توقعات بعودة الحَجر الصحي الشامل تُخيف المغاربة وتهدد الاقتصاد

توقعات بعودة الحَجر الصحي الشامل تُخيف المغاربة وتهدد الاقتصاد
السبت 12 شتنبر 2020 - 23:00

استأثرت توقعات أصدرها معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME)، التابع لجامعة واشنطن، تُفيد بإمكانية إعادة تطبيق الحَجر الصحي الشامل في المملكة، باهتمام المغاربة طيلة الأيام الماضية.

واعتمد المعهد في توقعاته على مُؤشرات الوفيات والإصابات الجديدة وعدد الاختبارات اليومية، إضافة إلى الطاقة الاستيعابية للمُستشفيات المغربية، وأخذًا بعين الاعتبار مدى احترام التدابير الوقائية، خُصوصاً ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

ويُبدي المغاربة تخوفاً من تطبيق سيناريو الحَجر الصحي الشامل، خصوصاً مع تفاقم الوضعية الوبائية منذ أسابيع، حيث باتت نسبة الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد قيد العلاج تناهز 20 في المائة.

وكلما ارتفع عدد الإصابات قيد العلاج زاد الضغط على المستشفيات العمومية، على الرغم من تعديل وزارة الصحة للبروتوكول الصحي لإتاحة العلاج المنزلي للمصابين بالفيروس دون أعراض.

أما نسبة الإماتة، ورغم أنها ما تزال في حدود 1,85 في المائة، بأكثر من 1500 وفاة من مجموع الإصابات منذ مارس المنصرم، إلا أن أرقامها اليومية مُقلقة للغاية وتنذر بحصيلة ثقيلة مع توالي الأيام.

في المقابل، ما تزال نسبة الشفاء مرتفعة نسبياً منذ بداية الوباء، حيث يناهز عدد المتعافين من “كوفيد-19” منذ ظهوره أكثر من 64 ألف حالة، من أصل 82 ألف إصابة مؤكدة إلى حدود الجمعة.

ويبقى سيناريو العودة إلى الحجر الصحي الشامل أمراً مستعبداً؛ إذ لم يسبق أن طبقته دولة من جديد رغم استمرار تسجيل الإصابات بشكل مرتفع عبر العالم، لأنه يبقى خياراً صعباً على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والنفسي.

وما هو مؤكد أن الحَجر الصحي الشامل لا يقضي على الوباء بقدر ما يحد منه فقط، لكن لا يُمكن تطبيق الحجر إلى ما لا نهاية، لأن الاقتصادات لا تتحمل إغلاقاً مستمراً يؤدي في النهاية إلى أزمة اقتصادية كبيرة.

وفي المغرب، حذر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال الأسبوع الجاري، من العودة إلى الحَجر الصحي الشامل، حيث أكد رئيسه شكيب لعلج، في ندوة صحافية، أن “الإجراءات الحاجزية تبقى الوسيلة الأكثر نجاعة من الحد من تفشي الوباء وتفادي الرجوع إلى الحَجر الصحي الذي سيكون ضاراً بشكل كبير للاقتصاد الوطني”.

وبسبب الحجر الصحي الذي طُبق في أغلب دول العالم قبل أشهر، تواجه الاقتصادات انكماشاً غير مسبوق فرض حشد التمويلات ونهج سياسات التقشف وإعادة إنعاش الحركة الاقتصادية لتقليل الخسائر.

وفي المغرب، سبق لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن قدرت كُلفة الحجر الصحي الشامل بحوالي 0.1 نقطة من الناتج الداخلي الإجمالي يومياً، حيث ينخفض مستوى الحركة التجارية والاقتصادية وتتضرر المقاولات وتقل مناصب الشغل.

وفي حالة ما تم تطبيق حجر صحي شامل، سيكون على الدولة تخصيص دعم مالي جديد للأسر المتضررة من هذا الإجراء، وهو ما لا تُتيحه وضعية المالية العمومية حالياً في ظل ارتفاع النفقات وتراجع المداخيل.

وتدفع نسب الانكماش الاقتصادي التي رصدتها مجموعة من المؤسسات والمعاهد الحكومات إلى تفادي العودة إلى الحجر الصحي الشامل، مُقابل ذلك، تنهج السلطات في المغرب، كما في دول العالم، حَجراً صحياً في المناطق التي تسجل إصابات كثيرة.

ويسمح الحجر الصحي الشامل، أو الإغلاق كما تسميه منظمة الصحة العالمية، للبلدان بوقف انتشار الفيروس، لكنه ليس حلاً يمكن تطبيقه على المدى الطويل؛ لأن الجميع يعرف ضرورة استئناف عجلة الاقتصاد وحركة المجتمعات والتعايش مع الفيروس.

وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن أكدت أن العالم مُضطر للتعايش مع فيروس كورونا لفترة طويلة، ودعت الدول إلى الحرص على تطبيق المواطنين للإجراءات الوقائية اللازمة للتقليل من انتشار الوباء.

وتَعتبر المنظمة أن الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي والخوف من المستقبل كلها عوامل من شأنها أن تُصيب البشر بأمراض نفسية طويلة الأمد، بالإضافة إلى الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن ذلك.

‫تعليقات الزوار

46
  • the peace
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:27

    لا شك ان الحجر الصحي سيعود اذا استمر هذا الارفاع في عدد حالات الاصابات ، نسال الله السلامة

  • مهتم متهم
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:31

    إنه تخمين لا أقل ولا أكثر و حتى إن كان صحيحا فإلى أي مدى سنطبق الحجر الكامل الذي بسببه ستتوقف الدراسة وتعطل عجلة الاقتصاد ولن نمارس حقوقنا الدستورية. لقد سبق لي أن قلتها في المقال السابق الحل هو أن نحترم التدابير الاحترازية بجدية و نمارس حياتنا بشكل عادي.

  • السيكليس
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:32

    الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي والخوف من المستقبل كلها عوامل من شأنها أن تُصيب البشر بأمراض نفسية طويلة الأمد، بالإضافة إلى الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن ذلك.

  • Hassan
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:38

    حجر شامل لمدة وجيزة مثلا خمسة عشر يوما ريثما تهدئ نسبة الحالات ويشفى غالبية المرضى ثم يستأنف العمل مرة أخرى

  • كاتب
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:38

    صراحة مللنا من كورونا و قتلنا الروتين قبل ان تقتلنا كورونا ولا نحتاج لحجر صحي لاننا بدون حجر صحي ونعاني من كثرة الخوف وقلت المدخول وغلاء فواتير الماء والكهرباء وووو….والحمد لله على كل حال لهذا اتمنى ان نتكيف مع الوضع الصحي ويحمينا الله من هذا الوباء ويتبدل حال المسلمين الى الاحسن

  • سارة
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:43

    ادا تم تطبيق الحجر الصحي فلا مستقبل لنا و اقتصادنا سينهر و انصح الناس بعدم تطبيقه و الحل هو التعايش مع الوباء…الحل في حالة تطبيق الحجر الصحي هو خصم 50%من اجور الموضفين و توزيعها على المحتاجين …لانه لا يعقل ان تتوقف الانشطة الاقتصادية و التجارية و يستمر الموضفين بالحصول على الاجور الكاملة دون العمل ..كأنه لا شيء و لا ازمة. ….

  • %%%%
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:45

    si se virus a était élaboré dans labo français il y sertainement un vaccin et ceux qui l on crée veulent plier en quatre tous les peuples et toutes les économies . ne tombez pas dans le panneau deux fois . prenez en charge que ceux qui présentent des symptômes graves pour les faut positifs ils peuvent rester a la maison avec un suivi par téléphone et laisser les saints et ceux qui ont l'humanité travailler. et ne courez pas après les vaccins testez les. en premier

  • احمد
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:48

    على الاقل ونحن على ابواب فصل الشتاء متعرف فيه شكون مريض بكورونا ولا شكون بالبرد العادي خاص الدولة تبقا دير حجر صحي متقطع اسبوعين على الاقل وتفتح ماشي تسد بحال الاول بالاشهر غير باش الحالات ميكثروش بزاف

  • green generation
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:51

    مع هاد الحكومة والمسؤؤلين كل شيء منتضر ومباح اغلبيتهم لا حلول ولت استراتيجية لهم سوى copier et coller من عند الدول الديمقراطية رغم هذه الاخيرة تحاول ان تبتكر حلولا واقعية بعيدا عن صعوبة الحجر ومتطلباته النفسية والاقتصادية وبالتالي تحاول ان تتعايش وتتواصل مع شعبها عكس بعض الدول النامية فكريا واقتصاديا واجتماعيا مازالت لم تستقر على اتخاد قرارات تهم شعبها ومصلحته بدل الارتكاز الى تقارير منضمات تحاول ان تحشرنا كالفىران لا عمل لا هواء لا تنزه خدمة للوبي الراسمالي المتوحش

  • nabil
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:54

    فيروس كورونا لايحتاج للحجر الصحي , لانه فيروس غير طبيعي , كورونا من صنع البشر, يعني فيروس كورونا فهو اصطناعي , ظهر في شهر دجنبر 2019 في مختبرات ووهان الصينية , وتسرب عن قصد واصاب البشر, لوكان طبيعي لاختفى في فصل الحرارة والصيف , اظن فيروس كورونا هو سلاح بيولوجي يحارب الاقتصاد للدول العالم,

  • Hassan torino
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:00

    تأترت دول عظمى بالحجر الصحي الشامل كايطاليا ومزالت تتخبط وستبقى تتخبط سنوات . لكن المغرب لن يعود الى الحجر الشامل لانه يجب ان تبقى عجلة الاقتصاد تدور ولو 50 في مائة لهذا سمح المغرب للجالية المغربية المقيمة بالخارج للدخول الى ارض الوطن والخروج لدخ ولو نسبة قليلة من العملة الصعبة في خزينة الدولة لان المغرب يحتاجها لشراء المستلزمات من الخارج . لانه اذا استنزفت السيولة من العملة الصعبة سيؤتر على الدرهم المغربي الذي تم تعويمه ثم سيحتاج المغرب للاقترض لكي يخفف العبئ على الميزان التجاري

  • karim narif
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:04

    واشنطن تمشي تدير الحجر الصحي للميريكان لي كيموتو

  • متشائم
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:06

    لكل شخص لا يملك شئ يعيل به أبناءه او نفسه كيف سيفكر هذا الانسان في البقاء او الحياة او المرض و هو اصلا يعيش تحت عتبة الفقر اذا لم يبقى الانسان شئ يخاف عليه من الضياع فلن يخاف على حياته فحب الحياة متعلق بما نملكه فيها فالخروح و التنزه و استنشاق هواء البحر و مياه البحر هو كل ما يملك اكثر من 80%من المغاربة.مغاربة بدون عمل بدون سكن بدون صحة بدون تعليم و بدون امل… لا اظن ان من لا يملك شئ سيهتم بمصير اي احد اخر فمن لا يملك شيئا لا يخسر شيئا

  • Jawad
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:07

    لي مازال كيحلم بالحجر الصحي بغيت غي نقوليكم بداو بريوسكوم و حبسو راسكم فالدار و كونو قدوة للاخرين ياك عندكم الوعي الكافي
    و بنادم مابقا ليه غي ابيع بلاصتو فالسما كيقوليك الحجر الصحي
    نوض اوا تخدم و دور العجلة اصحابليك كاين فألمانيا و الله حتى تاكل الحجر ديال بالصح

  • مستشفيات زمن كورونا
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:09

    للأسف موضوع كورونا أبان عن ضعف كبير في كل القطاعات الحساسة. ضعف في بنية المرافق الصحية العمومية وتسيب في المصحات الخاصة التي باتت ترفض استقبال مصابي كورونا. فأين حق المواطن في العلاج؟

  • خدوج
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:09

    ليس هناك حل عملي أمام الحكومة غير العودة للحجر الصحي ، كلنا رأينا أن مقولة تطويق الوباء وتطمينات العثماني كلها مجرد وهم وفقاعة الغرض منها تلميع صورة حكومة فاشلة وعاجزة ، لذلك فالحجر هو خيارها الوحيد عليها أن تفرضه قبل فوات الأوان ومن رفض عليه أن يأتي ببديل

  • ولد حميدو
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:09

    هل المغرب وحده من فيه كورونا ام ان العالم يعتمد على المغاربة
    ادا كانت الدولة ستوفر مدخولا لجميع المغاربة مثل اصحاب القطاع العام فمرحبا بالحجر الشامل و المشمول و حتى بدل اشتمال في الاعراب

    العلاج اصبح في المنازل فوجب وضع السوار الالكتروني لكل مصاب بكورونا حتى لا يغادر سكناه اما الحالات الحرجة فلن تصل ل 2% ممكن استيعابها في المستشفيات
    اصبحنا لا نتكلم عن مرضى السرطان و الكلي و القلب و ضحايا حوادث السير و الله يشافي الجميع و تعددت الاسباب و الموت واحدة

  • الحجر الصحي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:11

    العودة إلى الحجر الصحي الشامل أمر أكيد وأي رافض له فهو واهم يمني النفس فقط، هذا مما اقترف أيدينا (لا تباعد لا كمامة مقاهي ممتلئة…الخ)

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:13

    اذن تاكد بالملموس ان المتحكمين في الاجراءات الصحية تاتي من واشنطن والمغرب ماعليه الا ان يطيع..

  • rachida
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:19

    المغاربة يعرفون جيدا أن مستشفياتنا لا تستطيع إستيعاب هذا العدد الهائل من الإصابات التي تزداد يوم عن يوم نضرا لأسرتها القليلة وكذلك أطرها المنهكة أصلا منذ ظهور هذا الوباء عندنا ورغم معرفتهم بهذا كله لا يبالون ومازالوا يستمرون في الاستهتار بالتعليمات الصحية من تباعد وإرتداء الكمامات.استهتارهم هذا هو من أوصلنا لهذا الوضع ويأتوا لي يقولو أن الحجر يخيفهم.لو كان فعلا يخيفهم لساعدوا السلطات في هزمه ولو بتطبيقهم للتعليمات الصحية وكذلك ساعدوا في تخفيف الوضع على المستشفيات وأطرها الذين يشتغلون فيها لكن لا حياة لمن تنادي المغربي يستهتر بكل شيء ويتهم السلطات وحدها انها هي الفاشلة كما لو أنه قام هو بكل ما يلزم القيام به وفقط السلطات هي التي لم تكن في الموعد.لو أردنا التغلب على هذا الفيروس اللعين لوضعنا يدا في يد مع السلطات لي هزمه لأن يدا واحدة لا تصفق لا أن نستهتر بالتعليمات وننفظ يدينا عليها وننتظر من السلطات وحدها أن تهزمه دون مساعدتنا لها ولو باحترام توجيهاتها لنا

  • Mustapha
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:20

    انا ضد الحجر الصحي . منفعنا بووووولو .و ماشي معقول الله احد الباس

  • ماذا بعد الشعب؟
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:23

    هل لدينا اقتصاد تنافسي و عالمي نخاف عليه؟ هل لدينا صناعات دقيقة ؟ هل ناتِجُنا الداخلي الخام يصل لنصف ثلث نظيره الإسباني؟ ماذا نصدر من غير المواد الأولية و الطماطم و الحوامض؟ نحتاج لفتامين س من أجل تقوية المناعة. أرباب العمل و المقاولات هل يختلطون بالعمال و المستخدمين؟ هل يصرحون بهم لدى الضمان الاجتماعي؟ هل يطبقون الحد الأدنى للأجور و قانون الشغل؟ هل يتفقدون المعامل؟ هل يطبقون بروتكول الوقاية؟ هل سنضحي بالشعب من أجل لفريز و سْبَابَطْ الموجهة للتصدير؟
    الأجدر بنا الإغلاق التام لسنة أو سنتين لإعادة تعريف الدولة و السياسة و الاقتصاد و المجتمع و المدرسة و الجامعة و المقاولة و الحياة و كل شيئ.
    الشعب هو كل شيئ. إذا ذهب ذهب كل شيئ. ماذا و من سيبقى بعده؟ و لأجل ماذا؟

  • Hina
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:26

    لن يخيفنا الحجر لمدة عشرون يوما.لعل وعسي ان نخفف من وطأة هده الكارتة.اقسم بالله اني فقدت اخي يوم الخميس بالراشدية.مات وهو نائم.بعد التحليل وجدوا الكورونا.لانه كان لا يحس الا بقليل من السعال.وربي شاهد.

  • ام فاطمة الزهراء
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:31

    لسنا بحاجة لحجر صحي فقد عانينا منه الكثير بل الحاجة إلى وعي الناس بأهمية الاحتياطات الصحية الوقائية فكلما استهتر الناس كلما سنؤدي الثمن باهضا . اليوم فقدنا جارة عزيزة رحمها الله بسبب هذا الوباء ومنذ اسبوع فقدنا زميلا بالعمل . رحمهم الله جميعا و رحم من سبقوهم ونطلب من الله اللطف بنا

  • maroc
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:35

    من خلال تجارب الحياة الأمر واضح لا يلزمنا واشنطن ولا المريخ السوداني الحجر الصحي الكامل فيه ضرر كبير ولم تطبقه اي دولة في العالم فحتى مصر مثلا لها نفس الإمكانيات وصلت عدد الحالات إلى 4000 الف يوميا و الوفات على ما اعتقد تخطت 300 في اليوم او اكثر ولم تغلق مصر نفسها والآن نجد مصر لا يتجاوز عدد الحالات 100 والوفيات أقل من 20
    نفس الشيء وقع مع السعودية
    لذلك صبرا جميلا فالمغرب نفس السيناريو الان نحن في تصاعد وسيأتي وقت النزول سواء بالتعقيم وبدونه فالفيروس هكذا يعمل وينتشر فلا يستطيع الصمود لأن نسبة الفتك أقل من المتوقع..
    المغرب قادر يستعيب 1500 حالة حرجة وهو قادر عليها….
    الحجر الصحي ليس مستبعد اقول مستحيل إلا إذا تغير الوضع في الخريف وسنحكم فإذا انتشر فسيفسك العالم كله وليس المغرب..
    نطلب من الله السلامة ومزيد من الحذر من يضن أن الفيروس لا ينتقل فهو في غيبات الجب وفي الضلال البعيد الفيروس منظم ومسير ومن لعب فيه يعرف ماذا يريد…..حذاري احتياط واجب

  • بلاحدود...
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:38

    الحجر الصحي مجددا يعني حتما: المجاعة و تهديد السلم الاجتماعي المهزوز أصلا و تزايد أعداد المفقرين و البؤساء و الكادحين و الغلابا من شرائح الشعب المغربي الكادح و المحروم في ظل التداعيات الصحية و الاجتماعية والاقتصادية الصعبة و القاسية و تدبيرها الفضائحي الكارثي أصلا من طرف محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و غياب سياسات دعم إجتماعي و اقتصادي و مادي و معنوي و خطاب طمأنة للشرائح الاجتماعية المتردية أوضاعه المعيشية و قوتها اليومي المعدوم..

  • هراء
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:40

    الحجر الصحي الشامل جدا مطبق فعلا و قد تراجعنا سنوات للوراء كل شيء ممنوع و أغلب المرافق مغلقة و التنقل شبه مستحيل و الحدود مغلقة و السياحة صفر، ماذا بعد كل هذا؟ ربما يجمعوننا في معتقلات شاسعة و يربطونا مع الأسلاك الشائكة و يشبعوننا ضربا حتى نعترف من أين جاء الفيروس ههههه هذا ما تبقى للمخزن فقط، كل تضييق مارسه و بتشدد مع الشعب و لم يجد ذلك نفعا، كان يحسب أن كورونا يخاف من وزير الداخلية هههه

  • حسن
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:44

    في الحجر الصحي السابق فاغلبية المغاربة كانوا قريب يحماقو و خصوصا الاطفال و باغيين دبا تقتلونا بدون كورونا

  • سمير
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:07

    أظن أن الوضع أحسن بكثير من دول متقدمة من حيث نسبة الإماتة، بروتكول الهيدروكلوركين أعطى مفعولا واضحا، المرجو إدخال الكورتيزون بقوة وبدون تردد للحالات الصعبة كما أوصت منظمة الصحة، لا أرى سببا للإغلاق الكامل على ماأظن، مزيدا من المثابرة وعدم القناعة بمزيد من العمل والتدابير من المواطنين؛

  • علي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:08

    رجاء افتحو لنا المساجد ……
    قلتم ان الغاية من اغلاقها هو منع انتشار الفيروس لكن انظرو الى اين وصلت هاد كورونا والمساجد مغلقة……….ومن خلال ماسبق نستنتج ان كوفيد 199 غير موجود ببيوت الله بتاتا…………..
    افتحوها من فضلكم

  • Abdellah
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:10

    وا خرجتو على البلاد يا المسؤولين الفاشلين مطفرتوه لا في الإقتصاد و لا فالتعليم و لا فالصحة و جات كورونا فضحاتكم غرقتو البلاد وللي فيها يا الحكومة البائسة ضيعتونا وكرفصتونا.

  • االحجر الصحي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:19

    1000 مرحبا للحجر الصحي.
    نحن كمغاربة و مواطنين لا نريد التعايش مع الفيروس الكورونا.
    كل الدي لا يريد الحجر الصحي فهم اصحاب الاموال ، اصحاب المقاهي و الدكاكين الخ…
    ام نحن الدراويش و مساكين الحجر او بدون حجر حالتنا هي حالتنا.
    و لذا اكدها مرة اخرا و اكررها بصوت كل المغاربة نعم ثم نعم ثم نعم للحجر الصحي الى ان يشاء الله و الحمد لله على كل حال.

  • ولد حميدو
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:34

    بعض الاشياء في العالم المتوحش فكل شيء ممكن التحكم فيه فمند سنوات كانت منطقة بالاسكا محروسة جدا فحتى الامريكيون لم يعرفوا ما يدور هنا و عندما افتضح الامر اوقفوا المشاريع او التجارب بحيت بامكانهم ان يحدثوا زلزالا في مساحة كبيرة و كدلك انزلوا الثلوج في صحراء قاحلة بالاضافة لامكانية ارسال غازات قاتلة لاي منطقة
    ادخلوا يوتوب و اكتبوا
    مشروع هارب
    Projet haarp
    انا اظن ما يقع الان حرب بيولوجية بين الصين و امريكا فالاولى استفادت بحيث باعت كل سلعها التي كانت مكدسة عندها و خصوصا لوازم التنظيف و معدات الصحة و غيرها و حتى الالكترونيات اما امريكا فستربح مستقبلا في الاستثمارات في عدة دول

  • رأي1
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:52

    يبدو ان الوضع الوبائي سيتفاقم .فعلى الرغم من أخذ عدد المصابين يرتفع فان اغلبية المواطنين لا يزالون يستصغرون الوباء.اخبرني احهم هذا المساء من اسبانيا التي الاحق بها مؤخرا ان الامر خطير جدا وان الناس هنالك تأخذه مأخذ الجد بعد ان ساد الوباء وانتشر الى درجة انهم أخذوا يقومون بالتحليلات من داخل السيارات.وقد تعجب من امرنا هنا وكيف انه عندما كان في المغرب كان يعتقد بان الامر بسيط ولا خطر فيه لكن ما ان دخل اسبانيا حتى وجد شيئا مختلفا.فالناس هنالك في ما يشبه الحرب.هنا كل شيء يبدو عاديا .الشوارع ممتلئة والازقة مكتظة بالاطفال يلعبون ملتصقين ببعضهم البعض والنساء مجتمعات والرجال في المقاهي والبشر منتشر في كل مكان.فلماذا لا يتم على الاقل تقييد الحركات وتفريق الجموع وتكثيف التوعية بالوباءو…..

  • مراقب
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:56

    كنت اظن انهم يحسون بالندم على الاغلاق والحجر الصحي لي داروه قبل وضيعونا ف 3 اشهر بدون فائدة تذكر فقط نحنونا وعدبونا وكرفسونا … الاجدر ان يعترفوا بان الخطأ الذي اقترفه العالم هو ذاك الحجر الصحي الاجباري … و الى لاحظتو ومتبعين اخبار كورونا غادي تعرفو بلي العالم كان غبي لدرجة كبيرة حيت الحالات لي كنسجلوها اليوم اكبر بكثير في عهد الحجر الصحي مما يعني انه كلشي دوك الاجراءات مشاو ف الزيرو

  • محمد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 03:40

    الحجر الصحي الشامل ضرورة ملحة لتجاوز تفشي هذا الوباء. نتمنى أن يعود في أقرب وقت لأن الوباء ينتشر ويرتفع بنسبة مخيفة يوما بعد يوم.

  • بن يوسف
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 08:08

    ادا اضطرت الدولة ان تعيد الحجر الصحي الشامل فهدا طبعا يتطب اعتمادات مالية ضخمة ستقسم لا محالة ضهر الدولة ولا مفر من الالتجاء الى الاقتراض والديون طبعا فوائدها كتيرة وهي تضر اكتر مما تنفع وكل الحلول احاها مر طبعا وانا من موقعي هدا مستعد ان اقرض الدولة من مال الخاص 10000درهم دون فوائد على ان استرده حين تزول هده الجائحة ويتعافا الاقتصاد وهده دعوة لكل مواطن غيور على بلاده ان يحدو هدا المنحى كل من لديه بعض المال على حساب استطاعته بدل ان يخزنه في البنك ان يحاول ان يفعل به شيئا نافعا انا هنا لا اتكلم على الاحسان او الصدقة انا فقط اتكلم على التعبئة لمواجهة هدا الوباء دون انانية ويجب على الجميع ان يعي اننا في حرب ضد هدا الوباء يا ان نقضي عليه او هو من يقضي علينا

  • america
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 08:15

    الولايات المتحدة الأمريكية ستكون الدولة الأولى في العالم التي تنهي الفيروس نهاية عام 2021 بلقاحات في الولايات المتحدة بعد ذلك ستساعد في القضاء على الفيروس في البلدان المتخلفة بحلول نهاية عام 2022

  • مصطفى
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 08:58

    المعهد الأمريكي ينصحنا بالعودة للحجر

    هذه "الدراسات العلمية" وصفات للخراب وسم في الدسم من ورائها أجندات معروفة

    لماذا لا تعود الولايات المتحدة وأوروبا للحجر وهي تسجل أرقاما أعلى من المغرب

    يستحيل منطقيا وعلميا للحجر القضاء على الوباء، فحتى لو انخفضت الأرقام قليلا فستعود للارتفاع بعد الخروج من الحجر، بينما يكون الحجر قد خرب الاقتصاد والمجتمع وتسبب بخسائر أكثر من أي مرض ووضع البلاد تحت رحمة الدائنين العولميين وشروطهم إلى يوم القيامة

  • sobhi
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 09:05

    ***أولا جميع علماء العالم في القيروسآت virus يؤكون أختفاء قيروس كورونا و أحصيائيات المصابيين بكورونا لا تتعدى أحصائيات مصابيين بمرض قيروس زكام كلاسيكي ، أذن كفاكم تهويل و تسيير شؤون السياسية و الأقتصادية بوسيلة الخوف .
    ****ثانيا و حتى أن رجع القيروس في المستقبل ، فعوض اللجوء لمبادرات سياسية عشوائية لا مسؤولة تحطم الأقتصاد و تؤدي للأحتقان أجتماعي حاد ، فيجب بكل بساطة مراقبة و تشديد الحراسة في المطارات و الموانئ لمراقبة المسافريين و السلع الذي يحتمل نقلهم للعدوى في ذخول و الخروج ،

    ****أذن كفاكم أستحمار للشعب ، لأن شعب قهر و أفقر بمعنى الكلمة

  • مواطن غيور
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 09:09

    الحجر الصحي الكامل ليس في مصلحة احد لان الكل سيتضرر ،الاقتصاد مازال يعاني من مخلفات الحجر الصحي الاول حيث كان المغرب يخسر مليار درهم كل يوم ،وقطاع السيارات تراجع باكثر من 30% والسياحة توقفت وشركة الطيران الوطنية على حافة الافلاس… ومن ااناحية الاجتماعية ازدياد معدل البطالة ،تراجع مستوى التعليم افلاس بعض مؤسسات التعليم الخصوصي…اغلاق المساجد اثر على نفسية المواطنين ،كل ذلك يجعل ان العودة الى الحجر الصحي الكامل شبه مستحيل.

  • طنجاوي محكور
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 10:18

    واش نتوما كاتفكرو ولا لا.المكلخ هو اللي كايدير نفس الحاجة ديما و كايتسنا نتيجة مختلفة.واش باغيين تقبروناااااااا.ياك درتو حجر كلي و حجر جزئي و ماقديتو تا لعبة غير مرضنا نفسيا.شنو فيها الى عشنا نورمال و طبقنا غي التباعد و غسيل اليدين .شغادي يوقع؟؟؟؟؟ و الله تا خرجتو علينا بهاد الجهل.كاتخلعونا بالارقام دالموتى.كن كتبتو شحال من واحد كايموت يوميا بحوادث السير تا واحد مايسوق .كن كتبتو شحال من واحد كايموت يوميا من انفلوانزا تا واحد ما يخرج.اعباد الله تقاو فينا الله.ها شرع الله معاكم لما خليوانا نعيشو نورمال راه و الله ماهايكمل بيخير هاد الضغط اللي كاتمارسوه علينا.

  • Mecano0000
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 11:29

    هي لا تخيف المغاربة لأن الشعب منذ الإستقلال وهو يعيش الفقر والحرمان وكل الأجيال المتعاقبة كبرت وشاخت على التفقير ، من يخاف الآن هم من اعتادوا على على السرقة والريع .

  • كرم الضيافة
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 12:24

    الدنيا دوارة
    في وقت سابق كان المغاربة يتابعون أنباء كورونا في الجزائري أكثر من الجزائريين حتى أن وزير الخارجية المغربي نصح الجزائر أن تصرف أموالها لمحاربة كورونا عوض صرفها على غير ذلك في وضع استعراضي وكثير من تعليقات المغاربة
    اليوم لا يسعني كجزائري أن أقول

    سحقا لأصحاب السعير

  • عماد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 13:14

    إنشاء الله يرفع عنا هذا الوباء و البلاء

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز