ثوابت العلاقات تتجاوز حسابات الربح والخسارة بين أمريكا والمغرب

ثوابت العلاقات تتجاوز حسابات الربح والخسارة بين أمريكا والمغرب
الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 09:00

متسائلة حول رؤية جو بايدن للعالم، ما تزال أذهان المغاربة تنسج خيوط الرباط الأولى مع الرئيس الأمريكي الجديد؛ فبعد سنوات من التدبير البراغماتي، أفُلتْ شمس دونالد ترامب وحزبه الجمهوري لفائدة الحزب الديمقراطي الذي يعود مجددا إلى البيت الأبيض.

وبعد استفادة المغرب بشكل كبير من فترة دونالد ترامب، الذي أدرج الأقاليم الصحراوية ضمن أموال الدعم التنموي المقدمة للمملكة، تتحرك بعض الهواجس من جديد، خصوصا في ما يتعلق بملفات حقوق الإنسان والرقابة التي يبديها الديمقراطيون بهذا الخصوص.

وعلى امتداد السنوات الماضية، اتسمت علاقات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية بالاستقرار، وشهدت زيارات للملك محمد السادس إلى واشنطن، باستثناء فترة حكم دونالد ترامب، فيما عرفت حقبة باراك أوباما أول زيارة رسمية لبايدن إلى المغرب.

وتعود زيارة بايدن إلى المغرب إلى سنة 2014، وذلك في إطار قمة ريادة الأعمال بمراكش، وتخللها لقاء مع الملك محمد السادس وخطاب تحدث عن اعتراف المغرب باستقلال أمريكا وحفل عيد ميلاد رمزي، كما أثنى نائب الرئيس حينها على العلاقات بين البلدين.

ادريس لكريني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض في مراكش، استبعد تأثر العلاقات المغربية الأمريكية؛ “فالروابط أصبحت ثابتة ومتينة رغم أنها لم تصل مستويات كبيرة اقتصاديا”، مؤكدا أن “أمريكا تراهن على المملكة في ملفات عديدة”.

وقال لكريني في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “في السياسات الخارجية، دائما هناك ثوابت لا تتحرك، خصوصا أمام قضايا الإرهاب والهجرة وغيرها”، مضيفا أن “العلاقة بين البلدين محصنة من كل مفاجأة غير سارة”.

وأورد الأستاذ الجامعي أن الرئيس الجديد جو بايدن وإن كانت له صلاحيات كثيرة على المستوى الخارجي، إلا أن هناك مؤسسات رسمية وخفية تشاركه أيضا الملفات نفسها، “وبالتالي يصعب تغيير التوجهات في قضايا كثيرة، وعلى رأسها الصحراء”.

وأوضح لكريني أن “المغرب طرح موقفه بشكل واضح، وأمريكا منخرطة في هذا المسار بدورها، خصوصا أنها تعي خطورة أي انفلات في المنطقة ومدى تضرر السلم الدولي والمصالح الأمريكية في حالة اندلاع التوتر أو سلك طريق غير سليم”.

‫تعليقات الزوار

26
  • USA ICI
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 09:08

    هاده هي قصتنا ننتظر دائما من سيكون رئيس أمريكا و هل لصالحنا. أم ضدنا . و نحن لا حول لنا و لا قوة سوى النصب على الشعب . و الضعيف . أي هي قوتكم .

  • مهاجر
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 09:49

    USS ICI هذا ما كنت اريد ان اقوله هذا هو حالنا عيش في الاحلام مدي الحياة بايدن جاء لمصلحة الشعب الامريكي لم ولن يكون في مصلحة المغرب ابدا

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 09:52

    قام الرئيس الشرعي ترامب البارحة بإقالة وزير الدفاع وعين مكانه كيرستوفر ميلر المعروف بعدائه الشديد لإيران وحديث في الأوساط الأمريكية حول اعتزام ترامب شن هجوم كاسح على إيران خلال الشهرين المتبقين من ولايته انتقاما من إسرائيل التي لم تدعمه في الانتخابات لأن ترامب على علم وثيق بالتحالف والتنسيق الاستيراتيجي السري في المنطقة بين إسرائيل وإيران..وكذلك ردا على تصريح المسؤولين الإيرانيين مؤخرا وصفوا من خلاله الرئيس ترامب ب "الجبان" مباشرة بعد إعلان بايدن فوزه..أعتقد أن معممو إيران تسرعوا من خفتهم في إصدار هذا التصريح الطائش والآن تجدهم يرتجفون رعبا مما قد يحدثه ترامب فيهم..

  • 3arafa
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 09:55

    سؤالي متى يتذخل المغرب في الكركرات ويعتقل قطاع الطرق الذين عبثوا بالطريق ووضعوا المغرب في موقف محرج.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 09:59

    فوز بايدن لم يحسم نهاءيا لان ترامب طعن في النتاءج
    في التاني السلامة و في العجلة الندامة و فعلا المغرب عنده لوبيات في مراكز القرار و لا شك انكم تعرفونهم و كدلك امريكا تعامل الدول بفكرة
    احلاهما مر و مستحيل ان تدعم من يرسل قطاع الطرق

  • نراهن على المملكة
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 10:01

    ونحن كمغاربة نتوجس من سياسة الديمقراطيين حيال المملكة ولكن نراهن على عبقرية وحنكة ملكنا الكبير سيدي محمد السادس نصره الله المعروف بهدوءه و رزانته و إدارته للملفات الخارجية بثقة في النفس و ثقة في بلاده و شعبه و المعروف كذلك بسياسته الناعمة و القوية.

  • سمير
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 10:03

    الآن لما نجح بايدن سيعم الامن و الرخاء في المغرب ، اذ أن الرجل في برنامج الانتخابي و اثناء الحملة الانتخابية وعد المغاربة انه إذا وصل الى البيت الابيض سيهتم بالتعليم و الصحة و كل الخدمات ستكون رهن جميع المغاربة دون استثناء ، أما مشكل الصحراء في حالة نجح فسينهيه لصالح المغرب دون شك.
    استاذ جامعي يناقش خزعبلات، تحليل و تشريح وووو. يذكرني بالكتاب الاخضر القدافي .
    امريكا للامريكيين و بايدن انتخب ليرعى مصالح الامريكيين و ليس المغاربة !!!!

  • Aissa
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 10:08

    لإنهاء هذه القضية يجب إعطاء إشارة الضوء الأخضر لجيشنا ليتمركز في جميع أنحاء الصحراء حتى في المناطق العازلة بما فيها الكركرات و على حدود تندوف. و محاربة كل لمن يتعدى الحدود المغربية يا إما بقتله أو بسحنه على حسب الظروف.

  • محايد
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 10:30

    ما أثار انتباهي أن المغرب كان يستفيد من الدعم (المادي) الأمريكي في عهد ترامب، لكن لا نرى و لا نسمع شيئا إلا بعد مرور الوقت.

  • نبيل
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 10:44

    لما نجح بايدن سيعم الامن و الرخاء في المغرب ، اذ أن الرجل في برنامج الانتخابي و اثناء الحملة الانتخابية وعد المغاربة انه إذا وصل الى البيت الابيض سيهتم بالتعليم و الصحة و كل الخدمات ستكون رهن جميع المغاربة دون استثناء ، أما مشكل الصحراء في حالة نجح فسينهيه لصالح المغرب دون شك.
    استاذ جامعي يناقش خزعبلات، تحليل و تشريح وووو. يذكرني بالكتاب الاخضر القدافي .
    امريكا للامريكيين و بايدن انتخب ليرعى مصالح الامريكيين و ليس المغاربة !!!!
    الله يعطيك الصحة السي سمير،هذا ما اقكر فيه.كفيت ووفيت،الله يجازيك بخير.

  • حب الوطن من الايمان
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 10:56

    Merci cher compatriote "USA ICI" exactement ce que je voulais dire moi aussi à ce sujet. C'est vrai qu'il faut avoir des pays amis mais absolument pas à tel point de compter rien que sur eux et laisser tomber notre force de frappe à nous qui doit être basée sur une vraie démocratie pour une unité nationale forte, pour une économie nationale forte, pour une justice sociale nationale sans distinction ni de personnes ni de régions etc etc etc…

  • ساخط
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 11:02

    المغرب يراهن دائما ودوما على الحل الخارجي لمشكلة الصحراء.نهتم بانتخابات امريكا وفرنسا واسبانيا اكثر من اهتمامنا بانتخاباتنا.والله ثم والله الحل لن يأتي سوى من الداخل.بترميم الصفوف وتوحيد الجهود .والعدالة الاجتماعية والديموقراطية الحقيقية والتنمية البشرية ورد الاعتبار للعنصر البشري.لما تستقيم كل هاته الظروف والله لا امريكا ولا غيرها يمكن ان تقف ضد الرغبة الوطنية.ولكن مادام هناك ظلم وفقر وتمييز وووو فدلك يوفر المناخ المتسخ والعكر الدي تحب تلك الدول ان تصطاد فيه.

  • الحسين
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 11:02

    الولاية المتحدة الامريكية ليس في قاموسها شيء اسمه ثوابت وإنما مصالح . بالدستور الأمريكي يقول ان مصالح أمريكا هي الأولى في نزاع..وفي أي اتفاقيات .
    ومثال على ذالك ان.أمريكا هي المستفيدة الأولى من اتفاقيات تبادل الحر التجاري بين المغرب…وليس العكس وقس على ذتلك.

  • ما حك جلدك ...
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 11:36

    …مثل ظفرك .
    اختيارات المغرب السياسية ومبادراته الاقتصادية هي التي رفعت من شأنه في منطقة البحر المتوسط.
    لقد اختار منذ استقلاله سنة 1956, نظام التعدد السياسي واقتصاد السوق وحافظ على تبادل المنافع مع فرنسا وإسبانيا والتحالف الغربي.
    ولما سقط جدار برلين سنة 1989 وانهارت المنظومة الإشتراكية في العالم وتفكك المعسكر السوفياتي ربح المغرب الرهان ودخل العولمة بسلاسة.
    ولما احس بخذلان اسبانيا و عزمها على فصل الصحراء عن وطنها كما فصلت فرنسا من قبل موريتانيا بادر الى فرض الوحدة بالتحالف مع موريتانيا وتنظيم مسيرة شعبية سلمية لإخراج الاستعمار من الصحراء وجمع شمل القبائل الحسانية ، رغم معارضة مجلس الامن.

  • سليم
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 11:37

    الكل يعلم أن أول دولة اعتفرت بالولايات المتحدة هي المغرب …اعتراف ببعض ركاءز ها كالديموقراطية والعدالة و الحرية و الثقة بالله…و هده مبادئ يشاطرها المغرب بجملتها …كما يشاطر مبادئ فرنسا …حقوق الإنسان و الأخوة و التضامن و العقلانية…و اخرين و لهدا نحب فلسفة و أفكار هده الدول وجديتها لأنها انسانية. ساركوزي قال إن فرنسا مبنية على أفكار…و هناك حب بين المغرب وفرنسا…و هدا مدهل…! الآن بات هناك خطر على الديموقراطية …و اضن أن المحكمة العليا ستتدخل لاريب و هناك مفاجئات…العالم أصبح أكثر وعيا و يفهم أن هناك تلاعبات …أكثر من 70 مليون مصوت لصالح ترامب و بايدن كدالك…لايمكن ان تكون أفكار عند شخص و أفكار أخرى عند شخص آخر لنفس الهدف النبيل..الصين شيوعية و صلت إلى أهدافها على حساب تركيع شعبها وفرض قيود على الحرية… امريكا وصلت إلى أهدافها بمساهمة شعبها…و بفضل الحرية . امريكا اصبحت قاطرة للعالم بفضل نمودج ها…لكن لتحطيم اي دولة يكون هنا تمزيق من الداخل اولا…هل يستطيع أي كان تمزيق امريكا…! و تصبح لندن… أو بيكين… عاصمة العالم المالية الجديدة ؟

  • مول كران
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 11:42

    إنتظروا من بايدن سيقتطع من أموال الزكاة وأموال الضرائب لتنمية الأقاليم المغربية أقسم بالله العلي العظيم لو حكم الجن المغرب ولو أنزل الله علينا الامن والسلوى لبقينا على حالنا دائما ننظر لنتائج إنتخابات أسيادنا امريكا وفرنسا
    لا أظن أننا تحصلنا على الاستقلال لا زلنا غارقين في المشاكل حتى الاذنين ياريت لو كانت فرنسا لم تعطنا الاستقلال على الاقل لكنا في وضعية أرحم وأفضل
    لما أزور فرنسا وأتجول في شوارعها وارى العدد الهائل من المهاجرين والمواطنين ولا تسمع أي يشتكي على الوضعية التي يعيشها تتمنى لو تستيقظ مرة وتجد كل الدول العربية قد أستعمرت من جديد بالقوة العسكرية وليس ثقافيا أو إقتصاديا

  • تحالف الرمزيات والشكليات
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 12:17

    إذا كل ما استفدناه من ترامب فقط أموال المساعدات و "التمياك" على حقوق الإنسان، فهل هذا هو تعريفنا للصديق و الحليف الكبير؟ نسوق دائما لدولة الحق و القانون. لماذا الخوف إذن من الرقابة؟ ألسنا دولة ذات سيادة و نحن نموذج يحتدى به و يحصد إشادات السفراء؟ هل الرمزيات مثل عيد الميلاد و "الشميعات" و الشكليات و "لبريوات" هو ما نحتاجه في علاقاتنا و تحالفنا مع أمريكا؟ لماذا لا نقول لها اعترفنا بكم في أحلك الظروف؛ جاء دوركم أو حلوا عنا هم مع فرنسا في نفس اليوم. ما أعطاه ترامب لنا يتضح أنه "عظيم" و "مُتَرَّمْبْ" جدا؟ فماذا أخد في المقابل؟ الدول تبحث عن التكنولوجيات الدقيقة لحماية سيادتها و بناء اقتصادها و مستقبلها و نحن نغرق في الرمزيات الخاوية و نفتخر بالمساعدات الفتاتية أمام عظمة فاتورة صفقات السلاح. فلسفتنا الرمزية للتحالف الاستراتيجي. أين تذهب المساعدات الأمريكية؟ نحن نساعد الآخرين. لانحتاج للمساعدات أصلا.

  • Mockingjay
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 13:10

    إلى 3arafa :
    سيبدأ المغرب بمحو عصابة قطاع الطرق البوليزاريو عندما تبدأ هذه الأخيرة بإطلاق النار ! المغرب لن يقع في الفخ بالبدأ بإطلاق النار لكي لا يخرق قانون وقف إطلاق النار وهذا ما يبحث عنه المرتزقة ! المغرب أذكى منهم ومن صانعيهم ! المغرب يستخدم العقل و حسن التدبير و التخطيط في تدبير ملف الصحراء المغربية و لا يستخدم العنتريات !

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 13:47

    الدول تنهض بقدراتها البشرية ونحن ننتظر فرنسا او امريكا و غيرها ليجودو علينا بالفتات للننهض ونزدهر…..خلاصة القول (الرجلة) مشات. سياساتكم حولت شباب و شيب هذا البلد الى مسوخ اشباه الرجال.

  • USA
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 14:30

    السياسية الامريكية لن تتغير مع المغرب ترامب كان بجانب المغرب من صفقات اسلحة وبيدن سيجلب الجانبين المغربي والجزائري بتدخل اللوبيات من يدفع اكثر ياخد بعض الحنان اما الصحراء سيبقى الوضع على ما عليه وامريكا لن تفرط في المغرب نظرا للتعاون العسكري والتدريبات العسكرية التي يحتاجني اليها الجيشين امريكا تريد ان تفهم عقلية الجندي العربي والاسلامي

  • المرابط
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 15:38

    الحال: تنمية شاملة للأقاليم الجنوبية و بدون أي امتيازات إجتماعية بين مغاربة الداخل و الجنوب، كلنا مغاربة و لنا نفس الحقوق و يحكمنا قانون واحد. ضرب من حديد كل من سولت له نفسه زعزعة استقرار البلاد، سواء فالداخل أو على الحدود. الحق يؤخذ ولا يعطى. السلام مرادنا و يا معتدي تنتظرك نار جهنم على جيش المرابطين… اللهم ارزقني الشهادة في سبيل الله و الوطن

  • ولد علي
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 15:53

    لا تيأسوا ولا تخشوا أي طارئ،
    امريكا ستبقى كما هي لا تغير سياستها تجاه المغرب، ليس حبا بالمغرب بل من اجل مصالحها طبعا، لكن على أي حال ف المغرب أيضا له مصالح مع امريكا سيستفد منها شيئ ما في بعض الأحيان.

  • مواطن غيور عن وطمه
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 17:06

    السلام عليكم اخواني داخل وخارج المغرب لكم اجمل التحيات معند اخوكم في بلاد الضيافة يجب علينا نحن كمغاربة ان نكون متفائلين القضاء لله سبحانه يجب علينى ان نتحرك يمينا وشمالا وغربا وشمالا ويجب على النائمين ان يتحركو من مقعدهم فان القضية قضية ام ويجب ان ندافع على وطننا الغال من كل جهة الاعداء دائما بجانبنا يجب على الدبلوماسيين ان يتحركوا وان ياخدوا طريقة اخرى لان العدو لا يحب لنا الخير هم في الحقيقة اشرار لايعرفون حسن الجوار ولا صلة الا صلة الارحام بي المسلم واخوه في الشدة اقول لهم عودوا الى رشدكم وجب ان متكل على الله سبحانه اربعين سنة ونحن مع الجار الدي ما ماعند دبلوماسية ودبلوماسيتها هي الحقد والبغض في القلب والسان. هم اصحاب عشرة اعقل في واحد مادا تنتج منه يجب على امريكا ان تكون صريمة في هدا الشان محن اول دولة اعترفت بامريكا يجب عليهم ان يكون معنا في اول مرة لماد الصديق ان لم يكن معك في الشد ليس بصديق

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 17:58

    بايدن التقى الملك نصره الله في 2014 واطلعه مباشرة بقضية الصحراء والحكم الداتي . اي ان بايدن يملك معطيات كتيرة.
    والى الدين قالوا ان المغرب استفاد في عهد ترامب ارى العكس. فترامب خلال تلات السنوات الاولى لحكمه كان هناك جفاء واضح بحيت ان تعيين السفير لم يكن الا في السنة الاخيرة .من منظوري ارى ان اليمقراطيين تنتعش العلاقات اكتر .
    الحمد لله ان للمغرب ملك قوي لا يبالي بمن يحكم من الاخرين بحكم وزنه السياسي والديبلوماسي .

  • Bob
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 18:03

    MAGA 2020

    Georgia , 124k no more residant of GA
    Arizona the count slowly coming to Trump
    Michigan new software glish found while doing the canvas 1

    the suprem court already hinted witch direction they going

    trump already fired mark Espon( Troops getting out form Afghanistan) , they are moving forward . Sanction on Iran ..

    moroccoan politicain they bid on CLinton and now Biden , cause corrupted like corruption team

    at leats chabat took picture in trump rallies way back
    in theprimary

    mark my words they are moving forward like they
    won

  • نوفل
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 19:20

    لما نجح بايدن سيعم الامن و الرخاء في المغرب ، اذ أن الرجل في برنامج الانتخابي و اثناء الحملة الانتخابية وعد المغاربة انه إذا وصل الى البيت الابيض سيهتم بالتعليم و الصحة و كل الخدمات ستكون رهن جميع المغاربة دون استثناء ، أما مشكل الصحراء في حالة نجح فسينهيه لصالح المغرب دون شك.
    استاذ جامعي يناقش خزعبلات، تحليل و تشريح وووو. يذكرني بالكتاب الاخضر القدافي .
    امريكا للامريكيين و بايدن انتخب ليرعى مصالح الامريكيين و ليس المغاربة !!!!

    شكرا سمير و نبيل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات