جبهة تكيل 10 اتهامات إلى حكومة العثماني بسبب مصفاة "سامير"

جبهة تكيل 10 اتهامات إلى حكومة العثماني بسبب مصفاة "سامير"
صورة: أرشيف
الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:00

وجهت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول عشرة “اتهامات” إلى حكومة سعد الدين العثماني، بسبب مواقفها تجاه ملف الشركة المغربية مجهولة الاسم للصناعة والتكرير المعروفة اختصارا “سامير” الخاضعة للتصفية القضائية منذ سنوات وأصبحت تواجه مصيرا غامضا.

وقالت الجبهة، في وثيقة صادرة عنها توصلت بها هسبريس، إن الحكومة “عارضت حتى فكرة المناقشة في جلسة عمومية بمجلس المستشارين لمقترحين قانونين، أعدتهما يخصان تأميم “سامير” وتقنين أسعار المحروقات، رغم أنهما حظيا بدعم أحزاب سياسية ومنظمات نقابية بمجلس المستشارين ومجلس النواب”.

واعتبرت الهيئة المدنية، التي تضم عمالا ونقابيين في “سامير” ومحامين وحقوقيين وسياسيين واقتصاديين وبرلمانيين، أن الحكومة “بموقفها السلبي هذا حالت دون انعقاد نقاش وطني شفاف مسؤول وبناء تحت قبة البرلمان وحرمت الرأي العام الوطني من حقه في الولوج إلى المعلومة؛ في ضرب صارخ لمسلسل البناء الديمقراطي ببلادنا، وفي تنكر تام لمبادئ الديمقراطية، وتحد غير مفهوم لروح دستور المملكة المغربية”.

واتهمت الجبهة أيضا حكومة سعد الدين العثماني باتخاذ موقف سلبي تسبب في “إلغاء كل تعاون في تدبير التصفية القضائية لشركة “سامير”، وتركت المحكمة التجارية بالدار البيضاء وحيدة في مواجهة ملف معقد، غير قادرة على تقديم الأجوبة وعرض التوضيحات المطلوبة أمام الأطراف التي قد يهمها اقتناء المصفاة، ولا تلك المتعلقة بالتصور الاستراتيجي الحكومي لقطاع الطاقة الأحفورية”.

وأوردت الجبهة، ضمن لائحة الاتهامات الموجهة إلى الحكومة أيضا، “السماح لوزير بالإدلاء بتصريحات أفضت إلى تغليط الرأي العام وإلى ثني الأطراف المهتمة بتفويت أصول المصفاة عن المضي قدما في التعبير عن اهتمامها باقتناء المصفاة في إطار مسطرة التصفية القضائية”.

وتعتبر الهيئة المدنية أن الحكومة “كانت عديمة الفعالية، بعد أشهر عديدة من الجمود، في ما يتعلق بإنجاز عقد كراء صهاريج التخزين التابعة لشركة “سامير” لحساب الدولة بسبب تفويت فرصة توفير ملاييرِ الدراهم لفائدة خزينة الدولة مع تعزيز الاحتياطي من العملة الصعبة، والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال توفير مخزون من المواد البترولية خلال مرحلة انهيار أسعارها بالسوق الدولية”.

وأشارت الوثيقة إلى أن الحكومة “أبانت عن عجز فاضح عن تصحيح الخطأ السياسي الجسيم الذي ارتكبته حكومة بنكيران التي قامت في دجنبر 2015 بتحرير قطاع المحروقات في ظل غياب وحَدة وطنية للتكرير من شأنها ضمان التوازنات داخل القطاع، (تلاها بعد ذلك توقف سامير في شهر غشت 2015) وفي ظل غياب مجلس المنافسة كضامن لاحترام شروط المنافسة ولصيرورة تشكل الأسعار بطريقة حرة وشفافة ومنصفة”.

ورمت الهيئة أيضا حكومة سعد الدين العثماني بـ”العجز في مواجهة مراكمة الأرباح الفاحشة وغير الأخلاقية من قبل المستوردين الموزعين للمحروقات منذ تحرير القطاع، تلك الأرباح التي تجاوزت 37 مليار درهم”.

كما حملت الجبهة حكومة سعد الدين العثماني مسؤولية “تصفية “سامير” كأمر واقع بصفة نهائية، وهي معلمة صناعية مغربية دشنها المغفور له الملك محمد الخامس سنة 1960 بحضور ولي العهد آنذاك الملك الراحل الحسن الثاني وفي إطار حكومة كان يقودها عَلَمان من أعلام الحركة السياسية والوطنية المغربية المشمولان بعفو الله عبد الله إبراهيم وعبد الرحيم بوعبيد”.

وبخصوص مجلس المنافسة الذي كان قد تدخل لتغريم شركات توزيع المحروقات بسبب وجود تفاهمات حول أسعار البيع، قالت الجبهة إن “حكومة سعد الدين العثماني كانت لديها يد وراء مقترحات غير موفقة بخصوص عدد من التعيينات داخل المجلس”.

وذكرت الوثيقة أن التعيينات التي “اقترحتها الحكومة لعضوية مجلس المنافسة كانت نتيجتها حدوث اختلالات داخله خلال تدبير ملف رصد وجود ممارسات مخالفة لقانون حرية المنافسة وتحديد أسعار المحروقات؛ مما أدى إلى تشكيل لجنة، طبقاً لقرار ملكي، مشكلة من ممثلي هيئات دستورية أُوكلت إليها مهمة إجراء التحريات الضرورية قصد توضيح الوضعية وتسليط الضوء على كل جوانب الملف”.

آخر الاتهامات الموجهة إلى حكومة العثماني، تقول الجبهة، أنها “تركت الشكوك تتعاظمُ حول احتمال وجود تضارب للمصالح في هذا الملف، دون أن تتقدم بمقترح قانون يضمن وقاية فعلية من هذه الحالات ويوضح حالات التنافي ويفصل بشكل واضح بين ممارسة مسؤولية الشأن العام أو السياسة من جهة وممارسة الأعمال من جهة أخرى”.

‫تعليقات الزوار

19
  • المجلي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:10

    المصفاة تعرضت لحوادث خطيرة و من بعد جاءت التماسيح لتصفيتها
    التماسيح وراء كل خراب قبح الله سعيهم في الدنيا و الاخرة

  • robinhood
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:37

    واش ا عباد الله حكومة البيجيدي في زوج ولايات و 10 سنوات ديال رئاسة الحكومة مقدرتش تحل مشكل ديال شركة واحدة ديال البترول اللي نكسابو في هاد البلاد السعيدة، بقا غير يسيرو بلاد كاملة، الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير معاكم.

  • HDH
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:40

    إنهم مشتركون في هذه المؤامرة المفضوحةالمعالم.ومتواطؤون مع لوبي المحروقات لامتصاص دماء الشعب المغربي وتكديس الثروات من عرق المقهورين دون وجه حق وهم شركاء في هذه الجريمة ليبقوا متحكمين في الأسعار شكوناهم لله

  • الأسبقية للراجلين
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:45

    مصفاة سامير ملك شركة سعودية سويدية وراها رفعات دعوى ضد الدولة المغربية في أوروبا ،هاد الشركة شرات لاسامير بملايير ونتوما باركين تقسمو فيها وكأنها غنيمة

  • مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:52

    قضية لاسامير قضية وطنية بامتياز. واي حزب سياسي لا يوليه الأهمية التي تستحقها فهو فقاعة.

  • مول الشونج شخصيا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:58

    من يرى ضياع منشأة كمصفاة سامير يشهد مسلسل تدميري مستمر بالمغرب كل تكنولوجيا و طاقة مهمة تدمر المهم اللوبي يملأ جيوبه و الطوفان بعده لا يهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • مبادرة في محلها...
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:29

    …ان يخاطب البرلمان المغربي الكونغريس الامريكي لتذكيره، انه في سنة 1777 م التي اعترف فيها السلطان محمد بن عبد الله باستقلال امريكا كانت الصحراء مغربية ولم تخضع للاحتلال الاسباني الا بعد التقسيم الاستعماري في مؤتمر برلين 1884.
    كما يجب التذكير بان السلطان محمد بن يوسف تم تكريمه في مؤتمر انفا 1943 من طرف الرئيس روزفلت لكونه انضم إلى الحلفاء ضد النازية وسمح لقواتهم سنة 1942 بالعبور الى اوروبا من المغرب .
    والتذكير بان النزاع حول الصحراء مفتعل من طرف بوخروبة الذي تحالف مع المعسكر السوفيتي ضد المصالح الأمريكية في المنطقة وان عصابة البوليزاريو إرهابية كانت تقاتل بالسلاح المتطور السوفيتي الذي كان يشتريه لها القذافي عدو امريكا.

  • الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:42

    10سنوات 2 ولايات و مشكل لاسامير لن يحل
    لان الحزب الحاكم فاشل و ليس له خبرة ولا تجربة في التسيير لم يدرس الاقتصاد حزب طالع من والوا و الاصل ديالو شكام النتيجة واضحة لا داعي للتفسير

  • abdou
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:27

    الخيوط مشتركة متشابكة مرتبكة مكبلة .نسأل الله أن يفرجها من عنده.

  • الجلالي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:19

    Personne ne parle des petits porteurs qui ont investi leurs économies dans un secteur hautement technologique pour notre pays. Mais malheureusement notre pays nous a délaissé . Nous allons tout perdre : ni capital et ni dividendes . C’est malheureux . Mais en définitive ce sont tous les Marocains qui sont perdants dans cette affaire .

  • Jilali
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:14

    Personne ne se soucie des petits porteurs qui ont investi leurs économies dans un secteur hautement stratégique et maintenant ils se sentent lésés parce que l’Etat a fermé les yeux et a laissé faire d’où la faillite de la Samir qui constitue une fierté pour notre pays. Notre capital s’est volatilisé et nous continuons à payer les droits de garde sans recevoir des dividendes. Nous avons tout perdu, mais l’Etat a aussi perdu parce que ce capital aurait été investi ailleurs. Finalement tous les Marocains sont perdants dans cette affaire . C’est malheureux un simple citoyen étranger a réussi à semer la pagaille dans notre pays

  • اعتقد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:17

    اعتقد ان مصير هذه المصفاة هو بيعها لشركة اسرائيلية

  • Foad
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:29

    وراء كل ما يجري من اهمال الممتلكات الشعب المغربي الان هي حكومت العتماني وهي المسؤولة عن كل ما يجري في قضيت لسمير انها من ممتلكات الشعب المغربي الحكومة السابقة حين باعت الشركة ليس لكي تهمل باعتها من اجل تحقيق المصالح الشعب المغربي وتامن امن الطاقة للمغرب المسؤول الاول هم من يحكمون الان

  • زقمستردام
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:59

    يريد من يوقف عجلة سامير اكتشاف العجلة في حين ان العجلة موجودة ويجب الدفع بها الى الامام. وان لم يتمكن المسؤولين حلها فليتركوها كما الفوا لأ ولي الامر الذي اثقلوا كاهله في كل حين، في حين ان المسألة سهلة ان كانت الارادة والثقة بان معلمة سامير يلزم الدفاع عنها كموروث للمملكة المغربية

  • Brahim
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:47

    حزب العدالة والتنمية ليس بحزب بل مافيا باللحية تتحالف مع اللوبيات لكي تقتسم كعكة البلاد ولا يهمها ان تفقد بلادنا المصفات الوحيدة لاسامير حيث ان جميع الدول عندهم امن طاقي بأربع مصفات وأكثر كجيراننا الجزائر 4 مصفات اسبانيا 10 مصفات ومصر 8 مصفات ونحن 0 ههههه ومصدعينا بالرباح وزير الطاقة قال ليك عندنا 500 سيطاسيون هههههه

  • نقابي وجدي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:01

    يريدون السيطرة على الملكية الخاصة المحمية قانونا . إنها نقابات اليسار الراديكالي البلطجي التي تقوم بتخريب المؤسسات العمومية و الخصوصية ثم تقدم نفسها كحل و شريك و منقذ. حذاري من هؤلاء فقد أهلكوا الحرث و النسل.

  • بنات سعيد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:08

    ه
    هده هي النتيجة الحقيقية للخوصصة هدا هو الربح لبلادنا لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم الستر

  • الحل الوحيد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:28

    الحل الوحيد لمصطفى للمشير
    هو أن تتدخل الدولة كطرف يشتري حصة للمشير في مزاد علني
    تقوم الدولة بإعادة هيكلة الشركة
    ثم تبيع حصة 50%من تسهم الشركة للقطاع الخاص دوليا أو وطنيا

    ان السكوت عن هدا الإصلاح يعتبر تورطا للدولة أو بعض الرؤوس بالوزارة من أجل مصالح خاصة ضيقة تحت حجة المنافسة والقطاع الخاص

    نحن لا تعارض مبادىء المنافسة ومبادرات القطاع الخاص

    لمن تعارض احتكار سوق المحروقات من طرف لوبي يعد على رؤوس الأصابع وهو أقرب إلى ما يسميه الاقتصاديين monopole وتحديد الفنان بطريقة غير ديموقراطية

    وهاد يعد استنزاف وسرقة جيوب المغاربة

    الإصلاح للمشير ضروري وتدخل الدولة ضروري وإعادة الهيكلة ضروري

    كفى استهتار الجيوب المغاربة

  • hassam
    السبت 13 فبراير 2021 - 01:32

    متى سنحاسب من يبدد أموال الشعب و إحراق قدرته الشرائية؟ حكومة مند توليها بعد الربيع العربي الجاف وهي تخيفنا من التماسيح و العفاريت ، و هي أعظم من كل هذا ، قضت على تاطبقة المتوسطة و سحقت فقراء الشعب ، و ما تزال في مخططاتها التدميرية ، ألا يكفينا كل هذا من أجل رفع ملتمس بمحاكمة كل من أوصلنا إلى الدرك الأسفل؟

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج