جمعويون يروُون أحداث "ثلاثاء الأولاد"

جمعويون يروُون أحداث "ثلاثاء الأولاد"
الخميس 15 يناير 2015 - 08:06

بعد الضجة الإعلامية التي أعقبت الأحداث الدموية الأخيرة بثلاثاء الأولاد، التأمت مجموعة من الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني ببلدية لولاد التابعة لإقليم سطات، وأصدرت بيانا مفصلا لإطلاع الرأي العام الوطني بحقيقة الأحداث وما أسفر عنها من ردود أفعال رياضية وإعلامية واجتماعية أيضا.

وحسب البيان الذي توصلت الجريدة بنسخة منه والموقع من طرف 14 هيئة جمعوية، فإن فعاليات المجتمع المدني بثلاثاء الأولاد “تستنكر بشدة ما وقع من قبل بعض الجماهير المحسوبة على جمهور الوداد الرياضي”، كما تستنكر “الهجمة الإعلامية الشرسة التي تعرضت لها المدينة وساكنتها من قبل وسائل الإعلام بمختلف مشاربها المكتوبة والمسموعة والمرئية والتي وصفت السكان بالهمج، ورعاة البقر، وقطاع الطرق، وكل الصفات القدحية التي لا تمت للأخلاق بصلة ولا للروح الوطنية”، حسب ما جاء في البيان.

واتهمت الجمعيات في بيانها وسائل الإعلام بالمساهمة في “طمس الحقائق بجنوحها عن الصواب، وتضليل الرأي العام المغربي بكتابة مغالطات وافتراءات وأكاذيب حول ما وقع ليلة الأحد من أحداث لا رياضية ولا أخلاقية من قبل بعض مشجعي فريق الوداد الرياضي الذين بمجرد وصولهم مدينة ثلاثاء لولاد عند منتصف النهار في سيارات للنقل السري شرعوا برشق المارة بقنينات الجعة والماء الحارق والكؤوس الفارغة، وهم يتوعدون ساكنة المدينة بالدمار والخراب عند عودتهم في المساء، مرددين شعارات عنصرية”، وفق تعبير البيان.

وذكّرت الجمعيات في بيانها بالأحداث التي وقعت في الأسبوع الأول من شهر نونبر، عندما “اندلعت أحداث العنف والشغب التي خلفتها بعض الجماهير المحسوبة على الوداد الرياضي بمدينتي خريبكة وثلاثاء الأولاد والجماعات القروية المحادية للطريق الوطنية الرقم 11، إثر اللقاء الذي جمع فريقي الوداد الرياضي وشباب أطلس خنيفرة بملعب الفوسفاط، حيث رزأت في ذلك اليوم العائلات في مورد عيشها وكسرت السيارات والمتاجر، بالإضافة للاعتداءات الجسمانية الخطيرة، وكلها مسجلة بمحاضر رسمية للدرك والمصالح الأمنية ولم تتحرك أية جهة”، حسب ما جاء في البيان.

وحسب رواية الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني التي تضمنها البيان، فإن “أفراد القوات المساعدة ورجال الدرك الملكي انتشروا على طول الشارع العام، وطلبوا من أرباب المقاهي والمحلات التجارية في واجهة الطريق بإغلاق محلاتهم تجنبا لتعرضهم للسطو والخسائر وما لا تحمد عقباه، حيث امتثل الجميع بطواعية لأوامر السلطة المحلية والأمن، وأغلق الجميع على الساعة الخامسة مساء”.

بعد انتهاء المباراة بين فريقي أولمبيك خريبكة والوداد الرياضي البيضاوي، يضيف البيان، فقد جرى “تصريف الجمهور انطلاقا من محطة الاستراحة الواقعة على بعد 7 كيلومترات من مدينة خريبكة في اتجاه مدينة البيضاء، حيث تسلحت بعض الجماهير الودادية بكل أنواع الأسلحة البيضاء من سيوف وسواطير وهراوات وعصي وأسلاك حديدية والتي كانت مخبأة بسيارتهم، وتم جمع الأحجار من المنطقة استعدادا لتنفيذ وعيدهم وتهديدهم على طول الطريق”، حسب ذات البيان.

وأضاف البيان أن “حركة السير شلت، وبدأت عمليات الرعب والنهب والسرقة وتكسير زجاج السيارات العابرة للطريق، كما تسلقت بعض الجماهير أسطح بعض المنازل المحادية لعبورهم، وعند وصولهم جماعة النخيلة سطوا على 3 محلات تجارية، وكسروا زجاج المستوصف الصحي ومقر الجماعة، وجردوا الحارس الليلي مما يملك قبل إطلاق سراحه، وتوجهوا إلى مركب تجاري في ملك أحد المهاجرين، فعاثوا فيه فسادا بتكسير زجاجه والسطو عليه، ودخلوا التجزئة السكنية وقصفوا الأبواب والنوافذ، ومن هناك إلى مدينة ثلاثاء الأولاد”.

عند وصول الجماهير الودادية، يضيف البيان، “خضعت بعض القوافل لأوامر العناصر الأمنية، ومروا دون إحداث أي شغب أو فوضى، غير أن مجموعة من السيارات لم يمتثل سائقوها، حيث اخترقت خمس سيارات الحواجز بطريقة هوليودية ونزلت كل الجماهير المتواجدة بها، وقاموا بالانتشار مشيا على الأقدام في حالة هستيرية غير طبيعية مدججين بالأسلحة، وهموا برشق القوات الأمنية والبصق عليها، وساروا محاولين غزو المدينة برشق الواجهات وإطلاق الشهب الاصطناعية والمفرقعات، وشرعوا في ترديد شعارات الترهيب والعنصرية”، حسب ذات البيان.

وجاءت المواجهة بين الجماهير وسكان المدينة، حسب البيان، في اللحظة التي حاولت فيها الجماهير “التسرب للأزقة حيث المنازل آهلة بأهلها، حيث بدأ السكان في الدفاع عن أطفالهم وشرفهم في محاولة لثني الجماهير وصدهم حتى عادوا إلى مركباتهم، وقامت المصالح الأمنية بإعادة الانتشار وتأمين السيارات، فخرجت سيارة عن الركب تسير بسرعة جنونية مخترقة الحاجز الأمني، حاول سائقها دهس مواطنين أبرياء قبل أن يفقد السيطرة عليها وانعرجت نحو عمود كهربائي، وانقلبت وهي تحمل على متنها ما يربو من 20 فردا”، حسب البيان.

وفي الوقت الذي جرى فيه نقل المصابين إلى المستشفى المحلي بابن أحمد، يضيف البيان، “احتضن شبان ثلاثاء لولاد 5 أشخاص من جمهور الوداد البيضاوي، وقضوا الليلة معهم في منازلهم معززين مكرمين حتى الصباح، وكذلك قضى بعض من الجماهير الليلة بحي لحريشة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أريحية شبان ثلاثاء لولاد وكل ساكنتها مسالمة، فالحادث إذن تسبب فيه السائق بتهوره وسرعته المفرطة وعدم امتثاله لأوامر القوات الأمنية “، حسب رواية الجمعيات.

وختمت فعاليات المجتمع المدني بيانها المفصل بإدانة العنف بكل أشكاله والشغب وإحداث الفوضى، مع “المطالبة بتصحيح الصورة الخاطئة التي أعطتها بعض الجرائد الوطنية المكتوبة عن مدينة ثلاثاء لولاد، كما طالبت باعتذار رسمي من قناتين عموميتين أنجزتا تغطيات صحافية منحازة”، حسب ما جاء في البيان.

وطالبت ذات الجمعيات باعتذار رسمي من المكتب المسير لفريق الوداد الرياضي، مفسرة ذلك بكون “مدينة ثلاثاء لولاد ليست خصما كرويا حتى يزايد عليه بتصريحات غير مسؤولة واتهامات مجانية”، كما استنكرت فعاليات المجتمع المدني “الاعتقالات العشوائية في صفوف شبان ثلاثاء لولاد”، وطالبت بإطلاق سراحهم، داعية في ختام بيانها ساكنة بلدية لولاد وكل المتضررين إلى التعبئة قصد المشاركة المكثفة والمسؤولة في الوقفة الاحتجاجية والتضامنية مع المعتقلين، والتي سيعلن عن زمنها ومكانها في القريب العاجل”، حسب تعبير البيان.

‫تعليقات الزوار

21
  • الكره الرياضي
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:05

    الحقيقة هي يجب منع حضور الجمهور خاصة
    المبارات التي تتعلق بالوداد. والرجاء .والجيش
    اللعب بدون جمهور داخل أو خارج .

  • العربي
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:28

    الرياضة اخلاق قبل كل شيءالهدف منها التقارب والتعارف والود لا التخريب والفساد.هذا الذي يتعدى على ممتلكات الغير ليس جمهورا بل عصابات تستغل المناسبات لتمارس سلوكها الاجرامي بحجة غيرة على فريق ما . يجب على الامن اي يؤدي دوره لحماية المواطنين بصفة عامة سواء كانوا من هذا الطرف او ذاك فالكل سواسي.لا احد فوق القانون.

  • Témoin
    الخميس 15 يناير 2015 - 09:47

    J'ai été de passage en voiture à destination de khouribga avec mes 2 bébés et le reste de ma famille au moment des évènements. Les jeunes de TLAT LOULAD m'ont pas touché! au contraire ils ont essayé de me protéger en m'indiquant un chemin sécurisé. ils étaient conscients de ce qu'ils font. Ils étaient entrain de défendre leurs familles, leurs boutiques… contre les attaques des criminels qui s'intègrent au sein du Joumhour WIDADI mais en réalité ils ne sont pas le vrai Joumhour. En arrivant à NKHILA c'est impossible de continuer la route, car ces criminels étaient entrain de casser les voitures, voler les biens des passagers, blesser avec des armes blanches et des grosse pierres… Nous étions dix 10 voitures piégées entre TLAT LOULAD et NKHILA, Un homme de NKHILA nous a conduit à travers les douawers vers l'autoroute, qui n'est pas encore en service, pour rejoindre KHOURIBGA. c'était un scénario d'horreur que ma famille a vécu durant 3 heurs. ATTENTION c'est GRAVE

  • كريم
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:13

    السلام عليكم. كل ما يمكن أن أقول هو أن هذا التقرير مخالف تماما لأحداث هذه الواقعة. الدليل والبرهان موجود في اليوتيوب

  • حميد بختي
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:13

    أي حقائق تتكلمون عليها ؟ نعم من اعترضو طريق جماهير الوداد فهم قطاع الطرق و همج . أما كلامكم و دفاعكم عن مدينتكم فهو ليس إلا دفاع عن بعض السكان الأشراف اللذين لم يستتنو من الأوصاف اللتي وصف بها سكان المدينة .
    لهؤلاء الأشراف أقول . عدرا يا أشراف مدينة ثلات الأولاد . و أقول لكم الهمج موجود في جميع المدن المغربية لأن الأخلاق ذهبت و إذا ذهبت ذهبت البلاد بأكملها . نحن كلما مغاربة مسلمين . اللهم احفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن .

  • mohamed
    الخميس 15 يناير 2015 - 11:51

    ou s'arretent-ils?après la tunisie,hoceima,marrakech,fes,rabat,même a casa contre les FAR,ces voyous, ces criminels ont abuse, baraka il faut être sévère et plus ferme avec ces gangsteres,ces supporters wydadais nous ont fait honte devant tout le monde.

  • berlingo
    الخميس 15 يناير 2015 - 12:38

    ادا كان هاد الشي صحيح، را كان خاص تعيطوا للجيش ماشي للأمن. ر وخا يكونو المستوطنين لاعبين ماتش فغزة، ر بزاااااااف. بان لي الشغب كان، و لكن البيان زاد فيخرات. خاص غالمنتج و نديرو فيلم نهاية العالم.
    كاليك بطريقة هليودية …
    أرجوكم،لا تستخفوا بعقولنا …

  • mousalim
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:12

    كيف يمكن لبعض المسؤولين في الوداد أن يدافعوا عن فئة من جمهورهم وهم يعرفون انهم يسيئون لسمعة الوداد قبل كل شيء . لقد سبق لي شخصيا أن رأيت تصرف هذا الهمج في المعاريف وهم يسبون المارة دون سبب كما اعتدوا على إحدى الفتيات وسرقوا منها حقيبتها مع تهديد كل من حاول التدخل. ولكن عندما تختلط السياسة بالكرة يصبح كل شيء مباح. أقول هذا مع تقديري واحترامي لجمهور الوداد الاصلي والحقيقي اللذي يعرف قيمة وتاريخ الوداد وادانتي للمتطفلين على هذا النادي اللذين يستغلون مباريات كرة القدم للتعويض عن عقدهم وكبتهم و وجهلهم واميتهم.

  • مغفور - وجدة -
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:44

    كل ما ورد في تقرير الجمعيات الأولادية صحيح ولا غبار عليه …
    فالجماهير المحسوبة على الجيش والرجاء والوداد عدوانية إلى أبعد الحدود ، فأينما حلت حل الخراب والدمار والسطو والاعتداءات الجسدية واللفظية ، وكل ما فعله سكان ثلاثاء الأولاد المسالمون يدخل في إطار الدفاع عن النفس ليس إلا .
    وعلى المسؤولين أن يضعوا حدا لهذه السيبة قبل استفحالها .

  • WYDADI
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:09

    attention les winners, il y'a des malfrats qui se faufilent parmi vous pour nuire à votre réputation et à la réputation du wydad , faites très attention à ces drogués qui ne cherchent qu'a tirer profit de votre compagnie . éloigner les de vous et dénoncer les aux autorités avant qu'ils vous impliquent dans des choses dangereuses dont vous êtes loins.

  • casablancaise
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:17

    je ne crois aucun mot de ces organisations. les vidéos qui prouvent l'attaque contre le publisc wydadi et sur youtube don pas beoin d'en arjouter?
    en réponse au jrada du commentaire 6 , les wydadis sont tes maitres, et je te rappèlle la galaire que vous avez faite entre vos ultra lors du dérby, sans parler du scandale de l'annéee dernière FAR/RAJA, dernièrement à barkane sans parler de l'origine de votre pseudo noms de jrada qui fait référence au piage que vous avez effectué à tetouane ( champs des melons )et la liste est long et vive wac et vive ultras winners ) .

  • temoin
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:19

    tout ce qu'à été dit est vrai ces racailles widadi sacagent tout sur leur chemin . c'est la honte pour le widad

  • elazhar
    الخميس 15 يناير 2015 - 14:29

    بشهادة الجميع جمهور الوداد كبير عن هده التصرفات ذهبنا لأقصى المغرب (بركان العزيزة) والكل شاهد نضج جماهير الوداد إحتفلنا رفقة البركانين على إيقاعات الركادة . نحترم الخصوم و يحترموننا .
    خلاصة القول لا مجال للشك. جمهور الوداد كبير و سيبقى كبير.

    شكرا هسبرس . أنشري يا هسبرس

  • Mustapha
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:19

    أنا كودادي, أكد وجود كثير من الشمكارى بين جمهور الوداد و باقي الفرق الوطنية, ينبغي التصدي لهم, و منعهم من إحداث الفوضى أينما حلوا و ارتحلوا, كثير منهم يستعملون القرقوبي و السيليسون قبل الدخول إلى الملعب لا يهمهم المباراة, بل إحداث الفوضى و إخراج العنف المكبوت داخلهم.
    سحقا للمشاغبين, و الشمكارى, لم نعد نستطيع الذهاب إلى الملاعب مع أبنائنا بسبب شغبهم و كلامهم الساقط.
    كشهادة حق, أكد أن هذا المركز المعروف بثلاثاء الاولاد توقفت به مرارا وتكرارا لتناول الغذاء و لم يسبق لأحد أن إعترض طريقي أو كسر زجاج سيارتي, و هذا الكلام يؤكده كل العابرين لطريق الدارالبيضاء – بني ملال,
    أرجوا من الغيورين على كرة القدم أن لا يبقوا صامتين.

  • عبد الكريم
    الخميس 15 يناير 2015 - 18:56

    ان الجماهير التي ترافق فرقها انما ليس لها اي انتماء فتريد ان تفرغ مكبوتاتها في الملاعب ان الحالة التي وصلنا لها في التعصب تدق ناقوس الخطر ان لم نجد حلول شباب تائه طائش ان جماهير الوداد قامت باعمال النهب والسرقة و النعوت في حق السكان بانهم عروبية و هركاوة حشومة فكلنا مغاربة فلا للفتنة ان كرة القدم ان كانت ستفرقنا فلا نريدها

  • mohamed
    الجمعة 16 يناير 2015 - 10:57

    réponse au commentaire 11,d'abord je ne suis pas jrada, je suis un marocain civilise et je ne t'insulterai pas, tu as par ton commentaire, confirme l'agressivité du mauvais exemple du public wydadais, un public qui vit sur les victoires du passe lointain, le foot c'est maintenant avec la mondialisation et non pas avec le colonisateur français,dirou nefs ou kounou aalamien bhal siadkom

  • Kamel
    الجمعة 16 يناير 2015 - 15:04

    Bonjour tous le monde
    Je suis wydady de souche,et ce qui disent ces gents la à rien avoir avec la vérité,franchement donner moi des preuves pour que je puisse croire à vos salades.j ai vu les vidéos et sincèrement c est les gents du wydad qui été agresser pas plus pas moi,alor arrêter de niaser s il vous plait,l
    Je demande juste une seule vidéo qui preuve que le wydady été agressif .j atten vos preuves et merci
    Pure wydady du Canada

  • RACHDI
    السبت 17 يناير 2015 - 15:44

    IL NE FAUT PAS NOUS RACONTER DES SALADES!!!
    LES IMAGES PARLENT D'ELLES MEME.
    IL YA EU UNE ATTAQUE SAUVAGE CONTRE LE PUBLIC WYDADI.CETTE OPERATION ETAIT PREMEDITEE ET BIEN CALCULE.
    LA JUSTICE DOIT PRENDRE SON COURS DANS CETTE AFFAIRE!!!

  • MRE
    السبت 17 يناير 2015 - 17:45

    Article bien préparer par les les RACHAWI pour donner une mauvaise image du PEUPLE Wydadi

  • كريم
    السبت 17 يناير 2015 - 18:32

    الناس شافو الفيديوهات سكان تلات الاولاد هجموا
    على جمهور الوداد الحضاري و هاد المقال يريد تلميع صورة الدوار التي تضررت بما قام به اوباش هده القرية الصغيرة.اقول لشرفاء هده المدينة ان يتصدوا لمثل هده الاعمال و ان يشجبوها لانه في الاخير كلنا مغاربة.
    الى صاحب المقال رقم 16 و 6
    الا ما كنتيش جرادة راك مريض بالوداد,وداد الامة المغربيةوالاسلامية.
    ديما وداد
    ديما اسياد المدرجات الوينرز

  • samir
    الأحد 18 يناير 2015 - 11:40

    Moi je ne crois qu aux preuves.qui aété envoyé aux hôpitaux ?

صوت وصورة
مدير “الفاو" وتجربة المغرب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:10

مدير “الفاو" وتجربة المغرب

صوت وصورة
سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:17

سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة

صوت وصورة
الأيام العلمية "سماء بلا حدود"
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:08

الأيام العلمية "سماء بلا حدود"

صوت وصورة
شراكة بين "لارام" و"سافران"
الخميس 18 أبريل 2024 - 22:17

شراكة بين "لارام" و"سافران"

صوت وصورة
استكمال هياكل مجلس النواب
الخميس 18 أبريل 2024 - 21:53 1

استكمال هياكل مجلس النواب

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44 7

تفاصيل متابعة كريمة غيث