‫تعليقات الزوار

31
  • متتبع
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:34

    جدل لغات التدريس !! سيبقى الحال هكذا إلى أن يتم مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية.

  • عبد الله
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:37

    لا أدري لماذا احس ان كل شخص او غالبية الأشخاص الذين ، يتحدثون في هذا البرنامج او غيره من البرامج التي تتحدث عن اصلاح التعليم ، قلت احس ان كثرة النظريات و التعويم و الحس السياسي و التوجه الإديولوجي للشخص يطغى على افكاره و مقترحاته .
    و اعتقد في رأيي المتواضع جدا ان النظام التعليمي في المغرب غير قابل للإصلاح بتاتا .

  • رفيق علال
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:45

    مهزلة تيضحكوا على المغاربة ناس متقفين تيجلسوا مع رجل لامستوى له

  • السلاوي
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:50

    بالله عليكم الغير العربي عنده غيرة على العربية ؟؟؟ ولأدلة كثيرة : عصيد ، بكوس، أوجار ، العثماني ، أخنوش ، عيوش……

  • Filali
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:51

    De talen van het onderwijs zijn 1

    Engels
    Chinees
    Arabisch

  • ولد الشعب
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:56

    حبدا لو أنهية هذه المهزلة بقرار استفتاء شعبي مباشر، لان التعليم ومصيره يهم الشعب قبل السياسة..وبذلك ستكون الدولة مشكورة.

  • ملاحظ
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 19:00

    جدل لغات التعليم موضوع جوهري و جدي .. آمل من عيوش أن يكون صريحا و جديا في التعاطي له و ليس كما فعل سابقا عندما واجه العروي على قناة مغربية قبل سنوات .. مستقبل المغرب مرتبط بشكل كبير بلغة التدريس .. في نظري المتواضع، مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية هو الحل الأمثل و المستدام للمشاكل التعليمية في المغرب .. كل الدول المتقدمة تبنت هذا التوجه و النتائج كانت أكثر من رائعة .. إذا كان مستقبل المغرب يهمكم راه الطريق هو هذا، و إﻵ ارجا في الله.

  • aya
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 19:10

    انا متيقن 100% ان اناس امثال عيوش و اوريد يريدون خيرا لهذا البلد.

  • Hassan
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 20:17

    السلام عليكم
    اعتقد ان الجميع يدرك مشاكل التعليم، وان التشخيص اصبح معروفا لدى كل مكونات المجتمع المغربي. المطلوب الانكباب على ايجاد صيغ مناسبة للاصلاح العميق بعيدا عن المزايدات الايدبولوجية. اعتقد ان التعليم قضية مجتمعية ومن المهم تنظيم ندوة وطنية حول قضية التعليم تصدر عنها توصيات. اما موضوع اللغات فاضن انه جزء من المشكلة وليس كل المشكلة لان التعليم يعاني ايضا من ضعف الجودة بسبب تردي ضروف المدرسين وفضاءات الاستقبال والمناهج التربوية وغيرها.

  • محمد السلاوي
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 20:51

    هذا جدل – هو جدل حقا و ليس ندوة علمية فكرية -اذن و مسبقا ثمة تشويش و مخططات لضرب الروح المغربية في الصميم اي الدين و اللغة-المغرب هو الاسلام و لتذهب كل الاقتصادات و التكنولوجيات (الغير موجودة اصلا) الى الجحيم و الى الف جحيم (لا نريدها) – ثمة فئة فرنكوية ليس فقط تريد تخريب المغرب بل تخريب العلاقة مع فرنسا (فرنسا دولة صديقة لكن بحدود و باحترام كما تحترم قهرا شعب الكورس و الباسك و الفلامان و الكاناك الذين يرفضون يدرسون بلغاتهم المحلية…اشنو اعطتنا الفرنسية فعليا، في الواقع؟ بميزان الربح و الخسارة : اشنو رابحين و اشنو خاسرين؟ اذا كان علي ان اخسر روحي و ديني و هويتي فلهي اعظم خسارة -نعلم ان الامم الفاعلة و الصراعات تدور حول الهوية لا سيما الديني.. لماذا توجد بفرنسا اللائكية مئات الجامعات الكاثوليكية و تمنع الجامعات و المؤسسات باخلاقيات اسلامية في المغرب؟ يبقى الدين اكبر محفز للنهضة الثقافية و الصناعية و الثقنية و العمل و الانتاج فكيف التفريط في اكبر كنز نمتلكه؟ نخسرو اعز ما عندنا بدريهمات بخسة و باوهام و اكاذيب و السراب..بل نخسر علاقة عادية طبيعية مع فرنسا بهذا الحمق…

  • الحق يقال
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 21:43

    جدل لغة التدريس سيبقى سائدا إلى قيام الساعة

  • Maatouk
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 21:56

    Ayouch et sa bande d'incompétents et opportunistes se sont appropriés le débat ,comme si le sort de nos enfants est de leur apanage
    Quant au prof Ouridi,dont on reconnait intégrité intellectuelle, on peut dire que ces derniers il
    a pris la mauvaise pente, il ne prend pas suffisamment de recul pour mieux analyser en profondeur la teneur du problème
    Quel dommage!!!

  • Peace
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 22:20

    تتبعت هذا النقاش باهتمام و هو نقاش مهم و معقد. في الاول انا مع انه ما اقترح عيوش بالنسبة للتعليم الاولي هو جيد مثلا تجد في منطقة معينة الاباء اميين و يتكلمون فقط اللهجات المحلية, فتهيئتهم قبل دخول المدرسة شيء مهم بالنسبة لهم, فيكونون واثقين من انفسهم و لا ينظر لهم كانهم اطفال اميون.. لان اباءهم اميون و يتكلمون مثلا فقط الشلحة او العروبية..

    تعلم لغة اجنبية معينة من السنة الاولى ابتدائي, جاري به العمل في بعض الدول الاوروبية مثلا الانجليزية, يعني هذا لا علاقة له بالهوية, لان الاطفال يتقنون الغة الام, فلا خوف عليهم من تعلم لغة اجنبية باكرا. المشكل الذي يطرح هو في الاعدادي و الثانوي, انا شخصيا ارى بان هذه فعلا اشكالية بالنسبة للبعض تعريب المواد في الاعدادي شيء سلبي, بلنسبة للبعض الاخر شيء ايجابي. الحل هو ان يختار كل واحد هل يدرس العلوم بالعربية او الفرنسية او الانجليزية, هذا شيء جيد جدا و لكن مكلف بالنسبة للدولة, عبر التجربة يمكن ان تخرج الدولة بخلاصات عن خيارات التلاميذ عبر احصائيات و تهيء الكتب و الترجمات و الموارد البشرية حسب الطلب. و لكن هذا مكلف جدا.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 22:46

    لم أفهم لماذا كلما تعلق الأمر بضرب اللغة العربية نجد إيقونة عيوش تحيلنا على ذالك … بالأمس القريب محاولة إدراج الدارجة و الدفاع المستميت حتى يصبح المغاربة من كواسر إلى "خواسر"… اليوم أصبحت اللغات الأجنبية مهمة جدا لدرجة أن العربية لم تعد لغة العلوم و كأن إبن رشد و إبن سينا و و غيرهم ممن العلماء العرب و الأمازيغ الذين أبدعوا في العلوم كانوا يتقنون اللاتينية.. أو انشتاين الذي درس العلوم بلغته الأم و أصبح رمزا لعلم الفزياء النووية كان يثقن العديد من اللغات….

  • عبد الرحمان ـ تورنتو
    السبت 13 أبريل 2019 - 00:21

    الصين عبدت 120 ألف كيلومتر من السكك الحديد منها 20 الف فائق السرعة و أكثر من مليون كيلومتر من الطرق الرئيسية منها 140 الف طرق سيارة و أكثر من 40 ألف جسر و نفق و أكثر من 300 مطار و لديها 7 أكبر موانئ في العالم و هلم جرا و هذه كلها إنجازات في 30 سنة و المغرب لا يزال لا يعرف بعد بأي لغة سيدرس هل بلغة الإستعمار الغاشم و أذنابه العملاء أم بلغة الأجداد أم ماذا. يا أمة ضحكت من جهلها الامم.

  • ابو بكر المغربي
    السبت 13 أبريل 2019 - 00:36

    الكثير من دعاة التقزقزيق (gazouillement) بلفرونسي يدافعون عن الفرنسة بالمغرب بمبررات واهية و لا تصمد امام الواقع – يحاولون ضرب المغاربة بعضهم ببعض (عرب/امزيغ: خطو فاشلة امام عراقة الشعب) – او بشعارات تضليلية من قبيل "تدريس اللغات الاجنبية (القصد:الفرنسية)- اللغة الام/العربية/الفرنسية (مبرر واه)- او العلمانية: لكن فرنسا العلمانية و اللائكية فيها التعليم الجامعي الكاثوليكي حاضر بقوة – العلوم: بعض المواد في فرنسا تتم بالانجليزية -الاقتصاد و سوق الشغل: حين نسمعه بهدا الخصوص نتخيل وفرة مئات الالاف من المناصب معروضة في ANPE و ANAPEC لا تجد من يتقدم اليها لكن الواقع يكذب الامر اي المشكل هو نذرة فرص الشغل و و ليس اللغة اذ يكفي 6 اشهر للتأقلم-الانفتاح؟بل هو انغلاق اذ نمنع من التفتح على تعدد الدول و التجارب -الفرنسية هي اضعاف للتمدد المغربي الاصلي في افريقيا و الشرق عن طريق الاسلام و العربية و هما من اقوىالروابط- اخيرا: يبقى الاسلام اكبر ثقنية لانه به نحمي وحدتنا و انفسنا و بلادنا من طائرات و غواصات الاعداء…الخ..لا تفريط في العربية و الاسلام بل هما الاساس و الباقي تكتيكات…

  • عربيست
    السبت 13 أبريل 2019 - 01:21

    اكبر خطر يهدد المغرب ليس الازمات الاجتماعية ، وليس الفقر ، وليس الفساد…ان الخطر الحقيقي والقنبلة النووية هي الحركة العرقية البربرية التي ستفتت المغرب ..اقطعوا السرطان قبل انتشاره !!

  • nassiha
    السبت 13 أبريل 2019 - 02:49

    اللغة التانية في فرنسا هي الا نجليزية لما ذا لم تك العربية??فكروا فيها جيدا ادا كنت من المسافرين عبر العالم تجد دائما اللغة الانجليزية في جميع الاماكن والميادين انصحكم بدراسة الغة الانجيزية

  • Peace
    السبت 13 أبريل 2019 - 04:25

    الى 14 – حسبنا الله ونعم الوكيل

    العلماء العرب او لنقل المسلمين, لنكون اكثر دقة, كانوا يتقنون لغات كثيرة جدا بجانب اللغة العربية منها اليونانية و اللاتينية و لغات اسوية و افريقية.. و ترجموا كتبا عديدة من و الى عدة لغات. ثانيا هل تعرف انشطاين و اي لغات يتقن?! ليكن في علمك ان انشطاين درس الاسلام.

    هناك مسالة تثار من حين لاخر, هي ضرب المثل باسرائيل, انها تستعمل العبرية كلغة رسمية لتدريس العلوم, اولا اليهود عموما يتقنون عدة لغات و حافظوا على لغتهم العبرية في احيان كثيرة سرا و طوروها و كان علنا يتكلمون لغات البلد, الذي هم فيه و بينهم يدرسون العبرية و يتكلمون بها. و اسرائيل متكونة اصلا من يهود من عدة جنسيات او اعراق, فهناك يهود روسيا او اوروبا الشرقية و يهود اروبا الغربية و اليهود العرب و يهود امريكا و و و لذلك فانهم يتقنون لغات متعددة و تعلموا العلوم بتلك اللغات…

    هذا فقط رد على بعض المغالطات او التخربيق..

  • هكذا كان الحوار ...
    السبت 13 أبريل 2019 - 06:26

    … في اواخر القرن 19 حيث طرحت مسالة ادخال القطار والتلغراف الى المغرب ام لا؟
    هذا الامر حسمه صاحب الاستقصا في ج 9 ص 162 بالرفض لان ادخال هذه البدع من بلاد الكفر الى بلاد الاسلام تدنيس لهذه الارض الطاهرة.
    بعد بضع سنوات من هذا الرفض دخل الاستعمار بقوة مصنوعاته الحربية المبتكرة الناتجة عن البحث العلمي وفرض تدريس لغته على المغاربة.
    وبفضل لغته انفتح المغاربة على محيطهم الدولي.
    الذين تعلموا بالفرنسية تولوا المناصب العليا ومارسوا مهن مربحة بعد الاستقلال والمعربون تولوا المناصب الدنيا ومارسوا مهن بسيطة.
    وكذلك اليوم من يدرس بالفرنسية والانجليزية سيندمج في العولمة و المعربون سينضمون الى تنظيمات داعشية.

  • سعيد
    السبت 13 أبريل 2019 - 06:36

    القانون الاطار جاء بما هو أخطر من لغة تدريس العلوم انه يضرب المجانية في العمق …
    كل الفرق البرلمانية متفقة على ضرب مجانية التدريس !!! والشعب يناقش لغة التدريس!!!

  • محمد
    السبت 13 أبريل 2019 - 09:35

    مع بداية الاستقلال دخلنا المدرسة وتعلمنا على يد معلم واحد اللغة العربية والفرنسية ولم تكن الامكانات التي يتعلم بها الناس اليوم , وسائل التعليم الان متعددة لكن مشكلتنا اليوم تتعلق بالتجارة والسيطرة المالية . جيلنا يتحدث اليوم بالعربية والفرنسية والانجليزية التي لم نتعلمها الا في السنة التاسعة اي 4EM ومنا من اصبح طبيبا ومهندسا ووزيرا وووو فكيف بالفقهاء اليوم يشرحون لنا ولابنائنا الماء بالماء . انهم يريدون تعليمنا الزين اللي فيهم .

  • عبدالغني
    السبت 13 أبريل 2019 - 09:37

    لن يتوقف النقاش لالشيء حتى ندرك مكانة الإنسان داخل النظام التربوية ما يميل إليه وما يحبه فهو من يختار ما يناسبه أما المنظومة فيجب أن تكتفي بتقديم عناصر متطورة لصق رغبته وميولاته

  • marrakech
    السبت 13 أبريل 2019 - 10:22

    اللوبيات الفرنسية تعطل كل ماهو عربي ولذا اسلامي قراني, هذا هو الواقع…
    اللغة العربية القرانية اصل لكل مغربي..اليوم حوربت وقتلت …
    وسوق العمل باللغة الانجليزية والصينية …

    الفرنسية تستولي على افكارنا وتمحق خرابا كبيرا ماحقا.

    اما اذا استطعنا نقد افكارنا بانفسنا , فاننا نستطيع ان نعيد بنائنا ونعيد بناء كل شئ لا نملكه اليوم او يملكه غيرنا في وطننا نحن.

    استعمار الفكري اشد ما يخربنا, فالمغربي يعبر ويحلم ويتطور بعربيته وقريبا بامازيغيته.

  • Hanni
    السبت 13 أبريل 2019 - 11:36

    الكثيرفي العالم يتساءل عن أسباب تفرقة المغاربة رغم النسب الجيني الواحد عند الأغلبية ـ (الدراسات العلمية العديدة التي أنجزت في هذا المجال، أضف إلى نتائج تحليلات الحمض النووي التي قام بها مغاربة من مختلف مناطق المغرب ) ـ؟
    -أنتظر أرائكم لكي تعرض في أحد الندوات العلمية خارج الوطن ولكم جزيل الشكر .

  • ب-ت-ح
    السبت 13 أبريل 2019 - 14:04

    الفرنسية اينما حلت تحارب لانها لغة مرفوضة و لا تأتي باي شيئ نافع اللهم خلق الازمات و التقسيمات و هي مبنية على نظرة شوفينية و استعلائية و لهذا لم تبق في اي بلد بما فيها المقاطاعات او الاقاليم الفرنسية نفسها مثل كورسيكا و الباسك و فلامان و الكاتلان و الكاناك..لم تتجذر الفرنسية في اية منطقة و دوما مألها الزوال و لان انتشارها غير مبرر مطلقا اللهم الخطفة و نهب الاقوام الاخرى و في مقررات التعليم الاعدادي بفرنسا كانوا يدرسوننا "nos colonies sont nos richesses و هذا الى نهاية 1960-اليوم بالمغرب نظرا للطمع و للاستلاب و لفشل الحاكمين يريدون فرض الفرنسية على الشعب المغربي المسلم قهرا و بلا منطق و حجة…و لهذا سوف تبقى مرفوضة و مقاوتها شديدة..اذا ما حاجتنا الى عنصر اجنبي يزيدنا ضعفا و تفرقة و ازمة و اضعافا و تخلفا و تبعية..ثمة فئة فرنكوية ريعية تعيش على وضع اداري لغوي تركه المستعمر لاستنزاف البلد تحاول باخبث و اغبى الوسائل تكريس الوضع من تضخيم اهمية الفرنسية (انها كذ و كذا و ان لم تتمكن منها فانك لن تصل الى سوق الشغل الخ..الله اكبر نقلب الاية هنا بل هم من يجب تعلم اللغات الوطنية. اشنو نصعو صوارخ؟

  • عبد الرحيم
    السبت 13 أبريل 2019 - 14:54

    السلام عليكم، حل مسألة المنضومة التربوية هو:
    الخدمة=التربية و التعليم
    المتلقي= التلميذ
    اللغة= لغة المتلقي (التلميذ)
    مقدم الخدمة= الاستاذ / المعلم
    لغة مقدم الخدمة= لغةالمتلقي للخدمة يعني التلميذ
    المكان= القسم (المدرسة/الجامعة)
    الوسيلة: الادوات البيداغوجية
    نجاح المنضومة=جودة الخدمة + رضى التلميذ + احترام لغة التلميذ + كفائة و تكوين الاستاذ + جودة المكان + جودة الادوات البيداغوجية.
    لأولي الألباب و السلام

  • اللهم بلغنا رمضان.
    السبت 13 أبريل 2019 - 18:26

    السلام عليكم
    بكل صدق انا لم اتعلم حتى غادرت الجامعات المغربية لانني كنت ادرس من اجل الوظيفة
    لكن وبكل صدق نادم على تخلف من تركوا العربية للتخلف …أكثر من 400 مليون عربي ومعرب ولا قيمة للغتهم .
    اللغات الاجنبية هي فقط تفوق قوة اقتصادية بين الإنجليزية والفرنسية المحدودة في اروبا وافريقيا تخيفكم وانتم تسبحون في انا نيات مصالح مالية ومنكم من يتحدث عن عالم ترك للغرباء فاغترب بعضكم سيأتي يوم اخشى ان لا يجد درهما في حسابه فلنراجع كل الحسابات ولنفكر استراتيجية
    وهكدا والله اعلم وجدت الاخ اوريد لم يجد نفسه مع هؤلاء لأنه رجل استراتيجي ,اخشىأن يضيع فكر هدا الرجل مع بعض التحفظات كما ضاع بينا الأخ المهدي المنجرة رحمه الله.
    والله أعلم ز

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 14 أبريل 2019 - 06:25

    إقتراح:
    استفيدوا من الدول الرائدة عالميا. مثلا ألمانيا التي درست بها. ويدرس بها أطفالي.
    ألمانيا مقسمة إلى ولايات كما تعلمون. وكل ولاية تتبع نظاما تعليميا مغايرا. بل داخل الولاية نفسها هناك توجهات متباينة من مدينة لأخرى على اساس عدم التناقض مع القانون المسموح به.
    مثلا هناك ولايات يحق فيها للآباء إختيار نوع التعليم الذي سيتبعه الطفل ابتداء من السنة الخامسة كمثل ولاية شمال الراين NRW عكس الولايات الأخرى كالبايرنإقتراح هام:
    استفيدوا من الدول الرائدة عالميا. مثلا ألمانيا التي درست بها. ويدرس بها أطفالي الآن.
    ألمانيا مقسمة إلى ولايات. وكل ولاية تتبع نظاما تعليميا مغايرا. بل داخل الولاية نفسها هناك توجهات متباينة من مدينة لأخرى على اساس عدم التناقض مع القانون المسموح به في كل ولاية.
    أعطيكم مثل. هناك ولايات يحق فيها للآباء إختيار نوع التعليم الذي سيتبعه الطفل ابتداء من السنة 5 كمثل ولاية شمال الراين NRW عكس الولايات الأخرى
    لماذا لاتقسموا التعليم بعد السنة 4 إلى تعليم ثانوي للأطفال المجتهدين وآخر للأطفال الاقل اجتهاد وآخر للأضعف مع إعطاء الفرصة للأضعف للانتقال للمدرس الأفضل اذا تحسن الطفل.

  • mohammed
    الأحد 14 أبريل 2019 - 20:59

    الفرنسية لا تسمن ولا تغني من جوع في التطور و البحث العلمي.
    الحل : العربية الى اقصى حد بما في ذلك التعليم الجامعي , ومعها اتقان الانجليزية للبحث و التخصصات الدقيقة الغير متاحة بالعربية حاليا …

  • fatima
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 10:47

    العربية لن تكون مطلقا بابا للتطور و النهضة ، وكل أمة ستحاول إستغلال اللغة العربية للنهوض سينتهي بها الحال لكارثة ، ولدينا سوريا و الجزائر كنموذجين ، فالبلدان سعيا لتعريب العلوم و المعارف و المناهج الدراسية ، وهو ما أنتهى بالبلديين إلى خراب لا يمكن تخيله ، و عموما فيبقى هذا الأمر أمرا مفهوما لأنه و إذا رجعنا لقصة الترجمة في عصر المأمون ، و التي يفتخر بها دعاة العربية، فما نجده أن تلك كانت فترة شاذة في تاريخ المسلمين ، و لليوم لا يزال الفقهاء يلعنون ما جرى من ترجمات، لأنها بحسبهم أدخلت للإسلام أفكارا هدامة ، وهي الأفكار الفلسفية ، فيما ما كان مفروضا على المسلم، هو أن يبقى حبيس كتب الدين فقط ، أو كما صاغها الشافعي في بيتين من الشعر (كل العلوم سوى القرآن مشغلة إلا الحديث وإلا الفقه في الدين العلم ما كان فيه قال حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين.) وعليه اليوم فأي دولة تريد أن تتطور وتتقدم ، فالأحرى بها ليس فقط تدريس اللغات الأجنبية الحية ، والتي تتيح للإنسان الإطلاع على العالم الخارجي ، والتي تفتح له الأبواب على البحوث و الدراسات و كل ما هو جديد من المنشورات الأدبية و العلمية ..

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا