"تقنين الكيف" يصل إلى المرحلة الأخيرة بنهاية آجال تعديلات البرلمانيين

"تقنين الكيف" يصل إلى المرحلة الأخيرة بنهاية آجال تعديلات البرلمانيين
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:00

محطة أخيرة يدخلها تقنين زراعة الكيف، بنهاية آجال وضع التعديلات على مقترح وزارة الداخلية، الأربعاء، فقد استنفدت الفرق البرلمانية كل وقتها، ومن المرتقب أن يخرج القانون رسميا نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل.

ووضعت مصادر برلمانية عديدة تاريخ الجمعة أو الاثنين موعدا للمصادقة، بعد سلسلة من السجالات الرافضة قادها حزب العدالة والتنمية؛ لكنه استكان للقبول أثناء المناقشة التفصيلية لمشروع القانون.

وأجلت لجنة العدل والتشريع تقديم مقترحات التعديل مرات عديدة، بسبب طلبات تقدمت بها فرق الأغلبية التي تواجه مشاكل عسيرة على مستوى الخروج بموقف موحد، بعد مواقف “البيجيدي” المتشنجة.

وتواجه نبتة “الكيف”، على امتداد عقود من الزمن، حجرا صارما من لدن السلطات المغربية؛ لكنها في المقابل تستخدم على نطاق واسع بين مدخنين لها، فيما تبقى غائبة على المستوى الطبي، بالنظر إلى غياب قانون منظم.

ويرفض الفلاحون والمزارعون تغييبهم من النقاش الوطني الدائر حاليا حول الموضوع، وأسسوا تنسيقيات للدفاع عن وجهة نظرهم والدفع بإدراجها ضمن القانون.

تعديلات طفيفة

شقران إمام، عضو لجنة العدل والتشريع عن حزب الاتحاد الاشتراكي، قال إن الفريق له ملاحظات وتعديلات عديدة تبتغي أساسا تجويد النص، والبداية بالعقوبات التي لا تتماشى مع طبيعة المخالفات والغرامات.

وأضاف إمام، في تصريح لجريدة هسبريس، أن بعض المخالفات تتضمن حبسا؛ لكنها لا تستحق كل ذلك، مشيرا إلى أن الوزير عبد الوافي لفتيت تفاعل بدوره إيجابا مع هذه المعطيات.

وأوضح النائب الاتحادي أن حبس المزارعين بسبب عدم التبليغ عن قوة قاهرة أتلفت المحاصيل أمر غير مقبول، كما أن منحهم 3 أيام للتبليغ عن الضرر مدة قصيرة، وطالب الفريق بتمديدها، وهذا فقط مثال عن التعديلات.

تعديلات ذات أولوية

نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أورد أن الفريق وضع، منذ الأسبوع الماضي، التعديلات؛ لكنه اضطر إلى سحبها مجددا، تفاعلا مع طلبات باقي الفرق.

وأشار مضيان، في تصريح لجريدة هسبريس، إلى أن الأغلبية تفتقد لموقف موحد، وبالتالي جرى هذا التأخر، مسجلا أن حزبه قدم العديد من النقاط التي تحتاج إلى تعديلات ضمن القانون.

وأوضح المتحدث أن الاستقلال اتجه، من خلال تعديلاته، نحو أولوية المناطق التاريخية وأن تكون الشركات والمصانع في مناطق المزارعين وتشغل أبناء المنطقة عوض توجهها نحو المركز.

‫تعليقات الزوار

11
  • فنان علي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:10

    بسرعة بسرعة لان الشركات الاسراءلية والمختبرات التابعة لها جاهزة للاستغلال النبتة بتواطء طبعا مع رموز السياسة والمال في البلد !!
    نريد معامل ومختبرات ومختصين مغاربة في مناطق الزراعة وليس تصدير العشبة على حالها كما يقع للطماطم والخضراوات بحيث تكون مردوديتها الإجمالية ضعيفة جدا لا من حيث الأرباح ولا من حيث التشغيل ولا من حيث العملة الصعبة !!

  • عادل
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:12

    الشعب المغربي بريء من تقنين الكيف…فلتحمل حكومة الباجدة ووزارة الداخلية وزر كل ما سيحدث بعد ذالك من هلاك للبيئة وأجساد المواطنين…وليشهد التاريخ لجرمكم …

  • lacel
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:16

    ان الكيف سواء تم تقنينه او لا سيبقى من اكبر مسببات حالات العنف و الطلاق و المشاكل الاجتماعية في البلاد و تدمير عقول الشباب . في نهاية الامر كلنا سوف نموت و على الانسان الذي خوله الله مراكز القرار ان يضع نفسه امام حكم الله يوم القيامة قبل ان يقدم على اي قرار .
    الحشيش سبب خراب البيوت .

  • قنب هندي ام مغربي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:41

    مسكينة شجرة الكيف. ظلما ينعتونها بالقنب الهندي و هي مغربية قحة. كان يلزم ان تسمى قنبا مغربيا . ما علاقة الهند و السند بالكيف الكتامي؟ ثم لماذا سمي اصلا بالقنب. لم ار مرة فلاحا في مناطق انتاج الكيف ربط تو جر بقرته بحبل او قنب من الكيف. ربما سمي كذلك بالقنب لان من يدخنه يجلس ارضا بعد ذلك و كانه مربوط بقنب من فرط الهذيان .
    خدوا الحكمة من افواه المجانين

  • Redo
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:44

    دابا كلشي غادي يولي مبوق وبالترخيص وبالعلالي هنيئا لنا ب هذه الحكومة الفاشلة اللي حلفت حتى تخربها على المغاربة كاملين .
    في عهدها كلشي وقع لينا غير المصائب كلشي تسد حتى المساجد تسدو واه بيت الله وسدوه السلامة .
    غير المنافقين ربي فضحهم قبل الاستحقاقات القادمة .
    التطبيع مع إسرائيل المصادقة على الكيف والله حتى خصنا نطردوهم بالعصى والهراوات .

  • الأسبقية للراجلين
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 18:05

    إسمه كنابيس وهي كلمة لاتينية عربت قنب كما عرب إسم مدينة أزيلا إلى أصيلة ،المغرب سيفقد ملايير من تهريب الحشيش بسبب قرار ليس في وقته وزمانه ،فأغلب الدول المستهلكة تمنع بيع الحشيش،فلمن سيبيعه ؟

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 18:06

    الكثير باغي ايخوي من المغرب سواء بطريقة او بأخرى ، ومن سيستفيد من تقنين هاد الكيف ؟ شوفو الشباب باغي ايدخل لسبتة بالعومان!!!! ما بقاوش باغين الكيف خاصهم ايدخلو لأوربا ، خاص النقاش مع اوروبا باش تلغي الفيزا على المغاربة باش شوفو بعينيهم و يعرفو الحقيقة ديال اوروبا عاد يتمناو الرجوع للمغرب.
    نريد نهضة صناعية حقيقية و نهضة بشرية تخدم الانسان و باراكة علينا من هاد الكيف و ما يدور حوله من أوهام و كلام فارغ.

  • الحقيقي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 18:16

    لا اعرف لماذا بعض المعلقين في الجريدة يحاولون توصيل رأيهم وفي نفس الوقت لايفهمون الواقع مثلا يتكلمون عن تخريب الكيف لعقول الناس وهم لم يرو الكيف في حياتهم ولا يعرفون طريقة زرعه ولا يعرفون كم مواطن يعيش بهذه الزراعة وكل مايعرفه هو طلب محاربة الكيف بكل بساطة لا اعرف لماذا يحللون ويناقشون شؤون بعيدة عنهم مثل هؤولاء الناس في غالب الاحيان لا يدخنون ولا يشربون ولايعملون ولايصلون فشغلهم الوحيد هو التحرش

  • علي واحي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:23

    الكيف مزروع مغربي منذ قديم الزمان ، و لا يمكن للمزارعين في كتامة و غيرها من مناطق زراعة هذا المنتوج الزراعيّ أن يستغنوا عنه أو استبداله بمنتوج آخر ، لهذا فعلى السلطات المغربية إدراك هذه المسألة و السماح للفلّاحين في الشمال بمزاولة هذه الزراعة بدون قيْد أو شرط…

  • تدكير..فالموضوع
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:36

    على الحكومة والبرلمان .إن .يصادقو كدلك على..ميزانية.خاصة..من مبيعات القنب الهندي لأغراض طبية..تعطى . لجميع سكان الشمال…لكي…يتركو قوارب الموت…؟؟؟؟؟؟……….

  • Salim bougadouma
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:31

    تقنين الكيف في المغرب سيغضب إسبانيا حيث سيسرق منهم كل السياح البريطانيين المعروفين بتدخين هاته النبتة.
    للمعلومة فقط فإن السياح البريطانيين يشكلون العمود الفقري للسياحة في إسبانيا حيث يحبون الشواطئ و ممارسة الغولف و تدخين القنب الهندي.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب