تَمْغْرَبيتْ وعنف الهوية الخالصة المتفوقة

تَمْغْرَبيتْ وعنف الهوية الخالصة المتفوقة
صورة: هسبريس
السبت 6 مارس 2021 - 23:16

لا أحد كان يتوقع أن يدبر النقاش بشأن “تَمْغْرَبيتْ” بكل التشنج الذي لاحظناه طيلة الشهر الذي ودعناه، كما كان مستبعدا توقع حصول كل هذا الشرخ الملاحظ بين نشطاء من الحركة الأمازيغية، فريق يحمل هم الإنخراط في التأسيس لاستثنائية وطنية مغربية يجد فيها كل مغربي ذاته من خلال تملك جميع المغاربة لكل أبعاد هويتنا الوطنية الجامعة وفي صلبها الأمازيغية، وفريق آخر لا يعترف بتَمْغْرَبيتْ وبالهوية المغربية المتعددة الأبعاد، يقسم المغاربة إلى أمازيغ ومستعربين متحولين جنسيا.

لقد سارت الأمور عكس ما كان متوقعا حدوثه، فلم تقع الواقعة بين الإسلاميين المتشبثين بوطنهم المتخيل “دولة الخلافة”، وبين كل أنصارالإستثنائية المغربية والمغرب أولا. كما انزوى جانبا كل التواقين لإخراج الوطن القومي العربي من دهاليز الخيال إلى أرض الواقع. فالإسلاميون والقوميون العرب المغاربة تركوا المبادرة لبعض النشطاء الأمازيغ من أجل تكميم أفواه دعاة تَمْغْرَبيتْ والإجهاز على حقهم في التفكير وفي الإختلاف.

فما الذي دفع بعض النشطاء الأمازيغ للقيام بهذه المهام، التي لا تشرف الحركة الأمازيغية، نيابة عن الإسلاميين والقوميين العرب؟

الإنحراف عن مبدأ النسبية الثقافية

تعتمد النسبية الثقافية على الاختلاف وتعايش الثقافات بدل اقتتالها، وهي لا تؤمن بوجود تراتبية بينها أو سلم مفاضلة، كما لا تؤمن بتفوق إحداها على الأخرى. لقد تسلحت الحركة الأمازيغية بهذا المبدأ، منذ تأسيسها سنة 1967، في مقارعة حجة قوة القوميين العرب وتغولهم بقوة حجة مشروعها النسبي التعددي؛ فلم تكن تنادي بالهوية المفردة الخالصة، ولا بإحلال اللغة الأمازيغية مكان اللغة العربية، بل كانت تطالب بالتنوع في ظل الوحدة. وقد ساعدها ذلك في تحقيق المكتسبات تلو الأخرى.

هناك وثيقتان أساسيتان مرجعيتان تؤطران العمل الأمازيغي، ميثاق أكادير وبيان الإعتراف بأمازيغية المغرب، فالأول حصل حوله إجماع سنة 1991 وكان مرجعا للعمل الأمازيغي طيلة عشرية التسعينيات، أما الوثيقة الثانية فقد خلقت حولها دينامية وجدلا كبيرين ساهما في إطلاق مسلسل إنصاف الأمازيغية سنة 2001 بإشراف مباشر من الملك. إن القاسم المشترك بين كلتا الوثيقتين هو احترام مبدأ النسبية الثقافية والمشروع النسبي التعددي الأمازيغي.

بعد مكاسب العشرية الماضية ( 2001- 2011 ) وفي مقدمتها دسترة الأمازيغية، ظهر انحراف كبير عن مبادئ الحركة الأمازيغية في أوساط بعض النشطاء، فمنهم من اعتبر بأن الوثيقتين متجاوزتان، ومنهم من يعتبر الوحدة في التنوع كما جاء في الوثيقتين إجْرَاما في حق الأمازيغية. فالهوية بالنسبة لهؤلاء ثابتة لا تتغير فهي تتعالى على منطق الزمان والتاريخ ؛ فهوية المغربي في القرن الواحد والعشرين، كما يقولون، يجب أن تكون مطابقة لهوية أمازيغ المملكة المورية في القرن الثاني قبل الميلاد.

الجهل بالفرق بين الإستراتيجية والتكتيك

المطالبون اليوم بهوية أمازيغية مفردة خالصة متفوقة على ما يسمونها بالهويات الوافدة، يعتبرون أنفسهم في حل من خطاب الحركة الأمازيغية كما أسست له الوثيقتين المذكورتين، ويعتبرونه مجرد تكتيك مرحلي وجب استبداله بخطاب جديد قائم على مواجهة المتحولين جنسيا (les transidentitaires) ، والعمل على علاجهم من آفة التحول الجنسي بترياق الهوية الأمازيغية الفريدة الخالصة والمتفوقة على غيرها من أبعاد الهوية في بلادنا!

لا اعتقد بأن حَمَلَةَ خطاب علاج آفة التحول الجنسي بترياق الهوية الأمازيغية الخالصة، قد قرؤوا حرفا من ما كتبه الجنرال والفيلسوف الصيني صاحب كتاب فن الحرب “صن تزو” (696 ق م – 551 ق م )، ولا اطلعوا على وصايا الجنرال والمؤرخ الحربي البروسي “كارل فون كلاوزفتز” (1780 – 1831) ؛ فلو اطلعوا على ما كتبوه وما كَتَبَ بعدهم الكثير من القادة الإستراتيجيين في العالم، لأدركوا بأن الهلاك يأتي من استبدال ما هو استراتيجي بما هو تكتيكي، كما يأتي من الجهل بالفروق بين ما هو ثابت وما هو متغير وبين ما هو استراتيجي وماهو آني ومرحلي.

تكمن أهم مظاهر الإختلاف بين الإستراتيجية والتكتيك، في ان الإستراتيجية لا تمتلك أي هامش من المناورة، ولا يجب أن تمتلكه لأنها تعبر عن الجغرافيا والتاريخ والهوية والعقيدة والثقافة والحضارة والسيادة. فلا يمكن لبعض نشطاء الحركة الأمازيغية اليوم استبدال جغرافية المغرب بجغرافية “تامازغا” لمقاومة كل تفكير في التاسيس لاستثنائية مغربية تُمَيزُ أُمتَنَا وفي صلبها الأمازيغية، كما لا يمكنهم القول بأن شعوب تامازغا يجمع بينها التاريخ المشترك، فالتاريخ المغربي ليس هو تاريخ دولة الجزائر، وقس على ذلك بالنسبة للهوية والثقافة والحضارة والسيادة.

على عكس الإستراتيجية، يمكن القول بأن التكتيك مناورة، ولكن مناورة في التكتيك وليس في الإستراتيجية، والمقصود بالمناورة هو التفاعل الإيجابي وليس التفاعل السلبي مع الواقع. المناورة هي تشريح للواقع السياسي للوقوف على مراكز القوة والضعف وعلى مكامن القدرة والمرونة، فالمناورة تسعى إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية بشكل مرحلي يتفق مع الواقع والإمكانيات.

إن استراتيجية الحركة الأمازيغية ليست شيئا آخرسوى الإعتراف بأمازيغية المغرب في إطار الوحدة في التنوع ؛ هي كذلك وستبقى كذلك حتى يتملك المغاربة جميعا ثقافتهم وهويتهم الأمازيغية، وتنجح المأسسة لتقوم اللغة الأمازيغية بوظائفها كاملة إلى جانب اللغة العربية. وكل محاولة لاستبدال إستراتيجية الحركة الأمازيغية بتكتيكات ومناورات بئيسة ستكون له عواقب وخيمة على مستقبل لغتنا وثقافتنا.

على سبيل الختم

ليس في هذا المقال ما يدعو النشطاء الأمازيغ إلى استبدال خطاب واستراتيجية الحركة الأمازيغية بخطاب واستراتيجية “تَاضَا تَمْغْرَبيتْ” أو باقي الحركات التي تدعو إلى التأسيس لاستثنائية مغربية تعيد الإعتبار لكل ابعاد هويتنا المغربية وفي صلبها الأمازيغية. فخطاب تَمْغْرَبيتْ وليد ديناميات متعددة لعل أهمها الدينامية التي أطلقتها الحركة الأمازيغية، لذلك فهو دعامة لمطالبها المشروعة والعادلة، وليس بديلا عن خطابها.
إن الطريقة التي ننظر بها إلى غيرنا من المواطنين يمكن ان تزج بالبعض منهم في معتقلات هوياتية ضيقة، كما يمكنها أن تحررهم منها، لذلك على مبتدعي “خطاب الهوية الخالصة والتحول الجنسي” الإنتباه إلى ذلك، إن كان مستقبل الأمازيغية والمغرب يهمهم.

‫تعليقات الزوار

21
  • هشام صمدي
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:10

    تاججون لفتنة لا يعلم مداها الا الله بعد مرور 12 القرن تحدثوننا اليوم عن تمعربيت اصبحت القضبة لها و تمويل و توجية ، ننبه المتمزغين الاشرار و ليس الاخيار و هم كثر اما المرتزقة نعلم انها قلة قليلة ، ،ايكن في علمكم بدائت في المشرق بمقالات ثم تنضيرات و فتاوي لشيوخ نجسين و من بعد اخد مجراها العامة الى ما لا يحمد عقباها والكل بتمويلات خليجية و صهيونية ، انها الفتنة الطائفية التي دمرت بلدانا و دول بأكملها ، و انتم مصرين على السير في هدا الدرب !!! اتقوا الله فستكونوا اول من تحرقكم نيرانها انتم ، كل من ساهم في سطر او مقال او تاجيج ، اما المغاربة الاحرار فهمهم هو قوتهم اليومي و كرامة عيش و لا تشنويت و لا تمغربيت صنهاجي امازيغي حر
    شكرا هسبرس للنشر

  • فريد
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:02

    الأمازيغ لايطالبون بالمستحيل،لايطالبون بالمناصب،يُطالبون بالحق في التعامل بلغتهم في كل المجالات بداية من التعليم المدرسي،المغاربة لايستعملون العربية في حياتهم اليومية،والتعريب أتى على الأخضر واليابس وأرجع البلاد إلى القرون الوسطى،تعريب التعليم كان كارثة حقيقية ولم يُنتج إلا الأمية والجهل والتطرف والإرهاب،كل هذا لم يعد مُستحملا لم يعد مقبولا،هويتنا الأمازيغية لم تعد قادرة على تحمل التهميش وعلى إستمرار المتحولين جنسيا في الإرتباط بشيء لم يعد أو لم يكن أبدا(عروبية جمال عبدالناصر)أو تطرف آل سعود ووهابيتهم بإسم الدين ،نحن أقرب إلى الإسبان والبرتغاليين رغم دينهم لأننا أبناء مجال واحد ولاشيء يربطنا بما بعد تونس.لايمكن الرجوع إلى ماقبل 12 قرنا خلت وطرد الوافد لأن بلادنا أساسها التعدد وهذا لايعني الإستمرار في تهميش لغتنا وثقافتنا ليستمر الوافد والمتحولين جنسيا في فرض ثقافتهم بإسم الدين.

  • الرياحي
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:17

    أصحاب نظرية التحول الجنسي يتحملون مسؤولية حبس معتقلي الريف(الإحتلال العربي) وبعد ضربة الفاس تخلوا عنهم وتركوهم لمصيرهم البئيس ولم يكتبون حرف على سبيل الإثار والإحسان
    نظرية التحول الجنسي تمخضت في دهاليس مظلمة وعزلة عن الواقع وغرفت من الحقد التفرقة والبغض و أصلا لا أساس لها من الصحة العلمية وإن تسامحنا نصفها بمرض طفولة
    أعتقد أن الأمازيغ أخوالنا أعزاء لهم منا كن التقدير وكل المحبة .تهميشهم غير مقبول وفي هذا الصدد وبهذا الإتجاه كتبت نحو ستة عشر مقالة هنا في جريدتنا في أمور تهم الأمازيغ وكم مرة كتبت المغرب دون الأمازيغ لا يهمني و أمطرت عني السماء شتما ولاحقتني لعنة الخائن كما أساند كفاح الشعب الفلسطيني لإسترجاع حقوقه الطبيعية
    يوجد تيار في الحركة الأمازغية يقترف في كل يوم جرم في حق وحدة المغاربة يطبل للتطبيع نكايةواتخد نفسه عدو لذوذ للشعب الفلسطيني دون مقابل وآخرون يوهمنا قدرتهم عن مسك بطيختين بيد واحد
    تحياتي

  • Ben Toumert
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:48

    خلّيتي دوك الّي فمراكز القرار الّي مزال عايشين فاوهام المغرب العربي … او مشيتي لواحد عندو رأي كيكتبو …. واش الحركة الأمازيغية هي الّي كتسير الدّولة ؟؟؟ ونعل الشّيطان .

  • متمزغون مظلومون
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:30

    اولا، ايها المعلقون الغير الاليون، المغاربة يعرفون كيف يتخذ القرار في المغرب، اذن ليس للمتمزغين اي دور في مصطلح تمزغيت، رغم انهم موجودون، اول من استعمله في السياسة، هو المستشار الفوقي السفلي اليميني اليساري، السياسة في المغرب تستعمل اساليب القرن 18 في ادارة البلاد، فلا تحملو المتمزغون المسؤولية وهاجمو رأس الافعى، دون ثورة، ليس هناك عدل

  • مواطن
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:04

    المشكل الحقيقي يا استاد لا يكمن في بعض نشطاء الحركة الأمازيغية بل في المتاسلمين والعروبيين فهم لا يعترفون بالامازغية اصلا يعتبرونها امبريالية وصهيونية واستعمارية ووووو إلى آخر الاسطوانة وان اعترفوا على مضض لا يعترفون بالمساوات بل يريدون الأمازيغية خادمة للعربية، فمادا انتم فاعلون مع هؤلاء؟

  • الرياحي
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:06

    أخدت الأمازغية ضربة وجرح غائر من أهلها إذ هم طبطبوا أبواب حزب التجمع متسولين وسيسلكون الطريق المعوج نفسه المعوج للذي سلكه لإخونج ويتحولون إلى دكاكين بيع أمازغية مغشوشة ولا شك سينفض عنهم المغاربة
    لأن نفس الأسباب تؤدي لنفس النتائج في آخر المطاف استطاعت الدولة العميقة تدجين جنح الحركة الأمازغية المغالي وأذخلته صف البطيخ وسترون التطاحن عن المؤذنيات والريع بكل أشكاله
    والأيام بيننا

  • Amaghrabi
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:49

    اعتقد اولا وقبل كل شيئ ان مصطلح تمغربيت ليس مصطاحا امازيغيا بحيث لو كان مصطلحا امازيغيا لا ستعمل باللغة الامازيغية”ثمغرباشت”تمغربيت باللغة المغربية الدرجة وهو مصطلح مقبول لانه مصطلح مغربي باللغة المغربية وحتى اخواننا اليهود يستعملون مصطلح تمغربيت ويتكلمون اللغة المغربية واعتقد لا علاقة لهم بالفصحى وبالتالي فهم مغاربة اكثر من العروبيين الذين يفضلون الفصحى على المغربية.المغاربة اليوم لهم لغتان مغربيتان هي الامازيغية والمغربية وبالتالي يجب ان تكونا في المدرسة المغربية الابتدائية واللغات الاجنبية ومنهم الفصحى يجب ان تؤجل الى الثانوي كباقي اللغات الاجنبية الاخرى لانه لا يحق تربويا ونفسيا ان نعلم الطفل في الابتدائي لغة اجنبية لا يعيشها في الواقع المغربي.وتبقى الفصحى في الكتاب والمساجد وفي التعليم الثانوي لنخفف عن اطفالنا الثقل الكبير والمعاناة مع الفصحى التي ارهقت اباءهم وما زالت ترهق ابناءهم وهي السبب الرئيسي في انشار الجهل والامية والتخلف والفكر الارهابي العنفي الغير متسامح مع المختلفين معهم لان الفصحى تحمل تراثا عنفيا يقصي جميع المختلفين

  • топ
    الأحد 7 مارس 2021 - 14:42

    مفهوم التمغربيت هو الولاء للأرض ولهوية الوطن العريقة”اللغة, الأرض ,الشعب” المغاربة الأحرار ولاءهم لهوية الأرض المغربية دائما دافعوا عنها عبر التاريخ ولم يكن يوما ولائهم للعروبة والإخوان إلا حين ظهور زمن البترودولارالممول للعروبة والإخوانية الإسلامية بكل فروعها الخبيثة المسيطرة على العقول المِسْكينة والمغلوب عليها الإذراك والفهم.أما المتحولين فولاءهم ليس للتمغربيت والوطنية بل للشرق بكل إتجاهاته القومية العروبية والإخوانية الدينية وهذا إستيلاب خطير لا بد من التصدي له لكي لا نصبح يوما مشارقة بهويتهم ولغتهم وعقلياتهم وأعرافهم ولباسهم ومأكولاتهم ولكْنة نطقهم ووو… وهذا أكبر جرم في التاريخ..

    #الشرق والمغرب بينهما برزخ لا يبغيان للأبد..

  • كفى من العرقية
    الأحد 7 مارس 2021 - 17:11

    من طنجة إلى الكويرة
    المغرب والمغاربة واحد
    دين واحد
    وطن واحد
    شعب واحد
    علم واحد
    شعار واحد
    هوية واحدة
    مغربي فقط دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت
    المغاربة اليوم شغلهم الساعة هو الانتصارات الدبلوماسية والمكانة التي هم في طور الوصول اليها

    و الاقزام تتكلم عن العرقية

    لقد اصبح الكل يتكلم على باربارستانية الدولة
    و يتهم المغاربة الشرفاء بالتحول جنسيا

    حتى وإن كان
    ما هي القيمة المضافة للبشرية بالباربارستانية إلا العرقية القبلية الشعوبية وكره الاخر
    ثم لا تنسى ان الدين تكن لهم عداوتك البربرية هم من اخرجكم من الى …

  • الحسين
    الأحد 7 مارس 2021 - 19:11

    ما معنى أن مفهوم الحضارة في المغرب يختلف عن مفهومها في الجزائر؟
    لولا الإسلام لما رأينا اي حضارة في بلادنا
    وانا اتحدى كل العلمانيين في المغرب أن يكتبوا كتابا واحدا أو محاضرةعن الحضارة بعيدا عن الثقافة العربية الإسلامية.
    الحمد لله على نعمة الاسلام والإيمان. الذي جمع بين بلال الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم كلكم لادم وادم من تراب إن أكرمكم عند الله اتقاكم.
    لا فضل لعرب على عجم الا بالتقوى.
    وان الله لا ينظر إلى اجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ( رواه مسلم)

  • Amaghrabi
    الأحد 7 مارس 2021 - 19:12

    والله يبقى الانسان حائرا حينما يقرأ بعض التعليقات العروبية المغربية التي لا تريد ان تعترف ان اللغة الامازيغية لغة وطنية مغربية اصلية واصيلة لانها لا تعطي قيمة مضافة وانها متخلفة وما شاء الله من الاتهامات المجانية التي تعبر عن حقد اعداء اللغة الامازيغية وخوفهم منها لا نهم يعلمون علم اليقين ان الفصحى الموجودة منذ اكثر من 12قرنا في المغرب مازالت اجنبية على المغاربة وتخلفت عن الركب الحضاري المعاصر والشاهد ان المغرب يعتمد منذ التعليم الابتدائي على لغتين اجنبيتين العربية والفرنسية فلو كانت الفصحى مستعدة ان تشمل الاداب والعلوم والدين والاختراعات المستمرة والمتجددة لما قرر التعليم المغربي الفرنسية منذ الابتدائي ولكان على الاقل تقريرها من الاعدادي ان لم اقل من الثانوي كالانجليزية واللغات الارى وهذا بارز جدا ان اللغة العربية حدودها في الدين والادب ولا مكان لها بعد التعليم العالي الا في الشعب الادبية والدينية.وبالتالي فلا مجال للافتخار بالفصحى التي لا تحصد ولا تقلع ولا تقارنوا الفصحى مع الامازيغية التي ما زالت في بدايو مشوارها وستنجح ان شاء الله وسيتخلى المغاربة عن الفصحى اجلا ام عاجلا

  • استيراد النموذج الأمريكي
    الأحد 7 مارس 2021 - 20:04

    في الولايات المتحدة فئات من أصول و ثقافات مختلفة :إيرلندية، إنجليزية ،شمال أوروبية ،إيطالية،شرق أوروبية ،آسيوية، إفريقية…الأديان عديدة: مسيحية بتنويعاتها، إسلام بتنويعاته،يهودية ،ديانات آسيوية…لذلك تجد الفرد الأمريكي منفتح جداً يقبل الآخرين بسهولة و لذلك يندمج المهاجرون من أقطار العالم سريعا هناك من دون أن يشعر بفرق كبير وبينه باقي الأمريكيين وإذا اكتسب الجنسية يصبح أمريكيا 100%… أوباما هو من أصول إفريقية ومع ذلك أصبح رئيسا ،كَامِلَة هاريس نائبة الرئيس الحالي بايدن هي من أصل هندي، منصف السلاوي من أصل مغربي و بيلوسي رئيسة مجلس النواب هي من أصل إيطالي…عكس دول كثيرة يعيش فيها الجيل الخامس أو الرابع من دون أن يشعر بأنه من أهل ذلك البلد، في الكويت يتوارث البدون انعدام الجنسية أبا عن جد في مأساة إنسانية غريبة

  • aleph
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:44

    مقالك سيدي الكاتب يبين فقط أن الحركة القبلية العرقية الفاشية المتأمزغة تتكون من جناحين رئيسيين:

    1 ـ المتأمزغون الفاشيون من الغوغاء والحثالة من القبليين العرقيين الذين يهذون ب” آفة التحول الجنسي”. هم يظنون أن باستطاعتهم قرصنة هذا الوطن وتمزيغه عن طريق السب والشتم والتخريف والدجل والتهريج. هؤلاء إذن أجتمع فيهم الانحطاط الأخلاقي والجهل المركب.

    2 ـ المتأمزغون الفاشيون من عناصر أكثر ذكاء وتعلما. وهم كذلك يظنون أن باستطاعتهم قرصنة هذا الوطن وتمزيغه، لكن بخطاب خال من التهريج والتخريف والسب والشتم. هم يظنون أن مصطلح تمغربيت سيزحزح الجبال ويجعل من الوعر سهلا. ومقالك هذا ينتمي لهذا التيار.

    لم يتدخل العقلاء في نقاش تفاهات تمازغا وأساطير تمغربيت لأنهم طبقوا حكمة “كم حاجة قضيناها بتركها”. هم يدركون أن الأمور تأخذ مجراها الطبيعي دون حاجة لتدخل أحد.

    سلاح هذا الوطن ضد التمزيغ هو “الدارجة”. إنها المحيط الذي تتكسر على شطآنه كل أحلام المتأمزغة. لغة المختبر الإركامية ليست أكثر من نكتة يصدقها بعض المخرفين. والدارجة هي أمينة سر عروبة المغرب. ويحق لنا أن نقول “لهذا الوطن دارجة تحميه” من آفة التمزيغ.

  • Beta
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:15

    إلى كل أنصار الهويات المتصارعة ، رجاء لطفا بهذا الوطن ففيه متسع للجميع، وقد صدق الأستاذ عبد الله حتوس حين ختم مقاله بالقول “إن الطريقة التي ننظر بها إلى غيرنا من المواطنين يمكن ان تزج بالبعض منهم في معتقلات هوياتية ضيقة، كما يمكنها أن تحررهم منها، لذلك على مبتدعي “خطاب الهوية الخالصة والتحول الجنسي” الإنتباه إلى ذلك، إن كان مستقبل الأمازيغية والمغرب يهمهم.”…فلا تزجوا ببعضكم البعض في صناديق ومعتقلات هوياتية…

  • العروبي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:34

    كل يوم يتأكد بأن البربريست يفتقدون لمشروع حداثي وعصري ومواطناتي.
    فهل تعتقدون انكم بهذا الاسلوب ستكسبون عقول المغاربة.
    ما مشروعكم.لا شيء.
    ما استراتيجيتكم لا شيء.
    الجهل المركب يولد الانفعال المماثلة برقصة الديك.
    المستقبل لما ينفع الأمة ويوحدها ويقويها.

  • Amaghrabi
    الإثنين 8 مارس 2021 - 21:28

    الى الاخ الكريم رقم16 عروبي ,العروبي الذي يبخس اللغة الامازيغية المغربية الاصيلة والتي لها جذور عميقة في التاريخ المغربي القديم والحديث.اخي الكريم انا لا اكره الفصحى واحترمها لانها لغة لها اهلها ولها تاريخها ولها جذورها الاصلية ,وانما انا كمغربي لاحظت ان هذه اللغة لا تناسبني في عصرنا الحالي بحيث تجعلنا في الدرك الاسفل من التخلف اللغوي,وهذا بارز جدا في منهاجنا التربوي التعليمي في مدارسنا مقارنة مع جميع دول العالم.فاعطي مثالا عن التعليم الالماني ويمكن ان تقارن كذلك بين التعليم التركي او الفرنسي او اي دولة فبما انني اعيش في المانيا يسهل علي ان اقارن بيت التعليم في المغرب والتعليم في المانيا.الطفل الالماني يدخل الى روض الاطفال وهو يتكلم الالمانية,الطفل الالماني يدخل الابتدائي وهو يتقن الالمانية ومع ذلك فالطفل الالماني يتعلم في الابتدائي الالمانية فقط وربما تخصص له ساعة او ساعتين على الاكثر من الانجليزية وهي عبارة عن لعب واناشيد,وتبقى اللغة الثانية ابتداء من الاعدادي ,وكان من الاحرى لالمانيا ان تنطلق من لغتين لان ابناءها يتقنون الالمانية من البداية.ونحن نبدأ بالفصحى والفرنسية الغريبتين على

  • العروبي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 23:44

    الى الاخ المحترم 17 امغربي، أن لا ابخس البربريات او اللهجات البربرية، واقول البربرية وهو النعت العلمي اللساني والتاريخي للهجات هاته بدون نقصان وبتجرد علمي.
    ثانيا كيف لي وان احط من قيمة هاته اللهجات التي هي جزء من ثقافتي المغربية المركبة على الرغم من انني لا انتمي الى الفضاء الترابي المستعمل لهاته اللهجات. وعلى الرغم من دلك تظل حاضرة في كيميائي.
    ثالثا من الناحية العلمية واللسانية كل الالسن او اللغات او اللهجات لها قدرة على التمكين والتكيف والتحيين ، المشكل في الانجاز، والانجاز مرتبط بمستعملي هاته الالسن، وعندما اقول مستعمل الالسن ، أقصد تاريخه ومجال تحركه ورأسماله الثقافي.
    رابعا، العربية مثل باقي الالسن، لو توفرت لها ظروف حديثة وفاعلون حداثيون بالاضافة الى ارادة التجدد الحضاري لاستطاعت ان تتبوأ أحسن من مكانتها الراهنة.
    لكن أدعوك لاستحضار المناوئين الداخليين والخارجيين بغية فك شفرة اللعبة

  • إنكشف الأمر
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:31

    “سلاح هذا الوطن ضد التمزيغ هو “الدارجة”. “لهذا الوطن دارجة تحميه” من آفة التمزيغ.” هكذا جاء في أحد التعاليق. الآن اتضحت الأمور ولم يعد إقصاء الأمازيغية تحت
    ذريعة اللغة الموحدة، لغة القرآن، بل أصبح الأمر يتعلق بكل بساطة بانفراد لهجة خاصة بمجموعة لسانية التي هي الدارجة. ولم تعد هناك حاجة إلى التحجج بغنى اللغة العربية وموروثها الديني والأدبي وأهميتها في توحيد كل العرب، الأمر في غاية البساطة: إقصاء الأمازيغية ليستفرد الناطقون بالدارجة بكل المجالات وتصبح الدارجة بدون منازع لغة الشارع والإدارة والإعلام. هاهي أطروحة الأمازيغوفبيين تنكشف وتصبح من دون إيديولوجية تعضدها.

  • aleph
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:41

    19 – إنكشف الأمر

    التعليق واضح: ” هم يدركون أن الأمور تأخذ مجراها الطبيعي دون حاجة لتدخل أحد”. والمجرى الطبيعي للأمور هو أن الدارجة هي لغة هذا الشعب. وهي لغة هذا الشعب لا لأن أحد ما تدخل لفرضها بل لأنها إبنة هذا الشعب ومتجذرة في هذا الوطن. وبالتالي شتات لهجات أمازيغية يستحيل عليها أن تنافسها وبالأحرى أن تحل محلها. أما الإركامية المفبركة فهي عدم، لا وجود لها لا على الألسنة ولا وجود لها كلغة معرفة. ولغة هذه حالها لن تحل محل الدارجة ولو اجتمع الإنس والجن لتحقيق ذلك ما أفلحوا.

    الدارجة هي أمينة سر عروبة المغرب، الأمس واليوم وغدا. ولن يغير من هذه الحقيقة هذيان كتائب التخلف القبلي العرقي الفاشي المتأمزغ. أقول هذا لأنهم يظنون أن باستطاعتهم أن يخدموا أجندتهم الفاشية بسلب حقوق إخوتهم في الوطن والملح والدم. هم يزرعون الريح وبالتالي لن يجنوا إلا العاصفة التي ستدمر مشروعهم الفاشي ومعه حلمهم في لغة أمازيغية واحدة موحِّدة. حصلوا على هامش من الحرية للتعبير، فظنوا في أنفسهم أنهم قوة عظمى تستطيع صياغة هذا الوطن على مقاس أيديولوجيتهم الفاشية، في حين أن كل “قوتهم” لا تعدو كونها “الضسارة” لا أكثر.

  • عمر
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 18:24

    إذا كان مشروع تستغربين أو تامغربيت يقتصر على البعد الهويات فقط فشييء عادي جدا أن يخلق كل هذه الزوبعة زوبعة في كأس.
    فماذا لو أن هذا الطرح/الاقتراح يتجاوز الهويات لا لياليه بل للدرجة في اقتراح مشروع مجتمعي يشمل السياسي ،الاقنصادي،الحقوقي…..
    ما بالنا لو جاء أحدهم ليقنعنا بأن نمغربيت فقط أمر حقوقي…..
    لقد العنا قطار الأنوار فهل سنترك قاطرة المعاصرة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش