تقرير للبنك الدولي يوصي المغرب بوضع حد للاقتصاد غير المهيكل

تقرير للبنك الدولي يوصي المغرب بوضع حد للاقتصاد غير المهيكل
صورة: و.م.ع
الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:00

أوصى تقرير للبنك الدولي المغرب بضرورة وضع حد للاقتصاد غير المهيكل، وخلق المزيد من فرص العمل في القطاعات عالية الإنتاجية.

التقرير الذي يحمل عنوان “مشاهد عن الوظائف بالمغرب”، أوصى بضرورة تسريع التغييرات الهيكلية وخلق المزيد من فرص العمل في القطاعات عالية الإنتاجية.

كما دعت الوثيقة ذاتها إلى “تشجيع المزيد من إضفاء الطابع المهيكل على الاقتصاد”، مشيرة إلى أن “وجود قطاع غير مهيكل كبير يعيق إنتاجية العمل، ويقوض القاعدة الضريبية ويترك العديد من العمال وأسرهم بدون تأمين صحي واجتماعي مناسب”.

أما بالنسبة للقطاع المهيكل، فقال التقرير: “قد يتطلب تشجيع الوظائف المهيكلة أنواعا مختلفة من الإجراءات، بما في ذلك إصلاح بيئة الأعمال، وخفض تكاليف العمالة، أو مبادرات مثل تطوير المهارات لتحسين الإنتاجية”.

وأضاف: “لذلك، من الضروري تحليل البيانات على مستوى الشركة وبيانات الرواتب على مستوى الشركة والأفراد، والاستلهام من الخبرة الدولية في مكافحة السمة غير المنظمة”.

وتحدثت الوثيقة عن كون بناء سوق عمل حيوي وشامل في المغرب، “ما يزال يمثل تحديا مستمرا”، منبهة إلى التباطؤ في خلق فرص العمل في ضوء النمو الديموغرافي، ونقص الوظائف الجيدة في الصناعات الإنتاجية العالية والعديد من المستبعدين من سوق العمل، وخاصة النساء والشباب.

وتحدث التقرير عن معدل المشاركة في القوى العاملة، الذي يعد منخفضا، وأفاد بأن 55 بالمائة من البالغين يغيبون ببساطة عن القوى العاملة في المغرب.

وأوردت الوثيقة تعليقا لجيسكو هينتشل، مدير عمليات البنك الدولي للمغرب العربي، قال فيه إن “الخمول يستحق اهتماما خاصا. هذا الوضع يؤثر على رفاهية الأفراد وأسرهم ويعيق التنمية الاقتصادية للبلاد”.

وأضاف: “بين الشباب، فإن المستوى العالي من الخمول أمر مقلق بشكل خاص، بالنظر إلى الأهمية التي يمكن أن تمثلها الخبرات المهنية الأولى في البحث عن وظيفة، وحتى بالنسبة للبلد”.

يذكر أن التقرير هو خلاصة دراسة بشراكة مع المندوبية السامية للتخطيط، تقوم بتشخيص التحديات المتعلقة بالتوظيف في الدولة.

‫تعليقات الزوار

36
  • ولد لبلاد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:11

    الاقتصاد الغير المهيكل اقتصاد تابع لاعوان السلطة ورجال القوات المساعدة ورجال السلطة من قياد وباشوات ورجال الأمن ،انا لا اعمم ولكن هادا هو الواقع لانه ليس هناك زجر ومراقبة ،كولشي تابع المعزا ،خمسة دراهم ،عشرة دراهم حسب المكان و الإقبال وهادا الاحتيال والاقتصاد الغير المهيكل يفقد خزينة الدولة الملايير من الصنتيمات ولا تستفيد منه باي شيء سوى المشاكل والازبال وعرقاة حركة السير والمرور كما أنه يقوم بمنافسة غير شريفة وغير شرعية للتجار الدين يؤدون الضرائب

  • مدوخ
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:12

    الهيكلة و ما ادراك ما الهيكلة، هي مجرد بوابة لجمع الأموال من جيوب البسطاء

  • مقمح
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:16

    الاقتصاد الغير المهيكل هو مصدر عيش فئات كثيرة من سكان البلاد. فليتفضل البنك الدولي لاعطائنا الحلول البديلة لهؤلاء. وضع حد للاقتصاد الغير المهيكل يقتضي وضع حد للريع والفساد وتوزيع الثروة بطريقة عادلة وهدا ما لا يريده المسيطرون على الامور.

  • marjane
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:24

    هديك هيا ليمتكونش كين غي تخلويض

  • الساخي محمد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:27

    الكثير تيربحو الفلوس بلا مايخلصو ضريبة كالفراشة والكرارس وعلى المواطن مقاطعتهم وكاين لي تيخدمو المهاجرين القرويين بدون عقدة وبدون حقوق ساعات طوال مقابل خلصة قليلة وتايديرو لاباس وتيمشيو للحج وتيعطو ليهم “الحاج”

  • ابن النية الحسنة؟
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:32

    من جملة الاقتصاد الغير المهيكل هو الاقتصاد المبني على الريع :بجميع انواعه واشكله .لكن مع الاسف لا ولن يهيكل او ينظم لان له لوبي قوي يرعاه .وما دام الأمر كذالك سيبقى المغرب جد متخلف في جل المجالات التي ينخرها هذا المرض المزمن مالم تتوفر التية الحسنة للمسؤولين الكبار.

  • جمال
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:39

    كيف لدولة مثل المغرب 70 في المئة من يد العاملة في قطاع غير مهيكل أن تطبق حجر صحي في رمضان يعني كارثه ستحدث

  • مغترب
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:42

    سبحان الله آجي الوليدة وريني دار خوالي ، كيف لهذا البنك وما شابهه من جمعيات الغير الصالحة لمجتمعنا المغربي ان تنصح
    الدولة المغربية بما يجب اتخاذه أو لا ، ونحن العارفين بظروف البلاد والطبقات التي ينتمي اليها مجتمعنا ، الغرض إفقار الفقير أكثر أو ما يسمى بزيادة الفوارق الطبقية ومع الأسف الضعفاء في المجتمع هم من يعانون . وأهل مكة أدرى بشعابها

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:44

    الجزائر ديونها 0000 والخزينة مليئة واسعار البترول والغاز ترتفع شيئ فشيئا وسوف تشتعل اكثر عند انتهاء الذيروس وتمتلئ الخزينة في خدمة الجزائر الجديدة لان عصابة النهب فاليجون من راءساء حكومات ووزراء ورجال اعمال والان من يغلط يخلص ورغم كل هذا نرى بعض البشر يقللون من قارة الجزائر انها دولة ضعيفة اقتصاديا والمنتقدين لم يعلمون ان بلدهم بيعت باءسم الاستعمار للغربيين وهل نحن نرى النتيجة وهي المواطن يعيش معيشة الذل ولم يجد حتى لشراء الخبز وخير دليل الانتحرات اليومية لان الوضع كارثي ومزال بنك الدولي يشترط شروطا يجعلك تركع والنتيجة اجيال القادمة يدفعون الثمن غالي جدا ربمى لم يجدو حتى ما ياءكلون انها الحقيقة

  • مواطن من ألمانيا
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:46

    الصورة معبرة على البلد

    بإمكاني أكتب كتاب على هذه الصورة

    محيط الآلة غير منظم والذي يستعمل الآلة ليس له نظارة وإن ضاعت عينه لن يعوضها بمال الدنيا (( بسبب بسيط هو الإهمال للوقاية))

  • يوسف
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:56

    بغينا نعرفو وبلا لف ولا دوران .شكون اللي كيسير هاذ البلاد السعيدة؟واش حكومة الائتلاف بقيادة حزب ما يسمى بالحزب الاسلامي ولا صندوق النقد الدولي والبنك العالمي و….

  • سعيد بومدين
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:57

    EL FAHLA DZ
    إن شاء الله أفكر في مغادرة المغرب بلارجعة والذهاب إلى الجزائر فعلا الجزائر بلد يشق
    طريقه نحو التقدم والازدهار.

  • صلب الموضوع
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:07

    مادامت الرشوة قائمة وتجري مجرى الدم في شريان الحياة اليومية في إﻻدارات واﻻسواق المحاكم والطرق وأبطالها معروفون وفي أغلب أﻻحيان من حماة القانون ..فﻻ تنتظروا المستحيل. .. والشيء الوحيد الذي تغير هو الطرق الجديدة والغير المهيكلة لتلقي الرشاوي. . وبطرق غير مباشرة. …

  • محمد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:11

    الان اصبحت بلادنا ايضا يحكمها البنك الدولي. خاصنا الان نركعو للبنك الدولي ايضا ههه تبا للشعب جميع الشعوب تنتفض ضد جلاديها الا نحن نركع للطغاة

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:28

    الى رقم 12
    مرحبا بك أن اردت ان تعيش مكرما بيننا ولكن شرط واحد وهو ابتعادك عن السياسة سوف تحقق كل ما تحلم بيه نحن لا نقبل استقبال لا الخونة ولا المخادعين نحن شعب مضياف ومن احترمنا فهو على راءس والعين ومن كرهنا فليسا منا اساءل ابناء جلدتك وسوف تعرف حقيقة الجزائري من شعبي بسيط الى أعلى سلطة فلا احد يضلم عندنا وهذا يعرفونه جيدا المغاربة الذين يعيشون بيننا وهذه هي الحقيقة

  • عمر
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:32

    لو كان في البنك الدولي خبراء يفهمون شيئا لأمر البنك المغرب بوضع حد لاقتصاد الريع و استهلاك الثروات و القضاء على الفساد و نهب الأموال العامة و الإفلات من العقاب. الخطر ليس في الحرفي و التاجر الصغير بل في الاحتاكارات العائلية

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:46

    البنك الدولي يريد طرق تساعد الدولة في حلب المواطن لتسديد ديونه وهذا البنك هدفه السيطرة على الدول الفاشلة المقترضة .

  • %%%%
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:51

    vous voulez rendre le maroc le pays le plus imposable au monde plus que la France . .vous n avez pas d econnomie forte vous etes que des débutants et des voleurs . commencez par vous meme avec les déclarations des biens au maroc et hors maroc et vos avoirs dans les paradis fiscaux et donner le chomage aux gens et les aides sociales et une industrie forte tournee vers l export et la formation du personnel et l éducation et la santé a ce moment la taxez et occupé vous de l informel maintenant sauf si vous cherchezla guerre avec les citoyens

  • سعيد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:26

    EL FAHLA DZ
    شكرا جزيلا لك، والدي كانت عنده علاقة صداقة قوية بالجزائريين عندما كانوا يأتون إلى هنا عندما كانت الحدود مفتوحة إنه دائما يذكرهم بخير ويقول عنهم بأنهم أناس رائعون جدا وقد كان يندمج معهم لأن طباعه تشبه كثيرا طباع الجزائريين، لانحب الظلم ولدينا عزة النفس وهذا ماسبب لنا المشاكل كثيرة مع المغاربة جعلت حياتنا هنا لاتطاق فقر مدقع وإذلال وظلم واضطهاد غير محدود ومستقبل يندر بالأسوأ، الشيء الوحيد الذي نطمح إليه هو حياة كريمة ومستقرة ونرغب في الاستقرار بالجزائر بشكل نهائي إن شاء الله عندما تعود حركة الطيران إلى طبيعتها سنجمع أمتعتنا ونأتي في أقرب فرصة. تحياتي الحارة

  • سي كوريط
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:43

    الى الفحلة انت مرة داخل بإسم ابن شهيد مرة بسعيد بومدين و مرة بفحلة..تكتب و تجاوب راسك.. يحساب ليك انت ذكي …دبا عاد فهمت لمعنى لحقيقي ديال عشرة في عقل….انت معندك شغل اما حنا لمغاربة عندنا ما يتعمل و ما كينش لوقت باش ندخلو معاك في تفاهاتك….هادي اول مرة و آخر مرة نرد على تعاليقك…لا نقاش مع ابناء الحركي و العسكر حتى ترجعو دولة مدنية و تعالى نناقش.

  • مغربي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:47

    البنك الدولى بعد قضائيه على الصحة والتعليم الان سيقضي على القطاعات التي يسترزق منها الفقراء

  • ابن بلده
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:26

    والله او ما اقطع المغرب مع البنك الدولي لا عمرو طفرو ولا نجح فيه شي مشروع تنموي، والمسؤولين عارفين هاذ الشي، لأن البنك الدولي هدفو هو تأمين الأموال اديالو فقط.

  • العابر
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:29

    هل يعرف البنك الدولي معنى القطاع غير المهيكل كما يعرفه الناس أو كما تعرفه الحكومات المغربية؟؟؟؟
    أنا متأكد لا!!!
    القطاع غير المهيكل عندنا حنا عامة الناس هو:بياعة و شرايا فلسواق، بياعة قالزنقة، غولال،الفول مبخر أو طايب، مصلحي الأحذية،…..و اللائحة طويلة. كل هذه الحرف و المهن و….ولدت من لا مبالات السياسيين الفاشلين الذين فقط يحرصون على عد اجورهم و تعويضاتهم و……ثم هذا قد يكون اختيار دولة لانها غير قادرة على خلق مناصب الشغل كما هو الحال مع الهجرة، فهي حل لامتصاص العاطلين!!!!
    كل شيء في المغرب متروك للمبادرة الفردية. أما المسؤولون فلهم مصالحهم مع حلفاءهم الكبار اصحاب المال و المشاريع التي تمشي دون حاجة لاشراك المواطن إلا في الاستهلاك!!!
    كل شيء سيبقى كما ترون لعقود آتية، يكذب من يقول العكس!!!!

  • فؤاد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:29

    كثير من القطاعات غير مهيكلة ربحها ضعيف جداً ليس لها قدرة عن توفير تأمين لعمالها وأداء ضريبي أو حتى تحسين أجرة العامل لاتنفع صاحبها ولا عمالها طبعا راه تصير غير مهيكلة

  • Foad
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد علقنا علي هاد الموضوع اكتر من مرة لاكن ليس هناك اذن صاغية اظن ان هناك من له ستفادة في العشوائيات في الامور الغير المهيكلة لانهم يحتكرون امور لان فيها تهرب الضاربي نعرف كيف مثل اولئك الذين يبيعون قطاع الغيار واصحاب الخشب والحديد وكل كثير والجستك لقد مررت من هناك وعرفت كثير من الامور يجب علي الدولة ان تحارب كل من له اي حرفة ولم يسجل نفسه في الضمان الاجتماعي هو ومن يعمل معه ذالك الطريق يادي الي النجاح مثل ما هو هن في اربي والسلام على من له اذن واعية

  • عينك ميزانك
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:06

    القطاع المهيكل اضحوكة لا يستفيد منها الى صاحب الشركة انضر للاجور ضئيلة و غير متحركة انا اعمل في وكالة سياحية مند 24 سنة اجري لا يتعدى 3334 درهم تصور و صاحبة الشركة اصبحت من الأغنياء 4 منازل واحد في فرنسا 2 سيارات كط ماط مليار و 745 مليون في البنك ولما اطالبها بالزيادة تتقول لي ما عجبو الحال يستقل و هي التي لم تكن تملك شيئا الا سيارة فولزفاكن موديل 81 اين الدولة لمراقبة الاجور داخل الشركات انا الى خرجت تقاعد لن احصل الا على 2120 درهم يعني عرضة لتسول و الله لي تتبيع الديسير او السمك او الخضرة في القطاع الغير مهيكل احسن مني حالا فهم تسطا.

  • سعيد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:14

    كل شي غير منضم و غير مهيكل و غير قانوني وتسطو عليه الدءاب و الأفاعي و التماسيح …الا العساكر و البوليس…لان الميزانية المخصصة مهمة جدا. المغاربة لا زال لديهم حس إنساني لأن 12 قرن من الحضارة لم تدهب سبى و الحمد لله وهو ما يطلق عليه اسم التماسك الاجتماعي…

  • FARHAT
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:22

    للإشارة نحن لازلنا تحت وصاية البنك الدولي ولانتوفر على ترسنة خاصة بالقانون المالي

  • OIJDA
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:46

    À. EL FAHLA sois gentille FAHLA ne joues pas de comédie je sais….. c’est toi SAÏD BOUMEDIENE numéro 12. …. le nom BOUMEDIENE est un nom rare chez nous au MAROC…… je sais tout sur l’Algérie …. l’Algérie cest l’enfer…… personne ne souhaite aller en Algérie sauf s’il a mal à tête… …… tu sais FAHLA ici au MAROC tu peux trouver à la poubelle des légumes beaucoup mieux que les légumes que tu achètes au marché chez toi Algérie……..

  • عبدو
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 20:34

    البنك الدولي يدعو لسحق الفئات الهشة وما تبقى من الطبقة المتوسطة

  • المغربي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 21:10

    والله العظيم إلى كتضحكو البنك الدولي ما قال غير الصراحة واش بغيتو اصبيطارات والطرقات أو ماكينينش الضرائب واش بغيتوا لرتريت أو ما كتخلصش الضمان الاجتماعي واش ما بغيتوش التطبيب الا بمستواه باردة

  • مواطن
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 21:17

    لنا حكومات غير مهيكلة، والاقتصاد بأيدي اللوبيات، وكل القطاعات الغير مهيكلة هي في خدمة اللوبيات والحكومات ايضا .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ابتسام كتيبي
    السبت 3 أبريل 2021 - 01:35

    في المغرب عندنا الإسم العائلي بومدين وعندنا كذلك إسم مدين ومدنين والمدية وطرطاق وبنبلا والهواري وبوتنقنيقة وبوتقلقيلة وبوحريدة وحاسي وبوعين وبونيف وبوكتاف وهي كلها أسماء تنتشر في نواحي الرحامنة وقلعة السراغنة والشاوية والمزاب والدريوش وسوس والمنطقة الشرقية والخميسات

  • افقير
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:36

    القطاع الغير المهيكل من صالح اغلب السلطات من اعوان وقياد والقوات المساعدة هدا الوضع غيرمنظم اولا لان الناس ليست لديهم امكنة خاصة يزاولون فيها تجارتهم لدالك يحتلون الطرقات ويتسببون في الكثير من الحوادث على الدولة ان تستفيد من التجربة الاوروبية كما هو جار في فرنسا وايطاليا وووو

  • سعيد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 19:27

    الى الجزايري 15 بلدكم الايضلم فيه احد ومدا تقول عن 35000 الف عايلة مغربية التى طردها بوخروبة سنة1975 ونهبة املاكيها من المحالة التجارية ومحالة الساكن الم تستحي من جنسيتك لله اعيطنا وجهكم والاسبوع المنصرم موطن مغربي بسيط يعمل فى البناءوكد ان يدهب ضحية كرهيتكم لولا بعض العقلا فى القضاء الجزايري اقرا التاريخ بلدكم ايه المتعرجف

  • مقاول
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 23:11

    I tell Mr. Jesko Henschel, Director of the International Bank, that you want good for Morocco, but unfortunately your support is divided among senior Moroccan officials.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات