ،وفي بعض الأحيان بعد سحب السلم ، وهنا تكمن مسؤولية الطاقم المكلف بالركاب على الأرض ،إذ يجب عليه إخبار الطاقم الطيار أن راكبا في طريقه إلى الطائرة ويجب انتظاره ، هذا معمول به في جميع المطارات .
    الطائرة ليست بأوطوبيس قبل إقفال باب الطائرة يحسب عدد الركاب مقارنة مع عدد بطاقات الصعود المسلمة في شباك تسجيل المغادرين ولا يمكن للطائرة أن تقفل أبوابها قبل أن تعرف مصير الراكب الغائب .
    والمشكل هنا هو جهل القوات المكلفة بالأمن بالقوانين وحتى الذكاء للتصرف باللباقة حسب ما تتطلبه الظروف.
    على سبيل المثال وكمستخدم في شركة عالمية للطيران ،كم من مرة أوقفت طائرة لأخذ ركاب متأخرين يعد سحب السلم من الطائرة و مرة والله أوقفتها بعد تحركها ببعض أمتار.
    و حملة " مرحبا " لا تعني مغاربة المهجر، بل هي موجهة لأوروهاتهم و دولاراتهم.

  • Alaoui Mdaghri
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:03

    Its going from bad to worse this is not acceptebal

  • Hicham CH
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:12

    hamdolah je vie en suisse. allah hmatak chkartek. salamaaaaaaa

  • Amir
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:13

    لو كان معه الأورو أو الدولار كان يستقبل بطريقة أخرى
    ذنبه الوحيد هو انه فقير

  • Zeamari
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:14

    Je passe 2 fois devant le scanner et les policiers le policier il me fait tous enlevées vêtements chaussure il lui manque que que le pantalon moi un homme âgé et handicapé à 80% je prends l'avion tout les trois mois pour allez en France pour chercher mes médicaments j'ai honte pour le monsieur giflé insulté

  • Human being
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:19

    الخطا ممكن ان يقع, اذا اقفل باب الطائرة و اخطا المواطن فهذا وارد و كان من الممكن اقناعه باللتي هي احسن انه فات الاوان لكني هنا اتساءل من تركه يمر ليصل لمنطقة الحدود الدولية اذا ما كانت الطائرة اقفلت ابوابها؟ و ما نراه دائما بالمطار هو ان تاخر شخص تتم المناداة عليه مرات عدة قبل اقلاع الطائرة فمن "المكلخ حاشاكم" اللذي سمح له بالمرور و قد اقفل باب الطائرة؟ و الاهم في هذا الحادث هو انه المفروض ان يكون ممنوعا كليا مس كرامة مواطن فكيف ان يضرب من طرف رجل امن و عامل بالمطار؟ مهما يفعل فهناك القانون و حقوق الانسان و المواطن تمنع ان يمس انسان بضرب او غيره. فما بال الهمجية تسيطر على عقول الكثير من المغاربة؟ صراحة واقعة يجب ان يتدخل فيها الملك شخصيا باصدار ظهائر شريفة تمنع مثل هذه الافعال الهمجية و الوحشية, لانني اعيد و اكرر قد يكون المواطن اخطا و تصرف بطريقة غير لائقة لكن هذا لا يبرر تدخل الامني و عامل المطار بالضرب لان ذلك يمس كرامة الانسان كانسان و قد تعلمنا في بلدان العالم المتحضرة ان الكائن الحي لا يضرب حيوانا او نباتا او انسانا كان. فالى متى الهمجية و الوحشية في المغرب؟؟؟

  • Zaki italia
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:21

    حتى الإيطاليين تداول هدا الفيديوا مع المغاربة واستكروه أشد الاستنكار بالمدينة كانوا يظنون المغرب بلد غير هدا لكن انكشف لهم الوجه الحقيقي حقيقة قمع وسلب وسب وجميع انواع الإهانات على شعب مغلوب على أمره لا حول ولا قوة الا بالله يجب تغيير كل شيئ والصمت للعي.. ………ش…..افضل لهم
    ..

  • la marocaine
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:27

    cela se voit que tu vis à monaco, tu critiques les autres alors que tu n'es meme pas capable d'écrire une phrase correcte en français, hhhhh galik monaco

  • عبد الله خنيفري
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:40

    لماذا لم يتم تصوير عناصر الأمن عندما طلبوا من المعني بالأمر النزول من
    على السلم وصوروا عملية انزاله لعدم الإمتثال للأوامر الموجهة اليه بالنزول.
    لوكان في دولة اوروبية لتم انزله والمسدسات موجهة اليه وباركا علينا من
    تبارك الله.انشري مشكورة هسبريس

  • khalid
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:43

    il y a 2 reflexions ici, le passager et les agents de securite sont fautifs. du moment que la porte de l'avion s'est ferme et on ne peut juger a quel moment, le passager aurait du quitter la passerelle et attendre un autre vol, meme si il va etre en retard, l'essentiel, il faut faire les choses juste et selon les reglement aeoportuaire, son erreur aussi il a refuser de descendre, une particularite maroccaine, refus et refus. Donc les policiers ont le droit de le faire descendre par force parce qu'il refuse. l'erreur des policier c'est de le faire abattre parterre et commence a le frapper a coup de pieds, parce que ce n'est pas dans le reglement. donc, tout le monde est fautif, et c'est ca le maroc, pas d'etonnement. c'est correct ce qui se passe. tout le monde connait les regles, mais personne ne les appliques. et ca s'arrete avec ce passager et le policers qui etaient sur place. on va oublier cet evenenmt et attendre d'autres, meme senario. wa salam

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:43

    يالله المسؤولين الكبار هُنا لا رقم اخضر ولا ازرق بل على المباشر وبالكاميرا والحجة ثابتة وموثقة ارونا ماذا انتم فاعلون مع هاؤلاء الجلادين الطاغين الذين ضربو بالانسانية عرض الطائرة ومن فيها وامام الاجانب والعالم والله لو كنتم صحيح وطنيين مغاربة لشعرتم بالاهانة من ما تشاهدونه في هذا الفيديو لما تعرض له هذا المواطن ذنبه انه اتى متاخرا لا احد يعلم سبب تاخره ربما احد ابويه مريض مرض عضال او سبب وجيه . ويل لذوي القلوب القاسية .

  • salam
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:58

    السيد في الفيديو مقدمش راسو .
    أطال في الكلام و أعاد نفس الشيء .
    الملاحظة ؛ الله أعلم يمكن بما أنهم طلبوا منه الهبوط حيث كما جاء على لسان المتحدث فهده الحيتيات و القوانين لا يمكن أن نعرفها و تبقى أوامر من طاقم الطائرة . و في اﻷخير لم يرد أن يمتتل فوجه لهم كلام نابي و سب ؟؟ مما استفزهم فضربوه .

  • مواطن
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:00

    عند دخول البلد أو خروجه سترى،في أماكن العبور وجوه مسمومة قبيحة ،يسءلونك على جواز 5 او 6 مرات في 5دقاءق اعوذ بالله لا اخلاق لا احسان لا حول ولا قوة الا بالله، العربون راه بان هنا ،في الغرب تجد ناس مبتسمين ويقومون بعملهم، جواز السفر مرة واحدة.

  • Anir
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:10

    هذا العنف الغير مبرر يحدث وأمام الملأ وفي وضح النهار أما في مخافر الشرطة والسجون حدث ولا حرج.

  • بدوي في روما
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:17

    المسافر تأخر حتى أقفلت باب الطائرة وبدأ بدقدقة الباب وكأنه واقف بباب والدته أولا الخطأ في المسافر لأن للطيارين قواعد يطبقونها حرفا حرفا لا يمكن خرقها فإن صدت الباب فلإستعداد الطائرة بالإقلاع ، السيد مصدوم لأنه لن يسافر ويخسر كثيرا إن لن يكن على مثن تلك الطائرة لكن لو كان سمع أوامر السلطة ما كان هذا سيحصل، يجب الإمتثال للسلطة الطائرة لها قوانين تمتثل لها–، باركاو اعلينا من الكلاخ.

  • نصيحة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:21

    أنصح الصحية إذا حاصلا على جنسية بلد الإقامة أن يعرف قضية ضد الشطط في إستعمال الشرطة أمام المحكمة الأوروبية،بالإضافة إلى رفع قضية تعويض ضد شركة الطيران. أما إلى تسنيتي انصاف مشان على عينيك صبابة.

  • sous
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:25

    أين هي مؤسسة محمد الخامس
    التي تتغنون بها

  • مرحبا بعملتنا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:40

    لسلام عليكم
    نطلب من الإخوان المتخصيصن في القانون الدولي إعطاءنا رأيهم من الناحية القانونية، أظن والله أعلم أن الضحية في هذه الحالة يسري عليه القانون الدولي ،وفي هذه الحالة الدركي و من معه في ورطة ،ربما عقوبة جد صارمة;وإن كان الضحية مزدوج الجنسية كحالة عليهم;يعني الفلطة بالكبوط كما يقال عند رجال بن سليمان

  • صديق حسين
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:47

    المعامله السيئه في مطار مراكش المناره من طرف أعوان السلطه معامله بحق تستعدي تدخل السلطات الامنيه لانهم سيكون او قد كانو خصما على المردود السياحي وقد شاهدتا دلك بنفسي مرارا و تكرارا فهم قمه في العنجهيه وقله الادب و يجب حسمهم اليوم قبل القد فالعالم اصبح قريه صغيره وانتشار الاخبار السيئه تنتشر كما الهشيم في كل ارجاء العالم فلهدا يجب الاحاطه و الاهتمام بالكوادر الامنيه ومراقبه سلوكهم و تصرفاتهم الصبيانيه وقبل فوات الاوان

  • Amazigh
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:49

    المخزن حكار 2017 أو بنادم كيتصرفق

  • abdiy
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:51

    premierement, il ya d'énormes erreurs dans ce cas, pourquoi le passager se trouve sur les les escaliers d'embarquement s'il n'a pas été autorisé a y aller c'est
    à dire aprés avoir passé la douane, et les policiers et enrigistré ses bagages au paravant, donc accepté à embarque dans l'avion., s'il était en retard au début i ne pourra pas s'enregistrer.
    pour les agissements de la police et les gendarmes, cest tout simplement l'agissement d'un voyou dans la rue, ils n'ont aucune éducation ni respect.
    par ailleurs, je tiens ici a vous qu'une fois jétais en ratard pour partir, il n'ont pas accepter mes valises et ils ne mont autorisé à aller à l'intérieur, tout par la faut de l'enregistrement bien qu'il ya vait assez de temps pour m'accepter. les employés à l'enregistrment ne voulaient meme pas m'écouter., je me suis alors adresser a un étranger peut ètre le pilote de l'avion américain, il m'a écouté, et opposé sa signature sur mon billet et m'a dit reviens demain tu vas aller sans problè

  • ben
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:20

    A ce Monsieur de la Suede,essaiye de te comporter comme ce passager en suede et tu verrsa ce qu il vont faire avec toi!nous sommes des FAWDAWIYIN en ne respecte pas les lois!ni les horraires!,si c est terminer c est terminer!faut venir tót ou attendre un prochain vole c est assez simple a comprendre?

  • MEZRARI
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:21

    les policiers marocains ont as changé leurs tenues on as augmenté leurs salaires mais on n'as pas pu changer ce qui ont dans leurs tetes normalement la police des frontiere doivent etre trié et leur profils doit etre exemplaire pas mettre des marionette la police des frontiere doit pratiquer tout les langues enfin c'est le maroc

  • fati
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:27

    السلام عليكم…انا اسافر كثيرا و ممكن ان يقفلو بوابة الطائرة ادا لم يسمع الشخص اسمه في المناداة… لكن ما لا اراه ممكن و قمة التسلط و الحكرة هو ضربه و هو مكبل …فعلا حشومة و عار و يجب معاقبة هاد الشرطي …انشري هسبريس

  • الرامي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:40

    المغرب يدعي أنه يحترم حقوق الأنسان وهاد يدل على العكس

  • متغرب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:40

    منذ ٤سنوات لم ازر بلادي المسكينة، ولكن الحنين الى الوالدين والأحباب والاصدقاء لولاهم لن لن اعود الى بلاد الطغات. اتاسف لك كثيرا اخي المسافر وقعت بين الوحوش المفترسة .

  • a bon entendeur
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:50

    إخوتي الكرام المعلقين، جوهر المشكل في هده الواقعة ليس في الطلوع او الهبوط او التأخر عن موعد الإقلاع ، بل في السلامة الجسدية للأشخاص إذ لا يحق للقوات العمومية ان تعتدي على هدة السلامة تحت اي ظرف كان ، و هناك أساليب أخرى مشروعة للتعامل.

  • مغربي من فلادلفيا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:51

    الى المعلق رقم 7
    قانونيا لا يجب على الطائرة الاقلاع حتى تكتمل دخول جميع الركاب
    اما مسألة الضرب فهي ممنوعة و لكن ( الدركي) ضن انه لا توجد هناك كاميرا ههههههههه
    حصلتي كتابي !

  • أحمد السرغيني
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:06

    الأن تأكدت أنا العنف وا القمع الذي يمارسه رجال السلطة هوا ممنهج يتم تدريسه في أكاديميات هذه الأجهزة.

  • PASAGER
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:12

    السلام عليكم
    إنه لمشين مشهد المواطن الذي عنف ..
    الخطأ هو كيف ثم السماح له بالمرور من بوابة EMBARQUEMENT قبل أن يصل حتى يطرق باب الطائرة على كل حال التعنيف غير مبرر بالبثة…..

  • Saïd
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:18

    C'est la honte pour le Maroc. Image de terreur. Les marocains vivant à l'étranger ferainent bien de ne plus mettre le pied au Maroc

  • محمد المغربي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:20

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    الأمر غير مقبول أبداً
    لكن مثل هذه الحادثة وقعت كذلك في أمريكا

  • mehmmmmmmmmmmmmet
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:24

    هههههه قالك مكاينش تعذيب فالمغرب شوف بالعلالي أشنو طاري عاد ماخفي كان أعظم والتقارير الغربية دائما تؤكد هذا الأمر
    هاد الناس الله يهديهم على نفوسهم يدهم طويلة على عباد الله معارفينش آش كايتسناهم غدا يوم القيامة فالظلم ظلمات يوم القيامة ولمثل هؤلاء خلقت جهنم

  • بلاد الظلم
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:25

    كون كان مواطن إيطالي غادي يتعاملو هكا او كيفاش غادي يكون رد فعل ايطاليا ولكن المخزن عندنا حكار ما يقدرش يدير مع مواطن ايطالي هكا

  • محمد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:31

    شخص في وضعية قانونية و لا يحمل معه ما يمس سلامة الملاحة الجوية من مطار و ركاب و طائرة و بعد ان اشر جواز سفره يعتبر بانه غادر ارض الوطن فلماذا هذا العنف و اقول لكم لا تغتروا بما يقال عن المغرب في الخلرج و في بعض المنابر الاعلامية فالمغرب لا زال كما هو في سنوات السبعينات من حيث نهج سياسة القمع ضد المواطنين لا شئ تغير من العار ان نقول بان هناك حقوق الانسان فعلا هناك حقوق الانسان بالنسبة للمقربين من اصحاب النفوذ و الجاه و السلطة لا غير اما المواطن البسيط فرلا زال يقمع اينما حل و لا ارتحل و لا تنتظروا خيرا من مثل بلد كالمغرب …

  • أغاديري من المانيا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:33

    هاد الحادثة لا علاقة لها بتأخير المسافر المغربي ، لأن هذه طائرة وليس حافلة. ..
    المسافر إذا تأخر يظهر ذلك من الأول عند دفع الحقائب هناك يأتي القرار إما بالسماح أو الرفض. ..
    أما أن يمر في جميع المراحل وحتى سلم الطائرة صعد منه فمستحيل يكون الموضوع تأخير هناك شيء آخر واسباب أخرى تجعل سلطات المطار المجرمين يضربوا وينزلو المواطن بهذه الطريقة كذلك هناك سبب آخر غير التأخير يجعل المضيفة تغلق باب الطائرة فمستحيل يحصل هذا أن يغلق باب الطائرة والمسافر صعد السلم.
    هناك شيء غامض وغريب. ..
    نسافر وشبعنا الطائرات والدول ولا يمكن تكون هذه الحادثة موضوع تأخر المسافر. ..
    أصلا إذا تأخر المسافر فمستحيل يدخل ويمر إلى مكان الطائرة. ..
    أظن والله أعلم أن الطائرة عامرة وليس فيها مكان واحد فارغ بسبب خطاء حجز الأماكن ولذلك أغلقوا الباب لأن مافيه مكان واتصلوا بالشرطة لإنزال المواطن فقد حصل معي هذا لكن شركة الطيران حجزوا لي طائرة أخرى لكن هذا كان عند دفع الحقائب وليس عند باب الطائرة. .. جيت المطار وأنا الأخير قالو لي طائرة عامرة … فلا يمكن ان تسافر فيها وعملوا معي حل هو أن يحجزوا لي طائرة أخرى على حسابهم .

  • ABDO
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:35

    للأسف هذا هو ألواااااقع ……لو كان ألرجل ألمانيا أو هولنديـا لما ضربـوه؟؟؟؟؟؟

    لهذا …..نطالب بمحـاسبة ألمعتدين فب أقرب وقـت…………………

  • المطار الغبي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:37

    هدا يعني ان الطاقم المشرف على هدا المطار غير مؤهل…

  • عجيب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:53

    انا عندي فضول نعرف واش غير كاينة شي فيديو كيوثق الوصول ديالو نالمغرب و كيف كان الاستقبال اكيد مخالف

  • رشيد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 19:56

    طريقة الظرب على الوجه والقيادة والجر العدواني من طرف الشرطة للظنين خارجة عن اطار القانون الدولي المعمول به في ايقاف الاشخاص.
    انها طريقة تعيد الى الأذهان سنوات ….
    حسبنا الله ونعم الوكيل- اللهم ان عذا منكر

  • المهدي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:09

    صحيح ما قاله صاحب التعليق رقم ٤٣ ارجو من كل من يحتقر المغرب وينسب إليه كل انواع التخلف أن يفعل مثل ذلك في مطار اجنبي . ويذهب لطرق باب الطائرة أو القطار محترف رجال الأمن. من لا يعجبه المغرب عليه أن يذهب ويحمل معه من يحب . عاش المغرب بامنه ونعيمه

  • Mustapha
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:12

    I can't believe that happened in Morocco

  • مواطن حر
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:28

    المطار هو وجه المغرب شئ جميل المغرب جميل والعكس المهاجر المغربى مطلوم لانه مغربى من الدرجة الثالثة حكروه

  • rachid
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:30

    Oui M Hassan…Mais !
    Le passager une fois sommé de respecter l'ordre devait obtempéré. L'État n'est pas Siba. Le passager avait des recours judiciaires contre la compagnie d'aviation. Ceci étant dit, L'ÉTAT a mal agi. Ce sont des pratiques d'un ancien temps. En agissant de la sorte, le message envoyé aux citoyens Marocains est ceci: le Makhzen est toujours là !
    Attention attention le marocain moderne NE VEUT PLUS DU MAKHZEN. C'est un temps révolu à tout jamais dans son esprit. Le Marocain croit plus que jamais que L'ÉTAT actuel est un état de droit. agir autrement va exacerber ses ressentiments. Le résultat sera néfaste.

  • البيضاوي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:38

    توالي الاحداث تظهر ان ثقافة حقوق الانسان لم يستوعبها بعد بعض رجال الامن و هذا خطير على مسار البلاد في جميع المستويات الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية هذه السيبة التي اضحى يتعامل بها مع المواطن تؤسس لردود افعال غير محسوبة من الطرف المتضرر ان لم تعمل الدولة على تنقية الجهاز من المتسلطين

  • USA
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:39

    Avant de juger cette scène, la personne a commis une infraction , car une fois la porte de l'avion est fermée il n' a pas le droit d'y accéder…. deuxième point , on voit trés bien comment il a réagit face à un agent d'autorité, s'il était dans un autre pays je pense qu'on peut dire LAYY RAHMOU….le citoyen marocain parle uniquement de ses droits et oublie ses obligations …. chose qui est trés importante pour un vrai respect des droit et de la démocratie ….

  • منير
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:42

    نحن المغاربة في بلدنا المغرب مواطنون من الدرجة ماقبل الأخيرة

  • شريف الداودي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:57

    اخي المهاجر الكريم…نظرتك للحادث لا اتفق مع طرحكم للموضوع.ان الرحلات الجوية تتسم بإجراءات الانضباط وسلامة المسافرين تحت قانون يكاد يكون دوليا يطبق بالحرف والدقيقة.اولا مراقبة المسافرين .مراقبة الطاءرة .وقت الإقلاع. والسماح المغادرة حسب المدرج المسموح .به. حتى يتسنى لطائرات أخرى بالنزول. حسب التفاصيل.ان تلاتة ركاب تأخر رغم وجودهم داخل المدرج. وإعلان ربان الطاءرة للأمن عن الواقعة يدخل في عملية استنفار للأمن وقلق شديد عن سلامة الرحلة.ورغم محاولتهم بمنع الراكب هو رفع لكل شك اللبس قد يقع لا قدر الله.لكن الراكب تعنت ولم يمتثل لتوجيهات الأمن لإجراء تحريات ومسألة عن دوافع تأخره دون المسافرين .أدن أين كان بعد أن الطاءرة متاهة للإقلاع
    سؤال جوهري أن لم تحضر في الوقت المناسب لا تقبل منك شكلية. تصور اخي هدا قانون الحافلات .أما الطاءرة القانون مشدد. وتصرفات الأمن ضد الوقت.اكثر من المسافر.السلامة هو الربح هو الأمان.

  • 1976
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:12

    وباز. ما تلقاو شي فرصة حتى كاتوليو حقوقيين ومحللين وقضاة وحكام.. العنف كيف ما كان مرفوض..ويجب أن تنتهي مهمتنا بعد مشاركة الفيديو وإيصاله لجهات الاختصاص..وإن كنا نريد صالح البلد فيجب العمل على تغيير العقليات به من خلال السلوك الحضاري وليس من خلال عبارات "الحمد لله أنني أعيش بالخارج" التي تعادل في بشاعتها عبارة " أنا ومن بعدي الطوفان"

  • احب المغرب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:14

    ردا على رقم9 لو كان أجنبي سيحترم الوقت ويعرف قيمته لما تعامل كما تعامل المهاجر المغربي وتعامل هذا الاحير ينم عن عدم احترامه للقوانين بالمغرب.
    ومع هذا كان على رجال الامن والدرك ان يتعاملوا معه بلباقة واحترام مع تطبيق القامون .

  • مغربي من المنفى (USA)
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:19

    مشهد مؤلم والله. السيد خاصو يرجع لولادو او الخدمة. مسكين ما اعرف اش يدير و راح يدق في الباب ديال الطيارة.
    هاد المهاجرين في الطاليان غالطين خاصهم يندامجو و يستثمرو فين ساكنين. كشريو الديور في المغرب غير مسدودين و خلصو الضرائب و هوما ساكنين في الخربة ديال الطاليان. و لما يرجعو ما يرحمهم لامخزن و لا اصحاب المتاجر.
    لما تانمشي للبلاد نشوف الوالدين تانرجع معايا جل الفلوس اللي أديت معايا. ما كاين لا مساريه و لا كاضو يات. الى بغيت العطلة تانديرها فميركان.

  • رشيد من ألمانيا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:19

    إنه الظلم و الإستغلال مِن مـَن يسمونهم الأمن وأنا أسميهم سبب غياب الأمن في غابة يسمونها المغرب. أنا أناشد جميع المغاربة المقيمين بالخارج بأن يتوقفو إبتداءاً من الآن عن بعت العملة الصعبة لهذه العصابة و قضاء العطلة الصيفية في غير المغرب لمدة سنة و سوف ترون النتائج. إنهم همج وعديمي الإنسانية و الأخلاق ولا يَرَوْن فينا إلا الأورو أو الدولار. هيا لنتحد ولو لسنة واحدة ليفهمو أن الجالية ليست بقرة حلوب لكن أناس مغاربة.

  • مراكشي اصيل
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:50

    انا مهاجر مغربي هل تعرفون المشكل الأساسي.هو كترث ممرات المراقبة كٱنك تريدالدخول الى تلٱبيب .جلت في جميع مطارات العالم ولم اجد مارأيته في المطارات المغربية .والاعظم في الاول كان احسن من الآن حيث تم تغيير محطة المغادرة.

  • salim
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:50

    التغيير يجب ان يبدأ من هنا، والله عشت هذا الموقف يوم أمس في مدينة الدار البيضاء. فرقة ديال المخازنية قامو بتعنيف أحد الباعة المتجولين ف كراج علال وطلعوه للسطافيط وفاش هدر واحد كاليهم واش غدي تخليو ليه سلعتو ف التراب نزلو عليه بالسبان و بألفاض نابية ، كرامة المواطن المقيم و المهاجر في المغرب على حد سواء لا ترقى حتى للمعاملة التي تتعامل بها الدول الديموقراطية مع الكلاب…

  • L'Observateur
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 22:07

    السيارة التي تم بها نقله غير قانونية، فماهي بسيارة الدرك ولاهي بسيارة الشرطة
    لا حول ولا قوة الا بالله،حسبي الله.

  • ABDO
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 22:24

    ….لابد من ألكشف و عاجلا عن مصير هذا ألمواطن ألمغربي البسيط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل ثم إنصـافه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل هو في منزله بين أهله أم في ضـيـافة ألأمن؟؟؟؟؟

  • الريفي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 23:23

    هاكدا سنستقبل 10 ملايين سائح…مصيبه…كل مسؤول في هادا البلد يفكر وكاءنه من املاك أبوه…يجب اقاله مدير أمن المطار ومحاكمته لتكون عبرة لغيره….عمليه مرحبا ولما يفرغ الجيب من العمله الصعبه تصبح عمليه العصا..

  • عبدالحق المكناسي
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 01:11

    تقرير أمريكي سابق تحدث عن حقوق الانسان و الحريات في المغرب و قال بأن لا شيء من دستور 2011 موجود في الواقع ، كل شيء حبر على ورق ، و احتجت الحكومة السابقة على ذلك التقرير ، ما رأيكم في ذلك ؟

  • ali
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 01:34

    Si vous vous croyez bien civilisés ne portez pas de jugement sans découvrir la réalité. La réaction de ces gens de sécurité est appliquée sur ce Mr pour des raisons et pas sur tous les passagers alors remettez vos idées en ordre et posez la question pourquoi ce mr exact

  • khalid
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 01:46

    اشتاق لزيارة بلدي واهلي، ولكن بعد أن أضع قدمي على أرض المغرب ب ١٠ دقائق احس بالخوف والندم على زيارة المغرب
    أكون اسعد عندما أغادر المغرب بعد إحدى زياراتي القصيرة
    لقد من علينا الله بنعمة الهجرة والعيش في بلدان تضمن لنا أبسط الحقوق الإنسانية
    في الشهور الأخيرة تم تعنيف أحد الركاب في طائرة أمريكية ودفعت الشركة ملايين دولارآت لإرضاء خاطره

  • doma
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 02:11

    دابا يدورو معاه ويتنازل ويمكن يحاكمو لصور الفيديو, تايعطي قيمة لراسو عاد يمكن يردوا ليه اعتبار, غذا يعلن الامن اعتقال الموضفين فقط لاخماذ العالم اما المسؤول الحقيقي راه كونجي باقي مايجي

  • Youness_ CANADA
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 02:16

    الحمد لله على مغادرتي المغرب إلى كندا بلاد حقوق الإنسان و الحيوان و حتى الحجر . تصرف الشرطي و الدركي ينم على حقد لمغاربة العالم لأنهم لن يستطيعوا مغادرته حى و إن حصلو على جواز سفر والإمكانيات المادية لذالك.

  • mustapah
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 08:37

    les forces de l'ordre doivent être juger..c'est inacceptable.

  • مغربي من فلادلفيا
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 11:30

    الجواب على 187 Ali
    لانه مغربي عادي
    الحمد لله الكاميرا الخفية كانت موجودة
    و اتمنى من هسبريس أن تتابع هدا الملف و تعطينا الجديد !

  • عبدو
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 11:50

    الدي لم تفهمه و اريد من فقهاء الامن في المغرب ان يفهموه لي كيف التقى رجل من الدرك الملكي و رجال(حاشا ان يكونوا رجال) من الامن الوطني في مهمة واحدة انها حالة غريبة و كأن المسافر كان يحمل حزاما ناسفا ليثه كان يحمله لكنا ارتحنا منهم جميعا

  • بدون هوية
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 12:51

    هذه الصور لاأشاهدها الا في الجزيرة الاخبارية معاملت اليهود للفلسطينيين

  • Omar
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 13:24

    في كندا و أمريكا عدم اﻹمتثال لأوامر الشرطة يعرضك للقتل بالمسدس و إن لم يكن لعائلتك المال لدفع ثمن القبر ستحرق جتتك في الفرن و ينثر رمادك. فقط لدى الكثير من المغاربة عقدة اﻷدنى و اﻷقل أمام اﻷجنبي le complexe d'inférieurité يمجدون و ينبهرون و ينبطحون أمام الغرب و يحتقرون و يبخيون بلا حدود أنفسهم و المغرب. بعض الMRE يعطيك إحساس أنه يجب معاملته معاملة خاصة و يجب أن تكون له اﻷولوية و اﻷسبقية و كل اﻹهتمام و فوق القانون و أنه مركز الكون و المغرب بدونه غير بادية و سيندثر هههه

  • ابراهـيم
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 15:32

    يجب اعفاء مسؤولو الأمن والدرك وكذا وبشدة مدير المكتب الوطني للمطارات لنقل رجل مصفد او معتقل على سيارة خاصة لتوجيه الطائرات لا لنقل المعتقلين وهـذا يؤشر على انهـم جميعهـم مشاركون في الفساد وفِي الحكرة والله لو كانت بيدي السلطة لاعفيتهـم جميعا، صورة المغرب تضرب امام الرئي العام ماشاء الله.

  • Mohamed
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 16:58

    كون كان هداك كاوري كون جاء في وقت السفر كون أمتثل فاش قالو ليه انزل باحترام لكن هاد هو ما المغاربة وهدا هو المخزن

  • مواطن يحب وطنه
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:56

    حقوقنا تضيع كرامتنا تهان في المطارات
    وملفاتنا تباع وتشترى في المحاكم
    عقاراتنا وآملاكنا تضيع بالرشاوي
    الى متى ؟

  • driss
    السبت 29 يوليوز 2017 - 00:49

    C'est une honte et perte de touristes au Maroc, les autorités reste arcaillique et suite l'ancien régime, les marocains du monde doivent revenir à leurs pays pour dénoncer ces actes et filmer pareil pour que c'est bonde d'en foire quittent leurs postes, votre argent est important pour vos famille et vos proches et les pauvres marocain le tourisme développe les pauvres pas les riches et partez voir les montagnes et l'arrière pays pas les grands hôtels! Et je reviens à cet acte de barbarie c'est une honte pour ce beau pays

  • مواطن
    السبت 29 يوليوز 2017 - 00:52

    اشمن فتح تحقيق كولشي باين في الفيديو شدوهوم عو الاول عاد فتحو تحقيق علاش المواط غير كلمة في فيديو تعتاقلوه بلا مايتفتح تحقيق و المخزن لا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة