تنافس مصري قطري على أمانة الجامعة العربية

تنافس مصري قطري على أمانة الجامعة العربية
الخميس 21 أبريل 2011 - 18:12

لأول مرة منذ إحداث جامعة الدول العربية سنة 1945 يحتدم التنافس على منصب أمين عام هذه المنظمة الإقليمية بين دولتين، قطر ومصر التي تؤكد تمسكها بالمنصب بعد خلوه منتصف الشهر المقبل بعد انتهاء فترة عمرو موسى وتفرغه لخوض غمار الانتخابات الرئاسية في مصر.


وسيتنافس على هذا المنصب المرشحان القطري عبد الرحمن العطية الأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والمصري مصطفى الفقي الدبلوماسي السابق.


هوية المرشح لأمانة الجامعة العربية ، أصبح يشغل أيضا بال دول عديدة خاصة إسرائيل وأمريكا اللتان ينتابهما قلق شديد من أن يحظى بهذا المنصب شخصية معروفة بمواقفها المناهضة لسياساتهما في المنطقة خاصة في ظل الثورات الدائرة في أرجاء الوطن العربي.


ترشيح مصر، لمصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق والعضو في الحزب الحاكم سابقا في البلاد، خلف اصداء وجدلا واسعين داخل مصر وخارجها، فقد عبرت السودان رسميا عن رفضها للمرشح المصري الذي قالت انه سبق وان أفصح عن مواقف عدائية تجاهها وهو ما يتنافى مع ما يشترط في الامين العام للجامعة من أن يخلو سجله من أية مواقف عدائية ضد أي من الدول العربية الأعضاء في الجامعة وأن تكون لديه القدرة على الحصول على الإجماع العربي ومخاطبة مشاكل الدول وتحديات المستقبل والعمل الجماعي وحفظ التضامن العربي.


وفي الداخل وجه ائتلاف شباب الثورة المصرية ضربة موجعة لترشيح الدبلوماسي والبرلماني السابق مصطفى الفقي لخلافة عمرو موسى كأمين عام للجامعة العربية، حين رفض في بيان ترشيحه للمنصب، باعتباره كان نائبا معينا من قبل مبارك في مجلس الشورى المنحل ورئيسا للجنة العلاقات الخارجية بالمجلس علاوة على توليه مناصب مهمة في رئاسة الجمهورية.


كما أن قوى المعارضة المصرية اتهمت الفقي بالمشاركة مع النظام السابق في تزوير نتائج الانتخابات البرلمانية في دائرة انتخابية في محافظة البحيرة ما أدى الى فوزه في الانتخابات على حساب أحد قادة الإخوان المسلمين.


وأمس الاربعاء نظم العشرات من المعارضين لترشيح الفقي لخلافة عمرو موسى مظاهرة أمام مقر الجامعة العربية، للمطالبة باستبداله بمرشح آخر، متهمينه ب “التزوير والكذب والتبعية للنظام السابق”.


وبالمقابل يحظى الفقي بتأييد العديد من الدول العربية التي عبرت عن مساندتها صراحة للمرشح المصري حيث ذكرت مصادر اعلامية ان 10 دول أكدت رسميا تصويتها لصالح مصر حتى الآن مقابل اربعة دول فقط للمرشح القطري، مضيفة أن التنافس يتم حاليا على أصوات الدول التي لم تحسم بع في موقفها .


وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان ترشيح الفقي لمنصب الأمين العام للجامعة العربية أن تاريخه الدبلوماسي والعلمي يجعله المرشح الأنسب لشغل هذا المنصب في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ جامعة الدول العربية .


وسبق للفقي ( 67 عاما) أن عمل مساعدا لوزير الخارجية للشؤون العربية ومندوب مصر لدى جامعة الدول العربية فضلا عن قيامه بشغل منصب نائب رئيس البرلمان العربي.


وأوضحت الخارجية المصرية أن قرار ترشيحه من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة (الحاكم في مصر) لهذا المنصب جاء بناء على توافق عربي واستطلاع رأي معظم الدول العربية التي أبدت دعمها للمرشح المصري، تقديرا للدور المصري واحتفاء بثورة مصر النبيلة، كما أكدت أنه يحظى بقبول واسع لدى معظم الدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية وسورية.


تقديم دولة قطر لمرشح للمنصب، يأتي برأي المتتبعين ضمن سياسة قطرية واضحة المعالمة خلال السنوات الماضية والتي تهدف الى خلق دور تأثيري في المنطقة العربية مستغلة في ذلك الإعلام (قناة الجزيرة القطرية) والقدرة الاقتصادية الكبيرة باعتبارها من اكبر الدول النفطية في العالم.


وعللت قطر منافستها على المنصب في مذكرة رسمية بعثت بها للجامعة العربية ب ” إيمانها برسالة جامعة الدول العربية وأهدافها السامية ورغبة منها فى أن تكون مساهماتها المستقبلية في أعمال الجامعة بقدر أشمل وبما يتيح لها العمل على تحقيق أكبر فائدة مرجوة ومستطاعة من أهدافها”.


وتسعى قطر الى استخدام تواجدها الاقتصادي في العديد من البلدان العربية لصالح مرشحها وخاصة في جيبوتي وجزر القمر والسودان.كما تقترح الدوحة تدوير منصب الأمين العام للجامعة لإعطاء العمل العربى المشترك فعالية وديناميكية وضمان المشاركة الفعلية لكافة الدول العربية.


وقبل حلول موعد اختيار الأمين العام الجديد للجامعة العربية في الخامس عشر من الشهر المقبل تسعى القاهرة إلى تحويل اختيار مرشحها للمنصب إلى مناسبة للتوافق والتضامن العربي دون اللجوء إلى عملية التصويت وتامل في أن تسحب قطر مرشحها قبل انعقاد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية.


هذا التوجه تؤيده بعض المصادر الدبلوماسية العربية التي تعتبر أن الأوضاع العربية الحالية لا تتحمل أي خلافات علي الأقل في هذه الظروف.يذكر أن العرف جرى منذ تأسيس جامعة الدول العربية سنة 1945 على تولي شخصيات مصرية لهذا المنصب على الرغم من أن ميثاق الجامعة العربية لايتضمن نصا يسند منصب الامين العام للجامعة إلى شخصية مصرية.


ولم يخرج هذا المنصب من مصر إلا عندما تم نقل مقر الجامعة العربية الى تونس ما بين 1979 و 1990 حيث أسند وقتها إلى التونسي الشاذلي القليبي، ليتم بعد عودة الجامعة الى القاهرة في شتنبر 1990 اختيار الدكتور عصمت عبدالمجيد أمينا عاما لها.


وبحسب المادة الثانية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية، يتم تعيين أمين عام للجامعة بموافقة ثلثي أعضائها، ويصبح الممثل الرسمي للجامعة في جميع المحافل الدولية، ومنذ سنة 1945 تولى رئاسة الأمانة العامة ستة شخصيات هي عبد الرحمان عزام ومحمد عبد الخالق حسونة ومحمود رياض والشاذلي القليبي وعصمت عبد المجيد وعمرو موسى.

‫تعليقات الزوار

13
  • نووودي
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:36

    المصريين احتكروا الامانه العامة ديال جامعه الدول العربيه خاصهم يخليوا الفرصة لشي حد اخر حيث الله اعلم يقدر يدير شي حاجه و لكن متكونش قطر شخصيا مكنتفائلش بيها كتبان ليا فين ما حطت ايديها كتقلب الاوضاع من سئء الى اسوأ

  • majid nl
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:38

    يجب أولا إعادة تشريع بنود ميثاقها وإعادة هيكلتها لأنها ومنذ تأسيسها وكأنها وزارة خارجية مصر
    هي لازالت على نمط فساد حكام العرب لاتصلح لشيئ سوى هدر الأموال
    متى أصلحت بين دولتين عربيتين أو نفذت قراراتها ؟
    يجب تجميدها لما بعد إكتمال الثورات الشعبية كي تعطي ثمارها
    فعهد الفساد قامت الثورة ضده وتنتصر الشعوب العربية على أنظمة الطغات.

  • fatine
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:16

    Le qatar ne mérite pas de présider la ligue des Etats arabes vu sa politique anti-arabe. le qatar n’a aucun principe et aucune politique. il ne fait qu’obéir à ses maitres américains et occidentaux. ça serait un désastre s’il prend la présidence. Autant la donner à israël clairement et directement

  • عبد العزيز
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:18

    كمغربي اريده مصري و ليس قطري بصوت امريكي و اسرائيلي

  • غيور
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:32

    اذا ما تم انتقال رئاسة الجامعة العربية لقطري ستكون اسرئيل قد حصلت على أكبر هدية يقدمها لها العرب بأنفسهم لان قطر أصبحت بقدرة قادر دولة ستنظم مهزلة القرن لنهائيات كأس العالم في كرة القدم بمساندة اسرائيل و حلفائها طبعاوهاهي مرة أخرى سنحصل بدون شك على رئاسة الجامعة العربية بعدما تمكن الشباب المصري البطل من اقتلاع الراعي الآكبر و الحارس القوي لاسرائيل المخلوع حسني مبارك لذا وجب البحث عن من سيعوضه ولن سوى أراجوز من دويلة قطر النوأمل لاسرائيل أسأل الله أن لا يمكنهم من ذلك ؟؟؟؟؟؟

  • امير توما-كندا
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:22

    1)عمرو موسى في كل فترته في الجامعه العربيه الفاشله لم يكن سوى جاسوس اسرائيلي محترم درجه اولى على الدبلوماسيين ووزراء الخارجيه العرب .
    2)مصطفى الفقي ليس اكثر من برغي في نظام مبارك الفاسد وجاسوس اسرائيلي من جواسيس اسرائيل في قصر القبه ومن عائله مشهوره بالتجسس والعماله والفساد وخراب الذمه,فالمقدم المهندس المعدوم بالرصاص فاروق الفقي الشهير في قضية الجاسوسه هبه سليم عامر هو ابن عم مصطفى الفقي وانس الفقي وزير الاعلام السابق هو جاسوس من جواسيس الموساد في قصر القبه ومشهور بفساده المعلوم سيء الصيت وهو ابن عم مصطفى الفقي ايضا.
    3)عائلة الفقي الشهيره زمن الملك فاروق كانت من ضمن اربعين عائله صدرت اراده ملكيه بالاربعينيات من الملك فاروق بعدم قبول شهادتهم في كل محاكم مصر وباية قضية كانت لانهم معروفون منذ ذلك الزمان بفساد الذمه وشهادة الزور مقابل المال وتجسسهم للانجليز واسرائيل وغيرها.
    4)انا انصح مصر والشعب المصري-ان كان لايزال هناك مجال للحفاظ على ماتبقى من شرف -ان يلغوا الجامعه العربيه نهائيا لان رائحتها العفنه الجايفه صارت تزكم الانوف وخاصة زمن عمرو موسى الجاسوس الممتاز ,الرجاء من مصر ان تستأصل هذا المرض السرطاني الذي صار يبذر الفرقه بين العرب وافقدهم الثقه فيما بينهم والاحترام لبعضهم البعض.
    واذا اصر المصرييون على الاحتفاظ بمقعد رئاسة الجامعه لمصر فهذا لن يفسر بعد اليوم الا انه صراع من اجل موقع ريادي للتجسس والتخريب والفتنه.
    يا مصر احتفظي بما تبقى من شرفك وكرامتك وتخلي عن بؤره التجسس المقززه هذه كفانا كذبا على بعضنا البعض.
    يعني لو جاسوس مصري من عائله اشتهرت بالتجسس وفساد الذمه وشهادة الزور لو واحد من جواسيس قطر المعروفين!!
    ماشاء الله على هذه الامة العظيمه ماشاء الله!!
    رؤسائها جواسيس وملوكها جواسيس ورئيس جامعتها المفرقه المدمره جاسوس ومسؤولييها وسفرائها ودبلوماسييها ووزرائها ورؤساء وزرائها وحكوماتها جواسيس.
    خوفي ان اكتشف يوما ان شعوبها اليوم -ومن دون علمهم -قد انضموا الى جيوش جواسيس اسرائيل!
    اذن لم العداء بالعلن لاسرائيل؟ماتحطوا ايديكم بايديها وتختاروا منها هي رئيسا للجامعه العربيه؟
    والله فكره ممتازه,انا اقترح اختيار مسؤول اسرائيلي رئيسا للجامعه العربيه.

  • yasamine
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:26

    يبدو والله أعلم أن مصر تنصب نفسها زعيمة الدول العربية , الجامعة المصرية العربية لم يسبق لها أن قررت قرارا واحدا في صالح العرب. حان الوقت ان يكون هناك تناوب على الامانة لدمقرطة هذه المؤسسة. وعلى غرار ما ينادي به المصرين “كفاية” عليكم كل سنوات تخريب المصالح العربية. هذه المرة قطري ولماذا لايأتي بعده تونسي ,مغربي,سوري, لبناني…..على غرار الاتحادات العالمية وقد حان الوقت لاعادة قانونها ويصرف المصريون شعارهم الخاطئ بالزعامة التي تجرنا الى الوراء

  • مغربية
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:28

    قطر الاجدر بالمنصب و كفى

  • إيمان
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:20

    أنا مع مصر

  • أحمد الجيدي
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:30

    لاشرعية لقطر في توليها الأمانة العامة للجامعة العربية ، فهي مع التخريب والتقتيل للشعوب العربية والإسلامية ومع الإحتلال الصليبي للعراق وليبيا ومع الكيان الصهيوني وضد الشعب الفلسطيني واللبناني ، فبعد إزاحة الحكم بمصر وتولى شباب مصر زمام المبادرة في الإصلاح ، يمكن للشباب أن يتولوا الأمانة العامة للجامعة العربية ، يؤمل فيهم الخير أو لهم أن يختروا الشخصية المناسبة لتولي هذا المنصب يحظى بالرزانة والحكمة لخدمة القضايا العربية والإسلامية وعلى رأسها تحرير فلسطين من الإحتلال الصهيوني .

  • layachi
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:24

    هل رأيت أو سمعت يوما ما أن هناك قنفوذا بدون شوك؟ قطر أو مصر كأن تقول العقوق والعمالة ، فكلاهما لن يعملا باستقلالية لصالح الشعوب العربية… هذه فذلكة أخرى ستنضاف إلى مؤامرة بذرس غالي ومؤامرة البرادعي، والبقية ستأتي.

  • الوجدي هشام
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:34

    كمغربي ارى لكل دولة عربية الحق في تولي المنصب لكن في هذه الفترة من الحكمة ان تقود مصر قاطرة الوطن العربي

  • كريم بن عيسى
    الخميس 21 أبريل 2011 - 18:14

    س أو ج نفس الشيء(موسى الحاج هو الحاج موسى) لأن التاريخ أثبت أن العرب قد اتفقوا على ألاّ يتفقوا. ماذا قدّمت الجامعة للعرب غير كما قال اقذافي ملأ الكراسي ؟؟؟
    لم يسبق لي أن سمعت أنّها فضّت نزاعا عربيا عربيا واحدا …
    من المفروض أن تسمّى المفرّقة العربية و ليس الجامعة العربية.
    ههههه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات