تكريم وموسيقى ريفية في ثالث سهرات المهرجان المتوسطي للناظور

تكريم وموسيقى ريفية في ثالث سهرات المهرجان المتوسطي للناظور
السبت 6 غشت 2016 - 04:40

في ليلة فنية ريفية مائة بالمائة، قامت إدارة المهرجان المتوسطي للناظور، في نسخته الخامسة، بتكريم الفنان الأمازيغي المعتزل رشيد الناظوري، وذلك خلال ثلاث سهرات التظاهرة الحاملة لشعار “الناظور في لقاء مع العالم”.

الجمعية الإقليمية للمهرجان المتوسطي ارتأت تكريم رشيد الناظوري لعطائه الكبير للأغنية الشعبية الريفية، إذ له رصيد من 134 ألبوما و43 سنة من الحضور في الحفلات والمهرجانات والتظاهرات الفنية بالمغرب وخارجه.

وقد سلم للمكرم مبلغ مالي ولوحة تذكارية، وذلك وسط تصفيق وتحايا من حجوا لمنصة “لاكورنيش”، وهو ما رد عليه رشيد الناظوري بكلمة مقتضبة عبر من خلالها عن سعادته بالتكريم، شاكرا كل من فكر في الاعتراف بما قدمه للفن الأمازيغي، كما اعتذر لجمهوره عن قرار اعتزاله الذي اعتبره ضروريا.

ثالث سهرات المهرجان المتوسطي افتتحت بصعود الفنان الملتزم حسن تبارينت، الذي أدى عددا من أغانية المعروفة، مستعينا بعوده، حيث تفاعل معه الحاضرون، ورددوا بعضا من أغانيه، قبل أن يغادر فاسحا المجال لفرقة “إينو مازيغ”.

المجموعة الغنائية المعروفة بأغانيها الملتزمة، والتي تغني للريف والأرض والمجتمع، قدمت عددا من مقاطعها وسط متابعة واهتمام من المتفرجين، ليغادروا بعدها تاركين المنصة للفنان ميمون لفروع.

لفروع صاحب الـ39 ألبوما، والمتواجد في الساحة الفنية منذ 1986، دشن صعوده لقاء جمهوره العاشق لفنه بـ”كولشي يروح كولشي يودار”، ليتبعها بقديمه وجديده، ملبيا طلبات جمهوره العريض، قبل أن يفسح المجال لـ”امتلاع” القادمين من الديار الهولندية.

الفرقة الريفية، التي تأسست سنة 1996، والتي ينحدر أعضائها من مدينة الحسيمة، استطاعوا أن يخلقوا جوا من التفاعل على طول “الكورنيش” مفلحين في خلق جو من الحركة وسط الجمهور العريض الذي تابع سهرة الليلة الثالثة.

ختام السهرة كان مع فرقة “إيثران” والتي أدى أعضائها أغانيهم القديمة، والتي تصنف ضمن الخالدات بالمنطقة، حيث نالوا نصيبهم من التفاعل والتنويه الكبير، مؤكدين استمراراهم في التواجد على الساحة الفنية وواعدين الجماهير بالجديد.

ويرتقب أن يكون ختام الدورة الخامسة من المهرجان المتوسطي للناظور مع حسن تسغناش والشاب قادر جابوني، على أن يكون رضا الطلياني أخر الصاعدين لمنصة “لاكورنيش” المحتضة لـ”لقاء الناظور مع العالم”.

‫تعليقات الزوار

12
  • visiteur
    السبت 6 غشت 2016 - 09:04

    un beau festival rien a dire,en plein centre ville et sur une belle corniche. mérite pleinement d'encouragement. La ville Nador est une belle ville qui peut aller loin si les habitants de solidarisent..

  • Mohamed soussi
    السبت 6 غشت 2016 - 09:28

    وهل لأهل الريف من ثقافة شعبية…..الناظوريون يقلدون أهل الشرق خصوصا هوارة في أنغامهم وحتى أزياءهم والحسيميون يقلدون اجبالة في أنغامهم و زيهم…..أما الآلات الحديثة فتقليد لشبابهم في المهجر……أهل الريف ليست لديهم ثقافة امازيغية كسكان سوس والأطلس

  • Sakin rif
    السبت 6 غشت 2016 - 10:54

    مافلته اخي السوسي صحيح.ليس لهم ثقافة شعبية عريقة تميزهم حتى ان الالات الموسيقية المستعملة كلها غربية وغالبا مايلجؤون الى اغاني غربية او شرقية و يكتفون بوضع كلمات ريفية مكان الاصلية. يكفي ان تشاهد فيديوهات الامس على الكرنيش لتستخلص العبر عن تقافتهم

  • محسن
    السبت 6 غشت 2016 - 11:02

    بكل موضوعية الموسيقى الريفية تلوث الأذن وتنغص عليها ، لذلك ينبغي تفادي سماعها رأفة بآذان السامعين

  • عبده من الناظور
    السبت 6 غشت 2016 - 11:19

    تقافتنا وهويتنا لن تختزل أبدا في مهرجانات الفسق والفجور والفساد وسرقة أموال الشعب ،تقافتنا لم تختزل أبدا في مهرجانات البندير والعيطة وفنون المسخ ،تقافتنا وهويتنا لم تختزل أبدا في مهرجانات الاختلاط ومهرجان الضحك على الناس،تقافتنا هي هويتنا الدينية التي تنبني على الحياء والاستحياء والاحترام ،فننا في الحياة ان نعيش للدين والوطن ، هويتنا ان نتواجد وسط هموم الناس ونعانقهم ونواسيهم في محنهم ونشد على اياديهم ،اما تقافتكم وهويتكم التي اختزلتموها في مهرجانات الازبال والبندير والفسق والفجور فهنيئا لكم بها واشربوها مع ماء البحر القريب منكم ،حتما لن تهضم لكم أبدا.

  • لا للفتنة
    السبت 6 غشت 2016 - 11:20

    وماحكاية هذا العلم الغريب الذي يشبه علم الشواذ جنسيا،كفاكم تفرقة وعنصرية،ولعب على اوثار العرق والقبلية.والحنين لاحياء الظهير البربري

  • RIF IDURAR
    السبت 6 غشت 2016 - 11:45

    … من خلال التعليقات
    يظل الريف بشموخه وعزة أبناءه وكبرياءه وتاريخه غصة في حلق الأعداء.فموتوا بغيظكم.

  • محافظ
    السبت 6 غشت 2016 - 13:02

    من خلال التعاليق التي قرأتها 2-3-4 يلاحظ أن العنصرية تلوح في الأفق..أقول لمحسن موسيقى الريف تلوث الأذان..وموسيقى جنيفر لوبيس و ريهانا في موازين أحسن. وأيضا التعري أمام الجمهور ذالك هو الرائع..عفوا ذالك غير موجود عندنا في الريف المحافظ..أما السوسي أقول لك بأن شبابنا هم من يمارسون الفن و ليس شيوخنا لأن شيوخنا كانوا متدينين و لا يقربون الغناء..على الأقل لم نخترع كمان يضرب بالمقلوب مثلكم و يصدر صوت خبيث و هزة الكتف للسياح للترويح عليهم..نعم الفن والثقافة الشعبية لديكم..

  • مغربي ساكن فالمغرب
    السبت 6 غشت 2016 - 15:05

    حكم الموسيقى والغناء في المذهب المالكي:
    عن إسحاق بن عيسى الطباع قال: سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء، فقال: (إنما يفعله عندنا الفـُسـّـاق) [أخرجه الخلال في "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"ص142].
    وقال الطبري: (أما مالك بن أنس فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه … وهو مذهب سائر أهل المدينة).
    وقال ابن القاسم: (سألت مالكا عن الغناء، فقال: قال الله تعالى: (فَماذا بَعْد الحقّ إلا الضلال) أفحقٌ هو؟ اهـ.
    وسئل الإمام مالك عن ضرب الطبل والمزمار، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس؟ قال: فليقم إذا التذ لذلك، إلا أن يكون جلس لحاجة، أو لا يقدر أن يقوم، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم. [الجامع للقيرواني 262].
    وقال عبد الرحمن المغربي المالكي: "قال القاسم بن محمد: إذا جمع الحق والباطل يوم القيامة، كان الغناء من الباطل، وكان الباطل في النار". [مواهب الجليل لعبد الرحمن المغربي المالكي ج4، ص9].
    وقال ابن عبد البر: من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذ الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله. [الكافي].

  • othman
    السبت 6 غشت 2016 - 16:16

    متى سيتم تكريم جنودنا وعائلات الجنود البواسل الذين استشهدوا دفإعا عن حوزة وحدود الوطن؟

  • EL-AAKKIOUI
    السبت 6 غشت 2016 - 16:23

    La culture rif pour ceux qui ne le savent pas et ceux qui se moquent des rifains est à l'origine de la culture AMAZIGH et l'avant garde de la langue Amazigh, si je crois bien, Nador et BIYA(Al Hoceima) les seuls villes ou l'en pratique l'Amazigh à 90%. Alors si vous parlez de Jbela, il faut savoir que les jbalehs sont des rifains aussi. Alors quand on ne sait pas de quoi est ce qu'on parle, il vaut mieux se taire.

  • Mohamed Arbi
    السبت 6 غشت 2016 - 20:37

    أنا أصلي عربي ومن المعجبين بالموسيقى الريفية , عادة ما أستمتع بها وأنا أسوق سيارتي خصوصا الفنان الكبير إيدير .
    تحية كبيرة للريفيين الأبطال .
    حبدا لو استبدل ذلك العلم ( الغريب) بالعلم المغربي كان سيكون أحسن .

    شكرا هسبريس

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين