تنويه "أمازيغي" بالعثماني وهجوم على وزير الخارجية التونسي

تنويه "أمازيغي" بالعثماني وهجوم على وزير الخارجية التونسي
الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:09

نوّه المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، بموقف سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون بعد اقتراحه على وزراء خارجية تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا في الاجتماع الذي جمعهم أخيرا في الرباط، استبدال اتحاد “المغرب العربي” بـ”الاتحاد المغاربي”، معتبرا موقف العثماني جاء مطابقا لمضمون الدستور المغربي المعدّل، ومنسجما مع مطالب القوى الديمقراطية في مختلف البلدان المغاربية.

وفي المقابل هاجم المرصد المذكور في بيان صادر عن كتابته التنفيذية وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام الذي عقّب على مقترح العثماني بقوله إن نعت “العربي” في اتحاد الدول المغاربية ليس عرقيا بل هو نعت جغرافي و لغوي، واعتبر البيان المشار إليه والذي توصلت “هسبريس” بنسخة منه أن ما ذهب إليه عبد السلام يُعدّ من الأمور الغريبة التي تدلّ على مدى رسوخ “عقلية الميز لدى بعض المسؤولين”، ومدى “ضعف إلمامهم بثقافة البلدان المغاربية التي يتحدثون عنها”، موضحا أن النعوت الجغرافية معروفة وهي التي تحيل حسب البيان على الإطار الجغرافي المادي وليس على الإنسان أو أيا من ممتلكاته الرمزية.

كما اعتبر المرصد الأمازيغي أن استعمال رفيق عبد السلام للفظة لغوي يضعه في “ورطة” لأن العربية في اعتقاد مسؤولي المرصد ليست باللغة الوحيدة في شمال إفريقيا، “بل حلّت بهذه الربوع المغاربية حيث الأمازيغية لغة السكان الأصلية، وتفاعلت معها عبر العصور”، مشيرا إلى أن رفض وزيري تونس وليبيا لمقترح الوزير المغربي يتعارض مع روح الثورات المغاربية والإنتفاضات الشعبية التي شهدها هذان البلدان، وأن تحفظ الوزير الجزائري يتعارض مع ما ينصّ عليه الدستور الجزائري الذي يقرّ باللغة الأمازيغية لغة وطنية لكل الشعب الجزائري وِفق ما ورد في بيان المرصد الأمازيغي.

وسجل البيان نفسه ما قال عنه استمرار العديد من المسؤولين المغاربة وكذا نشرات الأخبار في القناتين الأولى والثانية وقناة ميدي1 سات، في استعمال عبارة “المغرب العربي” عوض “الإتحاد المغاربي” التي ينصّ عليها الدستور المغربي، داعيا مكونات الحركة الأمازيغية والمجتمع المدني والسياسي المغربي إلى التصدّي لما وصفه بالنزوعات النكوصية والرجعية سواء وطنيا أو مغاربيا، والرامية إلى “تكريس الميز السابق وترسيخ قيم الإستبداد والإقصاء من جديد”.

‫تعليقات الزوار

321
  • Lghayour
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:18

    la critique est à sa place, mais la manière ne me plait pas

    Il faut donner le temps aux gens et aux institution s pour qu'ils se familiarise avec la nouvelle donne

  • بنت ايت عطا
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:23

    موقف سياسي حقاني من جهة السيد سعد الدين العثماني فالامازيغ يشكلون النسبة الكبيرة من سكان كل من المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا
    لكن يبقى دائما ان المسلمين كلهم سواسية كاسنان المشط لا فرق بينهم لا باللون و لا بالعرق و لا بالاصل و انما بالتقوى

  • mhamed
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:27

    maghribain amazigh ou arabe quel difference?L'essenstiel c'est de travaillez ensemble pour le bien de toute la region et demarer cette union le plus vite possible

  • bouhou montauban
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:36

    الاتحاد المغاربي هذا هو الاسم الصحيح لان اغلبية السكان المغاربيين امازيغ

  • cocetta
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:36

    الخليج مائة في مائة عرب و يطلقون على اتحادهم التعاون الخليجي فقط و دول المغاربية اغلبها امازيغ و يسمون اتحادهم مغرب عربي,انا لست امازغية ولكن انا ضد هذه التسمية 'العربي' نريده اتحاد مغاربي او المغرب الكبير.

  • اناروز
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:38

    تحية تقدير و اجلال الى استاذنا السيد العثماني

    انت رجل حر = امازيغ

    اقول الى وزير الخارجية التونسي راجع دروسك يا سيدهم الوزير , فمنذ متى كان المغرب الكبير امتدادا جغرافيا للجزيرة العربية ؟؟؟
    ثم " العرب " ليس اسما جغرافيا بل هو اسم لعرق بشري يعيش في قارة اخرى هي اسيا , و هذا النوع البشري يعتبرك في افضل الحالات عربي من الدرجة الثانية و في اسوئها ينعتك بالبربري الهمجي .
    و هو ايضا ليس المصطلح اللغوي الذي يناسب جميع شعوب هذا الاتحاد فنحن في المغرب و الجزائر لغتنا و باعتراف من دساترنا هي الامازيغية و العربية و لا تنسى ان سكان هدين البلدين يمثلان ثلثي سكان الاتحاد المغاربي .

    نحن الامازيغ نرفض رفضا قطعيا هذه التسمية التي تقصينا , لذا احترموا وجودنا وتوقفوا عن تهميشنا و الا قلبنا هذه الطاولة و سمينا هذا الاتحاد باسمه الحقيقي " تامازغا ".

    احيي من هذا المنبر السيد المرزوقي رئيس تونس الذي يتفق مع العثماني في هذه النقطة .

  • Mourad
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما هذه السذاجة التي نحن فيها ؟؟؟؟؟
    هل تم حل جميع مشاكل الاتحاد اي كان اسمه المغرب العربي او الاتحاد المغاربي ..؟ , حتى يتبقى لنا الاسم لنعترض عليه …
    توجد المشاكل بالجملة في هذا الاتحاد الهزيل , هذا الاتحاد الذي لم نرى منه اي نوع من التعاون فقط الاتحاد بالاسم , بل والاكتر انه اصبحت جميع ملتقيات هذا الاتحاد تتم لتبادل اصابع الاتهام …
    بدلا من ان تعقد قمة لتتم فيها المناقشة حول التفاعل في هذا الاتحاد
    ووضع صندوق لهذا الاتحاد , وفتح الحدود بين جميع دول الاتحاد
    او تفعيل ميزانية موحدة لهذه الدول , و ربما توحيد العملات ووضع عملة موحدة لما لا, يتعامل بها جميع دول الاتحاد
    لما لا يتم وضع جيش موحد
    جيش اتحاد المغرب العربي
    الن يكون قويا هذا الجيش سيكون بوسعه ردع اي قوة في هذا العالم
    والعديد من المشاكل الاخرى التي استوجب حلها باقرب وقت وان لم يتم حلها فمن الاحسن ان يتم حل هذا الاتحاد , الذي ليس له اي معنى
    بدل ان يتم التفكير في مثل هذه الاشياء المهمة
    يتم عقد اجتماع لمناقشة اشياء تافهة مثل اسم الاتحاد
    مثل هذه الاشياء فقط مضيعة للوقت
    حسبي الله ونعم الوكيل …

  • Dragonaut
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:41

    ما سبب تناقض موقف وزير الخارجية التونسي مع الرئيس التونسي الذي دعى إلى استبدال اسم "المغرب العربي" بالمغرب الكبير أو الاتحاد المغاربي؟

  • nekkin
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:49

    النعت "العربي" للمغارب خاطئ تاريخيا و ظالم حقوقيا. قاليك الثورات ضد الاستبداد!!! شحاااااااااال خاصكم

  • سهام
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:51

    زعما حلينا كاع المشاكل بقالينا غير مشكل التسمية الاتحاد قوة وقوته هي احترام ما تريده الشعوب الخمسة وطالما هناك امازيغ ويستفزهم اسم المغرب العربي او يعتبرون انفسهم مقصيين من الاتحاد بهدا الاسم فما المشكل ان تغير الى اتحاد مغاربي وكل واحد يبقى راض الغريب ان الدول التي قامت بها ثورات هي من تعارض يا اخي ادا كنت ترى انت ان اسم المغرب العربي ليس عرقيا بل جغرافي ليس كل الناس مثقفين ويفهمون مثلك هناك اناس يفكرون بطريقة مختلفة فلما لا نرضي هده الفئة كي لا تعتبر نفسها مقصية ونتفق على اسم يرضي جميع الاطراف يشهد الله اني لست بامازيغية لكن حتى لو كان الاتحاد اسمه الاتحاد الامازيغي فلن يشكل لدي عقدة لان لا احس بفرق بيني وبين الاخوة الامازيغ كلنا نتقاسم نفس الهوية والدين والوطن ما يهمني هو ان تنعكس عليا نتيجة الاتحاد المغاربي بالايجاب واكيد نحيي عقلانية الوزير المغربي

  • saladin
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:52

    إلى صاحب التعليق رقم 1 يا من تسبّ العرب ! إعلم أنّك تؤذي بهذا رسول الله صلّى الله عليه و سلّم. تتهم العرب بالعنصرية و تقع فيها بسبِّك و معاداتك لكل عربي. رحم الله تعالى من قال : لا تنه عن خلق وتأتى بمثلة، عار عليك إذا فعلت عظيم. و ختاما أذكّرك أنّا كلّنا ولد آدم… و ينتهي الأمر هاهنا.هدانا الله جميعا إلى الطريق المستقيم

  • KamalUSA
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:53

    مسألة أن يرضى أو لا يرضى ' المرصد الأمازيغي' على تسمية الإتحاد بالعربي فهذا موقف من بين الاف المواقف و المؤاخذات..فليس هناك اجماع على أي شئ. لكن أن ترتهن حياة الشعوب الشقيقة و مستقبلها لمثل هذه الحزازات 'العرقية' فهدا ما لا يمكن قبوله. عربي, مغاربي…المهم الاتحاد و ليست الفرقة و العنصرية.

  • مغربي
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:55

    المغرب بلد عربي افريقي مسلم.
    عربي لأنه ينتمي الى العالم العربي الذي توحده اللغة العربية و الدين الإسلامي و المصير المشترك.
    افريقي لأنه ينتمي الى القارة الإفريقية.
    مسلم لأنه ينتمي الى عالم أكبر و أوسع و هو العالم الإسلامي الذي يمتد من أندونيسيا شرقا الى المملكة المغربية غربا.
    و يمكن أن نضيف كلمة أمازيغي على اعتبار أن الأمازيغ هم أحد المكونات الأساسية للمجتمعات المغاربية.
    فما قاله وزير الخارجية التونسي صحيح مائة بالمائة, فالمقصود من كلمة " عربي" هو اللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية لجميع الدول العربية, كما أنه نعت جغرافي على اعتبار أن المغرب جزء لا يتجزأ من الوطن العربي الممتد من الخليج الى المحيط.
    أما بالنسبة لما قاله وزير الخارجية المغربي, فهو كلام غير موزون و غير محسوب العواقب, و من شانه ان يجعل المغرب في اطار عزلة عربية, هو في غنى عنها, كما أن ذلك سيفتح الباب أمام الجزائر لتزيد من احكام حصارها للمغرب, و الوقوف حاجزا أمام البعد الجيوستراتيجي للمغرب المنفتح شرقا على الدول العربية و التي كما نعلم أن أغلبها يدعم المغرب في قضاياه العادلة
    لذا نرجو تحكيم العقل و ترك المغامرات العاطفية

  • مراد
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:55

    مرة اخرى سنقول لمن يتشدقون بالثورة ان التغيير وقع عندنا اكتر من غيرنا دون ثورات، مادا حقق الامازيغ او غيرهم في بلاد الثورات؟الم تعد الامور الى نقطة الصفر؟مادا حقق الامازيغ في ليبيا؟ المغرب رسم الامازيغية و با قي حقوق الامازيغ اللغوية في الطريق، و العتماني قال ما قاله برغبته و ليس تحت تاتير او ضغط اي كان.

  • الحوس المغربي
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:57

    علينا ان نتسم ببعد النظر الي المستقبل .فيوم تستكمل جميع الحقوق في هذه الاقطار المغاربية بما فيها حق الامازيغ من الوجود في جميع الاقطار بتمتعهم بكل الحقوق .فانه من الواجب ومن المفروض استبدال التسمية المشينة العروبية الي الاتحاد المغاربي كما هي بالفرنسية والانكليزية .grand maghreb ..
    الدولة الليبية الفتية في طور البناء .اما في الشان التونسي والموريتاني حيث لا يتمتع الانسان الامازيغي بكامل حقوقه ..مازال البعد الامازيغي مقصي ولذالك فالوزير التونسي مازال في موكب عقبة وموسي بن نصير وااال فاسي …
    لكي نتفادي ثورة امازيغية علينا التفكير من الان ونصحح المسار ومستقبل الاجيال القادمة …وكفي من الفاشية العروبية الشوفينية والامازيغوفوبية ..

  • محمد
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:57

    تشاكس الزوح وزوجته الحامل عن تسمية مولودهما فقال لها "حتى ونسميوه مسعود"

  • issam
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:58

    al maghreb el islamy 7sen

  • taha
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:59

    للأسف الشديد، سنبقى هكذا دائما تفرقنا الكلمات والأمور الثانوية، عربي أو مغاربي أو كيف ما كان نحن كلنا أمة واحدة سنسميه " العالم الإسلامي " ونرتاح

  • mo3alik
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:00

    POUR EVITER TOUTE POLEMIQUE .AU NUMERO5. POURQUOI CE DISCOURS RACISTE ET PLEIN DE HAINE.MOI JE SUIS METISSE ARABO/AMAZIGH COMME LA PLUPART DES MAROCAINS ET JE ME SENS TRES BIEN DANS MA PEAU ET J'AIME LES ARABES ET AMAZIGH SANS COMPLEXE AUCUN CAR NOUS SOMMES TOUS A DIEU ET TOUS DESCENDANTS D'ADAM

  • hakim
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:02

    نحن الامازيغ سنواصل الكفاح حتى نجبر كل العنصريين العرب يتراجعون عن مواقفهم العدائية تجاهنا

  • diouane
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:02

    c'est justement ce differand là qui ne nous laisse pas progresser le grand maghreb ne se mesure pas par ses amazigh ou ses arabes mais par sa puissance èconomique

  • بنحمو
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:03

    السيد وزير خارجية تونس معذور , رجل معتز بنفسه و له كل الحق, يتكلم اللغة العربية بسلاسة و يعتبرها سلاح في يده كي المغرب الكبير (تسمية تاريخية) يرفض هذه التسمية لكي يلسق بها "المغرب العربي", ناسيا أو متناسيا أن سكان هذه المنطقة الجغرابية لا يمكن أن تنسى أصلها و فصلها للتتعلق بسكان الجزيرة العربية. نحن أبناء غرب إفريقيا و لا علاقة لنا بالجزيرة العربية إلا الدين الإسلامي.

  • بنيونس حجازي
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:04

    لست مؤهلا بعد لإبداء اقتراحات استراتيجية أنت تعلم مدى حساسيتها ، وليست المناسبة مواتية لذلك.الجميع يبحث عن القواسم المشتركة لبلوغ هدف معين وليس البحث عن مشاكل هامشية تزيد من حجم التفرقة والنعرات.تريث يا أستاذ واحسب خطواتك المستقبلية جيدا .

  • ouligh
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:04

    c'est vraiment catastrophique de voir l'exprssion ammarrib alarabi non il faut avouer que les amazighs represente une tres grande pourcentage c'est pour celaa je suis pour l'opinion de sad eddine el otmani …..

  • أحمد الركيبي
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:05

    إلى المتدخل رقم1 souss
    أرى أنك تميل إلى الطرح الذي يقصي قرابة نصف ساكنة المغرب بكلامك هذا.العرب كانوا و ما زالوا وسيظلون مغاربة يعود الفضل في إدخال الإسلام إلى هاته الربوع.أتكلم معك بصفتي عربيا أمازيغيا وأعتز بالانتماءين أيما اعتزاز.عربون آخر على عنصريتك تثبته اليوم و نسيت أن الأمازيغ حسب آخر الدراسات لم يكونوا يوما ما سكانا أولين لهاته الربوع ، وسوف لن يكونوا آخر من يستوطن هنا.عنصرية مقيتة كهذه لن يشاطرك فيها المغاربة الأقحاح.أنت هنا مغربي لا فضل لك على غيرك إلا بالتقوى من الناحية الدينية و بالوطنية من حيث واجباتك نحو هذا الوطن.
    كلام تافه كهذا و نظرة ضيقة كهذه و عنصرية تجاوزها الدهر لن يخدمنا كمغاربة ،لأن الوطن وطن الجميع ،وأنصحك مستقبلا أن تتجنب كل ما من شأنه بث التفرقة فيما بيننا لأن الأرض أرض الله و ليست ملكا لأحد ،و عبيده على اختلاف أجناسهم هم من يستوطنها و سيغادرونها بعد حين إلى دار البقاء.

  • محمد
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:06

    قديما عندما كان الاسلام هو الذي يحكم كان المغرب يسمى الغرب الاسلامي او المغرب الاسلامي
    تحية للدكتور العثماني ايها السوسي الفاضل نحبك في الله
    الاخوة الامازيغ بلاش السبان والشتم وشوفو اولا مع خوتكم الذين يعتبرون اسرائيل مظلومة من طرف العرب والمسلمين عاد جيو هدرو

  • حماد
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:21

    ادعو اخواني الى التعقل قبل التجني على اخوة لهم في الدين لالشئ سوى لانهم عرب انظروا الى ما سفكت من دماء بالبوسنة باسم العرق صدق خير الخلق حين قال دعوها فانها منتنة اي دعوة الجاهلية والتعصب المقيت

  • bahra
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:22

    rahima lah le premier qui a nomé la region "al mahreb al arabi", vous connaisez un certain "abdelkrim khatab"i peut etre

  • محمد و حساين
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أمازيغي أبا عن جد, لكن … مسلم قبل كل شيئ و الحمد لله.

    الاسم المناسب هو: المغرب الإسلامي

    هذا الإسم يوحدنا كنا عربا أو أمازيغ.
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Samir rifi
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:33

    Salam, j'adore al maghrib al arabi al islami al kabir.

  • لازرق
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:33

    للاتحاد المغاربي بالعربية و تمازغا بالامازيغية

  • Bnulkassim
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد:
    إلى صاحب التعليق رقم 1 وإلى كل من اتخذ سبيلا مثل سبيله، احمد الله خالقك ورازقك والذي ستكون غدا بين يديه فيسألك عن أقوالك وعن أفعالك، ولا يغنيك في ذلك اليوم شيء إلا عملك الصالح ورحمة الله. لا تسب لغة القرآن لا تسب لغة أهل الجنة لا تسب اللغة التي كتبت مقالك بحروفها، اعلم أن كل من تكلم العربية فهو عربي وليس العربية تقتصر على موطن أو بقعة من الأرض، نحن مغاربة نحب مغربنا ونحب كل من يسكن في المغرب من إخوتنا الأمازيغ على شتى أنواعهم. عليكم جميعا بتقوى الله والعمل لما يرضيه سبحانه وتعالى، واللغة العربية هي تاج على رؤسنا وفخرا لنا بين الأمم لأنها لغة الجنة وهذه تكفينا، وهي لغة الشعراء ولن تجد لها مثيلا بين الأمم وشعرائهم.
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • فاعل خير
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:38

    انا اصلي امازيغي ولكني افتخر لاني اتكلم لغة القران .
    واتحدى اي امازيغي يريد جعل الامازيغية لغة رسمية ان يكتب لي الارقام
    بالامازيغية واذا تحدث لا يقحم ولو كلمة عربية واحدة في كلامه .

  • مواطنة كونية
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:38

    كيف يمكن تغيير إسم منطقة، أو جهة، أو حتى إسم شخص بدون رغبة من طرف كل الأطراف والجهات المعنية، ولو بين نفس العائلة. كيف بعد مد وجزر وتدخلات عديدة، ننسف الاجتماع أو نعرقل العمل المشترك، أو نضع العصا في العدلة الموقوفة. لمصلحة من هذه الشعبوية المقيتة، وهذا التشبت الأعمى بتسمية دخيلة ومنقولة نقلا عن اللغة الفرنسية. متى سمعنا أول مرة تسمية المغاربي والمغاربية، هذه مصطلحات دخيلة وتخدم مصلحة فرنسا وأعداء التقارب بين الشعوب والأمم:
    الأمة العربية كيان قائم منذ آلاف السنين، والحشارة العربية، بفضل اللغة العربية، ساهمت مساهمة كبيرة وجليلة في تقدم الشعوب وازدهار الأمم. إن وحدة الشعوب وأمميتها هي زحدها الكفيلة بالقضاء على الظلم والطغيان واستعباد الإنسان والقضاء على الاستعمار الاقتصادي، والثقافي والسياسي، وعلى العوارض الإمبريالة، وأدنابها في الداخل، دعاة التفرقة، والقبلية، والعرقية، وامتدادها في الخارج، الصهيونية العنصرية ودويلتها إسرائيل.

  • زروال - كاميليا - مكناس
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:45

    الواقع هو ان الاغلبية في تونس وليبيا وموريتانيا عربية
    وفي الجزائر يقولون ما قاله ابن باديس (نحن مسلمون وللعروبة ننتسب)

    فالعروبة كما نادى بها ابن باديس والخطابي وكل الابطال نداء هوية ثقافية دينية ليست عرقية بالمرة

    هل العرب أغبياء ؟ طبعا لا فكيف نقول أن كل هذه الأقوام من أتراك وأكراد وامازيغ وأفارقة وشركس وغيرهم ينتمون لسيدنا إسماعيل إلا ويقصدون تلك الهوية الثقافية الدينية التي تجمعنا جميعا

    كما يقول الافريقي والانغلوسكسوني والفرنسي واللاتيني والاسيوي انهم امريكيين فأمريكا خلقت هوية تضم الجميع

    وحديثا سمع عن خبر منع امريكية (من اصل لاتيني) من تولي منصب عمدة مدينة امريكية بسبب عدم اتقانها للانجليزية رغم أن أغلب سكان المدينة يتحدثون اللاتينية فقط

  • siham
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:46

    "الاتحاد المغاربي" اسم مناسب وليس فيه ميز للعرب
    احمدوا الله باننا لم نطالبكم ب "الاتحاد الامازيغي او اتحاد تمازغا"

  • ALMAGHRIBI
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:46

    Le nom de l'union doit être choisi par référendum de tous les pays membres. Si les peuples choisissent l'union juive , bien venu! L'observatoire Amazigh ne doit pas donner des leçons, puisqu'il est amazigh, donc sectaire, sinon en aura droit à l'observatoire arabe, l'observatoire sahraouis etc
    Si l'amazighité appartient à tous les marocains, c'est tous les marocains qui doivent la promouvoir et les "amazighophobes" et les "arabophobes" avec leurs débats stériles n'apportent que sectarisme et racisme.

  • youssef
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:47

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من خلال التعليقات يتبين لنا الموقف العدائي من طرف بعض من يدعون أنهم أمازيغ وهم يسيؤون إلينا ,غلى كل المغاربة بأوصافهم العنصرية ، مهما يكن فلن أرد عليهم ، لأني عربي-أمازيغي ، وأعيش بجبال الريف الشامخة وما أدراك ما الريف بلاد الأمير الأمازيغي عبد الكريم الخطابي ورغم ذلك لم نسمعه يوما قال هؤلاء عرب وهؤلاء أمازيغ ، على أي حال لدي سؤال واحد لكل هؤلاء المتشدقين بإنتمائهم الأمازيغي والمتعصبين له : أعطوني وإئتوني بدليل واحد على أساس أن سكان المغرب الأصليين هم الأمازيغ ؟
    لا تقل لي جاء العرب الغزاة فوجدو البربر ولا تقل لي قال هيرودوت وقال اسطرابون ولا تقل لي حكى لي جدي عن جده الأكبر ؛ بل قل لي من أين لكم بهذه الحقيقة التي لا أجد لها دليلا واحدا ، إذ ذاك فقط أشد الرحال عن بلدي العربي الأمازيغي ، وأترك لكم الجمل بما حمل .. والسلام على أشرف الرسل محمد وعلى آله وصحبه ، وبه علم

  • questionnaire
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:48

    puisque nous somme des arab et des amazigh pourquoi l egypte n entre pas dans cette union ??

    je veux savoir pourquoi

  • moha
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:49

    déjà c'est trop pour dire le grand Maghreb ou l'union de Maghreb,s'il était Maghreb c'est-à-dire occident de quelque chose , ça ne devrait être que occident=Maghreb des arabes, donc moi je propose TAMAZGHA c'est le mot qui convient mieux, et qui exprime le peuple la terre l'identité l'histoire,

  • AMAZIGH M.ATLAS
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:50

    En tant que berbere je trouve que c'est un sujet futile. Au maroc pas de place pour les racistes et je me demande encore une fois qui a donne l'autorisation a certains mecs de parler au nom des berberes chourafa

  • amazigh moslim
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:51

    الاسم المناسب هو: المغرب الإسلامي

  • Ahmed France
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:51

    السلام عليكم يا رب أرزق العقل لما لا عقل له
    عينوا حتى يزيد وعاد سموه يزيد
    أنا لم اعرف بعض الاخوه الامازيغ على ما يقولون ليسوا عرب انهم عرب وللعرب عدة لغات كباقي الدول الصين الشعبين فيها1000 لغه ولم نسمع يومامن الايام يتحدثون على هادا الموضع وانتم 10ديال الناس وكل واحد ايقول أنا هو رب المقله ملكم على حاتكم باتوا غير التخلف راكم شابعنه ومزال تزدوا وش حروف تفناغ هما لي غادي يخرجواالبلاد من الزلط ها انا امزغي وانت امازغي والمغرب امازغي ومن بعد اش ندروا ندروا فرقة احدوس رغم اني احب هاد الفن
    نعلوا الشطان ونضوا تخدم البلاد وبارك من قلة الموفيد راكم عيقتوا اين كنتم هادي قرون عواصم الشرق الاوسط كله كانت بغداد ودمشق اين هم من هادا اليوم والله من يتكلم بهاد المنطق لاخيرة فيه لأي بلد ولسنا في حاجة لمثل هاؤلاء الله يبعدهم علينا والسلام

  • Adrfi hassan zgh tanzruft
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:54

    اللوبي العروبي لازال يحتل مراكز القرار ويرقض الديموقراطية ، القوميين العرب والصهاينة وجهان لعملة واحدة ، وثوابثهم التي يرتكزون عليها هي العرقية والعنصرية ، ووزراء خارجية الجزائر وتونس وليبيا لا يختلفون في شيء مع نتانياهو الذي يتمنى الإبادة للعرب ، لايختلفون إلا في كون هذا الأخير يجهر بما يشعر به ، أما هؤلاء المنافقون الثلاثة الذين يكرسون عروبة المغرب الكبير، ولا يحسون بأن فعلهم الشنيع هذا يجعل الأمازيغ الاحرار في هذه البلدان يحسون بالمرارة ، لأن هؤلاء يقومون بالإبادة لحضارتهم العريقة بشمال إفريقييا وبذلك لا يختلفون عن القدافي وعن بن علي وثعلبية بوتفليقة فتحفظ وزير خارجيته يعني بما لايدع مجالا للشك أنه يرفض إقتراح العثماني المستند إلى الدستور …فثورة ليبيا ولا تونس لم تغير شيئا من عقليات القوميين العرب الصهاينة الذين لا يقشعون شيئا ……..في تاريخ تا مازغا …

  • المُسْتعرِيبْ
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:55

    بلاد تمازغا أرضها وشعبها و جغرافيــــتها أمازيغية مند الآف السنين
    سكانها أغلبيتهم أمازيغ فيهم من لازال محافظا على لغة الأرض وفيهم من تعرب
    لكــــن هوية شمال إفريقيا يبقى الثابت والأصل فيها هو المكون الأمـــــازيغي وأما العرب فهم مجرد رافد من روافد الهوية الأمازيغية لتمازغا.
    لذى وجب إحترام وطننا ودواتنا وعدم التغني بالعروبة الذخيلة علينا والتنكر لأمازيغيتنا.

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:56

    من تشبع بتقافة الاقصاء والتهميش والتمسيخ من الصعب عليه تقبل تقافة التعدد والاختلاف والتنوع والانصاف والعدل .لان اصحاب الفكرالمعتوه والايديولوجيا المعتوهة لايقرأون الا ما يكتبونه ويخططونه زورا وظلما للتاريخ والجغرافيا والانسان .ولهذا فكلمة المغرب العربي لانسمعها الافي تصريحاتهم واعلامهم الاقصائى العنصري .اما في التصريحات السياسية الدولية والاعلام الدولي والعالمي المنصف فلا نسمع بهذه التسمية الاقصائية كل ما نسمعه انصافا وعدلا للتاريخ والجغرافيا { بلدان شمال افريقيا,او الدول المغاربية } واذ كان وزير خارجية تونس وليبيا لايعرفان التصنيفات التاريخية والجغرافية ,سنعلمهم ايها ,فالتقسيمات على الشكل التالي {هناك جزيرة العرب ,وبلادالرافدين بكل شعوبها ,وبلاد الشام بكل شعوبها وبلاد النيل بكل اقوامها وبلاد البربر او الامازيغ بكل من وفد الليها . ولكن نعذركم لان الافكار المعتوهة للقومية العروبيةالمقبورة لازالت عالقة في ذهنيتكم المعتوهة .فاليحيا الاتحاد المغاربي او المغرب الكبير كبر قلوب ابناءه المنصفين والعادلين والديموقراطيين .

  • مسلم
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:57

    و الله صدق من قال أش خاصك أ العريان خاصني خاتم أمولاي أيها الأمازيغ راه حنا في المغرب كلشي في الهوى سوا لأمازيغ و العرب و صحراوة وهركاوا الفقر و التهميش ليس له ملة أو دين أو لغة
    الى من من يقول أن العرب هم مستعمرين و غزاة إذن لاتكتبو بالعربية في هذا الموقع و أكتبو بتيفيناغ حتى لاتتناقضوا مع توجهاتكم

  • الصدراوي من بلجيكا
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:57

    ادا كان وزيري الخارجية التونسي والليبي يريدان ان يدهبا بعيدا في تقدم بلدانهم فعليهم ان ياخدوا عبرة المغرب الدي حقق ولا زال يحقق اصلاحات كبيرة وعضيمة من جملتها الدستور الجديد والحكومة الجديدة ومتابعت كل الطاغية والمفسدين والمتلاعبين بالمال العام وحقوق الانسان ان الامازيغ والعرب اخوة في الاسلام ويعيشون جنبا لجنب عندما اتخد السيد العتماني وزير الخارجية المغربي البادرة ليطلب من هاته الوزارات ان يطلقوا اسم المغرب الكبير بدلا من اسم المغرب العربي لانه فكر في اعطاء لكل دي حق حقه كما هو الحال في المغرب ونريده كدلك لاخواننا التونسيين واللبيين الامازيغ والعرب

  • amazigh, muslim and proud
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:58

    I am amazigh but I don't really appreciate such stupid arguments. labels are not important as long as we are all muslims, what is necessary now is unifying into one unity in order to be able to face the economic crisis and military threats.

  • المستعرب
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:59

    مقترح العثماني لم يؤيده التونسيون ولا الجزائريون ولا الليبيون، وحدهم الموريتانيون أيدوا سعد الدين الذي اضطر إلى سحب اقتراحه بعدما اتضح أن الاتجاه العام لا يوافقه.
    للاشارة فإن الحركة الامازيغية تطالب منذ مدة بحذف صفة العربي عن الاتحاد وتغييره بمصطلح محايد كــ”الاتحاد المغاربي” أو “اتحاد المغرب الكبير”.. وهو الاتجاه الذي حاول المغرب ان يسلكه عبر خطاباته الرسمية ومن خلال الدستور الجديد.
    العثماني حاول في تدخلاته وفي لقاءاته مع الصحافة أثناء اجتماع وزراء الخارجية المغارب، عدم ذكر اسم المغرب العربي، وذلك في انسجام مع الخطاب الجديد للمغرب حول الهوية الثقافية والحضارية للمنطقة.
    ويرى بعض الملاحظون أن اقتراح العثماني بغض النظر عن السياسة الرسمية للدولة في هذا الصدد، هو رغبة من حزب العدالة والتنمية لاستمالة الحركة الثقافية الامازيغية واستدراك لموقف الحزب من الامازيغية، وهي المواقف التي جرت عليه سيلا من الانتقادات وخاصة في عز الحملة الانتخابية، مما جعل عبد الاله بنكيران آنذاك يعتذر للامازيغ، في مهرجان خطابي بمدينة الناظور.

  • Omër
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:59

    J'ai beaucoup de respect pour les amazighs et en général pour les musulmans puisque, alhamdou li Allah, j'en suis un. Mais qu'en je vois cette tonne de commentaires racistes dont les noms de ceux et celles qui les ont rédigés ne tempèrent qu'à peine ma stupéfaction. Ecoutez, alhadou li Allah qu'il y a eu la conquête du Maghreb par les musulmans. Les arabes vivent également au Maghreb depuis le moyen âge et ont toujours vécu en harmonie avec tous les peuples qui ont embrassé l'Islam même les amazighs d'en temps commencaient à apprendre l'arabe la preuve c que aujourd'hui presque tout le Maroc parle arabe=99,99% donc pkoi faire toutes ces polémiques pour rien nous sommes un pays musulmans. Nous sommes musulmans et il est par conséquent de notre devoir que l'arabe soit notre langue mère et qu'elle ait la priorité.mon père est amazigh et pour le premier commentaire je lui dis que ma mère est fassie Apprends à connaitre les fassis avant de les critiquer rah 7ta Assl makh tah nass khaybin

  • adil
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:00

    الدول المغاربة الخمس لغتهم العربية,هل الصلاة بالأمازيغية .هل الآذان بالأمازيغية.لغتنا هي العربية.

  • ديدان
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:02

    لاحظوا معي يا سادة ما يلي :
    العتماني اقترح تسمية الاتحاد المغاربي ولكن ليس حبا في الأمازيغية وإنما وللأسف تقليدا وتيمنا بتسمية الاتحاد الاوروبي،
    رغم كوني أمازيغي فأنا متفق مع وجهة نظر الوزير التونيسي إن نعت "العربي" في اتحاد الدول المغاربية ليس عرقيا بل هو نعت جغرافي و لغوي

  • Citoyen MAROCAIN
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:05

    والله العظيم لن ين جح هذا الاتحاد "اذا" بني على الاقصاء ايا كان نوع هذا الاقصاء، والزمن و التاريخ جديران بان يثبتا ذلك، اما الكره 'الامانه' فهي لديكم يا اصحاب القرار.

  • مغربي
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:05

    أوجه كلامي الى بعض من هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالامازيغ و يعتبرون انفسهم السكان الاصليين بالمغرب…كيف أمكنكم ان تجزموا أنكم السكان الاصليون …هل جدكم الاكبر انجبه ادم عليه السلام بهذه الارض و من تمة و انتم تتناسلون الى أن أغرنا عليكم و أستعمرنا أرضكم,,, اتقوا الله فانتم تودون اشعال الفتنة. تم كيف أمكنكم التأكد أنكم جنس اصيل لم يختلط و لم يتزاوج بأجناس اخرى سواء اكانت عربية ،افريقية،اندلسية،أو حتى يهوديةـ
    تم ان الامازيغ أنفسهم ليس بعرق واحد، فالريفي مختلف كل الاختلاف عن السوسي،وهذا الاخير لا يشبه في شيء سكان الاطلس المتوسط و هؤلاء لا علاقة بسكان طاطا و الراشيدية ووارززات, فاجبني أيها الامازيغي العنصري من هو من ضمن هؤلاء الذي يعتبر الساكن الاصلي لما تسمونه ب :تامزغا عفوا المغرب العربي الكبير…

  • mohamad
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:05

    الحمدلله كلنا مسلمين ندين بدين الاسلام دين التسامح والرحمه المشكله ليست في التسميه ولكن المشكل في هذا الاتحاد الدي ولد ميتا وسيبقى ميتا لان من يسير هذا الاتحاد لايهمهم نجاحه اضن اننا كشعوب نلهت وراء السراب ونختلق الاعذار والفتن التى ستكون ولقدر الله سببا في زرع الفرقه والتعصب بين المسلمين كنا امازيغ او عرب كلنا نحب محمد ومحبتنا لمحمد تدعنا نحب العرب ولاننسا انها لغه اهل الجنه العمل ثم العمل التاريخ لايرحم الاجناس كلها الى الامام ونحن لازلنا نبحت هل نحن عرب او امازيغ

  • أنا منضبط و وطني علمني ذلك
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:07

    قرأت جل التعاليق.
    استنتجت شيئا واحدا.
    صعيب عليكم اتقدموا لسبب واحد هو مفكومش الليونة سواء أمازيغ كنتم أو عرب. شوية ديال الإنضباط الله إخليكم.

  • مغربي فسطاطي
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:08

    يحق لهم دالك الان تونس اكتر من تمنية وتسعين من السكان عرب و الامازيغ يقرون دالك و الامازيغ في ليبيا اقروا انهم تلاتة في المءة اقول لتونس وليبيا اتحدوا مع مصر و السعودية لفرض الهيمنة السنية و ضم العراق وسوريا اليكم تم تقويتها بالتحاد متل الولايات الاسلامية المحمدية وانا داك ستنضم اليكم الجزاءر والمغرب صاغرة الان المنطق تقول الكيان القوي تفرض السيادة اللهم اقوي مصر فاءني اعشقها دخلو الاسلام في الفتح عن طريق عمروا ابن العاص واتبرؤ من وتنية فرعون واحبوا العربية وهم اقباط وسمو انفسهم عرب التقافيا كيلى يفرقوا الامة شكرا لمصر وليبيا وتونس والله يهدنا

  • amahrouch
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:09

    Le Maroc est à99,9 Amazigh.Seulement,les arabes ont falsifié l Histoire et truqué les statistiques.Ils ne parlent que peu de l histoire des imazighen et jamais de celle des Juifs.Les arbres généalogiques sont sciemment érronés à travers le temps de sorte qu aujourd hui la plupart des imazighen sont de vrais faux arabes!Le marocain naif fuit sa mère biologique et etreint allègrement sa mère adoptive!Le syndrome de stockholm! Lwalf S3ib a baba

  • Adnan-Villeneuve d'Ascq
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:09

    اخواني الامازيغ اجيبوني
    اصلا الامازيغية ليست لغة فهي لهجة مثل الدرجة او اقل. لانه بكل بساطة ليست لها مقومات اللغة من نحو و قواعد و ابجدية فلا هي تكتب و لا بها كتب وليس لها اي ارث حضاري…و مشكل الامازيغية هم الامازيغ انفسهم لانهم يتكلمون امازيغيات مختلفة من منطقة لاخرى و لم يتفقوا حتى على حرف كتابتها فكيف يستطيعون توحيد مصطلحاتها و حتى الذين يدافعون عليها لا يستطيعون كتابة تعليقاتهم هنا بالامازيغية…
    و حروف التفناغ لا علاقة لها بها، فهي حروف فينيقية، وليس هناك بجنس أو بعرق بربري أو آمازيغي في المغرب، لأن المغرب عرف أجناس مختلفة مند أكثر من 3400 سنة، فينيقيين، بيزانطيين، وندال، رومان، بربر، عرب، موريسكيون و غيرها، فهي ليست لغة، وليس هناك بحضارة بربرية.

  • Iman Faris
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:09

    انها الحقيقة فهو الاتحاد االمغربي او المغرب الكبير وهذا لايسقط على الشعوب المغاربية عروبتهم واسلامهم

  • casaoui
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:11

    Salam,
    Vous parlez comme si vous etiez deux peuples alors que nous sommes tous marocains.
    mois je suis casablancais de Chaouia mais je suis marocains et je me sens autre chose que ça.
    je vois la differnce entre un arabe et berbere. 7chouma et 3aibe de parler comme ça entre marocain.
    quand je vois cette haine. je me pose une question si je suis vraiment marocain car j'ai jamais pensé que nous sommes raciste à ce point.

  • hakim
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:13

    لا ندري ما هو أبسط مثال على هذا الذي يسمونه اتحادا بين دول تبحث كل واحدة منها عن مصالحها الخاصة وفق سياستها الخاصة . فالحدود الدولية بين هذه الدول جميعها مغلقة بسبب النزاعات المسلحة في المنطقة . فلا شيء ابدا يمكن أن يجمع بين هذه الدول سوى الديماغوجيا وادعاءات الأسلمة وما في معنى هذا . ولا أدل على ذلك من العنترية البئيسة التي يبديها خاصة ممثلوا الأنظمة الجديدة في كل من تونس وليبيا رغم أن لا شيء مشرف يمكن رصده في هذين البلدين بالتحديد بعد حمامات الدم التي سالت فيهما فقد حلت جميع مشاكل بعض هذه الدول ولم يبق إلا مشكل تسمية هذا الاتحاد الغير الموجود والذي لن يوجد أبدا ما لم تتغير العقلية الشوفينية التي تسيطر على الأنظمة العربية مع الأسف . فتحية للسيد سعد الدين العثماني وزير خارجية المغرب على حكمته وبعد نظره ، فعندما يكثر أمثاله ترقبوا اتحادا مثل الاتحاد الأوروبي وأحسن اما قبل ذلك فلا تنتظروا ممن ينظرون بعين واحدة كوزير تونس في آخر الزمن ونظيره الليبي إلا الفشل تلوالفشل فانتظروا إنا منتظرون.

  • le grand
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:17

    a quoi va nous servir la chelha ou le tifinighnigh meme les jnouns ne nous comprondrons pas….

  • بهدوء (العربي المزوز)
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:19

    الامازيغ حبابنا واخواتنا وهم لنا واحنا (العرب) لهم كالبنيان المرصوص.
    غير خاصنا نتفهموا بهدوء وتروي ان امر اثارة الامازيغة والعربية في وسط اخواننا الامازيغ هو داء جاء وافدا من عند المستعمر الحاقد في البداية وظل يتعاهده بعد الاجلاء احفاده واذنابه العلمانيون.
    الا فهامنا هاداغنعرفوا ان المستهدف الحقيقي هو اسلامنا الذي يعز شامخا ما دمنا متواحدين ويتحلل اربا وقطعا الا تفرقنا ودكساعا كتسهل الفريسة على المفترس . وانت كمل من عقلك…
    ثم امر العربية ملي كندافعوا عليها مشي تعصبا لاجل التعصب ولكن هي الطريق لفهم الدين وفهم القرآن وفهم السنة اللي هما الطريق للجنة وبدون العربية غنكونوا بعدنا على الدين حيث مغنفهموهش ودكشي اللي بغا عدونا. وعلى دكشي كان علماء الامازيغ الاجلاء يدافعةن على اللغة العربية كابن آجروم والجزولي.
    يكمن للانسان يراجع هاد الشي معا راسوا ويفكر مزيان عسه تظهرلو الحقيقة. ومدفهموشي مني انا دابا كنهدر لاني عربي نقدر نكون من اصل امازيغي ما عندي اشكال ولكن كنهدر لاني مسلم كندافع على الوسيلة اللي كتوصلني لديني.
    ولو لاحظتم بعض المدافعين على الامازيغة وجعلها لغة رسمية علمانيين وموشي امازيغ

  • ibn arif
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:19

    من لايقبل بلامازيغ عليه بالرحيل الى جماعة ابونواس والمغرب كله امازيغ والدليل اغلب مدن المغرب مسمية بالامازيغة واقول لكم بعظ مثلا تازة و جرسيف وتاوريرة وبركان واحفير وازرو وايفران وتاونات وتيفلت وميدلت واكادير ومراكش وتينغير وتانديلت الى غير دالك نهيك عن شمال المغرب كله امازيغ ونا اقول لكم ارحل والعرب عندما يشعرون بالخطر يبدؤن الخطاب الديني والرسول الكريم وانا اقول لكم ياعرب صحيح القران نزل بالعربية لان العرب كانو لا يفقهون الا لغتهم وكانو اشد كفرا لا بد ان تجادلهم بلسانهم والدليل قوله تعالى : فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا :فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ . التفسير : يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَإِنَّمَا سَهَّلْنَا قِرَاءَة هَذَا الْقُرْآن الَّذِي أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْك يَا مُحَمَّد بِلِسَانِك ; لِيَتَذَكَّر هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ الَّذِينَ أَرْسَلْنَاك إِلَيْهِمْ بِعِبَرِهِ وَحُجَجه وكدالك قوله تعالى :إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

  • ابن الفضل
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:21

    وا عمر ابن الخطاب فينك وخالد ابن الوليد نوض من قبرك وا عمروا ابن العاص هاجي تشوف علمة الساعة ياارسول الله فينك هاجي تشوف المسلمين كيولاو وارسول الله هل هده هي الدي قلت عنها امتي امتي حتى قال الله لجبريل قل له سنرضيك في امتك يا رب وعدت رسول الله برضى فالرضى عنا وانزع ما في قلوبنا من الغل؟؟ لنفترض اننا سميناه مغربا مريخيا الله لا ينضر الى صوركم بل لقلوبكم المهم هو خدمة الله وكدالك يا المغاربة هل انتم مسلمون ان كنتم كدالك فالمسلم العالم كله له الانه ارض الله و الله استخلف المؤمنون عربا او عجما يعني المسلم ايمشي استرليا بحالها بحال السعودية هو اولى له من الاستراليين ودالك الان الارض موحدة لا تشرك وسماء والكون كله متناغم مع المؤمن بل قد تصخر له متل نبي الله سليمان صخر له الله رياح بحيت يتحكم في الاعاصير والزوابع هل قال العاصفة عبرية بل قال هدا فضل الله وحمده وادكروا الله يا شعب الله ولى عطيونا كاملين تساع باغيين تنوضو القيامة والمسيح الدجال وصبروا حتى نموت و هدك ساعة ديروا حتى الكاتش والسلام على من اتبه الهدى

  • صديق
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:24

    مستقبلنا مع العرب والانسلاخ من العروبة هو الضياع كذلك العروبة شرف يجب اضافة المغرب العربي الاسلامي حتى نضرب قاعدة المغرب الاسلامي ممن يريد سرقة هدا الاسم وهم اتباع ن لادن في كهوف الجبال

  • hashum
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:26

    لماذا الاحتفاظ بتسمية المغرب أصلا ألا تعني بأننا لا هوية و لا تعريف لنا اٍلا تحت مظلة الشرق العربي أو مركز القوة القديم. أنا أقول هذا و أنا أولا و قبل كل شيء من أصل عربي و لكن بكل موضوعية أؤمن بأن انتمائي الجغرافي لشمال اٍفريقيا و الثقافي للاسلام. أليس الأجدر و الأكثر عدلا هو تسمية الاٍتحاد باتحاد شمال اٍفريقيا أو الفضاء الاقتصادي لشمال اٍفريقيا؟ أما بخصوص بعض التعليقات المثقلة بالكراهية و الحقد اتجاه المكون العربي فنصيحتي لهم بأن الزمن لا يرجع اٍلى الوراء و النهوض بالهوية الأمازيغية و تخويلها المكانة التي هي من حقها لا يعني محو الهويات الأخرى و خاصة العربية لأن العنصر العربي و بكل موضوعية جزء لا يتجزأ من الجسد المغربي و بموضوعية أكثر هو الأكثر حضورا و قوة والذي لا يحتاج اٍلى من يعترف به أويمن عليه بمغربيته و حقه في أرضه و بلاده.

  • agzennay
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:29

    VIVE TIMUZGHA, AYYOUZ I AL OUTHMANI, NOUS VOULONS UN PAYS COMME L'A CREE LA NATURE, UN PAYS AMAZIGHE PAR EXCELENCE, ET RIEN D'AUTRE…

  • aniir
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:37

    لا حول و لاقوة الا بلله العظيم
    صراحة لم اكن انتظر من الحكومة التونسية ان تتصرف بتصرف رجعي قومجي ظلامي مثل ما تصرفت به اليوم
    لقد بدى من الواضح ان هاته الدول لا تريد لا اتحاد لا زعتر
    بلله عليكم ماذا سيقع اذا تمت تسمية هذه الاتحاد ب الاتحاد المغاربي
    على العكس تسميته باسم المغرب ''العربي'' اسم يرتكب مسميه ابشع الجراءم و يخالف القيم الاسلامية و يتنافى مع المقتضيات الدولية و يمحو و يزيف التاريخ ……
    خلاصة القول الله ايهدي ما خلق و كفانا من العنصرية فنحن في 2012 ليس 600 م

  • بركاني زعفان
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:37

    اتقوا الله التواضع من مكارم الأخلاق
    اننا عرب باللغة وليس بالانتساب ، جهلها جهل بالدين والأسلام ديننا لا نرضى به بديلاً ولا نقبل عنه عوضا.
    أنا شخصيا أحب الشخص اللين والصادق سواء كان أمزيغي أو عربي

  • امين
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:38

    لم يعجبني طرحك ايها الوزير الذي لا يتماشى مع مرجعيتك الاسلامية اذا اتبعنا فهمك للعروبة فان الرسول صلى الله عليه وسلم ليس بعربي لان جده هو ابراهيم غير عربي!!! والوزير التونسي يدرك ان العربي باللغة وبالاسلام وليس بالعرق

  • GONDWANA
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:42

    من يقول أنه ليست هناك لغة أمازيغية أنا لن أجبه على سداجة سؤاله بل أطرح عليه سؤالا: ماذا تعرف عن اللسانيات، ماذا تعرف عن الامازيغية وتاريخها، و عن تاريخ لهجة قرية نابوليون التي تحولت إلى لغة تحكم الأخضر واليابس. فاللغة ما هي الا لهجة نجحت سياسيا، واللهجة ما هي الا لغة روسبت سياسيا وما بالك بلغة عاشرات لغات وشعوب على مر التاريخ وشهد لشعبها ملامح في القيم والتعايش وكذلك البطولات في المقاومة وحب الوطن, وما زلنا في 2011 نتحدث بها رغم قهر السياسة وجهل أمثالك.
    وصاحب البلد العربي أقول له:
    ليس هناك شيء إسمه الإنتساب إلى العروبة بل الإنتماء إلى الوطن و الوطن للجميع آما تحديد هوية وطن ما لها 3 محددات رائيسية هي الآرض – الآنسان -اللغة
    1-فالآرض إفريقية آمازيغية منذ فجر التاريخ
    2- الإنسان: هنا لا نتحدثث عن شيء إسمه العرق عكس ما يروج له من يؤمنون بشيء إسمه النسب الشريف وإنما مايتعلق بالإنسان من موروث حضاري و عادات و تقاليد الشعوب فالمغربي كالجزائري لكن ليس كاليمني….
    3-اللغة: الآقطار المغاربية تتحدث الدارجة و الآ مازيغية في حياتها اليومية ,تتقن العربية الفصحى لكن كذلك الفرنسية والإسبانية…..

  • amaguss
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:43

    ana amazigh je le reste hna homa el assliyun fhad lblad oubrit alissm dyal balad tamazgha et tanmirt ayuuz iymazighn

  • فكيكي
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:48

    ماذا يقول الدستور عن المغرب،هل هو دولة عربية ام لا؟
    نرجو ان تعمل مثلنا جميع دول الاتحاد.
    المغرب استعمل الفرنسية لعقود ،وما يزال ،وما كان ابدا دولة فرنسية.ويستعمل كذلك العربية فهل هو عربي؟ان كان فمن الدرجة الثانية.اما ان كان امازيغيا فهو من الدرجة الاولى بلا منازع.

  • Bnulkasem
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:55

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد:
    حضرت يوما مؤتمرا باسطانبول في تركيا، حيث كان كثير من الناس من كثير من بلدان العالم، وفي جلسة من جلسات الأستراحة التقيت بمثقف يماني ، دار الحديث بيننا، وتعرفنا على بعضنا ، وبعدما علم أني مغربي حكى لي قصة قائلا: لقد التقيت سابقا بمجموعة من المغاربة الأمازيغ وسمعتهم يتكلمون بلهجة يتكلم بها في منطقة عندنا في اليمن وأنا قريب من تلك المنطقة. إنه الحق والله على ما أقول شهيد. وكانة الخلاصة من الحديث الذي دار بيني وبين المثقف اليمني هي أن الأمازيغية لهجة من اللهجات العربية الكثيرة والمختلفة لا غير. وإذا أردتم الميثال اذهبوا إلى بعض المناطق الجبلية في شمال المغرب مثلا ليسوا أمازيغ لكن لن تفهم كلامهم وتحتاج إلى مترجم حتى تتعرف على مقصودهم، وهذا معروف في بلادنا.
    المهم ليس المشغل اللغة ، لكن المشغل كيف نربي أولادنا ،ونحقق الرخاء في بلادنا، وننشر العدل والمحبة بيننا ، ونخدم بلادنا من شرقه إلى غربه ،ومن شماله إلى جنوبه، ونخدم أمتنا الإسلامية جميعا.
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • زكرياء
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:57

    المهم هو الاتحاد وليست اسماءه هل سنقضي حياتنا كلها في ثنايا نقاشات تافهة كلنا امازيغ ولا نحس بادنى حساسية حين حديثنا باللغة العربية بل اننا نعشقها لاختيار القران لها ونسعى الى اتقانها فان قيل اننا عرب افتخرنا بتلك النسبة التي تصلنا بالنبي العربي صلى الله عليه وسلم ولايخجلنا انتماؤنا الامازيغي بل اننا نفخر بهذه المصاهرة القائمة بين العربية والامازيغية ولا نملك عقدة نقص تثير اعصابنا عند سماع كلمة امازيغي ذكرت ام لم تذكرفي المؤتمرات والمحافل كأننا لانؤمن بوجودنا الاحين يخبرونا بذلك ، لن يضيف ذلك الي شيئا او ياخذ مني شيئا بل ان تاريخنا قد خدم اللغة العربية وخدم الاسلام كما خدمهما العجم في بخارى وفارس والهند… وكتب المختار السوسي الالغيات جامعا بين الثقافة الاسلامية والامازيغية في آن فإلى الامام الى الامام دون ودعوا الاشكال فنحن عرب وامازيغ في آن.

  • Gondwana
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:01

    لم أو لا يريدوا أن يستوعبوا أن هناك فرق شاسع بيننا وبين تلك الشعوب..وأن أشقائهم الحقيقيين هم من يعيشون معهم في نفس الوطن ويأكلون من خيراته ولا يحسون بالإنتماء إليه ويحتقرون شعبه… يضن الأعراب أنهم أتوا بالحضارة لشمال إفريقيا وأنهم خلصوها من الظلمات لكن حين كان هؤلاء القوم يؤدون بناتهم ويعبدون الحجر..
    كان ولا يزال في تمازغا شعب أصيل تدين بديانات سماوية ساهم في كل العلوم الإنسانية والعلمية.
    هم أول من إستعمل العجلة التي تعتمد على حركة الدوران على محور من هذا الإكتشاف أتت جميع العلوم الفيزيائية والكيميائية، الفضائية…
    .هم أول من إستعمل التداوي بالأعشاب, أول من قهر الفراعنة وروما,هم من تمكن من إحتلال الأندلس مرتيين بعد طغيان الأعراب
    هم من شكل أكبر شبكة تجارية تربط الشرق بأروبا وبجنوب الصحراء..
    هم من ترجم الكتب الاتنية وصححها.;هم من حارب الإستعمار الفرنسي و الإسباني الذين سموهم (إرومين) نسبة إلى روما التى حاربوها مند ألفي عام
    ووراء ظهورهم ؤقعت ولاتزال توقع معاهدات الغدر والخيانة من قبل آحفاد من غدروا بأبائهم وإخوانهم من أجل العرش..
    هم من بنى ولا يزال يبني جل المدن المغربية
    à suivre…

  • سعيد الد
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:01

    اشكر صاحب التعليق رقم 8 . فعلا لا فرق بين العربي والعجمي الا بالتقوي . ولا تنسون اننا كلنا من ادم . واطلب من الامازيغ الا يهينوا العرب . كما لا يخفئ عليكم ان رسولنا الكريم محمد صلئ الله عليه وسلم عربي من نسل اسماعيل عليه السلام .
    اما في ما يخص تسمية المغرب الكبير فاليسموه المغرب الامازغي الكبير . مع العلم انني عربي اعتز بعروبيتي . المهم هو ان تعم الفائدة . اما التسمية فلا تغني من شيئ المهم مادا نجني من فضل من خلال تاسيسه . فاليحيا المغرب بافراده سواء عرب ام امازيغ . انشر هسبرس

  • marocainsimple
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:03

    A tous les amazighs complexés vis a vis du mot Arabe :
    primo la terre ne vous appartient pas.
    secondo de quelle civilisation (amazigh) vous parliez, elle n a jamais existé .
    merci de publier

  • abdellah en france
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:05

    لاباس ان يقول الحق بدون تحفظ هل من العيب ان نقول الحق اللذي لايمكن ان ننكره نحن نريد ان يكون هناك انصاف وتعايش مع كل الوان البشر لكن لا يمكن ان نجهل الواقع يجب ان ناءخد بيده ونصيح بصوت عال الى الامام في واجبات المجتمعات والنهوض بالمشاريع التنموية التي تنتظرها شمال افريقيا واقول للذين مازالوا جاهلين حق الشعوب ان القدافي مات وابن علي هرب ولاداعي ان تخافوا قولوا الحق او اراجعوا دروسكم في تاريخ شمال افريقيا لتذخلوا التاريخ في بابه الواسع وويحكم من الخروج من الخلف

  • Gondwana
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:06

    هم من بنى ولا يزال يبني جل المدن المغربية
    وبأكتافهم بنئ الإتحاد الأروبي..
    هم الآن من يحمل مشعل الرجال الأحرار
    هؤلاء الرجال الأحرار تقف ورائهم أم أمازيغية علمتهم معنى القيم و الإعتماد على النفس…
    .فمن يكون أشقأكم الوهمين من يعتمد على الغير في كل شئ
    في بيوتهم وقصورهم يستعبدون الناس..
    …كانوا في زمن غير بعيد يعتمدون على الغنائم وضرائب الجزية التي تأتيهم من كل مكان…
    من يستهلك ويرمي في المزابل ولا يفكر في غيره…من يستأجر الشعوب الأخرى للنيابة عليه لأنه لايعرف لا شئ غير المتعة..
    وتصرف الدولة هنا الملايير على الفنانين أشباه الرجال والنساء القادمين من هناك…وتجازي المعطليين والحامليين للشواهد العليا بشتى أشكال القمع…
    فمن ترضون ليكون شعبكم وأي هوية تفضلون……

  • noureddine ZAIO
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:11

    من الناحية القانونية القضية والحق للأمازيغ لأن الدستور المغربي لا ينص على أن الدولة المغربية دولة عربية ،إذن فلا داعي للحديث عن عروبة المغرب بل يوجد عرق عربي في المغرب كباقي الأعراق مثل العرق الأمازيغي يجمعهم وطن واحد إسمه المغرب ( مراكش قديما ) وللتذكرفقط.. فإن جميع دول العالم على الكرة الأرضية بدون إستثناء إسم هويتها إستمدتها من الأرض التي تعيش فوقها إلا الدول" العربية" فأسستها على العرق ـ إنشر هسبريس .

  • العربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:11

    حل توافقي : إرضاء للجميع و عملا بواجب لم الشمل للحفاظ على الوحدة فإنه تقرر تسمية الاتحاد المغاربي هكذا : الاتحاد العربي الامازيغي لدول شمال افريقيا

  • مسلمة من هولندا
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:12

    يا مغاربة يامسلمون! تباهوا باسلامكم وايمانكم ودعوا العنصرية جانبا
    لمادا تسبون وتشتمون يااخواني الا مازيغ لقد اثرتم الدهشة بتعلقاتكم التي تنم عن حقد ليس من شيمكم انا مقيمة وسصط جيراني الامازيغ مدة 10 سنة والله لنعم الجيرة اضافة الى الاخوة في الدين والوطن بل اني اعلم اولادهم اللغة العربية, وتعلمون ان معظم الجالية المغربية بهولندا امازيغ يحبون الدين واغلبهم محافظون
    ما يضرنا ! مهما يكون الاسم مغاربي ,اسلامي,عربي ,امازغي, سوسي صحراوي ,الوطن يسع الجميع فيجب ان تتسع قلوبنا لبعضنا البعض وحدنا الدين الاسلامي علينا ان نترك هده العنصرية اللعينة بين ابناء الوطن الواحد وندخر الجهد لخدمته والرقي به كل بلهجته فكل الطرق تودي الى مكة ولله الحمد
    بهولندا يتعايش ازيد من 50 جنسية والله ما سمعت احد يسب احدا بعرقه او بلده الكل سواء ,نحن منقسمون بما فيه الكفاية متشردمون حتى على مستوى المنطقة او القبيلة او القرية او المدينة كفانا تشردما وتخلفا بالله عليكم اكرمنا عندالله اتقانا وتارخنا حافل بحمد الله بالشجعان من كل عرق فالوحدة الوحدة يااخواني والاتحاد قوة لمحاربة العدو الغاشم المتمثل في الجهل والفقر

  • ibn arif
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:13

    انا ابن الريف ابن الامازيغ وانا صاحب تعليق رقم 76 واقول اقسم بالله كم احب هده اللغة العربية الفصحى وكم احب ديني الاسلام وكم من تعب مع ابنائي لتعليمهم لغة الحبيب الرسول الاكرم لاني اسكن في قرية صغيرة في اوروبا لاتوجد مدرسة للغة العربية وانا حريس على ابنائي ان يفقهو لغة دينهم العربية الفصحى ليست عربية الشارع . ولاكن ياخوان لمادا لا تعترفون بنا كاخوان لكم في الدين والوطن وامنا اجدادكم وزوجناهم باعز بناتنا وايدناكم وجعلناكم علينا حكاما وملوكا هل تظنون عملناكم هكدا خوفا ? واقول كيف عملو اعمامكم في الشام بالمجاهد الكبير طارق بن زياد مادا فعلتم به لمادا اعدمتوه في دمشق لمادا لاتقفون معنا اننا اخوانكم وانتم تعلمون لن نخدعكم وليس فينا من يغشكم ولاكن العرب ما ادراك من العرب الامس سممو عرفات وباعو عظيمهم صدام حسين لا يباع ولو بالنفس وتاريخهم مليئ بالغدر ولاكن عرب المغرب نعتبرهم ليس كعرب الخليج والشام انكم لنا ونحن لكم واين العيب ادا قالو المغرب الامازيغي ? ونحن لانطلبو بهدا بل المغرب الكبير فقط لكي لا تجرحو اخوالكم الامازيغ اصهار الحسن الداخل العربي اللاجئ

  • الامازيغ
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:13

    بعض المعلقين يجزمون على ان الامازيغ اقلية في المغرب و لا اعرف على اي اساس يبنون طرحهم هذا خاصة انه لا توجد احصاءات و من خلال توزيع السكان فهذا ليس منطقي :
    اولا لان ثلثي شمال المغرب هم من سكان الريف اي انهم امازيغ
    معظم سكان الاطلس المتوسط هم امازيغ
    معظم سكان الاطلس الكبير هم امازيغ
    معظم سكان الجنوب الاوسط للمغرب (سوس ) هم امازيغ
    معظم سكان الصحراء الشرقية هم امازيغ
    نصف قبائل الصحراء المغربية هم من اصول امازيغية
    نصف سكان المدن الكبرى ( الدار البيضاء , الرباط , طنجة , الصويرة ,,,) هم امازيغ .
    دون ان نحسب الامازيغ المستعربين , بينما العرب و المستعربين فهم موجودون بشكل مركز فقط في الشريط الممتد بين طنجة و اسفي بالاضافة الى بعض النقاط المتناثرة وسط المغرب كفاس قلعة السراغنة و مولاي بوعزة في الاطلس و تافيلالت و وجدة و بركان في الشرق .

    تتمة …

  • samir
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:15

    إلى 83 ألأخ آمين قلت الرسول عليه السلام ليس بعربي.من أبوه وأمه ,هو عبد الله وأمنة من عرب قريش ,الرسول محمد عربي أصيل ,علمه جبريل العربية,وكتب الرسائل إلى الروم بالعربية .

  • العربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:16

    أثبتت الدراسات[6] على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان المغرب العربي في االمغرب، الجزائر وتونس أن الصفة E-M81أو(E1b1b1b) _التي قدر عمرها ب 5600 سنة_[7][8] هي الصفة المميزة بشكل خاص لذوي الأصول الأمازيغية الناطقين بها وذلك بنسبة 60 إلى 80 في المائة، وعند عرب المغرب بنسبة 30 إلى 50 في المائة، والصفة E-M78 بنسبة 2 إلى 12 في المائة عند الناطقين بالأمازيغية، وبنسبة 10 إلى 44 في المائة عند عرب المغرب، والصفة E-M35 عند الناطقين بالأمازيغية بنسبة 8 في المائة وكذلك بالنسبة للصفة J-M267، وهذا يجعلنا نستنج أن الانتماء اللغوي لا يعكس تماما الانتماء العرقي.[8] [9]

    وأثبتت الدراسات أن 62 في المائة من طوارق النيجر لا يختلفون في جيناتهم عن باقي سكان النيجر و 9 في المائة فقط منهم يحملون الجين المميز للأمازيغ E1b1b1b.

  • amazighen
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:19

    pour ce qui est de l'egypte et des égyptiens ils sont fiers d'etre des pharaons avant d'etre des arabes.

  • خالد الريفي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:21

    نهتم بشكل الإسم وننسى الأهم أي الإتحاد بين الدول الخمس.
    فما جدوى أن يسمى المغرب العربي أو الكبير أو الأمازيغي دون أن يكون هناك إندماج بيد هذه الدول ….

  • amzin tamsamani
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:23

    من خلال التعليقات يتبين لنا الموقف العدائي من طرف بعض من يدعون أنهم أمازيغ وهم يسيؤون إلينا ,غلى كل المغاربة بأوصافهم العنصرية ، مهما يكن فلن أرد عليهم ، لأني عربي-أمازيغي ، وأعيش بجبال الريف الشامخة وما أدراك ما الريف بلاد الأمير الأمازيغي عبد الكريم الخطابي ورغم ذلك لم نسمعه يوما قال هؤلاء عرب وهؤلاء أمازيغ ، على أي حال لدي سؤال واحد لكل هؤلاء المتشدقين بإنتمائهم الأمازيغي والمتعصبين له : أعطوني وإئتوني بدليل واحد على أساس أن سكان المغرب الأصليين هم الأمازيغ ؟
    لا تقل لي جاء العرب الغزاة فوجدو البربر ولا تقل لي قال هيرودوت وقال اسطرابون ولا تقل لي حكى لي جدي عن جده الأكبر ؛ بل قل لي من أين لكم بهذه الحقيقة التي لا أجد لها دليلا واحدا ، إذ ذاك فقط أشد الرحال عن بلدي العربي الأمازيغي ، وأترك لكم الجمل بما حمل .. والسلام على أشرف الرسل محمد وعلى آله وصحبه ، وبه علم

  • vraimarocain
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:24

    أولا انا امازيغي لكن يشرفني ان اكون عربيا اكثر من كوني امازيغيا لان الامازيغية هي انا ولا تعارض إدا في المسألة. لكن ما اقترحه السيد العثماني هو طرح دستوري وحقوقي وثقافي لأن وهده منة من الله أن يكون بكل بلدان الإتحاد المغاربي توجد الامازيغية فلتكن غدا إضافة رائعة عوض ان تكون مشكلا يعوق التماهي الثقافي بين الامازيغي والعربي. فالامازيغية عنصر مهم في تقوية اواصر اتحادنا المغاربي الجميل.
    ملاحظة بسيطة : المرجو تجنب ردود الفعل السلبية تجاه من يعارضنا وتجنب نعته بالعنصرية او التمييز حتى يستطيع مع مرور الوقت هضم الاشكال والتعامل معه بما يليق. مزيدا من الوحدة والاتحاد.

  • arabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:24

    كان المغرب العربي وسيبقى لماذا هذا الاقتراح ياعثماني لقد ساهمت الان في فتنة أصلا هي موجودة يأخي كي تكونو على راحة من البال نسميه المغرب الاسلامي وشكرا لوزير تونس

  • Le PRInce JAOUAD ABOURY
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:27

    The idea behind that kind of conference is not about Label of that Union, but It has to be about how that Union can develop and people from these countries can benefit…………..
    So, If they just deal with this stupid thing, I'm sure they will not get what is Desired !!!

  • elyoussefi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:34

    "واتا اتزاد انسميوه سعيد وا تاحدوا بعد ومن بعد نسموه " المشكل اننا نتمسك بما يفرقنا اكثر من تمسكنا بما يجمعنا .

  • imaad
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:39

    اتَحاد المغرب الاسلامي الكبير يا وزراااء آخر الزمن

  • doukali83
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:40

    Pauvres berbères, vous croyez que parce que le Maroc à décide que le Maghreb n'est plus Arabe mais grand que les autre pays vont suivre, chaque pays est souverain chez lui et ne decide pas pour les autres, vous devenez fous, et Othmani il ferais mieux de refendre la Sahara marocain

  • وجدي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:45

    المغرب بلد عربي افريقي مسلم.
    عربي لأنه ينتمي الى العالم العربي الذي توحده اللغة العربية و الدين الإسلامي و المصير المشترك.
    افريقي لأنه ينتمي الى القارة الإفريقية.
    مسلم لأنه ينتمي الى عالم أكبر و أوسع و هو العالم الإسلامي الذي يمتد من أندونيسيا شرقا الى المملكة المغربية غربا.
    و يمكن أن نضيف كلمة أمازيغي على اعتبار أن الأمازيغ هم أحد المكونات الأساسية للمجتمعات المغاربية.
    فما قاله وزير الخارجية التونسي صحيح مائة بالمائة, فالمقصود من كلمة " عربي" هو اللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية لجميع الدول العربية, كما أنه نعت جغرافي على اعتبار أن المغرب جزء لا يتجزأ من الوطن العربي الممتد من الخليج الى المحيط.
    أما بالنسبة لما قاله وزير الخارجية المغربي, فهو كلام غير موزون و غير محسوب العواقب, و من شانه ان يجعل المغرب في اطار عزلة عربية, هو في غنى عنها, كما أن ذلك سيفتح الباب أمام الجزائر لتزيد من احكام حصارها للمغرب, و الوقوف حاجزا أمام البعد الجيوستراتيجي للمغرب المنفتح شرقا على الدول العربية و التي كما نعلم أن أغلبها يدعم المغرب في قضاياه العادلة
    لذا نرجو تحكيم العقل و ترك المغامرات العاطفية

  • مغربي ولا ادري عربي ام ام
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:45

    اولا وقبل كل شيء احييكم بتحية الاسلام السلام عليكم
    لقد لاحظت من خلال بعض التعاليق ان ما لم تحققه فرنسا بالظهير البربري بدأنا نحققه نحن الآن بانفسنا وبرغبتنا .نسب بعضنا البعض بكل وقاحة وعنصرية وكأننا في العصر الجاهلي .وانا اخاطب المسلمين الموحدين الذين يؤمنون برسالة محمد (ص) التي نزلت باللغة العربية الفصحى وقد شرفها الله على باقى اللغات وهي لسان الله الذي سياخاطب به الناس يوم القيامة .بالله عليكم كيف تسبون لسان الله عز وجل .اليس من سوء الادب مع الله ان نفعل هذا والله لو كنت ما كنت وعلمت ان اللغة العربية لسان لتعلمتها ودافعت عنها .لكن لاتخافوا فالاسلام قادم واللغة العربية دائمة اراد من اراد وكره من كره .انا لن اسب احدا لان الله اكرمني بالاسلام واوصاني بالاخلاق الحميدة وبتجنب العنصرية .ان استطعتم انزلوا القرآن بالامازيغة كما انني لاحظت انكم تكتبون باللغة العربية وتسبونه ما هذا التناقض .اكتبوا على الاقل بلغة اخرى ان انكرتم جميل اللغة العربية والعرب الذين جاء معهم الاسلام ليخرج المنطقة من ظلمات الجهل والفقر والجاهلية
    والوحشية عليكم ان تعترفوا بفضل الاسلام

  • Mohammed
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:46

    أحبك يارسول الله ياعربي. يشرفني أن ينادوني بالعربي. أولادي أعلمهم العربية قبل كل شيء وإن زاد الجدال والتوتر في هاد الشي فسوف أتوقف عن النطق بالشلحى ما دمت حيا.

  • doukali83
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:47

    ليس لأن الملك قرر أن المغرب كبير و ليس عربي فعلى دول المغرب العربي أن تطيع, على العثماني أن يهثم بقضايا المغرب الحقيقية و يترك عنه التفاهات, رد فعل الوزير التونسي في محلها

  • معادلة بسيطة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:48

    كيف يعقل ان كل الدول العربية معظم سكانها هم من اصول عربية , لا يصدق هذا الا جاهل ؟؟؟
    لنقم بعملية حسابية بسيطة :

    العالم العربي كله مساحته 14.291.469 كلم²
    الجزيرة العربية ارض قاحلة مساحتها لا تتعدى 233.100 كلم² اي 1 °\° من مجموع مساحة العالم العربي .
    كيف يعقل ان سكان العالم العربي كلهم جاءوا من صحراوية مساحتها لا تتعدى 240 الف كلم² فمعروف ان الاراضي الصحراوية تكون اقل تاهيلا بالسكان ؟؟؟
    فلا يمكن ان يكون سكان الجزيرة العربية انذاك اكثر من سكان باقي بلدان العالم العربي طبعا هذا مستحيل لان شمال افريقيا و بلاد الشام و بلاد الرافدين كانت من اقدم مناطق العالم تاهيلا بالسكان باعتبارها عرفت حضارات مهمة و باعتبارها مناطق جغرافية خصبة مقارنة مع شبه الجزيرة .

    لا تقولوا لي ان القبائل العربية التي هاجرت الى هذه الدول تكاثرت بينما السكان الاصليين كانوا يجبرون على اخذ حبوب منع الحمل ….

  • al majdob
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:52

    وااااسكتوووونا شحااال صداااع على وااالو ماكان لا هذي ولا هذيك مادامنا مفرقين نسميوه فرقستان او عكستان ونهار نتاحدوا نسميوه اخوانستان بلاد الامازيغ والعربان اوهذا ماكان

  • marocain
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:55

    انا لست امازغي ولكن انا ضد هذه التسمية 'العربي' نريده اتحاد مغاربي او المغرب الكبير.

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:55

    لماذا كل هذا الجدل الذي لا يسمن و لا يغني من جوع , كل هذا الصخب من اجل تسمية المغرب بالعربي صراحة اشتم رائحة العنصرية العرقية من خلال التعاليق التي تدعي امتلاك الأرض و تقول بشكل متناقض بانتمائها للإسلام . الأرض و المال ملك لله و البشر مجرد مستخلفين في ذلك و القول بأغلبية امازيغية فيه نوع من الإطناب فغالبية المغاربة امتزجت دماؤهم و لم يعد هناك عرق نقي مائة في المائة . الذين يتحاملون على العرب و العربية مثلهم مثل سليلة جان ماري لوبين التي دشنت حملتها الانتخابية بمهاجمة المسلمين و اللحم الحلال مع ان الاختلاف كبير فالمولى إدريس لم بفرض الإسلام على الامازيغ بل دخلوه عن طواعية و ناسبوه و كانت البذرة الأولى التي أثمرت دما ممتزجا عربيا امازيغيا مسلما في بلاد المغرب هذه الكلمة العربية التي تعني غروب او مغرب الشمس في حضن الأطلسي .

  • اناروز
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:56

    بعض المعلقين يتهمون الامازيغ بالعنصرية

    من هو العنصري العروبيون الذين يصرون على تسمية الاتحاد باسمهم و اقصاء اخوانهم الامازيغ ؟

    ام الامازيغ الذين يطالبون بتسميته " الاتحاد المغاربي " و هو اسم لا يقصيكم ؟
    لو كان الامازيغ عنصريون لما كنتم هنا اليوم تكتبون و نكتب معكم بالعربية , لذا اقل ما نستحقه منكم هو الاحترام .

  • مغربي روحي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد:
    حضرت يوما مؤتمرا باسطانبول في تركيا، حيث كان كثير من الناس من كثير من بلدان العالم، وفي جلسة من جلسات الأستراحة التقيت بمثقف يماني ، دار الحديث بيننا، وتعرفنا على بعضنا ، وبعدما علم أني مغربي حكى لي قصة قائلا: لقد التقيت سابقا بمجموعة من المغاربة الأمازيغ وسمعتهم يتكلمون بلهجة يتكلم بها في منطقة عندنا في اليمن وأنا قريب من تلك المنطقة. إنه الحق والله على ما أقول شهيد. وكانة الخلاصة من الحديث الذي دار بيني وبين المثقف اليمني هي أن الأمازيغية لهجة من اللهجات العربية الكثيرة والمختلفة لا غير. وإذا أردتم الميثال اذهبوا إلى بعض المناطق الجبلية في شمال المغرب مثلا ليسوا أمازيغ لكن لن تفهم كلامهم وتحتاج إلى مترجم حتى تتعرف على مقصودهم، وهذا معروف في بلادنا.
    المهم ليس المشغل اللغة ، لكن المشغل كيف نربي أولادنا ،ونحقق الرخاء في بلادنا، وننشر العدل والمحبة بيننا ، ونخدم بلادنا من شرقه إلى غربه ،ومن شماله إلى جنوبه، ونخدم أمتنا الإسلامية جميعا.
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • علي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:57

    اقترح المغرب الاسلامي حتى لا تبقى هده الجملة حكرا على الارهاب حيث يستغلونها الغرب في استعمالها في كل ما يتعلق بالارهاب في المنطقة و بالتالي يربطون عمدا الاسلام بالارهاب

  • المغرب العربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:57

    لايمكن لعاقل ان ينكر عن هذا البلد العزيز عروبته ويجرده من مقومات هويته العربية الاسلامية.
    وعلى حكومة السيد بنكيران الرجوع الى البرلمان قبل طرح مثل هذه الاقتراحات

  • عبد الله
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:01

    – اولا يشرفني ان انتمي الى الامازيغ الحقيقيين. لان المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي قبل الاسلام ودخل فيه عن بكرة ابيه. فالاسلام "مسح الطاولة" في المغرب والاقلية اليهودية الموجودة انما لجات الى المغرب من الاندلس ليعيشوا مواطنين آمنين تحت كنف الاسلام.
    – ثانيا يشرفني ان انتمي الى العرب الحقيقيين، فهم الذين حملوا هذا الدين الى الآفاق واشعاعهم العظيم لا يخفى ولا يمكن ان يطمس من التاريخ..
    – ثالثا في هذا البلد بالذات: كل عربي امازيغي وكل امازيغي عربي. فلايمكن ان تفصل بين الاعراق حتى ولو كنت تريدها "عرقية طائفية جاهلية"..
    – رابعا المتعصبين هم اقلية فقدت البوصلة وهم في الحقيقة اغبياء ويمكن ان اشرح لماذا هم اغبياء…
    – خامسا لامشاحة في المصطلح: المهم هو الفضاء الذي سنقوي فيه بلداننا. اما الاسم ليكن ما يتفق عليه الاغلبية من الدول الاعضاء -بطريقة تشاركية- . يبدو انه الآن ليس كل الدول راغبة في تغيير الاسم.. لانه صراحة ليس امرا مهما الآن. والعثماني تفطن لهذا فسحب في الاخير المقترح.
    – واخيوا اقول للذي يفتخر بالقرون لما قبل الاسلام في المغرب: حذار فانك تسيئ الى اجدادك من حيث لاتدري…

  • مغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:02

    هـنـاك حـل وسـط:
    نسميه "اتحاد المغرب الإسلامي". و بذلك نقطع الطريق على كل من يحاول اشعال نيران الفتن.
    فلا أظن أن أحدا من العرب أو الأمازيغ سيعترض على هذه التسمية إلا إذا كان منافقا أو كافرا بالله عز و جل.

  • ELMOUTENNEBBI-MAURITANIA
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:04

    Elothmani a fait preuve d'esprit etroit et dire qu'il est d'unPJD.je rends un grand hommage aux ministre s tunisien,lybien et algerien.Quant au ministre mauritanien,il sera demit de ses fonctions.Les algeriens comprennent bien la france.L'argument du ministre tunisien est juste et coherent.Changer la denomination est insignifiante à moins que ces responsables veulent se retirer de la ligue des ETAS ARABES et bonjour les revolutions radicales..

  • الله يرحم با حدو
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:08

    هذا الموقف الشجاع من العثماني منسجم مع انتماءه الثفافي ومتناقض مع الموقف السياسي لحزبه ,اخشى ان يحاول بعض العروبيين من حزبه او غيره ان يكشرو عن مواقف جبانة من الامازيغية في القادم من الايام,

  • leprof
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:10

    بقات فسمية ،قبح الله التخلف ، حتى يزيد او سميوه سعيد أما ألان فحتى لو سميتموه الإمبراطورية العظمى للأمازيغ الأبطال سيبقى إتحاداً ميتاً يجمع خمس بلدان متخلفة على جميع الأصعدة . لا أفهم بماذا تفتخرون سواء عرب أم أمازيغ بعدد ساعة العمل والإنتاجية بالإكتفاء الذاتي بالنمو والديمقراطية

    الجهل والعصبية علامات التخلف بإمتياز زعما هاد الإتحاد إلى سميتوه
    " إتحاد نش المغرب نش" سيصبح قوة اقتصادية عظمى . أجي بعد شنو هي الإتحاد المغاربي بالأمازيغية ،،؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:11

    كفى من المغالطات والهدرة في الخاوي شرق المملكة رغم جذورهم الأمازيغية أبدا لن يفتخرو بلهجة وخصوصا على حساب لغة سيدنا رسول الله وإن كنت أشك أو أجزم أن كل من يتفوه بهذه الثرثرة فهو خارج عن هذا الدين لأنكم تتشدقون بأشياء محسومة سلفا ولا تعلمون ماذا تتفوهون بألسنتكم العنصرية هدانا الله وإياكم لما يرضاه

  • brahim
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:17

    ناس واصلة المريخ!!حنا المغرب العربي, المغاربي ….سوقنا خاوي.

  • saad
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:20

    l'appelation a été imposé par kaddafi mais Feu Hassan II était contre cette appelation, c'est la discrimination totale même en golf on dit pays des Gulfs méme pas Arabe, il faut commencer à respecter les autre pour une cohabitation meilleure

  • الادريسي - الى114
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:20

    114 – معادلة بسيطة
    سكان المغرب سنة 1912 كانو 5 مليون والآن 37 مليون، كم كان منهم عربيا؟ أولاد سعيد اولاد حريز اولاد حدو اولاد زيان شرقاوة اسماعلة بني خيران السراغنة بني مسكين الرحامنة زعير أولاد ستوت المناصرة بني وكيل وقبائل الغرب وقبائل الشرق والأندلسيين من وزان مرورا بالشاون وتطوان والقصر الكبير..
    والعرب هم سكان شبه الجزيرة العربية والشام والعراق منذ القدم ومن تم انتشروا في كل العالم الى سلطنة بروناي للدعوة والتجارة.
    احسب جيدا وسترى أن التكاثر العددي للعرب بشمال افريقيا لم يشد عن القاعدة،زيادة أن الاسلام أباح تعدد الزوجات مما سمع للعرب بالزواج من أكثر من أمازيغية وكل واحدة تلد 10 واضرب الحساب ، آخر احصاء رسمي جاء فيه أن الناطقين بالمازيغية 32%(12مليون).
    المعادلة تغيرت بعد 14 قرنا وتعرب من تعرب وتمزغ من تمزغ وأكثرهم لا يعرفون اصلهم، هل سكان حاحة أمازيغ؟ وهل هوارة أمازيغ؟ وبني وكيل أمازيغ؟ راعا تخلطت منذ قرون والمغاربة شعب واحد لم تثر فيه العنصرية الا بعد احتلال فرنسا من أجل تشتيت وحدته .
    لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى، ولا بين مغربي عربي ومغربي أمازيغي الا بالوطنية.

  • Sllou
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:21

    il faut le prononcer: UNION GRAND MAGREB je suis un amazigh de sud este de maroc d Ouzina a la frontiere algerienne

  • عبدالعالي المصباحي الاندلس
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:21

    احمد ربك لولا العرب الشرفاء احفاد الصحابة الذين جاؤو بالاسلام والحضارة لما وجد الاسلام لا في شمال افريقيا ولا في شرق اسيا احمد ربك. هل سكان امريكا واستراليا الاصليين يحتجون على وجود البيض رغم انهم ابادوهم عن بكرة ابيهم, على عكس العرب الذين اتو يبلغون رسالة رب العالمين وبفضل العرب هناك اكثر من مليار مسلم, اللغة العربية لغة رسمية في الامم المتحدة

  • من فضلكم
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:22

    من خلال قراءتي لبعض التعليقات ارى ان بعض العنصريين العروبيين المتعجرفين , ينسبون انفسهم الى الرسول (ص) لمجرد انهم يتحدثون العربية , و هم لا يعرفون اصلا اصلهم و اتحدى ايا منهم ان يأتينا بشجرته العائلية التي تثبت نسبه للرسول و كأن كل من تحدث العربية فهو ابن عم الرسول او حفيذه. اسحاق ربين كان يتحدث العربية فهل معنى هذا انه يجب تقديسه ؟؟؟

    اقول لهؤلاء كونكم عرب لا يعني انكم ملائكة اوشعب اسمى من الشعوب الاخرى , حتى الرسول (ص) لم يتكبر يوما على بني البشر فقد قال صلى الله عليه و سلم : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبد الله ورسوله) .

    نحن كلنا عباد لله مهما كانت اصولنا و لغاتنا , لذا فاحترمونا لاننا منذ قرون احترامناكم , و لا تقحموا الدين في الموضوع لانه دين جميع البشرية و ليس دينكم وحدكم , و لاننا خير من يمثل هذا الدين في هذا البلد , فلو فهمتم جيدا دينكم لما اقحمتموه في هذا الموضوع .

  • Amazigh means free people
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:29

    اقول لك يا أخي راجع معلوماتك … فالتاريخ الذي درسوه لك في المقررات الدراسية ليس صحيحا %100 …عندما نتحدث عن شمال افريقيا فإننا نعني بذلك الامازيغ، ربما قد تكون انت بنفسك امازيغيا في الاصل لكن معرب او ان دماغك قد غسل، والكلام السخيف الذي لانزال نسمعه هو دفاع بعض العرب |والذين ليسو عرب في الاصل بل معربين| بالدين الاسلامي عن انفسهم وعن اللغة العربية.. ارجوكم نحن نريد توضيحا، هل الامازيغ كفار؟هل هم عنصريون؟؟ لا،طبعا هذا كلام الجبناء،كلام الإيديولوجيين،المتعصبين…إلخ
    لا تنسى ان الامازيع هم من فتحو الاندلس، وهم من علمك القران الكريم، بل ان مايمثل الاسلام في المغرب الكبير هم الامازيغ
    اتمنى ان تعيد تفكيرك يا اخي-عند مناقشتك للقضايا الاممازيغية- ان تعتمد على المنطق والادلة التاريخية والعلمية والحجج…وكفاك من العنصرية و الكلام السخيف الايديولوجي…
    الامازيغ=اليمقراطية،الحرية،التاريخ،الدين،الحضارة،المنطق…
    العرب=الديكتاتوريا التربع على العرش،الافكار الايديولوجيا،سوء الفهم للدين،التعصب للدين…

  • kamal de casa
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:30

    salamo 3alaikoume
    permettez moi svp d'eclaircir une chose très importante.
    rappelez vous que l'islam dans tout ses début était pris en main par différentes races, habachiyine, persans, romains, ….., cad que l'islam a unifieé les gens.
    Et moi étant de souche pure amazigh je voix mal cet acharnement contre les arabes. et de toutes les personnes arabes que je connais et ils sont nombreux n'ont jamais étaient racistes contres les amazigh ou autres. tout le contraire, je confirme que se sont des gens tres pacifiques et pour eux cette question de langue ne pose aucun problème.
    ce que je voix c'est que on a laissé une minorité d'amazigh tout le champ pour parler au nom au noms de tous les amazigh et de facon qui nui beaucoup à notre beau pays.
    De ce fait je lance un appel a tous mes frères amazigh qui sont sages et dieu sait qu'ils sont nombreux de s'activer pour contrer ces gens qui ne font que ramener le maroc à l'air glacial. oui pour préserver la culture amazigh, la langue amazigh .

  • Abdou
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:35

    آه لو صارت هذه الدول الخمس دولة واحدة لأصبحنا أغنى من أوربا, عندنا كل شيء, البترول والغاز والفوسفاط وشواطيء طولها 7 آلاف كلم, وعندنا معادن نفيسة. كم نحن أن يعيد التاريخ نفسه كما كانت الدولة الموحدية. نتمنى أن تتحد هذه الدولة في دولة واحدة تسمى : الولايات المتحدة المغربية, تتكون من5  ولايات هي الخمس دول الحالية, يبقى كل رئيس دولةفي منصبه كما هو شأن الإمارات العربية المتحدة. ايجرى انتخاب لاختيار أحد الحكام الخمسة ليكون رئيسا للبلاد لمدة 7 سنوات…..١

  • حسين ابوسطاوي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:41

    مصطلح “المغرب العربي” بالذات هو الذي أشعل فتيل الاحتجاج والشعارات الأمازيغية التي علت بقوة لتستنكر ما اعتبره هؤلاء ميزا عنصريا واحتقاراً للا نسان الا مازيغي , وللهوية الا مازيغية , فلماذا لا يسمى بالمغرب الكبير كما سمي في الدستور المغربي بدل هذه الكلمة الا قصاءية
    تحييييييييييييييييييييييييييية للا ستاذ العثماني

  • aziz
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:52

    ne soit pas radicale sache bien que le grand Maghreb inclut les nord africaines en général arabes et amazighes. j aimerai bien être raisonnable sont étroits regards et sans enfermé dans des angles racistes, soit que tu soit dieux pour tous vivant sur la même terre grande Maghreb. vive la loi vive la démocratie va au fer le racisme et l'ignorance.

  • afrziz do lili
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:59

    azul damghnas
    تحية تقدير و اجلال الى استاذنا السيد العثماني

    انت رجل حر = امازيغ

    اقول الى وزير الخارجية التونسي راجع دروسك يا سيدهم الوزير , فمنذ متى كان المغرب الكبير امتدادا جغرافيا للجزيرة العربية ؟؟؟
    ثم " العرب " ليس اسما جغرافيا بل هو اسم لعرق بشري يعيش في قارة اخرى هي اسيا , و هذا النوع البشري يعتبرك في افضل الحالات عربي من الدرجة الثانية و في اسوئها ينعتك بالبربري الهمجي .
    و هو ايضا ليس المصطلح اللغوي الذي يناسب جميع شعوب هذا الاتحاد فنحن في المغرب و الجزائر لغتنا و باعتراف من دساترنا هي الامازيغية و العربية و لا تنسى ان سكان هدين البلدين يمثلان ثلثي سكان الاتحاد المغاربي .

    نحن الامازيغ نرفض رفضا قطعيا هذه التسمية التي تقصينا , لذا احترموا وجودنا وتوقفوا عن تهميشنا و الا قلبنا هذه الطاولة و سمينا هذا الاتحاد باسمه الحقيقي " تامازغا ".

    احيي من هذا المنبر السيد المرزوقي رئيس تونس الذي يتفق مع العثماني في هذه النقطة .

  • عرياشي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:00

    ها العار خودو العبرة من امريكا لهدا اطلب من السفارة ان تعطي المواطنين العنصريين الفيزة للنفتاح عبر العالم وخصوصا الدول الاسلامية كي يعلموا ان كل مسلمين مدللون في العالم لدرجة ان امريكي شرطي دخل الاسلام فطرد وضابط في الجيش الامريكي اتهموه انه من القاعدة وكدالك العنصرية شخصيا قلت الامريكي انا مغربي فقال انت ارهابي انا كعربي لا بعروبتي افتخرالا ادا كانت ترضي الله ورسوله اما ادا كانت مصخرة للعلمانية و التحراميات والله انا عدوها ولو كان ابي هو مؤسسها والسلام

  • moha
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:05

    si Mohammed abdelkarim elkhattabi ne fusait pas la différences, entre arabe et amazigh, car à l'époque il n y avait pas de vis arabe, et la plus part des marocains parlaient amazigh, mais quand les arabisés ont pris le pouvoir ont arabisé tout les marocains et effacé l'identité des marocains, tout le monde a le droit d'être fière de ce qu'il est, mais on doit pas nous imposer que nous sommes des arabes, des commentaires se disent amazighs mais fières d'être arabe me font pitié,réveillez vous nous sommes dans un pays riche de son histoire c'est les autres qui aimeraient appartenir à ce pays,chers compatriotes le Maroc ne dépendait jamais de moyen orient, dans son histoire à fait beaucoup pour les arabes et non pas le contraire,nous les marocains nous sommes des musulmans amazighs, nous ne voulons pas dépendre ni de l'orient ni de l’occident
    ARABI ça veut dire langue culture race, ça veut dire rappeler les amzigh de dire qu'ils sont amzigh des français, belges,allemand néerlandais…

  • Abdou
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:12

    كان أسلافنا الأمازيغ يفتخرون بانتسابهم للعرب حتى أنهم يطلقون اسم (العربي) على أحد من أبنائهم, ويرسلون أبناءهم لتعلم اللسان العربي , وحتى إلى اليوم تجد أن كل أمازيغي يتكلم العربية وليس كل عربي يتكلم الأمازيغية. فخلف من بعدهم خلف أضاعوا صلتهم بأسلافهم واتبعوا العنصرية, فلو تفكروا قليلا لعلموا أنه لا يوجد مغربي واحد عربي 100% ولا أمازيغي 100% , فلابد أن يكون أحد أجداده لأبيه أو لأمه عربيا إن كان أمازيغيا, وأمازيغيا إن كان عربيا.١

  • habib
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:19

    الحمدلله على نعمة لاسلام كنا عرب او امازيغ

  • العربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:23

    لنفترض اننا سميناه مغربا امازيغا عوض العربي ما الفرق؟؟؟؟؟؟؟؟ ارى لا يوجد فرق الا حب التعالي على جارتنا الدول ا لعربية الاخرى وهدا نابع من حب الدات وهو شيء ليس له علاج نفسي الا بمعجزة من الله كما قال
    "وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ وهي صورة للقباءل العربية في الجاهلية كانت تتحارب وتتقاتل بينها بالسم العصبية …. اقول الاخوتي الامازيغ اعلم احساسكم كعربي احس التهميش وادا تاءملتم هدا التهميش لايفرق بين لا امازيغي ولا عربي ؟؟ وحضروا العلمانين عربا او امازيغ والله علماني عربي من منطقتي يحرض على الفتنة باسم الامازيغ وهو عربي كي ينال من الاسلام قال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ابتعدوا عن الفلسفة في الاخر والضن به شرا اقول للعلمانين get out

  • kamal
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:34

    Je pose la question à nos chers freres amazigh :
    est ce que vous vous avez un document deposé aux services d'enregistrement immobilier qui preuve que la terre du Maroc appartient à vous
    La terre et l'univers sont d'ALLAH soub7anou , on vit ici pour des decennies aprés on quitte ce bas monde
    salamou 3alaykoum jami3an arabes at amazigh

  • omaro
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:37

    لقد كثر اللغط كثير ممن ينسبون انفسهم للامازيغ ولا احد له دليل بانه امازيغي واتحدى اي احد ان ياتي بدليل قاطع انه امازيغي او بربري

  • صوصيو
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 03:07

    على الدولة ان تحارب الفقر والبطالة وتسموا بالانسان امنغربي ليصبح راقي افضل من الاوروبي خلاصة المغرب له كل مقوامات التقدم لولى الحصار المضروب علينا شمال وجنوبا لكنا اسياد اوروبا؟؟؟

  • مقهور
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 03:17

    من خلال تحليلي أرى أن هناك بعض الامازيغ عنصرين مراجع فكرهم يسارية وماركسية ومتشبعة باللبرالية تكره اسم العرب وتضرب بالدين عرض الحائط وتتغنى بالظلم الذي تعرضت له انا أشهد أنكم تعرضتم للظلم والحيف ولكن السؤال الدي يطرح نفسه هل العرب لم يتعرضو لي الظلم لقد كنا في الهوا سوا , فهذه الهلوسة لم تطفو الى بعض دخول الاستعمار الفرنسي ولافضل علينا وعليكم الا بالتقوي ورحمة الله مختار السوسي وعلماء الامازيغ الاجلاء الذي مصدر علمهم الكتاب والسنة وليس ماركس وميكافلي فاتركوا فتنة قبل ان تحرق الجميع

  • بوجدوري
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 03:36

    من الضلم التقليل المكون العربي في المغرب فتاريخ مند الفتح وهو يرنوا بالعربية والتقافة العربية فكيف نحرمه منها الان عجيب فكل سكان الجنوب المغرب يعتبرون نفسهم عرب ويعتزون بها نحن سكان الصروايون نرفض حدفها

  • صحراوي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 03:44

    احترم اخوتي واحبابي الامازيغ ولكن انا متءسف الاننا عرب ولدينا في صحراء قباءل عربية تابتة متال بعض شيوخ الحديت يحفضون الاحاديت الصحيحة بالسند عن اجدادهم العرب فالصحراء عربية وكلنا عرب

  • طنجاوي عربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 03:56

    يا اخوتي الامازيغ و ما العيب في العربي ليس معنها انه لا يوجد مكون امازيغي في المكون العربي فامريكا لديها اللغة الاسبانية والفرسية والبرتغالية ولهجة الهنود الحمر ولم اسمع عن سان فرنسيسكو يحتجون للاسبانيتهم ووحدتهم اللغة الا يحق لهته هلامة الترامية اطرافها ان تتوحد استغللا للغة المشكلة هم بعض الطغاة والا حتلال الامريكي للعراق واسراءيل الله يحفضنا من المؤامرات الخفية

  • يوسف
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:00

    بكل حيادية اظن ان تسمية الاتحاد المغاربي اكثر ديمقراطية بحيث تعترف بجميع مكونات الشعوب المغاربية وانا اتحدى الوزير التونسي او الليبي ان يثبت بان في ليبيا وتونس لا يوجد امازيغ لدا لا يجب ان نهمش هدا المكون الاساسي والاصلي في الثقافة المغاربية وايضا اتحداه ان يغير حقيقة التاريخ التي تثبت بان السكان الاصليين لشمال افريقيا هم امازيغ ولازالو لحد الان حيث نجد الشعوب المغاربية كلها امازيغية ان لم يكن دلك بطريقة مباشرة نجدهم امازيغ بالاصل والدم لكنهم عربو وايضا عندما ننطق مصطلح عربي اصيل فاننا نقصد بالضبط سكان الخليج العربي وبلاد الشام هؤلاء هم بالضبط عرب حقيقيين وان كانت تقول هده الدوا انها استطاعت ان تصل للديمقراطية فاول شيء فيها هو الاعتراف بكل مكونات المجتمع

  • بلقصيري
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:10

    الى بعض المعلقين التعصبيين انا وقومي عندي الدليل اننا عرب و عمتي مازالت تحتفض بمفتاح تدكاري لجدنا القديم لمنزله في قرطبة اتساءل ما العيب في المغرب العربي هو شرف لنا وامتداد للشرق الدي يخدم مصلحة هويتنا الاسلامية اما ادا كانت عندكم يا معشر الامازيغ تقافتكم احسنن من جمع شمل المسلمين في اتحاد واحد فهدا هو المرض العنصري بداته

  • salim tamsamani
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:17

    لقد حان الوقت لتغيير هذا النعت العنصري العروبي الذي كان الهدف منه هو الغاء الوجود الامازيغي و تهميشه و مصادرة تاريخه و لغته وانتمائه الحقيقي و الى الذين يتشدقون بالانتماء إلى العروبة ثقافيا ولغويا فهذا عذر اقبح من الذنب ويصدر من اشخاص اما يكذبون و اما يكذبون لانهم يعلمون علما لا لبس فيه ان اللغة العربية الفصحى غائبة تماما في الحياة العامة اللهم في وسائل الاعلام التي تمطرنا هذه الايام بوابل من المصطلحات الاقصائية من قبيل المغرب العربي الانتماء للعالم العربي الفرس العربي الاصيل ووو و ختاما ان ما يربطنا بالعرب هو نفسه ما يربطنا بالاكراد والتركمان و الاتراك ووو الدين فقط لا فرق بين عربي و امازيغي و تركي الا بالتقوى وليس بالعروبة التي ينسب اليها الاخضر واليابس ضلما وعدونا

  • محمد ج
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:17

    أنا لا أحمل عداءا للغة الأمزيغية و لكن أقول للذين يتعصبون للغة الأمزيغية لمذا تكتبون تعاليقكم بالعربية أو الفرنسية اكتبوها بالحروف الأمزيغية. و أقول لهم من الآن فصاعدا لا تتكلموا باللغة العربة أو أي لغة سوى لهجتكم لأن اللغة العربية بزاف عليكم لي تتحاربوها و هي لي علمتكم كتاب الله. و أقول الحقيقة لهؤلاء لو كان للأمزيغ في وقت الفتوحات الإسلامية مثل أفكاركم و تعصبكم لما عرفتم كتاب الله و أحسستم أنه منكم و إليكم و تكونوا كالدول الأخرى الغير الناطقة بالعربية يحفظون القرآن و لا يعلمون معناه انظروا أندنيسيا أو الصين أو اي مجتمع آخر يحترمون و يبجلون الوافدين عليهم من الأقطار العربية كما أخبرني صديق ذهب إلى اندنيسيا في مهمة عمل فأخذ بعظهم يقبل يده و يقول "انت عربي و النبي عربي" أنظروا فرحهم بما هو عربي حبا لرسول الله. و أنتم امتزجتم بالعربية حتى أصبحتم في عرف العالم، بالعربي، أحببتم أم كرهتم. إن ما قال صاحب التعليق 112 حقيقة فكل سكان المغرب من الجزيرة العربية و فدوا على هذه الأقطار في الأزمنة الساحقة. إن من يدعوا لهذه التفرقة كونه طائش غلبت عليه روح المراهقة أو تشبع بالروح الإستعمارية.
    يتبع

  • تونسي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:20

    غير مقبول بتاتا يا سيد الرءيس ان تتنكر لمكون التونسي العربي وهو اكتر من تسعين في المءة ليست شماتة لاخوتنا الامازيغ والله اني للافدي روحي من اجلهم ولكن الحق يا بت عطى فليبيا كلها قباءل عربية وحلمنا ان تتوحد الامة لا بالسم العروبة ولكن باسم الرحمة والحب والمودة وليست بقلة الامازيغ انهم مضطهدون بالعكس فهم سواسية في الدولة واضن انه مؤشر جيد لضهور الدولة الوعودة في القرءان

  • معادلة بسيطة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:22

    الى الادريسي رقم 123
    اولا انت استطعت ان تذكر القبائل العربية و المستعربة على قلتها , اما انا فلا استطيع ان اذكر جميع القبائل الامازيغية لانه لن تكفيني عشرات الصفحات من كثرة القبائل الامازيغية, فلو ذكرت لك فقط قبائل الاطلس المتوسط فهي ضعف ما ذكرته انت.
    ثانيا الاندلسيون لم يكونوا عربا فقط بل كان فيهم الامازيغ و العرب و الاسبان المسلمون و اليهود
    ثالثا الامازيغ رجال مسلمون ايضا و كانوا يتزوجون كذلك اربع نساء, ام انك اعتبرتهم شواذ غير قادرين على انجاب ضرب 10 في 6 ؟بالعكس الى يومنا هذا الامازيغ هم الاكثر انجابا بسب عزلتهم و محافظتهم منهم من لا يعرف ما معنى حبوب منع الحمل و لا تنظيم النسل . و اذا كانت الاسرة الفاسية و التطوانية و الكازاوية تكتفي بطفلين , فالاسرة الامازيغية في الجبال لا تقف الا عند سبعة اطفال .

    و لمعلوماتك سكان العراق الاصليين هم الكلدانيين و رغم انهم يشتركون مع العرب و اليهود في الجنس السامي لكنهم لم يكونوا عربا بل استعربوا , اما سكان سورية و لبنان الاصليين فهم الاراميين و لغتهم كانت هي السريانية طبعا هذا قبل استعرابهم .

    اما العرب الاقحاح فهم يعرب بن قحطان .

  • AmazighAhorri
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:41

    Il ne faut pas chercher a aller loin. il faut seulement donner le vrai nom
    Sommes nous des arabes?
    Evidemment NON
    On des bereres, des nord africains
    Donc appelons le: Nord Afrique
    on va attribue l'identite arabe a une majorite d'imazighens c est incocevable
    un seul terroriste qui c'est evade de almachrik et vous voulez tout transformer en ARABE
    Pour quoi on n'appelle pas les quebecois des Francais,
    ou les sud africains des Hollandais
    et meme si vous(les arabises)voulez etre des arabes . les vrais arabes de l'orient continueront a vous appeler des imazighens

  • الخيول مربوطة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:42

    الخيول مربوطة والحمير تتبورض تتنازعون على القشور و تنسون الب هاداكم الله يابنو ادم

  • محمد ج
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:49

    تابع
    أو المتشبعون بالروح الإستعمارية التي و جدت في نفوسهم أرض خصبة.
    فاليحمدوا الله على النعمة التي خصهم الله بها و قد أثنى رسول الله عليهم ـ بمضمون قوله ـ بأن الله ينصر بهم الإسلام. النصر ليس في الحروب فقط بل في العلم و السلوك….. إذ نجد فيهم العلماء العاملين المحافظين المنتصرين لدين الله بالقول و العمل و كما يقال المشرق بلاد الأنبياء و المغرب بلاد الأولياء.
    كفانا من قلة العقل و دعوى الجاهلية.
    إن هذه الدعوى ـ كما في المثال الشعبي ـ "ماتوكلكش الخبز" بل بالعكس تدعوا للتفرقة و ـ لا قدر الله ـ لحروب لا يعلم نتائجها إلا الله. و المستفيد الأول هو المستعمر الذي ما زال يكيد لبلدنا المكائد بل يكيد لكل بلاد العالم ليستولي عليها حينما تضعف.
    أنا مغربي أعتز بلغتي العربية و بلهجتي الدارجة و باللغة الأمزيغية.
    ما يخص للناطقين بالأمزيغية هو العمل الدؤوب لينشروا لغتهم في المجتمع بالإحتكاك الهادف بالآخر.
    إني أجد نقصا في هويتي كمغربي لا أتكلم الأمزيغية لا بدافع العنصرية و لكن لإغناء معلوماتي و إكمال شخصيتي.

  • Ouarzazate
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 05:19

    بلاد تمازغا أرضها وشعبها و جغرافيــــتها أمازيغية مند الآف السنين سكانها أغلبيتهم أمازيغ فيهم من لازال محافظا على لغة الأرض وفيهم من تعرب
    لكــــن هوية شمال إفريقيا يبقى الثابت والأصل فيها هو المكون الأمـــــازيغي وأما العرب فهم مجرد رافد من روافد الهوية الأمازيغية لتمازغا.
    لذى وجب إحترام وطننا ودواتنا وعدم التغني بالعروبة الذخيلة علينا والتنكر لأمازيغيتنا.

  • salman
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 05:44

    معطيات

    اول تنظيم في شمال إفريقيا كان للطلبة أيام الإستعمار سمي ب أتحاد طلبة شمال إفريقيا

    وفي زمن القومية الفاشلة ألإقصاءية الظالمة سمي بالمغرب العربي بزعامة القومي الكبير القذافي

    رجال القاعدة الذين سهمهم الأسلام أولا وليس القومية العربية النتنة سموها الغرب اللإسلامي
    و للتوضيح فالعرب حاربو الله وحاربو الرسول وحاربو الإسلام وما أمن منهم الا القليل وبعد الفتح أمن الكثير ودخلو في الإسلام أفواج وبعد الرسول الكريم أرتد الكثير وحاربهم أبو بكر وعمر وبعد علي هل عرفتم ماذا حدث لاحفاد الرسول عليه السلام حوربوا وقتلو و ما عليكم الا أن تقروا التاريخ من 41ه الى 170 ه و مابعدها لتعرفو من أنتم ليس كل عربي شريف وليس كل عربي مسلم صادق

    الامازيغ وصلتهم دعوة الأسلام واستجابو لفطرة الأسلام وذلك فظل من الله وأغب الفتح لبلاد الأمازيغ كان على يد الأمازيغ أنفسهم الليبين هم من فتح تونس وشرق الجزائر ثم باقي الغرب الأسلامي واللأمازيغ هم من فتح الاندلس
    وثار الأمازيغ ضد حكم بني أمية الظالم سنة 122ه بقيادة ميسرة الذي سافر من ذلك التاريخ ام يعد المغرب تابعا للشرق . هذا وبعد معركة فخ فر أدريس 1

  • Hamou
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 06:06

    الصراحة هي ان معضم سكان شمال افريقيا لهم مورثة ADN امازغية نظرا لتعريب الكتير منهم باسم الاسلام كما وقع لإ خواننا الافارقة السود المفرنسين ….ولكن نفضل ان تصبح شمال افريقيا فرنكوفونية كمثل الجزائر في العقود الاخيرة والعاصمة الجزائر حاليا وكدالك الطبقات البرجوازية ..عربي امازغى كحل الراس ديما مكلخ تابع التابعين وانا كا امازيغى افضل الا نجليزية او الفرنسية لاننا جيل التمانينات المعرب الدى عاش قالب السكرى الحكومى المخزنى البليد …وبركا من الاستهزاء واللعب بالطابقة الفقيرة عضامنا ودمنا امازغي ولكن نفضل الفرنسية او الانجليزية لغة العلم والوعي والخبز ..والسؤال الدي حير الجميع لمادا البرجوزية والسياسين واللوبيات يشعون العربية ولكن يفرنسون اولادهم ويرسلونهم للمتابعة الدراسة فرنسا او كندا او امريكا …الجواب ايها الشعب النائم كملقال ابن خلدون عرب لتخرب لتسود ولتكون دائما في القمة والشعب المكلخ دائما في الاسفل …الهدر المدرسي ..انظر كدالك للأطفل يحملون المحافض التقيلية كالبهائم بكترة الكتب الفاسدة المكلخة ..ونض اشعب كحل الراس وراك ديما مدلول …..

  • salman
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 06:27

    وبعد فرار المولى إديس من بطش العباسيين في معركة فخ سنة 169ه حيث قتل الكثير من أل البيت لجا الى المغرب حيث الأستقلال والأمان على نفسه ورحبت بة قبيلة أوربة وزوجته وجعلوه أميرا لهم تقديرا للرسول الكريم ولم يستطع هارون الرشيد ان يحرك الجيش بل كلف من يغتاله وكان ذالك سنة 174 ه .
    ومع تفكك الدولة الأموية وصعود الدولة العباسية فر الحسن الداخل الأموي من بطشهم الى المغرب ومن ثم الى الأندلس
    اللأمازيغ أحرار حاربو من أجل بلادهم ضد المستعمرين منذ التايخ القديم وفي التاريخ الحديث ناصرو الأندلس لسنين و واجهو الأستعمار الصليبي من إسبان وبرتغال وإنجليز وحاربنا فرنسا موحى أوحمو الزياني عسو أوبسلام عبد الكريم الخطابي
    وفي زمن القومية أردتم أن تجعاو كل شيء عربي الأرض عربية الفرس عربي المدن عربي التاريخ عربي كل شيء عربي وكأن الأمازيغ غير موجودين وإذا طالبنا بحقوقنا قيل لنا عنصريين وإذا اعترضنا على ماهو عنصري قيل لنا من أنتم وعند الجها والفشل تجعلون الأسلام عنوان كل شيء والإسلام بريء منكم ومن فهمكم بالأسلام وبالعدل شمال إفريقيا ليست بلاد عربية مطلقة وإذا أسررتم وأنتم تعرفون فهذا إقصاء وله عواقب

  • دودو
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 07:38

    الى ابن عريف هل لم تعلم ان من كسر شوكة الدولة الاموية هم الشيعة والباطننية والاسماعلية في دالك الفترة حتى االخلافاء احتارو فيهم نضرا لقوتهم فليس الاشكال انهم عرب ولكن معتقدهم منحرف متل ياسر الحبيب اليوم وهو شيعي مختص في التنكيل لكل ابناء السنة ولو كنا انا وانت كسنة في شراك هد الطواءف يقتلونا ويمتلو بجتتنا فطارق ابن زياد رحمه الله سقط في يد هؤو لاء الطواءف حتى ان ابن الامين قتل وكتير من الاءمة والعلماء اختيالات وخطف خويا بحال في العراق اليوم خصك تمشي المكة وتبقى فيها شي عام باش تفورماطا

  • marocain
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 07:53

    عاش إتحاد المغرب العربي الكبير ورحم الله محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي سمه بهذا الإسم

  • دريس
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 07:54

    يا ابن عريف المشكلة في المشرق ليسو العرب با كترة الطواءف الضالة شيعة…………. بحيت منهم من يقول ان السني دمو حلال وحلل وناقش؟؟؟ كيف لا يغتال طارق ابن زياد و الحسين ……..وكتير من علماء السنة في منطقة هي بؤرة الشر و الدليل ادهب الا مسجد في طهران والله ادا عرفوك سني سيقتلعوك من صلاتك ويطرحوك خارجا ويعيدون الصلاة………..المرجو دراسة التاريخ الاسلامي ان الجهل به مشكلة انت كما تساوي ابو لهب ب علي ابن ابي طالب

  • mohamed
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 08:24

    @ moha je dis merci pour ton commentaire que je trouve pour se qui concerne l appelation cest simple appeller un chat un chat cest tout lafrique du nord tamazgha grand maghreb est peupler en grande majoriter d amazigh et vouloir faire une union maghreb arabe c est vouer a lechec je suis algerien maghrebin mon coeur est ouvert a tout mes freres maghrebin mais pas au hypocrites moyen orientaux car comme vous savez a part les paroles vide et aux slogants ils ne valent rien VIVE L UNION DU PEUPLE MAGHREBIN comme debut et VIVE TAMAZGHA DEMOCRATIQUE et PROSPERE pour tous THANMIRTHE a tous les maghrebins

  • نحن الامازيغ
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 08:40

    azul damghnas
    تحية تقدير و اجلال الى استاذنا السيد العثماني

    انت رجل حر = امازيغ

    اقول الى وزير الخارجية التونسي راجع دروسك يا سيدهم الوزير , فمنذ متى كان المغرب الكبير امتدادا جغرافيا للجزيرة العربية ؟؟؟
    ثم " العرب " ليس اسما جغرافيا بل هو اسم لعرق بشري يعيش في قارة اخرى هي اسيا , و هذا النوع البشري يعتبرك في افضل الحالات عربي من الدرجة الثانية و في اسوئها ينعتك بالبربري الهمجي .
    و هو ايضا ليس المصطلح اللغوي الذي يناسب جميع شعوب هذا الاتحاد فنحن في المغرب و الجزائر لغتنا و باعتراف من دساترنا هي الامازيغية و العربية و لا تنسى ان سكان هدين البلدين يمثلان ثلثي سكان الاتحاد المغاربي .

    نحن الامازيغ نرفض رفضا قطعيا هذه التسمية التي تقصينا , لذا احترموا وجودنا وتوقفوا عن تهميشنا و الا قلبنا هذه الطاولة و سمينا هذا الاتحاد باسمه الحقيقي " تامازغا ".

    احيي من هذا المنبر السيد المرزوقي رئيس تونس الذي يتفق مع العثماني في هذه النقطة .

  • Amazigh
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 08:57

    , l´union asiatique, les pays du golfs n´ont pas associer le nom de leure assoction avec la race. Les panarabiste de TAMAZGHa le font seulement pour nous provoqué. Mais les amazighes savent bien que le chemain de la lierté est très lont et qu´il n´ya pas de simplification. L´europe

  • Hamid
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:10

    L'appelation l'Union Maghrebine à côté des arabes et des berbère, inclue les juifs du maghreb

  • يحيى الزيواني
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:18

    مرة أخرى يثبت وزير الخارجية الجديد أنه غير ملم بقضايا السياسة الخارجية. هل مشكلة تعثر المغرب العربي أو الكبير أو او أو في الاسم أم في غياب الإرادة السياسية وفي رغبة الهيمنة لدى البعض. هذا اولا . ثانيا معاهدة اتحاد المغرب العربي وقعها رؤساء دول وصادقت عليها برلمانات الدول وبالتالي أي تغيير يطالها يجب أن يتبع نفس المسطرة. فوزراء الخارجية لا حق لهم في ذلك إن اجتماعهم مؤسسة تنفيذية في المعاهدة.
    ثالثا هل فهم وزيرنا معنى رفض تونس التي تصدت الآن للتحرك في ملف سوريا وغدا ملف البحرين. تونس تريد استثمار ثورتها لاستعادة الثقة الدولية والعربية وبطبيعة الحال ستسحب من رصيد المغرب كما هي العادة ووزيرنا حالم سابح في ملكوته.

  • Red_mars
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:24

    أهداف اتحاد المغرب الكبير،كما قلتم هي ضمان حقوق كل المواطنين المغاربيين.!!!!!!!!!
    صبيحة سقوط طرابلس الغرب إنقلب الثوار على كتائب وساسة الأمازيغ الليبيين،اللدين قاتلوا القدافي بشراسة.
    تونس قامت بنفس المحاولة ولو بحدة أقل،الجزائر متحفظة لأن أغلب ساستها بربر مدجنون وليسو بأمازيغ.
    الموريتان إخوة الحق عبر التاريخ،والعرب الوحيدون في شمال أفريقيا اللدين فهموا الأ ما زيغ وانصهروا معهم بصدق وإخلاص في الصراء والضراء.
    شكرا أستاد العثماني وتحية تقدير لشبل لبؤة الأطلس الملك محمد إبن الحسن.
    وسوف لن يكون هناك إلا الــــــــــــــمغــــــــــــــــــرب الكبيـــــــــــــــــــــــرشئتم أم أبيتم.

  • aarab
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:30

    نقول في الدرجة المغربية للسادة الوزراء "حتى ايزيد او نسميوه سعيد"

  • عبد العزيز المغراوي - الجزائر
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:35

    في الجزائر لا يشكل البربر الا ثلاثة ملايين وست مئة ، وخمسة وسبعون ألف
    حسب دراسة فرنسية ، وحسب إحصاءات جزائرية يشكل الناطقون بالأمازغية ستة ملايين من بين ستة وثلاثين مليون وسبعمئة ألف نسمة ( 36000.700) هو عدد سكان الجزائر، آخر إحصاء .
    ولكن بعض الحركات التي تسمي نفسها في الجزائر أمازيغية يكثر ضجيجها ،
    وتلجؤ الى المنظمات الدولية شاكية وأغلب أعضاء هذه الحركات من القبائل ،
    لذا لا نجد حرجا في تسمية الإتحاد بإتحاد المغرب العربي ، إنتماء الى جغرافية
    العالم العربي ، وأغلب لغة التخاطب بين السكان ، والدين ، وتيمنا بالنبي.
    أما في المغرب الأقصى فالطابع البربري فهو مساوي أويفوق ، لا تجد لدي
    إحصائية محققة.
    أما في تونس ، وليبيا ، وموريتانيا نسبة العرب هي الغالبة ، لا جدال في هذا
    وشكرا ، أرجو النشرحتى تتضح الرؤية وتنسجم الأفكار، ونعرف بعضنا بعضا

  • نجوى
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:52

    الناس حطت رجلها على القمر ونحن لازلنا لم نتفق هل مسموح أن نسميه القمر بالعربية أم تزيري بالأمازيغية أم نترك الكل ونقول لوسولاي

  • ANDELMJID
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:53

    انا لست أمازيغيا ومع ذلك افضل التسمية الجديدة
    كل ما كان عربيا فقط كان خزيا فانظروا جامعة العرب وبيعها لفلسطين
    إن كنت واضعا لترتيب حسب الأفضلية لقلت:
    1 اتحاد المغرب الإسلامي
    2الإتحاد المغاربي
    3…..
    4…

    ……

    آخر رتبة المغرب العربي

  • ibn arif
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:03

    انا ابن الريف ابن الامازيغ وانا صاحب تعليق رقم 76 واقول اقسم بالله كم احب هده اللغة العربية الفصحى وكم احب ديني الاسلام وكم من تعب مع ابنائي لتعليمهم لغة الحبيب الرسول الاكرم لاني اسكن في قرية صغيرة في اوروبا لاتوجد مدرسة للغة العربية وانا حريس على ابنائي ان يفقهو لغة دينهم العربية الفصحى ليست عربية الشارع . ولاكن ياخوان لمادا لا تعترفون بنا كاخوان لكم في الدين والوطن وامنا اجدادكم وزوجناهم باعز بناتنا وايدناكم وجعلناكم علينا حكاما وملوكا هل تظنون عملناكم هكدا خوفا ? واقول كيف عملو اعمامكم في الشام بالمجاهد الكبير طارق بن زياد مادا فعلتم به لمادا اعدمتوه في دمشق لمادا لاتقفون معنا اننا اخوانكم وانتم تعلمون لن نخدعكم وليس فينا من يغشكم ولاكن العرب ما ادراك من العرب الامس سممو عرفات وباعو عظيمهم صدام حسين لا يباع ولو بالنفس وتاريخهم مليئ بالغدر ولاكن عرب المغرب نعتبرهم ليس كعرب الخليج والشام انكم لنا ونحن لكم واين العيب ادا قالو المغرب الامازيغي ? ونحن لانطلبو بهدا بل المغرب الكبير فقط لكي لا تجرحو اخوالكم الامازيغ اصهار الحسن الداخل العربي اللاجئ

  • ibn arif
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:06

    انا ابن الريف ابن الامازيغ وانا صاحب تعليق رقم 69 واقول اقسم بالله كم احب هده اللغة العربية الفصحى وكم احب ديني الاسلام وكم من تعب مع ابنائي لتعليمهم لغة الحبيب الرسول الاكرم لاني اسكن في قرية صغيرة في اوروبا لاتوجد مدرسة للغة العربية وانا حريس على ابنائي ان يفقهو لغة دينهم العربية الفصحى ليست عربية الشارع . ولاكن ياخوان لمادا لا تعترفون بنا كاخوان لكم في الدين والوطن وامنا اجدادكم وزوجناهم باعز بناتنا وايدناكم وجعلناكم علينا حكاما وملوكا هل تظنون عملناكم هكدا خوفا ? واقول كيف عملو اعمامكم في الشام بالمجاهد الكبير طارق بن زياد مادا فعلتم به لمادا اعدمتوه في دمشق لمادا لاتقفون معنا اننا اخوانكم وانتم تعلمون لن نخدعكم وليس فينا من يغشكم ولاكن العرب ما ادراك من العرب الامس سممو عرفات وباعو عظيمهم صدام حسين لا يباع ولو بالنفس وتاريخهم مليئ بالغدر ولاكن عرب المغرب نعتبرهم ليس كعرب الخليج والشام انكم لنا ونحن لكم واين العيب ادا قالو المغرب الامازيغي ? ونحن لانطلبو بهدا بل المغرب الكبير فقط لكي لا تجرحو اخوالكم الامازيغ اصهار الحسن الداخل العربي اللاجئ

  • une marocaine
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:14

    إتحاد مغاربي تسمية تجمع العرب والأمازيغ اراها الأنسب

  • Ait Ali N'Itou Midelt
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:20

    ازول فلاون يجب ان نخضع كل شيء الى منطق التاريخ والعلوم الانسانية ;فالعقل النكوسي العربي بهذه الاسماءالعنصرية ممثل ""المغرب العربي ""ماهي الا استمرار الفكر القبلي والفكر الاقصائي لكل الشعوب الاصلية في باد تمازغا ;ونتمنى من القوى الحية والغير المتعصبة لعروبيتها ان تصحح وتعتدر لشعوبها الاصلية الامازيغية

  • نورالدين
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:21

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كيف سنرقى بأنفسنا إلى الدول المتقدمة و نحن مازلنا نتجادل في أمور لا فائدة منها مطلقا …
    عندما أزور البادية أجلس مع الشيوخ و كبار السن و أسألهم عن هذه الأمور ( الأمازيغية – تيفيناغ …) يستغربون و أيقولون من أين لك بهذه الكلام….

    سياسة معروفة —– فرق تسووووووووود —–

  • sagitaha
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:22

    إن الله يقول: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }

    إلى الذي قال أن تسمية المغرب العربي ب الاتحاد المغاربي سيجعله في عزلة عربية هو في غنى عنها
    إذا كان كذالك فنحن الذين سنكون سباقون للإعتزال عنهم لأن الإسلام هو المفترض أن يجمعنا وليس اللغة كيفما كانت لغة الانسان

  • أنا منضبط و وطني علمني ذلك
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:27

    كل الأسماء لهذا الإتحاد ستثير جدلا.
    لهذا أقترح عليكم إسما: نسميه ب ( إتحاد البؤر) لأن الدول العظمى المتحكمة فيه بطلسكوب ستمنعه إلى الوجود. فلا داعية للخصام فيما بينكم.

  • هدا الوزير يريد عزلنا
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:31

    قبل الفتوحات العربية الإسلامية في سنة680م
    كانت آرض شمال إفريقيا
    ملتقي لعدة شعوب وقبائل أجناس وحضارات متعددة
    البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    ولاننسي عبيد هده الشعوب.
    هدا الخليط لن يكون أمازيغي كما تدعون وتكتبون
    هدا خليط ليس أمازيغ.
    في أرض جمعت هدا العديد من الشعوب
    لا يمكن مناقشة قضية العرق والأصل
    هل:البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    يساوي أمازغ هدا مستحيل علميا ونضريا وتطبيقيا
    الناطق باللهجة الريفية السوسية أوالأطلسية
    ليس أمازيغي كماتحكون.
    هده اللهجات هي وليدة الخليط اللغوي البشري
    الدي عاش فوق هده الأرض
    كلمة فنيقية قرطاحية رومانية وندالية بزنطية مختلطة مع بعضها
    أما لغة السكان الأوائل لايعرفها آحد لأنها لم تكتب
    لمافتح العرب شمال إفريقيا
    إختلط هدا الخليط مع العرب
    الأن لايمكن أبدا أن أن تعرف هل أنت من أصول
    البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    آو عربي.
    نحن مغاربة عرب ومستعربون مسلمون
    والباقي الدي يستنكرالعروبة عليه أن يتبث
    آصله الحقيقي هل هومن:
    البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    التحدث باللهجة ليس دليل كاقي.

  • ajdir
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:35

    Les vrais arabes ont constitués leur union et l'ont désignée: pays du golf ,ils n'ont pas mentionné le mot arabe parce qu'ils le sont . les pays sud américains ayant été colonisés par les espagnols sont devenus chrétiens et parlent espagnols ont créé leur union et l'ont designée :Union des nations sud américains sans faire la réference aux espagnols .Alors les pays du maghreb arabophones et musulmans d'origine berbères et afri cains veulent s'imposer l'étiquette arabe cette appellation n'est que démagogique et politique qui fausse l'histoire des peuples nord afriq cains

  • tuodrt
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:36

    المغرب العربي لقب عرقي عنصري إستعماري ولد ميتا.اليوم شمال أفريقيا يعود إلى ذاته الحقيقية الأمازيغية.على أمازيغ بلاد تامازغا الإتحاد في تكوين قطب أخوي حقيقي يستمد قوته من الأرض الأم والإنسان والتاريخ العميق وليس 12 قرن الفاسي العنصري.مات الكيان العنصري بلقب نازي إقصائي . وقد أزيل من دستور 2011 رغم أنه دستور لم يستجب لمطالب الشعب الأمازيغي الذي مازال تحت توصية العرقيين العرب.هؤلاء القومجيين العربان الذين يتشدقون بهذا اللقب اللعين،يخبؤون رؤوسهم تحت الرمل .هم واعون أن ذالك اللقب الإستعماري قد مات وأن الأمازيغ قادمون لإسترجاع كرامتهم وأرضهم.لاكن مازالت هناك أفواها تنفت هذا اللقب الكريه مثل رائحة أفواههم الكريهة.

  • Mohamed Amine
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:44

    لقد جاء الاسلام و لله الحمد ليجمع المسلمين لا ليفرق بينهم، فنحن أمة واحدة لا عربية و لا أمزغية و لا غيرها، فكل من يدعي لغير التوحيد فهو يدعي بدعوة الجاهلية

  • mohamed
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:45

    لماذا نتطق بالترهات ليس كل من يتكلم اللغة العربية عربي أو من يتكلم الفرنسية فرنسي أنا أمازيغي وزوجتي أمازيغية وأبنائي يتحدثون الفرنسية فهل هم فرنسيين؟
    ما هذا الغباء وإن أردت أن تتأكد من قلة الأمازيغ من كثرة العرب في المغرب فعليك بدراسة وتعداد السكان النطقون بالعربية والفرنسية والأمازيغية لترى إن كانت هناك أقلية أو أغلبية

  • .غير دايزة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:53

    إلى بعض المتعصبين الأمازيغ
    وماذا لديه المشرق حتى يحتقركم ؟!!! أنا أرى أن لديكم مشكل ثقة في النفس لا أقل ولا أكثر ..

  • المغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:55

    مشكلتنا اننا من هواة المشاكل والتفاهات ونبحث بالمخربية على جوا منجل .في الوقت الدي تبحث فيه دول المغرب العربي اوالامازيغي اومغاربي او المختلط عن صيغ لحل الخلافات من اجل العيش الكريم لشعوب المنطقة وتحقيق رفاهية الانسان تجدنا نختلق بعض التفاهات التي تزيد من تعميق الخلافات بيننا .ليستفيد منها الغرب -اقرء معي :رصيف الصحافة: 21 مليار سنتيم للوبيات أمريكية من أجل الصحراء.اي فلوس البن كيديهم زعطوط .وهدا نتيجة الخلافات بين الدول الخمسة لو تجاوزنا هده المشاكل المفتعلة واهتمينا بالانسان الدي هو جوهر المشكل ورفعنا من مستواه وكرامته لما تجرا احد على الاهتمام بهده المواضيع انظروا الى التجربة الامريكية خليط من القوميان والاعراق وانصهار كامل خدمة للانسان .لنعتبر ان مشكل التسمية قد قبل المغرب الامازيغي .فهل هدا سيغير من طبيعة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها .هل ستحل مشكلة البطالة و الجهل بمجرد الاعتراف لنا باننا كلنا امازيغ ؟ان جميع الدول التي تعاقبت على حكم المغرب قادها الامازيغ اوربة في عهد الادارسة صنهاجة المرابطون مصمودة الموحدون زناتة المرينيون…..مالدي تغير الان هل الاسم ؟

  • حمو
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:55

    الئ كل هؤلاء اللذين يدافعون بالقول علئ ان الاتحاد عربي والاسلام عربي والجامعة عربية والئ اصحاب كل ما هو عربي فهو مقدس اقول هل تعلمون ان84 في الماءة من سكان المغرب ومن مختلف مناطقه يحملون الشفرة الجينية اللتي تميزهم عن الكود العربي ام ان العلم تلغيه القومية العربية طف الئ ذلك ان الاسلام لم يات للعرب فقط فهو للعالمين مصداقا لقول الله تعالئ-انا انزلناك رحمة للعامين- ام في هذه الحالةلا تفسر الاية علئ هذا النحو نعم اننا نحن البربرهذا هو قدرنا نحن جعل منا لقطاء للتاريخ والان ها نحن عدنا وسنعود لقطاء للجغرافيا باسم السلام اللذي هو بريئ من هذه المارسات هنا اطرح سؤالا علئ اخواني المغاربة عربا وبربرا او امازيغ هل البوليساريو تريد ان تؤسس في قدم المغرب جمهورية امازيغية

  • ossama
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:58

    nous sommes des arabes tamazeght national

  • achalach
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:07

    سموا الأمور بمسياتها لأن شمال إفريقيا لم تكن عربية إطلاقا والمغرب لم يجدر به ليسمى عربيا ولا يمكن لمن ينصف التاريخ أن يسميه عربيا لأن فيه شعب أمازيغي عاصر فترات غزو من الوندال والفينيقيين والرومان دون أن تزول لغته وتراثه ولا يمكن اطلاقا أن نسمي الفتح الإسلامي غزوا عربيا لأن بعض القبائل فقط نزحت الى بلدان شمال افريقيا هربا من القحط والجفاف الذي يسود معظم أرجاء الجزبرة العربية وان كنا نسمع (بالحضارة العربية والفتوحات العربية) فكلمة الحضارة تنطلي فقط على اللغة بفضل عقول من خدموها حبا في الإسلام مثل الفرس والترك والهنود والقوقاز والكرد والأمازيغ ووو… أما العرب في حد ذاتهم هم جزء ضئيل من هذه الحضارة الإسلامية كونهم قلة نشأوا بالبادية تقل فيها وسائل العيش وحتى المراعي جافة لقلة الأمطار ..رغم ذلك فقد كان الخلفاء رضي الله عنهم نواة أولى ساهمت في نشر الإسلام الذي نعتز به ..أما القومية النتنة فلا تزيد الا انقساما وعقما أمام مسار التوحد والتنمية لأن أوربا الموحدة الراسخة في الديمقراطية لم تعط لأوربا اسم فرنسي أو إنجليزي … فإن كان الشرق يتبجح بأسماء عربية فإننا في شمال افريقيا نختلف عنهم .

  • amnay yassine
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:10

    je constate qu'une grande partie de personne parle qu'il encore de race alors qu'il est question de culture régionale d'histoire d'un peuple et d'empreinte humaine sur cette terre. nous ne somme pas des arabes de race mais nous amazigh à travers la terre sur laquelle nous vivons tous qui a toujours appartenu à ce peuple dont la culture est l'amazigh. Monsieur el Othmani a une vision est une culture en lui qui lui permet de parler avec simplicité sur ce sujet puisqu'il se base sur une constitution votait dans son pays . le fait que les tunisiens ou les algérien ne l'accepte pas est une réaction trés logique et trés compréhensible puisque la question chez les algérien doit être discuter mais chez les tunisien elle doit être découverte et comprise avant de passer à la discution ce qui fait que el Othmani vient de poser sur la table des discutions une nouvelle donne qui va bouleverser tous les rapports de force avec l'étrangers et surtout avec nous même "le commencement "

  • انير مغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:19

    بصراحة الحكومة التونسية لا زالت فيها لوبيات بن علي فهي من تتحكم في الامور في تونس ومن بينهم هذا الوزير البائس

    اما التسمية فالاجدر ان تكون الاتحاد المغاربي

    امازيغي + عربي = مغربي مسلم

    لا داعي للعنصرية فنحن كلنا مسلمون لا تكون متل هؤلاء المسؤولون المفسدون الدين يدعون الى التفرقة بين المسلمين فيهربون للدول الاوروبية كلما نشبت حرب

  • عماد من صفرو
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:25

    ليس المهم هو الإسم لأنه لن يزيد أو ينقص في شئ المهم هو العمل المشترك و التحالف الإستراتيجي للتصدي للأطماع الإستعمارية الأوروبية؛ و إذا اختلفنا في اختيار الإسم فهذا لا يبشر بالخير أن نكون عربا أو أمازيغ فهذا لا يهم المهم أننا تجمعنا مصالح استراتيجية مشتركة، أما أن نبحث في أصل كل فرد منا فهذه عقلية غبية تجاوزها العصر

  • كسيلة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:30

    يا كو سيطا صاحبة التعليق رقم5
    من قال لك انك لست امازيغية
    اما موقف سعد الدين الامازيغي فهو موقف جريء و في محله و يجب امهال الاخوة في تونس و الجزائر و ليبيا مزيدا من الوقت

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:40

    تحية تقدير واجلال للاستاذ سعد الدين العثماني ayouz / bravo
    جواب الوزير التونسي يدل اما على بلادته وجهله باللغة العربية او جبنه السياسي للافصاح بوضوح عن عدائه للشعب الامازيغي .

    وادعوا جميع المنظمات الديموقراطية في شمال افريقيا الى مساندة الموقف المغربي الديموقراطي الدي عبر عنه وزير خارجيتنا.

    وللتوضيح فقط فموريتانيا ساندت موقف العثماني .

  • الحميدى { ليبى }
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:53

    أخوتى المغاربة أينما كنتم لما هذا الجدل البزنطى !!؟ الذى يفرق أبناء الجلدة
    الواحده وخاصة { المغرب} وبحكم معرفتى وحبى الشديد لهذا البلد المظياف
    ولجدورى الاصلية منه ، الذى أعرفه عن { المغرب } هو وحدة متماسكة بحيث لاتفرق بين { عروبى } { وامازيغى } { سوسىأو ريفى } وحتى {يهودى } أن اللحمة الوطنية شديدة الترابط وبعكس ما يلاحظ فى { ليبيا} مثلا
    وهذه حقيقة لاينكرها أحد وواقع ملموس من حيث اعتراض ( الزواج والمصاهرة بين العروبى وما يسمى بالجبالى أو الزوارى نسبة لمدينة { زواره} ألا القلة القليلة التى تجاوزت هذه التقاليد ، لذا فالشعب المغربى قد امحى ا صبغة العنصرية بحيث لاتشعر بأى فارق فىاللحمة الوطنية،

    وعليه لاداعى للفتنة{ فالفتنة أشد من القتل }
    وحكموا العقل فالعقل نعمة حباها الله للبشر فالموضوع يجب أن نبحث عن
    جوهر هذا الأتحاد أى كانت مسمياته وأنا أعنى وحدة الكلمة والهدف الرئيسى
    بما يخدم الشعوب المغاربية بشتى أطيافها والتركيز على أقتصادياتها لأن قوة
    الأقتصاد من قوة الشعوب ..الخ ولهذا لاتعنى المسميات فيكفى انها كتبت ونطقت بالعربية { الأتحاد المغاربى} فلا تسيئوا فهمى

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:56

    تحية تقدير واحترام للأستاد سعد الدين العثماني،إن هذا الموضوع لا يجب التلاعب أو التزوير فيه مرة أخرى،فكل ما بني على باطل فهو باطل،بلادنا شمال إفريقيا تُعرف عند الأروبيين بشمال إفريقيا وكذلك عند جيراننا الأفارقة الجنوبيين،ونحن شعب مسلم له تقاليده وعاداته ولسانه مختلف عن الأعراب أو العرب،إن زمان التعريب والتزوير والقومية الأعرابية قد ولىَّ،وقد أتى وقت تصحيح التاريخ والجغرافية والمصطلحات لمنطقتنا المغاربية الموحدة عرقا ولغة وحظارة،نحن لسنا أحفاد أبي لهب ومُسيلمة وإبن السوداء وغيرهم،نحن أحفاد ابن تاشفين والمنصور الدهبي وحمو زيان وعبد الكريم الخطابي،ويجب على المسؤولين في ليبيا أن لا يعيدون خطأ المقبور القدافي الذي لا هوية له ولا ملة له،ويجب عليهم أن لا يتبعون مخططات قطر الأعرابية،ويجب أن لا يخونوا دماء شعبهم الذي أراد أن يكون حرا وليس تابعا،الأعراب عرَّبوا بل يشترون الرؤساء والمسؤولين الخونة لشعوبهم وتاريخهم من الصومال والسودان وجزر القمر رغم أنهم ليسوا عربا ولا يتحدثون العربية،ولكن كل مابني على باطل فهوباطل،ونحن شعوب تامزغا لسنا حبشيين بل مسلمين أمازيغ لا نبيع هويتنا أبدا.

  • بغيت الخاتم
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:05

    آش خسك ألعريان ؟
    قاليه:الخاتم أمولاي
    أنا (نكين)أمازيغي حر:ولايني مسلم،شمال إفريقيا بلدان مسلمة،سميوها المنطقة العربية أو الأمازيغية،ولا حتى الهند ية،
    المهم بلدان إسلامية

  • انيس
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:08

    سبحان الله دائما هناك من يضع لك العصى في العجلة _ العصا فالرويضة_
    اسدي سموه المغرب العربي الا الاتحاد المغاربي الا الاتحاد الأمازيغي الا الاتحاد بلا اتحاد سموه لعجبكم غير الاتحاد خصو يكون
    يا عباد الله الغاية هي الأهم وليس الوسيلة
    الاتحاد هو المهم وهو الهدف المنشود , لمادا هده العراقيل وهده الأطروحة السقيمة , الشعوب ملت من العزلة من الفقر من التشتت وجاء رجال وفقهم الله تعالى يريدون جمع الشمل , وهناك من يناقش الإسم والله اشك ان هدا الاتحاد المغاربي او الاتحاد العربي او الاتحاد الأمازغي لا يروق للبعض
    لدى ارى انه على المسؤولين ان يسموه بكل هده الاسماء لعلهم يرضون به ووالله لن يرضون ارضاء الناس من المحال

  • lalouch
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:19

    يجب ان يعرف الجميع ان السكان الأصليين لشمال لأفريقيا هم الأمازيغ شكرا للعثماني

  • عابر سبيل
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:21

    بعد التحية على الجميع. انا لك اكن افرق بين عربي وامازيغي في يوم من الايام لسبب واحد هو ان لا احد استفزني بانتسابي العرقي وكنت دائما افتخر كوني مغربي ومسلم وكفى. اما الان وقد شممت وحسيت ان العنضرية تفوح والاقصاء بدأ يلح في الافق بعد الدستور اللذي صوت عليه حينها. ااكد لكم اني مند الان لم اعد احس بأني اعيش بكرامة في بلدي العزيز بسبب العنصرية.انكم بتصرفكم هذا تقومون بنشر العنصرية بين ابناء البلد الواحد والعياد بالله وكونو على يقين ان الاجيال الاتية لن تسمح لكم بالسيطرة عليها مهما كلف الامر تريدون ارضاء اخوانكم المغاربين ونتسون انكم تهدون النسيج الاجتماعي المغربي فلا اهلا ولا سهلا بكل عنصري كان من جميع الدول راجعو انفسكم قبل فوات الاوان وما سوريا الا لمن يريد ان يتعض. فتعضو فتعضو يا عقلاء.

  • محمد
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:46

    يا أيها الذين تدعون أنكم أمازيغ , العرب يسكنون منطقة شمال إفريقيا لأكثر من 1400 سنة فأعراقنا و أنسابنا اختلطت فكلنا صرنا أمازيغ و كلكم صرتم عرب
    اللغة العربية مع تدني سمعتها أخيرا بسبب الأنظمة السابقة إلا أنها تظل من اللغات العالمية و المعترف بها في مجلس الأمن الدولي فكلنا إذن نتكلم عربي لذا خلونا ننسى هذه الشكليات و ندخل لمواجهة العالم بإعتبارنا قوة عظمى و إلا فإننا سنكرس مئات السنين لكي ننهض باللغة الأمازيغية و نجعلها لغة عالمية يتكلمها ملايين الأشخاص
    يا أيها الذين تسمون نفسكم أمازيغ فمعظم حضارات العالم الحالية مرت عليها عدة لغات تكلموا بها و العربية الأن هي لغتكم و ما أعظم شرف الكلام بلغة القرأن و من حقك أن تقول أنك عربي لان أول دولة أنشئت في المغرب الأقصى الدولة الإدريسية تزوج أدريس الأول أمازيغية
    يا أخواني كلنا عرب و كلنا أمازيغ دعونا نحمل راية العروبة و الإسلام و نتحد بيننا ثم مع إخواننا بالخليج الشام لنرفع هممنا عاليا

  • nizar
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:47

    nous sommes tous des amazighs au nord d'afrique cette phrase " de maghrib Arabii " doit changer parce que je n'accepte pas aucune personne de me dire qui je suis un Arabe on veut Tamazgha à la place de Maghrib ARABI
    et tANMIRT

  • مسلم معتز بدينه
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:48

    انا اعجب من موقف الكثير من الاخوة الامازيغ وكيف انهم غير راضين على الانتماء الى البلدان العربية . اذا كانت المسالة عرقية فكلنا للادام وادام من تراب ، اذا كانت الدين فكلنا مسلمون ، اذا كان الوطن فكلنا مغاربة اذا اكانت االلغة فمزيج من العربية والفرنسية والحسانية والريفية والسوسية و الدارجة ….. لكن يجب ان نحارب التفرقة والشرذمة والدفاع عن الوية عرقية وقبلية نحن في غنا عندها ، منذ ان ابتعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا عربيا رحمة للعالمين ، فاصبح الولاء اولا واخيرا للدين ، فانتفت بذلك كل العصبيات.

  • khalil
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:49

    لا وجود لجنس عربي أو جنس أمازيغي بالاتحاد المغاربي ، هناك ناطقون بالأمازيغية وناطقون بالعربية وهناك جنس مغاربي فكل الذين يقطنون في الجبال يظنون أنهن أبناء يوغرتن( يوغرطة ) الأمازيغ ويتعصبون في حين تجري في عروقهم دماء عربية كعصيد وكل من يقطن دكالة والشاوية يظن أنه من أبناء يعرب وبنو هلال في حين تجري في عروقه دماء أمازيغية ، يجب أن ندافع على العربية وكأننا عرب وندافع على اللغة الأمازيغية وكأننا أمازيغ وأتحدى من يجادلني في رأيي ، لأبين للجميع التركيبة الأثنية للمغاربيين يالتفصيل منطقة منطقة .هيا جادلوني.

  • مغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:55

    الى صاحب التعليق 36 الذي كتب " واتحدى اي امازيغي يريد جعل الامازيغية لغة رسمية ان يكتب لي الارقام بالامازيغية".
    العجيب والغريب لمن يدعي نفسه أمازيغي و لا يعرف أرقام ألاعداد به.
    أولا ليكون صدرك رحبا خال من العنصرية لتتعلم أرقامها، لنبدأ:
    – يان ، سين، كراض، كوز، سموس، سضيس، سا، تام، تزا، مراو، ين د مراو…
    وهي بالاعداد على التوالي:
    – 1- 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10 – 11 ….
    و نطلب من الله أن يطهر قلبك من كل عنصرية مقيتة و التي رسختها أحزاب الحركة الوطنية منذ الستينات لتعريب المغرب " و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين " صدق الله العظيم.

  • HICHAMZ
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:01

    Regardez l'exemple du Canada ,deux langues différents (français,Anglais) à condition que la langue soit productive. arrêtez de négliger les autres, que vous soyez arabes ou amazighs,vous êtes au premier lieu des musulmans marocains.

  • يطو
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:08

    الى الرقم 138 و 139
    و ما هو دليلكم انتم على انكم عرب ؟؟؟ انا من ام امازيغية و اب عربي و مع ذلك ادافع عن الامازيغية , لان الامازيغية ليست مسألة عرق و انما مسألة هوية , الامازيغ كانوا هنا قبلنا و مازالوا , باي حق نسلبهم لغتهم و هويتهم , نحن جئنا لنشر الاسلام و لم نعد الى ديارنا بعد نشره لانهم احبونا و اعتبرونا جزءا منهم و تعلموا لغتنا , و هم اليوم لا يطالبون الا بعدم اقصائهم , كل ما طالبوا به هو تسمية الاتحاد بالمغاربي و ليس بالامازيغي , و هذه قمة الكرم المعهود فيهم , فرغم اننا نستفزهم و نقول " المغرب العربي " فهم لا يتجرؤون على الرد بالمثل و اقصائنا بطلب تسميته " تمازغا" رغم ان هذا هو الاسم الحقيقي للمنطقة .

    انت يا اخي تقول الارض ارض الله و كلنا عليها فانون هذا صحيح , لكن لماذا تثورون انتم العرب عنما ارادت اسرائيل تغيير اسماء المناطق و المدن الفليسطينية الى العبرية ؟؟ لماذا تطالبون بطرد اليهود و الفرنسيين و الانجليز عنما احتلوا المنطقة , اليست الارض ارض الله و لا يملكها احد .

    و هل اذا جاءك احد يقتحم منزلك فيقول لك هذه الارض ملك لله on vit ici pour des decennies aprés on quitte ؟

  • BRAHIM
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:12

    لميعتز ببلادو ولا بجددو بحال ماشية تهلكات مصالح لالحمو ولاجلودو
    المغربي معروف بالنفس ليفيه
    حنا مغاربا مسلمين امازيغ وعرب
    VIVE LE MAROC

  • أمازيغي ريفي مغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:22

    أوجه التحية للدكتور سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخاريجية للمملكة المغربية
    أما على من يرفض تسمية المغرب الكبير بآتحاد المغاربي كوزير التونسي و الليبي و الجزائر هؤلاء يتصرفون بعقلية الماضي العروبي،للتذكير فقط إن الأمازيغ الجزائريين هم الذين آقترحو هذا الإسم المغرب الكبير،ونتسائل كيف للوزير الجزائري يقصي أمازيغ القبائل و الشاوية و بن مزاب و الطوارق..؟
    وكيف للتونسي يفعل نفس الشيئ بأمازيغ تونس دجربة و تطوين و كل جنوب تونس…؟والليبي بالزوية و نفوسة و الزنتان و إيفران والطوارق وحتى حدود النيجر
    إن الوزير التونسي يتحدث بآسم ثورة لا يحترمها،أما الجغرافية فهي لم تكون يوما آمتدادا للشرق كما يسوق فهي آمتدادا للأمازيغ ليس إلا،فشمال إفريقيا جغرافية الأمازيغ،ومنهم من عربوا ومنهم من بقى أمازيغيا خالصا،فجهل الحقائق أصبحت من إيديولوجية القومجية العروبية التي آنقرضت ولم يبقى منها إلا اليتامى أمثال التونسي هذا و الليبي،أما الجزئري سيواجه من طرف أمازيغ الجزائر بكل قوة..
    أما في ليبيا"الليبوس"الأمازيغ قد تواجه حرب أهلية بسبب هذه المسئلة،فسيف الإسلام القذافي لم يسلم بعد من طرف الأمازيغ للمجلس الإنتقالي

  • امازيغي عربي حساني
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:35

    المغرب العربي لان اللغة التي يتكلم بها ويكتب بها ويفكر بها جميع سكان هذه المنطقة منذ 15 قرنا هي اللغة العربية.
    ليست هناك منطقة تتحدث وتتكلم العربية وتجمعها اللغة العربية والحضارة العربية الاسلامية مثل سكان ومواطنوا المغرب وتونس والجزائر وموريطانيا وليبيا فكرهم وفلسفتهم وتاريخهم ودينهم وثقافتهم ودارجتهم ولهجتهم وامثالهم وحكاياتهم كان ومازال وسيظل باللغة العرية ولهجاتها. أنا أمازيغي ولا اريد غير الاسلام ولا اللغة العربية بديلا هكذا كنت وكان اجدادي وهذا ما ورثته عنهم وعلي ان اورثه لأبنائي وأحفادي.
    اما وزير الخارجية المغربي فإنه لا يدري ما يعتقد وعليه أن يعتذر للشعب المغربي على زلة لسانه التي لا يوافقه عليها كل المغاربة. أما المتبربرون ولا أقول الامازيغ لأني أمازيغي فهم قلة من المتطرفين الفاشيين الذين يخططون لأجندة خارجية لا يعترف بها المغاربة وأغلبهم يقيمون خارج المغرب ولا علاقة لهم بالمغاربة الأمازيغ ولا العرب يسمون أنفسهم بالكنجرس والمرصد اي كنجريس وأي مرصد أو زفت. لا حظوا أيها المعلقون أنه كلما فكر هذه البلدان في الوحدة كلما اخترعت كذبة لغعاقة هذه الوحدة ولو طارت معزة كما نقول.

  • أحمد
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:39

    الى متى يستفق الجهلاء قلنا لكم لنفترض جدلا وناخد بإعتقادكم أن من يتكلم العربية فهو عربي رغم أنها ضرب في محديدات الهوية ، سنقول إدن السينغالين فرنسيين وشعب جنوب إفريقيا إنجليز وووو هده الارض أرض لشعب إسمه الشعب الامازيغي وقرا شويا الله إحفظك

  • معادلة بسيطة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:43

    الى 123 الادريسي
    هذه القبائل التي احصيتها نصفها امازيغ ولاد زيان هم امازيغ , و اذا انا احصيت لك القبائل الامازيغية لن تكفيني هذه الصفحة اما الاندلسيين فلم يكنوا عربا فقط بل كانوا امازيغ و اسبان و يهود.

    هذا من جهة, من جهة اخرى تقول ان العرب الذين هاجروا الى المغرب كانوا مسلمون و يتزوجون اربع امازيغيات لهذا تكاثروا, يا سبحان الله وماذا كان يفعل الرجال الامازيغ كانوا يرقصون رقصة البجعة ؟؟ الامازيغ ايضا اسلموا و تزوجوا اربع نساء بعد ان طلقوا اربع , عدد الرجال العرب الذين هاجروا الى المغرب باولادهم و نسائهم لم يكن يمثل نقطة في بحر امام الرجال الامازيغ الذين كانوا اصلا موجودين في ارضهم و الذين كانوا قبل الاسلام يتزوجون اكثر من اربعة فجاء الاسلام و حدد العدد في 4.

    ثم لمعلوماتك سكان العراق الاصليين هم الكلدانيين و ليس العرب و سكان سوريا و لبنان الاصليين هم الأراميين و كانت لغتهم هي السريانية قبل ان يتعربوا اقرؤا التاريخ قبل الخوض في مثل هذه المواضيع.

    ثم من قام بهذا الاحصاء الذي تتحدث عنه انا و عائلتي و معظم سكان مدينتي (خنيفرة) ناطقون بالامازيغية و لم يأتي احد لاحصائنا.

    انشري يا هسبريس

  • hassan
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:48

    أستغرب إصرار البعض على ألإعتراض على عروبة المغرب الكبير ألا يعلم هؤلاء المعترضون أن العرب هم أغلبية المغاربة وإلا بماذا نفسر الإنتشار الكاسح للغة العربية هل يعقل أن ألأمازيغ وهم أهل شكيمة وقوة قد تخلوا هكذا عن لغتهم وتبنوا العربية وإذا قلنا أنهم أرغموا على ذلك فمن أرغمهم الأدارسة الذين قامت دولتهم على جهاد الأمازيغ أم المرابطون الصنهاجيون أم المصامدة الموحدون هل عربهم بنو مرين الزناتيون ثم لماذا يتناسى البعض المئات من قبائل بني هلال وسليم ومعقل وبطون قريش وغطفان وغيرها وكل هؤلاء معروفة أماكنهم وأنسابهم من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى المحيط الأطلسي

  • hassan
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:51

    تتمة التعليق نعم لقد كان العرب في المغرب أقلية قبل التغريبة الهلالية لكن بعدها أصبح العرب أغلبية وهذا أمر يشهد به النسب والواقع اللغوي والعادات والاعراف التي كانت وستبقى عربية رغم أنف الشوفينيين أدعياء الأمازيغية نعم الهوية الأمازيغية هوية وطنية لكن لا أحد يملك الحق في نفي الهوية العربية الاشمل والاوسع إنتشارا وإذا إستمر الجدل حول هذا الموضوع فالإستبيانات الميدانية هي الكفيلة بحسم الإشكال طالما أن البعض يقبل الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وهو النبي العربي ويستكثر صفة العروبة على أتباعه وعلى بلادهم رغم أنف الديموغرافيا واللغة والتاريخ لا لشيئ إلا لأن البعض في أروبا يريدون محاربة العروبة وإماتت لغة القرأن وهذا لن يحدث ما بقي الإسلام وحفظت الأنساب أنشر رجاءا

  • Adrfi hassan
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:52

    إلى صاحب التعليق رقم 55 إدا كانت الصلاة ليست بالأمازيغية فلا يمكنها أن ترغمني على التخلي عن هويتي الأمازيغية وإدا كان محيطي لايعترف بي فلا يمكنني أن أكون معه إنسانا إيجابيا وبالتالي فالتنمية البشرية لايمكنها أن تجد طريقا للنجاح إلا عند إعترافها بالهوية الأمازيغية . وإدا كان الإسلام لا يعترف بهويتي فأنا أعلن ردتي ، لكن أنا على يقيين أن العروبة كما الصهيونية ظاهرتان عرقيتان إقصائيتان تنتجان المتعصبين والإنتحاريين ..أما الإسلام فلا أعتقد أنه يقصي هوية الشعوب ..سامحكم الله تشوهون آيات القرآن الكريم بتعصبكم لقوميتكم وانتم في ذلك لاتختلفون عن اليهود أبناء عمومتكم …..

  • massinissa amnzou
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:14

    أتعجب لأناس يمارسون العنصرية على الأمازيغ فيتهمونهم بها ،فمن العنصري يا من عربتكم الظروف،يا أمازيغيي الأصل وعروبيي اللسان،هل هم الأمازيغ الذين يدافعون عن اسم لايقصي أحدا ولا يغلب طرفا على آخر،أم إخواننا المعربون الذين يدافعون عن آخر يحمل صبغة عرقية،إن كنتم تنفون عنصريتكم فبماذا سيضركم إسم الإتحاد المغاربي؟ ،أمآلذين يتخدون الدين ذريعة كلماذكرت الأمازيغية أقول لهم،الإسلام لم ينزل للعرب وحدهم بل لكل الشعوب،وإن كنتم حريصين على انتشار الإسلام في أوساط الأمازيغ ،فالأجدر بك أن تؤيد انتشاره بينهم بلغتهم حتى يتسنى لهم الفهم الصحيح للدين عوض أن تنتشر البدع بينهم نظرا لفهمهم الخاطئ لمعاني لغة لا يفقهونها،

  • massinissa amnzou
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:19

    ،وإن كنت تظن أن العربية ضرورية لذلك فما قولك في الأفغان والباكستانيين والمالزيين الذينهم متدينين أكثر من العرب أنفسهم ،أما الذين يطالبون بدليل يثبث أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لشمال إفريقيا أقول لهم سنقدمه لكم حين تثبتون بدليل قاطع بان العرب هم سكان الجزيرة العربيةالأصليين،وأن الفلسطينيين هم السكان الأصلييين لفلسطين ، وأن الأوروبيين هم السكان الأصليين لأوروبا،لكني متأكد أنكم لن تقدموا أي دليل لأنكم تجهلون التاريخ إثر غسيل للمخ تعرضتم له من طرف الحكومات التي أعقبت الإستقلال والتي زورت تاريخ شمال إفريقيا أبشع تزوير،فراجعوا ذاتكم إخواني المعربون ،وتقبلوا الآخر حتى يتمكن بدوره من تقبلكم٠

  • يوسف
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:28

    واش هادو واحلين غير مع التسمية, أما ان أرادوا الغوص في عمق العمل الحقيقي….

  • Mouna Jaber
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:35

    La Tunisie n'a pas d'importance. c'est tout comme une petite region pauvre du Maroc. Cette region qui est maintenant un departement Francais doit joindre la Lybie pour former un seul pays

    Le maghrib Arabe est un union raciste des plus pire dictatures du monde

    Il ne va jamais voir le jour

    car c'est un uion de nifaq et racisme

    Vive la Terre de Tamazgha

  • العلمي الطالبي خالد
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:51

    العرب والامازيغ امة واحدة يجمعها الدين الدين الاسلامي فكفانا تفرقة

  • zaki
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:03

    أولا نحن عرب مسلمون وهذا هو الشيء الذي يضر بالأمازيغ لأنهم هم العنصريون ولا يريدون التعايش معنا. فإن كان بمقدورهم فالغيروا القرآن الى لغتهم……….

  • عربي مسلم وافتخر
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:07

    هههه مضحك هدا الوزير لمادا لا يستبدل اسمه باسم اخر …الامور ليست بالتسمية وانما بالاعمال..نحن العرب بالمغرب العربي لسنا عنصريين لكن سنتجه الى اصلنا ادا واصلتم هده النزعة الجاهلية..نحن يوحدنا الدين والحمد لله .ففي ليبيا معظم السكان عرب وتونس والجزاير الجنوب عربي والمغرب كدلك الصحراء سكانها عرب ثم موريتانيا..وهل يوم القيامة ستتحدثون الامازيغية..؟؟؟؟؟؟؟

  • رشيد الريفي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:09

    بالرغم من انني امازيغي الاصل و اللسان و عربي اللسان و الثقافة فانا ارى مانعا من وصف الاتحاد العربية لان العربية انتماء ثقافي و كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم انما العربية اللسان، ممظار الثقافة العربية مهيمنة و يكفي ان تسافر الى اي بلد كم هده البلدان لتسمع فقط اللسان العربي فبدوارجه المتعددة اما الامازيغية فلا تسمعها الا في المناطق النائية او بين ابناء نفس المنطقة كما ان نسب الامازيغ قليلة جدا في هده الدول و خاصة ليبيا وتونس و موريطانيا. و عليه فالمهم الان هو ما تحققه الوحدة من مصالح لشعوب المنطقة و ليس عنتريات بعض الماجورين من قبل المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الدين يترصدون كل ما هو عربي للقدح فيه و التهجم عليه. لدرجة انه لو سمى المغرب العربي بالمغرب الفرنكفوني لما تحركت فيهم درة كرامة.

  • Hiba
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:18

    Ce ministre tunisien qui a l'habitude des salons des pays du golf, je l'ai entendu dire sur la chaine ALJAZEERA:La tunisie est un pays 100% arabe avec une minorité de BARABAREs mais compllètement arabisés !insolence !Je vous ai dis que le père du panarabisme est un CHRETIEN qui s'appelle MICHEL 3AFLAQ.Pour lui, le panarabisme est plus important que toute relegion.Ainsi,son idélogie visait à arabiser tous les peuples ( le nord de l'afrique,l'egypte,et les kudres)Les chrétiens d'orient sentant qu'ils sont minoritaires devant les musulmans, ont inventé le panarabisme qui leur donne une place au soleil.Le Maroc et le maghreb pays AMAZIGHs ont souffert de cette idélogie raciste,discrimnatoire.Cette idélogie est contre les fondements de l'ISLAM.Si l'union du magrheb arabe n'arrive pas à se faire c'est justement parce que les peuples la composant ne sont pas des arabes! et Heureusement nous sommes des musulmans et pas des arabes qui volent la civilisation des autres peuples!

  • villa77rt
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:23

    ما رأيكم في ترسيم السنة البربرية فعلا، على الرغم من أنها شيء مختلق في شكله المطروح، وذلك من طرف البروفيسور الفرنكوفوني حتى النخاع السيد عمر النكادي ، والذي يعتبر هو من اختلقه سنة 1980 بإيعاز من أساتذته في الأكاديمية البربرية الفرنسية العتيدة.
    وإلى جانبها نبحث أيضا، ولم لا ، عن مواقيت لتقويمات سنوية جديدة لفائدة قبائل ومجموعات بشرية مغربية أخرى لها خصوصياتها.
    ومنها تقويم للسنة الكناوية الكوشية،(بؤرخ لمملكتهم القديمة قبل الأمازيغ بوادي درعة). وتقويم للسنة التواركية، وتقويمات أخرى للسنتين الفينيقية والقرطاجية (يبدأ هذا بيوم انتصار حن بعل على الرومان).
    وخامس للسنة الأندلسية (تؤرخ لخروجهم من الأندلس، ولهم كل الحق في ذلك). وسادس للسنة الحسانية، يعمل به في أقاليمنا الصحراوية، ولا خلاف في سنوات محلية إضافية كالسنة الدكالية والسنة السرغينية والسنة المزابية، ثم المسكينية ثم الملالية ثم الفيكيكية..الخ..الخ

  • ismail amazigh
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:28

    اولا اود شكرا السيد سعد الدين العثماني على المقترح الجديد والمناسب .وهدا ليس فيه اي مس باللغة العربية التي احبها واحترمها ولو اني امازيغي اموت على الامازيغ الاحرار .بل هدا المقترح فيه نوع من المساواة بين اللغتين الامازيغية و العربية

  • المغرب الأعظم
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:33

    أقترح المغرب الأعظم لأنّ المغرب الكبير ترجمة ركيكة للعبارة الفرنسية le grand Maghreb

  • Marocains du Monde
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:36

    هدا الوزير
    يريد أن يجعل من المغاربة المحبوبيين بإنتمائهم العربي
    إلى أكراد ثركيا و العراق .
    هدا التصرف ليس إحترافي بل يخلق الكراهية للمغرب
    السياسة تعني بناء الصداقة وليس خلق الكراهية
    نحن عرب باللغة و الدين والحضارة.

  • Rachid Amaghrabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:41

    الا يعني هذا ان تونس وليبيا دولتين عنصريتين ؟ التبو (شعب غير امازيغي وغير عربي )يسكن في جنوب ليبيا يطالب بالاستقلال ان لم تستجب الحكومة الليبية لمطالبهم. اعتقد ان الحرب الاهلية في ليبيا قادمة بين المستعربون من جهة والتبو والامازيغ من جهة اخرى. نحن نعيش في قرن المساوات بين الشعوب وليس في قرن العرق العربي الاسمى.

  • azimad
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:46

    الاسم الجغرافي هو الشمال الافريقي ، وإذا اتفقوا على العمل يسموه آنذاك اتحاد
    الشمال الافريقي.

  • ناصر الحق
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:00

    بعض المعلقين مولعون بإثارة الغبار من اجل طمس الحقيقة كلما تعلق الامر بموضوع ذي صلة بالامازيغية فترى البعض منهم يهذي ويتخبط خبط عشواء لعل ان ينال بالامازيغ وقضيتهم العادلة والمشروعة لكن هيهات هيهات منا الذلة. وهؤلاء المهرجون الحاقدون بعدما تيقنوا بأن مسألة الامازيغية في شمال إفريقيا اصبحت لا جدال فيها ولا نقاش فخافوا من ظهور الحقيقة التي حاصروها سنين طويلة، ومن هذا المنبر أود أن أطمئنكم وأكد لكم بأن الحقيقة التي تخيفكم والله ثم والله لهي آتية طال الزمن أم قصر… الزمن بيننا
    وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  • rida
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:04

    ا نتم تتشاجرون على هاد الاسم فليكن عربيا مغربيا امازغيا مالكم يا شعوب عنصرية العرق سوف لن تتاتي بنتتتيجة ان الا تحاد الاوروبي اسمه ظل كما هو رغم العررقيات الموجودة

  • anti makhzan
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:20

    كم هم مضحكون بعض العنصريون العرب ، عندما تقول امازيغي يقاومونك و يقولون لك انه تصنيف عرقي و احنا كلنا مغاربة إلخ… و عندما تقول لهم ان لفظ مغرب عربي تصنيف عرقي ينتفضون في وجهك. مالقينا مانديرو معاكم ! حلال علينا حرام عليكم !! كلمة الاتحاد المغاربي كلمة محايدة و جغرافية و لا تشير إلى عرق معين. الله اهديكم

  • Aziz
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:20

    Je pense que notre cher ministre a mis a decouvert ses cartes et aulieu de se lancer dans la discussion du fond et de discuter l'avenir d'une structutre qui n'existe meme pas, il a trouve reguge dans la forme pour creer une polymie. Il ne faut se laisser perdre dans cette differentiation on est marocainarabe ou Amazigh on est des musulman, Si Al Othmani "al fitna achado mina Al katle".

  • محمد المغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:22

    نحن عرب باللغة والدين والثقافة والحضارة بالاضافة الى العرق في جزء لا بأس به من شعبنا المغربي .
    اتقوا الله !! هل ستحكمون على كل من لا ويرفض أن يتكلم بالأمازيغية بالسجن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • امازيغي بالفطرة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:24

    قرأت كل التعاليق وما زادني ذلك إلا تشبتا بأصلي الأمازيغي الحر و رفضا لنسبي لبني يعرب الذين يعادون بعضهم البعض لحد الآن

  • mounir
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:24

    " Il n'y a pas de différence entre un Arabe et un non-Arabe, ni entre le Blanc et le Noir, si ce n'est par la piété."…l’Union Maghrébine est le vrai nom de cette Union.
    "لافرق بين عربي ولا اعجمي إلا بالتقوى"…الاتحاد المغاربي هذا هو الاسم الصحيح.

  • mourad
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:34

    regader avec moi, le nom donner à l'europe est l'union Européenne et non pas union de l'europe FrancoAllemande …." Il n'y a pas de différence entre un Arabe et un non-Arabe, ni entre le Blanc et le Noir, si ce n'est par la piété."…l’Union Maghrébine est le vrai nom de cette Union. Merci de diffuser.

  • anir
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:44

    le comportement des ministres tunisien , libyen, et algerien ets tres maladroit et raciste,la tunisie a fait sa revolution pour pour remplacer une dictature par une autre, tous ca ne sont que des signaux que tamazgha est encore sous occupation et il est temps que le peuple amazigh d doit serieusement penser a l'independance totale de notre afrique du nord c est une question du temps, et l'histoire est riche d'exemple a comtempler
    Merci hesspress de publier

  • Malika
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:48

    هدا الوزيريكره كلمة العربي
    ويريد زيارة الدول العربية
    كهده هي السياسة؟

  • Ali Mountasir
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:50

    J'ai rencontre un Indonisien Musulman. Cet homme est un homme d'affair et il a bien voyage partout. Il m'a dit : J'AI JAMAIS RENCONTRE UN HOMME ARABE QUI EST DEMOCRATE ET HONNETE … il a dit un Arabe ne va jamais etre democrate et honnete… Je me souviens toujours de ce Musulman Indonesien car il a tout a fait raison

    Pour que un Arabe soit soit democrate c'est comme pousser un Kafir d'entrer dans une mosquee

    Impossible

    AYOUR IMAZIGHEN

  • Adrfi hassan Agulmim
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 17:03

    إلى صاحب التعليق رقم 212 أقول يجب عليك أن تفرق بين العربية والدارجة فالمغاربة أيها الأخ العزيز يجهلون العربية ولا يتحدثون بها وأتحداك أن تتحدث بها في منزلك ، ولنفترض أنك دخلت إلى المنزل وطالبت زوجتك بإحضار وجبة العشاء قائلا ./ يازوجتي العزيزة حضري لي وجبة العشاء ؟ . ماذا سيقع إنها ستعتقد أنك سكران او وقع لك سوء أو مكروه لأننا نحن المغاربة لانتحدث بالعربية ، ولا يعرف هذه اللغة إلا النخبة أو من لديه مستوى الباكالوريا فما فوق ، نحن المغاربة نتحدث بالدارجة أو اللغة الأم الأمازيغية بلهجاتها الثلاث ، تاريفيت ، تازايانت، تاسوسيت ،إضافة إلى الحسانية ، شيء آخر دون هذا ليس إلا بهتانا وكدبا ، المغاربة فيهم من لازال على سنته وبقي على هويته ولا زال متشبثا بلغته الأمازيغية ، وهناك من فرط في هويته وتعرض لوباء التعريب وتخلى موقتا عن هويته ونسي بالتالي لغة أمه الأمازيغية ، وهذا ناتج عن الملايير التي ترصدها الدولة وتنفقها على برامج التعريب في جميع الوزارات وخاصة وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة التربية والتكويت هاتان الوزارتان اللتان تقومان بمايسمى محو الأمية وهو في الواقع محو للهوية الأمازيغية .

  • فاعل خير
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 17:09

    الى صاحب التعليق رقم 204
    هذه الاعداد التي كتبت بالفرنسية 1.2.3.4.5…. وليست بالامازيغية
    كما تظن .واتحداك مرة ثانية .فالامازيغية يجب ان نعترف بانها ناقصة
    ولا تصلح لان تكون لغة بل لهجة فحسب .

  • أمازيغي مسلم
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 17:13

    نعم خطوة في الاتجاه الصحيح، فالأمازيغ بالمغرب، وأنا منهم، مثلا يشكلون أكثر من 75 بالمائة، لكن لن تشعر بهذا الفارق، بل العديد من الأمازيع "تعربنوا"، لأن دينهم الاسلام والعربية لغة القرآن، ونحن نعتز بها، ولكن بالمقابل لم تكن أبدا اللغة العربية لغة آبائنا وأجدادنا، وحتى اليوم نتكلم أمازيغية (تشلحيت، تزيانت، تريفيت ..) في منازلنا والصلاة نقيمها بالعربية والقرآن نقرأه باللغة العربية، ولا مشكلة، ونحن والحمد لله مسلمون، كلنا إخوة، أنا أمازيغي، أنا عربي، وأقول لك أفضل أنا مسلم وكفى
    نقول جميعا الحمد لله على نعمة الاسلام، كيفما كان عرقنا ولوننا:
    قال الرسول صلي الله عليه وسلم "لا فرق بين أعجمي ولا عربي الا بالتقوى"
    واللغات إنما هي أدوات للتواصل والتعلم وكسب المعرفة وغيرها، والدول المغاربية تعبير سليم أما ان نقول المغرب العربي فهو إقصاء للهوية الأمازيغية لشرائح كبيرة لهذه البلدان وخاصة المغرب الذي يشكل معظم ساكنته من الأمازيغ.

  • امازيغية عربية
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 17:13

    سواء كنا عربا او امازيغ فالمهم اننا مسلمون .
    اما هذه الخلافات فهي مجرد حواجز و موانع يستغلها بعض الافراد لخلق الفتنة و التفرقة بيننا .

  • hassan
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 17:47

    الاتحاد المغاربي هذا هو الاسم الصحيح لان اغلبية السكان المغاربيين امازيغ

  • مغربي متسامح
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:02

    كلكم أحرار في تعاليقكم لكن الحقيقة هي:
    كل سكان شمال افريقيا أمازيغ بالجغرافيا و التاريخ و اللغة و المصير المشترك……. إلاأأأ من أثبت أجنبيته.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:02

    لقد سماه صاحب الجلالة في الدستور الجديد بالمغرب الكبير .
    ادا فما عليكم الا اطاعة ولي الا مر باعتباره اميرا للمؤمنين ان كنتم مؤمنين فعلا اما ادا كنتم من عرب كفار قريش فالمسلمين الامازيغ لكم بالمرصاد.

    وللتدكير فقط فحوالي 70 بالمئة من العرب مسيحيين جدهم الاكبر هو ميشيل عفلق اللبناني الذي كان مواطنا شرفيا لدى المانيا النازية .

  • مغربي اصيل .
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:09

    ان هذا النقاش لخير دليل على صلابة الشعب الامازيغي الذي لا يرضى ان تحتويه اي ثقافة اجنبية كيفما كانت ، والتاريخ يشهد امام الجميع كم كان الامازيغ شوكة في حلق كل من سولت له نفسه استئصال الشعب الامازيغي او غزوه ، وفي الجانب الاخر كم كان الانسان الامازيغي متسامحا مع كل راغب في التعايش معه في اطار احترام رصيده في كل المجالات الثقافية والأجتماعية … ، لذلك فأن الشعب الامازيغي ناضل وسيناضل ضد اي شكل من اشكال طمس هويته تحت اي مسمى مثل بعض العروبيين الذين يجعلون من لغة القرأن مطية لطمس لغات وهويات شعوب أخرى "مع احترام دوي النوايا السليمة والحسنة "رجال الدعوة الى الله وليس اولئك الذين يدعون الى اعتناق الاسلام العروبي " . ان الاسلام هو دين الجميع وليس دين العرب، والا لما قال الله تعالى واصفا رسالة أخرانبيائه محمد صلوات الله وسلامه عليه " وما ارسلناك الا رحمة للعالمين" .

  • أزرقان من جبال الريف الحبيب
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:19

    أنا أمازيغي مسلم حر أعتز بالهوية الأمازيغية لغة وحضارة ولا أحقد على العرب
    لأن العرب عائلتي وإخواني في الدين الإسلامي . نحن سنتعايش معا حتئ يفرقنا الموت . وأنا أتفق مع السيد سعد الدين العثماني بتسميته للمغرب الحبيب …… اتحاد مغاربي او المغرب الكبير.فقد أصاب في هدا الإقتراح الجيد النبيل .
    كفانا يا اخوتي من الكلام التافه الدي فيه نوع من العنصرية والجهل

  • يوسف تازة
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:29

    المغرب سمي بهذا الاسم لانه يدل على غرب العالم العربي و سيبقى المغرب عربيا مسلما يتكلم اهله بلغة القران الى ان يرث الله الارض و من عليها احب من احب و كره من كره و من لم يعجبه فليشرب من البحر الابيض المتوسط

  • otmane
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:16

    je suis un marocain et je prefer mieux l`union marocain. parce que il est un nom neutre

  • Rachid
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:36

    C'est encore un peut tot de parler du changement de l'appelation de notre future union. Le Ministre Mr Otmani a fait une gaffe énorme. Car le ministre Tunisien est venu pour rapprocher le Maroc et l'algerie et aller de l'avant pour commencer réellement le developpement de la région du Magreb. Le chauvinisme aveugle tue et empeche tout tout projet d'union de naitre et grandir. Le Ministre Mr Othmani s'est empressé d'avoir lancé cette proposition. C'est digne d'un politicien.

  • afourer
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:36

    انه مغرب كبير احب من احب اوكره من كره نحن اما زيغ

  • لا يهم الاسم
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:45

    رحمة الله عليك يا نزار قباني الذي تقول في إحدى قصائدك:
    -أسخفُ ما نحمُلُه يا سيدي، الأسماء

  • لولو
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:00

    تغيير القشور لايزيل اللب, سيبقى المغرب عربيا اسلاميا

  • marocain
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:08

    سموه المغرب الاسلامي ان شاء الله. ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده الصا لحين. كيفا كانوا عربا امازيغ او قبيلة من خلق الله. فلا تغرنكم دعاوى الشيطان و اولياؤه

  • عباس من الجزائر
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:12

    ( كيف للوزير الجزائري يقصي أمازيغ القبائل و الشاوية و بن مزاب و الطوارق..؟)
    الأمازيغ في الجزائر لا يشكلون نسبة كبيرة من السكان حتى في الأماكن التي
    ذكرها صاحب التعليق،وعددهم حوالي 6 ملايين من أصل 36 مليونا و7 مئة الف.

    أما في المغرب فالأمر ربما يختلف ، لا أعلم…..علقت متأخرا لأني لم أقرأ الموضوع الا في الليل ، وعموما للبربر شرف إنتمائهم الى أمة تاريخية رفعت
    شأنهم ، ولا تتبعوا شطحات القبائل عندنا فإنهم مفلسون وبعضهم مارق عن
    الدين ، وبعضهم تمسح ، والفاحشة بينهم تزكم الأنوف ، وحافظوا على وحدتكم المغربية ، ومملكتكم ، وعلى أخلاقكم الإسلامية كمغاربة وشكرا

  • marrueccos
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:20

    متى دخل مصطلح إتحاد المغرب العربي إلى التداول حتى تخرج بهذا الإستنتاج ! أقل ما يقال عنه أنه إستنتاج من طفولة فكر لا تتعدى نصف قرن ونحن على مسافة 14 قرنا من الإسلام ! عد إلى كتابات السلف الصالح يا إخواني ومنهم إلى حدود بداية القرن العشرين ، هل ستجد عبارة المغرب العربي ؟ أم تراك تقرأ التاريخ بعيون قطرية دويلة سبعينات القرن الماضي يا إبن أفريقية الذي يجاور تمثال " ماسينيسا " صاحب مقولة " أفريقيا للأفارقة " ورفعها في وجه الإمبراطورية الرومانية التي كانت تمتد من بريطانيا حاليا إلى حافات الصين !

  • الى فاعل خير
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:47

    الى فاعل خير رقم 36

    تقول انك تتحدى اي امازيغي ان يعطيك الارقام الامازيغية ويتحدث دون النطق بكلمات عربية .

    و لقد سبقني بعض المعلقين و تحدوك و اعطوك اسماء الارقام بالامازيغية , و انا بدوري اتحداك ان تتحدث بالدرجة المغربية دون ان تقحم كلمات امازيغية او فرنسية .
    و اعطيني مرادفات هذه الكلمات بدارجتك : واخا , مزيان , نوض، دير، تهلا، سكّد , لالة , بعدا … وهي مفردات امازيغية . و كاسرونة , فرشيطة , كوزينا , الشانطي … و هي مفردات فرنسية و الائحة طويلة .

    يل ان التركيب الجملي للدارجة كله يقوم على قواعد اللغة الامازيغية و لهذا لا يفهم المشرقيون لهجتنا , و اكبر مثال على ذلك هو بدأ الكلمات في الدارجة بسكون مثل الامازيغية , ما هو ممنوع في اللغة العربية .

  • hassan
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:06

    تعقيب على رد ألأخ المحترم المرقم 241 لا يمكن علميا ولغويا الفصل بين الدارجة المغربية والعربية لأن العربية ليست لغة قريش فقط فهناك عدد كبير من ألألسن المجمع على عروبتها كلغة هذيل واللغات العربية الجنوبية من سبئية وحميرية ومعينية إضافة إلى أللهجات العربية الشمالية التي كانت منتشرة قبل ألإسلام كالصفائية والثمودية وكذلك اللحيانية ولغة الأنباط وهي جميعها أشكال لهجوية للعربية والمجال هنا لا يسمح بإستعراض هذه العربيات وتبيان صلتها المذهلة ببعضها البعض وأما الدارجة المغربية فهي سليلة الفصحى فهي أيضا عربية لكنها أحدث نشأة بل إنها أقوى إرتباطا بلغة القرآن من إرتباط الفرنسية باللاتينية وكما لا يخفى عليك أخي لا أحد يصنف الفرنسية خارج إطار اللاتينية بالقول أنها لغة جرمانية مثلا إذن تعريفك للعربية خاطئ فالعربية أشكال متنوعة لغة القرآن أكثرها تطورا من غير أن يعني هذا أنها الشكل الوحيد الذي يحتكر العروبة والكشوف الاثرية تبين هذا الرآي راجع علم الساميات تجد ما يسرك في هذا الباب وشكرا

  • salman
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:07

    أيها الناس ليست العربية مفتاح الجنة
    لماذا تجعلون القران والشريعة المحمدية في خدمة العربية القومية والمطلوب هو العكس إذا كان الدافع الحقيقي هو الإسلام فسموا الأشياء تبعا لإسم الإسلام وتاريخيا لم كن إسم العربية يذكر في الأقطار الإسلامية لا في كتب التاريخ ولا الجغرافية نجد أرض :
    أرض الحجار – إفريقية (تونس حاليا)
    بلاد العراق -المغرب الأوسص( الجزائر)
    بلاد الشام – المغرب الأقصي
    أرض مصر بلاد السودان
    بلاد الفرص الخ …
    لماذ لم يسمي العثمانيون إمبراطوريتهم بالتركية وكانت تمتد من الجزائر غربا الى العراق شرقا وبعد العثمانيون حكمت فرنسا الجزائر وتونس ثم المغربا لاحقا ومصر الشرق الأوسط تحت الإنجليز وبعد الخيانة العربية والغدر بالخلافة العثمانية وتحالفهم مع الإنجليز سقطت بلاد الشام وتم تقسيمها بين فرنسا والإنجليز إتفاقية سايس بيكو هكذا بيعت فلسطين
    وبعد نضال كويل حررت الشعوب أراضيها من قبضة الأستعمار لتجد القومية العربية التي نضر لها الأشتراكين المسيحيين وامن بها الشيوعيون العرب وباركها السوفيات
    تابع

  • abdelkebir
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:58

    assalam il ne faut faire comme les juifs quand tu n'est pas d'accord avec eux il vous accuse d'antiseiste attention il ne faut pas ariiver a un jour ou l'on entend ant iamazigh

  • الحق
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:04

    بالنسبة لي فانه لا يجب تسميته المغرب *العربي* لئنه ظلم لشعب الامازيغي .والله لايحب الظالمين . وهدا ما يوكد على ان العرب انفسهم اكبر عنصرين .والمجتمع المغربي يشكل 80% امازيغ والاغلبية تعرض لسياسة التعريب .مما يجعل البعض يسب الامازيغ بجهله .مما يجعله يسب نفسة . والله هو خالقهم وخالق الناس اجماعين .

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:08

    عرفت بلاد تامزغا نسبة إلى الأمازيغ- الرجال الأحرار- عدة حروب وصراعات واجهت من خلالها أكبر الإمبراطوريات التي كانت سائدة أنذاك كالإمبراطورية الرومانية والبيزنطية والفينيقية, وكان الأمازيغ الذين روى عنهم التاريخ بأنهم كانوا يشتغلون بالزراعة والصيد والتجارة( المقايضة) يعتبرون جنودا لامثيل لهم ومثالا للشجاعة والقوة, بحيث لا يقبلون بسلطة غير التي وضعوها في يد من اختاروه ليرعى شؤونهم ويحفظ أمنهم من كل هجوم خارجي. وتعتبر اللغة الأمازيغية من أقدم وأعرق اللغات حيث يطلق على تسميتها بلغة التيفناغ وكانت ولا تزال لهذه اللغة مكانة عظمى في نفوس الأمازيغ لأنها لم تكن لغة للتواصل فقط بل كانت جزءا لا يتجزء من شخصتهم وهويتهم وتاريخهم وحضارتهم وتتكون أبجدية التيفناغ من ثلاثة وثلاثين حرفا ويشكل الحرف السادس والعشرين- أي الزاي- الحرف الذي يعبرعن الهوية الأمازيغية ويرمز به للصمود والتحدي.

  • lhaj
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:12

    bonjours tt l'monde! ça serait bien d'appeler cette institution qui a qd meme du mal à "exister" union mghribine ittihad magharibi. ça eviterait toute jalousie car maghrib est le nom du maroc. et en plus ça nne contient aucune allusion à la race. en somme ça renderait t l'monde content ….sauf les chauvinistes bien sur! sdans rancune aucune! 😉

  • moha
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:25

    j'ai étudie en arabe pendant 13 ans à la fin l'arabe ne m'a servit à rien comme la plus part des marocains, l'arabe me sert à lire le coran et faire ma prière, et j'en suis fière de ceci, mais aussi apprendre l'arabe pendant 13 ans à permet d'effacer la langue de mon identité et l'identité des la plus part des marocains,
    il y a 20 ans des villes entières parlaient tamazight, maintenant ils parlent que le dialecte marocains mélange de tamazight de français d'espagnole de l'arabe, c'est une des causes qu'on soit arriérés, le pire , la traduction des feuilletons turcs et mexicains pour que le marocains amazigh les regarde;
    à savoir que l'influence de panarabisme persiste encore en TUNISIE EN ALGÉRIE EN LIBYE ET MAURITANIE, or en Mauritanie en Libye au Maroc et en Algérie on trouve des africains des amazigh des arabisés,en Tunisie la plus part sont d'origine amazigh, ils vont jurer qu'ils sont arabe, j’espère que les marocains ont compris la cause de non union avant les révolution

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:28

    يقلل البعض من أهمية وشأن بلاد البربر(المغرب الكبير)ومن سكانها عموما،ورغم أن الإسلام قد حرم ذلك تحريما مطلقا إلا أن الكثيرين مازالوا إلى يومنا هذا يعلنون ويجاهرون بسمو عرق بعينه عن غيره من الأعراق التي تعتنق الإسلام(ومن ضمنها العرق البربري والفارسي والتركي….)،و الأنكى من ذلك أن يسوق بعضهم أحاديث شريفة في أغلبها ضعيفة لتقوية مواقفهم العنصرية.
    والحق الذي لا لبس فيه أن الإسلام منذ أن أشرقت شمسه على العالم كان يؤسس لأمة إسلامية كبيرة ذات رسالة ربانية سامية،وهي أمة يتساوى فيها الجميع في المكانة والحقوق والواجبات،فلا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى.
    لقد رأينا صورا رائعة قدمها الرسول-صلى الله عليه وآله وسلم-حينما كان يؤكد دوما أن لا فرق بين البشر،ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالقوى،كان ذلك بداية للتأسيس لنمط جديد في العلاقة بين البشر،يرتكز على العدالة والمساواة،والهدف بناء أمة واحدة قوية:

  • amazigh
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:35

    that means desrcimination toudert i mazeghen

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:35

    أما في العصور الحديثة فقد عانت الأمة الإسلامية من أكاذيب ما يسمى بالأمة العربية،وهي العقيدة الفاشية التي روج لها عتاة العنصريين العرب وأكثرهم من العلمانيين الذين انزعجوا من سماحة الإسلام وعدله بين الأجناس والأعراق والشعوب والقوميات،فما كان منهم لتقويض الانسجام الإسلامي إلا بابتكار أكذوبة الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة،(وأي رسالة للأمة العربية إذا ابتعدت عن روح الإسلام).

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:45

    لن أسترسل في الأمر كثيرا،فسأعود له في مرات أخرى،وما أردت أن أشير إليه في هذه المحاولة هو تذكير أبناء شعبي من الأمازيغ،أن الشعور بالهوية هو أمر بالغ الأهمية،والمنتسب لهذا الشعب العظيم يجب أن يفتخر بنسبه وأصله،ولا يحاول أن يبحث على هوية أخرى(كالانتساب للأمة العربية مثلا)وكل محاولة في هذا المجال هي بعد عن الواقع،وتجني على الحقيقة:
    2-1-فنحن شعب قديم قدم التاريخ نفسه،قاومنا كل المحتلين وناهضنا المستكبرين،وطردنا الكثير منهم،فالفينيقيون لم يجدوا لهم مكانا بيننا إلا بالتودد،ولما حاولوا تجريب القوة والتعسف،كان البربر لهم بالمرصاد،والرومان رغم سيطرتهم الطويلة إلا أنهم لم يهنؤوا بحكمهم لهذه البلاد مطلقا،وقد نغص عليه البربر معيشتهم بتوالي ثوراتهم وانتفاضاتهم التي كان يتوارثها الآمازيغ كابرا عن كابر(فلأمهات البربريات يرضعن فلذات أكبادهن حليب المقاومة للمحتل،والآباء يوصون أبناؤهم بعدم الكف عن محاولة طرد المستعمر الغاشم من أرضهم،فالأرض بالنسبة للبربري هي شرفه وعرضه

  • باباس ن سيمان
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:46

    تسمية المغرب العربي مصطلح عنصري شوفيني غير علمي و غير ديمقراطي،حيث المصضلح المستعمل في أروقة المنظمات الدولية هو شمال افريقيا..و بالتالي فرفض هؤلاء لتسمية المغرب الكبير غير مبرر،وهو نابع من عقلية إقصائية لا تؤمن بالديمقراطية و الاختلاف فشلت الثورات في تغييرها.
    تحية مني للدكتور سعد الدين العثماني،ولقناة نسمة.
    واش مابقيناش فيكوم يوميا كتجرحنا أو كتحتقرنا هاد التسمية العنصرية.

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:48

    ،وقد تعرض الوندال والبيزنطيون لنفس تلك المقاومة الشرسة من طرف شعب يفضل الموت على الذلة والاستسلام،أما العرب فقد قاومهم الآمازيغ كثيرا،و قد وقف المغاربة من حركتهم موقفا سلبيا في البداية،بل الكثير منهم بذل الغالي والرخيص في سبيل مقاومتها وصدها،ويرى العديد من المؤرخين أن العرب لم تصادفهم أي حركة مقاومة في البلاد التي فتحوها من قبل مثل مقاومة البربر،فلقد دامت الفتوحات الإسلامية لبلاد المغرب سبعون سنة؛وكما لاحظه المؤرخون،فتلك مدة طويلة إذا ما قورنت بفتح المناطق الأخرى:أربع سنوات لبلاد الرافدين،وسبع سنوات لفارس،وسبع سنوات للشام،وثلاث سنوات لمصر ونفس المدة لفتح الأندلس،وليس في ذلك أي وجه للغرابة …،ولكن سرعان ما استغنى الأمازيغ عن تلك المقاومة لما عرفوا الإسلام الحنيف وتذوقوا حلاوته،فدخلوا فيه أفواجا،ولن تمر فترة طويلة حتى يصبحون في مقدمة الجيوش الإسلامية الفاتحة للأندلس،ولم يستطع العرب مطلقا أن يحكموا قبضتهم على المنطقة إلا بعد اقتناع البربر برسالة الإسلام

  • فاعل خير
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:50

    الى 204 و 259
    لحد الان لم يجبني احد على سؤالي
    اريد مقابل هذه الارقام بالامازيغية
    1.2.3.4.5.6……
    ١.٢.٣.٤.٥.٦…
    IX, VIII, VII, VI, V, IV, III, II, I.
    ارقام وليس يان سين كراد …..
    تنميرت…

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:53

    إن الأمة البربرية حقيقة صارخة،لا ينكرها إلا أعمى البصر والبصيرة،فإذا كانت مقومات أي أمة من الأمم-كما يتحدث عن ذلك الفلاسفة-هي الأصل الواحد والتاريخ المشترك واللغة الواحدة والأرض الجامعة والدين الواحد والمصير المشترك،ألا تتوفر تلك المقومات في أمتنا الآمازيغية؟بلى،فأصل الآمازيغ عريق يضرب في أعماق عصور ما قبل التاريخ المعتمة إلى أكثر من نصف مليون عام،أما تاريخ هذه الأمة فلا زال المؤرخون والدارسون إلى يومنا هذا يكشفون عن خباياه وأسراره،وكل يوم يشعر الآمازيغي أي كانت جنسيته جزائري أو مغربي أو تونسي أو ليبي أو موريتاني أن الحديث يدور حول أجداده وهويته،أما اللغة الآمازيغية فمازالت حية ومتأصلة،من ليبيا شرقا إلى المغرب الأقصى غربا،وهي متعددة اللهجات،وفي ذلك إثراء لها،أما الدين الواحد-فلله الحمد والمنة-أن جعلنا دوما من المؤمنين برسالاته،

  • salman
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:55

    وبعقيدة الإشتراكية ومن أجل القومية أظيفت كلمة الإشتراكية والعربية وهكذا سميت الصومال بالعربية و السودان عربية والعراق عربية وسوريا ولبنان وليبيا الديموقراطية العربية العضمى التي أنكر القدافي شيء فيها يسمى أمازيغ أو التبو ثم إتحاد المغر العربي وكل هذا تحت لواء جامعة الدول العربية التي لم تسفر إجتماعاتها منذ عشرات السنين على شيء وما أكدت عليه هو بيع فلسطين في المزاد العلني
    فالصومالين أفارقة كوشيون وكذالك السودانيون افارقة متنوع و العراق أكراد و تركمان و في سوريا الاكراد التركمان الارمن الشركس وفي شمال إفريقيا الأمازيغ لماذ يريد من يسمي نفسه بالعربي أن يمسح هذه القوميات والأجناس القائمة الذات ويجمع كل شيء تحت مسمى عربي وإذا كان الأمر لا إشكال فيه فلماذا لا تتركون الخليج تحت مسمى الخليج الفارسي لماذ الإسرار على أنه عربي الذين يتكلمون حاليا الهندية والبنغال والأردو في دول الخليج أكثر من العربية الكويت 70 في 100 أجانب البحرين قطر أكثر من النصف. دبي لن تجد من يتحدث معك العربية أكثر من 90في 100 هل هذه حقا عربية
    في الصومال يقول

  • زكرياء
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:01

    اسمع مني ياصاحب المداخلة 150 لقد بدأتم تخرجون بحساباتكم عن كل منطق، الكلدانيون او السوريون او السريانيون او غيرهم كل من تقول عنهم انهم استعربوا وان لغتهم الاصلية كانت هي السريانية مثلا ، تسميها اصلية باي اعتبار؟ وقبلها بم كانو يتكلمون؟ ام انهم بداية الخلق؟ فان لم يكونوا كذلك فاكيد انهم كانوا يتكلمون بلغة ستقول عنها اصل الاصل ، وقبلها كانوا يتكلمون بلغة اخرى هي اصل اصل الاصل وهكذا الى ان نصل الى ابينا آدم عليه وعلى نبينا السلام يعلم الله باي لغة كان يتكلم حينها اين كانت العربية ؟ واين كانت الامازيغيية؟ اهتمو ارجوكم بشيء يفيدنا فالوقت اضيق من ان نضيعه في مثل هذه السخافات ؟ ولتعلموا اننا عرب وامازيغ في آن تصاهرنا واختلطنا وكلنا لادم وادم من تراب.

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:09

    بعد استقلال البلدان المغاربية،تبنت الأنظمة المستبدة بمنطقتنا سياسات رعناء،تنكرت لهويتنا الآمازيغية،وهمشت ثقافتها الضاربة في القدم،والنتيجة هي:ظهور جيل من المناضلين البربر الذين عارضوا تلك التوجهات المتنكرة للثقافة والهوية الآمازيغية،ولكن الغالب من هؤلاء المناضلين والمثقفين والمفكرين كانوا من العلمانيين بل إن منهم من كان يعادي الإسلام،والخطر كل الخطر كان يكمن هنا:
    • فالأنظمة المستبدة،وبامتداداتها الثقافية المضللة،كانت تروج لفكرة أن المتمسكين بالنزعة الآمازيغية هم امتداد للمشروع الاستعماري،يتوجب الوقوف ضدهم،مع أن التاريخ يكذب ذلك صراحة،فالكثير من دعاة إحياء الآمازيغية كانوا مناضلين مخلصين ضد المستعمر.
    • نفس الأنظمة الجائرة-وبمساندة من بعض رجال الدين المأجورين-ادعت أن كل من يدعو إلى إحياء الثقافة الآمازيغية ويحث على التمسك بالهوية الآمازيغية هو عدو للدين يجب محاربته(ويدرك الجميع أن المغاربة عموما شديدو التمسك بدينهم لا يمكن إطلاقا أن يسمحوا لأي كان أن ينال من دينهم،

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:23

    أن الآمازيغ لم يكونوا بمعزل عن الأحداث العالمية منذ أقدم العصور،فلم ينعزلوا عن محيطهم الدولي،بل تكثفت وتعددت اتصالاتهم مع قدماء المصريين(فتوصل أحد أبطال الآمازيغ إلى تأسيس أسرة فرعونية هي الأسرة22 سنة950ق.م وهي السنة التي يبتدأ بها التقويم الآمازيغي،بينما العرب مثلا لا يعرفون تقويما قبل التقويم الهجري الذي ابتدع في القرن السابع الميلادي،وحتى هذا التقويم لا يمكن أن ننسبه للعرب لأنه تقويم إسلامي لا عربي)،كما أن البربر وطدوا علاقاتهم التجارية والسياسية والعسكرية مع الفينيقيين والرومان والبيزنطيين..الخ،بل أن مشاركاتهم كانت محورية في أحداث تاريخية هامة في التاريخ القديم كمشاركاتهم في"الحروب البونيقية بين قرطاجة وروما"،وقد رجح ميلهم لجهة من الجهات تغلب تلك الجهة أو الأخرى،ﻓـ"هانيبال"زحف في الأراضي الايطالية معتمدا على شجاعة الفرسان النوميد،وانتصر"سيبيون الإفريقي"في"معركة زاما"(202ق.م)معتمدا على قوات بطل آمازيغي خالد هو "القائد الأكبر ماسينيسا

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:27

    أن الأمازيغ ساهموا بجهد وافر في المعرفة الإنسانية عموما،فقدموا رجال دين مشهورين،منهم "تيريتوليانوس"و"دوناتوس"و"أغسطينوس"من أعلام الديانة المسيحية في الشمال الإفريقي القديم،وإسهاماتهم في الأدب كبيرة لا ينكرها أحد بل أن أقدم رواية في التاريخ تنسب إلى"أبوليوس الميلي"صاحب رائعة"التحولات،الحمار الذهبي"،كما اشتهر منهم مهندسون ومعماريون وفلاسفة وشعراء وقادة عسكريون…الخ.
    3-4-أن البربر قاوموا الفتح العربي ليس بداعي رفض الدين الإسلامي،ولكن لتقديرهم أن القدوم العربي هو قدوم طارئ آخر على بلادهم يجب التصدي له ومقاومته،ولكن بعد أن أدرك البربر ماهية الإسلام وعدالته قبلوه ورحبوا بالعرب كإخوة لهم لا كأسياد مسيطرين.

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:30

    أن الكاهنة بطلة آمازيغية لا جدال في ذلك،وأن المؤرخين الأمويين حاولوا تشويه صورتها،وتقديمها على أنها ساحرة وكاهنة عدوة للإسلام،بينما الحقيقة مغايرة لذلك تماما فالكاهنة اسم أطلقه العرب على ملكة آمازيغية حرة تسمى"داميا"أو"ديهيا"وهي ملكة التزمت بمقاومة العرب،والدفاع عن الشعب البربري وآراضيه وحريته،وبذلت في سبيل ذلك الغالي والرخيص،لدرجة التضحية بالنفس،ولكن لما تبين لها الحق المبين كانت هي من دعت أبناءها لاعتناق هذا الدين الحنيف.
    3-6-أن الأمير البربري"أكسيل"قد اعتنق الإسلام فعلا،ولم يكن هناك داع على الإطلاق لإهانته والانتقاص من مكانته،وقد رأينا عواقب ذلك الأمر لاحقا،ولنتصور للحظة لو أن"عقبة بن نافع"لم ينساق إلى ذلك الأمر،لتجنبت ببلاد المغرب سقوط آلاف الأرواح،ولعم الهدوء عاجلا بالمنطقة،والدليل أن "أكسيل"لما هزم جيش المسلمين ودخل القيروان فإنه لم يدمرها ولم يقتل المسلمين بها ولم يطردهم بل عاشوا في كنفه لخمس سنوات كاملة لم يمسسهم بسوء

  • ali
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:31

    salam avnt tout alotmani n etait pas le premier a annnoncer ca c plutot monsieur al marzouki le president de la tunisie vive le maroc amazigh ou 90$%sont amazigh merci

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:36

    النظام السياسي الذي قام بعد استتباب الوضع للمسلمين بالمنطقة والذي جعل من ببلاد المغرب ولاية تتبع للدولة المركزية بدمشق،يسيرها وال معين من طرف الحاكم الأموي بالمشرق،قد أسس لنظام تميز عموما بالاستبداد،فالوالي كان صورة مصغرة للحاكم الأموي الظالم في الشرق،مما نفر عنهم السكان المحليين،والذين دخلوا في عدة حركات سياسية ومذهبية(حركة الخوارج بمختلف مذاهبهم على وجه الخصوص)،والتي دامت طوال نهاية الحكم الأموي وتواصلت في بداية الدولة العباسية،واضطرمت بلهيبها جميع رقعة بلاد المغرب من برقة شرقا إلى طنجة غربا،نجحت حينا وفشلت أحيانا أخرى،و لكن أهم ما في الأمر أن تلك الحركة لم تكن ضد الإسلام كمرجعية ودين،ولكن كانت ضد سلطة الظلم والقهر والاحتقار التي مارسها بعض الولاة،لينتهي هذا العهد بتغيير نظام الحكم من عهد التبعية التامة إلى نظام الدول المستقلة.

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:39

    3-8-أن المغاربة شعروا منذ وقت بعيد بضرورة المحافظة على استقلاليتهم،وقد أدركوا مبكرا خطورة الخضوع لنظام مركزي،لا يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة عندما يعين حاكما عليها،وهذا ما رفضه البربر دوما،وبنهاية عهد الولاة تأسست إمارات محلية على امتداد رقعة بلاد المغرب،معتمدة على العصبيات الراسخة بالمنطقة(زناتة،صنهاجة،كتامة،برغواطة،هوارة…الخ

  • نبيل من ألمانيا
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:46

    ومازال ما قالو بسم الله او بداو فالخلاف…او اش من خلاف؟ إختلاف في التسمية! هادشي باين ممنوش. بالنسبة لبعض التعليقات، الله اهديكم الاخوة الأمازيغ، إن العرقية مرض خطير، والتقسيم يضعف ويشتت الصفوف…راه عربي أو أمازيغي هي إلي غادي تدخلك الجنة. أنا عربي، و لا أمانع إن سمي بالأمازيغي، المهم عندي هو النتيجة…او متبقاش هاد العنصرية بين المغاربة

  • alkhatabi
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:48

    -11-أن بلاد المغرب هي جزء من الأمة الإسلامية لا من الأمة العربية،فتسمية"المغرب العربي"هي تسمية "مفروضة ومرفوضة"،والأجدر أن نسميه"بلاد الآمازيغ(تامزغا)"؛ومن مقوماتها:
    • جغرافيا:تشمل بلدان البربر الخمسة وهي من الشرق إلى الغرب:ليبيا-تونس-الجزائر-المغرب الأقصى-موريتانيا.
    • بشريا:تشمل كل سكان تلك المنطقة والذي في أغلبهم من أصول آمازيغية حتى أولئك الذين لا يتحدثون تمازيغت.
    • تاريخيا:جذورها ضاربة في أعماق التاريخ.
    • دينها:الإسلام الحنيف.
    • لغتها:الآمازيغية والعربية المغاربية.
    • انتماؤاتها:هي إحدى مكونات الأمة الإسلامية الكبيرة

  • مراكشية عربية وأفتخر
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:49

    مثل هذه الأمور تحل باستفتاء هذه هي الديمقراطية أما كلام يخرج من أفواه أو تعليقات في نت لن تؤثر في الوقائع والقرار ليس لشخصواحد لأن هذا يدخل في الديكتاتورية شيء آخر حيرني هذا المرصد الأمازيغي هل يضم جنسية محددة أو بعبارة من يرأسه وما هي مكوناته ومن يموله؟

  • alawa78
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:53

    quand tu porte dans ton coeur une cause nationale ou cominotaire cherche pas ton origine avant et apres tous t marocaine amazire arabe magherebain ou ce qui tu veut amazire c est notre origine sa c est vrais mais il faut etre dans lemonde qui nous entourene sa veut dire le monde des homme et de famme pas des oregine tous fils et filles de adame et hawaae donnons la mains a ceux qui fond de meme et convaincre les autres ca cest la raisons je peut me trompet

  • Adrfi hassan
    الخميس 23 فبراير 2012 - 00:19

    سنجيبك على سؤالك الذي يعبر عن سداجتك متى أتيت لنا برموز أكثر من ستة آلاف لغة كأرقام لها ، إن لم تقتنع ب يان سين كرا مراو تيميضي ئفض …. ما عندنا ما نديرو ليك .لقد أجهدت نفسك واكتشفت ثلاثة أنواع من الرموز وكأنك توهم من قرأ تعليقك الذي يعبر عن مستواك المتدني بان العربية واللاثينية هما اللغتان المعروفتان الموجودتان في هذه الدنيا وكأنك تقول أن لغتنا الامازيغية ناقصة وهي الاجدر بان يقول عنها الشاعر /.
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن ++فهل سألوا الغواص عن صدفاتي.
    ..نحن نعرف جيدا ان المعربون إقصائيون إنك أيها الأخ تهرب من ذاتك لكن سأقول لك ما قاله الشاعر ..
    ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا +++ويزودك بالأخبار من لم تزود.
    إننا نحن الأمازيغ ليست لدينا عقدة مع العربية والعرب لأننا ديموقراطيين بالفطرة وبالرغم من الإستيلاب الثقافي الذي تعرضنا له بفعل الملايير التي تصرفها الدولة على مخططات التعريب التي تهدف إلى قتل الحضارة والهوية الأمازيغية فإننا نعتز بقيمنا وبحضارتنا ونتحدى كل المعوقات بالرغم من الإمكانيات الضعيفة ومن التهميش ولو صرف ما تبدره على المزاليط لما بقي مزلوط على أرض تامازغا الإفريقية.

  • 3ALWA
    الخميس 23 فبراير 2012 - 00:29

    chere moha268 d une part vous dite que la langue arabe sa t servie a rien et d une autre part je te vois le defonsseur je te renvoie a ce que tu a ecrie chez abde allah nharie c est quoi ce double discourt ou c est juste pour remplire la page?

  • amazigh
    الخميس 23 فبراير 2012 - 00:50

    السيد العثماني مغربي قح و يعلم ما يقول أما الإخوان في تونس و الجزائر فهم عن الحقيقة بعيدين .

  • la voix du sans voix
    الخميس 23 فبراير 2012 - 01:23

    ibn khaldoun toute terre conquet par les arabes est bientot ruinée
    les arabes depuis leur arrive en afrique
    du nord le peuple amazight n'a jamais vue de lumiere parce que le peuple arabe est peuple maudit par allah par dieu dans le coran allah parle de la diversité dans sourat roumain pour ses gens la soi disant musulmans pourkoi est ne respect pas les verset coranique je peu apeler du pure racisme est l'exclusion contre un peuple amazigth un peuple qui merite beaucoup de réspect

  • Mora9ib
    الخميس 23 فبراير 2012 - 01:27

    أنا لا أفهم لماذا كلما ذكرت كلمة عربي إلا و ظهرت لنا بعض التعليقات التفريقية. يا إخوان، الأمازيغ كالأكراد و الفينيقيين و الأشوريين و الفراعنة و الفلسطينيين… جزء من الشعوب العربية، فالعربية ليست انتماء ا عرقيا، بل انتماء ا لغويا و تاريخيا و ثقافيا… أتركونا من المهاترات الفارغة و دعونا نتطور و نتقدم و نبني اتحادا قويا يحمي مصالح الشعوب العربية و الإسلامية و يمهد للتحاد إسلامي شامل إن شاء الله.

  • moha
    الخميس 23 فبراير 2012 - 01:49

    Cher monsieur 3ALWA, ça veut dire tu m'a pas compris
    je défends la langue arabe pour ma religion la langue amazigh pour mon identité, le français l'anglais le japonais le chinois pour la science et la technologie, car sur la langue arabe ils ont investit beaucoup, mais elle n'arrive pas à suivre et même en Arabie ils utilisent l'anglais,
    chez monsieur Nhari ça ne veut pas dire que je suis tout à fait d'accord avec ce qu'il dit ,par exemple il a parlait des droits des FQUIH je suis d'accord que tout les FQUIHS aient leurs droits, mais ça ne veut pas dire que tout les FQUIHS sont des saints, moi personnellement je ne peut pas faire la prière derrière quelques FQUIHS
    En fin essayez monsieur de ne pas mélanger entre la religion , l'arabe et les arabes que nous respectons au détriment de notre identité amazigh,le Turc est un musulman mais pas arabe, comme nous marocains on est amazigh musulman mais pas arabe

  • Tamzgha
    الخميس 23 فبراير 2012 - 01:49

    faut le prononcer: UNION GRAND MAGREB ou pourquoi pas la grand Tamzgha s'achant que les amazighs veulent ca , moi j refere tamzgha

  • أمجاد الأجداد
    الخميس 23 فبراير 2012 - 02:58

    إلى adrifi hassan لا أفهم بماذا تعتز ، الديمقراطية ليست وراثية حتى تكون أنتم ديمقراطيون بالفطرة ، ثم عن أي حضرات تتكلم عن الأهرامات والحدائق المعلقة أم عن السبق العلمي والإكتشافات الأمازيغية والله صدق المثل إن لم تستحي فأفعل ما تشاء ،تجولت في بلدان العالم أجمع فلم أرى في الدول المتقدمة ألماني يذكرني بنبل عرقه أو فرنسي بطهر انتمائه القبلي ولا إنجليزي بتجذر لغته لكن كلما زرت دولة متخلفة أجد هذا الخطاب العنصري الذي يجعل منكم السكان الأصليون يجري في عروقكم الدم الأزرق ولكم حضارة بلغت المجد في العصر الحجري ، في الوقت الذي يجب فيه تجاوز هده الرؤية الشوفينية والإرتقاء إلى مستوى حقوق وواجبات دافع الضرائب لا زلتم تطوفون حول الأطلال وتغنون كان يا ما كان فمتى ستتغير هذه العقلية السطحية إلى مستوى مواطن بغض النظر عن العرق الجنس الدين أو اللغة أم أنه قدرنا أن نبقى سجيني خرافات أمجاد الأجداد ؟؟؟ انشري يا هسبريس

  • ichoo casawi
    الخميس 23 فبراير 2012 - 12:17

    السيد العثماني مغربي قح و يعلم ما يقول أما الإخوان في تونس و الجزائر فهم عن الحقيقة بعيدين .

  • علي
    الخميس 23 فبراير 2012 - 13:10

    ما رأيكم في ترسيم السنة البربرية فعلا، على الرغم من أنها شيء مختلق في شكله المطروح، وذلك من طرف البروفيسور الفرنكوفوني حتى النخاع السيد عمر النكادي ، والذي يعتبر هو من اختلقه سنة 1980 بإيعاز من أساتذته في الأكاديمية البربرية الفرنسية العتيدة.
    وإلى جانبها نبحث أيضا، ولم لا ، عن مواقيت لتقويمات سنوية جديدة لفائدة قبائل ومجموعات بشرية مغربية أخرى لها خصوصياتها.
    ومنها تقويم للسنة الكناوية الكوشية،(بؤرخ لمملكتهم القديمة قبل الأمازيغ بوادي درعة). وتقويم للسنة التواركية، وتقويمات أخرى للسنتين الفينيقية والقرطاجية (يبدأ هذا بيوم انتصار حن بعل على الرومان).
    وخامس للسنة الأندلسية (تؤرخ لخروجهم من الأندلس، ولهم كل الحق في ذلك). وسادس للسنة الحسانية، يعمل به في أقاليمنا الصحراوية، ولا خلاف في سنوات محلية إضافية كالسنة الدكالية والسنة السرغينية والسنة المزابية، ثم المسكينية ثم الملالية ثم الفيكيكية احسنت وليعلم العرب ان اكتر المعلقين هنا من بلاد سوس و الريف

  • nethderland
    الخميس 23 فبراير 2012 - 15:11

    azul, iwa hetta tebda men irja3 ism lhaqiqi dyal lmaghrib lli houwa amourakouch 3ad tkallam 3la lmaghrib l3arabi a ssi el othmani…

  • villa77rt
    الخميس 23 فبراير 2012 - 15:42

    اصل تسمية البربر هي نسبة الى القائد العربي بر بن قيس bor beno kaisseالذي استوطن في شمال افريقيا 1000 سنة قبل ميلاد….عمرو بن العاص-رضي الله عته- قبل ان يفتح مصر جاءه وفد من البربر قالو له ان القبائل البربرية مستعدة للدخول في الاسلام و فتح مصر و مستعدين ان نكون في مقدمة الجيوش…فارسلهم ابن العاص الى عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- فلما سمع منهم بكى ابن الخطاب و قال هؤلاء ابناء بر بن قيس الذين قال لنا عن احوالهم محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم… الطبري يقول ان البربر اصلهم عرب من مملكة حمير – اليمن – ويقول ابن خلدون ان اغلب القبائل البربرية وخاصة قبيلتي صنهاجة و كتامة هم من مملكة حمير

  • villa77rt
    الخميس 23 فبراير 2012 - 15:46

    انثم تتحدون عن لغة لاوجود لها(البربرية)
    أولا هده اللغة لم تكن موجودة أبدا من قبل في المغرب
    إدن المغاربة لا يعرفون هده اللغة.
    إدا كانت لغة مفبركة -لغة مختبرية- مؤخرا
    لمادا تكتبون لغة الأجداد أولغة المستقبل
    أحسن من العربية والفرنسية ؟ لغة التقدم
    اللهجة الريفية اللهجة السوسية اللهجة الأطلسية
    كتبت بحروف الطوارق تحت إسم اللغة البربرية
    ثلاث لهجات مختلفة آكثر من نصفها كلمات عربية كتبتها
    الإركام بحروف طوارق مالي والنيجر
    وأعطتهاإسم اللغة البربرية.
    هده الحروف التي تشبه الحيوانات الزاحفة ستقدمنا
    هل الطوارق شعب متقدم حتى تنقل حروفه
    وتكتب بهم لهجات مختلفة ؟.
    آنتم تعتدون على الطفل المغربي
    الناس تتعلم الإنجليزية وهويتعلم كتابة الطوارق؟
    لنفرض أنه كتب طربوش بحروف الطوارق
    هل هدا هوالتقدم؟ تحت دريعة اللغة البربرية
    الريفي لايفهم السوسي
    أين هي اللغة البربرية ؟
    انثم تريدون الهروب من العربية
    إلى حروف الطوارق.
    هرب من حفرة صغيرة وسقط في واد كبير

  • Adrfi hassan
    الخميس 23 فبراير 2012 - 17:48

    إلى صاحب 295 عندما يعتز المرء بإنتمائه ويعتز بأجداده وبحضارته وبهويته ولغته، لايعني ذلك أنه عنصري / وعندما أقول لك أننا ديموقراطيون بالفطرة فذلك ماهو بين في أساليب عاداتنا وأعرافنا وسلوكاتنا، ونحن من إحتك بحضارات كثيرة ، بالشمال الإفريقي ، نضاهيها ، ولا ندوب فيها ، نحافظ دائما على مقوماتنا ،وهذا هو الدليل القاطع على قوتنا ،فمنذ غزو العرب لمنطقتنا تحت غطاء نشر دعوة محمد العربي ،وإلى يومنا هذا مآت السنين ، إلى عهد محمد الخامس وإلى يومنا هذا تصرف ملايير الدولارات من أجل قتل حضارتنا الأمازيغية لو صرفت كمعاش للمزاليط لما بقي مزلوط على أرض تامازغا ، التعريب في كل مكان تحت غطاء محو الأمية الذي هو في الحقيقة لا يهدف إلا إلى محو الهوية الأمازيغية، وقتل الحضارة الأمازيغية ،لكننا صامدون هنا ، رغم عصبيتكم ، وعنصريتكم ، ففي الموضوع أعلاه لانطالب بتسمية إتحاد المغرب الأمازيغي رغم أن ذلك من حقنا ما دام الشمال الإفيقي أرضنا ، عبر التاريخ ،لكننا طالبنا فقط بتسمية الشمال الإفريقي ،بالإتحاد المغاربي درءا لإقصاء أي احد كان يهوديا أوأمازيغيا أو عربيا من الجزيرة .لأننا مرة أخرى ديموقراطيون بالفطرة …

  • alfarji
    الخميس 23 فبراير 2012 - 19:52

    les 5 pays qui forment al-maghrib al-arabi sont tous des pays arabes par la langue et la culture alors il est naturel de appelé cet espace al-mahrib al-arabi, et le maroc peut ecrire dans son dostour le grand maroc sa ne change rien car la réalilité est la et le maroc ne peux pas imposé au autre pays l appellation du grand maroc. l autre alternative c'est al-maghrib al-islami qui serait lui plus que al-maghrib al-arabi car il englobe d autres pays qui sont pas arabes au contraire du 5 pays de al-maghrib al-arabi, comme le senegal le mali, le neger …. notre ministre al-otmani ferait mieux de de s'atteler pour la construction de cet espace au lieu de discuter sur l indiscutable

  • مغاربي
    الخميس 23 فبراير 2012 - 22:50

    يجب علينا نحن المغاربة ان لا نتفاجا بكلام الوزيرين التونسي والليبي حول تسمية اتحاد افتراضي اصلا لانهم حذيثي العهد بالسياسة والثقافة والكراسي كما لا يجب علينا ان ننتظر منهما قرارا حاسما حول شيء ملموس. وناسف لليبيا وتونس لبقاء رواسب النظامين البائدين فيهما والمجسدة في هذين الوزيرين الخاررجيين الخارجين والغريبين عن بلديهما.

  • سيدي العربي
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 00:14

    إلى adrifi hassan هده اللغة الخشبية هي التي تصيبني بالغثيان لغة الضحية التي ستطمس هويتها ،لعلمك أنه منذ تأسيس الدولة في المغرب الأقصى إلى الأن توالت على حكم المغرب عائلات أمازيغية هي التي طورت العربية وحكمت بإسم الدين مرينين مرابطين موحدين ألخ لأنه كان الجامع للقبائل المشتتة فتلك المرحلة كان البيزنطيون يحكمون اجدادكم أي أن العرب جاؤو ليزهو عنكم الغزو راجع التاريخ تحدث عن الأمازيغ و كأنك تحدثني عن الفراعنة أو الحضارات البابلية أو الأنكا و الأزتك الأثار التي توجد في شمال أفريقيا كلها رومانيا إغريقية أو عربية أعود وأسأل ما المانع من أن تبدي لينا زينة حضارتك المتوهجة إن كانت فعلاً كذلك أم أن توهج الأمازيغية لا تمر إلا عبر سب العربية والدخول في سجال بليد "السكان الأصليون" أعود وأسأل ما ذا خلفت هذه الحضارة العظيمة غير قبائل مشتتة بلهجات مختلفة ؟ ،اهرامات ، ابحاث علمية ، اكتشافات طبية ، حتى تمزغة التي تتحدث عنها جعل ماسينيسا لغتها الرسمية الفينيقية عاصمتها كانت في تونس ،كسيلة تونسي الكاهنة جزائرية ، وعبدالكريم الخطابي ولد لفقيه أسس لجنة تحرير المغرب العربي في القاهرة .

  • moha ben ali
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 00:37

    حلم تحقيق وحدة ( المغرب العربي) تبخر مرارا وتكرارا ، قد يكون السبب سياسيا ، غير أن طموح الجيران متطلع إلى علائق مع الدول الواقعة شمال المتوسط أكثر، لقربها ووجود إمكانات التكامل الإقتصادي معها ( مواد أولية مقابل منتوج صناعي ) وهو ما يفتقر إليه التعاون الأفقي بين دول المغرب الكبير ، التي تفتقر إلى منتوج مبهر يجلب الرغبة للتعاون فيما بينها ، وقد تكون صفة العروبة إحدى المنغصات ، لأن الصفة تبدو وأنها غير بريئة ، فهي وإن بدت ثقافية حضارية إلا أنها تحمل في مضمونها فكرا عنصريا مقيتا يؤجج الدعوة القومية ويفتح العراك الإثني على أوسع أبوابه ، فدول الخليج وإن كانت عربية قحة فإنها اختارت لمنظمتها اسم ( منظمة التعاون الخليجي ) ، ف ،أمام استنكار مشارقي على لسان أكبر دعاة القومية العربيةشكيب أرسلان الذي قال "أما طرابلس الغرب وتونس والجزائر ومراكش فهذه بلاد عربية وإن كان فيها بربر أكثر من العرب، ف، ولكن هناك أسباب جغرافية تمنع اتحادنا معهم اتحاداً فعلياً، وهم ليسوا من برنامجنا ولا نتكلم على الوحدة معهم لأننا نجعل لنا أعداء أقوياء ونحن في غنى عن ذلك الآن

  • moha baha
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 00:49

    لمغرب الكبير أقطارعديدة مديدة ، بهوية جغرافية أصيلة تبدلت تسمياتها الرمزية تبعا للمهيمنين عليها منذ عهد الفنيقيين إلى عهد الفرنسيين بفعل أدلجات وافدة تعامل معها أهل البلاد بالمطاوعة لا التطويع فكانوا قرطاجيين ثم ترومنوا و توندلوا وتعربوا وتأتركوا وتفرنسوا تبعا للمؤثرات التي أحاطت بهم عبر التاريخ، نزوع الى التقليد من باب (ولوع المغلوب بتقليد الغالب ) ، فالموصوف صاحب البلاد لاتنطبق عليه الصفات بقدر تطابقها مع اديولوجية الأقلية الوافدة المهيمنة بمؤازرة ممن يؤيدها ، الساعيان معا لتحقيق الطموحان المعنوي والمادي في غياب أي التفات للآخر المغلوب ، ويبدو أن الإنشغال انتقل من حاله المطلبي الثقافي والحضاري إلى الفعل السياسي على أعلى المستويات وهو ما لمسناه من تصريحات رئيس تونس المؤقت ( المنصف المرزوقي) بشأن تفضيله مصطلح ( المغرب الكبير) كبديل للمغرب العربي العنصري ، وهو نفس المقترح الذي ساقه وزير خارجية المغرب ( سعد الدين العثماني)

  • أنير أمازيغي ريفي
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 00:50

    إلى صاحب التعليق رقم:253 ـ عباس من الجزائر:
    من أين أتيت بهذه الأرقام؟جهة القبائل وحدها يقطنها ما يقارب 7 مليون و هم أمازيغ..
    وجهة الشاوية(الأوراس) يقطنها ما يزيد عن 3 مليون أمازيغي..
    و الطوارق الجزائريين ما يزيد عن 1 مليون أمازيغي..
    وبن مزاب أكثر من 1 مليون أمازيغي…ونهيك على بني سنوس ما يسمى بالريفيين الأمازيغيين الجزائريين المعربين قسرا،أنت واهم فالجزائر تعتبر عند الأمازيغيين بصفة عامة قلب الأمازيغ الحي،كل المثقفين و النخبة الجزائريين يعتبرون الجزائر معربة و ليست عربية فالفرق شاسع بين المفهومين…
    وجوابا على ما أثر آنتباهي أن الأمازيغ في القبائل هم الذين "يشطحون ويرقصون":هذه نعتبرها مزاعم و ظلم في حق الأمازيغ:هل القبائل هم الذين أسسوا"روتنا"وقنواتها التي تهان فيها المرأة المسلمة؟وهل الأمازيغ هم الذين يمولون أستديوهات الغلع و العراء في بعض الدول العربية؟لا أريد ذكر الأسماء!
    الحقيقة أن الأمازيغ مقصيون مهمشون في كل شمال إفريقيا و في أرض أجدادهم الأصليون،فالقذافي كان ينكر حتى وجودهم في ليبيا ويسجنون بمجرد تعبيرهم باللغة الأمازيغية،ففي الجزائر نسبة الأمازيغ يتعدى الرقم الذي ينشر رسميا

  • Mc Maroc
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 10:17

    إلى التدخل 312
    وآنت من أين أتيت بهده الأرقام ؟ من الريف؟
    من أي معهد؟
    قل لي يا أخي ؟
    من أين أتيت بهدا الإسم أمازغ؟؟
    القبائلى لونه أبيض شعره أصفر وعينه زرقوات
    تقاليد خاصة به وعادات خاصة به ولهجة خاصة به.
    مثل الفرنسي قد يكون إبن عسكري فرنسي أو وندالي الأصل
    طوارقي : لونه أسمر شعره أسود عينه سوداء له تقاليد خاصة به
    وعادات خاصة به ولهجة خاصة به إفريقي الأصل.
    ليس لهم أي نقطة مشتركة
    كيف يمكنك أو تسمح لنفسك أن تصنفهم أبناء عرق واحد مسمى
    أمازغ؟
    إشرحلي ؟؟؟؟؟

  • الأمازغ هو إسم مخترع.
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 11:37

    أنتم تكتبون في تدخلاتكم أكتر من90%
    هم من أصول امازغية
    فإدا كانت90 % صحيح
    لمادا تبكون دائما بأنكم مهمشون
    وتتضاهرون كأنكم مضلومين
    فإدا كنتم تمتلون90 % أو80%
    فأنتم لاتحتاجون للمضاهرةأآنتم تضنون عربي واحد عرب خمس ملايين أمازيغي
    وهدا مستحيل؟
    شآنكم غريب لا تعرفون الحساب والرياضيات
    نحن عرب آجدادنا من العرب الفاتحين، عرب الأدارسة،قبائل بنوا هلال،قبائل بنو سليم ،قبائل بنو حسان ،عرب الأندلس والمورسك
    ولا ننسى الشرفاء ودعاة الدين و العلماء
    وأبناء الزواج المختلط أي من آبوهم عربي
    وهدا العدد يشكل أكترمن75 %.
    أما أنثم فأنتم خليط من : البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    ولاننسي عبيد هده الشعوب.
    هدا الخليط لن يكون أمازيغي كما تدعون وتكتبون
    هدا خليط ليس أمازيغ.
    هل:البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    يساوي أمازغ هدا مستحيل علميا ونضريا وتطبيقيا
    آنتم تضنون أن: الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    ومختلف عبيدهم اللدين عاشوا قرون متعددة فوق هدن الأرض
    ماتوا ولم يختلطوا مع أحد
    ولم يبق إلا الأمازغ وهدا مستحيل !!!!!!!!!
    لا يوجد في المغرب عرق واحد إسمه الأمازغ
    الأمازغ هو إسم مخترع.

  • sayfalarab
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 11:39

    إلى كل البربر المتشدقين بكونهم أغلبية لماذا لا تكتبٌون بالامازيغية ؟؟؟؟؟؟ اتحادكم أن تكتبو بالامازيغية لتصل وجهة نظركم الغبية ، لولا العربية لم تواصلتم مع العالم ، من يريد أن يتشدق بعرقه عليه البدء بإعطاء القيمة للغته إلا إذا كانت هذه اللغة مفتعلة لا قيمة تاريخية لها ،انشري يا هسبرس ببساطة ألي عطا الله ف السوق التاريخ لا يرحم العرب تركوا حضارة بلغت القمم قد تستطيعون تزوير التاريخ لكن لن تستطيع تزوير الواقع والواقع أن لغات التواصل في المغرب العربي هي العربية . نحن عضو في الجامعة العربية ، لغتنا في الامم المتحدة هي العربية ، لغتنا الرسمية هي العربية ،الأمازيغية جزء من التراث لا أقل ولاأكثر .

  • AL MAGHRIB AMA9RANE
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:51

    بعد قراءتي للمقال ولمعظم التعاليق قررت أن أكشف بعض الأشياء لمن يريد قراءة تعليقي الذي أتمناه أن ينشر من طرف هيسبريس :
    1- أولا كلما سمعت كلمة المغرب العربي في الاعلام المغربي والا بدأت في سب وشتم العرب وغيرت القناة .
    2- أفكر كلما مررت أمام لوحة لوكالة المغرب العربي للأنباء بكتابة المغرب الأمازيغي على حائط الوكالة.
    3- فضلت أن أترك زوجتي أمية على أن أرسلها لمحاربة الأمية مادام هناك غياب للهوية الأمازيغية في برامج محاربة الأمية (التعريب الممنهج : أحد كتب محاربة الأمية يحتوي على تعابير عنصرية أقصائية للأنسان الأمازيغي ).

  • أين كنثم
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 16:10

    أين كنثم أنثم ولغثكم طيلة أربع آلاف سنة؟؟
    شمال إفريقيا كان ملتقي الشعوب
    هجرة البربرواتهت مهمتهم وبعد دلك
    الفنقيون دخلوا إلى شمال إفريقيا
    2800قبل الميلاد وكانوا يتكلمون الفنيقية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم القرطاجنييين وكانوا يتكلمون القرطاجية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم الرومان وكانوا يتكلمون الرومانية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم الوندال وكانوا يتكلمون الجرمانية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم البيزنط وكانوا يتكلمون البيزنطية
    وعاشوا قرون متعددة
    حتى نهاية القرن السادس بعد الميلاد
    هده مدة أكترمن 4000 سنة
    والأمازغ ليس لهم وجود يدكر في التاريخ ولا الجغرافية
    والأن نحن1400 سنة بعد الفتوحات العربية الإسلامية
    العرب هم من فتحوا شمال إفريقيا سلموه وعربوه
    وحافضوا عليه إلى يومنا هدا.
    أما أنثم إنتهت مهمتكم بعد دخول الفنقييين

  • villa77rt
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 17:09

    ما زل المتطرفون البربر يرددون خرافة اعتلاء شيشونق او شيشنك للملك في مصر على انها حدث تاريخي يهم البربر ؟؟ واش كضحكوا علينا و لا شنو . من صدق هذه الخرافة هم فقط الاشخاص الذين لا يقرؤون . ارجوا ان تقرؤوا من مصدر اوروبي عن من هو شيشنك او شيشونغ كما يسميه بعض. لكي تعرفوا الحقيقة شيشنق هو ابن ضابط كبير في الجيش الفرعوني . و هو من اصول بربرية ليبية . حيث ان الفراعنة كانوا يعتمدون على مرتزقة من برابرة ليبيا لمحاربة باقي البربر في شمال افريقيا و التوسع . و يتم مكافأة هؤلاء المرتزقة من خلال اعتبارهم مساوين للمصريين في الحقوق و الواجبات . او بمعنى اخر ياخدون الجنسية المصرية . يعتنقون الديانة الفرعونية و يتحدثون اللغة المصرية القديمة و يلبسون لباس المصريين . و شيشنق بما ان والده كان جنديا مهما في خدمة الفرعون فقد تلقى شيشنق تعليما عاليا مع ابناء الفرعون و هذا ما مكنه من الاستيلاء على عرش مصر بدون قطرة دم و بدون معركة . و عند اعتلائه لعرش مصر ارتكب هذا المدعو شيشونق لمذابح و مجازر كبيرة ضد برابرة ليبيا حيث كان يحاول توسيع الامبراطورية الفرعونية . هذه هي الحقيقة المرة . اقروؤا الكتب ففيها خلاصكم

  • villa77rt
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 17:12

    للتذكير فقط إن الضهير البربري كانت تتبناه فرنسا لغرض ما ،أما الآن فأصبحت تتبناه إسرائيل لغرض ما

    البربر القدامي الدين هاجروا إلى المغرب لم يكن لهم خط مكتوب
    بل الطوارق المقيمين في النيجرهم من كتب
    لهجة التمشق بحروف التفناح الفنيقية
    في المغرب
    ثلاث لهجات مختلفة تختلف من منطقة لأخرى نقلت
    من الشفوي إلي الكتابي سنة2003
    على الطريقة الطوارقية
    وكتبت تحت إسم اللغة البربرية
    اللغة الموحدة لهده اللهجات لاوجود لها
    ثلات لهجات مكتوبة بدون قواعد ليست لغة واحدة
    أيها الناس
    إدا كتبت اللهجة الطنجاوية بحروف الهيروغليفية
    بدون قواعد على الطريقة المصرية
    وطلبت منكم تطويرهاوخلق قواعد لها وتعليمها لأبنائكم
    هل ستوافقون؟؟؟.
    اللغات الموجودة تندثر
    أما الإختراع اللغوي فلا حضوض له

  • أنير أمازيغي ريفي
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:10

    تتمة: إلى صاحب التعاليق رقم: 314 و 319 و 320..:
    أنت تخلط المفاهم ولكن كن على يقين أنك تكتب إلا المغالطات وبطريقة قومجية عروبية أكل عليها الدهر وشرب،تعاليقك سأختزلها في بضعة كلمات مختصرة،وهي أن اللغة الأمازيغية كانت هنا ومازالت،والتعريب آتى عبر الدين الإسلامي الذي آختاره أجدادنا،وإدريس الأول لم يأتي إلى المغرب فاتحا و على رأس جيش بل العكس جاء لاجأً ومعه ثلة قليلة من الأعراب الذين آستقبلوا بحفاوة من طرف أجدادنا الأمازيغ الأوربيون،لا تكثر في اللغو و التهرج فأنت تحكي إلا المغالطات ليس إلا،أما القبائل العروبية التي تطرقت إلى ذكرها كبن سليم وبن هلال..فآتى بهم أسيادك الموحدون أمازيغ الأطلس لتعريب الأمازيغ،ليس لأن الأمازيغ كانوا أميين كما تسوقون و تزعمون بل العكس قصد فهم الإسلام الدين الجديد و عبر القرأن الكريم المكتوب بالعربية..
    أما الخليط الذي تزعم فلم يذكر عنه شيء في التاريخ،إلا المزاعم العروبية،الوندال عندما وصلوا أمام شواطئ مليلية دمروا من طرف آسيادك الأمازيغ،والقرطاجيون هم أمازيغ أصلا يا من يكتب ما لا يعني ويفهم،فالفنيقيون هم أصلا أمازيغ لآعتبارات لم يعرفها أمثالك…

  • أنير أمازيغي ريفي
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:52

    تتمة :إلى صاحب التعاليق:314 و 318 و320: الذي يقرأ تعالقك سيصتدم بغبائك المفرط و حتى لا نقول عنصريتك السافرة،وسنرد عليك بالتالي:
    هل سبق لك قرأت على الممالك الأمازيغية ؟ :
    ـ مملكة نومديا من 46 إلى 202 قبل التاريخ وملوكها:سيفكس و مسينيسا و كيا..
    ـ موريتانية الطنجية وملوكها كبلوتمي الذي حكمها في القرن 1 قبل الميلاد و بوشيس 1 و بوشيس 2 وتكفريناس و يكورطا و يوبا 1 و يوبا 2…واللا ئحة طويلة جدا،ربما لم تعرفها،سنذكرك بأن المملكة الطنجية و عاصمتها طنجيس و ملكها بوشيس كانت موجودة قبل وجود العرب و ما بالاك أن تروي لنا تكهنات و تافهات..أما كلمة (البربر)التي تستخدمها إنها كلمة شرف و عزة لقب بها أجدادنا الأمازيغ بسبب مقاومتهم و محاربتهم للرومان و اليونانيين و غيرهم:أصلها يوناني تعني الغير المطاعين و الغير المنتمين للحضارة اليونانية،أنت تكتب ألفاظ تقصد بهم إساءة و لكن تجهل معناها
    والوندال الذين ذكرتهم حكوا على أسيادك الأمازيغ أنهم لم يسبق لهم موجهة قوم يحارب و شجاع كالأمازيغ على الإطلاق،والتاريخ شاهد على ذلك..
    وبالتالي يجب عليك أن تحترم تاريخ الأمازيغ و حضارتهم الضاربة في أعماق وجود الإنسانية…

  • أنير الريفي أمازيغي
    السبت 25 فبراير 2012 - 01:18

    إلى صاحب التعليق رقم:200 – مغربي
    سأرفع التحدي و الجواب بكل سهولة هكذا سنعلمك الأرقام باللغة الأمازيغية
    الأرقام باللغة الأمازيغية :
    ءاميا 0
    يان 1
    سين 2
    كراض 3
    كوز 4
    سموس 5
    سضيس 6
    سا 7
    تام 8
    تزا 9
    مراو 10
    يان دمراو 11
    سين دمراو 12
    كراض دمراو 13
    كوز دمراو 14
    سموس د مراو 15
    سضيس دمراو 16
    سا دمراو 17
    تام د مراو 18
    تزا د مراو 19
    سيمراو 20
    سيمراو د يان 21
    سيمراو د سين 22
    سيمراو د كراض 23
    سيمراو د كوز 24
    سيمراو د سموس 25
    سيمراو د سضيس 26
    سيمراو د سا 27
    سيمراو د تام 28
    سيمراو د تزا 29
    كرا مراو 30
    كومراو 40
    سمو مراو 50
    سضيمراو 60
    سامراو 70
    تزامراو 90
    تيميضي 100…
    أنتم تتحدثون و وتنتقدون لغة أمازيغية لا تتكلمونها و لا تعرفون عليها شيء،وأنا سأنصحك لحفظ هذه الأرقام فالرياضيات و الفزياء و العلوم التطبيقية و غيرها قادمة لا محال باللغة الأمازيغية…
    فالأكادميون والباحثون الأمازيغ في كل شمال إفريقيا فتحوا ورشا لغويا أمازيغيا ربما ليس في خيال الأمازيغفوبيون أمثالك،سنرد الإعتبار للغتنا و سنضعها على السكة العالمية،أنتم واهمون فالقطار الأمازيغي قد غادر المحطة و بقوة…
    اللغة الأمازيغية لغة حية ترزق

  • اكتبوا بلغتكم
    الأحد 26 فبراير 2012 - 08:36

    اولا الى يطو ,العرب لا يسمون يطو …وكوني ما تكونين لكن ابتعدي عن العرب لقد هاجرت وعرفت العرب ..مما زادك حقدا لانك ناقصة تربية والخلق الحسن …فلا احد يريدكم ان تكونوا عربا لان للعربي صفات لقد عرفتيها اليس كذلك ؟ثانيا من اجبرك على الكتابة بلغة العرب ؟لماذا لاتكتبين بلغتك او لهجتك لقبيلتك وعشيرتك وتحترمين ثقافة الغير اذا كانت لك ثقافة اصلا ؟؟ ما اوقحكم ! لقد اصبح العرب لايسألوننا هل انتم عرب او بربر ..ولم اذكر عربي ذكر شلح بخير, وابدا في الشرح لهم عن اهل الريف وعزتهم وكرامتهم ونبلهم وكرمهم و غيرتهم على النساء والله امجد في المكاريه تمجيد حسبي الله على هذه الوساخ

  • ANAZORE
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:37

    تنميرت تنميرت للمعلق أنير الأمازيغي الريفي. ravo bravo

  • houssam hassan
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 16:08

    لى صاحب التعليق رقم:313 – مغربي
    j'ai apppris les chiffres an berbére c'est bien mais pour quoi faire rien je pense que les amazighs se sentents tous un peu marginaliées c'est a cause de leurs rites et cotumes enfermées sur eux meme, il faut essayer de s'eppanouir sur ll'autre monde arabe ou francais ou chinoi ou il faut essayer de se familiariser avec tous le monde et attention a la descrimination c'est comme vous qui la provoque vous dites tu es berbere un autre saharaoui, fassi arabi c'est quoi ca c'est de n'importe quoi au lieu de dire des choses qui a de la valeurs vous dites des choses banales

  • زكريا
    الأحد 4 مارس 2012 - 07:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم يبقى لنا إلا الإسم نتفق عليه ، أين الإتحاد أصلا ، عندما نفعل الإتحاد بعد ذلك نعمل استفتاء على موضوع الإسم ، الرجاء عدم القول بأن الأمازيغ هم الأكثرية في الدول المغربية هذا كلام غير صحيح ، العرب هم الأكثرية ويمكن عمل استفتاء في الدول الخمسة المغاربية ونتأكد ، أنتمنى من إحواننا الأمازيغ أن يتقوا الله فينا وفي أنفسهم لأنهم يتوجهون بدولهم إلى الهلك بهذه العنصرية.
    الرجاء الرجوع إلى مقالات الدكتور عثمان سعدي الذي هو أمازيغي ، حيث أنه ألف معجما أكد فيه بأن الأمازيغية هي جزء من العربية.
    الرجاء النشر

  • زكريا
    الأحد 4 مارس 2012 - 08:04

    العرب لديهم أشعار منذ الجاهلية ولحد ما تزال موجودة ، فبما أنكم موجودون آلاف السنين قبل الميلاد ، اعطونا أشعارا لكم مكتوبة بتيفيناغ لكي نصدق ما تقولون …كفانا سفسطة

  • boubker asaadi
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 20:38

    Parlant avec justice dans lemaghreb arab il ya deux langue amazzigh et arab mais,aujourd-hui on trove que la langue arab ,je dit qu'il faut bien reflichir paceque le magreb sans amazigh n'a aucun sans ce sont les amazigh qui etaient dans le maroc avant que les arabiens ont venus

  • Muslim marocain
    الجمعة 11 ماي 2012 - 13:20

    Je pense que j'ai une solution pour ces point de litige.
    c'est de changer la nomination a "Le Maghreb Islamique" puisque la religion ne diferencie pas les peuples selon leures langues,racines

  • maillot de foot pas cher 2013
    السبت 16 مارس 2013 - 16:35

    Le 2012 Major League Soccer saison commence en Mars 2012, Sammy Ochoa a donné une certaine assurance supplémentaire Seattle à la 88e minute. empêchant ainsi ce qui aurait été achat maillot de foot pour club objectif, e ont une journée loin dêtre de ladministration maillot de foot enfant go sport. En dépit de croire que le club a besoin de plus de temps pour sinstaller changements suivants au conseil dadministration et de direction dans ces derniers temps. Sounders entra?neur Sigi Schmid a déclaré aux journalistes après le match? mais a souffert de la seule défaite dans son dernier match.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة