جامعات المغرب تسعى لتحسين ترتيبها دوليا‎‎

جامعات المغرب تسعى لتحسين ترتيبها دوليا‎‎
صورة: منير امحيمدات
الجمعة 2 شتنبر 2022 - 16:27

شكل تقاسم التجارب والخصوصيات المتعلقة بترتيب الجامعات محور منتدى “QS بإفريقيا”، الذي تستضيفه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات يومي فاتح وثاني شتنبر بالرباط، بالشراكة مع وكالة “QS” لتصنيف الجامعات العالمية.

ويعقد هذا المنتدى، الذي يعرف مشاركة قادة الجامعات من أكثر من 30 دولة في إفريقيا وخارجها، تحت عنوان “بناء علامة إفريقية في التعليم العالي – نقاط القوة والفرص لإعادة تصور المستقبل”.

ويتناول المتدخلون والمشاركون في الملتقى التجارب الإيجابية الملهمة بخصوص التعليم العالي في القارة، مع إظهار الإمكانيات الكامنة، وإبراز أمثلة للممارسات الفضلى في الحاضر والمستقبل؛ فضلا عن التطرق لموضوع مقاييس البيانات الخاصة بجودة الخدمة، ومختلف أساليب وإجراءات جودة خدمة “QS”.

وبهذه المناسبة قال مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حميد بوعبيد، في كلمة تليت نيابة عن الوزير عبد اللطيف ميراوي، خلال لقاء نظم في هذا الإطار اليوم الجمعة، إن ترتيب الجامعات أصبح رافعة من روافع تحسين جودة التعليم العالي، مضيفا أن الجامعات المغربية تسعى بشكل حثيث إلى تحسين ترتيبها ضمن أفضل الجامعات في العالم.

وأشار الوزير في كلمته إلى أن هذه الجامعات قطعت أشواطا كبيرة في هذا الاتجاه الإستراتيجي، وحصلت على نتائج جيدة في التصنيفات العالمية والإقليمية، مبرزا على سبيل المثال لا الحصر النتائج المشرفة للجامعات المغربية في التصنيف العالمي البريطاني للجامعات (Times Higher Education) حسب الحقول المعرفية لسنة 2022.

وأكد المسؤول الحكومي ذاته أن المملكة تشجع الجامعات على تطوير البحث العلمي والابتكار من أجل الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة والرقي في الترتيب العالمي للجامعات، موردا أن الهدف من المشاركة في مثل هذه المنتديات هو الاستفادة من خبرات وتجارب الدول الرائدة في هذا المجال.

من جانبه، قال رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، هشام الهبطي، إن الهدف من هذا المنتدى هو تقاسم التجارب والخصوصيات المتعلقة بترتيب الجامعات مع الجامعات الإفريقية عموما والمغربية على الخصوص، مشيرا إلى أن الأسر تولي أهمية كبيرة لترتيب الجامعات قبل تسجيل أبنائها فيها.

وأضاف الهبطي أن الجامعات يجب أن تبذل مجهودات أكبر من أجل إيجاد موقع في أحد التصنيفات العالمية، مؤكدا أن تنظيم الملتقى يأتي من أجل إطلاعها على الطرق الكفيلة بمساعدتها على إيجاد موطئ قدم لها في هذه التصنيفات.

من جهته، قال مدير المكتب التجاري بوكالة “OS Quacqurelli Symonds”، جاسون نيومان، في تصريح مماثل، إن الهدف من تنظيم هذا المنتدى هو التأسيس لشبكة علاقات وفتح آفاق للتعاون مع الجامعات المغربية وكذا الإفريقية، لافتا إلى أن قيم الوكالة تتجلى في تطوير النظم التعليمية للجامعات من أجل تحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية.

وخلص المتحدث ذاته إلى أن هذا المنتدى يشكل مناسبة للطلبة، الذين يعتبرون قادة الغد، من أجل تقاسم تجاربهم وتكوين شبكة علاقات، مضيفا أن الوكالة تعد شريكا موثوقا للمؤسسات الجامعية في إفريقيا.

وكان تصنيف “شنغهاي” الشهير الصادر قبل أيام كشف عن لائحة ألف جامعة الأفضل عبر العالم لسنة 2022، وهو التصنيف الذي لم تستطع أي جامعة مغربية حجز مكان لها به؛ وهو الأمر الذي تكرر لسنوات.

‫تعليقات الزوار

15
  • مختار
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 16:35

    قارنوا بين ميزانية الجامعة المغربية لكرة القدم و ميزانية التعليم العالي لتتاكدوا بأن الدولة ليس من اولوياتها تشجيع البحث العلمي. يجب تحسين الوضعية المادية و المعنوية لنساء و رجال التعليم إذا اردتم فعلا تطوير البحث و الرقي بالبلاد.

  • المذغري
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 16:42

    الجامعات المغربية عليها بفتح شعب تتلاءم وسوق الشغل وأن تحدد سقفا للطلابة الراغبين في تتبع الشعب الكلاسيكية والتي تلقى الآلاف طلابة مسجلين بها وهم يعلمون مسبقا أن لا خير ترجى من اجازاتها وتضيع سنوات في عمر طالب في لخوا الخاوي وهنا اتحدث عن شعب من قبيل الدراسات الاسلاميه ،الاجتماعيات،الاداب العربي…وغيرها.
    لا حدفها ولكن تكون هناك كوطا معينة لا يمكن تجاوزها لمصلحة الطالب والدولة ،لكون الحائز على هذا النوع من الاءجازات بالرغم من معرفته المسبقة أنه لا طاءلة منها،بتخدها (إجازة)كمبرر للاءضراب والاءعتصام أمام البرلمان أو العمالات بدعوى عندي ديبلوم والدولة لم تعطيني حقي الدستوري في الشغل.

  • mda
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 16:42

    >>جامعات المغرب تسعى لتحسين ترتيبها دوليا

    ١- الترتيب ليس هدف بل هو شهادة و اعتراف بمجهود
    ٢: الترتيب المتقدم لا يحصل عليه بغرس الورود و تنضيف الشارع و جدران الجامعة عند زيارة مسؤولين من الوزارة ووو. بل تناله الجامعة مبنيا على الانتاج الثقافي/العلمي/…

  • نيلسون منسوم
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 16:45

    هل هناك امكانية لاستجلاب كفاءات مغربية من الخارج؟ كيف و ما هي المساطر و التحفيزات؟ و هل هناك مناخ للعمل الفكري الحر و المستقل؟ و ما هي لغة التدريس لاسيما في العلوم الحقة؟ هل الفرنسية ام الانجليزية؟و هل التعليم الجامعي بالمغرب متقدم و في مستوى دول اوربا و اسيا و الشرق الاوسط و امريكا و حتى امريكا اللاتينية؟ و هل تمة عقلانية و موضوعية صارمة ام خلط و الترقيع و خلط شعبان برمضان كما يقال او اتخاذ البقرة دجاجة و الدجاجة بقرة كما نقول بالعامية؟ و ما هو مستى الذكاء الجماعي العام و الثقافي العام؟ الخ الخ

  • اخوكم من فاس
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 16:49

    الجامعات = البحث العلمي.
    لذا الطريقة الوحيدة لتوفير بحث علمي في المستوى هو ارغام كل الشركات المتوسطة و الكبيرة بتخصيص نسبة من الرأسمال في البحث العلمي (نسبة تكون ضئيلة نوعا ما: 0.3%) تكون على شكل بناء مختبر داخل الشركة او بنية صغيرة للبحث العلمي المرتبط بما تنتجه الشركة (مختبر للالبان لشركات الحليب، مختبر لتطوير طريقة البناء لشركات البناء، مختبر خاص بتطوير النباتات لشركات الخضر و الفواكل، وغيرها) هذا بشراكة مع المؤسسات الجامعية تتيح للطلبة التوفر على مكان صحي للبحث العلمي و معدات حديثة وكذا تخصيص دورات للتكوين داخل المصانع و جوائز بحثية سنوية، و غيرها. هكذا يتم تطوير البحث العلمي بالغرب عندما تكون الجامعات و الشركات وجهان لعملة واحدة فكيف للشركات ان تستفيد من خريجي المؤسسات الجامعية بدون اي مقابل. لكن هيهات هيهات من نقابات و منظمات حكومية ان تفكر في هذا !!! الجواب بسيط: “عقلية قديمة لا تواكب العصر و مسؤولين استفادوا من مناصبهم بالاقدمية و ليس بالاهلية”، والسلام عليكم اخواني الكرام تقبلوا مروري و إلى موعد آخر اخوكم من فاس.

  • fadel
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 17:17

    لا يجب عزل الجامعة عن منظومة التعليم ككل .
    الجامعة -في تصوري -( وأنا لست متخصصا و لا حتى على اطلاع بهذا الميدان المهم ) تتويج لمسار دراسي لفرد من أفراد المجتمع . بحكم أن ولوجها يأتي بعد تحصيل و تعلم لمدة 12 سنة على الأقل.
    هذا التتويج لا يمكن أن يناله أيا كان فقط لانه حصل على “شهادة ” تخول له لالتحاق بمسار جامعي . و الأساتدة في الجامعات يشتكون “ضعف مستوى” الوافدين.
    فمراجعة معايير ” الطالب الجامعي ” أمر مطلوب ، كذلك ” مساعدة ” الوافدين على حسن الاختيار أمر مرغوب.
    و هكذا -أعتقد – أن مدرجات جامعاتنا سيكون فيها من يستحقها و قادر عليها ،
    وكذلك الأمر بالنسبة للأساتذة و الأطر الأخرى .

  • بودواهي
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 17:33

    التعليم هو مراة اي دولة و اي مجتمع …
    و بما ان التعليم في بلادتا ليست لديه اية قيمة لدى المسؤولين فمن نتاءج دلك حتما سيكون المغرب من اردل الدول و افقرها و اكثرها تخلفا و انحطاطا …

  • باغي نعرف
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 18:02

    تصنيف جيد = ميزانية في المستوى + تكوين مستمر + حذف المدارس للتعليم الخصوصي + وزير التعليم في المستوى العالي من التكوين …. الدول التي تحتل المراكز الأولى الكل مجاني وعمومي وسواسية

  • الفرنسية = 0
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 18:02

    الفرنسية = 0
    فرنسة التعليم بيع للحاضر و للمستقبل دون اي مقابل

  • يويو العفيف
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 18:22

    اول ما يجب محاربته : الزبونية والغش والتدليس والتزوير وانتقاء أساتذة في المستوى المطلوب وسيناريو النقطة مقابل الجنس يوضع تحت المجهر الإلكتروني والفاعل يحاكم بأقصى العقوبات ويطرد من التعليم لانه لبس من طبيعة الأستاذ العفيف المثقف والمترفع عن النزوات الشيطانية

  • العلمي محمد
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 19:04

    ما دام التغيير محاصرا والمناصب متمسكة لاصحابها منذ سنوات مضت سيبقى الامر على ما هو.عليه .ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • taoufik
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 19:29

    قم للمعلم و فه التبجيلا. كاد المعلم ان يكون رسولا

  • Farid de casa
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 20:12

    الكارثة هناك أساتذة بدون تكوين جيد. ليس هناك تكوين مستمر لهم. هؤلاء الأساتذة هم اصلا في حاجة لتكوين.
    هذا مشكل من مشاكل عديدة يعيشها التعليم في الزريبة .

  • التصنيف العالمي و CNRST النائم
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 20:33

    التصنيف العالمي للجامعات يضهر أننا لا نحتل أي مكان في 1000 جامعة دولية, و هذا عار ما بعده عار, لأن الطلبة المغاربة نابغون في البحث في أحضان الدول الأوروبية و كندا و أمريكا.
    يجب ربط العلاوات و التحفيزات للأساتذة الباحثين و مختبراتهم بمدى النشرات العلمية و مرموقية المجلات, و طبعا يجب تلبية حاجيات هذه المختبرات من الوسائل الضرورية للبحث, و البحث أصبح جاذب لإسثتمار, و يجب حث المؤسسات العمومية على المشاركة و عرض آفاق للبحث لها علاقة بأنشطتهم ( القطاع الخاص له حرية و لكن يمكن أن يساهم) .
    CNRST يجب أن يكون مرصد لكل الأبحاث التي تجرى في المغرب و لكل الباحثين المغاربة و إنتاجهم, و يوجه و يربط علاقات دولية في هذا الميدان و بدل المنح التي يقدمها حاليا على أسس الماضي , يجب أن يقدمها كتحفيزات للأبحاث المنشورة في المجلات المرموقة لأساتذة الباحثين و للطلبة الباحثين,

  • Tazi de NL
    الجمعة 2 شتنبر 2022 - 21:57

    عليكم بإصلاح الابتدائي و الاعدادي و الثانوي. وإعطاء اهمية كبيرة للتكوين المهني.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة