جائحة فيروس كورونا ترفع وتيرة التبرع الخيري وسط الفراغ التشريعي

جائحة فيروس كورونا ترفع وتيرة التبرع الخيري وسط الفراغ التشريعي
صورة: و.م.ع
السبت 6 مارس 2021 - 16:00

كثفت جائحة “كورونا” التي تشهدها المملكة من المساعدات ذات الطابع الخيري، التي توزعها جمعيات المجتمع المدني في شكل أموال أو منتجات عينية، بفعل تضرر فئات واسعة من تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية طيلة الأشهر الفارطة.

وقد اختلف تعامل السلطات المحلية مع تلك التبرعات حسب اجتهادات أعوان السلطة، بالنظر إلى عدم تفعيل مشروع القانون رقم 18.18 المتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، الذي جاء في سياق أحداث تدافع “نساء الصويرة”.

وصادقت الحكومة على مشروع القانون سالف الذكر عام 2018، لتتم إحالته على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين من طرف رئيس الحكومة بتاريخ الخامس من فبراير 2019، لكنه ما زال “مجمدا” منذئذ.

وتنشط كثير من الجمعيات والمنظمات خلال الفترة الشتوية التي تعرف تساقطات ثلجية غزيرة، وهو ما أمكن ملاحظته في الأسابيع الأخيرة التي اشتغلت خلالها الهيئات المدنية بالمناطق الجبلية، حيث يتم تنظيم حملات وطنية لتوزيع الملابس أو الأغطية أو الأغذية.

ودفعت التساقطات المطرية الأخيرة التي أغرقت مدن الدار البيضاء وتطوان وطنجة أيضا مجموعة من الفعاليات إلى الانخراط في مجال العمل الجمعوي، قصد مساعدة الأسر المتضررة من تأثيراتها، فيما تُطرح الكثير من التساؤلات عن كيفية تنظيم هذه العمليات الخيرية التي تفتقر إلى السند القانوني.

وتهدف الحكومة إلى تنظيم عملية الإحسان العمومي بعد الحادث المأساوي الذي أودى بحياة 15 امرأة أثناء توزيع مساعدات غذائية بمدينة الصويرة عام 2017، وهو ما من شأنه ضبط مجال التبرعات في مختلف ربوع التراب الوطني. ومن ثم، تفادي تكرار وقوع مثل تلك الحوادث المفجعة.

وأمام عدم صدور وثيقة رسمية تخص تدبير المساعدات الإنسانية، تضطر السلطات المحلية إلى الاجتهاد في هذا السياق، ما يفسر منع مجموعة من القوافل الخيرية بمناطق معينة فيما يتم السماح بتنظيمها في مناطق أخرى.

وتثير كثير من الفعاليات الحزبية نقاشات متباينة بخصوص استغلال المساعدات الخيرية في العمل السياسي بالمناطق “النائية”، إلى جانب الإشكالات التي يطرحها الموضوع في ما يرتبط بالحفاظ على سلامة المواطنين والمتبرعين كذلك، لا سيما خلال ظرفية الأزمات.

‫تعليقات الزوار

10
  • رأي
    السبت 6 مارس 2021 - 16:07

    فين دوك الفنانين و الرياضيين اللي كانشجعوا العام كامل، للاسف لا أثر لهم ، كايقلبو غير على الدعم و الكريمات

  • مغربي
    السبت 6 مارس 2021 - 16:08

    لولا التكافل الاجتماعي الذي يتميز به الشعب المغربي والذي يغطي فشل الحكومة لوقعة بكارثة لا تحمد عقباه

  • مواطن من المغرب
    السبت 6 مارس 2021 - 16:20

    أتركوا الناس تساعد بعضها البعض. وراقبوا الأموال التي تأتي من الخارج لبعض الجمعيات ولبعض الاشخاص العاديين بدون سابق معرفة.

  • محمد
    السبت 6 مارس 2021 - 16:21

    يجب أن نشجع مثل هذه الأعمال الإجتماعية الخيرية التضامنية ، كما يجب أن نحسن الظن بهؤلاء القائمين على هذه التبرعات الإنسانية سواء من طرف الأشخاص الذاتيين أو المجتمع المدني ، فلهيب نار الجوع والحاجة أشد وطأة على الفقراء والمساكين والمحتاجين ، فلفمة في فم جائع أو غطاء يدفيء جسدا عار خير عند الله من الدنيا كلها .
    جزاكم الله أيها المحسنون خيرا الجزاء ، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه الإنسان .

  • rastaman
    السبت 6 مارس 2021 - 16:47

    سيتواصل الظلم والقهر ما دمنا نكتفي بقول ٰحسبنا الله ٰ وننتظر يوم القيامة عوضاً عن إرساء العدالة في هذا الوطن فالحُرِّية دينُ من لآ دينَ لَه .. رادعٌ لِكلّ فهم قاصِر للكون .. و سر أكبرَ للحياة ..
    لآ مُقَدّس إلا الحرِّية .. هِي فقطْ منْ تحررنا مِن كلّ مُقدّس .. و هذا ما لم يفهمه العبيد

  • العد العكسي للانتخامات
    السبت 6 مارس 2021 - 16:54

    اقتراب الانتخابات جعل تجار الدين ان يحولو مزانية الجماعات والعملآت صوب الجمعيات التابعة لدرعهم الدعو لاتوحيد ولآصلاح من اعادة ضمان الاصوات التي صوتت لهم في 2016،2011 لهدا ليس عجبا ان نرى اساطيلمن شحنات الدقيق والزيت تجوب الدواوير والقرى اموال الطرقات دور الشباب البنيات التحتية مركبات الرياظةوووو تدهب لتمويل حملات تجار الدين فيستمر مسلسل المهازل المخنزية

  • اين الجمعيات التي تتهم المغاربة بالعنصرية
    السبت 6 مارس 2021 - 16:55

    فالحقيقة انا استغربت للجمعيات اللي تيقول ان المغاربة عنصريين وما تيساعدوش الافارقة الحمد الله المغاربة اللي عندهم يقسموه بينهم او اي محتاج ولو الغريب من الاحسن لمثل هاذ الجمعيات يطوعوا لخدمة اي محتاج وخصوصا ديور العجازة

  • مهاجرة
    السبت 6 مارس 2021 - 18:37

    الهلال الاحمر الدولي يساعد كل نهار المهاجريين السريين و مكيديرش لفضيحة لكيديرو دياولنا.كثرة تصاور و بوز و بلا بلا

  • الدون جوان دانيال شنايدرمان
    السبت 6 مارس 2021 - 20:16

    بصفتي كطالب مغربي بالمعهد الوطني للإدارة فإنه بدون مساعدة الجمعيات الفرنسية لمت من الجوع كل أسبوع تعطينا الجمعية 21 وجبة أي 3 وجبات لكل يوم وكل قفة أسبوعية يملؤوها لنا ب7 جينوازات بالكاكاو و7 كراطين عصير و7 وجبات بامية باللحم و7 وجبات سمك و14 قارورة مشروب غازي وماتيديروش البلبلة ليكاتديروها نتوما على باكية أتاي وباكية سكر وقرعة ديال الزيت وخنشة ديال الدقيق وماطيشة ديال الحك بحالا بنادم غادي يبقى ياكل غير المسمن.

  • افقير
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:58

    جمعيات المجتمع المدني في كل العالم مهمة لمحاربة الفقر والهشاشة ادا لم تكن وراءها دوافع سياسية كالانتخابات كما ان على الدولة ان تنظم هدا القطاع كي لانقع في الكوارث التي مرت وادت الى موت العديد من الفقراء جراء التزاحم كما اشير الى امر مهم يجب هو ان تكون الشفافية في الاعانات التي تاتي من الجمعيات الخارجية تجاه مثيلاتها في المغرب لانها قد تملا ارصدة مسؤولي الجمعيات الفاسدين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة