تكدس مروري يخنق شوارع العاصمة الاقتصادية

تكدس مروري يخنق شوارع العاصمة الاقتصادية
الجمعة 7 ماي 2021 - 06:43

تكدس مروري تشهده شوارع العاصمة الاقتصادية طيلة الأيام الماضية، بفعل حركة التسوق الكثيفة التي أدت إلى إرباك الجولان بمجموعة من المناطق السكنية، بالإضافة إلى مشاريع البنيات التحتية المستجدّة التي تسبّبت كذلك في “خنق” شرايين المدينة.

وتعرف مناطق “آنفا” و”المعاريف” و”درب السلطان” ومركز المدينة و”الفداء” و”2 مارس” ازدحاما شديدا في أوقات الذروة، مثلما لاحظت ذلك هسبريس، الأمر الذي استدعى زيادة أعداد العناصر الأمنية بغية تنظيم حركة السير.

ويعزى الاكتظاظ سالف الذكر إلى ارتفاع وتيرة التسوق بالأحياء التجارية المعروفة بالقطب المالي للمملكة، وذلك على بعد أيام من حلول عيد الفطر، الذي يساهم في زيادة الرواج التجاري بالمناطق الشعبية، خاصة تلك المتخصصة في تسويق الملابس.

وتشهد المراكز التجارية الكبرى، في هذا الصدد، حركة رواج كبيرة من طرف الزبائن منذ أيام عدة، وهو ما عاينته هسبريس بأحياء “المعاريف” التي يتوافد عليها السكان بكثافة في منتصف النهار، خاصة أن بعضها يقدم تخفيضات جديدة بمناسبة عيد الفطر.

ويرجع الازدحام بشوارع العاصمة الاقتصادية أيضا إلى الأشغال المنطلقة بعدد من المحاور الطرقية لصيانتها، بالموازاة مع بدء أشغال تهيئة البنى التحتية لخطوط “الترامواي” ببعض الشوارع الرئيسة، ما أفضى إلى زيادة الضغط على الشوارع الأخرى من لدن السائقين في ظل الكثافة السكانية المهمة التي تحتضنها المدينة.

وتفاقم حوادث السير التكدس المروري القائم، حيث يفقد عشرات السائقين أعصابهم جراء الازدحام الذي يتطلب ساعات طوالا من أجل بلوغ الوجهة المطلوبة في الفترة المسائية، وهو ما دفع الفعاليات المدنية إلى المطالبة بتسريع الأشغال التي تعرفها بعض الشوارع من خلال برمجة ساعات عمل إضافية في الليل.

جدير بالذكر أن مجموعة من الهيئات النشطة في مجال البيئة قد طالبت بعدم تحريك أسطول السيارات الضخم بالدار البيضاء في نهايات الأسبوع، والاعتماد في المقابل على وسائل النقل العمومي، من أجل تسهيل حركة التنقل داخل المدينة.

‫تعليقات الزوار

17
  • ولد حميدو
    الجمعة 7 ماي 2021 - 07:02

    دهبت الى اقامة سكنية عند احد الاقارب و لاحظت ان عدد السيارات المركونة اكثر من الشقق و تبين الي بان هناك عاءلات تجد الاب و الام و الابن و الابنة كل واحد بسيارته

  • محمد
    الجمعة 7 ماي 2021 - 07:31

    االله ياخد الحق فلي كان السبب والله الا حشومة الاصلاحات فكازا كاملة كل شارع مهم فيه شوية ديال الخدامة كان احسن مانبداوش كلشي مرة واحدة نبداو بمنطقة بمنطقة هكدا انتفداو الزحام فارجاء المدينة كاملة و لي كيزيد يحمق هو كل شارع فيه عدد قليل من العمال ، لي غدي يخلي الاشغال تاخد الوقت بزاف كضيغو لينا العمر ديالنا باطل

  • حقيقة
    الجمعة 7 ماي 2021 - 07:39

    أقسم البارحة استغرقت حوالي ساعتين لمجرد الخروج من عملي بالرباط متوجها لسلا. المشكل لا يخص فقط البيضاء. جميع المشاكل تتكدس في السهر اافضيل بما فيها وسائل النقل

  • مجمد
    الجمعة 7 ماي 2021 - 07:49

    هادا احسن متال لفهم قيمة التكنلوجيا :(المدن الذكية) وشبكة الجيل الخامس.
    smart city avec la 5Get les feux rouge dotés de caméra qui envoient le trafic de circulation via le réseau 5G aux centres de contrôle doté d’ordinateurs qui recalcule automatiquement la répartition du trafic et adapte les feux rouges et informe les véhicules pour éviter automatiquement les embouteillages et les accidents . On doit penser à suivre les évolutions technologiques de la 5G qui sont les vrais indicateurs de développement de l’ère 2020 et au delà.

  • ع_ع
    الجمعة 7 ماي 2021 - 08:34

    انا فالدار البيضاء شفت بأمي عيني. ازدحام وفوضى لا تطاق قررت منعاودش نخرج الا للضرورة القصوى. الله اكون فعون الناس ليخارجين يترزقو الله..

  • خالد
    الجمعة 7 ماي 2021 - 08:48

    بالفعل هناك أشغال تساهم في تكدس السيارات وعرقلة السير و لكن حتى العنصر البشري يلعب دور في ذلك، بعدم احترام إشارة المرور، فالناس ترى أن هناك تكتل قرب هذه الإشارات فعوض ان ثتريت شيء ما حثى تنفرج الطريق تراه يدخل وسط ذلك التكتل حثى وإن كان أمام ضوء أحمر (قمة الجهل والأنانية )وعندما يأتي شرطي المرور الكل يلتزم بالقانون، أيُّ مجتمع هذا ؟ لا يتحرك إلا (بالزرواطة).

  • nassrou
    الجمعة 7 ماي 2021 - 09:01

    غياب استراتجية معقلنة ومهيكلة لوزارة التجهيز مند فجر الاستقلال للحكومات السابقة لمواكبة النمو الدمغرافي وتجهيز الطرق خاصة في العاصمة الاقتصادية ادا الى الاكتضاض والاختناق في الشوارع الكبرى الرئسية

  • بن حمادي
    الجمعة 7 ماي 2021 - 09:08

    في بعض الدول الشعوب تركب ملايين الدراجات الهواءية اي بيكالا

  • ملاحظ
    الجمعة 7 ماي 2021 - 10:22

    وماذا عن الطريق الحضري (ancienne autoraute) التي تقطع مدينة الدارالبيضاء من أولها إلى آخرها؟ هل توجد بها مراكز تجارية ؟ لماذا لا توجد فرقة أمنية من الدراجين تساعد في حل عرقلة السير مند الساعات الأولى من الفترة الصباحية وخاصة عند مدخل سيدي البرنوصي حتى مخرج المعارف.

  • متتبع
    الجمعة 7 ماي 2021 - 10:26

    هذا فقط تحصيل حاصل للتخلف و معه التخلف في تخطيط المدن المستقبلي او بالاحرى التجمعات السكنية.
    سوء النقل العمومي ادى الى اقتناء كل شخص في الدار البيضاء من الطبقة المتوسطة لسيارة خاصة وما اكثر هذه الطبقة في الدار البيضاء.
    ورغم ان الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب في 2021 و القرن ااواحد ز العشرون لكن تفتقر للميترو و الانفاق و القناطر الكثيرة التي بإمكانها فك الزحام.
    المغرب للاسف يتطور ببطئ شديد.

  • بوتشيش نورالدين
    الجمعة 7 ماي 2021 - 10:45

    لايوجد تنسيق بين الجماعات
    لا من ناحية برمجة الأحياء التي تكون فيها الأشغال ولا حتى من ناحية التوقيت

  • abdelatif
    الجمعة 7 ماي 2021 - 11:02

    الناس تشتكي من ازمة كورونا وفي نفس الوقت تشتري اكتر من الازم .انا بعدا مفهمت والو مع هاد العربان….

  • habitant de la ville
    الجمعة 7 ماي 2021 - 11:38

    la cause de cette catastrophe est le tram
    qui a rendu la circulation impossible
    le choix de ce moyen de transport été une erreur
    un jour j’ai resté bloqué dans un feu rouge à bd anoual 30 minute a cause du tram
    casa a besoin d’une ligne de métro pour stoppé cet l’hémorragie

  • ام مريم
    الجمعة 7 ماي 2021 - 12:04

    علاش الأشغال ما تكون بالليل الازدحام دائما يكثر في شهر رمضان لان الوقت خروج من العمل وقت واحد وهذا يسبب الاكتطاط في شوارع وخصوصا شارع مولاى إدريس الأول في مارس أمام الدرك الملكي هذا شارع لا يطاق أبدا من كثر ازدحام واشغال اينوي والله حتى بزاف بزاف لا يوجد شرطي في هذا شارع أبدا.

  • منير وجاج
    الجمعة 7 ماي 2021 - 12:14

    ارتفاع وتيرة التسويق وجهكم صحيح قول ناتج عن الاشغال في كل مناطق الدار البيضاء

  • mazhari med
    الجمعة 7 ماي 2021 - 13:23

    pour nr 1 vous avez oublié la voiture de la bonne et du chauffeur, simple rigolade

  • شقيف الحي المحمدي
    الجمعة 7 ماي 2021 - 17:28

    لماذا الحسرة..
    لقد ابتُلينا بمسؤوليين منعدمين تمااااااماً….منذ الاستقلال لم يضعوا أي تصور استراتيجي و خطط استباقية تتوقع حسابياً التزايد الديموغرافي و مواكبة هذا التزايد بالتوسيع في البنيات التحتية….بغيت غير نعرف هاد الإحصاء ديال السكان لي كيديروا مرة مرة لاش كيليق … ؟؟؟؟؟ آش كيديروا بيه ؟؟؟؟

    فبعد القضاء على محاولة العسكر للانقلاب على السلطة لم يعُد هناك عذر للتخلف عن ركب التنمية !

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله