تعويضات النواب العاطلين تغضب مغاربة .. وزياني: وضع شاذ

تعويضات النواب العاطلين تغضب مغاربة .. وزياني: وضع شاذ
الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:00

واجه متابعون وقراء مغاربة صرف التعويضات الشهرية لأعضاء مجلس النواب العاطلين عن العمل منذ زهاء أربعة أشهر، بسبب حالة الانسداد في تشكيل الحكومة الجديدة، بغير قليل من الحنق والغضب حيال برلمانيين عاطلين عن العمل، ويتلقون تعويضات مالية “سمينة”.

وقابل مواطنون مغاربة قرب توصل أعضاء مجلس النواب بتعويضاتهم الشهرية، بعد انتخاب رئيس المجلس وهياكله، التي تصل إلى حوالي 14 مليون سنتيم لكل برلماني، بالسخرية من مسارعة المؤسسة التشريعية إلى مكافأة عطالة النواب بأجور مالية متراكمة في خضم سياق سياسي حساس.

وتهكم البعض من سرعة اتخاذ المكتب الجديد لمجلس النواب، الذي يترأسه الاتحادي الحبيب المالكي، قرار إطلاق سراح تعويضات النواب “العاطلين”، وقال أحد المواطنين: “خدم يا التاعس من سعد الناعس”، فيما أبدى آخرون رفضهم هدر أموال الشعب في وقت يعاني فيه مغاربة من “ويلات البرد والجوع في الجبال”.

واعتبر الدكتور عثمان الزياني، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري، أن منح التعويضات للبرلمانيين بعد ثلاثة أشهر من العطالة يعيد النقاش حول تعويضات البرلمانيين من جديد، خصوصا أن “المواطن لا يستسيغ أن يتلقى البرلماني تعويضات دون القيام بأي عمل، بخلاف مبدأ الأجرة مقابل العمل كما هو معمول به في قطاع الوظيفة العمومية”.

وأوضح الزياني أن “هذا الأمر من الناحية الأخلاقية غير مستحب، ومطلوب من البرلماني في الحالات الاستثنائية أن يكون استثنائيا بدوره، ويستحضر نوعا من الحكمة في التعامل مع مسألة التعويضات، ويعطي العبرة للغير، ويجسد سلوكا راقيا من خلال التنازل عنها خلال فترة عطالته”.

وسجل المتحدث أنه “ليس في انتخاب أجهزة وهياكل المجلس، خصوصا انتخاب رئيس المجلس والتصويت على مشروع القانون المتعلق بالعودة إلى الاتحاد الأفريقي، ما يشفع للبرلماني الحصول على تعويضاته كاملة؛ لأن المسألة تتنافى مع المنطق الصحيح والمهمة الأسمى التي يجسدها البرلماني، وهي تمثيلية الأمة”.

ولم يفت الزياني الإشارة إلى أن “العمل البرلماني يشمل الحقوق مقابل الواجبات، وبالتالي في اختلال الكفة لصالح الحقوق فقط، دون القيام بالواجب، مهما كانت الأسباب والمسببات، وضع يدعو إلى القلق، ويزيد من مساحات السخط والإحباط لدى فئات عريضة من المواطنين”.

وأكد المحلل ذاته أن “الأمر يستدعي تدخل المشرع، وأن يحسم في مسألة عمل البرلمان باستقلالية عن الحكومة، خصوصا في ما يتعلق بالاختصاصات المستقلة للبرلمان، والاجتهاد في بلورة إطار قانوني للاختصاصات التي يمكن أن يمارسها البرلمان وقت الأزمات، كما هو معمول به بالنسبة للبرلمان البلجيكي”.

وشرح الزياني أن “هناك اجتهادات كثيرة في سبيل محاربة العطالة التي يمكن أن يسقط فيها البرلمان جراء هذه الأزمات”، وأضاف: “هذه مسألة تهدف إلى تكريس مبدأ الاستقلال النسبي للمؤسسة البرلمانية وعدم تبعيته للحكومة بشكل كلي، وبالتالي إعادة الاعتبار للبرلمان، باعتباره ممثل الأمة.

‫تعليقات الزوار

90
  • الباشا الكبير
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:07

    بنكيران وما ادراك ما بنكيران قاليك حكا والواد التماسيح والعفاريت ههههه والله اعطينا وجهكم ها البلوكاج ديال بنكيران كي بغا

  • عدلوني
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:10

    هما اصلا لاش جايين تم غير على جميع لفلوس. اشمن اخلاق علياش كتهدرو.

  • حميدو
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:16

    أينك يا بنكيران؟ألم تقل الأجر مقابل العمل؟فالقانون يسري على الجميع ؛ ففي الوظيفة العمومية يقتطع من أجور الموظفين دون سابق إنذار ، فلما التعامل بمكيالين بين هؤلاء و هؤلاء ؟ أو أن الأمر يختلف تبعا للمقولة الشعبية المعروفة" اباك صاحبي " .

  • محمد علي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:16

    وراه الضلم والحكرة هادي واش واحد ناعس ويتخلص 14مليون واحد كيتقاتل مع 50 درهم فالنهار يوكل بيها ولادو ويخلص الماء والضوء ومالاقيهاش وبن زيدان فرحان

  • محمد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:17

    مقال في الصميم
    حرام علينا و حلال عليكم؟
    المطلوب ان يتنازل البرلمانيون ال395 عن تعويظات عطالتهم لفائدة صندوق خاص بالأزمات و الكوارن الطبيعية و حبذا لو توزع هذه الملايير على الدواوير المعزولة و الفقيرة سواء في الشمال او الجنوب

  • rachid
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:18

    لايمكن لاي شخص ان ياخد مال دون ان يقدم خدمات مقابل هدا المال والمسؤلية لانحملها للنواب ولكن للحكومة ككل ويجب على نواب الامة ان يبدأ احتساب اجورهم من يوم عمله وان يتركو للشعب ماله

  • كلميمبة صحراوية
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:20

    اين هو القانون الاجر مقابل العمل ،وزدعلى ذالك اغلبهم له عمل غير العمل في مجلي النواب .لو بقات على المغاربة كلهم باستثناء النواب طبعا ان يكون العمل تطوعي لكل من بربدان يعمل من اجل بلدته ووطنه في سبيل الله .ماذاا قدم لنا هؤلاء النواب غير دروس في النوم والكسل .

  • maya
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:22

    حلال علينا حرام عليكم

    يفصلون و يخيطون القوانين و التشريعات لكي تناسب بطونهم المليئة بآلام و مآسي هدا الشعب المغيب

    مسؤولينا كالمراهقين لازالت تسهويهم السيارات و الفتيات و الفيلات و المسابح و و …..

    عقليات عفنة مريضة و متجاوزة …..

    نحن شعب فقير و نخجل منكم و من ممارساتكم

  • سعيد صادق
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:23

    لن تفارق المعاناة النفسية التي تتكبدها فئة عريضة من الشعب وخاصة المبادرة والعاملة التي تكد من اجل تحريك عجلة الشغل. اذ ترى ان المال العام ينفق على الكلام وبيع الاحلام.
    بنبغي مرعاة الظروف الصعبة لفئة عريضة من الشعب يتصبب عرقها صباح ومساء ولا تجني الا القلبل. هذه العطاء السخي عامل محبط ينبغي مراجعته . الاسبقية و الاستحقاق المالي المهم للعاملين لا للمتكلمين .
    الاقتصاد اولا بما فيها الفلاحة والصناعة والتجارة وتليها باقي القطاعات الانتاجية واخيرا الى فلاسفة السياسة.

  • عطالة وعطلة
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:23

    هما راهم عندهم خمس سنوات ديل العطالة دخلت عليكم بالله شنو ايدرو خلال خمس سنوات

  • عبدالإله بكار
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:25

    هههههه ملهم مخصوصين من الفلوس مساكن معندهمش،الناس لي في الجبل لي محنين بالبرد و الثلج اش غدي نقول ليهم……

  • Rachid
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:25

    حثى انا عاطل اقسم بالله حثى انا باغي خلصة

  • السعدي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:25

    جميع فئات الشعب تسنكر هذا المنكر في المقاهي في الشارع في الأسواق…..الكل يقول اللهم هذا منكر.عودوا إلى رشدكم .

  • ع.الحميد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:25

    14مليون سنتيم لكل دوار في المناطق الناءية والمعزولة جراء الظروف المناخية الصعبة.ستكون احسن عمل تقومون به مع انطلاق اشغالكم بمجلس النواب.

  • ريم
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:27

    ها حزب العدالة و التنمية الدي جاء عن طريق الانتخابات كما تزعمون اش داير دابا ؟ نحنً نعرف ان القصر هو من يتحكم في القرارات و الحكومةو بن بنكيران ليسو سوي كراكيز في يد المخزن ، و ما يقع من بلوكاج ليس الا دليل علي ذلك ، و هنا اتوجه الي بنكيران ؛ لقد بعت ضميرك و مبادءك بكترة حبك للكرسي و التروة و مررت قرارات حتي الً الفاسي رفضو تمريرها علي الشعب، و انت الان تذفع تمن دالك… للكلام بقية!

  • messoud
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:28

    مالكم على الحسد. ياك آحنا لابآس علينا، كلشي خدام، كلشي ساكن، كلشي واكل، كلشي مزوج ،كلش كيسافر ف العطل والمخيمات، ماخصنا والوا، ودابا عوتاني غادي نعطيوا ١٠٠ مليون للفريق الوطني، وقريمة طاكسي لكل الأرامل والمطلقات واش بغيتوا ، راه البرلامانيين ما كي نعسوش ف التخمام علينا يستاهلوا كلشي مساكن. حرام عليكم.

  • ما دمت في المغرب ...
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:29

    إنه اﻻستحمار بعينه في ظرف وجيز يتم صرف تعويضات ناهبي المال العام فيما الموظف البسيط عند تخرجه ينتظر شهورا وشهورا لتسوى وضعيته ويا لها من تسوية ﻻ تسمن وﻻ تغني من جوع.

  • hhhh
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:29

    الاجر مقابل العمل…..على الموظفين المقهورين فقط.
    هم حلال عليهم كل شيئ…..و جرام علينا.
    قصة القوي ………………و الضعيف

  • ملاحظ
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:29

    الراتب مقابل العمل هذا هو المعقول ولا تاكلوا أموالكم بينكم بالباطل….. أين احترام الآخر

  • البحتري
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:33

    أنا حسيت بأن جميع الأحزاب المغربية لا تريد التقدم والازدهار للشعب المغربي ولا أعمم الكل البرلميون اخصهم اتنازلو على التعويضات. أما الحزب الاتحاد الاشتراكي فإنه في المستوى لكي ينخرط في الحكومة المقبلة.وأخيرا أقول عاش الملك محمد السادس.

  • مغربية
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:35

    الموظف البسيط يقتطعون من اجره الزهيد "الشي شلى و طاحت فيه دبانة" و البرلماني ياخد حوافز و تعويضات و رواتب خيالية … من دم الشعب و عرق جبينه الدي يشتغل عمره كله ياخد دريهمات و ياليت الدولة تتركها له بدل الزيادة في الراتب تقتطع منه يا للمهزلة .و البرلماني الدي يحضر البرلمان صوريا لينام فيه او يتكلم عن مشاريعه مع اصدقائه او يلعب بهاتفه النقال اثناء الجلسات او متغيب كليا تسعى الدولة لارضائه و منحه اكثر مما يستحق فعلا الحكومة الاقطاعية تسخر منا و تحتقرنا لان لا من مجيب لمطالبنا اﻻ الله .حسبي الله و نعم الوكيل فيهم كروش الحرام الشفارة

  • عابر سبيل
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:35

    مهزلة و الله مهزلة في حق المواطن المغربي البسيط لك الله يا شعب المغرب

  • ظلم
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:35

    أين مقولة الأجر مقابل العمل؟ ام هو حق اريد به باطل..الخلاصة الله ياخد الحق…عند الحق سبحانه وتعال سنختصم…مهلا..

  • أيت بعمران
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:36

    يستحسن نعتهم بالنوام وليس بالنواب…
    بالله عليكم أيها القراء الكرام هل سبق وأن صوت هؤلاء النوام ومن قبلهم لشيء فيه مصلحة الشعب؟
    مثل المناشيف والكراكيزيمررون مايطلب منهم وبالإجماع…بعدها ترمى على وجوههم الأموال ولن
    أقول أجرة…من مال شعب بينه وبينهم مسافة الأرض والسماء…

  • aziz
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:37

    مؤشرات من حزب(عريق وتايخي)علىخدمة الوطن.ولكننا كمغاربة.نتاههلوا اكثر.انناشعب رضينا بالعيش مذلولين واللي اهضر راسو يتقطع.يا بن زيدان ارمي السوارت واخرج وجهك احمر واللا يرميوك في الزبل.كفى م الذل والمهانة يامغربي.

  • aboudar al ghifari
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:39

    طبيعي ان ينزعج المغاربة من هده المعامالات لاننا اصبحنا نشعر ان المغرب اصبجت فيه طبقات" الاسياد والعبيد..اين هي دمقراطيتك ا سي بن كيران؟!!!! الم تقل للمغاربة :الاجر مقابل العمل؟!!!! 15مليون سنتيم تقريبا لكل برلماني …ولله حرام عليك اسي بن كيران انت ضالم وكداب ومنافق و حكار…الله يخلصك على هده المعاملة التفضيلية لانك لا تجرء عليهم بينما تستسد علينا ….

  • حسن
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:40

    لأجل هادا الأمر يتنافسون على المقاعد ليس على مصلحة البلاد

  • خليل مروان
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:41

    يجب أخذ النظر العميق وتمديد النقاش حول التعويضات البرلمانية الزهيةً
    افتقار للحس الإنساني نعتبر هذه التعويضات غير قانونية
    البرلماني يحب ان لا يعتمد علىً هذا الأجر
    التعوضاتً بجب انً تكون رمزية وليست سمينة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:42

    اعباد الله راه مافهمتوا والو ، هديك راه ماشي تعويضات عن العمل راها تعويضات عن الشوماج !!!!!!!!!!

  • مغربي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:43

    اللهم هذا منكر اللهم هذا منكر
    الهذا يتسارعون على المناصب
    فهمت ليأكلوا امال الشعب بالباطل
    في حين ان هناك أسر لم تجد لقمة
    تسد رمقها وتوبا يستر عورتها في هذا
    البرد القاتل
    اللهم هذا منكر. اللهم هذا منكر

  • محمد امين
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:55

    السلام عليكم هدا هو منكر بعينه المال العام في في الهواء كيبقو في هادك الشعب المنس في الجبال تلوح والبرد دنوبهم عليكم إلا يوم الدين

  • أبو البر
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:57

    ما كاين لا بنكيران و لا لشكر و لا شباط ولا و لا ولا….هناك من يريد أن يمر إلى بنكيران و كأنه هو المسؤول الوحيد عن القانون المسطر من قبل. و الآن من قام بتسريع هذه التعويضات؟ أليس حزب لشكر الذي جاء البارحة يمثل علينا في برنامج التيجيني ؟ و يبدي لنا و كأنه رجل مواطن صالح و لا مواطنة لأحد غيره؟ و الذي أضحكني كثيرا و هو عندما سأله الصحافي عن رأيه في أنتخاب ترامب كان جوابه هؤلاء الناس يحترمون الشرعية الشعبية و لا ينقلبون عليها ، و السؤال الدي يتبادر إلى الدهن مباشرة هو من انقلب في المغرب عن الشرعية الشعبية؟ ألستم أنتم و معكم حزب ولد زروال ؟ و نحن مند الصغرو نحن نعرف العداوة التي كانت بين الإتحاديين و أحزاب الإدارة و خاصة حزب الإتحاد الدستوري ، واليوم صار هدان الحزبان أخوين شقيقين و متاحبين في وجه الإرادة الشعبية ، و هدا ليس دفاعا عن بنكيران الدي صرنا لا نثق فيه هو الآخر و لكن دفاعا عن البصيص من الديمقراطية الدي رايناه مؤخرا و لكن و للأسف بدأ في التراجع هده الأيام و بسرعة البرق.

  • ادريس
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:59

    نعم، ما موقف الحزب الغلبي ؟. ما موقف خرفان اللا عدالة و لا تنمية؟….
    يدعون القرب من الشعب و كلما طرح الموطنين مشكل هدر المال العام يسكتون و ينزوون وراء المرشد و منهم من يقول "كفى ضحكا على الدقون ، مشاكل المغرب اعمق من هذا" .
    نجيب الخرفان المستلبة عقولهم ؛ مشكلنا جميعا هو الريع و تبدير ثروات البلاد و تعميق الفوارق الاجتماعية . تعويض برلمنيون عاطلون من ظمن هاته الآفات .
    لما استعمل المرشد آيات بينات خارج سياقها لتبرير الاقتطاع من اجر العمال المضربون ساندوه و آزروه و لا نسمع منهم الا "الاجر مقابل العمل" و الان بلعوا السنتهم و تناسوا جملة استعملوها ضد ابناء الشعب الفقراء .
    الشعب لا تهمه حكومة الاربعين فقيها التي يناضلون من اجلها . سواء غظب الفقيه او اعتكف في غرفة نومه (الغير مجهزة…هههه) .

  • Said
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:00

    والله حرام عليهم
    الله كبير
    البرلماني لما يضع رأسه على الوسادة لا ينام. …
    أما …
    أما بنكيران وكلنا عليه الله

  • صحراؤنا
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:01

    المواطن المغربي اليوم بداء يتتبع خطوات السياسين. بعد جلسة في مقهى كان الحديت كله عن برنامج الامس الذي استضاف السيد لشكر. الذي كان كلامه كل مرواغات عن الاجابة الصحيحة ولو لي التوضيح او التفسير او ماذا هناك ومن المسؤل الحقيقي عن البلوكاج . لكن تعمعقنا في موضوع اخر عنوانه كبير ، كان خلف لشكر في البرنامج . اشخاص سياسين منهم من اساء للوطن ولنفسه ، صاحب الكراطة. الذي اعفي من مهامه ،لكن حزبه زكاه مرة اخرى و اذخله من النافدة ضدا . في بلادنا ممكن لا تحاكم ولكن لاتسامح مع صورتك و صمعتك السياسية . وتبقى صورتك سيءة عند المواطن تلطخ كل من جالسك او تحمل معك المسؤلية برلمانية او حكومية. ونتمن خطوة البام الجريءة يريت البرلمانين كلهم يفعلها خدمتا للوطن نحن لسنا ضد احد لكن مع اليد النضيفة والاخلاق السياسية، ونحارب الفساد لانه سبب الفقر.

  • عمر الجرموني
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:08

    انا معطل مجاز في اللغة الانجليزية منذ2003 الا يستحق امثالى من الشعب المغربي تعويضا ولو 1000 درهم للشهر او فقط البرلمانيون النوام في الجلسات المثرثرون في الانتخابات الخائنون لوعودهم من يستحق التعويضات..اللهم ان هذا منكر.

  • Youssef
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:08

    Normalement, il faut lancer une compagne sous l'ordre de sa majesté le Roi Mohamed 6 pour annuler les salaires des parlementaires. comme ça ceux qui veulent accéder au parlement savent d'avance qu'il n y a pas de salaire et ça permet de remplir la trésorerie du payé ou faire des projets pour le bien du payé.

  • رشيد الموذن
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:10

    بنكيران غير مستعد لتشكيل الحكومةو لا التنازل عن التعويضات

  • نجاة العلوي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:11

    على الاحزاب السياسية ان تتحمل مسؤوليتها فيما يجري و خاصة حزب العدالة و التنمية

  • abdou khemisset
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:15

    جل المغاربة انتهازيين ،ليس هناك إلى الأقلية التي لها غير على الوطن وضمير حي ،المشكل ليس في القوانين والمساطير ،المشكل في العقليات،كما لا ننسى سوء النية لذا المتحكمين في اللعبة

  • تاكنيت
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:15

    على البرلمانيين التنازل عن هذه المستحقات، البلاد تعيش وضعا استثنائيا، و بدورهم ملزمون التمادي مع ذلك

  • Hakim
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:19

    Les marocains sont tous presque d'accord sur le fait que les parlementaires ne representent que leurs propres intérêts et ceux de leurs «clubs« oh pardon Hizb… Et si on elu au parlement que des gens bénévoles? Soyez sûr qu'aucun d'eux ne se présentera aux élections! Et dire qu'ils défendent les intérêts suprêmes de la Nation.. tu parles…mon oeil..

  • شوف تشوف
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:25

    أعضاء الغرفة البرلمانية الإقطاعيون تيكرسيو الشعب في واضحة النهار الفوضوي ويستغلون الفراغ الحكومي لنهب ميزانية الدولة بدون موجب شرع . وخير ما أقول إستفيدوا يا أمناء الأمة الإنتهازيين من المبادرة الفعالة لحزب الأصالة والمعاصرة اللذي رفض أعضاء برلمانه بالإجماع بالتخلي عن راتبهم الشهري وهم في عطالة كما أنتم وتعتبر هاته صفعة للحكومة المعطلة وعفة نفس لمن لا كرامة له . واللهم إن هذا لمنكر

  • Maazouzi
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:25

    كل النواب آغنياء آصحاب المال المستفدون إلا آقلية منهم موظفون. كل المغاربة يعارضون بشدة منح المالكي تصريف 14 مليون لكل برلماني. الذين هم بإرادتهم متطوعون للعمل البرلماني وليسوا معينون كالوظيفة العمومية، لهم إمتيازات كثيرة النقل والإقامة الفندقية والهاتف والبنزيل إلخ..عليهم التخلي عن آجورهم لمدة العطلة ليكون برهان عن حسن نيتهم في خدمة الآمة، وإلا سيتبعها سخط الشعب ونزوفه وفقده الثقة فيهم، لن نحسم في مشكل تقاعدهم والآن مصارفهم وهم في منازلهم. المغرب له ملك حكيم وشعب ذكي يحاربون آصحاب الريع والفساد بكل قوة وتلاحم.

  • amin
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:26

    14*395 = 5530
    يعني 5530 مليون سنتيم
    اي 5 مليار و 530 مليون سنتيم
    كل هذا من اموال الشعب
    اللهم هذا منكر

  • Ahmad
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:26

    مجلس النواب بلاصتو جامع لفنا و في الوسط يديرو شي بندير و على قد الفراجة البندير يعمر بالدراهم و اللي معجبو حال يترك السياسة للذين يريدون ان يضحو بالغالي و النفيس من اجل تقدم البلاد و العباد

  • حديدان
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:34

    الصحافة الوطنية مطالبة بتتبع هذا الموضوع الى النهاية وفضح كل من أخذ هذه الأموال بالباطل فالمنطق يقول الأجرة مقابل العمل.
    ألبام بادرة ممتازة.
    على الأحزاب الاخرى ان تعلن على موقفها بكل وضوح.

  • جندي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:35

    الجندي المرابط في الصحراء كيسال مايسمى ب Deplacement منذ 1975 اكثر من 40 سنة الى حد الساعة مزال كيسال،لست ادري من سيتكلم من اجل هذا الجندي،لا احد يحرك ساكنا،الشكوى لله تبارك وتعالى،وحدين خدموا 3 اشهر ومزال محرروها وبغاو يعطوهم 14 مايون اللهم ان هذا لمنكر،والجندي كيتسنا ،هناك من مات رحمه الله ومزال كيسال،وهناك من احيل على التقاعد ومزال كيسال،وهناك من هو مازال في الخدمة ومازال كيسال.والغريب في الامر كل شهر كيخدموها في الاوراق ،يا للعجب…هل من مغيث ياعبد الفتاح الوراق السيد الجنرال اننا ننتظر منك خيرا يا ولد الناس الاكابر.

  • تطواني حر
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:36

    العماري كان درسا للممثلين بالزي اﻹسلامي ، فهذه اﻷموال أصلها حرام ﻷنكم لم تقوموا بأي مجهود لكسبها 🙂 صدقوها على المتشردين وسكان الجبال والله لا يضيع أجر من أحسن عملا

  • moka moka
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:36

    اللهم ان هدا لمنكر @ أريد أن أقول إلى الشعب المغربي هنا ك على ما اضن نصف الشعب لا لا لا يملك 14مليون مند أن ولد حتى الان.

  • سعد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:39

    والله ليس هناك من يشعل نار الفتنة مثل هؤلاء السياسيين انتاع الميكا فلا هم لهم سوى المادة ثم المادة اولا و اخيرا لا تهمهم مصلحة الوطن و المواطن اللهم احفظ هذا البلد من تداعيت تصرفات المتهورين …العيب في الشعب الذي اختارهم

  • مواطن
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:48

    يا سي بنكيران مسكين ،نعم للاقتطاعات في أجور الموظفين المضربين عن العمل لمدة 24 ساعة ، في المقابل نعم لأداء الأجور للعاطلين أو المعطلين أو الغائبين سميهم كما شئت في البرلمان ، سبحان الله فوضنا أمرنا لله يا منافق.

  • مغربي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:51

    كعكة مجلس النوام حلت واتت باربعة عشر مليون سنتيم لكل ناءم . كعكة الوزارات لم تنضج بعد لا زالت محرحرة .

  • مستاء منك
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:11

    مامعنى السارق ؟
    هل الخزينة فيها اختلالات ؟
    هل اجور النواب الضخمة تثفل كاهل الخزينة ؟
    هل صندوق التقاعد به عجز ؟
    هل الأجراء لهم أجور ضخمة ختى يقتطع لهم ؟
    أصاحبي غير شوف واسكت وما تسولش. مالك فضولي.

  • simohammed
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:27

    اريد ان احلم قليلا لان الحلم هو الشيء الوحيد الذي نحصل عليه مجانا في بلادنا العزيزة و الغالية ان يصبح البرلمان كعمل تطوعي بدون اجر حينئذ سنرى البرلمانيين الاحرار و الغيورين على الوطن و المواطنين، ياترى هل سيتحقق هذا الحلم يوما ما ؟

  • Hassan
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:31

    يبحتون عن منصب برلماني باي تمن ليس من اجل الواجب الشهري بل من أجل المزايا الأخرى الإستلاء على ممتلكات الدولة بكل مأحتيل له من قانون استعمال النفود لمصلحة الدم القريب .

  • هشام
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:42

    العديد من الموظفين التحقوا رسميا بالتعليم العالي قبل 2015 الا أن الوزارة قامت بتسوية وضعيتهم فقط ابتداء من 2015 وضيعتهم في عدة أشهر بدون وجه حق. انا مثلا التحقت في سبتمبر 2014 كأستاذ مساعد بصفة رسمية إلا أن وضعيتي سويت ابتداء من يناير 2015. أي ضعت في 4 أشهر. بينما السادة البرلمانيين لم يلتحقوا بعملهم بعد ورغم ذلك ستصرف لهم الأشهر الأربع التي خلت.

  • marocaine
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:43

    plus les jours passent plus on conclu que le pgd est khodra fouk taam pire des inconvaignent sont plus que des avantages!

  • rodeo
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:49

    أكبر تمساح فالمغرب هو السي بنكيران يسلب الفقراء و يسمن الأغنياء و خصوصا زبانيته لم يكفيهم تقاعدهم بل يريدون الأجر مقابل الراحة

  • said
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:53

    يا سي بنكيران ،نعم للاقتطاعات في أجور الموظفين الضعاف المضربين عن العمل لمدة 24 ساعة ، في المقابل نعم لأداء الأجور للعاطلين أو المعطلين أو الغائبين سميهم كما شئت في البرلمان،ألم تقل الأجر مقابل العمل؟فالقانون يجب ان يسري على الجميع إدن ما دمنا في دولة الحق والقانون ، ستلقون ربكم وستسألون عن أعمالكم ألأن إفعلوا ما شأتم.

  • Khalid
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:55

    شعب يكافح في المقاهي.
    شعب يرى بعينه كيف تسرق منه ثروته وهو يصفق لهم.
    شعب أمي إلى النخاع.
    شعب يرى كيف يموت دقيقة بعد الآخرى.
    شعب متمسك بالخزعبلات.
    شعب يضع املأ في أشخاص وهو يعرف أنهم خونة الأمانة.
    شعب يرى المنكر ويسكت عنه.
    شعب البندير و الكمنجة ……….

    إلى متى وأنت على هذا الحال بامواطن ؟

    قولوا العام زين وخلاص.

  • Malibo
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 15:57

    يقول المثل المغربي الدروج يتغسلوا من الفوق يعني وخا المواطنين ضد هاذ السيبا والتسيب لكن الدولة ما مسوقاش للمواطن لانها تحتاجه للانتخابات و من بعد ترميه كالكاغط ديال الزريعة و هاذشيى معروف للعموم لكن المهزلة مستمرة ولا حياة لمن ينادي و كيت لي جات فيه هم يعيشون في الضيعات و الفيلات و القصور لا هم لهم سوى ربح الملايين في مشارعهم الخاصة اما الملينات ديال تبرملانيت و الاستوزار فما هي الا خضرة فوق الطعام ِِ

  • الأجر مقابل العمل
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 16:01

    اين العمل كي يتقاضى هؤلاء …. الراتب

  • َصارع الزمان
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 16:22

    الى الرفيقة الاستاذة منيب اينك من هده القضية الحطيرة التي اغضبت جل المغاربة واحسستهم بالحكرة اليس في متناولك تقديم شكاية الى الوكيل العام للملك كما كانوا يبادرون بذلك الرفاق العضام مثل بنسعيد وعبد السلام المؤذن وابراهيم ياسين في احلك الاوقات في تاريخ المغرب الحديث

  • RACHIDA
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 16:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 16:55

    قدموا تلك التعويضات الغير المستحقة منحا للطلبة فانهم يعانون هم و والديهم في صمت

  • momo
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 16:57

    Bonjour les parlementaires qui perçoivent de l'argent du peuple sans travailler sont des pourritures c'est une honte pour eux et leurs familles ils n'ont pas à être fière un représentant du peuple doit tout donner s'il a vraiment l'amour de son pays les marocains méritent d'être bien soutenu dans tous les domaines.

  • اضه
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 17:17

    الى متى سيصبر المغاربة على هذا الظلم …

  • Ahmed
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 17:20

    Déjà avec un gouvernement installé, le parlementaire n'a aucun service á rendre au citoyen. Au contraire c'est une perte d'argent que causent ces parlementaires au peuple. Si vraiment ils veulent servire le pays, leur fonction doit être benevole.

  • Hessprese
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 17:58

    They get paid so they can vote to seat close polisario in African Union.is all politics

  • معلقh
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 18:28

    هذه مناسبة حقيقية لاختبار من يدعون بانهم اصحاب ايد نظيفة وانهم اهل عدالة ومحاربون للفساد.يقول بعضهم ان اصحاب المبادرة من الاغنياء ونحن لسنا كذلك.الا انه مبرر واه وضعيف.ذلك انه اذا نظرنا الى المسالة من زاوية قانونية او دينية فان الامر يتعلق بمال ياخذه الانسان من دون بذل اي جهد. بالتالي فهو كسب غير مشروع وهو ما يسمى بالسحت والباطل دينيا وبالريع من الناحية السياسية.فكل مال ياخذه الانسان بدون مقابل سواء اكان عملا اوخدمة او راسمالا فهو غير مشروع.لنكن اذا منسجمين مع مبادئنا.فصاحبكم بنكيران هو من قال بان الاسلام يحرم الاجر الذي لا يقابل عملا.بل انه اتخذ من هذا الكلام مبررا للقضاء على حق الاضراب لتخويف الضعفاء بالاقتطاعات حتى يمرر البرنامج اللاشعبي الذي الصق به امر تنفيذه.فهل حكم التحرؤم ينطبق فقط على البعض ويستثنى منه البعض الاخر.الزمن كفيل بابراز العيوب والكشف عن المقاصد والنوايا.كفانا شعارات فارغة وكلام عن نظافة الايدي وطهر النفوس والتوسل بالدين لقضاء المءارب الشخصية.الدين بريء من السحت والريع واذا كان الانسان صاحب مبدء ثابت فلن تزعزعه المصلحة الخاصة.ولنعد النظر في نفوسنا ،…

  • citoyen marocain avant tout
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 18:33

    Il faut une loi qui évite l'enrichissement des parlementaires,qui sont sensés représenter le peuple et défendre ses intérêts. Il serait indécent de la part de ces gens d'engendrer des sommes aussi importantes alors que l'immense majorité du peuple crève la dalle. Ce n'est ni acceptable moralement ni spirituellement ni humainement . Alors à vous de jouer messieurs le parlementaires, l'honneur ou le déshonneur ?

  • متتبع
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:06

    اين الأجر مقابل العمل . تطبق على المسكين .عند ربكم تختصمون.

  • مواطنة
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:10

    الاجر مقابل العمل يجب ان يطبق على جميع القطاعات…والديمقراطية كتبدا حتى من هد المبدا..كلنا مغاربة وكلنا نخدمو بلادنا ..وهادو كان عليهم يكونو سباقين للاخذ بهاد القانون ..

  • مواطن يتالم
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:16

    بنكيران هو المسؤول يجب أن يحاسب على الاقتطاع من حساب الموظفين المسحوقين.

  • عبدالحق
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:17

    هذه من بين عوامل الاحتقان في الأوساط الاجتماعية.
    الكيل بمكيالين ، الأجر مقابل العمل لا يطبق الا على صغار الموظفين ،هذه ليست أساليب هدر المال العام و انما هي عنصرية ضد كافة المواطنين ،لماذا لا يؤجر المواطن العاطل عن العمل ؟

  • موظفة ارملة مجازة
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:32

    وماذا عن حقوق الموظفين المجازين الذين يطالبون بحقهم في التسوية والادارة ترفض ويلجأون للقضاء ولا ينصفهم اين اموالهم وبحكم انني إحدى الحالات زيادة على انني ارملة ومسؤولة عن ابنتين ادعو الله ان يشل يد كل سارق لاموال اولاد الشعب المغربي فالله منحنا ملكا رائعا وبلدا جميلا لكن وجود السارقين والمستغلين لخيرات البلاد يجعل وثيرة التقدم بطيئة

  • آمحمد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 20:08

    هذا الوضع يجسد المنطق التراتبي لتقسم أفلاطون المجتمع الاغريقي إلى طبقة الفلاسفة لا يعملون و مهمتهم التفكير في سعادة المجتمع و طبقة اخرى هي طبقة الجند لحراسة الحدود و اخيرا طبقة العبيد و مهمتهم العمل و الصرامة .

  • مع الفتنة
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 20:58

    إلا كانوا هادوا كيشدوا بلا ميخدموا ادن خاصنا نخرجوا الشارع وانحيدوا ليهم كل الامتيازات اللي عندهم من الكدوب على الشعب لأنه المهم عندوا هو راسوا أما النيابة على الأمة ماعندوا بها غرض وكما حكروا الموظفين وطبقوا عليهم الأجر مقابل العمل اطبقوه على روسهم. وماكاين شفتنة ومنكر قد هدا.

  • اجور برلمانيين
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 20:58

    عندما تقرا اخبار هذا الوطن ليس من المستحيل ان تنفجر مرارتك
    عادة المترشحين للبرلمان هم اصحاب اموال مسبقا و قليل منهم فقير او محتاج وعندما يخرج احدهم من البرلمان يخرج وقد امتلك مشاريع و شركات في الاغلب
    من نظري ان يتم تقليص اجور البرلمانيين ما دامت هناك تعويضات عن كل شيء
    اما تقاعدهم فلا يجب ان يكون اكثر من المعقول وحسب مدة العمل داخل القبة اي من افنى حياته ليس من ترشح مرة او اثنتين ثم يبدا باخذ ما ياخذه من ظل يعمل ….يجب استعمال المنطق
    لكن يجب ان يكون برلمان حقيقيا و ليس موضع استغلال الوضع لبلوغ فوائد معينة و الاستفادة فقط
    من نجح في الدخول الى القبة يجب ان يجلس هناك ويكون فريقه داخل مقر حزبه و يستقبل مشاكل المواطنين و الشركات و الادارات و الحلول المقترحة و دراسة القوانين و معرفة تطوير المنظومة القانونية و اقتراح مشاريع القوانين و احداث منتديات و مؤتمرات لمناقشة الاوضاع القائمة
    و غير اي نجح كيمشي ايشوف فين ايصاول شي صفقة و دوران ونعاس وزرود والعلاقات البينية مع الوزراء و الكتاب العامون وووو كلها يضرب على راسوا ايوة وهاذ البلاد؟! لمن وجدت ؟!

  • kalimathak
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 21:23

    هدوك فلوس عمرو بهم الصندوق الضمان الاجتماعي إلي الدعوي أنه فارغ هده هي الفرصة واتقوا الله في العباد

  • lahecn
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 21:38

    Personnellement je ne vois aucune utilité de ces 2 chambres à part la dilapidation des deniers public. le salaire des parlementaires est une somme enorme (500 x 40000 = 20 000 000 DH par mois !!!!!) qui peut être utilisée pour réaliser des ouvrage eet des infrastructures dont ce pays a grand besoin. .

  • غريب في وطنه
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 21:48

    لقد جمد " المخزن " أجور الموظفين لحقبة كبيرة من الزمن بل تجرأ على الاقتطاعات من أجورهم الهزيلة بذريعة " إصلاح صناديق التقاعد " .. عبث في عبث ..
    أداء أجور " البرلمانيين " العاطلين لمدة 4 أشهر غير مقبول و غير قانوني .. و لكن ما دام الشعب مستغرقا في سباته فهذا هو جزاؤه و يستحق أكثر من هذا ..

  • maroc
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 22:20

    خلصة 4اشهر ديال مجلس النواب تساوي خلصة 1536 عاطل عن العمل باجر 3000 درهم لشهر لمدة سنة
    55300000/12=4608334
    4608334/3000=1536
    55300000=140000*395

  • يونس
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 22:40

    والله إن هذا منكر، لم ولن نسامح من أكل أموال الشعب، أموال المقهورين والضعفاء، استيقظوا يا من انسقتم مع كرة القدم، لأنكم أصبحتم في الأصل كرة يقذف بها في مرمى الفقر والتجويع والفساد….اللهم إن هذا منكر، نريد خصم أجور هؤلاء البرلمانيين.

  • السوسي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 23:22

    الفرصة تاتي مرة فقط وعشرون فبراير عندما خرج الشباب إلى الشارع تضحكون عليهم تقلون ناس بدون ضمير المغرب يحتاج الى تغييييير في العمق … كي يستفيد كل مغربي من تراوت هدا البلد …

  • abdelghani
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 23:23

    ان لم تستحي فافعل ماشئت,كيف نحب هذا الوطن

  • محمد
    الخميس 26 يناير 2017 - 00:04

    أين هو قانون الاجر مقابل العمل

  • hama9a
    الخميس 26 يناير 2017 - 07:00

    اول ملاحظة ان كل التعاليق تتفق على مراجعة تعويضات النواب السمينة.وان الحكومة المخزنية لا تطبق مقولة الاجر مقابل العمل سوى على الموظفين الصغار,والغالبية تطالب بالغاء هاته التعويضات.وهنا اطرح سؤالا متى حصل في تاريخ الدكتاتوريات.والاقطاعية ان تنازلت الطبقة الحاكمة عن شيء لصالح الشعب؟ فالحقوق تنتزع ولا تهدى.ان كنتم تنتظرون ان يجتمع النواب ويقرروا التنازل عن التعويضات اوجزء منها.للشعب اولفائدة الجمعيات الخيرية او المصالح الاجتماعية.فهدا من المستحيلات.فانهم يجتمعون وكلهم امل ان يحصلوا على المزيد.والخلاصة ان كنتم لا تستطيعون انتزاع حقوقكم فلا تحلموا ان تهدى لكم على طبق

  • محمد
    الخميس 26 يناير 2017 - 21:53

    على البرلمانيين وعلى رأسهم بنكيران ان يخجلوا من انفسهم الاجر مقابل العمل في وقت فيه اساتذة وصلوا سن التقاعد في بداية السنة وينهوها الان دون تعويض مع تطبيق اقتطاع التقاعد عليهم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة