تنسيقية ممرضين دكاترة تطلب رفع الحيف

تنسيقية ممرضين دكاترة تطلب رفع الحيف
صورة: و.م.ع
الجمعة 31 مارس 2023 - 03:30

أعلن الخميس، 30 مارس 2023، عن ميلاد التنسيقية الوطنية للممرضين الدكاترة، في خطوة تروم حث وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على إنصاف هؤلاء الأطر ورفع الحيف عنهم وإدماجهم كأساتذة للتعليم العالي مساعدين داخل المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

ويرى المنتمون إلى التنسيقية سالفة الذكر أنهم يمتازون دون غيرهم بالجمع بين الشق العلمي النظري والشق والتطبيقي، فهم يتوفرون على إجازات في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة ويزاولون مهامهم بمختلف المؤسسات الصحية بالوطن، وهم حاصلون كذلك على شواهد دكتوراه في التخصصات المناسبة.

وقال بلاغ توصلت به هسبريس إنه “في الوقت الذي تتسابق فيه قطاعات وزارية أخرى للاستفادة من خبرة أطرها، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تقوم بإغراق المعاهد بتخصصات لا تتناسب مع المسار الأكاديمي للممرضين، مما يجعل من أصحابها مجرد ضيوف يؤثثون المظهر العام للمعاهد دون قيمة مضافة على جودة التعليم داخلها”.

وتساءل البلاغ عن هوية الإطار الذي سيواكب ويؤطر الطلبة في المؤسسات الصحية.

وتطالب تنسيقية الممرضين الدكاترة بإنصاف أعضائها وإعطائهم الأولوية في مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، تقديرا لمسارهم الأكاديمي والمهني ثم البيداغوجي.

وناشدت التنسيقية ذاتها “جميع الضمائر الحية من مسؤولي الوزارة الوصية والهيئات النقابية والسياسية، التدخل العاجل وإنصاف هاته الفئة التي لطالما طالها الحيف والنسيان”، داعية جميع الممرضين الدكاترة إلى الالتفاف حول إطارهم التنسيقي والاستعداد لجميع الخطوات النضالية المقبلة.

واستنكر البلاغ ما اعتبره استثناء بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة حيث يتولى دكاترة تدريس طلبة التمريض، معتبرا أن الدكاترة الممرضين أولى وأحق بهذه المسؤولية الجسيمة.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الجمعة 31 مارس 2023 - 04:03

    الامر سهل يقدم إستقالته من الوظيفة الحالية ويبحث عن فرص أخرى تتطلب شهادة الدكتراه, الترقية بالشهادة يجب وقفها في جميع الوزارات، لا أحد طلب منهم الغش والتغيب عن العمل للحصول على الشواهد

  • عمر
    الجمعة 31 مارس 2023 - 10:09

    On ne sait pas où va ce pays qui est le nôtre dans le domaine de la santé ? Je n’ai jamais compris le sens vrai “du docteur infermier”. C’est quoi exactement ? En sachant qu’en médecine il faut 6ans pour avoir un doctorat. Et pour être un infermier il suffit 2 ou 3 années de formation à l’école des infermiers… Il faut dire que les responsables de ces changements, ont cherché, à travers ces chamboulements, une paix sociale, et non une formation de qualité pour les jeunes marocains…

  • ن ب
    الجمعة 31 مارس 2023 - 10:40

    لا حول ولا قوة الا بالله، قالوا ليك الشق التطبيقي، على اساس La literie, تبدل ليزور تاع الباياص علم، كونو تحشمو و دوزوا المبارة بحالكم بحال الناس و لاستاهل المنصب ياخدو.

  • خربوش عبد العالي
    الجمعة 31 مارس 2023 - 11:01

    لكل واحد عمله و شغله و وظيفته و مساره المهني داخل مؤسسة معينة و لا يعقل ان نخلق كل مرة حالات تخرق القوانين و تضرب العقلانية و المساواة…هناك كثير من الممرضين و الممرضات حصلوا على الاجازة او الماستر او الدكتوراه في كلية من كليات الاداب المنتشرة و القريبة من مقرات وظائفهم اي في المدن…و هاهم اليوم يطالبون بالادماج في التعاليم العالي بصفة اساتذة باحثين…هنا اين التخصص و علاش كنتم تشتغلون في وظيفة لا تحبونها و تريدون تغييرها و كيف يحدث هذا الامر فقط عندنا..الا يخرق هذه الوضع القانون و يكسر اي قانون لاية وظيفة و هل التعليم العالي صار ملجأ لاي هارب من وظيفته…و لم لا يقومون هؤلاء بالبحث العلمي الفردي مثلا…و هذه ظاهرة بالمغرب تعني ما تعنيه غياب القوانين و العقلانية…اذ يمرون من هذا الى ذاك و من البدوزة الى الطيفور كما يقال…كل من عنده مهمة او شغل او وظيفة فعليه تطويرها و تنميتها و البحث فيها داخل مسار منسجم واقعي…

  • ayoub
    الجمعة 31 مارس 2023 - 12:08

    للتوضيح لكي لا يكون هناك خلط، هؤلاء:.
    ممرضون لهم الإجازة في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة ، باك +3.
    ودكاترة حاصلون على شهادة الدكتوراه من مختلف الجامعات الوطنية. باك + 9 (على الأقل)
    بمعنى أخر
    طبيب: باك + 6 سنوات
    ممرض دكتور : باك + 12 سنة

  • احمد
    الجمعة 31 مارس 2023 - 19:46

    ان مسار التمريض هو علم قائم بذاته له اجازة وماستر ودكتوراه وهنا تأتي مطالب التنسيقية بالاستفادة من الاطر التمريضية الحاصلة على الدكتوراه من أجل التدريس والتاطير بالمعاهد بدل الاعتماد على أصحاب الاجازة والماستر او الأساتذة الزائرون وذلك من أجل الرفع من جودة وقيمة التدريس والتاطير على اعتبار أن الممرض الحاصل على الدكتوراه إضافة إلى إجازته في التمريض سيلعب دورا كبيرا في تحسين جودة هذا التكوين

  • جيلالي
    الأحد 2 أبريل 2023 - 20:44

    واش حتى ممرضين اصبحوا دكاترة هزلت لأن كل الممرضين سوف يتهافتون على الدراسة من أجل تسمين اجورهم من خلال دبلومات الماستروالدكتوراة الفارغيتن من اي محتوي لصالح المريض ويتركون الوظيفة التي وظفوا من اجلها الا وهي مهنة التمريض النبيلة كما نراها في اروبا. سؤال واحد يتبادر إلى الذهن وهو اي منفعة سوف ينتفع بها المريض من هاد الدكتورة!!!!!!! هزلت والله وحذاري من الاستجابة لهاد المطالب العجيبة لأن المريض يحتاج لمن يسهر علي راحته وليس الفلسفة الفارغة ديال مايسمى” دكتورة التمريض”

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب