جار من درجة عدو غبي

جار من درجة عدو غبي
صورة: أرشيف
الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:10

ابتلي المغرب بمسؤولين أغبياء في الجارة الشرقية، يجرون بلادهم نحو خراب حتمي، والسبب هو عقدة تاريخية اسمها المملكة المغربية. ومن يعرف الجزائر، يعرف أنها بدون تاريخ، بخلاف الإيالة الشريفة، وقمة الغباء هي معاكسة التوجهات المغربية، واحتجاز الشعب الجزائري في الزاوية الضيقة للحقد الأعمى.

“اللهم ارزقنا عدوا عاقلا”؛ فعندما كان المغرب بصدد توقيع اتفاق للتعاون الثلاثي بينه وبين أمريكا وإسرائيل، كان البرلمانيون الجزائريون يساقون نحو البرلمان، مثل القطيع، للمصادقة على قرار لتجريم التطبيع. ولم يقف الأمر عند هذا الحد؛ ففي بلاد تعيش أزمة معيشية، رغم غازها الطبيعي، تم دفع البرلمانين إلى توقيع مراسلة مجنونة موجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن يطالبونه فيها بسحب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وكأن أمريكا بلد لا سيادة له.

الجزائر غارقة في المشاكل، وليست أزمة الحليب إلا واحدة من الأزمات، حيث سخرت المواقع من وزير التجارة الجزائري الذي قال إنه وضع نظاما لتتبع مسار أكياس الحليب التي تتاجر بها عصابات ومافيا منظمة تقف وراء الأزمة، ولكن البرلمانين الجزائريين تركوا أزمة الحليب وفضلوا رفع رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن قالو فيها: “إن الجزائر تشبه أمريكا، في معركتها ضد الاستعمار”، كما روجوا واهمين أنهم مؤمنون “بضرورة تفعيل مبادئ الشرعية الدولية والدفاع عن حرية وسيادة القانون من أجل تحقيق السلم والأمن الدوليين”، في حين إن المسؤولين الجزائريين هم من وقفوا طيلة عقود عقبة أمام تحقيق السلام في إفريقيا من خلال دعم حركة انفصالية وهمية، أليست أول مبادئ الشرعية الدولية هي احترام حدود الجيران وعدم التدخل في الشأن الداخلي للدول؟

بأي حق تقحم الجزائر نفسها في مناقشة قرار سيادي أمريكي؟ أليس من الغباء فعلا جر البرلمان الذي يفترض فيه أنه يمثل الشعب إلى مناقشة الاختيارات الاستراتيجية لإحدى أقوى الدول في العالم؟ هل يعتقد البرلمان “الملجم” أنه بنفس قوة الكونغرس الأمريكي؟ هل يعتقد البرلمانيون الجزائريون أنهم بحجم “سيناتورات”؟ كم من المخدرات يحتاجها المرء لعقد مقارنة من هذا النوع؟ هل يعقل أن تصدر تصرفات ديمقراطية عمن يجوع شعبه ولا يقدر حتى على توفير مستلزماته من الحليب؟

لقد تحولت الجزائر إلى “دولة محتجزة” في دائرة ضيقة، مقبلة على خراب حتمي، والدليل هو مشاركتها الباهتة قبل أيام في القمة الـ 34 للاتحاد الإفريقي، حيث فقد الجزائري اسماعيل شرقي منصبه على رأس لجنة الأمن والسلم الإفريقي، بعدما مني بخسارة فادحة أمام المرشح المدعوم من طرف الدولة المغربية النيجيري بانكولي أديوي، كما خسرت الجزائر رهانها على إلحاق أي تغيير بمفوضية الاتحاد الإفريقي، وهما الجهازان اللذان لطالما تم استعمالهما في مؤامرات ضد المغرب، رغم أنه بلد من بلدان الاتحاد الإفريقي الذي لا ينبغي المس بمصالحة، حسب ميثاق هذه المنظمة الإفريقية.

فبالإضافة إلى تجديد الثقة في التشادي موسى فقي محمد رئيسا لمفوضية الاتحاد الإفريقي لولاية جديدة مدتها أربع سنوات، وهو أيضا واحد من أصدقاء المغرب الكبار، عادت الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهنا تكفي الجزائريين إشارة افتتاح قنصلية للكونغو الديمقراطية في الداخلة، بمعنى أن رئاسة الاتحاد الإفريقي اليوم عادت إلى أصدقاء المملكة المغربية.

ربما لا يملك كثير من المغاربة أي تعاطف مع تجربة المسؤولين في الجزائر، لكن يحز في النفس احتجاز الشعب الجزائري ومؤسساته في دوامة معاداة المغرب حتى لو أدى ذلك إلى هلاك أمة بكاملها.

فاللهم خلص الشعب الجزائري من غباء مسؤوليه.

‫تعليقات الزوار

100
  • zaki from germany
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:17

    هوس الجزائر الفرنسية بالمغرب او كل ما هو مغربي، اصبح مرض مزمن خبيث لا يمر يوم ولا نسمع عن مهزلة جديدة… فبعدما قالوا ان الكسكس والقفطان والملحون وكناوة وابن بطوطة وطارق ابن زياد، واول بلد اعترف بأمريكا ومكتشف أمريكا وناشر الإسلام في اوروبا انه ‘جزائري’ وصلت بهم الوقاحة والجنون إلى نسب حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ” ”سُئل النبي… عن ما احب البلاد عندك بعد مكة والمدينة يارسول الله؟ قال الجزائر. ثم ماذا قال الجزائر ثم ماذا قال الجزائر… كان هذا بحضور وتهليل وتكبير من ائمة وشيوخ العسكر ! زيادة على احتفالهم في قنواتهم الفضائية العسكرية بتدشين محلبة وتصدير اول دفعة من ارجل الدجاج الطازج إلى فيتنام دون نسيان الحدث الابرز بإطلاق عملية تلقيح 250 ألف جزائري ب 50 ألف جرعة من سبوتنيك.. دون أن ننسى وعود الجزائر لتونس باقتسام هذه الجرعات ..؟ ؟؟؟؟!!!علما ان العلماء لا زالو حائرون مع ظهور سلالة كورونا الجزائرية التي تصيب وتُكسر الارجل…..

  • الصحراوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:23

    طالبو بايدن بالتراجع عن الاعتراف بالصحراء المغربية ولم يطالبوه بمراجعة موقف ترامب بشأن القدس المحتلة … غباء ما بعده غباء .. حتى صرفقهوم بوريطة في مؤتمر صحفي الذي عقده الأحد الماضي عاد ناضو في الاجتماع الوزاري العربي يتكلمون عن فلسطين .. عقدة المغرب

  • مغربي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:26

    مقال محترم يلخص الحالة المزرية لجارة السوء. ركّزوا على المغرب و ضاع بلدهم.

  • الحبيب
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:26

    ‎لمادى إذًا لا يقطع المغرب علاقته مع الجزائر التي تمول و تستضيف البوزبال منذ 45 سنة؟؟ و خصوصًا اليوم أصبحت هته المعتوهة تقول بأن الصحراء المغربية قضيتهم الوطنية…

  • التمسماني
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:26

    لماذا لا يستغل المغرب ورقة الطوارق و القبايل لتقسيم الجزائر إلى دويلات.
    كفانا من سياسة الضعف و الهوان. العين بالعين و البادئ أظلم.

  • مراقب مروكي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:33

    اللهم خلص الشعب المغربي من المسؤولين الفاسدين الذين ضيعوا المغرب والمغاربة وسرقوا ثرواتهم وتركوا المغاربة غارقين بسبب فساد الفاسدين

  • abbes
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:39

    تعليق رائع أنه العصير الدي ينقص مواءد الجزائريين

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:39

    مقال جميل و يعبر بوضوح عن السرطان الدي اصاب الجزاير و تضررت منه المنطقة المغاربية. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.

  • موراد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:41

    الجزائر جسد بلا رأس حلل وناقش….

  • farissrabia
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:44

    مايحز في القلب هو الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على امره … فالنظام الجزائري مصاب بمرض عويص اسمه جنون العظمة وكرة في الحلق اسمها المملكة المغربية الشريفة علاجه يتطلب تخصصا نفسيا عميقا.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:45

    كل ما قامت به الخرائر من تعدي ومشاكل كخلق مرتزقة المرادية بولي زبال ومسرحية ما يسمى كدبا وبهتانا بالشعب الصحراوي الوحيد في العالم شعب الله المختار والصحراء الوحيدة في العالم وطرد 350 الف مغربي وتشريدهم وعدم الوفاء بوعودهم بما يخص الصحراء الشرقية المغربية كل هادا لا يجب أن يمر مرور الكرام ويجب أن تأدي تمنه غاليا بتفكيك هادا البلد الفيروسي الدي خلقته فرنسا إلى مقاطعات صغيرة ليرتاح العالم من كيدهم وشرهم ومؤامراتهم، حتالة العالم ،خاوي خاوي والنيف خانز لا دين لا ملة لا تاريخ ولا حضارة ولهم يحزنون سوى اابىوباكاندا والنيف وسرقة وتبني كل ما هو مغربي

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:46

    من الامور المستغربة والمحيرة هو لماذا لم يقاوم الجزائريون الاستعمار الفرنسي طيلة 150 سنة الا بعد أن بدأت المقاومة في المغرب!والسبب في نظري هو ان الجزائريين لم يكونوا شعبا متجانسا لا ن فرنسا قامت بضم أجزاء من دول الجوار بسكانها ثم لان اغلب الجزايريين كانوا يفضلون ان تستمر فرنسا في حكمهم والدليل على ذلك ان فءة كبيرة منهم حاربت الى جانب فرنسا وفضلوا الهجرة إلى فرنسا بعد خروج هذه الأخيرة بشروط لهما أن تبقى مقاليد الحكم في أيدي ضباط فرنسا ولهذا نجد لحد الان الحاكمين العسكر من كبار السن كقاليد صالح وشنقريحة ونزار وتوفيق.ولهذا يلاحظ أن فرنسا لا تنتقد جراءم العسكر الجزائري رغم فضاعتها مثال ذلك العشرية السوداء والتي تستدعي محاكمة الجناة امام المحكمة الجراءم الدولية كما حدث في رواندا.

  • Ayouz
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:48

     هل يعتقد البرلمانيون الجزائريون أنهم بحجم “سيناتورات”؟ كم من المخدرات يحتاجها المرء لعقد مقارنة من هذا النوع؟ هل يعقل أن تصدر تصرفات ديمقراطية عمن يجوع شعبه ولا يقدر حتى على توفير مستلزماته من الحليب؟

    فاللهم خلص الشعب الجزائري من غباء مسؤوليه….. امييييين

  • ouss
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:49

    من مصلحة المغرب غباء الجزائر و استمراره ..و لهم كل الشكر على غباء الجزائر في استرجاع الأقاليم التي كانت تحت سيطرة موريطانيا بعد الانسحاب منها ..فلو كانت دكية الجزائر لما عاكست المغرب على استرجاع اراضيه و لما استرجع المغرب الباقي ، بل ساهمت بعدايها و غيائها استرجاع الأقاليم الاخرى …شكرا لغبائكم ايها الجزايريون

  • jouha
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:49

    من ينتبه للجزائر في المغرب؟ ماذا سوف نستفيد منهم؟ مامسوقينش ما فاق ليهم حد من النعاس، اللهم أكثِر حُسادنا و نحن كشعب مغربي ماضين في قافلة التنمية وراء صاحب الجلالة ملكنا المحبوب نصره الله و أيده! عاش المغرب، عاش الملك و عاش الشعب المغربي

  • الطاهري
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:49

    لهذا السبب أبعدت الدول الديمقراطية العسكر عن الحكم ،لأن لهم أفكار تتعارض مع السير العادي للحياة العامة،وأن مهمة العسكر مهمة تقنية وليست سياسية..برلمانية…..

  • azami hassan
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:51

    مقال في صميم الحدث لكن دعاءك غير موفق فكان أولى أن تدعو الله أن يخلص الشعب الجزائري من حكامه الاغبياء وليس من غباء حكامه

  • المغرب المغرب
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:59

    فاللهم خلص الشعب الجزائري من غباء مسؤوليه؛ اللهم آمين؛ اللهم دعاءنا.

    المغرب بعراقة تاريخه المجيد يعد شوكة سائغة في حلوق جيران السوء أيتها البهيمة.

  • عصام الوجدي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 08:59

    حتى لو فرقتنا السياسة ستظل الجزائر في قلوبنا .. الشعب الجزائري والشعب المغربي. شعب واحد لن تفرقنا السياسة فقد جمعنا الاسلام من قبل واللغة والتقافة و ووو و . فنحن نتمنى ان يزيل الله هده الغمة وتلتئم الامة وتجتمع على كلمة واحدة . وفقنا الله وإياكم الى الخير

  • Rachid
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:00

    لولا غباء حكام الجزاءر وعدم فقههم في السياسة والدبلماسية واستسلام شعبها اللدي يقال عنه بلد المليون شهيد لما استعمرت الجزاءر لمدة 140 سنة حتى لقبت بفرنسا التانية انظرو الا مدنهم بما فيها العاصمة كيف ان عمرانها وبناياتها لم تتبدل معالمها مند عهد الاستعمار فهي لم تعرف اي اقلاع بل على العكس تقوقعت في موقعها كالعقرب الزرقاء وبدات تنفت السم في من ساهمو بدمهم وارواحهم لتحريرها من مستعمر كاد ان يزهق روحها حقيقة كما قال الشاعر .ان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللءيم تمردا .

  • متتبع
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:01

    ليس المغرب وحده من ابتلى بالعصابة الحاكمة في الجزائر ، بل كذلك الشعب الجزائري المحتجز بين يديها ، فاللهم عجل بخلاصنا جميعا من هذه العصابة ، و ادم المحبة بين الشعبين العظيمين المغربي والجزائري ، وان أفراد هذه العصابة يجب ان يخضعوا للمحاكمة لما اقترفوه من جرائم قتل بشعة في حق الشعب الجزائري الاعزل اثناء العشرية السوداء ، وفي حق القبايل ، وفي حق المغرب و في حق اخواننا المحتجزين في تندوف ، واقول لهم ان وقت الحساب لقريب جدا .

  • الحسين
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:03

    الغباء بعينه جميع مسئولو الجارة الجزائر يقودون بلادهم إلى الهاوية عوظ أن يمودوا ايديهم إلى جيرانهم لنبني جميعا المغرب العربي الكبير ويستفيد المواطن في التقدم وتحسين أوضاعه في جميع بلدان المغرب العربي ونستفيد ونكون قوة رادعة لأطماع الخارج نجد هؤلاء الاغبياء يحتظنون شردمة من الخونة ويصرفون عليهم ملايير الدولارات من أموال الشعب الجزائري .والهدف هو أن يقولوا بأنهم دولة عظمى .يأيها الاغبياء الدولة العظمى هي التي تنتج ماتحتاجه هي التي توفر لمواطنيها العيش الكريم هي التي تتهافت عليها الدول لتنال رظاها هي التي تنشر السلم هي التي تنشر العلم هي التي تستمر في العلم من خلال بناء جامعات كبرى تنطلق منها اليخوت العلمية أما كنتم تظنوا أيها الاغبياء أن القوة في تكديس السلاح القديم انتبهوا أننا في عصر الكمبيوتر والدكاء الاصطناعي ياتبون يصاحب افظل منظومة صحية في افريقيا

  • islam
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:04

    بلا اسرائيل بلا امريكا اقسم بالله المغاربة الاحرار لن يتركو لكم شبرا واحدا من صحراء سوف تحرر كما حرروا بلادكم …

  • العدو الجزائري لا أصل له
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:05

    فاللهم خلص الشعب الجزائري من غباء مسؤوليه.اللهم ساعد الشعب الجزائري في ثورتهم ضد جنرالات السوء.
    آللهم أمين يارب العالمين.

  • مرباح
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:07

    وتبقى العصابة العسكرية، اتجاها عكس التيار الافريقي و العربي عامة والمغربي خاصة، هل تعلم ان كلمة المملكة المغربية هي تقل كبير على النظام العسكري الجزائري و اغلب الشعب الجزائري،
    فهم لم يستوعبوا بعد ان المغرب بدون نفط ولا غاز تجاوزهم بسنوات ضوئية، و لا مجال للمقارنة بين المغرب و الجزائر البلد الدي مازال يعاني شعبه من الفقر والتهميش والجوع و قمع الحريات و الاغتصابات في السجون و النهب والسرقة

  • HAMID 77
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:08

    ….ومن الصور الواضحة كذلك التي تدل على غباء حكام الجزائر الذين تمكنوا من جر شعب بأكمله بشعارات بطولية زائفة تطعن في المملكة وتطفو على السطح كزبد البحر سرعان ما تندثر فقاعاته وتعوض بفقاعات أخرى لا تعود بآية منفعة على المواطن… من الصور الواضحة التي تدل على هذا الغباء جمعهم بواسطة حافلات الجيش في السبعينات من القرن الماضي كل من ضاقت به الضروف الطبيعية بالصحراء الكبرى في مخيمات تندوف لاحنجازهم واستغلالهم واكثار التوالد بينهم مقابل خيمة والقليل من المؤونة و كثير من ثروات الشعب في السلاح ورواتب المرتزقة المتحكمين في المخيمات وكن يمثلهم في الجزائر وخارجها… كل هذا وكأن العالم كله غبي مثلهم لا يعرف هذه المسرحية الرديئة الإحراج….

  • ashraf
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:09

    اللهم آمين يا رب العالمين وأختم دعوانا اي الحمد لله ربي العالمين. مقال يلخص تقريبا كل واقع جار السوء …

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:10

    “فاللهم خلص الشعب الجزائري من غباء مسؤوليه.”
    بناء على هذا الدعاء، ومن باب حق الجار على الجار التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم و في سبيلض المحبة التي يمكنها المغاربة كافة للشعب الجزائري المغلوب على أمره، وجب على المغاربة تخليص هذا الشعب الطيب من قبضة هؤلاء الاغبياء بكل الوسائل.

  • mohiq
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:10

    اقولها ثم اعيدها مرات ومرات. انهم اغبياء لايريدنا الخير لاخواننا في الجزائر هم يدركون ذالك لكن لاحول لهم .رايي الشخصي لابد من عقابها.العقاب ثم العقاب بكل الوسائل المتاحة ولاانسى مافعلوا بنا .هاذا مشاهدته في اقاليمنا الجنوبية ثم كذالك بعد خروج فرنسا من الجزائر. الحقد والكراهية .وذاكرتهم خاوية

  • جلول
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:11

    عندما علقت امس وكتبت عدو عاقل خير من اخ جاهل درتو ليا ديسلايك

  • احلام
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:14

    احسن عنوان لمقال ممكن نقراه في وصف مسؤوليي هاد الجار الذي ابتلينا به… اللهم رد يهم الى جادة الصواب

  • عزالدين
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:15

    دولة الخزي والذل جنرالات تكونوا في مزبلة ابليس. لن أصافح أمثال هؤلاء ، أصافح وأطبع وأجدد علاقاتي الأخوية لليهود ولإسرائيل وطز في الجزائر ومصر

  • عشرة فعقل
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:20

    السؤال المحير هو كيف للشعب الجزائري ان يتقبل تحكم هؤلاء العسكريين العجزة الفاسدين و المتخلفين في مصيره مند الاستقلال وللسخرية هم ينادون بتقير مصير المكون الصحراوي للامة المغربية

  • مقال يثلج الصدر
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:21

    مقال يثلج الصدر فعلا. انها الحقيقة.

  • مصطفى ملو
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:21

    جميل بل رائع، غير هو راه مكايناش شي حاجة سميتها إيالة أو دولة شريفة وأخرى غير ذلك، كما لا وجود لنسب شريف وآخر غير شريف، راه كارثة إلى تنهضرو بهاد الطريقة فالقرن 21 وبهاد الطريقة بغينا نواجهو الأعداء. هادي أولا.
    ثانيا: راه كارثة أنك تقزم تاريخ بلد عريق في دخول من تعتبرهم شرفاء من الأدارسة والعلويين وتضرب تاريخا عريقا تكشف عنه الحفريات يوما بعد يوم في الصفر، هذا تكليخ للأجيال.
    وبه الإعلام والسلام على الدوام

  • yassin
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:22

    استدعاء السفير المغربي و طرد السفير الجزائري وغلق السفارة قطع العلاقات لا نريد شئ من هدا الجار السئ. الحقد و العداوة فقط على المغرب اما فرنسا بماضيها الاجرامي الاستعماري سمن مع العسل

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:22

    أي تدخل في شؤوننا الداخلية غير مقبول والجزائر ينطبق عليها اش خاصك ألعريان؟ الخاتم امولاي.

  • marocain
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:23

    نعم القول ، بلد جار يحكمه الاغبياء والشعب ضحية على مدى السنين حتى بات صوته أقرب إلى صوت سجانيه. .

  • ميلود
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:30

    ”هل يعقل أن تصدر تصرفات ديمقراطية عمن يجوع شعبه ولا يقدر حتى على توفير مستلزماته من الحليب؟”
    انتهى الكلام

  • retraité
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:32

    frères algériens :vous ne avez pas d d’autre solution. vous êtes obligés de combattre contre le système militaire qui gouverne depuis x temps. votre combat pour la libération n est pas achevé. bonne chance.

  • محمدين
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:38

    مقال موجز واكن يعبر حقيقة عن تاريخ جزائر بلا تاريخ وواقع كارثي لم يكن الأكثر متفائلا يتوقعه بحكم أنها دولة النفط والغاز.. الجزائر لم تكن يوما مستقلة فهي خضعت لجميع الإمبراطوريات التي حكمت المنطقة من الفاطميين والمرابطين والموحدين والمرينيين والعثمانيين والفرنسيين وهي الدولة الوحيدة في العالم التي اعترفت بحدود الاستعمار لأن أغلب أراضيها اقتطعتها فرنسا من المغرب وتونس وليبيا ومالي وموريطانيا .. ورغم فضل فرنسا عليها تطالبها بالاعتذار وهي الملزمة قانونا بإرجاع الأراضي لأصحابها والاعتذار لهم عن تلك الحقبة وإلا فإنها آجلا أو عاجلا ستضطر إلى ذلك تحت ضغط داخلي ودولي

  • اغراس
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:38

    الغلط ليس في العسكر بل في الشعب الدي أصبح للآسف مهزلة لا تقدم و لا مستقبل يقبل بمسييرين غير قادرين حتى على إنتاج طعامهم و الدليل أنهم يصطفون في طوابير لنيل لتر من الحليب

  • فكاهي احمد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:39

    نتمنى لهم الشفاء من مرض العظمة و السكيزوفرينيا. لأنهم أصبحوا مرضى.

  • مغربي فقط
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:40

    لماذا لا ترسل الجزاير رسالة احتجاج لاستعمار مولدافيا وجورجيا من طرف روسيا التي تساند جمهورية ابخازيا واوسيتيا ذاتيتا الاعتراف المحدود اللتان اعلنتا الانفصال من جانب واحد عن مولدافيا وجورجيا.
    لماذا تنازلت الجزاير عن مساندة استقلال جزر لاس بالماس عن أسبانيا بعد أن كانت تساند ذلك في سبعينيات القرن الماضي في الراديو و التلفزة بل وكانت تستقبل منظمة انفصالية من جزر لاس بالماس
    ا

  • الحمد لله
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:41

    الحمد لله على ان العدو غبي ونتمنى ونطلب من الله ان يستمر في غباءه. لان غباء عدونا نعمة من الله . فنحن مجندين وراء ملكنا مهما كلفنا الامر. والصحراء الشرقية هي مطلبنا .

  • سعيد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:41

    المرجو حذف مصطلح الايالة الشريفة وتعويضها بالمملكة الشريفة

  • ahmedelmesbahi
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:44

    المأر متل هد الغبأ قطان موند يوم خوليقت ألي هدي الوقت بدات واليكن نسالو الله يرفع عن هد الجار الغبي حشكوم الجار الجزائري التيا الاتمليك اليشبعبيه حت شبعت الحليب الي اطفال شعبيه وهي ترم الأموال شعبيه في الخريج واش عمركوم شفت هد الكلاخ في شي دوالة من دوال العلم يكفين ندع الهم بي شفا

  • simsim
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:59

    مالنا و مال الجزائر نشوفو المغرب شنو عندو من ثروات حنا عندنا الغاز الطبيعي و زيد عليها المعادن و الالماس و الثروة السمكية و مازال الشعب يعيش الفقر المذقع و عايش الناس ف كاريانات و ازدادو فقرا على فقر و تتجيو دوخونا بمغربية الصحراء شنو درتو لمغاربة الداخل بعدا عاد نشوفو الصحراويين الجزائر حسن منا على الاقل متطيحوش عليهم الديور و معايشين ف كاريانات و متيجيوش عندهم السواعدة يفسدو و اللائحة طويلة و متيسرقهومش و تيخرجو يقولو اين الثروة
    و زيد عليها ان الجزائريين متيبوسوش ليدين و يركعوا.. فاهم يفهم

  • noure
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:00

    الاستاد المحترم الكبير سعيد بن عائشة مقال رائع قرئته مرات ومرات والله ما قلته ينطبق على أولئك الحاقدين الذين لقحو بلقاح عدوكم المغرب هنيئا لك أخي سعيد مقال روعة والله بردت لينا القلب . إحتراماتي

  • زعفان
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:08

    هو نفس الغباء و البلادة عند الاحزاب السياسية المغربية بدون تحفظ،يكفي ما نراه الان من توزيع الغنيمة بالمجلس المستشارين بدون صوت معارض واحد و في وقت قياسي،وفي وقت الموت أخذت العشرات من العمال بطنجة التي تسبب فيها المنتخبون. واعوان السلطة وسيكررون نفس الشيء في كل وقت و كل زمان لانهم اغتالوا العدل واصبح جهاز لحماية الفاسدين والسلطة وقمع كل صوت بلغ عنهم
    التحقيق لن يفضي لشيء كما هو الحال لكل التحقيقات في القضايا السابقة ،
    اضن ان الاحزاب و اعوان السلطة يستغلون ضد البلد

  • متقاعد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:13

    اللهم احمني من اصدقائي اما اعداءي فانا كفيل بهم@@@ اعداءي هنا هي جارة السوء…..

  • habib
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:25

    إلى مراقب مروكي.المغاربة لا يقولون لفظ مروكي على أنفسهم.أنت جزائري لأنكم البلد الوحيد الذي يقول هذه العبارة.

  • حبل الكدب قصير...
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:35

    إني لا أجد أحسن وأفضل تعقيب من هذه الآية الكريمة: “وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” . ،” صدق الله العظيم.

  • غريب
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:40

    في ما يبدو وصفا للوضع الحالي الجزائري ، تساءل الكاتب الفرنسي الجزائري كمال داود: “ماذا تفعل بوقتك في الجزائر؟”، ويجيب: “بلد بلا أماكن للترفيه بلا مرح  عجوز وممل”، ويضيف: “تحرر لينغلق على نفسه.. مات صغيرا ليكبر بلا نهاية.. كل شيء آخر هو خُطب وكلام فارغ”.

  • إلى الأخ مصطفى مولو **
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:41

    النسب الشريف المكتوب في المقال لا يعني أن بقية الشعب ليسوا شرفاء بل المقصود هو النسب لسلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه… أما شرف الانسان الذي هو من حقه فيمكن في أفعاله وأخلاقه ومعاملاته مع الأخرين

  • ملاحظ متفرج
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:46

    حكام الجزائر عسكريين ومدنيين منذ شبه إستقلال ذلك البلد هم في الواقع ممثلوا الوجه البشع الإستعماري لأسيادهم الفرنسيين الذين لا يزالون متمسكين ببلاد الجزائر الفرنسية ومتحكمين فيها…ربما غضب وتسعر المسؤولين الجزائرين هو تعبير خفي عن شعور وهلع مسؤولي فرنسا (كما إسبانيا) لدخول قوة عظمى في هذه المعادلة لدولة من حجم أمريكا ستعري على المستور في المنطقة …

  • الخميس
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:52

    العدو الجزائري لا تهمه مصلحة شعبه فما بالك مصلحة جيرانه لكن لن نفقد الأمل لأن المغرب يمتاز بالنفس الطويل وسننتظر انقراض الديناصورات اللاحمة المتمثلة في الطغمة العسكرية وسنستاف العلاقات الثنائية بين البلدين إنشاء الله.

  • جمال
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:54

    =اللهم خلص الشعب الجزاءىي من مكر مسووليه=

  • julien defabre
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:05

    hhhhh les mickey mouse du monde arabe hhhhh et les généraux algerien hhhh…des fossiles vivant .
    ils auraient du rester coloniser les algeriens.
    ça aurait pu etre plus bénéfique pour le peuple algerien.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:12

    الجزائر سائرة في طريق الخسران .

  • الهاشمي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:26

    الصورة جد معبرة نظام العسكر هو من يحكم الجزائر درجة ميلان الرىيس تبون لشنقريحة خير دليل على ديمقراطية فاشلة ويتبجحون بحق الشعوب في تقرير المصير، أعطو الحق للشعب الجزائري أولا في تقرير مصيره قمة الغباء.

  • abdelhafid
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:29

    الأمر المهم هو عدم فتح الحدود مع الجزائر،وعبارة (خاوة خاوة)لا توجد لان الجزائر دولة عدوة وعنصرية

  • عبدو
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:29

    مقال جيد ومحترم… ولكن هنا ك غباء آخر وبلادة أخرى أو نسميها نكتة القرن وهي أن الجزاءر انتشر به مؤخرا مرض انفلونزا الطيور ويقولون أن سبب انتشار هذا المرض هو الطيور المهاجرة من المغرب… إنها بلادة شعب مقدر عليه أن يكون هكذا!!!

  • fouad
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:31

    شكرا علىهذا المقال المحترم والذي لخص عقدة العسكر الجزائريين من بلدنا

  • جمال
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:32

    بالعكس انا ارى أنه من النعمة أن ابتلانا الله أولا ببلد في الجهة الشرقية(ولا اقول جار لانه لا يستحق هذه الكلمة )يحكمه العسكر والكل يرى نتيجة حكم العسكري من المحيط الى الخليج لم يخلفوا ورائهم إلا الكوارث(بدءا بالجزائر، ليبيا، العراق،سوريا مصر…) ثانيا حتى هؤلاء الحكام العسكر بلغوا من العمر عتيا يتصفون بقصحية الرأس و العناد و الجهل المطبق ولا يقشعون ولا يعرفون شيئا إسمه إنترنت أو معلوميات زيادة على هوة شاسعة تفصل بينهم وبين غالبية الشعب الجزائري الذي هو من الشباب. لذلك أدعو معي الله يكمل عليهم بالخير ويخليلهم العسكر و البلزاريو و الفساد و الكحط و يخلينا نحن الجار الشمالي لهو اسبانيا و الجار الغربي لهو المحيط الأطلسي و امريكا واخيرا الجار الجنوبي لهو أفريقيا الغربية (CDAW).

  • medsghirbelhaj
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:01

    يجب على المغرب طرد السفير الجزائري ومنح مقر سفارة العدوة الى ابناء عمومتنا دولة اسرائيل الديمقراطية التي لم ولن نسمع عنها يوما قالت ان هناك مشكل مع المغرب .او توجيه لها ضربة استباقية لتعرف من هو المغرب لانهم عاشو تحت العنف

  • drs
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:02

    المشكل المطروح هو أن ما يصطلح عليه قضية الصحراء ليس مشكلا جزائيريا مباشرا، حتى يتهلوس جنرالات الجزائر و مرؤوسيهم من حكومة و برلمان هذا البلد في الدفاع عن الانفصاليين أكثر من الانفصاليين أنفسهم أعتقد أن هذا الحماس الشديد و الذي تعدى كل ادبيات اامساندة لا يخلو من سر لحاجة في نفس يعقوب. و أعتقد أن هذا السر يتجلى في أن ااجنرالات يريدون الصحراء لأنفسهم و ليس لأذيالهم الخونة الانفصاليين. و على اامغرب أن يركز على هذه النقطة في كل ااتدخلات الديبلوماسية مع الدول لفضح هذا الهوس لجنرالات ااجزائر الذي أصبح غريبا جدا في العلاقات الدولية. لان هؤلاء الجنرالات لم يدافعوا عن بلدهم مثلما يقومون لفائدة الزمرة الخائنة الانفصالية التي يمدونها بالمساندة العسكرية الآلية و البشرية و اللوجستيكية و الديبلوماسية تاركين الشعب ااجزائري يئن تحت الفقر و المرض و الاقصاء و هو ما ادى انتفاضة الحراك المعروف و الذي تم قمعه.

  • abdou
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:06

    يا أخي شعبين شقيقين جارين فرقتهم المصالح الضيقة للأمم ومصلحة النظام الذي نطلبه أن يرجع إلى جادة الصواب.
    نحن نقول قضيتنا قضية وطنية عليها إجماع كلي ملكا وحكومة وشعبا لا خوف عليها من هذه الناحية والحمد لله. ومن أي كان.
    لذا يا إخوان لايجب أن نحدو حدو النظام المتحكم على جيراننا ذاك شانهم وما علينا إلا أن نطلب الله أن يعمل لهم تاويل. ومن جانبنا أن ندفع بالتي هي أحسن إن كانت عداوة فمن جانب نظامهم وموالاته ومن جانبنا الحكمة وهذا هو رؤية وخطوات عاهلنا أطال الله عمره ومن يسير وراءه .
    وعاشت المملكة موحدة مزدهرة بين الشعوب وعاش الملك .

  • نبيل الفد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:08

    مقال جميل جدا قلبا و قالبا… حفظ الله مملكتنا الكريمة.

  • حمزة
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:33

    هذه حدوثات احكوها لببيط. لا يوجد بلد و شعب أكثر وضوح من الجزائر
    نحن لا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نزكي احتلال بلد لأراضي الغير
    رفعت الأقلام و جفت الصحف

  • yassine 84
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:40

    اللهم خلص الشعب الجزائري من غباء حكامهم وأخرجهم من عزلتهم وأدخلهم في رحمتك ورزقهم بحاكم يخرجهم من الضلمات الى النور.

  • مغربي حر.
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:42

    والله ثم والله لولا ان هناك عمليات مصاهرة بيننا وبين بعض الجزاءريين وما ترتب عن ذلك من علاقات قرابة.لبنينا جدارا علوه بحجم ناطحات السحاب بيننا وبينهم.لايشرفنا ابدا ان يكونوا جيرانا لنا.فالجار الحقيقي لايحسد جاره ولايغتابه ولا ينمم فيه.

  • الخميس
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:49

    أنا متفق مع الذي طرح فكرة طرد السفير الجزائري من المغرب ومنح المبنى الى الشقيقة اسرائيل مع ترميمه طبعا و اقتلاع الكاميرات المتبثة على جدرانه والتي كانت مخابرات العدو الجزائري تتجسس بها على بلدنا الحبيب.

  • Imad-MA
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:04

    عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضى الله عنه قال :
    قال رسول الله صلي الله علية وسلم
    إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت .
    ( رواه البخاري )
    “: le messager d’Allah a dit
    Parmi ce que les gens ont retenus des paroles prophétiques anciennes celle-ci : si tu n’as pas de pudeur, fais ce qu’il te plaît ! »
    Les généraux algériens n’ont pas de pudeur. Sinon ça se saurait !

  • الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:15

    أبشركم إنشاء الله بطرد البوليزاريو من الإتحاد الإفريقي عن قريب هل تعرف معنى طرد البوليزاريو من الإتحاد الإفريقي يعنى تصنفها في خانت الإرهاب هيا تستمد نوعا ما مشروعيتها من الإتحاد الإفريقي رغما انها مشروعيا مزور هيا تحتضر فعندما تصنف كجماعة إرهابية مباشر ستصنف الجزائر دول راعية للإرهاب وهنا ستفتح الجزائر علي نفسها باب مواجهت المجتمع الدولي المغرب والحمد لله في الطريق الصحيح وقريبا معركة الصحراء الشرقية ودائما الله الوطن الملك حفظه الله

  • hassan
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:38

    الإحساس التاريخي للنخبة السياسية بالجزائر بالصغار والدونية اتجاه بلد لربما كان المأوى الآمن لهم زمن الحاجة والشدة والأزمات وكان السند القوي لهم في كل الهزات ، هذا الإحساس في الحقيقة تفاقم واستفحل ويصعب علاجه اللهم عدم الاكثرات للجزائر وعدوانها واعتبارها.. وعدوانها من الاسباب الرئيسة للاعتماد على قدراتنا والنهوض ببلدنا والتركيز على مستقبله

  • miloudi
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:43

    من هذه الصورة يضهر للعالم بأن الحكم في الجزائر عسكري دكتاتوري عنصري وحقود اما رئيس تبون امامهم كدمية وبيدق ينفذ اوامرهم لايفكرون في الشعب الجزاىري الذي يعاني من اقصاد متدهور والمجاعة كانت دولة تفتخر بنفطها كأنها من الدول الغنية حتى اصبحت في ذيل الدول الفقيرة هذا مايبجثون عليه جنرالات في ااجزائر يستحقون اكثر من هذا

  • abdelali zizi
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:51

    عندما يكتر حسادك فاعلم انك ناجح لا نكترت لحكومة لم توفر حتى الحليب لشعبها والموز عندهم يباع مع الجواهر والدهب والسردين عندهم يقدم في المناسبات الراقية
    فاللهم كتر حسادنا واعنا على نصرك عليهم

  • قمة الكذب والافتراء
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:55

    كذب حكام الجزائر طال حتى وصل الى نسب حديث الى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم يسمع به الملائكة ولا الانس والجن الا الجزائريون في منابرهم

  • touhali
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 14:02

    Shankarha accuse le Maroc d’être un ennemi classique de l’Algérie, il doit donner des explications et des preuves de contraste et des preuves de ses accusations que tout le monde ne connaît pas. Le Maroc est loin d’être un ennemi classique de l’Algérie. Le Maroc n’attaque pas l’Algérie malgré sa prise de son désert oriental marocain. Le Maroc n’a pas armé les islamistes pendant la révolution de la colère contre l’injustice qui s’est produite contre leur succès aux élections législatives. Le Maroc n’a pas fourni d’armes ni même d’aide au peuple kabyle. Le Maroc ne s’est pas ingéré dans les affaires des autres en Algérie ou ailleurs. Le Maroc n’encourage ni ne s’oppose aux coups d’État en Algérie ni ne s’y oppose. Le régime algérien est sans pareil dans le monde, mauvais et envieux.

  • نوري
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 14:16

    و عندما تعترف دولة ما بالبوليزاريو أليسهذا قرارا سياديا؟ قضية الصحراء الغربية بين ايدي الامم المتحدة و الشرعية الدولية و هي قضية تصفية استعمار.و اذا كان المغرب مقتنع بمغربيتها فليفعل مثلما فعلت روسيا مع شبه جزيرة القرم و يعلن ضمها اليه نهائياو خروجه من التسوية الأممية.ثم يقوم كما فعل في الكركرات بارسال جيشه الى سبتة و مليلية و يحررهما من الاستعمار الاسباني و سوف نرفع له القبعة و نسانده بكل ما اوتينا من قوة.و الله على ما اقوله شهيد.

  • جمهورية الموز
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 14:43

    لي عندو شي بلاد يرجع ليها يدير الصف راه وصلاتو النوبة و شبه دويلة لكراغلة لا اصل لا تقافة لا تاريخ بلد المليون و نصف لقيط من جواري سلطان الحواتة و الجنرال دوغول كيتنافسو مع المملكة الشريفة قالك هههههه و هذا مثال واضح على الغباء الكرغالي

  • DRISS RG OUJDA
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 14:58

    كل للاسف وكل الندم للشعب الجزاءري العظيم …ابتلى بعصابة كان مؤسسها ابن ضال ومريض بفيروس النيف والاستعلاء عن الواقع وعن مواطنيه الشرفاء المجاهدين الحقيقيين
    كان هدفه السلطة وليس غير الاستبداد والتسلط …انقلب على الاستقلال الحقيقي وانقلب على الخط الصحيح ليورط الجزاءر والى اليوم في أزمة لا تنتهي انطلت آثارها السلبية على محيطها الإقليمي …وها هي النتيجة بسبب هديانه تجمد دماء انطلاق تنمية مغاربية ..
    ترك ارث كراهية وحقد مستشري في نظام عسكري اسس له و انتشر كالوباء في نظام حكم مستبد ظالم لشعبه وجيرانه ..
    كل الامل وكل الامتنان ان ينكسر هدا النظام أمام إرادة الحراك الشعبي الجزاءري ……انشاء الله..

  • touhali
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 15:03

    شنقرحة يتهم المغرب بلعدو كلاسيكي للجزائر، يجب أن يعطي تفسيرات وبراهين تبايناً وبرهنا لﻹتهماته لكي يعرفها الجميع. المغرب بعيد كل البعد أن يكون عدو كلاسيكي للجزائر. المغرب ﻻيهجم الجزائر رغم ﻹستيﻻئها على صحرائه الشرقية المغربية؛ المغرب لم يسلح ﻹسﻻمين إبان ثورة الغضب ضد الظلم الذي وقع ضد نجاحهم في ﻹنتخبات التشريعية، المغرب لم يقدم السﻻح وﻻ حتى عون لشعب القبائيل؛ المغرب لم يتدخل في شؤون الآخرين في لجزائر وﻻ غيرها. المغرب ﻻيشجيع ولا يضاد ﻹنقﻻبات فى لجزائر ولا معارضتها. النظام الجزائري ﻻمثيل له على صعيد العالم سوءاً وحسودا. هذا النظام ﻻيلق أن يكون على شعب الجزائري، أليس في لجزائر الرجال أذكياء للبديل. المغرب أعطى كل خير للجزائر وشركاها مديا ومعويا إبان الثورتها التحريرية. ً

  • ADAM
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 15:34

    أودي حنا لي أغبياء ماشي المسؤليين لا المغرب ولا الجزائر ݣاع الشعوب العربية غبية وتنخص بالذكر دول شمال إفريقيا الحكام ديالها ينهبون البلاد من ثروات وتحويل الأموال لأسيادهم في الغرب على حساب أولاد الشعب ناهيك عن القمع والإستعباد ويتركون الشعوب في الذل والجرائم والبطالة ويقومون بزرع الفتنة والكراهية بين الشعوب بينما الحكام يعيشون في الرفاهية بينهم متى تستيقض الشعوب من سباتها العميق.

  • عبد الرحمان(١)
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 15:35

    منطقة الجزائر تحتاج الى مدير مؤهل بدلا من هذه الكراكيز التي في الصورة
    الجزائر تحتاج الى مائة سنة اخرى كي تدرك ان تكتل الشعوب هو مصدر قوتها وازدهارها ولا يبدو انها ستجد فرصة للبقاء مائة سنة بل لا يجب ترك النظام الجزائري يعبث بمصير الدول المغاربية بحجة او بغيرها فحجج الجزائر كلها واهية
    فالله تعالى يقول واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
    والجزائر تريد تمزيق دولة جارة وبإصرار
    الجزائر يجب ان يوضع على رأسها اناس اكفاء بدلا من سلسلة المخمورين الذين شاهدنا تناوبهم فيها على اذلال الشعب الجزائري الشقيق سالفا الشقيقة حاليا صداع الراس

  • HAFIDA
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 15:37

    تفكير منحط عند جنرالات المورادية ودباب عبلة الحركي مادا سيقع إدا سحب بايدن إعتراف أمريكا بالصحراء المغربية سيدخلون بجيشهم ليواط إلى الداخلة والعيون مثلا صحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث لله أرض ومن عليها

  • med
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 16:03

    الجزائريين أصبحوا أضحوكة في العالم ،قوة عظمى صحة عظمى اقتصاد عظيم حكومة عظمى رئيس عظيم كل شئ عندهم عظيم والعكس صحيح ،والصحيح عندهم هو الحقد والحسد والنفاق والكذب والإغتيالات وقهر الشعب الجزائري المغلوب على أمره، الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، عاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة والويل لمن سولت له نفسه أن يمس حدودنا فهي نهايته شعارنا الله الوطن الملك

  • محمد
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 16:33

    إلى صاحب التعليق رقم 81
    المغرب ماشي هو روسيا وروسيا ماشي هي المغرب، غير كون هاني المغاربة عارفين الطريقة والوقت لتحرير باقي الأراضي المحتلة بما فيها الصحراء الشرقية.

  • الشاوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 17:31

    الى صاحب التعليق (مراقب مروكي) كان الأجدر بك أن تقول اللهم خلص الشعب الجزائري من العسكر الفاسدين الناهبين لخيرات البلاد والعباد ،وان يخلصه من المنافقين أمثالك الذين يلعقون أحذية العساكر ،وان يضع الجزائر في الطريق القويم لتلحق بجيرانها إن هي استطاعت وان يحفظ المغرب العزيز والشريف من حقد جار عدو حقود عقدته أصبح كعقدة لكم ،وان تتحرك القشرة الأرضية لتفصل بيننا وبينكم بآلاف الكيلومترات ،آميييييين يا رب العالمين.

  • احمد عليوني
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 20:36

    الجزائر مثل عصابة تتاجر في المخدرات كل فرد دخل في دوامة العصابة يصعب الخروج منها .

  • lotfi
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 21:19

    الصورة اتخذت من دار العجزة ؟

  • abderrahim1982k
    الخميس 11 فبراير 2021 - 06:16

    آش خاصك يا الجزائر خاصني المغرب أمولاي،،

  • ModeMath
    الخميس 11 فبراير 2021 - 10:01

    اللهم. ارزقنا عدوا عاقلا
    امين…………………

  • مغربي حر
    الخميس 11 فبراير 2021 - 11:36

    القافلة تسير ما دام النظام الجزائري يسبح ضد د التيار فحرام عليه الحوت المغربي والخضر والفواكه المغربية فليمت النظام الجزائري حصرة عندما أصبح الأفارقة يتمتعون بالمنتوجات الفلاحية المغربية اللذيذة

  • صحراوي
    الخميس 11 فبراير 2021 - 13:13

    مجرد تساؤل.
    ماذا لو كانت الجزائر ذكية وجبهة البوليزاريو غير وهمية !!!؟؟؟
    الجزائر الغبية والجبهة الوهمية أفقداكما النوم طيلة نصف قرن وجعلكما تدخلون الذئاب إلى زريبتكم.

  • La maladie imaginaire
    الخميس 11 فبراير 2021 - 14:05

    Pour le 96 tout d’abord soit un vrai homme et soyez fier de votre nationalité algérienne surtout ne vous cachez pas derrière le sahraouis puisque les sahraouis libres ils sont chez eux ils ne veulent pas vendre leurs
    àmes à des voyous racailles du régime Harki et surtout je vous conseille d’aller voir en urgence absolue un docteur puisque votre maladie incurable du Maroc elle est en enface terminale

  • مزكوط! صاكة الحبيبة
    الخميس 11 فبراير 2021 - 17:53

    الى التعليق رقم 81.
    انتم اصلاً تحتاجون الى مساعدات.
    اما ما يخص تحرير الاراضي المغربية المستعمرة فنحن نعرف كيف ومتى نحررها وسوف نحرر بعدها الشعب الجزائري من قبضة هولاء الاغباء. واخيراً ادعو الله ان يزد هولاء العساكر المزيد من الغباء.

  • حميد
    الخميس 11 فبراير 2021 - 23:48

    زعفان. هذه كلمة جزائرية، فأنت جزائري لكن ليست لك الجرءة للبوح بذلك وتتدخل كأنك مغربي لتضفي المصداقية على تدخلك البئيس.
    عادي ، فهكذا الكثير منكم

  • mustapha2019
    السبت 13 فبراير 2021 - 12:44

    خسرنا الله مع جار مخبول غبي.. ..ويقوليك معندنا حتى مشكل مع المغرب هضرة ديال بوخروبة …غير طرد 35الف عائلة مغربية من الجزائر في 1975في عيد الاضحى …. حكام اغبياء فعلا …..

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل