جبهة البوليساريو تحرض ضد المغرب .. وخبير: خرجات إعلامية

جبهة البوليساريو تحرض ضد المغرب .. وخبير: خرجات إعلامية
السبت 21 ماي 2016 - 14:45

قال رئيس فريق محاميي جبهة البوليساريو، جيل ديفير، إنه “لا نفوذ للمغرب على الصحراء”، معتبرا أنه ليس من حق المملكة “توقيع أي اتفاقيات باسم الشعب الصحراوي”، في إشارة إلى الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وهاجم النقيب، في حوار له مع جريدة “الوطن” الجزائرية، المجلس الأوروبي والدول التي ساندت قرار الطعن في قرار المحكمة الأوروبية القاضي بوقف الاتفاق الفلاحي، معتبرا ذلك دليلا على “نفاق” هذه الدول، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ”ازدواجية في الخطاب. فعندما تتحدث هذه الدول إلى المغرب في الرباط فإنها تعامله معاملة صديق”، كما أنها دائما ما “تطمئنه بأن لا شيء يمكن أن يحدث له، لكنها تغير الخطاب عندما يتعلق الأمر بالمحكمة الأوروبية، وتقول بأن المغرب يسيطر على الصحراء”.

واعتبر ديفير أن الدول الأوروبية المساندة للمغرب، وعلى رأسها فرنسا، تسعى إلى “التأثير في قرارات المجلس الأوروبي”، معتبرا أن “هذه الدول لا يمكنها فعل الشيء الكثير، فهي ملزمة في نهاية المطاف بالخضوع لقرارات المحكمة الأوروبية”. وفيما يتعلق بالحجج التي تبناها المجلس الأوروبي لتمرير الاتفاقية الفلاحية، قال ديفير إن “الاتحاد يجب أن يكون على علم بأن هذا الاتفاق سيطبق على أرض ليس للمغرب عليها أي سيادة”، زاعما أن “المغرب ينتهي على بعد 200 كلم من ورزازات”.

وأشار المتحدث إلى أن الهدف الحقيقي هو “إثبات أن الصحراء الغربية ليست منطقة سيادة مغربية، وهو ما يمكن أن نقول إننا بلغناه بنسبة 50 في المائة”، مضيفا: “سنفوز بالقضية لا محالة”، وهو “الفوز” الذي اعتبر ديفير أنه “لن يحدد فقط العلاقة بين دول الاتحاد الأوروبي ومقاولاته بالمغرب، بل سيلزم هذه الأطراف في مواجهة الشعب الصحراوي الذي يعاني من الاستعمار”.

“محاولة للضغط”

الخبير في قضية الصحراء، الدكتور عبد الفتاح البلعمشي، أكد، في اتصال هاتفي مع هسبريس، أن الأمر مجرد “استثمار في الأشخاص والقضايا في محاولة للضغط، نظرا لأن البوليساريو، مدعومة بالجزائر، اعتادت نهج هذه السياسة”.

وأشار المتحدث إلى أن تصريحات ديفير محاولة للتأثير في قرار الأمين العام للأمم المتحدة، خاصة وأن مجلس الأمن أمهل بان كي مون 90 يوما لتقديم تقريره حول القضية، وهي أيضا محاولة “لإثارة النزاع إعلاميا ودبلوماسيا”، معتبرا أن في الأمر سعيا إلى استنزاف طاقة المملكة المغربية.

وأعتبر الخبير أن تصريحات “نقيب البوليساريو”، تشبه قضية القاضي الإسباني الذي طالب بمحاكمة مسؤولين مغاربة في إطار ما أسماه “إبادة جماعية للشعب الصحراوي”. في هذا السياق، أكد البلعمشي أن الأمر “ليس سوى خرجات إعلامية تكون غالبا تحت الطلب، وهو أسلوب تعتمده الجزائر والبوليساريو في ظرفية معينة قصد الضغط والتأثير”.

وقال المتحدث إن هذه التصريحات “محاولة من الجزائر والبوليساريو لتحويل المشكل من المواجهة والذهاب إلى صلب الموضوع إلى مشكل سياسي”، مشددا على أهمية وضع هذه التصريحات في سياقها، ومؤكدا أنها “استثمار لخلق التشويش على قرارات معينة، لكن لا تأثير لها على قرار الدول، إنما تستنزف، للأسف، جهود الإعلام والدبلوماسية المغربيين في محاولة لإعادة التوازن”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

104
  • alawa
    السبت 21 ماي 2016 - 14:54

    on a assez de ces histoires – polisario – sahara ca fais 40 ans – en a mare- en veux du travaille- on veux la dignite – en veux education- santé – en vexu du pain- personne de parle de ca, toujous sahara sahar- moi je vuex du travaille- les riches ils voyagent ils passent leurs vacances en Europe- et nousles pauvres on nous parle du sahara depuis 40 ans-

  • هتلر
    السبت 21 ماي 2016 - 14:54

    شرذمة البوزبال والنباح الأبدي…رؤوسهم أينعت وحان قطفها.

  • youssef de sygh
    السبت 21 ماي 2016 - 14:58

    وحتى المغرب عليه أن يضع شكاوى ضدهم بانتحال شخصيه الصحراويين واحتجاز البعض منهم

  • سعيد
    السبت 21 ماي 2016 - 15:00

    الصحراء مغربية، المغرب ليست له مشاكل خارجية إلا هذه القضية، وعندما تحسم إن شاء الله سيصبح المغرب بدون مشاكل هذا الأمر الذي لا تريده الجزائر المماطلة و بلدان أخرى

  • اوطاط الحاج
    السبت 21 ماي 2016 - 15:03

    القافلة تسير والكلاب تنبح قد نختلف في كل شيء لكن قضية الصحراء لا.نحن في هده البلاد قد نعيش الفقر والجوع والتهميش لكن لن نقبل ان تصبح ارضنا مستعمرة من طرف الجزائر لا والف لا.نعم ستظل ارضنا لنا وسنترجع ما بيد الاعداء يوما ما فنحن لم
    ننسى ولن ننسى

  • المهدي
    السبت 21 ماي 2016 - 15:05

    محامي يبيع الوهم للجزائر وابنتها غير الشرعية البوليزاريو ، هذا المحامي مثل بعض النصابين عينه على دولارات الجزائر لذا فهو ملزم بان يسمعهم ما يطربهم حتى وان كانوا هم انفسهم لا يصدقونه ، والا فكيف سيصدق آخر جزائري ان حدود المغرب تنتهي على بعد 200 كلم من ورززات ؟ وان المغرب لا نفوذ له على الصحراء وهم يرون فعاليات عالمية تحج للمرة الثانية الى الداخلة للمشاركة في لقاء كرانس مونتانا مثلا ؟ يذكرني هذا المحامي ببعض اصحاب البدلة السوداء ، وليس كلهم بالطبع ، حين يبيعون الريح للمدان بتهم ثقيلة ان " القضية مربوحة غير كون هاني " ومباشرة بعد النطق بالحكم تجدهم اول من استقلوا سياراتهم قبل ان يلتفت اليهم اهل المدان داخل القاعة .

  • ابن سوس المغربي
    السبت 21 ماي 2016 - 15:05

    وليس لمرتزقة البوليزباليو أي صفة شرعية في الصحراء المغربية ولا تمثيل سكانها المغرب في أرضه التاريخية ايها البيادق المخباراتية، القافلة تسير و الكلاب تنبح

  • وليد
    السبت 21 ماي 2016 - 15:06

    المغرب حضارة وتاريخ من طنجة لكويرة والي معاجبهش الحال يشرب من البحر

  • ABDO
    السبت 21 ماي 2016 - 15:11

    فرنسا تعلم جيدا وبيدها الدلائل القاطعة علئ الحدود المغربية ومااختارت المغرب الا لانها من الصحراء مغربية

  • وجدي لازاري
    السبت 21 ماي 2016 - 15:11

    إنها اموال الشعب الجزائري المقهور التي تجعل هذا المحامي يقول ما يقول والغريب في الامر ان هذا الشعب نائم ولا يحتج ولا يسأل اين ذهبت 800مليار دولار يا للعجب!

  • احمد
    السبت 21 ماي 2016 - 15:14

    المغرب ينتهي علي بعد 200كيلومتر عن ورزازات والله اضحكني هذا الرجل .هي حتي اكادير و تزنيت وكلميم بغاو ادوهوم البوزبال

  • mohamed
    السبت 21 ماي 2016 - 15:14

    فرصة تاريخية استرجاع الصحراء الشرقية اخر المستعمرة في القارة الافريقية .حان الوقت باعتراف بالقبايل والغرداية والطوارق ونساندهم بالمال والعتاد والجيبلوماسية لجلب الاعترافات البلدان التي تدعم الانفصال . االسن بالسن ةالعين بالعين .

  • سيأتيك بالأخبار مالم تزود
    السبت 21 ماي 2016 - 15:15

    طال الزمن أو قصر ستبقى الصحراء مغربية حتى لو تآمر علينا العالم بأسره لأننا على حق و الحق يعلوا ولا يعلى عليه والسلام على كل قراء هسبريس الموقرة وعلى كل الطاقم الساهر على تزويدنا بالمعلومات فور وقوعها لكم ألف شكر وألف تحية.

  • مول الحوت
    السبت 21 ماي 2016 - 15:16

    كل ما يقوله محامي البوزبال ليس من أجل سواد عيون المحتجزين في تندوف وإنما من أجل الدولار الممنوح من طرف الحركي الخرائري،أموال الشعب الدزايري تفرق يمينا وشمالا وهم في سبات عمييييييييق.

  • مغربي عربي امازيغي
    السبت 21 ماي 2016 - 15:16

    ن البوليزاريو وامها الجزائروالدول الجوعانة يحلمون بالسراب .يقول محاميهم ليس للمغرب سيادة على الصحراء .مسكين هذا الابله .ال يعرف ان الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه . احلموااااااااااا يا حتالات الزمن.

  • خالد ماربيا
    السبت 21 ماي 2016 - 15:17

    وا سالينا من الهضرة الخاوية
    هادي ارض مغربية واللي ماعجبو حال يشرب البحر ولا يجهز جيوشو ويجي يخرجنا من ارضنا او بمعنى اصح يجي يحتلنا
    هاد الموضوع خاصو يسالي بقربالا و اما ماغاديش يسالي
    عاش المغرب بشعبه و ملكه و دينه

  • مغربي
    السبت 21 ماي 2016 - 15:18

    القافلة المغربية تسير بخطى ثابة و تمضي على بركة الله قدما تحت قيادة أمير المؤمنين وكل شرفاء هذا الوطن المحبوب لتطوير البلاد وتنميتها وتقوية مؤسساتها وإرساء تقافة ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد والقضاء على الحكرة والتهميش وتقوية الانتماء للوطن وترسيخ قيم المواطنة، كل هذا سيجعل هذه القافلة ذات وقع كبير سيصاحبه نباح كبير حيث هناك من يتقن النباح ليل نهار بالرغم من تفاهة وسداجة المواقف التي تحركهم، لأن وظيفتهم النباح فقط وسينبحون على بعضهم البعض فهذه هي طبيعة من ينبح بالفطرة

  • من تحت الدف
    السبت 21 ماي 2016 - 15:18

    كان يما كان حكاية تحكيها لعكايز للصبيان قبل متنام . يحكيها راوي عما من الزمان بادي لكلام كان يما كان كان يامكان .

  • بنتخو
    السبت 21 ماي 2016 - 15:19

    المغرب وما ادراك مالمغرب اوراش تشيد تنمية اقتصادية وتنمية بشرية ديمقراطية حرية اصلاح تطورفي جميع الميادين بدون توقف وتعد العدة لمن يتطاول على مصالحها او على شبر واحد من اراضيها ولهذا اقول ان القافلة تسيروالكلاب تنبح ولتبقى تنبح على مر الزمان لايهم لايهم لايهم انشري ايتها الجريدة المفضلة

  • باها
    السبت 21 ماي 2016 - 15:19

    و تضل الراية خفاقة فوق صحراء بلدنا و القافية تسير و الكلاب تنبح و المغرب في صحرائه و لن نتخلى عنها مهما كان الثمن فالواحد يموت على اولادو و بلادو

  • سامي
    السبت 21 ماي 2016 - 15:20

    جارة الشر الخنائز الشريرة الحقودة اللئيمة لن ينفع معها الا تفتييتها وتقسيمها إلى دويلات قزمة وان شاء الله دولة القبايل سوف تكون من أول المستقلين عن الاستعمار الخنائزي الدي خلقته فرنسا.

  • moun
    السبت 21 ماي 2016 - 15:21

    النهيق والنباح و القافلة مارة و لا نهتم مهما محاولاتهم فرغم أنفهم الصحراء مغربية و ستبقى بإذن الله عز و جل
    الله ربنا و ربكم وصحراؤنا في وطننا وملكنا قائدنا وكلمتنا واحدة فمن يتطاول على وحدتنا فنحن له بالمرصاد

  • "مت قاعد"
    السبت 21 ماي 2016 - 15:22

    تغلق السوق الأوروبية وتفتح أسواق كالخليج وروسيا والصين. واللي ما عجبوا حال مايشربش من ماء البحر بل من رمال صحراء تندوف باش يجيف مرة وحدة.

  • MJIHDI-SEFROU
    السبت 21 ماي 2016 - 15:24

    البوليساريو وصنيعتها الجزائر يلعبان آخر أوراقهما وهم واعون بعدم قدرتهما على الصمود والاستمرار أكثر في معاكسة المغرب ومصالحه خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تعيشها الجزائربالاضافة الى الاوضاع الصعبة الذي تعيشه مخيمات تيندوف والقابلة للانفجار في اية لحظة

  • hamza mrirt
    السبت 21 ماي 2016 - 15:24

    أيعقل أن جبهة انفصالية مدعومة من دولة مريضة اقتصاديا أن تشكل وتصنع كل هذه المشاكل للمغرب رغم كل مافعله المغرب من أجل الصحراء وأتمنى من المسؤولين الإهتمام بالمغرب العميق لأننا نعاني كثيرا

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    السبت 21 ماي 2016 - 15:24

    مشكل هذه قضية ينعكس على إتفاقيات مع إتحاد أوروبي في مجال صيد البحري أو حث الفلاحي ، حيث يضغطون على المغرب بورقة إن أقاليم الجنوبية منطقة نزاع لا يصح إتفاق عليها .
    على دبلوماسية المغربية أن تكون حذرة من تحركات الجارة وجبهة بوليزريو في تأتير على دول إتحاد أوروبي ، ومنع أي جمعية أو منظمة من وصول إلى أقاليم الجنوبية ، فقذ لاحظة عدد من الأفلام وتائقية تم تصويرها في أقاليم صحراوية تدعم توجه حركة إنفصالية.
    الله ولي توفيق.

  • ولد علي
    السبت 21 ماي 2016 - 15:26

    ا لصحراء الشرقية جزء لا يتجزا من المملكة المغربية الشريفة على المغرب ان يطالب الجزائر ان تسلم له هذة الاراضي باسرع وقت ممكن وتسحب ادارتها منها
    وعلى المغرب ان يقدم الطلب الى اللجان المسئولة في كل الامم المتحدة ومحكمة العدل الدولية بشان الصحراء الشرقية

  • عزيز المغرب
    السبت 21 ماي 2016 - 15:27

    الرأي ديالي كمواطن محب لبلده وغيور ولا يقبل الذل والانحناء والصبر فوق طاقته. اننا نقوم بإعداد منصة لاطلاق الصواريخ المدمرة اتجاه الجزائر المدينة انا لاأقول العاصمة لان هذه الارض كلها في الاصل مغربية عاصمتها مراكش.
    قلت يجب اعداد صواريخ طويلة المدى اتجاه عدو الشر الشرقي والقضاء عليه واسترجاع اراضينا الشرقية التي احتلها هذا العدو بمكره وخدعه من المغرب الذي هو كان يعامل هذا المجرم الذي يوجد في الشرق بحسن نيته.
    [وان عاقبتم فعاقبو بمثل ماعوقبتم به ] قال صلى الله عله وسلم [المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف*]. لست بالخب ولا الخب يخدعني. *

  • احمد
    السبت 21 ماي 2016 - 15:34

    هدا المحامي الماجور كم قبض من مﻻيين الدوﻻرات من صندوق الشعب الجزائري ليقوم بهدا الهجوم الفاشل على اسياده المغرب و المغرب فى صحرائه و الصحراء فى مغربها الى ان يرث الله اﻻرض و من عليها و اظن ان نهاية نظام العسكر اقتربت .

  • شجاع
    السبت 21 ماي 2016 - 15:35

    هاك . عطيعم مقر فالعيون! غدا يقوليك المغرب الحدود ديالو 200كم على بني ملاال .رمي الويل وراء الجدار.

  • عابر سبيل
    السبت 21 ماي 2016 - 15:36

    الصحراء مغربية رغم أنف الجزائر .
    نقطة نهاية

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    السبت 21 ماي 2016 - 15:45

    لعلم العموم ومنهم المتاب والقراء والصاحافيين ، أن فرنسا والتي كانت مستعمرة للمغرب وبنفس الشيء الجزائر ، وان فرنسا هي تعلم أن الصجرؤاء المغربية الجنوبية والشرقية والتي سبق لفرنسا أن إقتطعت أراضي شاسعة من الصحراء المغربية ..تلك الأراضي هي أراضي منغربية منذ الزمن القديم ، وهناك يوجد بفرنسا خراءطك خاصة للمملكة المغربية ..ومن تلكم الأراضي منها مد ينة تندوف والتي يوجد بها مخيمات لمن يسمون ب البوليزلريوا المنشقين ، ومن المنشقين هم قلة ويوجد معهم موريتانيون وسينغاليين ونيجيريين وما ليين ..وبذلك تتهرب البوليساريوا بأمر من الجزائر حتى لاتكن ةهناك إحصاءات حقيقية ..والجزائر هي من تتحكم في ما يسمى ب البوليساريوا ..والحقيقة أن ىالجزائر لم يهمها أمر الصحراويين أكثر مما يهم حكام الخرائر الفاسدين ..وعلى المغرب محاكمكة فرنسا وحكام الخرائر بالمحكمة الدولية ب لاها ي حتى يعرف الجميع أن المغرب له الحق فيما يدعيه ..والأراضي هي مغربية وسينتصر الحق لامحالة والحق يعلوا ولا يعلى عليه ..أكتبي ؤياهسبريس جزاك الله خهير عن الوطن الأم المغرب الأقصى ..

  • cumulus
    السبت 21 ماي 2016 - 15:45

    لكن المملكة المغربية لا تعقد اتفاقات باسم غير اسمها.
    اما مختلف التشويشات فهي نابعة ليس من قوة اعداء المغرب بل من امبريالية الغرب الذي يفضل السيطرة عن طريق تغدية النزاعات. هذا اضافة الى اخطاء ارتكبها المغرب في تدبير الصراع منذ بدايته.
    حل مشكل الصحراء لا يمكن الا ان يكون مغربيا-جزائريا. لكن هذا يتطلب نظاما جزائريا مواطنا شعبيا ديموقراطيا يسعى لمصلحة الدول المغاربية الخمس و من خلالها مصلحة الامة الاسلامية. و ليس السعي الى اطالة النزاع خدمة لمصالح الغرب و الشرق و الجنوب و الشمال و ضدا على على مصالح شعوب المنطقة. المعني الاول بمستقبل المنطقة.
    المشكل كما وصفه الراحل الحسن الثاني اكبر عملية نصب في التاريخ
    la plus grande escroquerie de l'histoire

  • lahcen de bni mellal
    السبت 21 ماي 2016 - 15:49

    المثال المغربي يقول لمابغاخبزة فيقبل نصفها آلاما بغاواالحكم الذاتي غيدي ايهزهوم الما ولكن كاينة بلاد الجزائر غادي ليديروا فيها الحكم الذاتي كال الحسن الثاني الله ايرحمو ستبقى الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • السلاوي
    السبت 21 ماي 2016 - 16:04

    بوليزاريو كيان وهمي استفزازي نكرة ،
    حبذا لو ينتبه الإخوان المعلقين الى هذه النقطة ، عندما نظيف "ال" لبوريزاريو أعني مُعَرفة، فاننا وبدون قصد نعترف بهم ، ولهذا وجب علينا ان نذكرهم دائماً كنكرة وبدون تعريف

  • جيوب الشعب الجزائري الشقيق
    السبت 21 ماي 2016 - 16:07

    كفاكم جنرالات و حكام الشعب الجزائري الشقيق نهبا لارزاق العباد
    فبركتم مشكل لتحريض على بلد جار و شقيق مسلم
    لتبرروا لشعبكم انكم تدافعون على مصير شعب كما تزعمون
    اليس مصير شعبكم اولى

  • mellali
    السبت 21 ماي 2016 - 16:09

    يكون كيف مايكون الحال في المغرب خدامين او لا صحاح وﻻ امراض الصحراء مغربية وتبقا مغربية البوليزاريو يخليوا المحتجزين يرجعو لأهاليهم للمغرب راه هاديك هي اﻹبادة الجماعية اللي دايرين هما الله ياخد فيكم الحق الأرواح عند الله عزيزة دابا ربي ياخد فيكم الحق

  • ما راي الشعب الجزائري؟
    السبت 21 ماي 2016 - 16:10

    السلام عليكم. ما راي الشعب الجزائري حول ما تقوم به حكومة الجزائر كدولة اسلامية؟ تجاه الحيران؟ نطلب منهم اجراء استفتاء نزيه.ان كانت لديهم الشجاعة.هناك علاقات مصاهرة بين مغاربة والجزائريين. اما المغاربة الاحرار .فهم مستعدون للموت من اجل بلدهم.

  • Mansour Essaïh
    السبت 21 ماي 2016 - 16:11

    Tu n’emporteras pas les pétrodollars au paradis.
    A Gilles Devers,

    Je ne te félicite pas pour les honoraires faramineux que les harkis et tes demi-frères, les ‘’deuziem franciss’’ te filent en cachette sous la table au nom de l’organisation terroriste du Polisario.
    Cette bande de trafiquants créée de toute pièce par le régime franquiste et élevée par le régime stalinien de Boumediene Boukharrouba, puis entretenu par les régimes corrompus et défaillants issus des coups d’états successifs au palais d’Al Mouradia.
    ……A suivre…..

  • حمزة
    السبت 21 ماي 2016 - 16:11

    السلام عليكم اول حاجة الملك قال في الخطاب الملكي اما ان تكون مغربيا او خائنا لا مكان للخونة المنافقين لان اجدادكم و كبار القبائل الصحراوية بايعو الملك الحسن التاني والملك محمد السادس وهده هفوة الملك الحسن التاني …. لو حسمة الامر ان داك ما كان اصلا بوليزاريو ولا الجزائر . قدر الله .
    خلاصة الامر البوليزاريو لا تاريخ لهم …. مرتزقة خلقها جنرالات الجزائر الخونة تحت اوامر فرنسية

  • YOUSSEF
    السبت 21 ماي 2016 - 16:12

    البوليزاريو مجموعة تتحكم دولة الجزاءر وتمنعها من تقرير مصيرها لتعود إلى وطنها الام المغرب. لان الجزاءر مثل وسخ الظفر تدخل بين اللحم والعزم. نطلب من الجزاءر ان تترك البوليزاريو يقرر مصيره لأنكم فرقتم بين الأخوة والأحباب طمعا في بلد ليس ببلدكم. المغاربة كلهم صحراويون والصحراويون كلهم مغاربة. وانتم يا جزاءر لستم سوى وسخ.

  • Abou Jannat
    السبت 21 ماي 2016 - 16:12

    السلام عليكم ورحمة الله،
    الآن تقول بأنك تريد العمل ولا علاقة لم بملف صحراءنا المغربية الغالية.. يجب عليك أخي ان تعلم بأن مخطط تقسيم المنطقة يبدأ بالتفريط في هذه القضية لأنها أصلا قضية هوية ووجود ليس إلا.
    غدا ستطالب بالأمن والغذاء إذا تمكن أعداء الوحدة الترابية من النيل منا وهذا بعدهم لأنك لا تشكل سوى 0،00001% من الشعب المناضل.
    فيما يخص العمل، قامت الشركة التي أعمل فيها بتشغيل أكثر من 50 شخص خلال هذا الشطر؛ الشغل موجود ومتوفر للناس الذين يبحثون عنه.
    والسلام

  • جزائري من وهران
    السبت 21 ماي 2016 - 16:14

    العسكر يضيع اموالنا في اشياء تافهة ، ونحن الشعب نموت جوعا .. رمضان على الأبواب وعائلتي وأولادي يتضورون جوعا ..
    البارحة كنت عائدا من العمل وقال لي أحد أبنائي أنه شاهد البطاطا في التلفاز وطالبني أن أحضر له مثلها ..
    لكن العين بصيرة والبطاطا غير موجودة هنا في الحزائر ..
    الجوع اهلكنا ادعوكم ايها المغاربة الأحرار مساعدتنا ولو بالدعاء

  • mouzoun
    السبت 21 ماي 2016 - 16:15

    خزعبلات لا غير ولكن هدا التصريح بالمقابل من أموال الشعب .
    الجزاير منهارة
    و للبوليساريو معجبة بالمخيمات
    والمغرب في ارضه
    والسلام .
    محامي ديال الكدوب د الريح

  • mellali
    السبت 21 ماي 2016 - 16:17

    وا تقرير المصير الي بغيتو يا عباد الله راه انتوما الي بغيتو هداك المصير وعبد العزيز المراكشي سمحتي فوالديك وأهلك وهربت لتندوف هداك هو المصير علاش كتقلب

  • الشريف
    السبت 21 ماي 2016 - 16:20

    الصحراء المغربية قضيةوجود لاقضية حدود والله لن يفرط فيها اي مغربي يجري فيه دم المغاربة الاحرار موتوا بغيظكم ايها البو زبال…

  • أحمد ب
    السبت 21 ماي 2016 - 16:27

    اللي وصل لوذنو يعضها !!!!
    آرى ما عندكم يالخبثاء. المغرب وشعبه واعرين على أي واحد. موتوا بالسم.

  • aberbach
    السبت 21 ماي 2016 - 16:29

    bonjour a tout le monde ,j'aimerai dire au mercenaire de boulisbal et au generales de l'Algerie que nous les citoyens on abondenera jamais notre chère sahara marocain jusqu' a la fin du monde

  • مغربية وأفتخر
    السبت 21 ماي 2016 - 16:30

    الى alawa تعليق رقم1 تمعن في التعليق رقم5 اوطاط الحاج…قد نختلف في كل شيئ إلا الصحراء المغربية فهي خط أحمر…

  • abdel sanremo
    السبت 21 ماي 2016 - 16:30

    على المغرب ان تطالب بالصحراء الشرقية والمطالبة باستقلال القباىل اما الصحراء المغربية واله لن نفرطة في شبر واحد…انسلن كي موت على ولادو ولا على بلادو سلام

  • saad
    السبت 21 ماي 2016 - 16:30

    اقول لهذا المحامي بان المغرب لن يساومك انت وامتالك من اجل قضيته الوطنية اذا حكمت انت على حدود المغرب ب 200 km من وزارات فلماذا لاتستغل البوليساريو ومن معها هذه المساحة لبناء مشاريعها واستغلالها وتكتفي بالعويل والنباح ان المغرب في صحرائه ولن يفرط في شبر من هذه الأرض مهما كانت الظروف

  • مراد
    السبت 21 ماي 2016 - 16:32

    الجزائر دولة بلا رئيس بلا مسؤولين بلا ديمقراطية بلا تنمية بلا عدل بلاحرية بلا ….ألخ ، تدعم عصابة من المرتزقة وتدعي أنها تريد استرجاع حقوق هذه العصابة ، فليعطوا هؤلاء الحكام شعبهم حقوقه وخيرات أرضهم ويشغلوا شبابهم ويصلحوا إداراتهم ويستغلوا خيرات أرضهم الشاسعة لمصلحة شعبهم المسكين بدل الحقد والكراهية والغيرة من بلد جار نبيل شريف المغرب العظيم ، مشكلة الجزائر هي المغرب وإنجازاته الرائعة على جميع الأصعدة ، فلتأخذ العبرة قبل أن تجد نفسها في أسوأ ماهي عليه الآن ، حكم العسكر المبرهش ملقح من كل الأجناس ،ولكن سيأتي عليهم يوم ويدرسون مادة التاريخ ويتأكدو أن الصحراء مغربية أبا عن جد ،

  • SAHRAOUI MAROCAIN
    السبت 21 ماي 2016 - 16:37

    Les caporaux Algériens veulent exterminer le MAROC une fois pour toute en utilisant leur marionnette " Poulibouzbel" et en utilisant tous les moyens financiers et politiques. Ils veulent nous prendre notre nos régions du sud comme ils ont prie les régions de l'est. Ils ont torr s'ils ont cru que nous les MAROCAINS, nous allons leur céder. En réponse au 1 alawa, va raconter ton vide vidé à tes traîtres, tu n'es pas un Marocain. Car, tu n'a aucune idée sur la volonté des Marocain. Donc, laisse ton opinion pour toi

  • Mansour Essaïh
    السبت 21 ماي 2016 - 16:43

    Suite 1 : Tu n’emporteras pas les pétrodollars au paradis.

    A Gilles Devers,

    Il n’y a rien de plus facile que de créer des organisations fantoches et de demander à la France de se retirer de l’Euskal Herria (Tu vois ! ça na rien de français !!), de plier bagage et de déguerpir de Corsica Libré (Encore ! aucun lien avec la France !!), de rendre l’Alsace-Loraine à ses propriétaires germaniques d’origine (Aucun lien ni de sol ni de sang entre les francs et les germaniques et anglo-saxons !!!) et de se mettre à table avec les bretons qui n’ont rien de français et de leur accorder leur droit d’autodétermination et leur droit de préserver leur culture qui n’a rien à voir avec la culture d’occupation et de colonisation propre aux francs.

    ……A suivre…..

  • ادريس ابو امين الصحراوي
    السبت 21 ماي 2016 - 16:44

    Jil Diver est pion payé par l' Algérie , aujourd'hui avec eux et demain avec pays l'essentiel le Sahara est marocain et reste toujours marocain et le gouvernement d'Algerie aboie comme le chien son objectif c'est de faire oublier les les algériens des chômages et la crise dans l'Algérie

  • لحنين75
    السبت 21 ماي 2016 - 16:49

    كل هذا التكالب على مملكتنا الشريفة و بكل أبشع و ابخس الوسائل من حكام الجزائر إنما لتغطية ما يجري في بلادهم..! " اليوم شراء محامي" و هذا يدل على ان هؤلاء الحكام لم تبقى لهم أي ورقة" يعرضونها " في حين بدأ شهر رمضان يقترب وكل المواد الاولية و الحاجيات مفقودة وغالية على الشعب ثم يظهر لنا جاليا حبل الخناق بدأ يعطي أكله على حكام الجزائر فهم يواجهون عدة مشاكل إجتماعية ، اقتصادية وسياسية ! مشكل من يخلف الرئيس ؟ و " مشكل بن غبربط و التعليم " ربراب رجل الاعمال ومنعه من شراء جريدة الخبر " و مضايقة جريدة الوطن" أين هي حرية التعبير ؟ " ثم الويزة حنون ومشاكلها مع قناة النهار و LA DRS فضاءحهما " وأكبر مشكل هو سعيد أخ بوتفلقة مع "الجنرال توفيق" و عزل بعض الجنيرالات في المخابرات لحماية وارجاع خليل شكيب خليل للحكم إخفاء فضائح سنتراك1 و 2 والسيار و الاموال المسلوبة من الجنرالات اما قضية الصحراء المغربية إنما لتغطية عن جرائمهم فقط !وهذا ما يرفضه الشعب الجزائري الواعي الحر. والسلام عليكم.

  • عين العقل
    السبت 21 ماي 2016 - 16:54

    الحقيقة التي يجب تعرف هو ان الديبلوماسية المخابراتية التي سطر واراد لها بومدين بمعية العصابة الحاكمة بعد الهزيمة النكراء للجردان الجزاءريين في حرب الرمال هي كذالك سياسة تعتمد على المال الكثير والسخي في تفعيل الافكار الديبلوماسية الخبيثة والتي تريد منها الخراءر عرقلة المسيرة التنموية والتقدمية للمغرب بوضع لعمود في الجرارة وهي سياسة حتما خاسرة لانها تتطلب موارد مالية هاءلة على حساب التنمية للشعب الجزاءري الان وقبل النهاية السياسة العدوانية المريضة تقترب من النهاية الحتمية ما علينا الا الصبر والرد الفعل القلاني المدروس بالخوشيبات

  • مجمد مكناس
    السبت 21 ماي 2016 - 16:55

    ليس بجديد أن تحتال شرذمة البوليزاريو على كل من أراد الكشف على حقيقة الوحدة الترابية و العائق الذي عطَّل إقامة المغرب العربي الكبير .
    هذا الفضاء الإقتصادي الذي حُرِم منه شعوب المنطقة بسبب قصر المرادية و لا حول و لا قوة إلاّ بالله العلي العظيم
    أكذوبة و دمية الجزائر ستكون بإذن الله تدميرهم بعد أن كان تدبير جنرالات النظام الفاشل الذي أغنى قاداة البوليزاريو و مواليهم بأموال الشعب الغافل الذي جُوِّعَ و أصبح يبحث على لقمة العيش
    فاللهم عليك بالنظام الخائن لشعب الجزائري الشقيق
    اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم و حقق أمل الشعوب المغاربية و احفظ الوحدة الترابية للمملكة إنك على كل شيئ قدير

  • hammdouchi
    السبت 21 ماي 2016 - 17:06

    Où sont les Historiens Marocain s?!pour apprendre à tous le Monde que Le Sahara est Marocain et faire aussi des conférences partous dans le monde et faire des musées mobile s pour montrer aux monde quecette partie du monde est Marocain. C'est cela qui pourra convaincre tous

  • Awal
    السبت 21 ماي 2016 - 17:07

    السن بالسن والعين بالعين.
    تحيا جمهورية القبائل. تحيا جمهورية القبائل.

  • mohamed
    السبت 21 ماي 2016 - 17:12

    نحن بأرضنا نستغل خيرات بﻻدنا من طنجة الي لكويرة ، ﻻ فرق بين جهة الشمال وجهة الجنوب ، ملك واحد وطن واحد بحر واحد ،كل أبناء الصحراء مسرورين مرتاحين ﻻ مشاكل وﻻ عقدة لهم مع إخوانهم في الجهات اﻷخري ، فثبا لهدا المحامي الوغد الذي يحشر أنفه في أشياء ﻻ علم له بها . نحن ﻻ نعول ﻻ علي أمريكا وﻻ اﻹتحاد اﻷربي أو اﻹفريقي ، نحن شعب نعول علي خالقنا وموﻻنا .فتحبة عالية لجنودنا ولرجال أمننا .رمال الصحراء تساوي الذهب ياحقير ، أخبر البولزاريو وولي أمرها أن المغرب ﻻ يمكن أن يتنازل عن صحرائه مهما كلفه دلك. قضي اﻷمر مند40 سنة مضت .

  • جبيلو
    السبت 21 ماي 2016 - 17:15

    En voila un nouveau mercenaire qui vient d'etre recrute par la securite militaire algerienne et ses valets du polisario. ce giles deffer qui ne connait rien en l'affaire du sahara, il ne s'est pas pose la question pouquoi la france et l'espagne soutiennent le maroc dans cette affaire. eh bien tout simplement car ce sont eux les anciens colonisateurs du royaume et connaissent tre bien ses vrais frontieres. au lieu de sevir des causes qui ne connait pas, ce pretendu giles aurait du se referer a l'histoire, au lieu de s'engager a l'aveuglette dans cette affaire. mohamed sidati et les agents de la sm algerienne ont mal choisi cette fois-ci la cible. mais il faudrait bien des moyens pour soutirer de l'argent des caisses de la tresorerie algerienne, qui, au demeurant, aurait du etre depenser au profit des pauvres jeunes algeriens qui risquent leur vie pour emigrer vers l'europe. malheureusement, des mercenaires tels ce giles deffer, mohamed sidati et jean pierre galand sont legion.

  • المغربي الامازيغي العربي
    السبت 21 ماي 2016 - 17:18

    اقول لصاحب التعليق رقم17 انت لست مغربي100/100 انت من الخونة بناء على تعليقك وعباراتك الانفصالية. اقول لك (البقرة ضربت الفحل داه ملاه) .او سر عوده لزبيلو والخرائر.

  • med
    السبت 21 ماي 2016 - 17:20

    وكلت في قضية خاسرة و ما هذه التصريحات سوى طريقة لإبتزاز الجزائر في مزيد من الأموال،هذا إذا أراد ان ينجح في مهامه عليه أن يكمل ادلته من صحراويين الداخل لأنهم الأغلبية،أما غير ذلك فقضيته خاسرة،على المغرب أن يطالب بأرشيف خريطة المغرب قبل الإستعمار الفرنسي و الإسباني من خرائط الأمم المتحدة،عندها ستتضح الأمور و تعرف الجزائر أين حدودها الحققية

  • الحسن الثاني
    السبت 21 ماي 2016 - 17:22

    ولما تستغل الجزاءر خيرات شعب القبايل اكثر من مءات السنين رغم وجود رءيس منتخب للقبايل فرحات مهني ورفع علم القبايل في لامم المتحدة

  • MAROCAIN
    السبت 21 ماي 2016 - 17:24

    Cet homme est un malade, c'est psychopathe
    et en arabe dialecte la samitk rajel karab notre sahara, tu auras affaire à un peuple, à 34 millions habitants. toi et ceux qui sont dérrieres

  • ريفي اصيل
    السبت 21 ماي 2016 - 17:31

    المغرب حسم في صحراءه منذ المسيرة الخضراء.ولم يذكر ابدا في التاريخ دولة جنوب المغرب. الملوك المغاربة حكموا حتى واد السينغال. المشكل عندنا يجب المطالبة بالصحراء الشرقية وتندوف والقنادسة لاسترجاعها إلى وطنها الأصل المغرب.

  • وريه وريه ولى عما سير و خليه
    السبت 21 ماي 2016 - 17:32

    المغرب بصحرائه كالجسد الواحد إذا تألم أحد أعضائه يتداعى له الجسم كله تلقائيا. فكيف نسمح لأحد مهما كان أن يبتر جزءا من أعضائنا ونقف مكتوفي الأيدي ؟ إذا كان الأعداء يحسبون أنفسهم ضباع وهم كذلك فنحن سباع لا نعرف الخوف والخنوع فحذاري يا من تلهثون وراء السراب، إن لم تعودوا لوطنكم الغفور الرحيم قريبا فستندمون مستقبلا لأنكم ستجدون أنفسكم (لا ديدي لا حب الملوك) .

  • YOUSSEF
    السبت 21 ماي 2016 - 17:32

    عاش المغرب والمفاربة اوفياء احرار في بلادهم المغرب الكبير مغرب الجغرافيا والتاريخ من طنجة إلى لكويرة، السقوط والسقوط لجارة السوء والنفاق قاتلة شعبها ورئيسها محرضة الفتنة والتفرقة.
    نحن المغاربة نحن التاريخ والجغرافيا نحيى ونموت بشعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • fadil from australia
    السبت 21 ماي 2016 - 17:34

    والله الى هاد بوليزاريو او بوزبال كيقتلوني بالضحك، حتى هنا في استراليا اصدقائي يمازحونني، هل فعلا المغرب يستعمر دولة اسمها الصحراء الغربية؟؟ اجيبهم، هل كانت هناك اصلا دولة اسمها بوليزاريو من قبل ؟؟ قالوا لي، no, there was no country called that name before, so ? قلت ليهم، هادو واحد رباعة ديال المساطيين بغاو يديروا دولة و سميوها بوليزاريو و اباة رئيسها تزاد، كياكل و يشرب في المغرب، بقاو كيضحكو، قالوا ليا العرب في شكل، ديما كيبغيو المضاربة و الحرب، and its true, every where has peace, only in middle east and north africa are in troubles and fights, even africans now are in peace , building their countries..the issue should have been fixed longtime ago, i dont know why mohamed 5 didnt divide border the time france asked him to get his part from east with algeria, and he said NO, we will fix it between us morocco and algerian.. that was the biggest MISTAKE, and we still pay for it until now

  • M. Kacemi
    السبت 21 ماي 2016 - 17:42

    أين المشكل يا سادة؟ فالمحابي، عفوا، المحامي يأخذ أتعابه ليقول ما يرضي موكله، واللوم على الموكل حين يرفع دعوى خاسرة بطبيعتها

  • Walid
    السبت 21 ماي 2016 - 17:43

    ههههه مساكين يضنون ان قضية الصحراء ستحل بالاتحاد الافريقي او الاوروبي او دول أمريكا الجنوبية دعهم ينبحون ويستنزفون ثروة الشعب الجزائري فالقضية كلها في يد اربع دول ومادامت هده دول تبيع اسلحتها و بوفرة فلا حل لهده القضية

  • beeman
    السبت 21 ماي 2016 - 17:50

    بوليساريو ضيعوا وقتهم وحياتهم وجهدهم على أرض مغربية اشتروا الاوهام من عسكر ذاق غصة الاوهام وأعمالهم ستكون حسرة عليهم يوم الدين هم ومن والاهم

  • كموسى
    السبت 21 ماي 2016 - 17:56

    أيها الصحراويون المغرر بهم ألم يحن الوقت أنكم تسيرون ضد التيارفكم عددكم بالمقارنة مع الصحراويين اذين يعيشون في المغرب ألم تجر الانتخابات في الصحراء وصوت الصحراويون على ممثليهم فماذا بقي لكم في الدول التي كانت تنصركم أيام الحرب الباردة وأيام القدافي فالجزائر لايعيش أزمة داحلية وبقيتم كعظم في حنجره لم يستطع ابتلاعه فاقلوا هداكم الله وارجوا إلى رشدكم عوض أن تتعلقوا بأي شئ كيفما كان نوعه

  • hicham
    السبت 21 ماي 2016 - 17:58

    لحماية بلدنا المحسود من طرف الاوغاد العارفين بتاريخ المغرب ويكتمونه و هم الجزاءر واسبانيا وفرنسا وهم السبب في مشاكل حدودنا يجب على حكومتنا ان تامر بالتجنيد الاجباري حتى يصبح المغرب كله جنود و سيهابنا كل من سولة له نفسه الاقتراب من ترابنا

  • مصطفى
    السبت 21 ماي 2016 - 17:58

    أنا اوجه سؤال بسيط الى هذا المحامي وهو كم عُمْرُ الصحراء المغربية ومتى تأسست جبهة البوليساريو واعني بذالك لم يكن يطالب بالصحراء سوى المملكة المغربية بعد سيدي افني وغيرها من المستعمرات الاسبانية وأقول له اشرب من البحر انت ومن يدفع لك من أموال الشعب الجزائري 

  • متتبع جيدا
    السبت 21 ماي 2016 - 18:00

    وعلى المستوى السياسي يعني صمود هذا الانقلاب انتصار نمط الحكم التسلطي الفاسد المتسربل شكلا بالإسلام من خلال نموذج الأسر الحاكمة، المناقض لمثل الحكم الجمهوري الديمقراطي الذي يُعدّ منتهى مسيرة البشرية في الحكم الرشيد

  • Marocain et fier
    السبت 21 ماي 2016 - 18:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    "البوليزاريو" له 3/5 أو 8/10 من الصحراء المغربية. وما عليهم إلا حساب هذا الحق بأصابعهم.

    من توصل إلى الجواب فلقدمه "للبوليزاريو" وشكراً.

    انشري يا هيسبريس من فضلك فهذه رسالة خاصة إلى من يسمون أنفسهم "البوليزاريو"

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    السبت 21 ماي 2016 - 18:26

    ما بقى فيا غير الشعب الجزائري المغلوب على أمره والمغبون والمغتصب في رزقه. واش عباد الله فدزاير مالقيين حتى يتصورو مع البطاطا ولا السردين (انظر في اليوتوب: معاناة الفقاقير مع السردين ) والنظام المجرم يصرف أنظار الشعب بالهروب إلى الأمام بافتعال مشكل الصحراء المغربية. لو أن النظام المجرم استغل أموال البحبوحة النفطية لتنويع اقتصاده والمضي قدما لازدهار الشعب الجزائري لما وقع فيما وقع فيه من أزمة حقيقية ستعصف بمستقبل الجزائر في السنوات القلياة القادمة.
    واللي حفر لخوه حفرة يطيح فيها

  • hamlal
    السبت 21 ماي 2016 - 18:28

    ونحن نقول لذلك المحامي المرتزق على حساب البترول الجزائري ان يطلب من محكمته الاروبية ان تقاطع المنتجات الاسرائلية المستوردة على حساب ارض فلسطين المحتلة . اما المغرب في صحرائه يمارس سيادته ,والصحراويون مغاربة لديهم بطائق وطنية يستفيدون من خيرات المغرب باكمله وليس الصحراوية فقط ;فمستوى العيش في الصحراء احسن من الجزا ئر المصابة بسعار اسمه المغرب

  • AMAZIGH
    السبت 21 ماي 2016 - 18:32

    لا تهتموا بما يقولون لأن فصل الصيف على الأبواب والحرارة في تندوف تزداد شيئا فشيئا وربما قد أثرت عليهم حتى أصيبو بتشتت ذهني لذالك تخبطو في قضية الصحراء اللهم أرنا فيهم عذابك الأليم اللهم دمرهم وزلزلهم ورد كيدهم في نحورهم

  • chamali magribi
    السبت 21 ماي 2016 - 18:46

    لا تحلمون بالصحراء المغربية يا بوليزاريو وانتم يا جزاءريين الصحراء المغربية ستجركم الى ما يحمد عقباه,نحن هنا في المغرب ممكن نختلف في اشياء كثيرة ولكن عندما يتعلق الموظوع بصحراءنا المغربية فالشعب المغربي هو اول شعب في العالم موحد وغيورا على وطنه من طنجة الى الكويرة,ولن نفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولو اجتمع علينا العالم باكمله ومرحبا بالحرب.

  • Saber
    السبت 21 ماي 2016 - 18:53

    Je répond au numéro 17 qui n'est autre qu ´un vendu polisarien tu peu toujours attendre les élections pour prendre le Sahara marocain, c'est pas demain la veille reste à tindouf à jamais et crève de chaleur que le bon dieu vous punissent (amine) vive les marocains

  • الريفي من ألمانيا
    السبت 21 ماي 2016 - 19:00

    يجب على المخابرات المغربية اعتقلهم وتقديمهم للعدالة لأنهم يضرون المصلحة العامة للبلاد

  • عبدالله
    السبت 21 ماي 2016 - 19:04

    حتى اذا اغمضنا اعيننا وبدانا نحلم وراينا ان البوزبال دخل الصحراء والله ثم والله لقطعتم هناك اربا اربا اولا من الصحراويين الاحرار انفسهم وثانيا من المغاربة كلهم!! لن يقبل بكم حتى الكلاب اللتى تعيش هناك لا انتم ولا ولا الحمير اللتي تجركم الى الهاوية!!!!

  • marroqui
    السبت 21 ماي 2016 - 19:05

    Le polizbal est un ensemble d'ordures et de mercenaires. Et un mercenaire que voulez vous qu'il fasse? Bien évidemment, de temps en temps il vous dérange, il crie, il dit qu'il va prendre les armes, etc. Bref, il aboie comme un chien. Laissez le aboyer. Et lorsqu'il decide effectivement de prendre les armes, eh bien nous serons au rendez vous. Le Sahara est marocain pour l'éternité. Salina.

  • مسلم
    السبت 21 ماي 2016 - 19:06

    يجب على المغرب أن يطالب بالأراضي المغربية الواقعة تحت الأستعمار الجزائري

  • YOUSSEF
    السبت 21 ماي 2016 - 19:15

    يا جمهورية الجزاءر وضعت رئيسا مريضا لا يتكلم ولا يتحرك يحكمك أكثر من عشرين سنة، قتلت ربع مليون مواطن بريء، قتلت الرءيس بوضياف وهو رءيس وطني محبوب وبريء يده نظيفة من الفساد جاء لاصلاح ما أفسده العسكر، اختطفت وشردت وقتلت أبناء المغرب بواسطة عصابات البوليزاريو والمرتزقة، يا جزاءر دمرت شعبك باستنزاف ثروة النفط وغاز في شراء الأسلحة ودمم المنظمات والدول لتؤيدك في في اكدوبتك الماكرة طمعا في استيلاءك على بلد شقيق عريق له تاريخ مجيد، يا جزاءر المغرب بلد الشهامة والعز فهو لا يؤخد بالعنف والمكر وإنما بالمعاملة الحسنة والمحبة والاخوة والتعاون، يا جزاءر كوني مسالمة وسليمة يكون المغرب كله لك.

  • Mansour Essaïh
    السبت 21 ماي 2016 - 20:08

    Suite 2 et fin : Tu n’emporteras pas les pétrodollars au paradis.

    A Gilles Devers,

    Qu’attends-tu pour les soutenir et les défendre ? Je sais ! Tu n’as pas trouvé de bailleurs de fonds en pétrodollars sonnants et trébuchants.

    Ailleurs, tu as eu l’immense chance de trouver des spécialistes en détournements de fonds trébuchants mais dangereux et sans scrupule pour leur peuple.

    Comme j’ai commencé, je termine en souhaitant que tu n’emportera pas les biens des algériens au paradis.

  • abdellah
    السبت 21 ماي 2016 - 20:11

    Un vrai marocain vous voulez savoir une chose le roi Hassan deux a payé comptant pour le Sahara marocain point final

  • والوا والوا ......والوا
    السبت 21 ماي 2016 - 20:47

    بقات فيهم غير الهضرة المغرب والشعب المغربي واااعر عليكم بزاااف و عاش محمد السادس

  • الوجدي
    السبت 21 ماي 2016 - 21:04

    ديفير هذا ايضا يكون قد توصل بغلاف سمين من سوناطراك كالذي توصل به بوكيمون ،وكان الله في عون الشعب الجزائري ،فبدل ان تصرف هذه المبالغ الخيالية من اجل تنمية البلاد التي تستورد ما تاكل يتلاعب الحكام باموال خيالية تسلم لاشخاص انتهت مدة صلاحيتهم واصبحوا يبيعون ضمائرهم من اجل التضليل و تحريف الحقائق ،

  • simo48
    السبت 21 ماي 2016 - 21:07

    مشكل الصحراء المغربية اختلقه الرئيسان بومدين و القذافي لزعزعة المغرب وهم واثقان بان الصحراء مغربية و اما تصريحات هدا المحامي فهي فارغة و لا تخيفنا و اما الجزائر مع مشاكلها و هي على شفى حفرة من الافلاس انها تبيع الاحلام لربيبتها بوليساريو الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى الابد و سوف تتعب تلك الافواه من النباح

  • med-one
    السبت 21 ماي 2016 - 21:33

    الشعب الصحراوي،الشعب الجبلي ،الشعب البحري…الخزعبلات!!!

  • Fatima
    السبت 21 ماي 2016 - 21:41

    Tant que nous continuerons à répéter le sempiternel refrain sans un dossier solides avec des références historiques des documentaires biens finalisés et une vaste campagne d'information on n'avancera pas bcp parce que la plupart des peuples je dis bien les peuples et non les gouvernements ignorent l'origine du conflit

  • Sami
    السبت 21 ماي 2016 - 23:37

    المغاربة معروفون بعفويتهم وبساطتهم ،وقد قال عنهم حسن الترابي بأنهم شرفاءوعايه أقترح بتخصيص وقت في كل صلاة جمعة بالدعاء أولا بهداية أعداءنا ثم بالدعاء ثانيا بتشتيت شمل كل من من تمنى سوءا لبلادنا وسوف ترون النتيجة بحول الله لان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب……يتبع

  • Fatima
    الأحد 22 ماي 2016 - 01:09

    Je me demande aussi ou sont nos specialistes en information pour des dossiers solides sur le Sud marocain pour faire face a la campagne d manipulation et dedesinfoation menée par les mercenaires , il faut les suivre sur leur terrain malheureusement tout ce qu'on sait faire c'est des insultes et du bla bla

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الأحد 22 ماي 2016 - 02:22

    *** هل بلدك لايوفر لك عمل انهم محقون كيف يمكن ان توظف وانت ترتكب اخطاء لغوية ليس الحديث بالفرنسية التي جعلتكم تتعلمون لغتها لكن لا تستطيعون كتابتها

  • منصف
    الأحد 22 ماي 2016 - 03:01

    نعلم أن الصحراء مغربية
    طبعا و لما لا فالمغرب قد حدد نطاقاتهم مند زمن بعيد لكن ماذا في عهد الحماية هل حدد خطوط صحرائه؟؟ خطأ شنيع
    للمغرب فرضته الضغوطات الإمبريالية جعلت هذه الدولة تدفع ثمن إهمالها و عدم المواجهة…. الدولة التي لم تتطور لا سياسيا و لا صحيا و لا عسكريا و حتى تعليميا!!! الشعب يعيش الفقر تحت أوساط سياسية تحكمها التماسيع و العفاريت أما الصحراويون فهم يعيشون ما
    لم نعش منه حتى الربع العجيب بالنسبة لي هو أننا "نصرخ و "نبرح" الصحراء مغربية
    لكنني لا أرى الصحراويين متفاعلين و لا على الأقل مجتمعين مع سلطة الشمال فى إتحاد ضد البوليزاريو و الجزائر
    فمن يلومهم عيشتهم هي أحسن عيشة
    و من يأبه قد يكونون حتى مؤيدين فكرة تأسيس دولة مستقلة فهادا أحسن لهم من البؤس الدي يعيشه باقي المغاربة في الشمال…. بكل صراحة لو أن المغرب ينوى على الحرب من أجل صحرائه و كل الشعب كذلك عليا و سفلى… عندها سأحمل السلاح من أجل بلادي

  • المغرب الكبير
    الأحد 22 ماي 2016 - 09:31

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    اقول لدول العالم من شرق الكرة الارضية الى غربها: الصحراويون قررو مصيرهم مند زمان الذين ارادو المغرب بقو في مغربهم والذين ارادو الجزائر ذهبو اليها

  • choufou
    الأحد 22 ماي 2016 - 12:22

    ثم وثماللي اقرها الذئب احفظها اسلوكي.خلي خلي حتى كبر المشكل واصبح المغرب يطمع فيه كل الدول حتى الجزائر.مشكل اجا ما احل.مراوغة الجزائر املقمين من المافيا وعارفين مرغات المافيا.فها يا الله.كل يوم اخرجو لنا اشياء كالساحر الذي يخرج من العابه اشياء كالارانب والحمام…لاينفع مع الجزائر والربيبة التي تساوم بها المغرب ومحافل الدول راه لا بوليسريو ولا هم يحزنون الجزائر هي العدو منذ معركة اسلي التي ازر فيها لمغرب عبد القادر الجزائري ولا زالت العداوة مسترسلة.

  • achraf
    الأحد 22 ماي 2016 - 14:27

    صحراء مغربية و ستبقى مغربية وشعارنا الخالد" الله الوطن الملك"

  • عمر
    الأحد 22 ماي 2016 - 15:35

    قال عمر العباسي الكاتب الوطني للشبيبة الاستقلالية إن شبيبة الميزان ” ترفض رفضا قاطعا عودة موظفي بعثة المينورسو”، إلى الصحراء.

    واعتبر عباسي، في كلمته أثناء الدورة الثانية للمجلس الوطني لشببة الاستقلال، اليوم السبت بالرباط، أن عودة موظفي البعثة الأممية إلى الصحراء “مس بشعورنا الوطني، وتطاول مرفوض على قرارات سيادية للمغرب”.

    وزاد الكاتب الوطني للشبيبة الاستقلالية أن الرد على “التحديات” التي تواجه القضية الوطنية “يجب أن يكون كذلك بإستعادة المنطقة العازلة عسكريا وبقوة السلاح، لأن النظام العسكري الجزائري لن يقبل الجلاء عنها دون حرب”، مضيفا “لسنا دعاة حرب، ولكنها لا تخيفنا ومستعدون للتطوع من الغد للقتال دفاعا عن حوزة ترابنا، كما قاتل آبائنا منذ 1975، ضد الانفصال وهزموه عسكريا وسياسيا”.

    في المقابل، طالب المتحدث ذاته الدولة ب”الإلتزام بوعودها على مستوى التنمية الاقتصادية في المنطقة، على قاعدة المواطنة”، على اعتبار أن الديمقراطية والتنمية، هما سلاحنا في مواجهة الانفصال”، داعيا في الوقت ذاته إلى “إشراك فعلي للمنتخبين بالأقاليم الجنوبية في تدبير النزاع، لأن الممثل الحقيقي للسكان هم المنتخبون”.

  • Mansour Essaïh
    الأحد 22 ماي 2016 - 21:51

    A Abdallah n°90 ;

    Un descendant d’un harki ou d’un dezième franciss ne peut passer inaperçu en se déguisant en un Abdallah et en un faux marocain.

    Oui, Hassan II a payé au nom de tous les marocains pour défendre la cause juste de tous les marocains quand Mohamd boukharrouba s’est allié au dictateur Franco et ses héritiers contre le Maroc qui a récupéré, haut la main, ses territoires du sud.

    Tu ignores que les marocains ont payé, continuent et continueront à payer et d’aller derrière un jeune roi qui a su hisser le Maroc au rang des pays en émergence sans pétrole-gaz, mais avec la valeur ajoutée dégagée par la force des méninges et la sueur de tous les marocains.

    Nous n’en lasserons jamais tant que les successeurs de Boukharrouba continuent à rêver d’un passage libre vers l’Atlantique. Ce ne sera possible qu’en marchant sur les corps de tous les marocains. Le binôme harki-deziam franciss a déjà testé les marocains au point de ne jamais s’en remettre de ses Echecs successifs.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز