جامعيون يدعمون "طلبة سجناء" في تطوان‬

جامعيون يدعمون "طلبة سجناء" في تطوان‬
صور: هسبريس
الجمعة 2 دجنبر 2022 - 07:33

في إطار تنزيل الحق في التعليم والتكوين للجميع، نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان حصص دعم وتقوية لفائدة نزلاء السجن المحلي المسجلين لمتابعة دراستهم بالكلية من المقبلين على اجتياز امتحانات الدورة الخريفية الجامعية.

وفي هذا الصدد، قالت أسماء أبحكان، منسقة المبادرة، إن هذه الخطوة “نابعة من الإيمان الراسخ كأساتذة وعمادة الكلية بهذا الحق، ومواكبة منا لما جاء أيضا في الدستور المغربي لسنة 2011، وخاصة الفصل 31 منه الذي نص على الحق في التعليم والتكوين”.

وأبرزت الأستاذة الجامعية ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس، أن التعليم ليس ترفا ولا امتيازا؛ بل هو حق من الحقوق الأساسية تبنتها معظم المواثيق الدولية والوطنية، لذلك نسعى إلى ضمانه لهذه الشريحة من المجتمع.

وشددت أبحكان على أن هذه المبادرة لقيت دعما واستحسانا من عمادة الكلية وإدارة السجن المحلي تطوان 2، مشيرة إلى أن المناسبة شكلت فرصة اللقاء بطلبة يقضون عقوبتهم السجنية والمسجلين بالكلية قصد مدهم بالمحاضرات والمراجع للتحضير للامتحانات وفي الوقت نفسه لتقديم حصص شرح مجموعة من المواد والإجابة عن الأسئلة التي تراودهم تجاه التعامل مع المواد المقررة.

وأكدت الأكاديمية أبحكان أن المستفيدين أبانوا عن حماس وجدية ورغبة جامحة في متابعة دراستهم، وهو ما جعلنا نحدد موعدا آخر لتفعيل زيارة ثانية قصد تقديم الدعم والمواكبة لهم.

وعبرت منسقة النشاط عن شكرها لإدارة الكلية في شخص عميدها الدكتور محمد العمراني بوخبزة على دعمه هذه المبادرة، والأساتذة الذين انخرطوا وساهموا في تأطير المستفيدين من هذه المبادرة.

يشار إلى أن حصص الدعم لفائدة نزلاء السجن المحلي بتطوان أشرف عليها أساتذة القانون العام والقانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاجتماعية بمرتيل؛ وهم يوسف هركان وحياة أكدي وأسماء أبحكان وعبد الحكيم البوشعيبي وعبد العالي برزجو ومحمد القواق ووديع الشحواطي.

‫تعليقات الزوار

2
  • متتبع
    الجمعة 2 دجنبر 2022 - 07:41

    دعموا أولا الطلبة الفقرى و ذوي الاحتياجات الخاصة و ليس المغتصبين و قطاع الطرق

  • malaouimed8937
    الجمعة 2 دجنبر 2022 - 07:51

    إدعموا الفئات الهشة و الفقيرة أولا وبعدها فكروا في السجناء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين