تمديد الإغلاق الليلي يثير سؤال الجدوى ويلحق خسائر بالتجار والمهنيين

تمديد الإغلاق الليلي يثير سؤال الجدوى ويلحق خسائر بالتجار والمهنيين
صورة: و.م.ع
الخميس 18 فبراير 2021 - 12:00

مع إعلان الحكومة تمديد العمل بحالة الطوارئ الصحية لأسبوعين إضافيين، يتساءل عدد من المواطنين عن جدوى فرض إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الثامنة ليلا، في الوقت الذي تَسير فيه وتيرة الحياة بشكل عادي طيلة ساعات النهار، حيث تمتلئ الأسواق والحافلات وغيرها من وسائل النقل والفضاءات العامة بالناس.

ويرى عيسى أشوط، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالرباط، أن إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الثامنة مساء يؤدي إلى نتيجة عكسية للغاية المراد تحقيقها من الإغلاق، حيث يكثر الازدحام بين الناس أمام المحلات التجارية لاقتناء أغراضهم قبل إغلاقها.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “الناس كيجيو دقة وحدة وكيولي ازدحام وارتباك”، وتابع متسائلا: “هاد القرار ديال إغلاق المحلات مع الثامنة ما مفهومش. واش كورونا كاين غير فالحوانت. الناس واكلة العصا بسبب هاد القرار”.

ونبه أشوط إلى أن استمرار إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي على الساعة الثامنة ليلا أضرّ كثيرا المهنيين، موضحا أن أصحاب المطاعم أصبحوا، بسبب هذا القرار، يكتفون فقط بما يجنونه من خلال وجبة الغذاء؛ في حين أن المدخول المتأتي من وجبة العشاء أصبح لاغيا بسبب قرار الإغلاق عند الساعة الثامنة.

وأضاف الفاعل النقابي ذاته، في تصريحه، أن مداخيل فئة واسعة من أصحاب المطاعم لم تعد تكفي حتى لتغطية المصاريف، لافتا إلى أن قرار الحكومة بتمديد العمل بإجراء الإغلاق المبكر خلف تذمرا في صفوفهم؛ لأنه سيكبدهم مزيدا من الخسائر، نظرا لارتفاع كلفة الإيجار وغيرها من المصاريف، وانحسار المداخيل.

وحسب المتحدث نفسه، فإن إغلاق المطاعم على الساعة الثامنة مساء دفع بالمهنيين العاملين في هذا القطاع إلى تقليص عدد المستخدمين لديهم بنسبة كبيرة، مضيفا: “كاين اللي مخدّْم غير النص ديال الناس اللي خدامين معاه، والباقي ولاو عاطلين عن العمل”.

وبخصوص وضعية أصحاب محلات البقالة، قال أشوط إنهم يقاسون المعاناة نفسها، خاصة أن جزءا مهما من مداخيلهم يتم تحصيله خلال الفترة الليلية، مضيفا: “لا بقا هاد الوضع مستمر فمن المؤكد أن عددا كبيرا من التجار غيسدّو ويمشيو فحالهم، علما أن مجموعة منهم سدّو محلاتهم بسبب كورونا، ويلا استمر هاد الوضعة غتكون كارثة بالنسبة للقطاع”.

من جهة ثانية، قال أشوط إن أصحاب المحلات التجارية والمطاعم يعانون جرّاء قرارات لجان المراقبة المشرفة على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، قائلا: “واخا مول الحانوت يدير الباريير ومكيْدخل عندو حتى واحد للمحل، ولكن لا ما لقاوش عندو التيرمومتر كيفرضو عليه يسدّ ثلاثة أو أربعة أيام أو أكثر، علما أنه ملي كتمشي للمقاطعة كتلقا الزحام وما كاينش قياس الحرارة ولا حتى التباعد”.

واعتبر المتحدث ذاته أن الخسائر التي يتكبدها المهنيون العاملون في قطاع تجارة القرب والمطعمة الذين تطبّق في حقهم عقوبات عدم احترام الإجراءات الاحترازية لا تقتصر فقط على حرمانهم من المدخول المتأتّي من عملهم، بل يتكبدون خسائر إضافية جراء فساد بعض المواد الغذائية سريعة التلف.

‫تعليقات الزوار

64
  • الدهبي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:03

    حكومة فاشلة مرتبكة لا تدري أين تسير

  • ايتوسي اكادير
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:04

    ماحاس بالمزود غير المضروب بيه…..الكرش الشبعانة ما حاساش بالكرش الجيعانة

  • حسن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:08

    يجب رفع دعوى قضاءية ضد الحكومة على غرار المانيا وبلجيكا

  • مواطن من المغرب
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:09

    ذاك الاغلاق كان فيه خير للأسر المغربية. فعوض اقتناء الاكل من المطاعم للعشاء صاروا يهيؤن عشاءهم في بيوتهم. وكذلك بعض السكارى هداهم الله كانوا لا يخرجون من البار الا بعد نفاذ كل ما في جيوبهم.. وكذلك الحال في اقتصاد الطاقة الكهربائية وانخفاض استهلاك الوقود

  • عن غير مسمى
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:15

    لا قدر الله مغزى كورونا من النهار الي جات كتبين وتبرهن ان الى جات شي جايحة افتك واكفس واخطر من كورونا بحال فيروس ايبولا لا قدر الله. فداك الساعة الناس الي ماباغينش يلبسو الكمامة وينقيو يدهم هد يفهمو بأن فات عليهم التران ويشوفو الطايح اكثر من النايض مرض إيبولا مكيعرف حتى عمر لا صغير لا كبير راه بدا يعود يبان ماشي بعيد بغينيا كوناكري.

  • الشعب الصامت
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:17

    مازال الاغلاق ومازال الحجر ومازال …..ولكن النهار لي يوعى المواطن الحكومة غترجع اللور وترد المسوولية عليه ……….?

  • fidèl marocain
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:18

    ان عدم احترام اغلب المقاهي والمطاعم للإجراءات الاحترازية حيث ترى طاولة الاجانب طاولة و اغلبية المستخدمين بدون كمامات ولا يعقمون ايديهم وكذا عدم حمل الأقنعة لكثير من المواطنين واستهتارهم هو السبب الرئيسي فيما نحن عليه.قرار التاسعة قرار حكيم خاصة مع انطلاق حملة التلقيح. واظن قريبا سوف يتم التراجع عن هذا القرار.واعلم أن كثير من المعلقين لن يعجبهم تعليقي هذا ولكن هو هذا الواقع ومزيدا من الصبر

  • مواطن غيور1
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:22

    السلام عليكم
    ههه كورونا زهوانية نشايطية تخرج بالليل و تنام طول النهار!
    فقط للدعابة.

  • هموا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل. الموظف الراتب الشهري مضمون 100/بينما التاجر كل نهار ورزقوا هذا هو الفرق ولا يمكن للموظف أو الوزير او اللجنة الثقنية أن تحس بالأمر . من يقرر ليس له دراية بالأمر الواقع.

  • lmih246
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:29

    حكومة فاشلة مائة بالمائة الله يسد عليهم بيبان الرحمة كما سدو علينا يارب

  • مواطن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:29

    هذه مؤامرة حكومة النفاق على الشعب…في النهار الحياة تشبه تماما ما كنا عليه قبل 20 مارس 2020, الحافلات والمقاهي والشوارع مكتضة، القطارات كذلك… ما جدوى الإغلاق الليلي….ولن أنسى المساجد التي اغلبيتها مغلقة، سناحاجوكم عند الله عن هذا الإغلاق المفتعل..

  • Mounir
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:32

    واضيف كمواطن ايضا, كيف يعقل ان تطلب رخصة تنقل لشخص في سيارته الخاصة وحده او مع عائلته اللتي تعيش معه ,والحافلات والقطارات ممتلئة عن اخرها .
    ماهذه العشوائية ,بالفعل انها شوهة من العيار الثقيل اللتي تبين لنا مدى جهل وتخلف المسيرين

  • تفكير الخاوي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:35

    هاذا هو تفكير فاضي كيف ما خلوها المصريين تقولو ليا علاش
    الشبعان لا يشعر بالجيعان حاسبو أنفسكم قبل أن توحاسبو
    بلاد غادا اللور

  • ملاحظة
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:36

    في فصل الصيف كانوا يأمروننا بالخروج من الشاطئ لنتزاحم على الذين يوجدون في الكورنيش. واليوم الشيشات عامرين وللي كيدخنوها كيتناوبوا على نفس الشيشة. انت في المغرب فلا تستغرب.

  • Ali
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:39

    هاذا ما يسما التدويض الفكري لغاية في نفس يعقوب

  • كرموص
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:40

    أغبى و أحقر قرار يتخد في حق المواطن البسيط السؤال اادي يجب طرحه هو ما الجدوى من نواب و حكومة لا يفكران في مصلحة المواطن

  • نعمان
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:41

    ما أستغرب له هو مطالبة أصحاب السيارات برخصة التنقل علما أن ركاب السيارة لا يتعدى عددهم غربعة أشخاص بينما حافلات النقل الحضري و الحافلات الرابطة بين المدن و الطاكسيات و القطارات ممتلئة عن آخرها ، هل ينتقل كورونا بين أربعة ركاب بينما لا ينتقل بين خمسين راكب ؟؟؟

  • رشيد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:44

    الاغلاق مع التامنة غير مفهوم اطلاقا وخاصة ان النهار بدا كيطوال والتامنة كتجي في الضوء وكيف سيتم التعامل ورمضان قريب فهل سيتم الاشتغال بهذا التوقيت فلا احد سيفتح ليشتغل ساعة وما هو غير مفهوم كذلك هو اغلاق الشواطء في النهار حتى لمن يريد ممارسة الرياضة وفتحها اتناء الليل للمشي وممارسة الحب

  • حقيقة
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:50

    ارجو تمديد الاغلاق اليلي الى غاية منتصف يونيو وبعد ذلك الغاء الحجر ليتمتع الجميع بالصيف. الصبر يا سادة ما بقى قد ما فات. انا مع تمديد الحجر الليلي

  • يوسف
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:53

    وهل كورونا يختبئ بالنهار ولايضر تم يخرج بالليل حتى يفرض الاغلاق بالليل فقط علما ان بالنهار لا مشكلة في الازدحامات في المتاجر والمقاهي وفي الادارات ؟ ؟ هناك خلل حقيقي وغير مفهوم في اتخاد القرارات من طرف هذه الحكومة .

  • البيضاوي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:57

    أناشد المسؤولين راكوم درتو فينا خير فهاد الإغلاق الليلي راهوم أعباد الله كاين شي مساخط اللي مايسدو حتى 12 ديال الليل وأكتر

  • مواطن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:02

    العديد من دول العالم الثالت استغلت كورونا لقمع الشعوب…..و العديد من الشعوب اصبح اكثر وعيا بحقوقها الضائعة….
    اما المحكومة ديالنا……..لا علاقة لها بالواقع

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:02

    الإغلاق على الساعة الثامنة يعني السابعة لأن المغرب أضاف ساعة لتوقيته …الإغلاق يجب أن يكون على الأقل بعد صلاة العشاء ..

  • الخميس 18 فبراير 2021 - 13:05

    مرة أخرى للأسف الشديد يظهر المسؤول المغربي بعقليته الرديئة انه ضد مصلحة المواطنين

  • الذهبي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:10

    المغرب بلد التناقض ولينا كنطلبو غينبقاو بعقلنا مع هاد القوم ، ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ” آمين

  • Salam
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:12

    بغيت غير نفهم علاش ممنوع نخرج من مدينتي فالسيارة الخاصة ولكن الترانات والكيرانات هانيا القضية فيها كثر من إنَ. فلا تستغربو إذا عمت نظريات المؤامرة بسبب عدم التواصل الواضح مع المواطنين.
    عام وحنا مع هاد الروينة فرنسا إذا دارت حظر التجول بالليل راها كتخلص المواطنين شهريا خدمو ولا مخدموش. بقاو تابعينها تاياكلوكم الجُياع اللي راكم كتخلقو فهاد المجتمع.
    فبعد تلقيح المسنيين والأكثر عرضة لأخطار كورونا إذ بقيت كل هذه القيود سنعرف السبب الحقيقي وراء كل هذا.

  • مواطن حر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:15

    حكومة فاشلة بمعارضتها وجميع الأحزاب ليس لهم قرار ولا حس قرارات مرتجلة مطبقة على البعض وليس على الكل فاشلة فاشلة فاشلة وعند ربكم تختصمون

  • وسيم
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:17

    راه خاص الحكومة تسد دائما وتمشي فحالها حيت مصالحة غير لولادها

  • مواطن مغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:24

    انا كيبان ليا لا أحد في هذا البلد يكثرت للمواطن. لأن جميع من يتحمل المسؤولية صامت وخائف من شيء ما لايستطيع البوح به. لنا الله

  • موح
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:26

    هل كورونا تأتي فقط ليلاوتغيب نهارا

  • مغربي حر و افتخر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:28

    الناس بزاف تضربان ليهم القدرة الشرائية ديالهم .و اغلب التجار مبقاش عندهم نفس العاءد المالي .او كاين الناس لي فقدو العمل ديالهم .ساءقين الطاكسات لي كانو تيقسمو النهار كل واحد 12 الساعة ضاع ليهم ..بغيت غير نسمع شي قرار ان الحكومة قبلات تتنازل علو نصف الراتب تضامنا مع هاد الناس .ايتخلاو على الامتيازات او سيارت الحكومية .باش اينقصو استهلاك الكازوال.ياك زادو ساعة غير على قبل اقتصاد الطاقة ؟؟ بغيت غير ايبينو شوية على هاد الوطنية ديالهم لي متنسوفوهاش.تنسمعوها غير في الخطابات .اما على ارض الواقع حاجة اخرى .حسو شوية بهاد القرار لي تاخدو و انتم على مكاتبكم الراقية .

  • الكاعي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:35

    هذه مؤامرة شروقية جزائرية رضى ليلية
    هي سببنا في كل المآسي
    ولكن تذكروا كلام الزعيم بنكيران؛ لا تهمكم الدنيا ولا المناصب ولا الأموال، واخا تكونو كتموتو بالجوع غير صبرو وسكتو ودعيو على الشروق باللعنة والثبور ككككككككككككك

  • c
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:36

    كل مافي الامر القمع وايجاد الذريعة لممارسة التضييق والذعاءر والجبايات.اما الطبقة المترفة فلم يتغير عندها اي شيء تتذكرون عندما تم الاصطدام مع احد الأعيان

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:45

    السلام عليكم هد القرار انه قرار فاشل و ما دمنا لا نذخر رزقنا و الوضعيه المزرية للتي نعيشها نطالب نحن كمغاربة و تجار اننا نريد من الملك ان يخفض من اجور البرلمانيين ان يأخذو سوى مبلغ شهري لان كورونا مع كل مواطن واحد غير جالس في البرلمان خاسر غير الكلام فقط فعليه ايضا ان يعيش نفس الظروف التي يعيشها المواطن و يعيش مع نفس الازمة و كورونا انها عالمية و نطلب من السيد ملك البلاد هو الاول ان يتذخل و يفك علينا هذا الحصار الذي شل مسيرة البيع والشراء و أصبحنا نعاني فهو المعني لنا بأن ينصفنا لا غير اما العثماني فهو الا عبد مأمور و ينفد الاوامر فقط

  • mustapha
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:52

    يجب علينا كافتا ان نخرج الى الشارع بسبب هاد الاغلاق واش كورونا كتخرج غير مع 8 هادش راه مبغاش اتفهم

  • مواطن حر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:02

    لا حول و لا قوة إلا بالله قهرونا بقرارات لا مفاد، لا أحد يبالي بمصلحتك أيها المواطن البسيط و الله انا شخخصيا أرقتني هذه القرارات في نفسيتي زد عليها الساعة الإضافية إلى غير ذلك………

  • مغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:10

    ما يضر المغاربة يمددونه. الحجر وحالة الطوارئ.
    لو رأو أن رمضان فيه ربح لهم لمددوه.

  • متضرر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:22

    نعم.إنها الحقيقة يعرفها الجميع الكل متضرر أصحاب المطاعم يكبدون خسائر كل يوم .بسبب هذا الإغلاق المفاجئ.وهناك من أقفل بصفة نهائية.الوقت لا يكفي حتى لجني ثمن الكراء.نظرا للطلب ساعات الغداء هناك اناس لا تذهب الى المطعم في هذه الازمة لان قطاعات اخرى تعاني.وإذا استمر هذا الوضع فالكل سيصبح عاطل ابتداءا من صاحب المقهى والمطعم.

  • متضرر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:26

    بعض الناس او التعاليق التافهة ، لا تنظر الى الواقع .او الحقيقة التي يعاني منها هذا القطاع. الا هو عايش مزيان كايبان لو كلشي بخير ،راه سد باب الرزق ماشي ساهل.يا عباد الله.

  • رشيد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:28

    لنكون صريحين !! تمديد الاغلاق الليلي معناه مزيدا من التخويف للشعب حتى يتم تلقيح أكبر عدد ممكن من المغاربة أي الوصول إلى نسبة 80% أي نسبة المناعة الجماعية !! ومالم يتم الوصول إلى هذه النسبة فلن يكون هناك تخفيف لهذه الإجراءات التي اتخذتها الحكومة!!!

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:32

    رار حكيم نحيي اللجنة لجنة اايقضة على يقضتها وكان عليها أن تقلص الإغلاق الى السادسة أو على الأكثر أذان صلاة المغرب

  • said
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:52

    الله ياخد فيهم الحق قرارات فاشلة ربي كبير

  • روبنهوود
    الخميس 18 فبراير 2021 - 15:12

    بعد ابريل ظهور سلالة متخورة متكورة جديدة نتيجة تزاوج السلالة الكاليفورنيا والهوتوتوتيا وقد تقرر فشل المناعة الجماعية في انتظار لقاح جديد لهاد التحور والتمحور وهكذا كذبة ابريل ستححق وسوف نبقى ندور مع سلالات جديدة متنوعة الاعراق والجنسيات حتى يتحقق لهم هدفهم نظام عالمي جديد وحكومة موحدة ومجتمعات يتحكم فيه عن طريق الذكاء الصناعي وتقنيات النانو ومجتمع بدون نقود قد يبدو لمغسولي الدماغ ان الامر مجرد نظرية مؤامرة بل نخبة الكابال والماسون كشفوا اجندتهم امام الملاء صدق او لاتصدق امامك الانترنت واليوتوب ابحث يا با كمامة قبل ان تغرق في القمامة الفكرية والنفسية انها حرب بيولوجية نفسية لاخضاع العبيد وامتهان كرامتهم وسلب حقوقهم وارزاقهم …فكر مليا .

  • لي بعقلو
    الخميس 18 فبراير 2021 - 15:24

    آسي خلصوليا مصاريفي وعطيوني ماناطل انا و ولادي منخرجش فمرة هاداك القايد والمقدم كيمشي للحيط ويجبد الفلوس يوكل ولادو ويخلص كراتو ويجي مع 8 يطبقها علينا اي واحد فهاد المسؤولين علينا مستحيل يحس بينا حيت عندو اما حنا وولادنا قاتلنا غي جوع ومول الكراء كيسال 2 شهور الحانوت كيسال كلشي كيسال الما والضو الله ياخد الحق

  • طنجوي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:35

    ردا على بعض المعلقين .طنجة فرضت عليها رخصة التنقل منذ 11 شهرا دون انقطاع للتذكير فقط.
    فرضت رخصة التنقل على أصحاب السيارات .لأنه سهل ابتزاز صاحبها (رشي خلص الدعيرة أو الفوريير ) .رغم انها 99% تنقل عائلة كانت مجتمعة في المنزل دون كمامات.
    أما القطارات بقرة الدولة الحلوب ستدعم تلقيهم أجورهم وامتيازاتهم .ومن يملك الحافلات غيرهم .

  • صاحب سناك
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:53

    باختصار و بالعامية كيت لي جات فيه…. الاغلاق على الساعة الثاممة كبد ف؛ ات عريضة خسا؛ ر كبيرة اثرت على حياتهم الاسرية……. حكومة لباجدة لا خير فيهاز

  • مهدي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:36

    انا مع الاغلاق الليلي لان فيروس كورونا هو فيروي ليلي ويعدي خاصتا بالليل ولا يعدي بالنهار حسب ابحات علماء في الحكومة المغربية حداري ثم حداري من يتعدى 9 ليلا سوف يصبح حامل للفيروس الفتاك.

  • الطنجاوي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:40

    واراها مصيبة هذ الإغلاق الليلي على الكثير من الفئات التي تصارع لقمة العيش. حتى 11 ديال الليل مكاين مشكل . 8 ديال العشية تحرم حتى الزبناء الراجعين من أعمالهم من شراء لوازمهم .خاصة أن العديد من فئات الشعب تشتري أكلها يوما بيوم حسب المدخول .

  • محمد الأمين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:11

    قلنا لكم لم تبقى كورونا جات بنتها وتحولت إلى مصاص دماء يخرج فقط ليلا ولا يستطيع الخروج بالنهار لان الضوء يحرقه والمسؤولين ديال لمروك كما نسمى من طرف جازاير وعندهم الصح وجدو الشمعة الذين يعلقون عليها قرارتهم العشوائية التي افقرت هذا الشعب الفقير لان قرار الغلق في التامنة هو قرار لي الدراع وحتى المهلهيلين لهذا المرض وفتكه والافتراء عليه فهم كمن يسكب الماء على الرمل لأن هذا المرض تأقلمت معه اجسام العباد واصبح مرض عادي لكن في بلد القمع والظلم والنهب سيبقى إلى ما لا نهاية وسترون إنشاء الله

  • مول الحانوت
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:17

    بغيت غير نعرف علاش كيرسلوا الضرائب فهاد الظروف الصعبة ، مكانضبرو على مانكلو غير بالسيف ، لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، حسبي الله ونعم الوكيل ، تقهرت .

  • Hamid
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:44

    قرارات عشوائية وتسيير صبياني وتجويع الناس واغراق التجار في الديون ولا نعرف اين نسير وكيف ينتهي هذا المسلسل العذاب

  • Simo
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:09

    الحكومة ليست قادرة على التدبير ولا تفكر في تضرر المواطن فهي تطبق فقط ما تمليه عليها وزارة الصحة العالمية وتجتهد في إرضائها دون اعتبار لمعانات المواطنين

  • انسان
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:15

    لو ثارت الدار البيضاء لتبعتها جميع المناطق الاخرى فيتخلص المغاربة جميعهم من الاستبداد والفساد وسيتحرر سجناء الرأي وسيتحرر المغاربة قاطبة وسيبدأ عهد جديد من الحرية والعدل.

  • فعل وليس قولا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:18

    أليس في هاته الحكومة رجل رشيد فغياب العقلنة والمنطق في اتخاد القرار يحيلنا للتشكيك في قدرة مكونات الحكومة على
    التسير

  • ازرو.
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:24

    طالبين. من.المسءولين.اشوفوا من.حالت.هذ.التجار. اسغار. الصابرين. والحافضين. على.لقمة العيش. والساير لتبعهم. ما.هي.8مساءن.هي.المغرب.خص.ادبر. باش.اعيش. ويخلصو. الكراء.والظرب.ولماء.ولكهرباء.والدواء..القراي. لوللدهم. شوفو. هذ.السوءلين. إلى. حيدو لهم. غير اشوي. من.الماندا. اديالهم. ا كتبوا في.الصحوف ويغتوا. في.الشارع. وينوضوا هيلال. والتجار. اسغار.كيعين. الرحم.اديال. الله.

  • لوسيور
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:36

    يخبطون خبط عشواء..يجب اعادة الامور الى ماكانت عليه خاصة وان الاسواق الاسبوعية مفتوحة

  • محمد القدوري
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:47

    الإغلاق الليلي غير مبرر وغير منطقي كأن الفيروس يخرج في الليل وينام في النهار ، إن الإجرءات المتخذة لمحاربة كورونا هي عبارة عن بروتوكولات رسمية فقط ، هذه السياسة التي ملمنها المواطنون ، في النهار الحافلات تنقل المواطنين في وضعية لا تباعد ولا غيره في المقاهي كذلك ولكن التباعد يتم في الأماكن الرسمية أمام الكمرات ،

  • سيدرا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:08

    قرار الاغلاق الليلي تااافه و غير مفهوم وفيه تضييق على الحريات. بعض الحكومات اخدت ذريعة كورونا لقمع المواطنيين وتضييق الخناق عليهم و تدمير حياتهم المهنية وبالأخص النفسية.
    وبعض من عناصر الشرطة اصبحوا يتبخترون على المواطنين البسطاء في بعض الشوارع بذريعة الكمامة تحت الفم تحت الزفت و يستنزفون جيوبهم بالغرامات. جرائم تحت الدف

  • آزرو
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:15

    اشوفو من.هذالتجار. اصغار لكينضلوا.على.لقمة.العيش.انتمى كليسين. في.البروات. كتخطوا. علينا. اشنوا. هي 8مساء. شوفوا انتما. لوكان. تنقض. لكم اشوي. مالمندى. اديالكم. تكبو. في.الصحف. وتنوضوا هيلال. الله يهديكم علينا.

  • بوشتى
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:40

    المسئولين شوفوا من.جهة. هذ.التجار. الصغار. اشنوا 8مساء. المغرب. شوفوا الساير لعنوان. شوف.انتما. لوكان. تنقص لكم. غير. ا شوي. من. الشهرية. اديالكم. انتنوضو. هيلال. والصحوف. اتكلموا. التاجر. اصغير. صابر

  • lahbil
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:18

    المشكل مابقاش الواحد تيسد على الساعة الثامنة مساء كما هو مصرح به بل أصبح السابعة والنصف بحيث تقوم دورية السلطة تتكون من القائد والاعوان والشرطة ويرغمونك بالاغلاق هدا المشكل بمدينة بني ملال في وقت تبقى محلات بالدروب مفتوحة في وجه العموم ولاأحد يتكلم معهم هناك حيف وعدم إحترام وتطبيق القانون نحن نريد أن يطبق القانون على الجميع أم أن هناك من يستغل هده الجائحة لأغراظه الشخصية ويتسر عليهم أعوان السلطة هم من يساهموا في دلك وهم على علم بهم ويقومون بإخبارهم بكل جديد

  • عدنان
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:16

    كل قرارات حكومة العثماني فاشلة منذ تكوينها بدأت بأول قرار فاشل و هو إضافة ساعة إلى التوقيت الرسمي طيلة السنة و بعدها فشلت في تدبير أزمة جائحة كوفيد 19 و زيد و زيد … و لكن الفاشل الأكبر هو الشعب الذي يصمت و يقبل بكل القرارات الهزيلة للحكومة .

  • مغربي قح
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:06

    انا مع الاغلاق الليلي . فيه راحة واستراحة لا تطاق . اللهم ادمها علينا نعمة . امين

  • مغربي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:49

    اطلب.من.سدنا.امير. البلاد ملك. المغرب.اهز.هذ.التوقيت.8مساء.الله.انصرك والله. احفضك. والله.اعونك انت ملكنا. وانت اعيوننا.فجزاك. الله أحسن جزاء. الله. أعز. بك.اطلب الله. تكون.اعلى عليين.والسللم.عليكم. ورحمة الله.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز