تفكيك خلية خططت لضرب المغرب بسيارات مفخخة

تفكيك خلية خططت لضرب المغرب بسيارات مفخخة
الخميس 25 يونيو 2009 - 23:32

في الصورة مشهد من التفجيرات التي تعرضت لها الدار البيضاء في أبريل 2007


كشف مصدر أمني مسؤول أن السلطات المغربية فكّكت خلية إرهابية مفترضة وصفت بـ ” الخطيرة “، كانت تعتزم تنفيذ اعتداءات بواسطة سيارات مفخخة ضد مواقع سياحية ومصالح أجنبية في المملكة ، مشيرا إلى أن بعض أفراد الخلية تلقوا تدريبات في معسكرات تابعة لتنظيم ” القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ” في الجزائر.


وذكر المصدر ذاته أن هذه الخلية تتكون من شخص، غادر أسوار السجن أخيرا بعد متابعته في ملف خلية ” أنصار المهدي “، التي يتزعمها حسن الخطاب، إلى جانب مواطن يحمل الجنسية الإسبانية ، مضيفا أن المتهمين كانا يعملان على السطو على وكالات بنكية ووكالات تحويل الأموال بالإضافة إلى سرقة السيارات، استعدادا لتفخيخها بغية ضرب مواقع سياحية ومصالح أجنبية في المملكة.


ويعد هذا تحولا خطرا في مسار الخلايا الإرهابية في المغرب، حيث اقتصرت العمليات في السابق على الأحزمة الناسفة،بينما من المنتظر أن تحيل الشرطة القضائية أفراد الخلية على العدالة غدا الجمعة.


ويأتي هذا بعد أسابيع من تفكيك خلية تطلق على نفسها “المرابطون الجدد” وتضم ثمانية أشخاص يرجح أن لهم صلة بتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، وهي التسمية الجديدة للجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية.


وجاء في القرار الاتهامي أن هذه الخلية بدأت بـ “العمل في مارس 2008 في جنوب المغرب من خلال تجنيد ناشطين انطلاقا من بعض المدارس القرآنية وبنية التسلل الى الأحزاب السياسية“.


ويستعد القضاء المغربي، في الأيام القليلة المقبلة، إلى طي ملف شبكة عبد القادر بليرج، التي خططت لاختراق مؤسسات الدولة والأحزاب والمجتمع المدني واغتيال شخصيات عسكرية وسياسية وازنة.

‫تعليقات الزوار

63
  • marocain libre
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:56

    Félicitation et vive le Maroc .Que les ennemis du Maroc vont à l’enfer

  • حدو
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:04

    اقسم بلله اني كنت اتوقع خبرا كهدا سيصدر من الحكومة المغربية بعد نكسة المنتخب المغربي لكرة القدم .لكي يقمعووا الشعب ويحولوا اهتمام المغاربة من الكلام على المنتخب والمدرب والجامعة الى الكلام على الارهاب. فكلما غضب الشعب الى وجائت الحكومة بتنضيم سهرة او بالقاء القبض على خلية ارهابية .تفوا عليك حكومة لعبتكم معروفة يا ربعت الشفارة.
    المرجوالنشروكفاكم خوف يا هسبرس

  • ابن البناي المراكشي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:20

    رحم الله الحسن الثاني حين قال في خطاب موجه لشعبه …الخير من الصحراء والشر كذلك….لهذه الاسباب وجب عدم التساهل في قضية الصحراء التي هي امن دولتنا ومصدر استقرارها….
    بالمقابل
    وجب فتح اوراش الاصلاحات التدبيرية و الاخلاقية(الدعارة التي هي في تزايد مهول…المخدرات عبر تقنينها…بيع الخمور للحد من حوادث السير…تحسين اوضاع اسر الامن…)
    الرفع من وثيرة اصلاح التعليم وربطه بسوقي الشغل الوطني والدولي…لامتصاص البطالة.
    بناء صناعة وتجارة مهيكلة لتقوية اقتصاد البلاد
    محاربة افة الرشوة لحكامة جيدة وتكافؤ الفرص…عبر حملات مثل مترشيش بلادي او رشوة اكسيون..
    تفعيل حقيقي لمجالس المراقبة المالية العليا والجهوية للحد من الهدرين المالي والتدبيري للجماعات المحلية والجهات.المنتخبة او ربط شراكات مع مكاتب المحاسبة الوطنية والدولية.
    وضع استراتيجية حقيقية للحد من تفقير الاسر (القروض المرتفعة-السكن الباهض-الصحة-الهجرة…)
    واخيرا اقول لكل متعاطف او مؤيد للجماعات القتالية الاسلامية
    اي اصلاح يمكن ان ننتظر من اناس مثلهم الاعلى طالبان وافغانستان الجريحة…لاااااشيء سوى الدمار والفوضى… فنعمة الامن هي ارضية الاصلاح …ولا احد يملك حلا سحريا لمشاكل لبلاد متعددة الاطياف …سوى العمل والغيرة ومجاهدة النفس … كل من موقعه…كلكم راع وكلكم مسؤول يوم القيامة عن رعيته(الامانة)
    ومن الله التوفيق.

  • مــغربــي ضد الظلاميين
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:12

    هذا دليل آخر ان الاديان تكرس ثقافة الكراهية و العنف و القتل و الاقصاء..قارنوا بين الاسلاميين و تخطيطاتهم الارهابية و باقي الشبان الذين تربوا تربية سلام و تسامح..من هم الذين يشكلون خطرا على المجتمع؟دليل اخر ان الدين خطر داهم.

  • requin marocain
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:58

    موصيبة كخلة..بمتفجرات بدائية، لا يمكن وقفها. من أمريكا، إلى الشرق الأوسط، إلى إيرلندا وأوروبا، تركت السيارات المفخخة بصمتها واضحة على كافة صراعات القرن العشرين. لكن أسرار هذا السلاح الرهيب، لم يتحدث عنها أحد حتى الآن. من ابتكرها، ومن طوَّرها، ومن كان ضحاياها؟
    تظهر هذه السلسلة كيف أن عصر السيارة الذهبي، استحال لعصر السيارات المفخخة الذهبي، وكيف تحول حلم الحرية إلى كابوس. منذ 50 سنة، كانوا يقولون إنَّ الأسلحة النووية هي الخطر الأكبر، لكن ذلك كان مجرد كذبة. الخطر الحقيقي كان ولا يزال السيارات المفخخة…
    السيارات المفخخةغيرت وجه الصراعات الدائرة في مناطق عديدة من العالم. والإرهاب في المدن، في إيرلندا والشرق الأوسط وفي قلب الولايات المتحدة وفي بريطانيا..ولكن باش توصل لبلادناراه كارثة هدي… الله اعونكم الله اربحكم فككتوهم قبل ميفككوناالله اعتيكم الرضا.

  • mora9ib
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:42

    وجاء في القرار الاتهامي أن هذه الخلية بدأت بـ “العمل في مارس 2008 في جنوب المغرب من خلال تجنيد ناشطين انطلاقا من بعض المدارس القرآنية وبنية التسلل الى الأحزاب السياسية”.

  • فاطمة
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:14

    اللهم احفظ بلدنا من هؤلاء المجرمين.

  • azozal
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:06

    اللهم اجعل هدا البلد امنا وسائر بلاد المسلمين

  • مواطن
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:08

    وذكر المصدر ذاته أن هذه الخلية تتكون من شخص، غادر أسوار السجن أخيرا بعد متابعته في ملف خلية ” أنصار المهدي “، التي يتزعمها حسن الخطاب، إلى جانب مواطن يحمل الجنسية الإسبانية
    2 ديال بنادم رديتوهوم خلية gاع اووووووووو
    الا ولاو 30 اش غادي تسميوهوم؟ واقيلا شعب يااااااك
    باراكا ما تخلعو فالناس و ديرو من الحبة قبة
    شوفو خلية عبيبيس بعدا

  • hamid
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:50

    هاهوما بداو عاوتاني الخلعة, كل نهار فاكين خلية خطيرة !! وا باراكا من الطنز !

  • عبدالرحيم
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:24

    نقول للمجاهدين بين() لماذا اخترتم المغرب بالظبط ؟ ولماذا لم تذهبوا للجهاد دفاعا عن القدس الشريف اذا كنتم تبحتون عن الاجر والثواب والحسنات ؟ على العموم عاش محمد السادس وعاش الشعب المغربي

  • hamid
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    ربي يهدي كل من يفكر في الإنتحار
    تغيير المنكر ليس بهذه الطريقة
    والصراحة من يقتل نفسا بغير حق فهو في جهنم
    ربي يحمي المغرب والشعب والملك المغربي

  • عمر المغربي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:02

    لمادا يا بلدي تزرع الخجل والخوف والكره في نفوسنا لمادا ترمي بلحم ابنائك في المحيط وتصنع منهم قنابل موقوتة لمادا تعلمنا ان الحياة تنافس غير شريف لبلوغ اهداف شائنة
    اين هي بشائر المستقبل في وطن نصف شعبه امي جاهل مريض جائع وطن يحكم من اديال الاستعمار وتركات عهد الباشوات والقواد وخدام المخزن العتيق وخريجي مدارس الافرنج وباطرونات الاستغلال والفساد
    اين هم العلماء اين هم اهل الخبرة والامتياز اين هم اهل الحل والعقد اين هم اهل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اين هو يوسف بن تاشفين والقاضي عياض وابن رشد وابن بطوطة وابن البنا فينا لست ارى الا اهل النفاق والشقاق واكلي اموال الناس بالباطل النهابين الكدابين المرتشين والضائعين المسحوقين المخمورين المقرقبين العاطلين المدمنين الفاشلين
    اعرف ان هدا الوطن يلد وسيلد ابطالا جدد لكن خفافيش الظلام جعلوا الحلم في وطني مسحتيلا فحمل اهل الاحلام والهمم حقائبهم الى بلاد الاحلام ومنهم من بقي وتحول حلمهم لكابوس يصارعونه في كل يوم

  • khaouyani
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:00

    NE CROYER SURTOUT PAS QUE LE MAROC RESTERA EPARGNE PAR AL QAIDA.NOTRE VOISINE BIEN AIMEE NOUS EN EXPEDIERA DE TOUTE SORTE

  • فلاح كتامي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:04

    “المتهمين كانا يعملان على السطو على وكالات بنكية ووكالات تحويل الأموال بالإضافة إلى سرقة السيارات” هل يطبقون الشريعة الاسلامية!! اليست السرقة وا يذاء النفس بغير حق من المحرمات ام يفسرون القرآن الكريم و الحديث الشريف على حسب هواهم…

  • tatawi
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:02

    لطالما حسدنا الاعداء على الامن الدي ننعم به نحن المغاربة رغم ما نعانيه من مشاكل مادية واقتصادية واجتماعية واعتقد ان الجزائر و حتى اسبانيا ليس من مصلحتهما ان يبقى المغرب امنا.

  • foad hasan
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:16

    الى اين تسير هذه الظلامية المقيتة كفانا الله شرهاامين اي فكر متحجر هذا كيف تطاوعهم انفسهم قتل الابرياءايها المغاربة الاحراريجب علينا جميعا محاربتهم اين ماحلوا وارتحلواوعاش المغرب الحر الابي الى الابد والى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • طارق
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:10

    باقي ما بغينا نفهمو ان سبب الارهاب هو ثقافي الي معملناشي ثورة ثقافية كل مرة يخرجونا في قنت حيث كيتتظرو غير تراخي ديال الامن والامن بوحدو ما كفيش وخا مهم في هد الوقت ولكن ضروري العمل من اجل تشفيف منابع الارهاب وضرب جدوره فروس الارهاب هو معشش في ادمغة الناس مندو زمان وكلشي فاهم هد الشي ولكن شكون لي غدي يعلق الجرس لقط.

  • X-MAN
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:12

    أخبار غريبة و اللهما ندري ما المراد منها..
    خلايا و سرقات و تهديدات و خزعبلات..
    لا خطر على هذه البلد إلا ممن ينهبوا ثرواتها..و يميعوا هويتها..و يفقروا و ييرهبوا أبناءها..
    لو اهتم باتلتعليم و التربية كما يسنبغي ..
    لو سادت أدنى مستويات العدالة من استئصال للفقر المذقع و الجهل و الأمية و البطالة و أباطرة المخدرات و الكحوليات و الجنس..
    لصار المغرب أفضل مما هو عليه و لن يفكر فرد فيه، إن صح الخبر، بالتفكير ، بما ورد في القصاصة…
    دام المغرب سالما

  • Rimas
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:08

    الله أكبر في كل مرة تخرج طائفة جديدة تريد تخريب المغرب بالتفجيرات وإراقة الدماء,ترى ما ماذا فعل المغرب لهؤلاء الناس حتى يختاروا هذا الأسلوب الذي لم ينص عليه أي دين سماوي ولا أرضي …؟؟؟هل ضاقت بهم الارض وانتهت أساليب التعبير حتي يختاروا أسلوب العنف وزرع الرعب والخوف بين المسلمين { من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا }..
    إني أنادي كل أولائك الذين يدينون بهذا الدين ;دين التفجير والترهيب وزرع الخوف والرعب بين البسطاء والمستضعفين , إلى مراحعة أنفسهم فهذا ليس طريق الرسول الكريم ولا صحابته الكرام ولا ما أنزله الله على عباده….فوالله لن تكتب لك الجنة حتى تعتقد بما إعتقد به السلف الصالح من وسطية واعتدال وترك العنف والإرهاب فالمغرب ليس بأرض إراقة الدماء .

  • الاخ البيضاوي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:14

    والله هادو ما هم بأنصار لا المهدي والدين بل هم أنصار الشيطان والظلال أنا أقول لهم إذا ارتم بان ترهبون الناس فارهبوهم بالعلم والاحلاق والمعرفة والدليل كما فعل خير الخلق فالإسلام وأهله بريئين منكم ومن أعمالكم شوهتم الدين اللهم فرج علينا وهدينا

  • ملاحظ
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:58

    اخي القارئ ارجوك اربط بين هذه الاحداث :اغلاق اكثر من 60دار للقرآن , تقدم حزب العدالة والتنمية في الانتخابات , الضغوط المستمرة على حزب العدالة والتنمية
    هذه فبركة واضحة تهدف الى اظهار المسلمين بمظهر الاشرار لكي يعيث بنو علمان في الارض فسادا
    بالمناسبة بعض الجهلاء يقولون بان الاسلام هو سبب تخلفنا .اقول لهذا الصنف من الناس “انا املك مضخة مياه متطورة .فهل تعرفون اين صمعت ؟ لقد صنعها الهنود عبدة البقر !!!
    هل يعلم هذا الصنف من الناس ان اهم المنجزات العالمية قام بها اليهود؟هل تعلمون ان هؤلاء اليهود يبحثون منذ مدة عن بقرة حمراء شديدة الحمرة ولا يخالطها اي لون لكي يذبحوها من اجل الههم المنتظر الذي سيبنون له الهيكل(راجع التلمود)
    وفي الاخير اقول ان العلمانيين هم سبب تخلفنا بحيث لا يعتنون بالكفاءات التي ستجعل بلدنا في صفوف البلاد المتقدمة ويعتمدون على فتات عبدة البقرة ميلودي وكل فاسق اجنبي .

  • علي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:06

    مابقالنا غي الارهاب في هذه الساعة

  • مواطن
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:36

    زعما هاد الشبكة معندهاش علاقة بالانتخابات
    كل صيف يتم تفكيك خلية، وكلما وقعت أزمة في المغرب تعلقها السلطات على شماعة الفعل الارهابي.
    أعتقد أن الخلية جاءت لتغطي على نتائج الانتخابات التي لم يشارك فيها الكثير من المغاربة رغم أن وزير الداخلية يقول إن نسبة المشاركة وصلت إلى 52 في المائة.
    هل يجب أن نصدق كل مايقال أم أن القضاء وحده الكفيل بأن يفصل في القضايا المتعلقة بالارهاب بالنظر إلى قرينة المتهم بريء إلى أن تتبث إدانته والأسسف،فيمغربنا الحبيب،فإن المتهم مدان سلفا إلى أن تتبثة برائته

  • مواطن مسلم
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:32

    ما تقوم به القاعدة ليس من صميم المباديء الإسلامية التي تنهى عن قتل النفس إلا بالحق.نعم ساندنا بن لادن حين هجم على الغرب لكن لا نرضى لأتباعه أن يهاجموا الإسلام والمسلينم مصداقا لقوله عليه السلام#كل دم المسلم على المسلم حرام# فحرام قتل المسلم أيا كان توجهه ولو كان ضد النظام شرط ألا يقوم بالبلبلة والقلاقل.فهؤلاء الإسلام منهم براء.ويجب إعدامهم والقضاء عليهم بكل ما أوتيت الدولة من وسائل.كما يجب الرجوع إلى مباديء ضرب الفتنة في المهد.أي تقوية أجهزة الأمن وتفويضها قانون مكافحة الإرهاب وتنفيد أحكام الإعدام.فالعين بالعين والنفس بالنفس…

  • الجنرال ياسين
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:50

    هناك دول يا اخواني المسلمين المجاهدين ,, لا أكذب عليكم ,,فالجهاد سنام الاسلام , و لكن بأن يقتلوا أرواح أبرياء,, فهذاا لن ينفع و لن ينقص من شىيء,,سوف يبقى الحال كما هو عليه من فساد الاجانب في المغرب ,,
    الجهاد الحقيقي هو أن تكون في ساحة المعركة مع العدو ,,
    لمن يريد الجهااد فليذهب الى العراق حيث يوجد الامريكان يغتصبوا نساء المسلمين و ليذهب الى افغانستان و فلسطين هذا هو الجهاد الحقيقي ,,
    اتقواا الله في لحووم الابرياء ,

  • وداد
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:00

    ولات الابناك كتسرق بحالة سارقين مطيشة من السويقة.علا ما شي فاستطاعة الي حاط الملاين في البنكة يعطيوا شي ضريبة خاصة بحفض الامن ويجيبوا شرطي مسلح فبلاصة هد البهلان.

  • ابو شامة
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:10

    اتا اصدق هدا الكلام لان هده السيارة ربما امريكية في العراق لانه لا داعي للقلق وترهيب الناس والمغاربة يخافون ولو ارادت القاعدة فعل شئ في المغرب فهو اسهل ما يكون لان الامغاربة لا يهمهم الا جيوبهم عن طريق المخدرات او التهريب او الرشوة والفساد في كل الاشياء ويبقي كل شئ محتمل

  • saarbrücken
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:46

    كذب ,تضليل…هو منهج الدول الفاسقة… مساكين أهل القرار في المغرب..ماقتنعوا أخيرا أن الغلبة لله و أوليائه.
    مايعجبني فيهم أنهم مدركون أنهم لا محالة زائلون إذا مااستيقض المواطن المغربي يوما و قال حقي حقي و ليس “طريف تاع الخبز”. و لن يكون هذا إلا إذا عاد العبد إلى ربه، و تعلم أحكام دينه و قوى عقيدته. و الشعب المغربي المسلم بالفطرة على هذا الطريق السوي، و إن كانت خطوته بطيئة إلا أنها كافية لتزعزع عروش الظالمين وتنقض مضاجعهم التي لطالما كانت هنيه في عصر الجهل و المصدر الواحد.
    قال تعالى ( يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون )

  • الدقة جايا جايا
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:36

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ….. ما أريد قوله هو أن الاستئصاليين في طريقهم الى نسف كل المشاريع الاسلامية… وأن بعض الملاحدة والعياذ بالله بدأوا يصطادون في الماء العكر
    …. وأن سلطة المخزن في الطريق وسنبكي يوما لما نعرف أن البصري كان أرحم بالعباد من المتقع الرحماني ( وما أدراك ما الرحامنة) وأقول وأشدد أن القة جايا جايا لحزب العدالة والتنمية لأنه اختار الاصلاح
    …. وكدليل قاطع انظروا الى ما يحدث لاختيارات الشعب والتعيينات لا الانتخابات في العمودية والرئاسة وووو…
    رحم الله أحزابانا بعدما تمخضت الرحامنة وأعطتنا حزبا يِؤمن بالاسلام ومحرماته والاحالة الى مرشحة الغرب وعمدة مراكش واللائحة طويلة لا في صفوف الاناث والا الرجال….
    يا رب العباد أخرج الكفرة وأذنابهم من البلاد واحفظ المغرب الحبيب من العبث والارهاب و…. ويد الجلاد

  • المكناسي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:40

    وا علموا أن هذا من وحي التراكتور ليكره الناس في الاسلام و المسلمين
    أما المسلمين فهم أبرياء من عمل الهمة وأعماله الشيطانية و أذنابه
    قاحذروا الهمة و تخميناتهو أحذر يا صاحبة الجلالة يرعاك الله أن هذا الصيق عدوا لكم و للامة

  • ندير
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:52

    لو ان الدولة كانت تنفد احكام الاعدام لما تجرأ أي من متيري الفتن سواء اكانوا انتحاريين جبناء او مجرمي الحق العام ممن يغتصبون الاطفال ويعتدون على المارة.وهده دعوة لاولئك المومسات والشواد الدين يطالبون بالغاء عقوبة الاعدام الله يسلط عليكم شي مجرم يعتدي عليكم اعتداء شنيع وشوفو واش غادي طلبو ليه الاعدام.

  • رشيد
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:54

    الحمد لله على ان المغرب بتوفر على اقوى جهاز امني على الصعيدين العربي والافريقي.وهدا باعتراف خبراء دوليين في الانثريبول.
    ولا ننسي ايضا وعي المواطن المغربي في ربوع الوطن الدي يقدم الدعم لجهازه الامني كلما راى خطرا من هؤلاء المتطرفين الارهابيين يهدد امنه وبلده.
    وفي الحقيقة هؤلاء المتطرفين ماهم الا مجرميين متعطشين للسفك الدماء والحروب والفتن الدي يفضي الا الخراب والدمار باسم الدين. لايفرقون بين دم مسيحي او يهودي اوبودي او حتى مسلم. ويعتبرون انفسهم اي هؤلاء الارهابيون هم وحدهم من يمثلون الاسلام ويمتلكون الحقيقة
    المطلقة لارادة الله.
    وكل ماتبقى من ملايير البشر على وجه الارض فهم كفار ومصيرهم جهنم.
    انظروا الى هده الجماعات الاسلامية في الصومال كيف تتقاتل الان فيما بينها.وقد تسببا في قتل الالاف من الصوماليين وتخريب كل البلد. كما فعلت تماما وبالامس في افغانستان طالبان عندما كانت تتقاتل مع جماعة شاه مسعود الاسلامية.
    ولا ننسى ايضا الالاف الدي قتلته جبهة الانقاد الاسلامية في الجزائر وما زالت الى الان وضمرت البلد عن اخره . وما تسبب فيه ايضا حزب الله من خراب وقتل في لبنان واختبؤا في الخنادق تاركين اسرائيل تضمر البلد عن اخره.
    بدون ان نتكلم عن ارواح الابرياء التي سقطت بسبب العمليات الا نتحارية في اروبا وامريكا وايضا في جل المدن العربية والاسلامية.
    والامثلة كتيرة في هدا المضمار الدي تسبب فيه هدا الفكر المتحجر والمتخلف في تشويه الاسلام عبر العالم.
    والحمد لله ان هدا الفكر لم يعد له صدى بفضل وعي المجتمعات العربية وكدلك عنف واجرام هؤلاء الجماعات الارهابية.
    بل واصبحوا ينفرون منهم حتى في الانتخابات لم يعودوا يصوتون عليهم. والدليل على دلك فشلهم مؤخرا في الكويت والاردن ومصر ولبنان ….

  • مواطن
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:38

    طبعا ماذا تنتظرون من الحكومة بعد فضائح الإنتخابات الدسمة؟ لا بد أن يحدثوا ضجة أخرى “الإرهاب” حتى ينشغل الرأي العام و تبدأ الدورة من جديد… اللهم و لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • عبدو
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:56

    الارهاب الحقيقي هو الذي تمارسه الحكومة على الشعب
    الارهاب الحقيقي الممارس على الشعب, بطالة حيف والظلم و تشجيع على الدعارة.الارهاب الحقيقي هو غسل الممنهجن لالدمغة تلاميّذ بمهرجانات و السهرات و تجاهل المشاكل الحقيقية. هذا هو ارهاب عباس وشلاهبيا دياولو. اماهد المسرحيات, الشعب ولا عراف السناريو قبل ميتكتب

  • moslim+
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:48

    إلى بعض الغوغائيين المستحمرين الدين يصدقون بن موسى والناطق باسم التفاهة ليس هناك أي إرهاب وأي شي من هدا القبل هناك فقط إرهاب الغلاء والبطالة وإرهاب القمع المخزني الدي جعلكم بشر بلا عقول تساقون كالأنعام إن هده الأخبار تطلقها الداخلية لكي تسرف النظر عن الأوضاع المزرية التي يعيشها بوزبال والبخوش في مهلكة البخوش

  • مجهول 01
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:46

    عندي ملاخظتين:
    الاولى: ان المغرب متخصص في تفكيك الخلايا كانها خلايا نحل
    حتى امريكالا تملك هده القدرة
    كلما رايت خبرا في قناة ماعن تفكيك خلايااعرف مباشرة ان المقصود المغرب ولم يخب حدسي ابدا ليومنا هدا
    الثانية: ان افراخ العلمانية كثر في الشبكة العنكبوتية فقط لا اعرف لمادا لا يظهرون في الواقع ربما لانهم وطاويط يخرجون في الليل فقط من يعرف

  • L7rizi
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:52

    والله العظيم لأني تأكدت من أن براك أباما أشد حرصا واهتماما على الإسلام و المسلمين في بلده من ملك المغرب على مواطنيه، و هذا أعيشه في هذا البلد الذي يظن الكثير أنه نقمة على الإسلام و المسلمين٠
    فمرة كل شهر يزونا في المسجد مباشرة بعد صلاة الجمعة عمدة المدينة مصحوبا بالوكيلة العامة للولاية ورئيس مصلحة الشرطة و بعض منتخبو المدينة و يؤكدون لنا أن لهم دينهم و لنا ديننا٠ و لكي نتعايش معا وجب علينا احترام الديانات الأخرى و صب كل اهتماماتنا إلى ما هو مفيد و صالح لهذا المجتمع الذي نعيش فيه، بل أكثر من ذلك كلما تجددت زيارتهم لنا إلا و طلبوا منا وألحوا علينا أن نخبرهم بأي فعل فردي أو جماعي يستهدف أيًّا منا على أساس ديني أو عرقي، بل أن هؤلاء المسؤولين يساعدون أبناء الجالية المسلمة في المدينة على الحصول على العمل خصوصا في ظروف هذه الأزمة، لدرجة أن كل مسلم عاطل عن العمل يقصد هؤلاء الناس لكي يجدوا له عمل٠
    في حين نرى أن المخزن في بلدي يفبرك الأحداث و ينسبها إلى المسلمين من أبناء الوطن و يحذث الرعب و الخوف فيما بين المواطنين أنفسهم٠ بدون أن يستحي أو يحشى الله تعالى٠ إن القاعدة كما يعلم الكل إن أقدمت على عملية ما فإنها تكون هادفة و مصبية حتى ولو كان ذلك في أشد الأماكن حراسة و لعل ما وقع في أحذات شتنبر 2001 بو٠م٠أ٠ لخير دليل على ما أقول٠ أما أن تفبركوا أحذاثا هكذا و تنسبونها إلى القاعدة، فإنكم تحطون من قيمة هؤلاء الناس و تفقدون مصداقيتكم٠ و لربما سوف تتعرضون يومها لهجوم حقيقي من القاعدة يكون فيه الساقط على الأرض أكثر من الواقف عليها و سوف لن تجدون من يصدقكم من باقي دول المجتمع الدولي٠ و هنا أود أن أشير إلى جواب أحد المسؤولين عن الأمن القومي في إحدى الندوات عندما سأله صحفي عما إذا كانت لديهم خطة لوقف زحف ما يسمى “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” في دول الساحل و شمال إفريقيا ٠ فكان جوابه : ” لا تصدق كلما تسمع، فكثير مما يحدث هناك له علاقة بالاتجار بالمحذرات، الهجرة السرية أو مسائل أخرى٠٠٠”

  • mouslim
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:36

    اقول لهذه الفئة من البشر الذين يدعون الاسلام واعطوا لنفسهم الحق بالحكم على البشر بالقتل فهؤلاء سوى جبنة فاذا ارادوا فعلا محاربة اليهود كما يقولون فليذهبوا الى اسرائيل ويقاتلوهم هذا اذا كاوا قادرين على ذالك وبهذه المناسبة اوجه ندائي الى هؤلاء الجبناء الذين يدعون انهم غيورون عن الاسلام كفاكم اجرام وقتل النفس من غير حق ان الله قادر على عباد قال تعالى وما ارسلناك الا رحمة للعالمين
    وكذلك الجبان زعيم هؤلاء المجرمين اسامة بنلادن حسبن الله ونعم الوكيل فيك وفي اتباعك لقد شوهت الاسلام الذي هو دين تسامح واذا كنت تظن انك على حق فلماذا انت مختبء اراهن على انك لا تستطيع حتى النوم لانك ظالم ومجرم!!
    اتركوا الاسلام والمسلمين في سلام.

  • mouslim
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:44

    اقول لهذه الفئة من البشر الذين يدعون الاسلام واعطوا لنفسهم الحق بالحكم على البشر بالقتل فهؤلاء سوى جبنة فاذا ارادوا فعلا محاربة اليهود كما يقولون فليذهبوا الى اسرائيل ويقاتلوهم هذا اذا كاوا قادرين على ذالك وبهذه المناسبة اوجه ندائي الى هؤلاء الجبناء الذين يدعون انهم غيورون عن الاسلام كفاكم اجرام وقتل النفس من غير حق ان الله قادر على عباد قال تعالى وما ارسلناك الا رحمة للعالمين
    وكذلك الجبان زعيم هؤلاء المجرمين اسامة بنلادن حسبن الله ونعم الوكيل فيك وفي اتباعك لقد شوهت الاسلام الذي هو دين تسامح واذا كنت تظن انك على حق فلماذا انت مختبء اراهن على انك لا تستطيع حتى النوم لانك ظالم ومجرم!!
    اتركوا الاسلام والمسلمين في سلام.

  • المناضل الصامد
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:40

    بداية سلام الله على كل مسلم سلم الناس شره.والله يحز في النفس أن نسمع في بلدنا عن مثل هذه الحوادث و الأنباء السيئة.أهذا ما نقدمه لبلدنا بعد كل ما قدمه لنا هذا البلد الآمن.يكفينا شرفآ أن يقود بلدنا ملك شاب مليئ بالنوايا الحسنة يتوغى اصلاح البلاد و ضمان أمن أهلها.يجب محاسبة الوزراء و كل مسؤول يملك القرار بما في ذلك عمداء المدن الذين أتوسلهم أن يحدون حدو عمدة مدينة أكادير السيد طارق القباج الذي لا أعرفه حتى،ولكني عرفت هذا الرجل من خلال كل المنجزات التي حققها على مستوى عاصمة سوس،وفي الأوراش المفتوحة حاليآ بأكادير خير دليل على أننا في أمس الحاجة لأمثال هذا الرجل المدبر الحكيم.أدعو كل الضمائر الحية إلى إدانة كل السلوكات العنيفة اتجاه هذا البلد الآمن و فيما يلي ما على كل مناضل غيور أن يفعله:١.الإلتفاف حول ملك البلاد محمد السادس نصره الله.٢.نسيان زمن البصري و محو كل مخلفاته.٣.محاكمة الحكومة و كل المسؤولين و اللجوء إلى الملك إن اقتضى الحال.٤.رعاية كل رب أسرة لأسرته و إتقان تربيتها حتى لا تصبح الدولة مسؤولة عن كل عاهرة تمتهن الدعارة أو أن تضطر الدولة إلى فقدان أبناءها بسبب المنحرفين.

  • layla
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:16

    تفكيك خلية!خلية ماذا النحل كل مرة يطلون علينا بهكذا أخبارو لا يعطون أي دليل حري بهم تفكيك خلايا الدعارة والمخدرات و ناهبي الثروات واللائحة طويلة… أقول لحكومتنا قديمة لن نصدق الإرهاب الوحيد الحقيقي في المغرب هو المخزن

  • مواطن عايق
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:42

    والله هذا افتراء لكي يخوفوا الناس لتسريب مخططاتهم لكي يقمعوا جهة معينة ما بين فينة وأخرى يخرجون ببيان مكذوب لتمرير مخططاتهم ويقولون فككنا كذا وكذا.أين هي البينة؟أين هي الأدلة الدامغة؟حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • faissal germany
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:34

    وجاء في القرار الاتهامي أن هذه الخلية بدأت بـ “العمل في مارس 2008 في جنوب المغرب من خلال تجنيد ناشطين انطلاقا من بعض المدارس القرآنية وبنية التسلل الى الأحزاب السياسية”

  • hossayn abou zaki
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:26

    لقد اصبح الملك و اعوا نه بدون شرعية في الحكم اد انهم قد لغو كثيرا في الدين وضاعت عنهم ملة نبينا محمد صلي الله عليه و سلم و اصبح الا مام مالك بن انس الدي يدعون اتباع مدهبه بريئا منهم ودلك في تشريعاتهم ومبادئهم و قوانينهم لهدا فهم يريدون ان يعطوا لانفسهم الشرعية بمثل هده الادعائات التي تدخل في اطار سياسة التوازنات خصوصا بعد الانتخابات التي عرفت اضعاف العدالة و التنمية pjd

  • joueur n12
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:28

    والله ان كل من يتق ويصدق مثل هده التراهات فهو اغبى واحمق من معامة ,كل هده الاضاليل لا بد للشعب يوما ان يتجاوزها ادا ما فكر ولو للحظة في مجريات الامور ببلادنا.السلطة لا تستطيع حتى القبض على قطاع الطرق الدين يمزقون وجوه السيدات والمارة كل يوم بالحي الدي اقطنه ويستولون على اي شيء يوجد بحوزتهم,ناهيك عن مشكل بيع المخدرات والخمور والاغتصاب و و و و في الاخير ياتون بمثل هده الاكاديب ليقولوا لدوي النفوس الضعيفة والايمان المنعدم بانهم حضرون وبقوة.ان ما نراه في شوارعنا بعيد كل البعد عن واقعنا الامني الدي يتحدث عنه هدا التقرير.وادا كنت في المغرب فلا تستغرب. 

  • مستغرب
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:34

    في العصور الوسطى كان الناس في المجتمع الاوربي المتخلف آنداك يطارد الساحرات, و الغريب هو انهم كانوا يجدوهن. نفس الشئ يقع الآن في مغرب العصور الوسطى. الدولة تختلق قصص الرعب ثم تعثر على الإرهابيين. ادا لم نصدقها ما عليها الا ان تفبرك عملية هنا او هناك عندها نفضل ان نصدقها. شغل المافيا.

  • أبو أسامة
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:32

    نود هاهنا أن نتقدم بالتحية الخالصة للعيون التي لا تنام ولأجهزة الأمن الوطني التي تحرص على أمن البلاد والعباد وكل الأجهزة الأمنية الأخرى التي نعرفها والتي لا نعرفها.الوضع فعلا مقلق من هذه التحركات التي لا تمت للدين بصلة والتي تستهدف الأبرياء والمصالح والمؤسسات.انها عدوى عالمية أفضع من الأنفلوانزا التي أضحت تورق العديدين.نسأل الله العافية والسلام من هذه السلوكات المشينة التي لا عهد لمجتمعنا بها…

  • مواطن كتامي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:54

    هذه مجرد خرافات..
    الإرهابيون هم اللصوص الذين يسرقون المغرب ويريدون الإبقاء على حالة الفساد بالإعلان عن مثل هذه الأخبار التافهة..
    وإلصاق التهمة بالمدارس القرآنية هو للإجهاز على ما بقي مفتوحا منها

  • متسائل
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:30

    مصطلح “ارهاب” ثقافة امريكية بدات بالفعل تتجاوزه باعتبار ان سياستها بدات بالخطا و لم تثمر نتائج …و المغرب لا زال يستعمله كسياسة و يفتخر بها ..الى اين انت ذاهب اكيد الى الهاوية..في الدول الديمقراطية الجهاز الامني جزء من السياسة العامة للدولة و في المغرب الامن هو السياسة العامة للدولة برمتها.

  • نظرات
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:38

    الموضوع ليس جماعة ارهابية تهدد امن بلاد نقطةالانطلاق هي ان ٦٠ في المئة من الامية ويمكن لاي واحد انيزعزع الاسس التي تقوم عليها باسم الدين هدا الاخير فهو بريئ ان من بين الاسس الاساسية لهده المظاهر التي نسمع عنها ان الشباب المكون لهده الجمعيات التخريبية لم تعطي لهم الحرية لتعبير عن مايجون في انفسهم من هواجس وافكار اي انهم ام يجدو الادن الصاغية التي تسمع الى السنتهم فيمكن ان تكون هده نقط من بين النقاط التي تعمل الجماعات الارهبية على استغلالها لجلب الشباب في بداية الامر لتحول بعد دالك فكارهم وتروضها الى الاهداف التي تبتغيها
    ان الاشارة التي احاول الوصول الى تبيتنها هي (الاهتمام بالشاب والعمل على اعطائهم فرصة التعبير كي لا يحصل هنالك نوع من الكبث تيتغله بعض الجماعات لسيطرت على شبابنا ) ويجب الاشارة ان معظم الفضاءت التي تخض الشباب لا تستحق الاشارة اليها لما تحمله من فساد عوض التربة والتخليق والتوجيه لما فيه صلح للامة والدين وجميع المسلمين واولهم امير المؤمنين

  • naim
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:18

    قالى تعالى
    (يايها اللذين امنوا اذا جائكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    أنا ابن جلا و طلاع الثنايا
    متى أضع العمامة تعرفوني
    أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيه بمثله، والله يا أهل المغرب إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل المغرب، إن أمير المؤمنين نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل المغرب، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل المغرب! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار، ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله
    في الاخير تلقو اللعب الداك البرهوش اديال الهمة وشوفوا اش غدي ايدير فينا في الحقيقة بزاف علي الحجاج برك عليه حجيب ههههههه

  • ,mansour abas
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:48

    في الواقع مثل هذه الأحداث لا يعلم حقيقتها إلا الله لكن لا يمكنك الجزم بكونها مفبركة لأنه لو كان الأمر كذلك لما استطاع خدام هذا البلد الأوفياء تعرية السفهاء و المراهقين وتلقينهم دروسا مهمة في الأدب،و لعلك من أولئك الذين درسوا اللغة و نسو الأدب،ويبدو أنك بحاجة إلى دروس أدبية،و لا أشك أنك مؤهل لأخذه، فافرح بنجاحك معنا و اللبيب بلإشارة يفهم

  • مواطن غيور
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:30

    السلام للجميع.
    واضح جدا أيها الإخوة المغاربة أننا ننعم بالأمن والاستقرار في هدا الوطن الغالي، رغم الكثير من الصعوبات والإكراهات الداتية والموضوعية. هدا الوضع مفقود في كثير من البلدان حولنا في العالم، لدلك نحن نحسد عليه. ونحن نستطيع أن نحافظ على هدا الاستقرار بقدر ما نكون واعين بطبيعة التهديد الدي يواجهنا. إنه التهديد الدي يستمد إديولوجيته من فهم خاص للدين لا يخلو من سبق إصرار وترصد في استعماله من أجل الوصول إلى وضع الاستبداد المطلق. لا يجب أن نشكك في خطر الإرهاب الدي يحدق بنا، كما يجب أن نأخد على محمل الجد جسامة العمل الدي يقوم به رجال الأمن في هدا البلد العزيز، فتحية إجلال واحترام وتقدير لهم جميعا، بل يجب أن يحظوا بعناية خاصة ماديا ومعنويا حتى يواصلوا القيام بعملهم على أحسن وجه. فلا مغربي عاقل ولا واحد يرضى أن يرى داخل ربوع الوطن مثل تلك الصور المقززة التي نراها من حولنا في العالم، والتي هي بعيدة كل البعد عن الدين الإسلامي الحنيف.
    وللجميع السلام

  • عابرسبيل
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:26

    أدعو قراء هسبريس أن يشاهدو مقطع من ‘حقيقة الإرهاب في أوروبا’ اللذي يوجد على اليوتوب ونشرته هسبريس في الأيام القليلة الماضية لكي تكون لهم فكرة من هم اللذين يعملون خلف الستار ويمولون الجماعات الإرهابية، إن الأمور بدأت تتضح وضوح الشمش أن هذه الجماعات هي في الحقيقة صناعة المخابرات المحلية اللتي كلما أحست بخطر ما، أو أحست أن نبض الشارع ساخط على الوضعية إلا وأخرجو لنا مسرحية محبوكة الأطراف تتكلم عن جماعة إرهابية تكون على وشك القيام بأعمال إجرامية وتخريبية، والغرض من ذالك هو تكميم الأفواه والزج بالأبرياء في غياهب السجون. الكل متفق أن المغرب بعد الطفرة النوعية اللتي عرفتها حرية الصحافة وحرية التعبير في التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، والكل يلاحظ أن هناك تراجع خطيرفيما يخص هذه الحريات العامة وحقوق الإنسان، في السنوات الفارطة خصوصا بعد أحداث 16 مايو03 . نلاحظ أن المغرب الآن قد رجع إلى عادته القديمة وأصبح كما في الماضي مايسمى بسنوات الرصاص يقدم على الإختطافات والتعذيب في مخافر الشرطة وكل ذالك تحت ما يسمونه بمحاربة الإرهاب، حيث أصبح اليوم كل من يجهر بكلمة حق ويقول الله ماهذا منكر إرهابي. مع العلم أن الإرهابيون الحقيقيون هم من يحرم المواطن المغربي من حقه في التعليم والتطبيب والحصول على عمل يكفل له عيشة كريمة له ولعائلته، الإرهابيون الحقيقيون هم من يتاجرون بأرواح المغاربة ويدفعونهم للزج بحياتهم في قوارب الموت، الإرهابيون الحقيقيون هم من ينهبون أموال وخيرات البلاد ويحولون الملايين من الدولارات والأوروات اللتي يجمعها المغاربة بكدهم وعرق جبينهم إلى حساباتهم الخاصة بالأبناك الأجنبية، الإرهابيون الحقيقيون هم من يريدون ويعملون على تحويل المغربي من سيد في وطنه إلى عبد يطلب ويلتقط الفتات من سيده الأجنبي، الإرهابيون الحقيقيون هم من يعملون على زرع الحقد والكراهية في نفس المغاربة ويعملون بمقولة فرق تسد لكي يستبدو وينفردو بخيرات هذا الوطن، الإرهابيون الحقيقيون هم اللذين يجزون بالأبرياء وأخيارهذا الوطن في غياهب السجون ويشجعون الشباب على تناول الكحول والمخدرات ويدفعون بالبنات للدعارة ويكرسون الجهل والأمية.
    المسؤولون في المغرب يقومون يوميا بجرائم في حق المغاربة، المغاربة أصبحو بالقوانين اللتي سنة لما يسمونه “محاربة الإرهاب” محاصرين ومهانين في عقر دارهم، أصبح المغرب بمتابة سجن كبير من في داخله منبوذ ومن في خارجه مفقود.
    أرجو النشر وشكرا.

  • حواء
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:22

    يقولون خلية إرهابية خططت ….. من قال لهم هل نزل عليهم الوحي أم عندهم حاسة الكلب إن كان هذا صحيحا لماذا لم ينقلوه مباشرة في الإذاعة والتلفزة. دائمايجعلون اللوم على الجماعة الإسلامية ، لا حول الله ولا قوة إلا بالله عند الله نلتقي جميعا ويظهر من الإرهابيين نحن أم أنتم

  • الزهراء
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:20

    يجب على الدولة أن تتوفر على أطر إسلاميين مالكيين حافظين لكتاب الله و السنة و المذهب المالكي و يكونوا مغاربة يحمدون الله على أرض المغرب يرون الأمور بحكمة فائقة و يلمون بعلم النفس و الأجتماع ثم ينتشروا في المغرب من أجل مقاربة شمولية من هؤلاء الفئة من الناس اللذين ينسون أنهم قد يقتلون إسلاميين مومنين وربما على درجة عالية من الإيمان وفي جميع الحالات هذا اعتداء كبير في حق الإنسانية و الروح. اللهم اهد هؤلاء الناس اللذين يضروننا

  • ussan
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:28

    لقيت واحد لي هدر فالمعقول والأخرين غير كيتفتفو هو amirahmed76

  • محمد
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:38

    هذا هو حال الداخلية المغربية كلما إقترب الصيف وبدأ موسم السياحة الدي يعتبر من الدخل الذي تعتمد عليه الدولة يبدأ الوزير بتبشير السياح بتفكيك خلايا لإرهابية .باش يجري على السياح زعمى رهم خدامين

  • محمد الفطواكي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 00:24

    لقد جاء في نهاية المقال ما يلي:ويستعد القضاء المغربي، في الأيام القليلة المقبلة، إلى طي ملف شبكة عبد القادر بليرج، التي خططت لاختراق مؤسسات الدولة والأحزاب والمجتمع المدني واغتيال شخصيات عسكرية وسياسية وازنة.
    إنه كلام لا يتسم بالموضوعية ولا بالعلمية، فيه إدانة لخلية بليرج وفيه جزم بنسب تلك التهم إلى المتهمين، وهذا دليل على أن مصدر المقال هو وكالة المغرب العربي “المنبر الإعلامي الرسمي”، كما أن ختم المقال بهذا المعطى يؤكد خلفية تحريك هذه الاعتقالات بهذا التوقيت بالضبط، فالمقصود هو خلق حالة من الرعب والقلق والتنديد لدى الرأي العام تجعل المواطن المغربي يتقبل الأحكام القاسية المنتظرة في حق القيادات السياسية كمحمد المرواني ومصطفى المعتصم المنسوب إليهم بهتانا وظلما الانتماء لخلية بليرج…
    كما تجدرالإشارة في الأخير، إلى أن القضاء ليس هو صاحب القرار النهائي، فالأحكام حددت مسبقا من طرف أصحاب القرار السياسي “مؤبدات بالجملة”، ولا بد من التأكيد على أن الملف سياسي يستهدف حزبي الأمة والبديل الحضاري ويسعى لتشويه وإقصاء قيادات سياسية وطنية مبتغاها تغيير الواقع المغربي بالوسائل المدنية والمشروعة،الشيء الذي أكدته كل وقائع الاعتقال والمحاكمة حتى تبين لكل المتتبعين السياسيين والإعلاميين المستقلين، وكل الحقوقيين المحليين والدوليين بأن هذه المحاكمة مهزلة تاريخية شابتها خروقات خطيرة بدء بالتزوير والتعذيب والاختطاف، فهي محاكمة رفضت فيها كل ملتمسات هيئة الدفاع ولم تقدم فيها أي أدلة أو محجوزات تدين المتهمين، في حين عرضت أسلحة تفتقد شروط المحجوز، إذ لا تتمتع بالتشميع ولا التوثيق ولم يحتفض بها لدى هيئة القضاء بالمحكمة بل أحضرت من تكنة عسكرية، أضف إلى ذلك أن الأستاذ محمد المرواني قدم خلال مرافعته وثيقة، عبارة عن أرشيف من سنة 1994 لجريدتي الاتحاد الاشتراكي والعلم تتضمن بلاغا لوزارة الداخلية يومها يؤكد أن التهة الرئيسية التي يحاكم بها محمد المرواني قد قبض على المتهمين المعنيين بها وحوكموا سنة 1994 ويقضون السجن مند ذلك الوقت وإلى يومنا هذا…
    في الأخير نلتمس من موقع إخباري ذو مصداقية كهذا أن يكون حذرا في صياغة التقارير والمواضيع وأن يتسم بالموضوعية، فملف بليرج ملف سياسي بامتياز، والقضية حبكت بهدف أن تلف حبل المشنقة حول أعناق الشرفاء، وأن تغتال سياسيا قيادات مشهود لها بالحنكة والحوار والمبدئية، الشيء الذي أدركه الرأي العام لدرجة أنه رفض الرواية الرسمية، مما حدى بوازرة الداخلية اللجوء إلى تهديدالموطنين ومحاكمة كل من طعن في هذه الرواية مما يمثل سابقة في تاريخ المحاكمات السياسية…

  • bidro l9a3ida
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:18

    الهدف من القاعدة هو تدمير السياحة الاجنبية الذي كان المغرب في الاونة الأخيرة يباع أرضه لنفود و هذا راجع على أن السياسة المغربية فشلت في مقوماتها …. ؟

  • miloud
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:34

    تحية للجميع.
    أيها الأخ الكريم،
    أرجوك حاول مرة أخرى أن تفكر هل فعلا ‎‎المغرب بحاجة الى حرب اهلية؟ وهل ترى فعلا ما تصنعه الحروب الأهلية فى العالم من حولنا؟ بل لعلك تعلم ما يرويه التاريخ لك في هدا الشأن.
    هل لك أخي أن تحضر تمثلا في مخيلتك فيما يخص الوضع الدي ستؤول إليه البلاد والعباد في حالة حرب أهلية ، لا كانت في القدر؟
    هل تعلم كيف سيستغل هدا الوضع من طرف الخصوم في الخارج وربما حتى الأصدقاء من أجل الانقضاض على المغرب وتمزيقه؟
    هناك أسئلةكثيرة يا أخي لن تتمكن من الإجابة عنها بوضوح ، وبالتالي ليس هناك مبررات تستطيع أن تقنع بها نفسك، ومن ثم تكون رؤيتك للأمور مجانبة للصواب.
    هناك حقا مشاكل كثيرة في المغرب ، لكن موازاة مع دلك هناك عمل ، وهناك اجتهاد لن تستطيع إنكاره.
    أقترح عليك أن تنظر إلى الجزء المملوء من الكأس وحاول أن تغوص فيه ، إن فعلت هدا لن تجد مبررا للتشاؤم.
    ولك السلام.

  • ayour
    الخميس 25 يونيو 2009 - 23:44

    قد يتبادر الى الدهن ان الارهاب اساسه الجماعات الاسلامية لكن لللبيب ان يعلم ان الاغلال التي احكمت على افواه و اسفار الحاملين لكتاب الله والامرين بالمعروف قد تكون سببا للبعض من الانتقام وهدا طبيعي في اي انسان والعنف لا يمكن ان يقاوم الا بالعنف. فالعنف في حد ذاته استعمار.فالاستعمار كما قاومه المغاربة ليس بالانضباط والاخلاق الحسنة بل بالمقاومة والخلايا المدمرة لكل اسسه ولو بابسط الوسائل.
    اما ارهاب مدبري الشان المغربي فارهابهم كثير وعلى الملاحظ ان ينظر الى ما يلي :
    – الانتخابات كلها لدوي النفود والمال والمناصب ومن لم يكن له منصب ولو كان حاصلا على كل شواهد العالم فانه لن يتاتى له الحصول على ادنى اي مقعد لتدبير الشان وسد رمق العطش والجوع.
    – انظر الى القمامات كيف اصبحت المرتع الاساسي لعيش اكبر الفئات السكانية بالمغرب نساءا ورجالا.
    – انظر الى الزبونية والمحسزبية في كل القطاعات الادارية الحكومية والدولية.
    – انظر الى الرشاوي والزبونية حتى في القنصليات كما هو الشان للقنصلية الفرنسية باكادير فكل العاملين بها من بواب ومتلق للملفان الى الشباك س فلهم شبكة للتصنيف والتلاعب بملفات من لم يكن في دائرة معارفهم.
    – انظر الى الشوارع والى الشباب والى الاطفال دكورا واناثا بل والى عائلات باكملها لا تعيش الا في الشوارع وتنام بها ليل نهار وفي البرد القارس.
    – اما بالنسبة لصناع القرار واصحاب الفخامات والمقاهي الفاخرة والسيارات العجيبة فهم لا يعلمون انهم يرهبون التاس حتى باقوالهم حينما يعتبرونهم ادنى خلق الله ولهم الحق في دلك بقوة القانون.
    يمكن ان جرد مجلدات لكنها مصونة كلها بلشؤم واللاعدل الاجتماعي.
    وليعلم اي امي ان الارهاب القوي هو ارهاب الدولة بسبب الظلم الاجتماعي.
    فلاداعي للفقير ان يندد او يكتب مقالات معادية لاخوته لان كما يقال ليس لديه ما يخسره وليعلم انه ولو بروحه يتحرك محسوب على الموتى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة