تقرير: المغرب من بين "الدول الجيدة" في العالم

تقرير: المغرب من بين "الدول الجيدة" في العالم
الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:30

بات من الممكن تصنيف الدول حسب درجات إحسانها وتأثيرها الإيجابي على البشرية، وذلك من خلال مؤشر “الدول الجيدة” الصادر عن مؤسسة دولية مستقلة، وهو المؤشر الذي احتلت فيه المملكة المغربية المرتبة 73 من بين 163 دولة.

وتفوق المغرب في ما يخص درجة الإحسان في هذا المؤشر على عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليحتل المرتبة السابعة إقليميا، في حين تقدمت عليه كل من تونس التي حلت في المرتبة 48 دوليا، ومصر في المرتبة 54، وقطر في المرتبة 58، والأردن في المرتبة 59، ولبنان في المرتبة 63، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 64.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه على أرقام وبيانات صادرة عن كل من الأمم المتحدة والبنك الدولي، أخذا بعين الاعتبار عددا من الجوانب، من بينها العلوم والتكنولوجيا والثقافة والسلام والأمن العالمي والطلبات الدولية، ثم الكوكب والمناخ، فالرفاهية والمساواة والصحة.

واحتلت المملكة المرتبة 82 في ما يخص العلوم والتكنولوجيا، وهو الجانب الذي أخذ بعين الاعتبار عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في البلاد، والصادرات من الدوريات والمجلات العلمية والصحف نسبة إلى حجم الاقتصاد، وأيضا عدد المقالات المنشورة حول البلاد في الصحف الدولية، وعدد جوائز “نوبل” المحصل عليها، وعدد طلبات معاهدات التعاون بشأن البراءات الدولية نسبة إلى حجم الاقتصاد.

وجاء المغرب في المركز 113 في مؤشر الثقافة، وهو المؤشر الذي يدرس درجات الإبداع فيما يخص مجال صادرات البضائع والخدمات وحرية التنقل وحرية الصحافة، ثم احتل المرتبة 41 على صعيد مؤشر السلام والأمن العالمي الذي يأخذ بعين الاعتبار كلا من المستحقات المتأخرة لميزانيات عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والصراعات الدولية، ونسبة صادرات الأسلحة، إضافة إلى أمن الإنترنيت.

وفي الإطار نفسه، احتل المغرب المرتبة 125 في مؤشر الطلبات الدولية الذي يراعي نسبة العطاء الخيري، ومعدلات استضافة اللاجئين، وعدد المعاهدات الدولية المصادق عليها في هذا الباب.

وفي ما يهم الكوكب والمناخ، احتل المغرب المرتبة 103، وذلك بناء على قياس نسبة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون والآثار المترتبة على البيئة، ليحتل بعدها المرتبة 33 دوليا بخصوص الرفاهية والمساواة، أخذا بعين الاعتبار تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وحجم المساعدات الإنمائية.

وفي مجال الصحة، صنف المغرب في المرتبة 87 دوليا قياسا بنسبة المساعدات الغذائية، وصادرات الأدوية، إضافة إلى درجة الامتثال للوائح الصحية الدولية، والتبرعات والمساعدات الإنسانية في هذا المجال. أما الصعيد العالمي فقد تصدرت السويد قائمة “البلدان الجيدة”، متبوعة بالدانمارك، ثم هولندا ثالثة، فالمملكة المتحدة، وألمانيا.

‫تعليقات الزوار

36
  • هشام حناني
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:36

    نعم جيدة من ناحية البطالة و الحفلات و سهرات

  • ana marrouqui
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:39

    Nous sommes N0 1 au monde et nous en sommes fière.
    à condition que la justice règne dans ce pays et que chabat nous laissent en paix

  • جاد
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:39

    وتفوق المغرب في ما يخص درجة الإحسان في هذا المؤشر على عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليحتل المرتبة السابعة إقليميا، في حين تقدمت عليه كل من تونس التي حلت في المرتبة 48 دوليا، ومصر في المرتبة 54، وقطر في المرتبة 58، والأردن في المرتبة 59، ولبنان في المرتبة 63، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 64.

  • المصطفى الفكارنة
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:39

    الحمدالله شراف لنا ولكل مغربي وعندي امل غدي نكونو حسن منى القدام الى قلونا الحساد والله يحفظ مليكنا محمد سادس

  • المصطفى الفكارنة
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:39

    الحمدالله شراف لنا ولكل مغربي وعندي امل غدي نكونو حسن منى القدام الى قلونا الحساد والله يحفظ مليكنا محمد سادس

  • مراد
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:41

    حفظ الله هذا البلد من كل سوء ، وكيد الحاقدين الحاسدين ، وحفظ الله ملكنا الحبيب وأطال الله لنا في عمره بفضله المغرب دائما إلى الأمام .

  • مغربية وأفتخر
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:44

    الحمد والشكر لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.. أفتخر بمغربيتي

  • marroqui
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:47

    Allah ikhallikoum le nom de l'équipe "lions de l'atlas" est très fort alors que notre équipe est d' un niveau très moyen. Il faut le changer ce sont les lions de la chicha. Publiez, svp.

  • الوطنيسي بوهيخوس
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 21:57

    الوطن غالي ،، غالي بزاف ،،خاص تضحيات ،، وخا يموت نص الشعب ،، هانيا ،، بلادنا غالية بزاف بزاف

  • نور الهدى
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:00

    خرافات لا معنى لها على الإطلاق.
    التصنيف الحقيقي يجب أن يعتمد على مدى ترسيخ الديمقراطية في المجتمع ومستوى النمو، والتعليم و الصحة و إستقلالية القضاء والنيابة العامة وربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب مهما بلغ شأن المخالفين و تساوي المواطنين في الحظوظ والفرص و……

  • إنشاء ردود استباقية
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:01

    الحمد لله. وفي المقابل يجب التفكير في وضع استراتيجية الرد السريع ضد أية وثيقة سلبية يحتمل إعلانها من قبل جهات معادية. مثلا إنجاز تقريرين مسبقا مقابل أي تقرير يحتمل إطلاقه ضدنا، الأول مثيل له وواقعي يطبع الحقيقة الإيجابية للداخل، والثاني مثيل له ومضاض يطبع حقيقة الواقع الأسود للبلد المصدر لتقريره ضدنا. حيث يعلنان مباشرة بعد إعلان أي تقرير مغلوط ضدنا كرد. أو التفكير في أكثر من ذلك بوضع استراتيجية استباقية لصد أية وثيقة مغلوطة يحتمل إعلانها ضدنا

  • يوسف
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:04

    نعم من ناحية سرقة المال العام و عدم المحاسبة .. اجمل بلد في العالم !!

  • مواطن مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:05

    بلا هلا يطارريه ليهوم المغرب أجمل بلد في العالم بدون مبالغة . فما جاء في النص يناقد العنوان. مرة أخرى تصنيف كاذب و مغلوط . المغرب أفضل من تونس و مصر ، لا أعلم ما هي المعايير اللتي يعتمدون عليها في تصنيفهم؟ راهوم وللاو مقابلين غا المغرب هذه الأيام. رحم الله الفنان الكبير عبد الصادق شقارة ،فمن لا يعرف أغنيته المشهورة ((( هاذي أرض بلادك و راك محسود اه أيها…الخ )))كل مرة يخرجون إلينا بتصنيف جديد مرة عسكري وتارة أخرى اجتماعي ، هذا ليس اعتباطيا ولا عبثا ، فليفعلوا ما شاءوا وليموتوا بغيظهم والله مايصووروا منا غا البعابع . اللهم احفظ هذا البلد من كل مكر و سوء و احفظ جلالة الملك و انصره و اطل في عمره.

  • ولد حميدو
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:09

    فئة تعتبر المغرب جيدا و فئة اخرى تعتبره سيئا و الاخرون من بينهم انا ما زلنا لم نعرف هل هو جيد ام لا و هده هي الحياة

  • المواطن
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:10

    الحمد لله أرض الشرفاء الخير بها إلى يوم القيامه

  • كريمة
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:10

    نعم المغرب من بين "الدول الجيدة" في الفراشة والكرارس تاع الحمير واحتلال الملك العام و الجريساج و وووووووو

  • المغرب من بين "الدول الجيدة"
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:14

    قاليك المغرب من بين "الدول الجيدة" في المرتبة 73 ! واك واك اعباد ايوا اشنوا بقى ليه مزال ؟ وخاصو ايكون في المرتبة 20 الاولين . بالإضافة إلى ذلك لا ينبغي الاعتماد على مظاهر المدن الكبرى كا ( طنجة ،مراكش ، فاس ، اكادير ،الرباط ، الدار البيضاء) لكن بالاحرى الى حالة المدن الاخرى الداخلية وحالتها هذا هو الاساس والحقيقة .

  • كمال
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:24

    النرويج الدنمارك هولندا ألمانيا بريطانيا حيث الحياة والاستقرار والتقدم والعدالةلكل ذي حق حقه .اما العرب في مؤخرة الدنيا مهما بلغت مراتبهم.

  • hyrdez
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:31

    كشخص لا ديني كل الدول الإسلامية تعتبر سيئة بانسبة لي نظرا لعدم احترام حرية العقيدة .

  • 2+2=3
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:52

    بغيت حتى أنا ندير شي مؤسسة ونبد صنف و نشير في المؤشرات و نرتب الدول .و ندير المغرب هو 1 في كل شي . تخربيق وا البحيرة باينة من وجها.

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلاعساس
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:53

    تفوق المغرب في ما يخص درجة الإحسان في هذا المؤشر على عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليحتل المرتبة السابعة إقليميا، في حين تقدمت عليه كل من تونس التي حلت في المرتبة 48 دوليا، ومصر في المرتبة 54، وقطر في المرتبة 58، والأردن في المرتبة 59، ولبنان في المرتبة 63، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 64 ههه هده هي واحد الحاجة اللي كايقولولها الخيال العلمي والضحك على الدقون تونس ومصر افضل من قطر والامارات باش تانقولكم اخوتي هاد التقارير ديال التنمية البشرية والازهار والفشل ومعدل الدخل الفردي والاقتصاد لاعلاقة لها بما ترى العين

  • Mohamed agadir
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:54

    هذا تعليق خاطي المغرب افضل بكثير من تونس و مصر هده معطيات خاطية والمغرب بلد كبير و غني عن هده الاحصاييات الغير مضبوطة .

  • مغربي مسركل في هسبريس
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 22:58

    العنوان مخالف للنص اذا كانت مصر وتونس ولبنان وقطر والامارات والاردن افضل من المغرب يعني نحن افضل من ماذا يعني موريطانيا هههه تقارير غبية انا زرت مصر الاردن ولبنان قمة التخلف وزرت الامارات وقطر والسعودية يتفوقوا علينا فقط في ايراداتهم المالية البترول والغاز المغرب يسير في الطريق الصحيح لا ينقصه الا الديمقراطية الحقيقية

  • الفيلالي
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 23:07

    والله مبقينا فهمين شي حاجة فهاد التصنيفات

  • CORRECTION
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 23:19

    لحد الان مازال المسؤلون يتعمدون عدم معرفة ما معنى مؤشرات الدولة المتقدمة.انهم يريدون ان يبيعوا لنا الوهم .كل هذا يجعلنا نكذب على انفسنا ونجعل مرض السرطان ينتشر ليفتك بنا..ان مؤشرات التقدم نستقيها من مستوى المعيشي للطبقة الفقيرة والمتوسطة(صحة,تعليم,مستوى التغدية واللباس).نسبة البطالة ,تكوين وتاطير الشبا ب الضائع(اطفال الشوارع)…نسبةالاجرام;الامن, نسبة الفقر,تاطير العالم القروي..ووو…هؤلاء المسؤولون لن يفلحوا ابدا في عملهم ما داموا يتجاهلون مؤشرات التقدم معتمدين على التهميش والاقصاء والتزيين الخارجي اما الدخل فان المرض ينتشر للقضاءعلى اليابس والاخضر….

  • مسركل في ليبيا
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 23:40

    شكرا صاحب رقم 23 مسركل في هسبريس احشنت جوابك صح

  • mahmoud
    السبت 4 يونيو 2016 - 00:02

    Classement : petite Tunisie 48, grande Egypte 54, Maroc 73. C'est honteux, Ie Maroc est le dernier !!

  • ابن سوس المغربي
    السبت 4 يونيو 2016 - 00:25

    تعالو لتشاهدو النوم الخمول و الكسل و التسول في المغرب شباب يدمر صحته يوميا مخدرات حبوب هلوسة خمور عربدة لا تعليم لا تكوين لا هدف في الحياة، دجنو الشعب المغربي عبر الأزمان و جعلوه رعية و ليس مواطن كامل المواطنة و كامل الحقوق بمعنى خلال السنوات الماضية الى الأن نجحت سياسة تجهيل تخدير و تفقير الشعب حتى يبقى يفكر فقط في الأكل و الشرب ولا يسئل عن حقه في التعليم الصحة و البنى التحتية، بلادنا المغرب جميلة ولكن مازالت تعيش في القرون الوسطى من ناحية البنى التحتية في كل شيء مازالت تعيش أمية جهل تخلف أضرحة شعوذة خرافات الفساد و المفسدين دمرو كل شئ جميل لا يفكرون سوى في مصالحهم الشخصية على حساب الشعب المغربي المغلوب على أمره،للأسف هذه هي الحقيقة، المسؤولية يتحملها المسؤولين الفاسدين الذين يسيرون الشأن العام وخاصة المحلي من مجالس محلية التي يديرها مافيات الفساد ولا يقومون بأي شئ من أجل الصالح العام و وتتحملها الدولة المغربية التي لا تراقب ولا تسئل عن مليارات من أموال الشعب المغربي تهدر في مشاريع ترقيعية فاشلة

  • من تحت الدف
    السبت 4 يونيو 2016 - 00:39

    هاذ المنضمات الدولية غير كيقلقلو السوق بالأمس إتهمونا ب 100.000 من الناس المستعبدين فوق الأرض وبهذا صنفنا فالدرك الأسفل واليوم نحن أطيب خلق الله فالإحسان .ولكي تعتبر تونس ومصر والأردن ولبنان فمراتب متقدة علينا وليس هناك أي شيئ يدعي للمقارنة والمقاربة لعدة عوامل وفي أولها نجد الأمن وبعزه الإستثمارات الخارجية وتأتي السياحة وإسقبال المهاجرين الأفارقة فالبنيات التحتية ونعتبر أول بلد في العالم له الريادة في إنتاج الطاقة الشمسية فالنمو الإقتصادي والإستثمارات الخارجية فالسياحة والتصدير وهناك الكثير ما لا يدعوا مجالا للشك أو حتى اللحاق بركب النمو الحاصل على جميع المستويات ولا شيئ يغير من ترتيبنا على سلم ريختير لزلزال الأمم إلا شيئ واحد وهو الإنصياع لتطبيق أجندة هاته المنضمات بالحرف مقابل الإنسلاخ من بعض الحقوق الفردية لشعوبها وتكييفها مع المناخ المتقلب في عقليات الأمم والمنظمات الدولية مصر والأردن يعتبرون من حماة الحدود الإسرائيلية ولهم أجرهم وبهذا هم أفضل منا أما تونس تعتبر دولة رائدة ومتقدمة في حرية حقوق المرأة ولا يمكن أن نقارنها بنا وبهذا فهم أفضل منا

  • YOUSSEF
    السبت 4 يونيو 2016 - 00:51

    المغرب في طريقه ليكون من احسن بلدان العالم ان شاء الله، المواطنة والإخلاص للوطن في العمل السياسي وإنصاف جميع المواطنين في الاستفادة من خيرات البلاد.
    الله الوطن الملك.

  • من تحت الدف
    السبت 4 يونيو 2016 - 01:45

    وأعود وأتطرق لموضوع التصنيف أو ترتيبنا على الصعيد العالمي والقاري وأضيف وأقول تونس منهارة إقتصاديا وناورت على جميع الأصعدة ولم تستطع الوقوف على قوائمها الأربع ففضلت بفصل الدين عن الدولة وواكبت الركب العلماني فبهذا هم أفضل منا ترتيبا وليس المملكة الهاشمية بأفضل حال منا كذالك ولا تتوفر حتى على الإكتفاء الذاتي من الماء الشروب وفلاحوها يعانون المرارة منذ القدم والماء يوزع بالصهاريج وجميع قطاعات الدولة تعاني من الأزمة وبالأمس حل العاهل الأردني مجلس النواب أو الحكومة لتعاد الإنتخابات من جديد لغاية في نفس يعقوب ولبنان لداعي للمقارنة بينها وبين المغرب والسؤال لا يحتاج لجواب فبنياتها التحتية متهالكة ولازالت تعاني بسبب الحروب والتفرقة وتشرذم الطائفية العرقية والدينية والآن التبعية والمولات للشيعة وسيطرة حزب الله على سياسة البلد وإخضاعها لإيران ومعها سوريا وليست بأفضل حال من نفسها ولاكن لهم نصيبهم من السياحة والحقوق الفردية والمساوات بين المرأة والرجل والإعتراف بزواج المثيليبن ولهذا تعتبرهم المنضمات الدولية أفضل من المغرب فلهم ديننا ولنا دين

  • عبد الرزاق
    السبت 4 يونيو 2016 - 02:12

    الإمارات 64….؟ لا يعقل ولم لا 1….؟

  • marroco
    السبت 4 يونيو 2016 - 02:24

    فعلا المغرب احسن بلد للاعنياء وبدون منازع !!¡!!!

  • مغربي ساكن فالمغرب
    السبت 4 يونيو 2016 - 02:46

    واش مكيبانش ليكم هذا لي دار هاد التصنيف ضارب شي جوان كولومبي ؟! ..
    لحماق هذا تونس ومصر احسن من الإمارات ؟! هادي باينة شي نترة مجهدة دارت ليه التبويقة بزربة ..
    وااااو وااااو المغرب المرتبة 33 دوليا بخصوص الرفاهية والمساواة !!!؟ عيقتي ! هادي ما ديرها غير السلعة ديال كتامة مجهدة على ديال كولومبيا ههههه ..
    ولكن هاديك ديال "وجاء المغرب في المركز 113 في مؤشر الثقافة" بانت ليا صحيحة .. حيت عارف خروب بلادي .. يمكن سالا ليه الجوان وفاق من التبويقة هههه

  • anass
    السبت 4 يونيو 2016 - 10:48

    اولا لسنا أفضل بلد في العالم لنا مشاكل تنتظر من يحلها ولكن الحمد الله , البلد من حسن الى أحسن , وبدون أمكانيا , الدولة الوحيدة في أفريقيا والعالم العربي التي من الممكن أن يعقد عليها الأنسان أمل هي المغرب
    لا أعرف على مذا اعتمد التقرير في تصنيفه ؟؟؟ تونس مصر الأردن ولبنان تتفوق على المغرب ؟؟؟؟ لا أعتقد ؟؟؟ لبنان أكثر بلد في العالم يصدر مواطنيه يوميا , أغلبية اللبنانيين يعيشون خارج البلد زائد عدد سكان لا يساوي حتى عدد سكان الدار البيضاء وحدها , تونس نفس الشيء دولة صغيرة من حيث المساحة والتنمية هناك ضعيفة جدا يكفي أن ترى حال المدن التونسية ولكن عموما تونس أفضل من مصر بكثير , مصر هه لا أعرف ما أقوله في الحقيقة ؟ صفوف طويلة كل صباح من أجل الحصول على خبز وغاز ونسب فقر مرتفعه جدا , الأردن نفس القصة دولة صغيرة من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان 6 ملايين فقط , الأمرات دولة جميلة نعم وغنية ولكن دولة مؤقتة فقط , عندما ينتهي البترول ينتهي الخليج , لا شعب مثقف ولا اقتصاد ولا قوة ولا شيء , المغرب أفضل بكثير رغما أنه دولة كبيرة من حيث المساحة وعدد السكان 40 مليون نسمة أو أكثر ولكن في الطريق الصحيح

  • حسام الحريري
    السبت 4 يونيو 2016 - 12:56

    يبدو ان المغاربة الذين قهرهم التصنيف ودخلو يشتمون تونس لم يخرجو من المغرب ابدا ، اولا تونس ليست ببلد صغير فهي اكبر مساحة من انجلترا ومن كوريا ومن سويسرا وهي اكبر 16 مره من لبنان ، ثانيا تونس هي البلد الديموقراطي الوحيد عربيا و هي البلد الوحيد الذي يوجد فيه احترام حقيقي لحقوق الانسان والمرأة وفيه حريات سياسية ودينية ونقابية وفكرية .. في تونس توجد مستشفيات ياتيها المرضى من اوروبا ومن بلدان عربية ، التعليم التونسي ذو جودة عالية ، راتب الاستاذ في التعليم الثانوي في تونس يتجاوز ال1300 دولار فكم هو عندكم في المغرب ؟ في تونس يوجد تأمين صحي مجاني لكل التونسيين ، في تونس عدد التلاميذ في الفصل الواحد لا يتجاوز ال20 في حي رايت مدارس في المغرب يتكدس فيها 45 تلميذ في فصل واحد. عدد سكان تونس 12 مليون والمغرب 33 مليون يعني مش فرق كبير ثم ان المغرب في نظر الباكستاني او الاندونيسي هي بلد صغير ايضا فانتم لستم ببلد يسكنه 200 مليون لتعبرو انفسكم بلدا عملاقا !!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة