‫تعليقات الزوار

10
  • تاريخ الأرشيف المغربي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 02:06

    يحكي المرحوم المؤرخ عبد الكريم الفيلالي في موسوعته أن مراسلات الملوك السعديين والعلويين كانت مكدسة في بعض غرف القصر الملكي بفاس وكانت تستعمل في تسخين فرن الخبزهناك وذات يوم سمع وهو طفل المؤرخ بن زيدان يستنكر ويقول( إنكم تحرقون تاريخ المغرب) فبدأ يتحايل على (الفرناتشي) وينتزع منه ما يستطيع من رزم الأوراق ويختزنها في بيته ولما تعلم وكبر إكتشف أن لديه كنزا من الوثائق التاريخية.
    قال تعالى:
    "بل هو قرآنٌ مجيد ، في لوحٍ محفوظ"
    وقال:"وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ*كِرَاماً كَاتِبِينَ* يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ".
    فرغم أن القرآن تحدث عن حفظ المكتوبات ،فإن حفظ الوثائق المكتوبة لم يكن من إهتمامات وتدبير إدارة دول المسلمين.
    والآن وبعد أن أنعم الله علينا بفضل العلم بهذه الوسائل الخارقة للعادة في مجال التواصل مثل (الأنترنبت) فلقد صار بالإمكان جمع ونشر كل البينات التاريخية المحفوظة تعميما للفائدة.
    يا ليت مصلحة الأرشيف جمعت ونشرت عبر الأنترنيت أشرطة أخبار المغرب بعد الإستقلال والتي كانت أول ما يعرض في السينما.
    وجمعت ونشرت خطب محمد الخامس وخطب وأحاديث الحسن الثاني الى غير ذلك من مخزونات الأرشيف

  • medinacasafrance
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 10:35

    الأرشيف ذاكرة الشعوب . فبلا ذاكرة ؟ سنرتكب نفس الأخطاء . هاذ الكلمة سمعتها عشرات المرات عند المثقفين الغربيين .
    رسالة لمن له قطعة أرشيفية ، أخرجها للحياة . إن كانت سلبية على إسم عائلتك ؟ فالشعب المغربي سيعترف لك بالجميل و سيقول أحفاد فلان إسم عائلتهم تاريخي و اليوم يتبرؤون من عمل جدهم فلان . و ستغسلون إسم عائلاتكم من العار .
    أما أن تبقون على مرضكم داخلكم ؟ فهذا سيقضي عليكم . لأن العجلة تدور و الشعب المغربي سينساكم . و أنتم ستبقون في خلوتكم مع أرشيفكم مرضى . تورثون عاركم لأحفادكم إلا ما نهاية .

  • malika
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 10:54

    وضعية الأرشيف في المغرب لا تسر صديقا ولا حبيبا. نحن الى الآن لم نقتنع بأن الأرشيف يمكن أن يقدم خدمة للمجتمع والأجيال القادمة. يجب تحسيس الجميع من صغار الموظفين الى كبار المسؤولين. حتى الوزراء ديال الاستقلال كما قال ياسين عدنان وجامع بيضا فيهم من "سَلَتَ" بوثائق الدولة وهو يظن أنها وثائق تخصه. يجب على الوزراء والمسؤولين اللي باقيين ف الحياة أن يردو وثائق الدولة لأن ما أخذوه من الوزارات هو حق الشعب وأخذه من الوزارة الى البيت يعتبر سرقة. وحتى اللي ماتوا الورثة ديالهم راهم مسؤولين. وعلى الدولة أن تكون صارمة في هذا الأمر. ماشي غير النداءات، يجب المرور الى الزجر وإعمال القانون بصرامة لاسترجاع أرشيف المغرب والمغاربة. راه حق الشعب هذا وهذي هي الثروة اللامادية اللي تكلم عليها سيدنا. الأرشيف راه داخل فيها. أيضا أرشيفنا بالخارج، ماذا فعلتم لارسترجاعه آ السي بيضا؟ لم تقل لنا شيئا عن هذا الموضوع الحساس؟

  • زهير المنصورة
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 11:34

    جامع بيضا أستاذ مؤزخ كبير على شاكلة القبلي و العروي و ممن يحملون هم هذا الوطن و يسعون إلى تقديمه بالشكل اللائق محليا و دوليا

  • عزام بونجوع
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 13:22

    إن كنت معجبا بالشاعر والأعلامي ياسين عدنان فهذه المرة لي ملاحظة سلبية لعله ينتبه إليها ويصحح الخطأ.ما معنى استعمال كلمة غربية مفرنسة عوض مقابلها باللغة العربية الفصحى؟ لن أستعمل تلك الكلمة الفرنسية التي هي بالعربية إما "الربائد" كما نحتها المرحوم اللغوي المعروف أحمد الأخضر غزال أو كلمة ثانية هي "المحفوظات" كما تستعمل في المشرق العربي.كم مرة تدخلت لما يظهر المسؤول جامع بيضا وأصحح له الإسم المفرنس والثقيل على النطق لكن ،مع الأسف، تعود على هذا الخطأ.لما اقترح المرحوم غزال ربائد لم يكن ياسين عدنان قد رأى نور الحياة بعد وهو المزداد في آسفي سنة 70 وغزال رحمة الله عليه كان ينشر مقالاته اللغوية أسفل الصفحة الأولى لجريدة العلم في نهاية الستينات وبداية السبعينات.أما من يشبه بيضا بالعروي فأقول له كفى إخوانيات حتى جامع بيضا لن يقبل التشبيه المبالغ فيه…!!؟؟شكرا "هسبرس"العزيزة على نشر تعليقي: عزام أستاذ الأدب الفرنسي متقاعد.

  • مولاي زاهي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 15:14

    في كل مراحل تاريخ المسلمين لم يكن لهم الاهتمام بالحضارة الفكرية والمعنوية،بقدر ما كان اهتمامهم بالفي والغنائم الناتجة من الغزو و تحصيل الكنوس وغيرها. تلك حضارة البدو الذين لا يهمهم من أمسهم إلا ما يفيدهم ماديا في حاضرهم؛هكذا تعاملوا مع القرآن تدوينا وحفظا ،ومع الحديث وغيره،وهوثرات يحفظ سيادتهم ويدعم سلطتهم،وكانوا إذا اهتموا صرف اهتمامهم كليا إلى تدوين (أشعار المدح)،لصلتها بسلطتهم.
    أما ما تم حفظه وتدوينه وإخراجه إخراجا علميا، فإن ذلك كان بفضل الأجناس الأخرى التي دخلت في الإسلام،أوظلوا على ديانتهم المسيحية،وهم الدين قاموا بالجانب الثوتيق والترتيب والتنظيم للمعارف اليونانية والسريانية والهندية وغيرها،كما أخرجوا المعارف القرآنية والحديثية والفقهية إخراجها التي سهلت لنا التعامل معها اليوم،وكل ذلك باللغة العربية التي قعدوها ونظموها وصاغوها في نمطها المعياري المتداولة بها اليوم.
    فلاشك أن من لايملك حضارة ليس ينتظر منه إلا الهدم والخراب،وتلك من (قيم)البدو الذين لايحسنون شيئا سوى الغزو والنهب ووو،ولذلك عرفت الحضارة الإسلامية في كل الأمصار ظاهرة إحراق المكتبات(الأسكندرية)والكتب، دون التدوين

  • البيضاوي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 15:29

    لقد صدمت اول مرة قرات فيها جامع بيضاء : المملكة المغربية دولة بلا ذاكرة مكتوبة.
    وجاء فيه :أكد جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب أن المغرب لا يتوفر سوى على 2000 متر خطية من الأرشيف، في حين أن فرنسا تتوفر على أكثر من 320 كلم خطية من الأرشيف. مؤكدا على أن المملكة دولة بلا ذاكرة مكتوبة وأن أقدم وثيقة في الأرشيف قادمة من الإدارة المغربية إلى مؤسسة الأرشيف ترجع إلى سنة 1968 فقط. مضيفا في تصريحه لجريدة أخبار اليوم أن أرشيف المغرب الذي تحيط به حساسية سياسية تم ترحيله إلى فرنسا.؟؟؟؟؟؟

    ان حاسوب المواطن المغربي العادي قد يحتوي على وثائق اقدم من 1968بسنوات ,بالله عليكم كيف تكون هناك سيادة لنا و ذاكرتنا في يد عدوتنا فرنسا المحتلة ؟

  • مولاي زاهي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 15:44

    والدليل على أن البدو يحاربون التوثيق ما تركوه من أثر شاهد على منطلقات تفكيرهم،ألا ما تدل عليه صورة (قصر البديع في مراكش).وما تم استقبلوا به كتاب ابن رشد ووو.
    الله يعفو على هؤلاء المتخلفين!

  • اليزمي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 20:11

    الأرشيف هو ماضي وحاضر ومستقبل الشعوب، نرجو من الدولة التدخل لما يمكن إنقاذه من تراثنا، أين هي مكتبة العالم الغازي الحسيني ؟

  • منصف
    السبت 6 دجنبر 2014 - 00:41

    من كان لا يعرف الاستاد جامع بيضا فهو من مواليد مدينة تيزنيت تربى وترعرع بها وبدء دراسته الاعدادية بثانوية مولاي رشيد في الستينات وهو امازيغي الاصل طيب الاخلاق ومتواضع الى اقصى درجة من التواضع والحشمة , فهو استاذ ومؤرخ ممتاز يستحق كل التقدير .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال