"جائحة كورونا" تدفع المغاربة إلى طلب القروض لتدبير "مصاريف رمضان"

"جائحة كورونا" تدفع المغاربة إلى طلب القروض لتدبير "مصاريف رمضان"
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:00

على الرّغم من تأثيرات جائحة “كورونا” على القدرة الشّرائية للمواطنين التي تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، إلا أنّ المغاربة يصرّون على الاحتفاظ بنفس النّمط الاستهلاكي المعتادِ خلال شهر رمضان، أو يتمّ تجاوزه في بعض الأحيان، بسبب “ثقافة” مجتمعية مرسّخة تُجيز تبذير المواد الغذائية خلال شهر الصّيام.

وقبل الإفطار بساعات، تغص المحال التجارية والأسواق الشّعبية بالمواطنين، من أجل اقتناء مستلزمات “الفطور”، حيث يكثر الإقبال على مواد الخبز والمعجّنات والحلويات والأسماك، وهو ما يعكس استمرار النمط الاستهلاكي المرتفع للمغاربة خلال شهر رمضان، رغم الأضرار الاقتصادية التي خلفتها الجائحة.

وتراجع استهلاك الأسر المغربية بشكل ملحوظ خلال الرّبع الأول من السنة الحالية، بناقص 10 في المائة، مقارنة بالسنة الماضية، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط؛ لكن ذلك لم يمنع المغاربة من البحث عن طرق أخرى لتجاوز هذا الانكماش من خلال طلب القروض والبحث عن موارد أخرى.

وهو يتوسّط مجموعة من الزبائن في حي سيدي موسى الشّعبي بمدينة سلا، يؤكّد صاحب محلّ للمواد الغذائية أنّ “الإقبال على السّلع والمنتجات ازداد خلال شهر رمضان مقارنة بباقي الشّهور الأخرى”، موردا: “الدعوة ماشية مزيان وكلشي كايبيع ويشري، ما خصنا حتا خير”.

ويؤكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، أنّ “الأسواق مكتظة بالمغاربة الذين يبحثون عن مواد غذائية ذات جودة عالية خلال شهر الصّيام”، مبرزا أن “تبذير المواد الغذائية يصل إلى مستويات قياسية خلال شهر رمضان، وهذا يبينه حجم مخلّفات الطعام التي يتمّ إفسادها كلّ يوم”.

وأبرز الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “جائحة كورونا لم تؤثّر على نمط استهلاك المغاربة خلال شهر الصّوم، بل أدّى الحجر الصّحي والإغلاق إلى تزايد حاجياتهم من الطّعام”، لافتا الانتباه إلى أن “الخطير في الحجر الصّحي أنه سيؤدي إلى ظهور انعكاسات صحية مرتبطة بالخمول والكسل”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “الحجر الصّحي عطّل حركية المواطنين، فبدل الخروج إلى البحر أو الشّارع أو المسجد بعد تناول وجبة الإفطار، يضطرّ المغاربة إلى البقاء في المنازل والاستمرار في البحث عن موارد للاستهلاك”، مبرزا أن “القدرة الشّرائية للمواطنين تظلّ ضعيفة، لكن ذلك لا يؤدي إلى المساس بالنمط الاستهلاكي الرّمضاني”.

كما قال الخراطي إن “المغاربة يلجؤون إلى القروض من أجل قضاء شهر رمضان دون أن يتضرّر النمط الاستهلاكي الخاص بهم”، مبرزا أن “مؤسسات الاقتراض في تزايد مستمر بسبب وجود مثل هذه الطلبيات الظرفية والموسمية”.

‫تعليقات الزوار

43
  • ملاحظ
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:10

    ما الذي يدفع الناس إلى كثرة المصاريف في رمضان؟ إنه سوء الفهم. وغياب القيم الدينية.

  • قسمتم ضهر الشعب
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:12

    رئيس الحكومة قرأ على المغاربة قرار الحجر الليلي المشؤوم و المدمر لمداخيل الملايين من المغاربة و عاد لسريره لينام مرتاح البال منتظرا 8 مليون سنتيم نهاية الشهر الجاري. شكرا أسي العثماني و كل من وراء قرار الحجر على الضربة الموجعة التي قسمتم بها ضهر الشعب المغربي المقسوم اصلا . شكرا لكم على هدية رمضان التي لن ينساها المغاربة طيلة حياتهم. الصيام و العطش و الجوع والصبر و الفقر و يأتي خبراء و فقهاء الدولة المغربية ليقسمو ضهر بعير المغاربة و يصبوا الملح على جراحه الغائرة بقرار الحجر الليلي الغريب و الغير مفهوم.. الحمد لله ان الموت قسمها الله بين الجميع و اننا سنختصم جميعا عند الديان الذي لا يظلم عنده احد.

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:13

    كلشي عجينة.. الخبز الباريزيان البغرير البطبوط المسمن الملوي الشباكية كيكا الحلوة….. كلشي عجينة.
    وكلشي كيتلاح فالاخر.
    الفطور النموذجي بلا فلسفة ديال كل واحد واش كيبغي.. الفطور النموذجي هو. حليب او أتاي.. بيض مسلوق.. تمر.. ماء.. شباكية.. تقاوت.. حريرة.. هادو كافيين وماتقالش بزاف.. عاد تقدر تزيد سالاد أو حوت .
    وكلشي بالقياس وبلا تبدير ورخيص ماتسلف ماتتكرفص.
    مللي يأذن ماتبقاش شاد التمرة وكتدعي.. يأذن.. اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت الخ… وكول التمرة عاد دعي على خاطرك.. النبي وصانا باش نعجلو الفطور وهذا من تعجيل الفطور.
    تقبل الله منا جميعا.

  • الشفارة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:23

    السبب الحقيقي هوما الشفارة اللي خواو الخزينة ماشي كورونا

  • مغربي
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:25

    السلالاة المتحورة ليست اكثر انتشارا ولا فتكا بل هي ذريعة فقط لاخافة الناس
    هؤلاء الخبراء يتكلمون باوامر معينة هذا كل شيء هناك بحث علمي
    حول السلالة المتحورة اثبت انها ليست بالخطورة المروجة في الاعلام

  • Alain de loin
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:27

    استسمح ولكن الناس زايدة فيه،بنادم معندوش ياكل الي كتب الله ،ميبقاش يتشرط اشراط الخاوي او لاعب الدور ديال الاغنياء ،تعلقو فين تفلقو

  • أين هي فلوس الفوسفاط ؟
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:28

    أين هي فلوس الفوسفاط ؟
    يجب تقسيمها على الشعب المقهور

    حشومة ؟
    أن لا يجد الإنسان في شهر رمضان ما يشد رمقه

    شي عندوا الفلوس فايضة أو شي مقهور

    على الحكومة أن تتدخل لمسعادة الفقراء و المحتاجين

  • مغربي
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:30

    لي لقى البنك الي يعطيه الكريديدي

  • عبد الله
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:31

    الله يفرجها على كل أسرة محتاجة يارب

  • Taoufik
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:31

    الله يفاجيها من عندو. اللي عندو غير بصرف كيما بغا و اللي معندوش يزير السمطة.
    أنا الحاجة اللي تتجيني غالية تندير بناقص منها.
    رمضان مبارك كريم للجميع

  • زكرياء
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:32

    بنادم حتى هو كيزيد فيه بعض المرات. الطابلة حاط عليها 10 أنواع أو أكثر ديال المأكولات وللي شافها باغيها طبيعي الفلوس ما يكفيوهش. الله يوفقنا للعمل الصالح في هذا الشهر.

  • لا للتبدير
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:38

    شهر رمضان شهر مبارك شهر الغفران فإن كنا حقا مسلمين ونريد الأجر والتواب فعلينا ان لانبدر لان المبذرين كانوا اخوان الشياطين، اخي الصاءم هناك أسر تحتاج ماهو زاءد في ماءدتك فطورك ف ربما قريب لك أو جار لك يحتاجه، اكتفوا جزاكم الله بالقدر الذي ياكل حتى لاترمي الاكل الي القمامة.

  • قفة رمضان؛ قفة السنة ـــ المعنى الصحيح للتضامن! 1
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:43

    الرسم يجسد الحالة الاجتماعية العامة البئيسة!رجل منهك،نحيف،بئيس قاعد مقعد على قارعة الحياة وعلى هامش المجتمع في حالة “تخميمة”و”تخميمة”بشأن مصاريف وأتعاب الحياة الثقيلة!فقاعات تخميمية متقطعة تصل ذهنه الشارد،التائه والمحطم بقفة بيضاء يعلوها عنوان رمضان!العلاقة والصلة برمضان بنفس مادي ميزيري يغتال كل ذرة وكل حبة من الروحانيات!هيئة لباسية رثة،مرقعة بفصائل فاتوراتية من جميع الأحجام،الألوان والمصادر:الموطن هَازُّو الماء،كَاوِيهْ الكراء،ضاربو الضو،شامتاه المدرسة!الرأس مُقَرَّع لأن القفة متصحرة و متقحلة!المواطن الكادح المطحون طحنا لم يجد سبيلا لقفة رمضان الكاميراتية الموسمية!هذه القفة موجودة للكاميرا فقط و من أجل نشرة 8مساء في زنقة لبريهي؛أو زنقة القفة والبندير التطبيلي! تنطفئ بانطفائها!القفة الحقيقية هي قفة الكرامة، المساواة على خريطة الفرص،الحق في السكن اللائق،المدرسة المشتغلة المنتجة، الدولة الخدومة للشعب وليست الدولة التي تفرقش المتظاهرين السلميين،الحق في الثروة والحكم،الحق في المستقبل،الحق في الثروة المحتكرة بالضرائب،الحق في الاستثمارات المهربة والمسلتة بإعادة توطينها في وطنها الأم الحنون

  • السخطة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:43

    علفوا البهائم.هاد اللي اقترح هاذ الفكرة انتاع سدو في رمضان واش اعرف أشنوا دار .هذا الطبيب هذا اللي كيوصي ابنادم ياكل او ينعس فين اقرا هذا قاري هذا .غادي ايخرجوا اعلى اصحاب السكر والضغط والسمنة أو غادي ايقتلوا اصحاب القلب والربو.امنين الراجل ياكل او بكمي احدا اولادو في الدار آش ابقا ما يتقال.

  • قفة رمضان؛ قفة السنة ـــ المعنى الصحيح للتضامن! 2
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:44

    المواطن الكادح المطحون طحنا لم يجد سبيلا لقفة رمضان الكاميراتية الموسمية!هذه القفة موجودة للكاميرا فقط و من أجل نشرة 8مساء في زنقة لبريهي؛ أو زنقة القفة والبندير التطبيلي! تنطفئ بانطفائها!القفة الحقيقية هي قفة الكرامة، المساواة على خريطة الفرص، الحق في السكن اللائق،المدرسة المشتغلة المنتجة، الدولة الخدومة للشعب وليست الدولة التي تفرقش المتظاهرين السلميين، الحق في الثروة والحكم،الحق في المستقبل،الحق في الثروة المحتكرة بالضرائب،الحق في الاستثمارات المهربة والمسلتة بإعادة توطينها في وطنها الأم الحنون الظلوم!!القفة الصدقاتية المسمية الكاميراتية لبريهية إهانة للمواطن والشعب؛القفة هي قفة الكرامة،الشغل والتشغيل!التضامن الحقيقي هو كف وقطع اليد عن سرقة،احتكار و تهريب ثروات الشعب!

  • خالد
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:49

    الله يحسن العون رآه رمضان ديال العبادة مشي التغلاق

  • Québécois
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:52

    الي يومنا هدا جلال الملك محمد السادس يلتزم السكوت . لا صلاة في المساجد لا خروج . كورونا ليس لها أي تفسير. في كندا الدولة تعطي 400 دولار لطفل الواحد زيادة 1800 للعاءلة. الطب مجاني التعليم مجاني اسمع آسي العثماني هدا بلاد الكفر . مادا يعطي المغرب بلاد المسلمين؟؟؟؟؟
    المغاربة العالم قلوبهم معكم

  • Znassni
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 14:56

    وا راه المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها الأخير . قالت إن 50% من المغاربة يعيشون ب 10 دراهم في اليوم . حتى شي تلفزة ما دوات عليه ؟؟؟؟؟ لأنه فضحكم يا من تحكموننا . و أضف إلى ذلك الرتبة 121 في التنمية البشرية . واش باقي شي كلام مور هاد شي . نسدو الأفواه ديالنا خير .

  • ان كنت ناسي افكرك
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:03

    اناس تعيش بالمقلوب,تزداد مصاريفها في شهر الصيام,هذا هو العجاب

  • سعيد
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:03

    المواطن محاصر من كل جانب بسبب سوء التدببر للأزمات والإمتثال للتدابير للإحترازية التي لحد الساعة لا تفهم لماذا الإجراءات الليلية والتراخي بالنهار مما يجعل المواطن في حيرة من أمره وما اللجوء للأبناك الربوية إلا واحدة من المصائب التي ستلاحق المواطن وتقض مضجعه لطفك يارب لطفك يارب اللهم ارحم من لا راحم له سواك

  • الحسين
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:11

    لماذا التعميم دائما سواء في السلبيات اوالاجابيات؟
    مثال .. هل كل المغاربة محتاجين إلى القروض لشراء الطعام في رمضان ? هناك اسرا يعيشون
    عيشة طبيعية والحمد لله. عندهم رزقهم ولا يحتاجون إلى البنوك .
    وهناك مغاربة آخرين فعلا متأثرين بجائحة كورونا
    هؤلاء منهم من استطاع أن يأخذ القروض من البنك ومنهم من لا يستطيع ذالك. علما أنه في ديننا كمسلمين القروض حرام . لأن كل قرض جر نفعا فهو ربا….
    والدولة هي المسؤولة في هذه الحالات أن تساعد مواطنيها المتضررين كما فعلت جميع الدول …. لأن الدولة هي التي فرضت حالة الطوارئ والإغلاق .
    والسيد العثماني لا يحسن الا منع المواطنين من الخروج من بيوتهم
    يستنسخ قرارات فرنسا على المغاربة. وشتانا بين الدول الأوروبية ونحن. فالدول الأوروبية وامريكا
    حينما تفرض الإغلاق تعطي مواطنيها المصاريف الشهرية.
    أما نحن اين هذا. فالسي العثماني شهريته موجودة .فلا يحس بمن لا يجد ثمن خبزة والحليب لأولاده.

  • keinanameiri
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:19

    والله لو كانت الأمة على كتاب الله القرأن الكريم لكنا فعلا خير أمة أخرجت لناس ولما كان هناك فقير او مسكين او مستضعف في الارض

  • Karim
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:24

    كيف يعقل أن يلتجى المسلم إلى الافتراض البنكي مع احتساب الفائدة اي الريبة من أجل مصاريف رمضان ونسى بذلك أنه شهر الصيام و القيام و مغفرة الذنوب. إنه التناقض بعينه. الريبة في عز شهر الصيام وبعدها يقوم بالصلاة و التضرع إلى الله بالدعاء و بطنه مملوءة بمال ربوي.

  • abdou_magicien
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:25

    ” زعما حنا كناكلو غير فرمضان هذا راه سميتو التبذير الواحد خاصو ضروري طابلة تكون عامرة ومنين تجي المغرب تشبع غير بالشوفة والفلآخر كتلقا النعمة مليوحة فالزنقة راه حرام هادشي…! “

  • منير
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:29

    سبحان الله، شهر الصيام بوجبة او وجبتين أصبح فيه المصروف أكثر من أيام عادية بثلاث أو أربع وجبات. أصبح رمضان شهر الاستمتاع بما لذ و طاب و ليس شهر الصبر على كبح الشهوات و الاكتفاء بالقليل و الاحساس بالفقراء… وفر بالنهار عن جيبك بالصيام ثم حضر ضعفه في مائدة واحدة كأنه الانتقام من الصيام، او المحافظة على تقاليد أكل لا علاقة لها بالدين. سبحان الله. اللهم ارزقنا الحكمة، فمن أوتي الحكمة فقد أوتي فضلا كبيرا

  • الزمامرة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 15:58

    ثقافة اللهط واللغط والتبدير والتخدير والعياقة الخاوية. رمضان شهر التقليل من الأكل وكثرة المصاريف صوم البدن والجيب وحنا عندنا هاد الشي بالمقلوب. نبينا الكريم كان كيفطر غي بالثمر واللبن وحتى إلى ما وجد باش يتسحر كيشرب غي الما. الماء الماء الماء اكفار المواءد. ولتسأن يومئذ عن النعيم ….رمضان كريم .أعطانا الله سبحانه وتعالى شهر بمصحة ربانية لطرد السموم كسب الصحة وحنا عاد زيدين فيه

  • Naima
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:02

    ال معندوش ماخاصوش.
    لبس كدك ايواتيك الانسان اسلك بلي قسم ليه الله بلا ميقلب على لقسم ليه ظهرو.

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

  • الهواري
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:08

    “جائحة كورونا” تدفع المغاربة إلى طلب القروض لتدبير “مصاريف رمضان”
    رد على تعليق “أين هي فلوس الفوسفاط؟” رقم 7
    إذا أردت أن تعرف أين هي فلوس الفوسفاط، فعليك الاطلاع على اتفاقية “إيكس لي بان”، الموقعة بين المغرب وفرنسا, قبيل استقلال البلد. أما فيما يتعلق بالنقط الأخرى، أذكرك بالمثل العربي التالي: » من جد وجد ومن زرع حصد«.

  • عبدو
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13

    كورونا لا تدفع إلى الاقتراض من فقد عمله بسببها . الاقتراض يحتاج إلى عمل مصرح به أو ضمانة تقدم إلى البنك .
    ما يدفع الناس إلى الاقتراض من أجل رمضان هو التباهي والتنافس في الاستهلاك بين الناس . لم يعد رمضان عبادة بل عادة اجتماعية مثل حفلات الزفاف . جوهر شهر رمضان هو العبادة و الاقتصاد في الاستهلاك اليومي لكن ما يجري العكس .

  • تيتو لعباس
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13

    راه كاينة قفة رمضان ههه . حشومة و عيب و عار . تجيبو بنادم فقير مزلوط و تعطوه قفة لا تزيد قيمتها على 150 درهم . و تصوروه و تفضحوه و تشوهوه أمام العالم . هذا هو الذل . و زعما كيعطي القفة من جيبو . الله يهديكم باراكا من الحݣرة لهاد الشعب الدرويش . هاد الشعب للي راضي بالذل و ساكنو الخوف و الجبن .

  • رمضان كريم
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:49

    ناس الفقراء كملات عليهم فهاد العواشر انا نشهد عليها إلا يوم القيامة المقدم دار عطا القفى ديال رمضان لناس عندهم 3 …4 ديال ديور وعندهم مدخول ديال الكرء ورهين وخلى ناس عايشين فالفقر ديال بصح ليك الله يا وطني وبدليل مشي كدوب

  • سباتة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 16:52

    السلام عليكم نكونوا واقعيين شوية علاش شهر رمضان الكريم هو لي فيه المصاريف راه شهر فحال كاع شهور السنة راه المشكل ناس نسات الصيام والأجر وبقات تابعة الشهوات واش بنادم عندو شي عقل يمشي ياخد قرض ربوي باش يصرف برمضان راه لحماق هداك بنادم يعجن البطبوط واتاي والبيض والثمر والحريرة وهاهو فاطر راه الكرش تلوح فيها حولي تقولك وهل من مزيد الهروي شبع ولا بفى فطور نمودجي القناعة كنز لا يفنى

  • عبيد
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 17:10

    الدخول المدرسي رمضان عيد الأضحى العطلة الصيفية كل مناسبة بقرض والمناسبات تتكرر كل سنة لذلك يجد الموظف او المواطن الذي بإمكانه الحصول على قرض نفسه في دوامة مؤلمة لا تنتهي نصيحة لكل من استطاع ان يبتعد عن هذه القروض المهلكة فليبتعد طريقها في الدنيا معروف وفي الآخرة الله يستر

  • patriote
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 17:23

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    لا جعل اله خيرا فيمن يقرض حلى حساب رمضان ولا تقبل الله منه
    لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لا ماكسبت وعليها ما اكتسبت

  • ليس شهر الاكل والتلفاز
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 17:48

    مائدة الافطار لا يجب ان تكون ممتلئة، اذا بقي الاكل ممكن ان يسخن بالغد، لا لرمي الاكل والتبذير لان المبذرين كانوا اخوان الشياطين.
    الحمد لله رمضان هو اقل شهر نصرف فيه في السنة،

  • حكيم
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:35

    تحليل فيه نوع من المغالطة. الفئات المجتمعية التي تقترض لا تفعل ذلك لكي تستهلك أكثر وتبذر. أو بسبب عادات ثقافية.
    هناك أزمة أجور هزيلة ، بطالة، انعدام أفق، فقر وسياسات كارثية من الناحية الإجتماعية.
    هذا هو المشكل الحقيقي.
    يعني أن الناس لا تقترض لتأكل “الكاطو” وبولفاف

  • لي جات من عند الله مرحبا بيها
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:35

    الله يفرجها على العباد وعلينا يارب فعلا خدينا كريدي ولكن قبل رمضان لعلاج الكورونا أصاب الوالدة والمصاريف كتيرة والاب له سنة متوفي بمرض الباركنسون عانى منه 7 سنوات اول رمضان بدونهم أمي بالمستشفى والوالد الله يرحمو فعلا جائحة على الكل الجيوب والجسد اللهم لك الحمد جربت مرها

  • مغربي حر و افتخر
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:42

    مع احترامي ل كاتب المقال .الا ان هدا الكلام عير موجود في مدينة كمدينة مراكش .اغلبية الناس تقدمو للبنوك ل اخد قروض استهلاكية لتغطية مصارف رمضان .لكن 90% قوبل برفض ملفاتهم .الان أغلبيتهم في مراكش يشتغلون في القطاع السياحي و المطاعم و شركات النقل السياحي ..الخ ..البنك رفض منحهم القروض الان لايوجد ضمانات .و القطاع السياحي بالنسبة للبنوك قطاع اصبح يمتاز بمخاطر كبيرة.الله ايفرجها من عندو.

  • سعيد امنتانوت
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:54

    أحسن عنوان هو
    الدولة المغربية تدفع مواطنيها لطلب القروض
    الجائحة أبانت أن البلاد لا تتوفر على بنيات تحية في كل المجالات إلا المجال الامني فهو الذي يتم العناية به

  • الصدقة والزكاة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:54

    يالا مسلمين،
    اتوجه للمسلمين المقتدرين :هذه فرصة ذهبية للتقرب الى الخالق سبحانه و تعالى، تصدقوا، اقرضوا القرض الحسن، خفية وتقربوا من الله،

    بسبب الفيروس، هناك العديد من الناس في حاجة، لماذا لا نتصدق، لماذا نسرف في اعداد الطعام، و ثلثه يذهب الى المزيلة؟
    كم سنعيش؟ ولا تخشوا الفقر ان تصدقتم، بالشيطان بعدكم الفقر، تزكوا

  • فوزي
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:03

    عجيب أمركم ! أليس من المفروض أن هذا شهر الصيام…والامتناع عن الاكل والشرب من الفجر إلى المغرب…وبالتالي ستقل المصاريف؟! أم أن هذا الشهر الكريم تزداد فيه المصاريف؟ فهموني الله يجازيك بخير…

  • حين
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:22

    اين ذهبت مسابقة تجويد القران، اليس هذا شهر الصيام

    مسلسلات مبهدلة وقصص مبتذلة و مستهلكة ديال جوج دريال
    نريد الصلاة في المسجد، حيث ما ذهبت يوجد ازدحام، و المساجد مقفلة

  • شوحو بوبو
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:09

    لى كيقهر الجيب على طول السنة هما فواتر الماء والكهرباء منين كتمشى تشكى كيكولوليك خلص وسر تشكى على من غادى تشكى وهداك لى كيكولها ليك ما كيخلصش الضو البوطاكاز مكدورش عندو فالدار كولشى الكطريك كلمتزور كوزنيير الخ حتى المجمر والفاخر لا يدخلون بيته هده الفئة حنا لى كنخلصوا فبلاصتها لطرانش وما ادراك ما لطرانش حنا محسدنهومش ولكن مخصناش نخلصو عليهم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج