جلسة حوارية مع سلطات الرباط بحضور العمدة تؤجل إضراب أرباب المقاهي

جلسة حوارية مع سلطات الرباط بحضور العمدة تؤجل إضراب أرباب المقاهي
صورة: و.م.ع
الخميس 25 ماي 2023 - 20:00

أفادت مصادر مطلعة بأن مسؤولين بولاية جهة الرباط وعمدة المجلس، أسماء أغلالو، عقدوا اجتماعا مطولا مع أرباب المقاهي والمطاعم، اليوم الخميس، بغاية وقف الإضراب الذي دعا إليه المهنيون يوم 31 ماي الجاري.

وأوضحت مصادر هسبريس أن الاجتماع حضره، إلى جانب أغلالو، الكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ورؤساء الأقسام، ورئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، نور الدين الحراق، ورئيسة فرع الرباط، نعيمة ريس، وأسماء صبار، الكاتبة العامة للفرع نفسه، وتم من خلاله بحث سبل وقف الإضراب، وذلك عن طريق الاستجابة لمطالب المهنيين، وعلى رأسها تعديل القرار الجبائي.

وأبرزت المصادر نفسها أن الاجتماع تدارس مشكل القرار الجبائي وارتفاع سعر الرسم الخاص بالمشروبات، وسيتم عقد اجتماع تقني في اليوم الذي كان مخصصا للإضراب لاستكمال مدارسة الملف وإنهاء التوتر.

وقررت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تأجيل الإضراب الذي كان مقررا يوم الأربعاء 31 ماي، بناء على مخرجات اللقاء المذكور.

وأوضحت مصادر مهنية أن كافة المقاهي والمطاعم متضررة وتشكو من تبعات القرار الجبائي المتخذ، وهو ما يستوجب إعادة النظر من طرف المجلس الجماعي للرباط.

وسجلت المصادر نفسها أن إنهاء الأزمة بمدينة الرباط يقتضي التوصل إلى حلول للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع، والتي تفاقمت منذ جائحة “كوفيد-19” وتضاعفت مع القرار الجبائي الحالي.

وكانت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، التي تتوفر على تمثيلية واسعة في القطاع، قد دعت إلى الإضراب، بناء على توصل عدد من المهنيين بمدينة الرباط بإشعارات من طرف الخزينة العامة لأداء مبالغ خيالية وفق ما نص عليه القرار الجبائي الأخير الذي أقرته عمدة المدينة.

وسجلت الجامعة، في بيان سابق لها، أن حسابات وأصول وممتلكات المهنيين تتعرض للحجز من مختلف مؤسسات الدولة لاستخلاص رسوم ومبالغ تفوق بكثير قدرتهم، في وقت لم يتعاف فيه القطاع بعد من أزمة كورونا، وفي ظروف يشتعل فيها لهيب الأسعار في كل المواد الأولية والأساسية.

‫تعليقات الزوار

15
  • حكم
    الخميس 25 ماي 2023 - 20:06

    قمة الاستهتار شوفو لينا الضروريات للشعب الفقير. أما المقاهي فهي من الكماليات ولا جدوى للذهاب إليها

  • رمضان
    الخميس 25 ماي 2023 - 20:09

    في كثير من المدن الاسيوية لا توجد مقاهي والمواطن يهتم بشؤون تفيده في حياته التدمان على المقاهي لا يجني صاحبه الا الضرر …في رمضان ضلت المقاهي مغلوقة مادا خسرنا بالعكس اقتصاد الوقت والمال ( 100رهم بين السجاءر والقهاوي طيلة النهار..) والصحة ( بنادم لا يتعرض لدخان السجاءر ..يتعاطى للرياضةووو،)

  • مونامي
    الخميس 25 ماي 2023 - 20:17

    أواه أرباب المقاهي والمطاعم مضرورين والعجب هدا بالمفيد وهاد الناس لقاوها سايبة واش هما تيعطيوك قطيرة ديال القهوة في بعض المقاهي بثمن يوم عمل لأجير مغربي ولا دار شي إضراب عن العمل تيقطعوا ليه من الخلصة وهاد الناس تفرضات عليهم الضريبة بغاو يديروا الاضراب السلطات خاقت وكلسات معهم ورضاوهم فخباركم أن العامل في المقاهي قد يقترب من1500 درهم ولا تشكا بسلامة …

  • كلام مقاهي
    الخميس 25 ماي 2023 - 20:25

    تم تعليق الإضراب من طرف أرباب المقاهي عندما أدركوا بأنهم لن يحققوا أي مكتسبات وأن منهم من سيخسر أكثر من مليون سنتيم بسبب التوقف عن العمل ليوم واحد. أما بالنسبة إلينا كمواطنين، فإننا نتمنى أن يدوم الإضراب لعدة أشهر أو إغلاقها بصفة نهائية. وهكذا يتوفر فلوسنا وأوقاتنا وبتخلص من القهوة والمشروبات المغشوشة والمضرة بالصحة.

  • fariss
    الخميس 25 ماي 2023 - 20:58

    اوا شكون فهاد لبلاد لي باغي يخلص الضرائب ..؟؟؟ فالحين غير فالمواطن مسكين كلشي الله ياخد فيكم الحق

  • Kamal
    الخميس 25 ماي 2023 - 20:59

    لماذا كل هذا الحسد من أصحاب المشاريع ؟ هل تعلم كم يشغل هذا القطاع من الناس ؟

  • مواطن2
    الخميس 25 ماي 2023 - 21:13

    الكل يبحث عن الثروة بكل الوسائل. حتى المقاهي والمطاعم التي تحقق ارباحا فاحشة تبتز الدولة بالتهديد بالاضرالب وكانها مؤسسات تعليمية او عيادات طبية او مرافق حيوية…هي تجارة قبل كل شيء والتهديد بالاضراب بمبرر انها مرافق تشعل اليد العاملة ما هو الا تضليل للراي العام. يشغلون اليد العاملة باجر اقل بكثير من الحد الادنى للاجور. لا يصرحون بالعمال ومن يصرح بهم لا يصرح بعدد الايام القانونية. وقد سمعنا مرارا بان المقاهي الفاخرة تحاسب العامل حتى على ” الاتاوات ” التي يتقاضاها من الزبناء والحديث قد يطول حول هذا الموضوع..لا احد يحب الخير لهاته البلاد ولا لمواطنيها. الكل يبحث عن الثروة وبكل الوسائل حتى ولو كانت حراما. والمؤسف ان تخضع الجماعة لهذا الابتزاز.

  • منَظِّر
    الخميس 25 ماي 2023 - 21:42

    لا أفهم هذا الذل والهوان من طرف المسؤولين ، لماذا هذا التءلل لأصحاب المقاهي ،من اراد ان يقفل مقهاه فليفعل ، ولنترك الشباب الناس في المجمل بمزاولة مهامهم وترك المشاغل الفارغة ، من يريد إقفال المقهى فمرحبا به ، شكرا له لإقفاله هذه المقهى

  • برقيشي
    الخميس 25 ماي 2023 - 21:52

    يجب سن قانون يشترط 200m مربع على الاقل كمساحة لمن اراد افتتاح مقهى. حتى لا يقوموا باحتلال الملك العمومي. اما الضريبة فهي واجبة على كل مواطن.لا يمكن استثناء احد.

  • الدكتور أشرف المرادي
    الخميس 25 ماي 2023 - 21:58

    أقسم أن أصحاب المقاهي لن يغلقوا ولن يضربوا…لأنهم يعرفون عدد الملايين التي يجنونها… قهوة عند مول الكونجو ب 3 دراهم يبيعها هؤلاء 12 درهم لأن معها كرسي للجلوس وطاولة…
    أتمنى أن تتمسك البلدية بقرارها ويحذو غيرها مثلها…ولا أحد يجبر أصحاب المقاهي على مد طاولاتهم في الشارع العمومي…من يرفض الأداء يجب أن يفرغ الشارع

  • تمغربييت
    الخميس 25 ماي 2023 - 22:48

    ماذا لو تم ترك هذه المقاهي تنفذ الاضراب لنرى ماذا سيحدث و ماذا سيتغير في الرباط يوم الاضراب . و حبذا لو تم تغطية الحدث بكثير من ميكروتروتوار مع زبناء المقاهي لنرى رد فعلهم لا شك انها ستكون تجربة جميلة خاصة و انه ام يسبق ان شاهدنا اضراب المقاهي

  • إقامة الصباح لا نباح
    الجمعة 26 ماي 2023 - 00:07

    أصحاب المقاهي يبكون اكثر من اصحاب الطاكسيات هناك بعض المقاهي يربخون اكثر من 15 درهم في كاس قهوة مافيها ما يتسرب وتلقاه داير النادل 800 درهم يالبى ويسيق القهوة ملي يسالي . اكثرهم يغشون في كل شيء

  • منشور
    الجمعة 26 ماي 2023 - 03:14

    اثمنى اعلاق 99 في المئة من المقاهي و تعويضها بورشات صناعية تستفيد منها البلاد، اصحاب رؤوس الاموال عوض فتح مراكز صناعية للأنتاج و لما لا التصدير يقومون فالمقابل بالتوجه نحو فتح المقاهي و او التجارة عن طريق الاستيراد

  • مواطن رباطي
    الجمعة 26 ماي 2023 - 07:27

    هاذ الجمعية أبانت عن فشلها في تحقيق نجاح الإضراب والذي هو بالفعل كان فاشلا من أوله المواطن لا يهمه إن أضربت أو عملت الإثنين سواء المهم أنكم فشلتم أو بيعتم الماتش لأننا سمعنا أن رئيس الجمعية يلهت وراء الإستفادة الشخصية لا غير لا يهمه أصدقائه المهنيين أصحاب المقاهي الكل أصبح يريد الكامل لا غير

  • adil
    الجمعة 26 ماي 2023 - 10:53

    حتى هاد موالين لقهاوي طغاو بزاف. واش قهوة كحلة ب 20 درهم وكثار ؟ ربع كاس صغير ما فيهش حتى جوج جغمات. أصلا ما خصهاش تفوت 7 دراهم. أما ثمن لفطور فحدث ولا حرج. فطور ب 50 درهم فما أكثر. عيقتوووو بزاف. ولكن المواطنين لي خلاوهوم إيضسرو. أنا تانفطر ف داري. ملي نبغي نشرب قهوة كحلة ناخودها من شوب a emporter ب 5 دراهم، ونشربها ف حديقة عمومية. فيما يخص النادل، ما بقاش يقنع، ولى باغي ياخود 10 دراهم بوربوار. الآن جاء دور المواطنين لهجر المقاهي إلا لمن اضطر. ديك ساعة يشوفو موالين القهوة معامن يروجو.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين